Translate

الاثنين، 21 يناير 2013

منوعات فى سيرة الحبيب المصطفى;



منوعات فى سيرة الحبيب المصطفى;
رسول الله سيدنا محمد بن عبدالله
صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
 
مشاركة رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة

هل شارك رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة المشرفة ؟ ومتى كان ذلك ؟
ج شارك رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة المشرفة مع قريش
عندما تعرضت الكعبة المشرفة لحريق ثم سيل جارف إثر أمطار غزيرة،
فتصدع بنيانها وتساقطت بعض أحجارها. فنقل الحجارة،
كما وضع الحجر الأسود في مكانه بيده الشريفة وبنا عليه،
فضاً لنزاع كبير كاد يحث بين القبائل، وكان ذلك قبل البعثة بخمس سنين.

كم كان عمر رسول الله صلى الله عليه و سلم عند بناء الكعبة المشرفة ؟
ج كان عمر رسول الله صلى الله عليه و سلم عند بناء الكعبة المشرفة،
خمسة وثلاثون عاماً.

ما رأي رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء قريش للكعبة المشرفة ؟
ج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث لزوجه عائشة رضي الله عنها:

( يا عائشة لو لا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم
فأدخلت فيه ما أخرج منه و ألزقته بالأرض ،
و جعلت له باباً شرقياً و باباً غربياً فبلغت به أساس إبراهيم ) .

فَضْلُ رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم على سائر الأنبياء والرسل

ماذا تستنتج من قول الله تعالى :

{ أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) }

(سورة الشعراء) ؟
ج إن قول الله تعالى :

{ أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) }

(سورة الشعراء).
يبين أن من الآيات البينات الدالة على صدق الرسول صلى الله عليه و سلم،
وصدق ما جاء به؛ هو علم بني إسرائيل بذلك، وهو علم مسجل محفوظ مكتوب
في كتبهم التي يتداولونها.
قال الله تعالى:

{ وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ (196) }

(سورة الشعراء).

ما العهد والميثاق الذي أخذه الله تعالى على النبيين ؟ مع الدليل ؟
ج أخذ الله تعالى العهد والميثاق على النبيين؛
بالإيمان بمحمد صلى الله عليه و سلم ونصرته.
قال الله تعالى:

{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ
ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ
وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ (81) }

(سورة آل عمران).

اذكر الحديث الشريف الذي أوضح فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم
أن جميع الأنبياء تحت لوائه ؟
ج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة و لا فخر ، و بيدي لواء الحمد و لا فخر ،
و ما من نبيٍّ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي و لا فخر ، و أنا أول شافع و أول مشفَّعٍ ،
و أنا أول من يحرِّك حِلَقَ الجنة فيدخلنيها الله و معي فقراء المؤمنين و لا فخر ،
و أنا أكرم الأولين و الآخرين على ربي و لا فخر ) .

هل ذِكْرُ رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وأمته موجود عند كل الأنبياء السابقين ؟
استشهد على ذلك بآية قرآنية كريمة ؟
ج إن ذكر رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وأمته موجود عند كل الأنبياء السابقين
وفي جميع الكتب السماوية، وأن الأنبياء السابقين بشروا به، وقد فَهِم جَمْعٌ من المفسرين
من قول الله تعالى:

{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ
ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ
وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ (81) }

(سورة آل عمران).
أن الله أخذ العهد والميثاق على كل نبي لئن بُعث محمد صلى الله عليه و سلم
في حياته ليؤمنن به ويترك شرعه لشرع محمد صلى الله عليه و سلم.
لِما قَدَّمَ الله تعالى نبينا محمداً صلى الله عليه و سلم في الذكر
في قوله تعالى:
{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (7) }
(سورة الأحزاب)

رغم أنه خاتم الأنبياء والمرسلين ؟
ج قَدَّمَ الله تعالى نبينا محمداً صلى الله عليه و سلم في الذكر
في قوله تعالى :
{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (7) }

(سورة الأحزاب) ،
رغم أنه خاتم الأنبياء والمرسلين تعظيماً له وتكريماً لشأنه،
وبياناً لمزيد شرفه وعلو مكانته صلى الله عليه و سلم،
فهو آخرهم في البعثة ولكنه أولهم في المنزلة وأفضلهم في الرتبة،
ثم رتب الباقين بحسب وجودهم في الزمان.

بما فضل الله تعالى رسوله محمداً صلى الله عليه و سلم ؟
ج فضل الله تعالى رسوله محمداً صلى الله عليه و سلم، بما يلي:
= بيده لواء الحمد يوم القيامة.
= الأنبياء والمرسلون تحت لوائه.
= أول من تنشق عنه الأرض.
= أول شافع وأول مشفَّع.
= غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
= اتخذه الله خليلاً.
= آتاه الله القرآن الكريم وجوامع الكلم..
= نصره الله بالرعب.
= أحلت له الغنائم.
= جُعِلت له ولأمته الأرض مسجداً وطهوراً.
= أرسل الله إلى الناس كافة.
= أرسله الله إلى الجن كما أرسله إلى الإنس.
= أنه خاتم الأنبياء والمرسلين.

الآيات والمعجزات لرسول الله صلى الله عليه و سلم

ما المراد بمعجزات رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج إن المراد من المعجزات ما يعجز البشر عن الإتيان بمثله،
فيكون ما يأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم معجزاً لغيره من سائر الناس،
بحيث لم يقدروا عليه أفراداً أو جماعات، لأنه خارج عن طوق البشر واستطاعتهم.
فإن قُرِن بالتحدي كان المعجزة الخاصة بالأنبياء، وإن لم يُقْرن بتحدٍّ فهو كرامة
يكرم الله تعالى بها من يشاء من أوليائه وصالحي عباده.

ما الفرق بين المعجزة والكرامة ؟
ج المعجزة تكون مقرونة بالتحدي غالباً، والكرامة خالية من ذلك، لأن المعجزة قائمة مقام
قول الله تعالى:

{ صدقوا النبيّ فيما يخبر به عني } ،

فالمعجزة مُثَبِّتَةٌ للنبوة، مُقَرِّرة لها، إذ بها يعرف النبي الحق من المدعي الكاذب.
ومن القول الشائع: لا نبيّ إلا بالمعجزات، ولا ولي إلا بالكرامات.

هل ورد لفظ المعجزة في القرآن الكريم ؟
ج لفظ المعجزة غير وارد في القرآن الكريم، وإنما الوارد لفظ الآية،
لأن الأصل في الآية العلامة الدالة على الشيء.

كم عدد الآيات والمعجزات لرسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج الآيات والمعجزات التي أكرم الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه و سلم،كثيرة،
بلغت أكثر من ألف معجزة كما قرر أهل العلم ذلك.

ما أشهر آيات (معجزات) خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه و سلم ؟
ج أشهر آيات ومعجزات خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه و سلم ما يلي:
= القرآن الكريم ، وهو الآية العظمى.
= الإسراء والمعراج.
= إنشقاق القمر.
= تكثير الطعام، وتكثير الماء ونبعه من بين أصابعه الشريفة.
= كف الأعداء عنه، كسراقة ابن مالك، والكفار في معركة حنين،
= وكف أبي جهل عنه وهو يصلى.
= إجابة دعائه.
= إبراء المرضى.
= الإخبار ببعض الأمور الغيبة.
= حنين الجذع.
= إنقياد الشجر وتسليمه
...


أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه






أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه





أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه





أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه





أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه








أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه








الشعر و شعراء رسول الله صلى الله عليه و سلم

أذكر بعض الشعراء الذين هجوا رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج من الشعراء الذين هجوا رسول الله صلى الله عليه و سلم:
كعب بن زهير بن أبي سُلمى،
وابن الزبعري،
وهبيرة بن أبي وهب.

كيف استبدل كعب بن زهير بن أبي سُلمى هجاءه لرسول الله صلى الله عليه و سلم بالمدح ؟
ج عندما هجا كعب بن زهير رسول الله صلى الله عليه و سلم،
كتب إليه أخوه بُجَيْرَ الذي أسلم، كتاباً يخبره بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم
قد أمر بقتل كل من هجوه وآذوه من الشعراء، إلا من جاء مسلماً تائباً يعفو عنه ويسامحه،
وعليه فأنصح لك أن تأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمدينة وتسلم فتنجو،
وإلا فانج بنفسك حيث تجد مكاناً للنجاة. لكن كعباً لم يأخذ بنصيحة أخيه وقال هجاءً آخر.
ولما بلغ بُجَيْراً ما قاله كعب، أخبر به رسول الله صلى الله عليه و سلم،
فغضب وأهدر دَمَهُ. فكتب بُجَيْرَ إلى أخيه وقال له أسلم
وأقبل على رسول الله صلى الله عليه و سلم فإنه لا يأخذ مع الإسلام بما كان قبله.
فجاء كعب لرسول الله صلى الله عليه و سلم وأسلم وطلب الأمان
من رسول الله صلى الله عليه و سلم،
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( مأمون والله )،

فأنشد قصية مدح فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم مطلعها:

بانت سعاد فقلبى اليوم متبول           متيم إثرها لم يفد مكبول

حتى قال

و قال كل خليل كنت آمله              لا أُلهينّك إنى عنك مشغول
نبئت أن رسول الله أوعدنى      و العفو عند رسول الله مأمول

وقال أبيات كثيرة، وعندها كساه رسول الله صلى الله عليه و سلم بردة كانت عليه،
ولما مات كعب اشتراها معاوية من أولاده، وظلت يتوارثها الخلفاء،
ولعلها الآن في متحف الآثار بتركيا.

أذكر أبياتاً للبوصيري يمتدح فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج قال البوصيري في همزيته:

كيف رقى رقيّك الأنبياء                    سماء ما طاولتها سماءُ
لم يساووك فى عُلاك وقد حال           سنى منك دونهم و سناءُ
إنما مثلوا صفاتك للناس                     كما مثل النجومَ الماءُ
تتباهى بك العصورُ و تسمو                بك علياء بعدها علياءُ
فهنيئاً به لآمنة الفضلُ                         الذى شرُفت به حواءُ
يوم نالت بوضعه إبنةُ وهب        من فخارُ مالم تنله النساءُ

كيف عبر حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم عن حزن وألم ودموع
كل مؤمن ومؤمنة في هذه الحياة ؟
ج عَبَّرَ حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم عن حزن وألم ودموع
كل مؤمن ومؤمنة في هذه الحياة، بقصيدة دالية مطلعها:

بطيبة رسم للرسول و معهد                  منير و قد تعفو الرسوم و تَهْمدُ
و لا تمحي الآياتُ من دار حُرمةٍ             بها منبر الهادي الذى كان يصعدُ
و واضح آثار و باقى معالم                      و رَبع له فيه مصلى و مسجدُ
بها حجرات كان ينزل وسطها                    من الله نور يستضاء و يوقدُ

عدد أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم

كم عدد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ؟
ج اختلف في عدد الصحابة، وهم ما بين الستين إلى 120 ألف صحابى
رضي الله عنهم أجمعين.

من هو المولود الذي حنَّكه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج المولود الذي حنكه رسول الله صلى الله عليه و سلم هو: عبدالله بن الزبير.
قالت أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها: حملت بعبدالله بن الزبير،
فخرجت وأنا مُتِم في الشهر التاسع، فأتيت المدينة، فنزلت بقباء،
ثم أتيت به النبي صلى الله عليه و سلم فوضعته في حِجْره، ثم دعا بتمرة فمضغها،
ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه و سلم،
ثم حَنَّكه بتمرة، ثم دعا له وبرَّك عليه، وكان أول مولود وُلِدَ في الإسلام.

الجِن و رسول الله صلى الله عليه و سلم

كيف أخبرت الجِن عن بعثة رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج منها خبر سواد بن قارب الذي له مقام حميد، إذ أتاه جِنِّيه بنبأ ظهور
الرسول صلى الله عليه و سلم، قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه:
بينا أنا ذات ليلة بين النائم واليقظان، إذ أتاني رِئيي، فضربني برجله،
وقال: قُم يا سواد بن قارب فاسمع مقالتي واعقل،
إنه قد بُعث رسول من لُؤيّ بن غالب يدعو إلى الله عز وجل وإلى عبادته.
وتكرر ذلك ثلاث ليالي. فقمت فقلت: امتحن الله قلبي، فرحَّلت ناقتي ثم أتيت المدينة،
فإذا رسول الله صلى الله عليه و سلم وصحبه حوله، فدنوت
فقلت: اسمع مقالتي يا رسول الله، فأخبره ذلك شعراً.
قال: ففرح رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه بمقالتي فرحاً شديداً.
فوثب إليه عمر والتزمه، وقال: كنت أشتهي أن أسمع هذا الحديث منك،
فهل يأتيك رئيك اليوم؟ قال سواد: أما منذ قرأت القرآن فلا،
ونعم العوض كتاب الله من الجن.

كيف أَكّدَ عمر بن الخطاب رؤيا سواد بن قارب الذي أخبره جِنِّيه
بظهور رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج أَكّدَ عمر بن الخطاب رؤيا سواد بن قارب الذي أخبره جِنِّيه بظهور
رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: كنا يوماً في حي من قريش
يقال لهم (آل ذريح) وقد ذبحوا عجلاً لهم، والجزار يعالجه،
إذ سمعنا صوتاً من جوف العجل ولا نرى شيئاً: يا آل ذريح، أمر نجيح، صائح يصيح،
بلسان فصيح، يشهد أن لا إله إلا الله.

كيف كان حال الجن يوم المبعث النبوي ؟
ج لما بعث النبي صلى الله عليه و سلم حيل بين الشياطين والجن وبين استراق
السمع من السماء، وأرسلت عليهم الشهب، وتوجهوا نحو تهامة إلى
النبي صلى الله عليه و سلم وهو بنخلة، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر،
فلما سمعوا القرآن استمعوا له، فقالوا: هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء.

بم أخبر الجن قومهم بعد سماعهم قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو بنخلة ؟
ج أخبر الجن قومهم بعد سماعهم قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم
وهو بنخلة في أول البعثة النبوية، فقالوا يا قومنا:

(( ... إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً (2))

(سورة الجن).
فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه و سلم:
بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ ... (1) }

(سورة الجن).
وإنما أوحي إليه قول الجن.

من الذي استمع لرسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يقرأ القرآن
وهو بنخلة أثناء عودته يائساً من الطائف ؟
ج استمع لرسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يقرأ القرآن
وهو بنخلة أثناء عودته يائساً من الطائف، نفر من الجن، فأسلموا وآمنوا،
وانتقلوا إلى دعوة قومهم إلى الإسلام، وفتحوا مجالاً جديداً
للدعوة الإسلامية في عالم غيبي.
قال الله تعالى:

{ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا
أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29)
قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30)
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِي اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31)
وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِي اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ
وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (32) }

(سورة الأحقاف).

بم سُمِّيت الليلة التي استمع فيها نفر من الجن بنخلة لرسول الله صلى الله عليه و سلم
وهو يقرأ القرآن أثناء عودته اليائسة من الطائف ؟
ج سُمِّيت الليلة التي استمع فيها نفر من الجن بنخلة لرسول الله صلى الله عليه و سلم
وهو يقرأ القرآن أثناء عودته اليائسة من الطائف، ليلة الجن.

هل دَعَتْ الجن رسول الله صلى الله عليه و سلم لدعوتهم للإسلام ؟
ج دَعَتْ الجن رسول الله صلى الله عليه و سلم لدعوتهم للإسلام،
قال علقمة: أنا سألت ابن مسعود فقلت:
هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الجن؟
قال: لا، ولكننا كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة ففقدناه،
فالتمسناه في الأودية والشعاب، فقلنا: استطير (أي طارت به الجن) أو اغتيل،
قال: فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فلما أصبحنا إذا هو جاءٍ من قبل حراء،
قال: قلنا يا رسول الله، فقدناك فطلبناك، فلم نجدك، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم،
فقال صلى الله عليه و سلم:

( أتاني داعي الجن ، فذهبت معه ، فقرأت عليهم القرآن ).

قال: فانطلق بنا، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم، وسألوه الزاد
فقال صلى الله عليه و سلم :

( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه ، يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحماً ،
و كل بعرةٍ علف لدوابكم )،

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( فلا تستنجوا بها ، فإنها طعام إخوانكم ).

من الذي أعلم الجن برسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج الذي أعلم الجن برسول الله صلى الله عليه و سلم، شجرة.
عن معن قال: سمعت أبي قال: سألت مسروقاً:
من آذن (أعلم) النبي صلى الله عليه و سلم بالجن ليلة استمعوا القرآن؟
فقال: حدثني أبوك (يعني ابن مسعود) أنه آذنته بهم شجرة.
وهذه معجزة لرسول الله صلى الله عليه و سلم.

ماذا فعل الشيطان عندما بايع المسلمون رسول الله صلى الله عليه و سلم
بيعة العقبة الثانية (الكبرى) ؟
ج عندما بايع المسلمون من الخزرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ثاني أيام التشريق
بيعة العقبة الثانية (عند الجمرة الكبرى)، صرخ الشيطان من رأس العقبة يعلن عن البيعة،
بأنفذ صوت: يا أهل الجباجب (أي المنازل)
هل لكم في مُذمم والصباء معه قد اجتمعوا على حربكم؟
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( هذا أزب العقبة ، هذا ابن أزيب ، أتسمع أي عدو الله ، أما و الله لأفرغن لك ).

وفي الصباح غدت عليهم جِلة قريش، فقالوا: يا معشر الخزرج،
إنه قد بلغنا أنكم قد جئتم إلى صاحبنا هذا تستخرجونه من بين أظهرنا،
وتبايعونه على حربنا،
فانبعث بعض المشركين يحلفون بالله ما كان من هذا من شيء، وما علمناه .

ليست هناك تعليقات: