Translate

الاثنين، 24 ديسمبر 2012

حد فيكم يعرف إيه هو الـ كريسماس ؟؟ !



  
 
أخواني وأخواتي 



كل عام وأنتم بخير ( حتى لو من غير مناسبة .. مش مهم .. المهم تكونوا بخير )



بس أحنا النهاردة معانا مناسبة .. ومناسبة مهمة جداااااا عند كتير من الناس .


هي : عيد الكريسماس .


حد فيكم يعرف إيه هو الـ كريسماس ؟؟ !


لا يا أخي أنت وهي .. مش معناه عيد رأس السنة .


كلمة كريسماس هي عبارة عن إسم مزدوج مكون من إسمين

أولاً : كلمة Christ

وتعني المسيح مأخوذة من اللغة اليونانية ( كريستوس ) .

ثانياً : mas

وهي كلمة مصرية قبطية لا نزاع فيها على الإطلاق ويحاول البعض أن يجد لها أصول في اللغة الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية أو أي لغة من اللغات اللاتينية لا يجدوا ولكن mas

تجئ من الفعل القبطي ( ميس ) وهو نفسه بالهيروغليفية ومعناه ( يلد ) أو ( To give birth )

يبقى كريسماس هو ميلاد المسيح





لكن حد يعرف اية حكاية شجرة الميلاد ولا بابا نويل اكيد فى ناس تعرف لكن مش الكل


علشان كدة قلت لازم أجي النهاردة أحكي لكم قصة الكريسماس




الشجرة

قصتها بتفكرنى ببولس عندما وجد تمثال مكتوب علية الالة المجهول فقالهم انا جاى ابشركم بهذا الالة المجهول

وهى :

إحدى الموسوعات العلمية، اشارت الى أن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات والرعد أن تزين الأشجار ،ثم تقوم احدى القبائل المشاركة بالاحتفال بتقديم ضحية بشرية من ابنائها.


وفي عام 727 م أوفد إليهم البابا بونيفاسيوس مبشرا، فشاهدهم وهم يقيمون احتفالهم تحت إحدى الأشجار، وقد ربطوا أبن أحد الأمراء وهمّوا بذبحه كضحية لإلاههم (ثور) فهاجمهم وانقذ أبن الأمير من أيديهم ووقف فيهم خطيباً مبيناً لهم أن الإله الحي هو إله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك. ثم قام بقطع تلك الشجرة و نقلها إلى أحد المنازل و من ثم قام بتزيينها، لتصبح فيما بعد عادة ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح، وانتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا وإنجلترا ثم امريكا، ثم أخيرا لبقية المناطق ، حيث تفنن الناس في استخدام الزينة بأشكالها المتعددة والمعروفة




بابانويل

وهو الراجل الطيب ابو وش سمح وبشوش وكل اطفال النصارى بتحبة جدا ومميز جدا فى الكريسماس

وأقدم الأساطير منذ حوالي 17 قرنا تقول أن الأصل الحقيقي لبابا نويل هو القديس سانت نيقولاس، وهو من اصل يوناني وقد ولد وحيدا لوالدين من سكان مدينة "ميرا" (الآن تركيا) وكان يدعى قديس "ميرا".



وكان بابا نويل طفلا ذكيا وشابا نابها متعلما ورغم ثرائه الشديد فقد قرر ان يلتحق بالدير وأن يقدم جميع امواله للفقراء والمحتاجين ولكن دون ان يشعر احد بذلك.



ومن بين هؤلاء الفقراء رجل كان من الأغنياء وساءت حالته وفقد كل ثروته. وكان له ثلاث بنات لم يستطع تزويجهن بسبب فقره الشديد، فقام نيقولاس بوضع مبلغ من المال داخل كيس وتسلل ليلا إلي منزل هذا الرجل دون ان يراه احد، ثم ألقي الأموال من نافذة الرجل الفقير وعندما استيقظ الرجل في الصباح وجد الاموال وخرج بها وزوج ابنته الكبري ثم كرر نيقولاس نفس العملية مع البنت الثانية.



إلا أن الرجل الفقير أراد ان يعرف الرجل الطيب الذي يضع له المال من نافذة منزله فظل ساهرا طوال الليل، وعندما شعر بسقوط كيس المال داخل المنزل اسرع خارجه ليعرف ان الذي ألقي المال هو نيقولاس الطيب الذي كان يرتدي ثوبا احمر ويغطي جزءا من وجهه

 |||| ||||


اما الشكل المميز لبابا نويل والذي يتكون من ردائه الاحمر الشهير وطاقيته الكبيرة ولحيته ناصعة البياض وحذائه الاسود اللامع فيقال انها خرجت للعالم من خلال رسام الكاريكاتير توماس نيست الذي ابتدع هذا الشكل لشخصية البابا نويل من خلال الاساطير والحكايات التي سمعها عنه وكان ذلك في القرن التاسع عشر ومن خلال احدى المجلات الاسبوعية التي قدم خلالها احتفالية خاصة بأعياد الكريسماس من خلال رسوماته.


طبعاً الكلام ده منقول عن لسان فتاة نصرانية .. من موقع نصراني كبير .

يعني مش بألّف كلام بدون أُسس أو بدون علم .



ليست هناك تعليقات: