Translate

الخميس، 14 فبراير 2013


فضيحه تهز اوروبا وبعض الدول العربيه
بريطانيا من فضيحة لحم الخيول الى لحم الحمير

===========================
مازالت فضيحة لحوم الخيول تتفاعل وتتعمق في العديد من البلدان الاوروبية وبدأت اصداؤها تصل الى الدول العربية التي قد توقف استيرادها للحوم من دول اوروبية بانتظار جلاء الامر. إذ بعد ان علت الاصوات من عملية الغش الحاصلة باستخدام لحم الخيول في الاطعمة على انها لحم بقر. اخذت هذه الفضيحة اتجاها ابعد مع اعلان الوزير البريطاني المختص عن تصدير لحوم بريطانية تحوي على ادوية مضرة بالصحة العامة الى دول اوروبا.

إذ تبين من الفحوصات المخبرية التي اجرتها بريطانيا وجود آثار ادوية مسكنة للاوجاع "فنيل بيوتازون" في لحوم الخيل التي تم تصديرها الى فرنسا. وهذا الامر مخالف للقوانين التي تمنع استخدام لحوم حيوانات تمت معالجتها بادوية مخدرة او مضادة للالتهابات.

من المتهم؟

اصابع الاتهام وجهت باتجاهات عديدة وبانتظار جلاء الامور من المؤكد ان المتورطين في هذه الفضيحة هم من بلدان اوروبية عديدة ومنها هولندا.

فبعد الاتهامات التي وجهت في بادئ الامر الى ان اللحوم في الاسواق الفرنسية جاءت من مسالخ رومانية، والتي وجدت في ايرلندا مصدرها بولندا. عادت السلطات الفرنسية ووجهت الاتهامات ايضا الى سلسلة توريد لحوم تضم جزارين من هولندا وقبرص ورومانيا. واشارت السلطات الفرنسية الى ان لحوم الخيل التي تم العثور عليها خلال الاسابيع الاخيرة في بلدان اوروبية مختلفة في منتجات لحوم البقر قد تم تداولها عبر وسطاء هولنديين.

كما اشارت بريطانيا الى ان شركة هولندية لاستيراد اللحوم كانت الوسيط حيث اشترت كمية كبيرة من لحوم الخيل من مسلخ روماني وانتهت هذه اللحوم في الاسواق البريطانية.

فضيحة برغر كينغ

بدأت الفضيحة عندما تبين ان مطاعم الوجبات السريعة "فاست فود" مثل برغر كينغ تبيع وجبات طعام مغشوشة تحوي لحم الخيول وتقدمها على اساس انها لحم الابقار. وتعدى الامر ذلك بعد ان تبين ان لحوم الخيول قد استخدمت في وجبات اللازانيا المبردة والسباغيتي بولونيز والكباب.

حيث تم استرداد ملايين وجبات البرغر والكباب المجمدة في العديد من الدول الاوروبية للتأكد من عدم وجود لحم الخيول فيها. والدول التي عثر فيها على لحم الخيول داخل وجبات الطعام المبردة بالاضافة الى بريطانيا هي فرنسا وايرلندا وبولندا والسويد.

واعلنت بريطانيا انها بدأت بحملة مداهمات على الشركات البريطانية المصنعة للحوم والتي يشتبه انها تبيع مثل هذه اللحوم وقد اغلقت عددا منها. بعد ان تفاقمت الفضيحة في عدد من البلدان الاوروبية وتبين ان اللحوم مستوردة من بريطانيا. وان هذه اللحوم قد اُستهلكت او اُستخدمت في اطعمة مبردة. والسبب يعود الى ان نتائج الفحوص المخبرية جاءت بعد ان تم تصدير هذه اللحوم التي عثر على آثار ادوية مضادة للالتهابات في عدد من بقايا الخيول التي تم ذبحها في مسلخ في بريطانيا.

وبعد ان كانت سلسلة مطاعم بيرغر كينغ قد نفت وجود لحم الخيول في وجباتها، عادت وقدمت اعتذارها من الزبائن لتضليلها لهم. احدى المغردات علقت بالقول "إن هذه الفضيحة ليست سوى رأس الهرم من فضائح الطعام وما يحتويه...ننتقد الاتحاد الاوروبي ونصدر اقذارنا اليه..هنيئا لنا".

احراج بريطاني

الاحراج والارتباك الذي تسببت به هذه الفضيحة يعود ايضا الى ان أكل لحم الخيول من التابوهات في انكلترا وايرلندا. على عكس فرنسا وهولندا حيث يمكن شراء هذه اللحوم لمن يرغب بذلك. إضافة الى عملية غش المستهلك وتعريضه للمخاطر.

احد المغردين البريطانيين علق على الامر بالقول "لقد سئمت من قراءة كل هذه التعليقات عن لحم الخيل، لماذا من غير الاخلاقي ان نأكل لحم الخيل وليس لحم البقر؟ كلهم سواسية. اليس كذلك؟".

سخرية وتهكم

على موقع تويتر نشطت التغريدات التي عبرت عن الاستياء من عملية الغش الذي يتعرض لها المستهلك الذي لا يعرف ماذا يأكل وخاصة مستهلكي الوجبات السريعة. وغرد البعض يقول ساذهب الى جزار محلي ارى ماذا لديه حتى ولو كان الثمن اغلى، لا ضرر من اكل القليل من اللحوم والكثير من الخضار.

سخر البعض مما يحصل واطلق العنان للتغريدات الساخرة وتبادل النكات وقال مغرد بريطاني "ما الفرق بين لحم الخيل ولحم البقر؟ انا لا اعرف. على الارجح لانني اذق بعد طعم لحم الابقار"...في وقت علقت مغردة تقول "حان الوقت لكي نجري فحص الحمض النووي على لحم الخيول ..ربما هي لحوم ضفادع ونحن لا ندري.. ".

لحم الحمير
كان هناك العديد من التغريدات العربية حول هذه الخبر، اضافة الى تناقل المغردين ما ذكرته "الاتحاد" الاماراتية الى وجود نسبة كبيرة من "سجق اسلامي" يباع في بريطانيا ويحتوي على كميات من لحم الحمير. هذا الكشف جاء بعد ايام على إماطة اللثام عن ان منتجات من لحم البقر تحتوي على كميات من لحم الخيل..."بعد فضيحة لحم الخيول والخنزير في البيف برجر، سجق بلحم الحمير في بريطانيا"...."السعودية تقاطع شركات لحوم عالمية على وقع فضيحة الخيول ..مو احسن من لحم الحمير !!!"...."لحم الخيول مسبب ضجة كبيرة وهلع في العالم، اتمنى يعطوني عينة من اللحوم المصادرة، من زمان وانا ودي اجرب لحم الخيول..".

ليست هناك تعليقات: