Translate

الأربعاء، 30 يناير 2013




أخطـــــــــاء شائـــــــــــــــعة
-----------------------------------------
1-
تقبيل المصحف .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، و أنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها .... )


2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن . قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، و عليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها و الحال هذه بدعة ) .


3- قولهم عن الحجر
حجر إسماعيل : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )


   4 - كتابة
{ ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه و سلم : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه ) .


  5 - صلاة المريض بالإصبع عند العجز :

( و أما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح و لا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة و لا من أقوال السلف ) .


6 - قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد :

بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) .


7-
مسح الوجه بعد الدعاء : و قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة ) .


8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:

بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .


9- تسمية ملك الموت ب
عزرائيل: قال الشيخ الألباني رحمه الله :

( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .


10- رفع الرجلين أثناء السجود : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) .


11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( هذا الدعاء الذي سمعته :
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز ..... )


12- قولهم عن المسجد الأقصى
ثالث الحرمين : قال شيخ الإسلام بن تيمية :

( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .


13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة :

هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .


14- قولهم للسائل والمحروم ،
المحروم هو البخيل : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام )


15- المصافحة بعد الصلاة دائماً : قال الشيخ الألباني رحمه الله :

( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .


16- زيادة لفظ
" الشكر " عند اعتداله من الركوع :
فهذه الزيادة لا أصل لها .
و لنقل
ربنا و لك الحمد

17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
.... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .


18- قولهم
أطال الله بقاءك : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .


19- قولهم
دفن في مثواه الأخير : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .


20- قول بعضهم للممرضة الكافرة
سستر :قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :

( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله .


21- قول بعضهم
راعنا :

قال تعالى : ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?


22- قولهم في ميقات المدينة
أبيار علي :

 قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

(................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } ) .


   23 - قول الحمد لله بعد الجشا : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك ) .


24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :

و هذا الفعل كله غير مشروع ، و صاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، و الواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، و ما فاته أتمه وقضاه .



ليست هناك تعليقات: