حِيِنَ تُوُلَدُ مِنْ رَحْمِ السَّمَاَءِ أَجِنَّةً مُشَوَّهَة..
خَاوِيَةِ الْقُلُوُبْ..مُشَتَّتَةِ الْمَبَاَدِئْ..مُزْدَوَجَةِ الْوُجُوُهْـ
هِيَ [أَرْوَاحْ]..لَكُمْ أَنْ تُسَمُّوُهَا مَاشِئْتُم..
لَكِنَّهَا لَيْسَتْ بــِ أَرْوَاحْ..ْ
حِيِنَ تَتَمَنَّىَ السَّمَاءُ بَعْدَ أَنْ تَلِدَهَا..أَنْ تَكُوُنَ عَقِيِمْ..لَاتُنْجِبْ
عَلَىَ أَنْ تُشَوِّهَـ الْأَرْضَ بــِ تِلْكَ الْأَرْوَاحْ الْمُشَوَّهَة..
حِيِنَ تَغْدُوُ [الْأَرْوَاحْ]..بِلَا أَرْوَاحْ
لَا تَنْبِضُ بــِ الْقِيَمْ..وَلَا تَتَنَفَّسُ شُعُوُرًا أَوْ عَاطِفَة..
لَايَدُلُّ عَلَىَ حَيَاتِهَا سِوَىَ هَوَآءُ تَشْهَقُهُ..
وَآخَرَ تَزْفُرُهْـ..
حِيِنَمَا يَكُوُنُ مُحَرِّكُهَا الْمَنْطِقْ..وَلَا غَيْرِ الْمَنْطِقْ
فـَ يَخْلَعُ الْمَنْطِقْ رِدَاءَهُـ اسْتِنْكَارًا لَهُمْ..
فـَ الْمَنْطِقُ شِرْياَنُ الْحَيَاة..وَالْعَاطِفَة دِمَاؤُهَا..
وَمَا قِيِمَةُ الشِّرْيَانِ مِنْ غَيْرِ دِمَاءْ..؟
أَوْ الْقَلْب مِنْ غَيْرِ نَبْضْ..؟
أَوْ الْوَرْد مِنْ غَيِرِ سَاقٍ..؟
أَوْ الْبَحْر مِنْ غَيْرِ مَاءْ..؟
حِيِنَمَا يَنْظُرُوُنَ إِلَيْكَ بِاسْتِنْكَارْ..
وَتَسْمَعُ تِلْكَ الـْ [الْأَرْوَاحِ] تَهْمِسُ عَنْكَ..
حِيِنْ تُلْبِسُكَ ثَوْبَ الْحَمَاقَة..
وَتُلَقِّبُكَ بــِ الْغَرِيِبْ..
فَقَطْ..
لَأَنَّكَ سَمَحْتَ لـِ مَشَاعِرِكَ أَنْ تُشَارِكَكَ قَرَارَكْ..
حِيِنَمَا يُجَاهَرُ بــِ الْكَذِبِ وَالنِّفَاقْ وَالرِّيَاءُ عَلاَنِيَّةً بـِ فَخْرْ..
وَيَتَوَارَى الصِّدْقُ وَالصَّرَاحَة وَالْأَمَانَة خَجَلاً..
حِيِنَ يُكَنَّىَ الْشَّهْمُ بــِ "السَّاذَجْ"
وَ ذُو الْأَخْلَاقِ بــِ "الْمُنَافِقْ"
وَ صَاحِبُ الدِّيِنِ بــِ "الْمُتَخَلِّفْ"
حِيِنَمَا تُوُأَدُ الرَّحْمَةَ فِيِ مَهْدِهَا..
وَتُجْهَضُ الرَّأْفَةَ قَبْلَ أَنْ تُوُلَدْ..
حِيِنَمَا يَكُوُنُ مَنْ لَا دِينَ لَهُ..
أَكْثَرُ الْتِزَامًا وَأَخْلاَقًا مِنْ أَصْحَابِ الدِّيِنِ نَفْسِهِمْ..
عِنْدَمَا تَتَغَيَّرُ الْمَفَاهِيِمْ..
وَتُقْلَبُ رَأْسًا عَلَىَ عَقِبْ..
فـَ يُنْصَرُ الظَّالِمْ وَيُعَاقَبُ الْمَظْلُوُمْ..
يُحْتَفَىَ بــِ ذَوِيِ الْقُلُوُبِ الْقَاسِيَة..
وَيُحْتَقَرْ كُلِّ ذِيِ قَلْبٍ رَحِيِمْ..
وَ تَغْدُوُ الطِّيِبَةُ جَرِيِمَةً تُقْتَرَفْ..يُعَاقَبُ عَلَيْهَا..
حِيِنَمَا تَتَمَزَّقُ الْمَشَاعِرُ وَالْعَوَاطِفُ بَيْنَ أَنْيَابِ الْقَسْوَةِ..
وَتَتَبَخَّرِ الْأَحْلَامُ وَالْأَمَانِيِ..بــِ أَلْسِنَةِ لَهَبِ الْوَاقِعْ
وَتَغْرَقُ الْمَبَادِئُ وَالْقِيَمْ بــِ دَوَّامَاتِ الْانْفِتَاحِ وَ التَّحَرُّرِ..
حِيِنَهَا تَصْرَخُ الْحَيَاة..
كَفــَــــــــى
وَتَعْزِفُ سِيمْفُونِيَّتُهَا عَلَى لَحْنِ أَنِيِنِهَا..
لاَفِظَةً أَنْفَاسَهَا الْأَخِيِرَة..
وَتَرْقُصُ الْغُيُوُمُ عَلَىَ أَلْحَانِ الْحَيَاةِ وَجَعًا..
تَتَزَلْزَلُ الْأَرْضُ ثَاَئِرَة..وَتَرْعِدُ السَّمَاءُ حَنقًا..
لَعَلَّ تِلْكَ [الْأَرْوَاح] تَسْتَفِيِقُ مِنْ غَيْبُوُبَتِهَا..
وَلَكِنَّهَا تَأْبَىَ أَنْ تَسْتَفِيِقْ
................................تَأْبَىَ أَنْ تَسْتَفِيِقْ
..........................................تَأْبَىَ أَنْ تَسْتَفِيِقْ
************************************************************************************************************************************
سيمفونية
خَاوِيَةِ الْقُلُوُبْ..مُشَتَّتَةِ الْمَبَاَدِئْ..مُزْدَوَجَةِ الْوُجُوُهْـ
هِيَ [أَرْوَاحْ]..لَكُمْ أَنْ تُسَمُّوُهَا مَاشِئْتُم..
لَكِنَّهَا لَيْسَتْ بــِ أَرْوَاحْ..ْ
حِيِنَ تَتَمَنَّىَ السَّمَاءُ بَعْدَ أَنْ تَلِدَهَا..أَنْ تَكُوُنَ عَقِيِمْ..لَاتُنْجِبْ
عَلَىَ أَنْ تُشَوِّهَـ الْأَرْضَ بــِ تِلْكَ الْأَرْوَاحْ الْمُشَوَّهَة..
لَا تَنْبِضُ بــِ الْقِيَمْ..وَلَا تَتَنَفَّسُ شُعُوُرًا أَوْ عَاطِفَة..
لَايَدُلُّ عَلَىَ حَيَاتِهَا سِوَىَ هَوَآءُ تَشْهَقُهُ..
وَآخَرَ تَزْفُرُهْـ..
فـَ يَخْلَعُ الْمَنْطِقْ رِدَاءَهُـ اسْتِنْكَارًا لَهُمْ..
فـَ الْمَنْطِقُ شِرْياَنُ الْحَيَاة..وَالْعَاطِفَة دِمَاؤُهَا..
وَمَا قِيِمَةُ الشِّرْيَانِ مِنْ غَيْرِ دِمَاءْ..؟
أَوْ الْقَلْب مِنْ غَيْرِ نَبْضْ..؟
أَوْ الْوَرْد مِنْ غَيِرِ سَاقٍ..؟
أَوْ الْبَحْر مِنْ غَيْرِ مَاءْ..؟
فَقَطْ..
لَأَنَّكَ سَمَحْتَ لـِ مَشَاعِرِكَ أَنْ تُشَارِكَكَ قَرَارَكْ..
وَيَتَوَارَى الصِّدْقُ وَالصَّرَاحَة وَالْأَمَانَة خَجَلاً..
حِيِنَ يُكَنَّىَ الْشَّهْمُ بــِ "السَّاذَجْ"
وَ ذُو الْأَخْلَاقِ بــِ "الْمُنَافِقْ"
وَ صَاحِبُ الدِّيِنِ بــِ "الْمُتَخَلِّفْ"
وَتُجْهَضُ الرَّأْفَةَ قَبْلَ أَنْ تُوُلَدْ..
حِيِنَمَا يَكُوُنُ مَنْ لَا دِينَ لَهُ..
أَكْثَرُ الْتِزَامًا وَأَخْلاَقًا مِنْ أَصْحَابِ الدِّيِنِ نَفْسِهِمْ..
وَيُحْتَقَرْ كُلِّ ذِيِ قَلْبٍ رَحِيِمْ..
وَ تَغْدُوُ الطِّيِبَةُ جَرِيِمَةً تُقْتَرَفْ..يُعَاقَبُ عَلَيْهَا..
وَتَتَبَخَّرِ الْأَحْلَامُ وَالْأَمَانِيِ..بــِ أَلْسِنَةِ لَهَبِ الْوَاقِعْ
وَتَغْرَقُ الْمَبَادِئُ وَالْقِيَمْ بــِ دَوَّامَاتِ الْانْفِتَاحِ وَ التَّحَرُّرِ..
تَتَزَلْزَلُ الْأَرْضُ ثَاَئِرَة..وَتَرْعِدُ السَّمَاءُ حَنقًا..
لَعَلَّ تِلْكَ [الْأَرْوَاح] تَسْتَفِيِقُ مِنْ غَيْبُوُبَتِهَا..
................................تَأْبَىَ أَنْ تَسْتَفِيِقْ
..........................................تَأْبَىَ أَنْ تَسْتَفِيِقْ
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السيمفونية (بالإنجليزية: Symphony) هي مؤلف موسيقى يتكون من حركة واحدة على الأقل، ويكتب عادة من أجل الأوركسترا. وقد نشأ هذا النوع من التأليف الموسيقى في القرن الثامن عشر، ثم تطور علي أيدي بعضأعلام الموسيقى الكلاسيكية في القرون الثامن عشر والتاسع عشر، وأواسط القرن العشرين حتي إستقرت علي الشكل الحالي.
ومنذ القرن الثامن عشر فقد تبلور البناء العام للسيمفونية ليكون من شقين وهما:
- حركات (بالإنجليزية: Movements): حيث غالبا ما تحتوي السيمفونية علي 4 حركات، تبدأ بحركة سريعة علي نمط سوناتا (بالإنجليزية: sonata) ثم تليها حركة ثانية بطيئة، ثم يتبعها حركة ثالثة إما تكون علي نمط المينبوويت (بالفرنسية: minuet) أو علي نمط ثلاثي (بالإنجليزية: Ternary) - وقد تطورت لتصبح فيما بعد نمط شيرزو (بالإنجليزية: scherzo)- ثم تختتم السيمفونية بحركة سريعة علي نمط روندو (بالإنجليزية: rondo) أو سوناتا أو الإثنين معا.
- آلات موسيقية (بالإنجليزية: Instrumental): تقوم الأوركسترا بعزف السيمفونية عليها، وتختلف أحجامها تبعا لنوع الأوركسترا.
[عدل]
ترجع التسمية الإنجليزية "Symphony" إلي لفظان يونانيان وهما لفظة "Sym" وتعني Together أي "معا" بالعربية، ولفظة "phone" وتعني "صوت" بالعربية. لذلك يصبح اللفظ كاملا "Sounding Together"، وأقرب ترجمة له بالعربية هي "إنشاد جماعي". كما ترجع أيضا إلي لفظة لاتينية وهي "Symphonia".معني الكلمة
استخدم هذا اللفظ من قبل اليونانين علي ثلاثة مراحل؛ أولها كان لإدراك التناغم بين الأصوات المتتابعة وتلك المتزامنة، ثم استخدم ثانيا لوصف الحالات الخاصة من الأصوات المتتابعة (مثل الفترة الفاصلة بين الأوكتاف الرابع والخامس في الموسيقى الحديثة)، وإستخدم ثالثا وأخيرا لوصف تناغم الأوكتاف. أما عند الرومان فقد استخدم بصفة أساسية لوصف توافق الأصوات والموسيقي وما زال يستخدم في الشعر.
أما في القرن السابع عشر، فقد ظهر اللفظ في أعمال كل من جوفاني غابرييلي (بالإيطالية: Giovanni Gabrieli) وهينريش شوتز (بالألمانية: Heinrich Schütz) وموسيقيون آخرون. ثم جاءت اللفظة الإيطالية Sinfonia لتظهر في أعمال آخري. وهكذا بدأ اللفظ في الانتشار منذ منتصف القرن السابع عشر وتطور السيمفونية في القرن الثامن عشر خلال الحقبة المعروفة باسم العصر الباروكي (أو الحقبة الباروكية) (بالإنجليزية: Baroque Era) والذي إمتد لمدة قرن بين عامي 1650-1750 م.
[عدل]نشأة وتطور السيمفونية
[عدل]القرن الثامن عشر
ترجع البدايات الحقيقية للعمل السيمفوني لعصر الباروك، مع نهايات القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن عشر، حيث استخدمت السيمفونية كافتتاحية إيطالية للأوركسترا (بالإنجليزية: Italian overture) والتي عادة كما كانت تتكون من ثلاث حركات في أنماط راقصة. وقد ظهرت عادة في أعمال ألساندرو سكارلاتي (بالإيطالية: Alessandro Scarlatti) وآخرون. وفي ذلك الوقت لم تكن السيمفونيات تعتبر من الأعمال المشهورة، بل كانت تقتصر ثلاثة أتواع من الحفلات؛ أولها حفلات الأوبرا - وذلك في هيئة أوبرا (بالإنجليزية:opera) - وثانيها في الموشحات الدينية بالكنيسة - علي هيئة أوراتوريو (بالإنجليزية: oratorio) - كما ظهرت ثالثا في الحفلات التي تقام بدون تمثيل - علي هيئة كانتاتا (بالإنجليزية: cantata). ولم تكن مدة السيمفونية في أي من هذه الصور الثلاث طويلة، بل كانت تتراوح عادة بين 10-20 دقيقة كحد أقصي.
بالتوازي، يعتبر "ريبيينو كونشيرتو" (بالإيطالية: ripieno concerto) أحد أسلاف السيمفونيات، وهو عبارة عن كونشرتو للآلات الوترية بدون صولو. وأقدم مؤلفات هذا النمط قام بها جوزيبي توريلي (بالإيطالية: Giuseppe Torelli) عام 1698. أيضا قام أنطونيو فيفالدي (بالإيطالية: Antonio Vivaldi) بكتابة أعمال علي هذا النمط، غير أن أشهر أعمال هذا النمط كانت السيمفونية الثالثة من أعمال يوهان سباستيان باخ (بالإنجليزية: Johann Sebastian Bach).
وهكذا، ظلت الإفتاحية الإيطالية - بحركاتها الثلاث - هي أساس الأعمال السيمفونية في تلك الفترة، حيت كانت تتكون من حركة سريعة تسمي أليغرو (بالإيطالية: allegro)، ثليها حركة بطيئة، وتختتم بحركة سريعة. وكانت أعمال موزارت الأولي تندرج تحت هذا الإطار. وظل الوضع علي هذا الحال حتي نهاية عصر الباروك في منتصف القرن الثامن عشر، حيث حدث تحولا كبيرا في السيمفونية من خلال أعمال كل من موزارت وهايدنحيث قاما بإدخال حركة رابعة راقصة مع تعديلات بالحركة الأولي الأصلية ليصبح شكل السيمفونية كالتالي:
- حركة أولي سريعة: علي نمط سوناتا (بالإنجليزية: sonata)،
- حركة ثانية بطيئة،
- حركة ثالثة: إما تكون علي نمط المينبوويت (بالفرنسية: minuet) أو علي نمط ثلاثي (بالإنجليزية: Ternary) (وقد تطورت لتصبح فيما بعد شيرزو (بالإنجليزية: scherzo)،
- حركة رابعة سريعة: إما علي نمط روندو (بالإنجليزية: rondo) أو علي نمط سوناتا (بالإنجليزية: sonata) أو الإثنين معا.
وهكذا بدأت الملامح الأساسية للبناء السيمفوني في التشكل ليتم استخدامها في الأعمال الموسيقية للقرن الثامن عشر من قبل أعلام الموسيقى الكلاسيكية. وكانت أول مقطوعة تدخل نمط المينبوويت في إطار سيمفونية ذات حركات ثلاث هي من أعمال جورج ماتييس مون (بالألمانية: George Matthis Moon) في عام 1740، علي أن يوهان ستاميتز (بالألمانية: Johan Stamitz) يعتبر أول من استخدم هذا النمط في إطار سيمفونية ذات حركة رباعية.
في هذه العصر، كان يوجد مركزان يعتبرا منارة إنتاج وكتابة الموسيقي الكلاسيكية؛ أولهما مدينة فيينا، حيث كانت تكتب فيها العديد الموسيقيين من قبل جورج كريستوف واجنسيل(بالألمانية: George Christoph Wagenseil)، فينزل ريموند بريك (بالألمانية: Wenzel Raimund Brick)، جورج ماتييس مون (بالألمانية: George Matthis Moon)؛ أما ثانيهما فهو مدينة مانهايم الألمانية، حيث شهدت نشأة ما يسمي بمدرسة مانهايم (بالإنجليزية: Mannheim school).
ولم تقتصر كتابة الأعمال السيمفونية علي هذين المركزين فقط، بل شهدت بعض أنحاء أوروبا كتابة السيمفونيات:
- ففي لندن كان يكتب كل من يوهان كريستيان باخ (بالإنجليزية: Johann Christian Bach) وكار فريدرش آبل (بالإنجليزية: Karl Friedrich Abel)،
- وفي باريس فقد كان يكتب فيها فرانسوا جوزيف جوسيك (بالفرنسية: François Joseph Gossec)،
- وفي شمال ألمانيا فكان يكتب فيها كارل فيليب إيمانيول باخ (بالإنجليزية: Carl Philipp Emanuel Bach)،
- وفي سالسبورج كان يكتب فيها ليوبولد موزارت (بالإنجليزية: Leopold Mozart)،
- وأخيرا في إيطاليا فقد كان يكتب العديد من المؤلفين الموسيقيين وهم: جوفاني باتيستا سامارتيني (بالإيطالية: Giovanni Battista Sammartini)، أندريا لوكيزي (بالإيطالية: Andrea Luchesi) وأنطونيو بريوسكي(بالإيطالية: Antonio Brioschi).
وفي أواخر هذا القرن، تميز بالعديد من المؤلفين الموسيقيين من فيينا وهم يوهان بابتيست فانهال (بالألمانية: Johann Baptist Vanhal)، كارل ديتيرس فون ديترسدورف (بالألمانية: Carl Ditters von Dittersdorf)،وليوبولد هوفمان (بالألمانية: Leopold Hoffmann)، غير أن هايدن (بالألمانية: Joseph Haydn) - الذي كتب 106 سيمفونية طوال 40 عاما - وموزارت (بالألمانية: Wolfgang Amadeus Mozart) يعتبرا من أهم أعلام هذا الموسيقي الكلاسيكية لهذا العصر بعد إدخالهما التطوير الذي ميز العمل السيمفونى.
[عدل]القرن التاسع عشر
في أواخر القرن الثامن عشر، كانت الأصوات الموسيقية (بالإنجليزية: vocal music) هي المعول الأساسي الذي تقوم عليه الحفلات الموسيقية، سواء كانت أوبرالية أو موشحات دينية بالكنيسة. ومع تنامي الأوركسترا في أوروبا، بدأت السيمفونية تطرق مجال الحفلات الموسيقية بقوة. وإمتدت فترة التحول هذه لمدة 30 عاما في الفترة 1790 إلي 1820. وكانت أعمال لودفيج فان بيتهوفن (بالألمانية: Ludwig van Beethoven) هي من قامت بثبيت أركان هذا البناء في أوائل القرن التاسع عشر.
بدأت أعمال بيتهوفن - السيمفونية الأولي والثانية - متأثرة بأعمال هايدن، غير أنه ابتداء من السيمفونية الثالثة فقد استطاع بتهوفن أن يرسم لنفسه الشكل الخاص به، وقد بدأت أعماله منذ هذه السيمفونية في إعطاء أبعاد جديدة وتوسيع آفاق للعمل السيمفوني، مرورا بالسيمفونيات الآخري ووسولا إلي السيمفونية التاسعة - التي ألفها وهو أصم - حيث أعطت المجال واسعا أمام الكورس في الحركة الأخيرة - الرابعة - من السيمفونية. وقد قام بيتهوفن بالإضافة إلي فرانز شوبرت (بالألمانية: Franz Schubert) بإدخال تغيير جديد علي نسق السيمفونية؛ حيث قاما بتطوير نمط المينبوويت (بالفرنسية: minuet) إلي نمط آخر وهو نمط شيرزو (بالإنجليزية: scherzo). وأصبحت منذ هذا القرن أصبحت أعمالهما - خصوصا قصيدة بيتهوفن التاسعة - هي المبادئ الأساسية التي راعتها الأجيال التالية في مجال الموسيقى اللكلاسيكية.
قامت أجيال الموسيقيين التالية التي شهدها هذا القرن بدمج المفردات الموسيقية التي قام بتطويرها موسيقيون أمثال جون فيلد (بالإنجليزية: John Field)، لويس سبوهر (بالألمانية: Louis Spohr) وكارل ماريا فون ويبر (بالألمانية: Carl Maria von Weber) يالتغييرات البنائية التي أدخلها لودفيج فان بيتهوفن (بالألمانية: Ludwig van Beethoven) علي العمل السيمفوني. وكان أبرز الأعمال التي عكست هذا الإتجاه أعمال كل من الموسيقيين الألمانيين روبرت شومان (بالألمانية: Robert Schumann) وفيليكس مندلسون (بالألمانية: Felix Mendelssohn). وبذلك نشأت فترة غنية في الموسيقي الكلاسيكية عرفت بالرومانسية، وهي تعبر أطول فترات العصور الموسيقية، فقد إمتدت من أعمال بيتهوفن - في بدايات هذا القرن - حتي أعمال سيرجي رحمانينوف (بالإنجليزية: Sergei Rachmaninoff) في أواسط القرن العشرين.
وهكذا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بدأت السيمفونية في الانتشار أكثر وأكثر لتصبح من أساسيات الحفلات الأوركسترالية، كما إزدادت مدتها؛ فبعد أن كانت في بداياتها لا تزيد عن 20 دقيقة، وصلت إلي 60 دقيقة كما في سيمفونية بيتهوفين التاسعة. وقد ترسخت أركان البناء السيمفوني في الرسوخ، وكانت أعمال يوهان برامز (بالألمانية: Johannes Brahms) هي خير ممثل لتلك الفترة، حيث ساهمت في تثبيت دعائم البناء من خلال مستوياتها البنائية العالية ومحتواها الفني الرفيع. في نفس الوقت كانت أعمال كل من أنطون باكنر (بالإنجليزية: Anton Bruckner)، أنطونين دفوراك (بالإنجليزية: Antonín Dvořák)، كاميلي سانت سينس(بالإنجليزية: Camille Saint-Saëns) وتشايكوفسكي (بالإنجليزية: Pyotr Ilyich Tchaikovsky) من أعلام تلك الفترة.
وفي أوخر هذا القرن، قام بعد عازفي الأرغن الفرنسيين بتصنيف أعمالهم ضمن السينفونيات التي تحمل طابع هذه الفترة - أي الطابع الرومانسي، ومن أشهرهم شارل ماري وندور (بالفرنسية: Charles-Marie Widor).
[عدل]القرن العشرون
شهد القرن العشرين توسعا وتطويرا في العمل السيمفونى، وأصبح مرادفا للحفلات الموسيقية التي تؤديها الأوركسترا في دول مختلفة. وبينما استمر مؤلفون موسيقيون أمثال سيرجي رحمانينوف (بالإنجليزية: Sergei Rachmaninoff) وكارل نيلسن (بالإنجليزية: Carl Nielsen) في كتابة السيمفونية باستخدام حركاتها الأربعة، فقد قام مؤلفون آخرون بسلوك مسلكا مغايرا، حيث قام غوستاف ماهلر (بالإنجليزية: Gustav Mahler) بكتابة سيمفونياته الثانية والخامسة والسابعة باستخدام نسق يتكون من 5 حركات، بينما قام جون سيبيليس (بالإنجليزية: Jean Sibelius) بكتابة سيمفونيته السابعة باستخدام نسق يتكون من حركة واحدة فقط.
وبالرغم من هذه الاختلافات، فقد استمر التأليف السيمفوني وفق الأسس التي وضعت من قبل موتسارت وهايدن ودعمها بيتهوفن؛ أي علي نسق 4 حركات للسيمفونية. وشهدت هذا اقرن زيادة كبيرة في عدد السيمفونيات التي تم تأليفها، كما شهد زيادة في فرق الأوركسترا التي إنتشرث في العديد من دول العالم، سواء في أوروبا أو إفريقيا أو غيرها. ويندر أن تجد اليوم أي أوركسترا لا تقوم بعزف أي من أعمال هؤلاء الأعلام الذين أثروا الموسيقي بسينفونياتهم الرائعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق