Translate

الثلاثاء، 30 أبريل 2013



    اوجــــــه التشــــــابه بين الروايات والاحاديث وروايات اهل الكتاب في تعظيم النبي محمد عليه الصلاة والسلام من كل الاوجه الى حد الانحراف عن المفهوم القرآني

هذه دراسة سريعة لتبيان كيف دخلت الاسرائيليات الى احاديث النبي افتراء على لسانه الشريف ايصالا له لحد التأليه اسوة بالانبياء من اهل الكتاب :-     

هل الرسول بشر مثلنا ؟ الناس تقول لا والله تعالى يقول نعم !!
وهل هو اول خلق الله ؟ الناس تقول نعم والله تعالى يقول لا !!
و هل هو اول من تنشق عنه الارض يوم القيامة ؟ الناس تقول نعم والله تعالى يقول لا !!
و هل القرءان منه و اليه كما يقول بعض الصوفية ؟ الناس تقول نعم والله تعالى يقول لا !!

يطالعنا بين الحين و الحين رأى بعض السادة المسلمين المحبين لرسول الله سواء العامة الذين اتبعوا من غير تفكير من المسلمين أو الموظفين الرسميين المتصوفين من المذهب مثل بعض العلماء المعروفين جدا الذى أفتى بأن الرسول بشرا و نور, و كذلك بعض حملة شهادات الدكترة فى تمذهب الدين يقولون للناس أن رسول الله حى سواء فى قبره أو خارجه تعرض عليه اعمال المسلمين وانه يرد على الناس السلام و هو احيانا يجلس فى مجالس الاتقياء و يكلمهم و انا شخصيا سمعت من دكتور ازهرى مشهور أنه رأى رسول الله يدخل من باب الجامع و افكارا اخرى كثيرة مثل أول خلق الله و من اجله خلقت السماوات و الارض لأن النبى أول نور خلقه الله و من هذا النور خلقت الدنيا و أن اسمه الشريف مكتوب على العرش و انه كان نبيا من قبل أدم .

و هذه الاقاويل التى ينشرها اهل التخصص و اهل التمذهب و اهل الهوى تفانيا في حب النبي لها مدلول خطير وانحراف عن مفهوم القرآن , ينفيها نفيا قاطعا ماورد رد فى القرءان عن سيدنا محمد حيث يقول المولى عز و جل { قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)(ابراهيم:11)

والله تعالى يدعو نبيه الكريم ان يعلن للناس من حوله مقدما واحتياطا لزلة النصارى انه بشر 

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) (الكهف:110)

اذا الناس عليهم بكتاب الله فقط , و يفهم من الايتين السابقتين أن كل الرسل من البشر و رسول الله محمد أمرهم الله أن يقولوا للناس فى القرءان أنهم بشر مثل باقى الناس و الفرق فقط هو نزول الوحى عليهم !!
 
و يفهم أيضا من المثلية أنهم يموتون مثلنا , وأجساد الانبياء تدفن فى التراب و تتآكل و تأكلها الارض مثل باقى الناس ()مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) (طـه:55)

{إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} (الزمر:30) 



والموت واحد لكل البشر ومنهم الرسل و لكن الناس بعد ان مات النبي انحرفوا عن هذا المفهوم الواضح وتفانوا في تعظيم النبي فوقعوا بشيء من الشرك بالله مثل كفار مكة يؤمنون بأن الخالق هو الله ثم يالهون معه انبيائهم كما عبد كهنة الاصنام اصنامهم و الله يقول للناس
 { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) (آل عمران:144) 

اى ان المنهج باقى و هو القرءان الذى اتبعه رسول الله و الرسول الآن ميت لأنه بشر فلا تنقلبوا بعد موت النبى مشركين !و هذا ما حدث لأن المسلمين تركوا دين الاية و اتبعوا دين الرواية !


و يفهم أيضا من المثلية أن رسول الله لا يعلم الغيب لا الماضى و لا المستقبل الا ما أنزله الله فى القرءان
{ قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (لأعراف:188)
)ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ) (آل عمران:44)
()قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ) (الأنعام:50)

و توجد ثمانية و عشرون آية تخبر الناس أن الغيب لله و حده فلماذا الشرك بالله ؟ولماذا التمسك بروايات المستقبل التى رويت كذبا على رسول الله ؟ و لا يغرنك ان بعض الروايات تحققت فإن قارىء الكف و الفنجان يقولون اشياء تحدث احيانا !!

و عندما يعتقد بعض الصوفية من البرهانية الدسوقية الشاذلية أن جبريل و هو يوحى للنبى بالقرءان قال له أنا منك و اليك ؟ اليس هذا شرك بالله و تحويل رسول الله الى اله ينزل القرءان من الله محمد اللاهوت الى الله محمد الناسوت ؟؟؟

اليست هذه هى عقيدة الآب و الابن اله واحد ؟ و صدق الله حين قال {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ} (يّـس:62)

و حتى نربط بين الحشو في الاحاديث على لسان النبي وبين كتب اهل الكتاب تعالوا نتعرف على بعض مصادر الروايات الموجودة فى كتب الروايات التى تسمى كتب السنة مثل البخارى ابة الستمائة الف حديث و مسلم ابو الثلاثمائة الف و غيرهم وندعو اصدقائي المتعلمين  الى التفكر معي هنا مثل :

اولا = قول بولس الرسول فى رسالته الى العبرانيين من العهد الجديد 1 ( اما الان فى هذا الزمن الاخير فقد كلمنا بالابن الذى جعله وا رثا لكل شىء و به قد خلق الكون كله!!! انه ضياء مجد الرب) اى أن عيسى عليه السلام بواسطته خلق كل شىء و هو يرث كل شىء و هو نور و ضياءالرب .الم يقل علماء الدين ومنهم الصوفية أن النبى نور؟ في كثير من الاحاديث ؟


ثانيا = رسالة بولس الى مؤمنى كولوسى 1\15 ( هو صورة الله الذى لا يرى و البكر على كل ما خلق اذ به خلقت جميع الاشياء ما فى السماوات وما على الارض ما يرى و ما لا يرى. كل ما فى الكون قد خلق به و لأجله. هو كان قبل كل شىء . و به يدوم كل شىء.هو البداءة و بكر القائمين من بين الاموات ليكون له المقام الاول فى كل شىء ) هذا ما ورد فى انجيل بولس من قبل القرءان بحوالى ستمائة عام ! 

و جائت الروايات ( تاريخ البداية والنهاية لابن كثير على سبيل المثال وكتب البخاري ) عن رسول الله تماما مثل ما كتب فى الانجيل أن رسول الله أول خلق الله اى البكرعلى كل ما خلق الله
وتماما مثل رواية جابر حين سأل رسول الله ما أول ما خلق الله ؟ فرد رسول الله بقوله نور نبيك يا جابر! اليس ذلك مثل انه ضياء مجد الرب و به خلقت جميع المخلوقات ؟ 

وكذلك الرواية التى تقول أن رسول الله هو اول من تنشق عنه الارض يوم القيامة ! أليست مثل هو البداءة و بكر القائمين من بين الاموات ليكون له المقام الاول ؟؟ وهذا الموقف يدعونا الى التدبر في التشابه العظيم ؟ 
اليست الروايات منقولة حرفيا من الكتب السابقة و يوجد كثير جدا من روايات البخارى و مسلم منقولة بالمعنى .اليس هذا ما الفينا عليه آبائنا؟ اولو كانوا لا يعقلون ؟

ثالثا =  فى انجيل يوحنا 1 ( فى البدء كان الكلمة و الكلمة كان مع الله و كان الكلمة هو الله .هو كان فى البدء مع الله .به تكون كل شىء) و فى الفقرة 8\56 يقول يسوع ( الحق اقول لكم اننى كائن من قبل ان يكون ابراهيم ) اليس ذلك تماما مثل المقولة ( كنت نبيا و ادم مجندل فى طينته ) و المسلمون يقولون فى صلاة التراويح دائما يا اول خلق الله ؟؟ و كأن قصة ادم لم تذكر فى القرءان !!

رابعا = يقول يوحنا فى سفر الرؤيا ( ومن يسوع الشاهد الامين بكر القائمين من بين الاموات ) اى انه اول من تنشق عنه الارض يوم القيامة فمن نصدق ؟ 
هل نصدق المقولة التى قيلت بواسطة بولس من ستمائة عام أم ما ذكر فى روايات كتب السنة ؟ !الا يجب ان نتبع القرءان الذى لم يذكر من هو أول من تنشق عنه الارض يوم القيامة !بل ساوى بين البشر فقال {يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ) (قّ:44)
)يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ) (المعارج:43)

خامسا = لقد اصر البخاري ( ودوما نأخذه على اساس الاصح المعترف به بين علماء السنة) على ان هناك 149 معجزة حسية للنبي كلها لم تذكر في واحدة على الاقل في القرآن و قد وردت روايات كثيرة عن معجزات الرسول الحسية مثل :-
1 =مباركة الاكل عند جابر  ==ففى البخارى ورد ان رسول الله بصق فى الاكل مرتين ( بنفس اللفظ ) مرة فى كل اناء فبارك الله فى الطعام حتى ان كل المسلمين اكلوا و تبقى طعام كثير !! وكانت قريش اثناءها في حصار للخندق قاعدة تنتظر معجزة حسية من النبي كما يقول القرآن لتؤمن به ؟ الا ان هذه كما تقول الرواية ظلت معجزة داخلية سرية لم يحاجج بها المسلمون المشركون بعد ان انفك الحصار ؟؟ وهذا سؤال لكل لبيب !!

واليكم نص ما ذكر فى انجيل متى 14\15 ( و عندما حل المساء اقترب التلاميذ اليه وقالوا : هذا المكان مقفر و قد فات الوقت فاصرف الجموع ليذهبوا الى القرى و يشتروا طعاما لأنفسهم و لكن يسوع قال لهم لا حاجة لهم ان يذهبوا اعطوهم انتم ليأكلوا فقالوا ليس عندناسوى خمسة ارغفة و سمكتين فقال احضروهما الى هناو امر الجموع ان يجلسوا الى العشب ثم اخذ الارغفة الخمسة و السمكتين و رفع نظره الى السماء و بارك و كسر الارغفة و اعطاها للتلاميذ فوزعوها على الجموع فأكل الجميع و شبعواثم رفع التلاميذ اثنتى عشرة قفة ملؤوها بما فضل من الخبز و كان عدد الآكلين نحو خمسة الاف رجل ما عدا النساء و الاولاد ) 

فهل الروايات التى تقول ان النبى بصق و بارك فاكل الناس و شربوا صادقة ام هى منقولات من كتب اهل الكتاب حتى لا يترك المسلمون معجزة كتبت لنبى فى كتبهم الا و جعلوا لرسول الله معجزة مثله او اكثر!

سادسا = و قد ورد فى العهد القديم و الجديد أن النبى اخنوخ صعد الى السماء الثالثة و كذلك النبى ايليا صعد الى السماء الثالثة وبولس الرسول خطف الى السماء الثالثة و جاء فى رؤيا يوحنا 1\1 و 1\9 انه رأى الله و الجنة و النار و اشياء كثيرة عجيبة خيالية ! وأن عيسى صعد الى السماء السابعة و جلس بجوار الرب !! 

لذلك تحرك المسلمون فورا لنجدة نبيهم والفوا له حديث المعراج الشهير الذى صعد برسول الله الى فوق السماء السابعة ومر على جميع الانبياء , والجميع اقر له بالسيادة وانه إمامهم ....الخ 
وبذلك يكون نبى المسلمين احسن منهم يعمل كل معجزات الانبياء السابقين و اكثر!!من اجل ان يتفاخر المسلمون على أهل الكتاب وما حدا احسن من حدا ....

سابعا = ان الله يدعوا المسلمين صراحة فى القرءان الا يفضلوا نبيا على نبى او رسولا على رسول  :-{قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (البقرة:136)
)آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) (البقرة:285)

الا ان المسلمون بعد امر الله هذا جعلوه نور عرش الله او سيد الخلق او سيد المرسلين ....الخ , فهل يثوب المسلمون لرشدهم و يعبدوا الله الذى أرسل محمدا رحمة للعالمين و لا يتبعوا روايات كتب السنة المنقولة من الكتب التى ارشدنا الله انها محرفة بأيدى الاحبار فقال ()فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ) (البقرة:79)

الا يكتفى رجال الروايات بالقرءان ()أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51)

واخيرا , قرأت في كتاب البخاري من صحيح الاحاديث ان النبي قال في حديث " لعن الله اليهود والنصارى بانهم اتخذوا قبور انبيائهم مساجدا للعبادة "

واذا نظرنا الى حال المسلمين اليوم وانا اليوم اكتب من المدينة ارى الالوف كيف تأتي الى مسجد النبي لزيارته قبل بدء الحج ؟؟ هل هذا من مناسك وشعائر الحج ؟؟ هل مقولة لبيك اللهم لاشريك لك تعني ان لك شريكا في الحج وزيارتنا لك هم نبيك نفتتح به حجنا بزيارة قبره ثم نذهب الى مكة لنرى بيتك ؟؟

ليست هناك تعليقات: