Translate

الأربعاء، 16 يناير 2013

حكاية القرصنه في الصومال و كيف نشأت ؟


قراصنة المحيط الهندي( النشأة والتطور)

قراصنة  البحار

أثات القرصنة الشرسة فى الصومال صدمة ودهشة العالم بأسره ،وعليها وافق مجلس الامن الدولي على قرار بمواجهتها بالقوة المسلحة كما ارسل عدد ليس بالقليل من البوارج والمدمرات الحربية لحماية السفن التجارية فى واحد من اهم ممرات الملاحة العالمية،ولكن ذلك يعتبر بمثابة روشتة دواء تعالج الظاهرة السطحية فقط دون النظر الى الداء الباطني اطلاقا.
وولدت القرصنة فى الصومال و نشأت تحت ظل  ظروف اجتماعية وامنية خاصة. فقد اطيح بنظام حكم الرئيس محمد سياد برى فى الـ26 من يناير 1991 مما اوقع الصومال فى مستنقع حرب اهلية بين امراء حرب يعتمدون على مليشيات عشائرية مطلقة الحرية ، مما جعل البلاد تبقى بلا حكومة ولا ادارة من اليابسة الى المحيط .
وفى خضم هذا الفلتان الكامل وغير المسبوق، انتهزت سفن الصيد التابعة لدول العالم الفرصة  للقيام بمهام صيد السمك دون ترخيص في عمق المياه الاقليمية الصومالية.
مستفيدة من غياب حكومة صومالية تدافع عن سيادتها وانعدام رقابة دولية تقوم بحماية السواحل الصومالية.
كما قامت بعض الدول الصناعية المتقدمة، بالقاء مخلفات مصانعها بل ودفنها فى الشواطئ الصومالية
ونتيجة لذلك قام الصياد الصوماليون بمحاولة التصدى لهذا التدخل السافر ومن هنا كانت نشأة القرصنة فى بداية الامر.
وان الوقائع القاسية ممثلة بنيران الحرب المتواصلة ومعيشة الشعب التعسة اجبرت الصالحين على ان يكونوا قراصنة واجبرت بعضا منهم على ركوب الخطر فى حالة اليأس لينضم الى صفوف القراصنة .
وان اغراء المال الطائل والثراء السريع ونمط الحياة المترفة الجديد يجتذبان بعضا من الشبان الى التفكير بجدية فى التحول الى قراصنة . وان مدينة بوصاصو الساحلية فى مقاطعة بونتلاند المتمتعة بشبه حكم الذاتى بشمال شرق الصومال هى التى تعد مكانا للفعاليات النشطة للقراصنة . وتحدث تاجر محلى عنهم قائلا : ” ان تصرفاتهم مستفزة الى ابعد الحدود فهم يقودون سيارات السباق الفاخرة ويستخدمون اجهزة الهواتف الخلوية  المتطورة والحاسوبات المحمولة ذات الاسعار الباهظة ويسكنون المنازل الفخمة الواسعة اضافة الى حصولهم على من يشأون من الجميلات .
” ومعنى ذلك هو ان القرصنة هى مهنة تدر ربحا فاحشا  وبناء على ذلك فأن العمل كقرصان اصبح حلم المئات من الشباب الصومالي.
كما ان اجهزة الاتصالات الحديثة والاسلحة والقوارب السريعة, كلها تمكن القراصنة من تحقيق اهدافهم بسهولة الامر الذى من شأنه ان  يزيد من نفوذهم. ولديهم البنادق الاوتوماتيكية وخراطيش القذائف الصاروخية المضادة للدبابات والنظم الكونية لتحديد المواقع و الهواتف الفضائية حتى الرادارارات، وحسب منظمة مساعدة البحارة الشرق افريقية المتواجدة في كينيا تجاوز اجمالى عدد القراصنة فى الصومال 1100 قرصان فى الوقت الحاضرمقابل اكثر من 100 قرصان فقط عام 2005 واما عدد حوادث الهجوم التى قاموا بها ضد المراكب والسفن فى المياه الاقليمية الصومالية فقد بلغ 95 حادثة هذا العام حسب احصائيات مصلحة الحوادث البحرية الدولية وغيرها وهى تعادل 3 اضعاف ما حدث فى العام الماضى ومنها تم اختطاف 39 سفينة . ومن المفروض ان يبلغ اجمالى حجم الفدى المدفوعة للقراصنة الــ 30 مليون دولار امريكى.
وخلص التقرير الاخبارى الى القول بان ظاهرة القرصنة فى الصومال هى فى حاجة الى كونصولتو عالمى . واشار احد الخبراء  الى ان المبالغ المالية الطائلة التى انفقتها الدول المختلفة على ارسال السفن الحربية وانقاذ البحارة بالفدية لهى ” عقاب ”  جراء غض نظرها على مدار سنوات عديدة عن فوضى الحرب التى تدور رحاها فى الصومال . ومشكلة القرصنة جذورها لا تبقى فوق سطح البحرفقط بل تمتد الى اليابسة.
وان تنسيق الاطراف المتعددة فيما بينها وبذل الجهود المشتركة , ذلك هو المخرج الوحيد لحل هذه المشكلة . والا فانه من  الصعب  حقا ان تحل المشكلة فى القريب العاجل.
المصدر: صحيفة الشعب الصينية

=================================================================

---------------
مَن كان يتصوّر أن حكومات العالَم عام 2009، ستعلِن حرباً جديدةً على القراصنة؟

- كما قرأتُم، تبحرُ البحريةُ الملكيةُ، تساندها سفنٌ من حوالي عشرين دولة من الولايات المتحدة إلى الصين، في المياه الصومالية، للقبض على أشرارٍ ما زالوا يُقَدَّمونَ والببغاواتُ على أكتافهم.
- وسرعان ما سوف يقاتلون سفناً صوماليةً، أو يطاردون القراصنة على اليابسة في بلدٍ من أتعسِ بلدان الدنيا.
لكن وراء الأكمة ما وراءها. ثمّة فضيحةٌ لا يعرفها أحد. فالناسُ الموصوفون بأنهم أخطرُ مَن يتهدّدُنا، لديهم قصةٌ يروونها وحقٌّ إلى جانبهم.
- لم يكن القراصنةُ، البتّةَ، مثلَ ما تصوّرناهم. في «العصر الذهبيّ للقرصنة» - من 1650 إلى1730 - قدّمت الحكومةُ البريطانيةُ القرصانَ باعتباره لصاً شريراً عديم الإحساس. أناسٌ كثارٌ اقتنعوا بأن الصورة زائفةٌ. وغالباً ما كان القراصنةُ ينجون من حبل المشنقة بفضل الجماهير.
- المؤرخ ماركوس رَدِيكَر تابَعَ الأمرَ في كتابه «أشرارُ كلِّ الأمم». لو حدثَ أنك صرتَ بحّارً في الأسطول التجاري أو القوّة البحرية - بعد التقاطك وأنت شابٌّ جائعٌ من شرقيّ لندن - فإنك ستنتهي إلى جحيمٍ من لوحٍ عائمٍ. ستعمل ساعاتٍ طوالاً، نصف جائعٍ، في سفينةٍ مكتظةٍ. وإن تراخيتَ لحظةً تعرّضتَ لسوطِ القبطان ذي الشعَبِ التسعِ. فإن تكرّرَ تراخيكَ أُلقِيَ بك في البحر. وفي النهاية، بعد شهورٍ، أو أعوامٍ، سيغشّونك في أجورك.
- كان القراصنةُ أول المتمردين على هذا العالَم. لقد تمردوا على طغيان القباطنة، وابتدعوا طريقةً جديدةً للعمل في البحر. حالما يستولون على سفينةٍ، ينتخبون قباطنتَهم، ويتخذون قراراتِهم بصورةٍ جمعية.
- كانوا يتقاسمون الغنائم بطريقةٍ سمّاها رَديكَرْ «الأكثر مساواتيةً في توزيع الثروة في القرن الثامن عشر». بل إنهم كانوا يأخذون أفارقةً رقيقاً ليعيشوا معهم على قدم المساواة. لقد بيّنَ القراصنةُ «بوضوحٍ تامٍّ وتخريبيّ أنّ بالإمكان تسيير السفن بطريقةٍ مختلفة، غير قمعيّة، كما هو الأمر في البحرية الملكية».
- لهذا السبب كانت شعبيّتُهم الكبيرة بالرغم من كونهم لصوصاً غير منتِجين. كلماتُ قرصانٍ من ذلك الزمن المنسيّ ــ شابّ بريطانيّ اسمه وليم سكوت ــ ينبغي أن يتردد صداها في آذاننا اليوم في عصر القرصنة الجديد هذا. لقد قال، قبل أن يُشنَق في شارلستون في كارولاينا الجنوبية: «فعلتُ ما فعلتُ لأظل على قيد الحياة. أُرغِمتُ على القرصنةِ لأعيش».
- في 1991، انهارت الحكومة الصوماليةُ في القَرن الأفريقيّ. ومُذذاك ظلَّ السكانُ، وهم تسعة ملايين، جياعاً. وقد رأت قوى شريرةٌ في الغرب، في هذا، فرصةً كبرى لسرقة موارد البلد الغذائية، ودفنِ المخلّفاتِ النووية في مياه الصومال. المخلّفات النووية.
نعم.
- وبعد رحيل الحكومة، شرعت سفنٌ أوروبيةٌ غامضةٌ تظهر على شاطئ الصومال، لتتخلّص من براميلَ ضخمةٍ في المحيط. بدأ سكّانُ السواحلِ يمرضون. في أول الأمر عانَوا طفَحاً غريباً، وتقيّؤاً ومواليد مشوَّهين.
ثم في 2005، بعد التسونامي، قذفَ البحرُ إلى الساحل مئات البراميلِ المنخوبة.
- شرع الناس يعانون أمراض الإشعاع، ومات أكثرُ من ثلاثمئة منهم.
- أخبرني أحمدو وِلد عبد الله، موفَد الأمم المتحدة إلى الصومال أنّ «هناك مَن يدفن موادّ نوويةً هنا. هناك رصاصٌ أيضاً ومعادنُ ثقيلةٌ مثل الكادميوم والزئبق ــ أنت سَمِّها». الكثير من هذا يعود إلى مستشفيات ومصانع أوروبية، تَعهَد بالموادّ إلى المافيا الإيطالية لتتخلّص منها بأرخص الأثمان. وحين استفسرتُ من وِلد عبد الله عمّا تفعله الحكومات الأوروبية بصدد هذا، قال متحسراً: «لا شيء. لا تنظيف. لا تعويض. لا وقاية».
- وفي الوقت نفسه، كانت سفنٌ أوروبيةٌ أخرى تنهب البحار الصومالية من موردها الرئيس: الغذاء البحريّ.
- لقد دمّرنا ثروتَنا السمكية بزيادة الاستغلال، والآنَ ذهبنا إليهم. أكثر ممّا قيمتُه 300 مليون دولار من سمك التونة والروبيان واللوبستر وسواها، تُسرَق سنوياً بسفن صيدٍ عملاقةٍ تبحرُ بطريقةٍ غير مشروعةٍ في مياه الصومال غيرِ المحميّة.
- لقد فقد الصيادون المحليون وسيلة عيشهم، وهم الآن جائعون. قال محمد حسين وهو صيادٌ من ماركا التي تبعد 100 كيلومتر عن العاصمة الصومالية مقديشو، متحدثاً إلى وكالة «رويترز»: إن استمرّ الأمر هكذا، فلن يبقى سمكٌ في سواحلنا.
- هاهو ذا السياقُ الذي برزَ فيه من نسمِّيهم «القراصنة».
- يتفق الجميعُ على أنهم كانوا صيّادي سمكٍ صوماليين عاديّين، استخدموا زوارقَ سريعةً للمرة الأولى، بُغْيةَ إبعادِ سفن النفايات وسفن الصيد، أو لفرض ضريبةٍ عليها في الأقل. كانوا يُطْلِقون على أنفسهم «حرس شواطئ الصومال المتطوعين».
- ومن السهل معرفة السبب.
- في مقابلة هاتفية سُريالية قال سيغول علي، أحد زعماء القراصنة إن دوافعهم كانت تتمثّل «في منع الصيد وإلقاء النفايات في مياهنا. نحن لا نعتبر أنفسَنا لصوص بحرٍ. لصوصُ البحر هم أولئك الذين يصطادون أسماكنا ويلقون النفايات ويحملون الأسلحةَ في مياهنا». كان وليم سكوت سيفهم هذه الكلمات. نعم. لكن هذا لا يبرر أخذ الرهائن.
- بعضهم رجال عصابات حقاً، وبخاصة أولئك الذين أوقفوا برنامج الغذاء العالمي. لكن «القراصنة» يحظون بتأييد السكّان لسبب وجيهٍ. موقع الأخبار الصومالي المستقل، «واردهَر نيوز»، أجرى استبياناً أظهرَ أن 70 في المئة من السكان «يؤيدون تأييداً شديداً، القرصنةَ، باعتبارها شكلاً من أشكال الدفاع الوطني عن مياه البلد الإقليمية».
- في الحرب الثورية الأميركية، دفَعَ جورج واشنطن والآباءُ المؤسسون مبالغ للقراصنة، بُغْيةَ حمايةِ مياه أميركا الإقليمية، إذ لم تكن لديهم آنذاك بحريةٌ ولا حرس سواحل. غالبية الأميركيين أيدت ذلك. ما الفرق؟
هل نتوقّع من الجياع الصوماليين أن يقفوا على سواحلهم، غير مبالين، يجذفون في نفاياتنا النووية، ويتفرجون علينا ونحن نسرق أسماكهم لنأكلها في مطاعم لندن وباريس وروما؟
- نحن لم نعترض على هذه الجرائم، لكن لو اعترض بضعة صيادين بعرقلة ممرّ العبور لعشرين في المئة من بترول العالَم، فلسوف نصيح بأعلى أصواتنا: إنه الشرّ.
- لو أردنا، بالفعل، معالجة القرصنة، فعلينا أن نعالج أساسَها - جرائمَنا نحن - قبل أن نرسل سفننا الحربية للقضاء على المجرمين الصوماليين.
- خيرُ مَن يلخِّص حكاية حرب 2009 على القراصنةِ، قرصانٌ آخر، عاش ومات في القرن الرابع قبل الميلاد. لقد ألقيَ القبضُ عليه وجيء به إلى الإسكندر المقدوني الذي أراد أن يعرف منه «سبب استحواذه على البحر».
- ابتسم القرصانُ وقال: « وأنت، ما سبب استحواذك على الأرض كلها؟ أنا أُدْعى لصّاً لأنني أستخدمُ سفينتي الصغيرةَ، أمّا أنت الذي تستخدم أسطولاً ضخماً فتُدْعى إمبراطوراً. فمن هو اللصّ؟؟؟

===============================================





أ/عماد الدين السيد - محرر أفلام وثائقية بالجزيرة مباشر مصر:

بما إنكم قاعدين تحت البطاطين بردانين دلوقتي واللاب توب قدامكم وداخلين تشوفوا الفيس ... فخليني أحكي لكم قصة لطيفة:

من كام سنة فاتوا ... سفن أوروبية ضخمة جت عند المحيط الهندي في المياه الإقليمية الصومالية ... بدون إذن الصوماليين المشغولين بالحرب الأهلية وقتها ... سفينة ضخمة من السفن دي وقفت وقدرت بطريقة ما إنها تصطاد تقريباً معظم السمك اللي في المنطقة باستخدام طريقة غير مشروعة من طرق الصيد زي التفجير وكدة ... المهم إن الصيادين الصومالين فجأة لقوا نفسهم مش لاقيين سمك يصطادوه ... مش كدة وبس .. لما راحوا الصيادين الصوماليين للسفينة يكلموها ويتفاهموا معاها راحت السفينة طردتهم وصممت على اللي بتعمله.

ولإنهم في مياههم الإقليمية ... الصيادين ؤجعوا البر وجابوا سلاح وأسروا السفينة ... الموقف اتكرر مع سفينة تانية وتالتة ... وفي كل مرة كان الصيادين الصوماليين بيمنعوا السفن من إنها تسرق قوتهم ...

وفي لحظة ... انطلقت صفارات الإنذار الدولية واتحرك العالم كله ناحية " القراصنة " ... اللي بيهاجموا السفن الغربية ...

وبطريقة ما ... انتقل تمويل غريب لبعض الصيادين وبدأت عمليات قرصنة حقيقية على السفن وبأسلحة متطورة فعلا ... لدرجة إن القراصنة أصبح لديهم فجآة أجهزة رؤية ليلية ومعدات متطورة ... ويُقال إن فيه عملية قرصنة تكلفت تقريبا ٣٠ ألف دولار ... ومحدش بقى عارف الصيادين الصوماليين البؤساء تحولوا لقراصنة معاهم أسلحة وسفن بمئات الآلاف من الدولارات فجأة إزاي

ومع التطور المفاجيء للصيادين الصوماليين اللي تحولوا لقراصنة فجأة ...

ضخم الإعلام من الصورة وبدأت شركات النقل تتعاون مع شركات حراسة وتأمين ... وتدفع لهم فلوس كتير ... وشركات التأمين دي مكانتش بتأمن السفن من القراصنة لكنها كانت بتدفع فلوس للقراصنة علشان يسكتوا ... وبالتالي اصبحت شركات الحراسة مستفيدة بشكل كبير من عملية القرصنة وكل ما طالت مشكلة القرصنة كلما زادت الفلوس اللي بتدخل جيوبهمبس مش ده الخطر الحقيقي ...

الخطر الحقيقي فعلا هو إن بعد ما تم تمويل القراصنة تمويل كبير ومجهول المصدر ...
تم وضع تقريباً خمسين سفينة حربية وعشرات الآلاف من الجنود من ٢٦ دولة بحجة حماية السفن من القراصنة ...وفي نفس الوقت تم تأسيس عشر مراكز استخبارات لدول عديدة أمريكية وأوروبية على السواحل الصومالية - صورناها في فيديو أنا وأحمد عبد الحميد وسنرفعها قريباً بإذن الله - بحجة حماية السفن من القرصنة ... خمسين سفينة حربية ... وعشرات الآلاف من الجنود ... ومراكز استخبارات ... كل ده علشان كام سفينة للقراصنة تم تمويلهم فجأة بشكل مريب؟!

بقليل من التفكير ممكن نسنتنج إن المستفيد الحقيقي من وجود القراصنة هو اللي بيتظاهر بالضرر من وجودهم ... هو اللي قام بتمويلهم علشان ياخدهم حجة لبقاء كل القوات دي على سواحل الصومال

ساحل الصومال مكان استراتيجي جدا ... التجارة العالمية كلها تقريباً بتمر من هنا ... وممكن نحاصر العرب وإيران من الخلف ونقفل عليهم البحر الأحمر ... يعني لو قرر في لحظة وقف تجارة العرب وإيران كلها لفعل ... ويمكنه كذلك أن يضمن سيطرة على القرن الإفريقي ... ناهيك عن أنه يصطاد في منطقة خصبة بالأسماك بدون مقابل

القراصنة مش بيهاجموا أي سفينة عليها علم الصومال، القراصنة بيهاجموا السفن الأوروبية اللي بيعتبروها بتسرق حقهم وبتستبيح أراضيهم
القرصنة هي مجرد عدو وهمي ... صنعه الغرب كما صنع غيره وضخمه في الإعلام ... حتى يكون له حجة يبسط بها نفوذه على العالم ... علينا


 

ليست هناك تعليقات: