أحاديث منتشرة جدا غير صحيحة هتتصدم لما تعرفها ... (( الجزء الأول))
١- "إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج"
قال الشيخ ابن باز : لا أصل له .
وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع : هو حديث مشهور بين الناس وليس له أي أصل ...
بديله الصحيح : " سوُّوا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة " - صحيح مسلم -
٢- "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع".
قال الشيخ الألباني رحمه الله : لا أصل له.
بديله الصحيح : "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" - صحيح الجامع -
٣- "الجنة تحت أقدام الأمهات من شئن أدخلن ، ومن شئن أخرجن".
ذكره الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة وقال عنه حديث موضوع.
بديله الصحيح : أن جاهمة جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك ، فقال : هل لك من أم ؟ قال : نعم . قال : فالزمها ، فإن الجنة عند رجلها "
رواه أحمد " والنسائي ، والبيهقي في " شعب الإيمان " ، وقال الألباني حسن صحيح .
٤- "خير الأسماء ما عبد وحمد".
قال الشيخ الألباني لا أصل له.
بديله الصحيح: "إن أحب أسمائكم إلى الله عبدالله وعبدالرحمن" - صحيح الجامع -
٥- "الدين المعاملة".
قال الشيخ الألباني " لا أصل له
وقال الشيخ ابن باز هذا ليس بحديث إنما هو كلام الناس.
بديله الصحيح : "الدين النصيحة قلنا: لمن ؟
قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم".
٦- " إن أعظم الصدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته "
- كذب ولا يصح بهذا اللفظ -.
بديله الصحيح : .. وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت ، حتى ما تجعل في في امرأتك .. " - صحيح البخاري -
٧- " النظافة من الايمان " - ليس حديث نبوي -
بديله الصحيح : طهروا هذه الأجساد طهركم الله؛ فإنه ليس عبدٌ يبيت طاهراً، إلا بات معه ملك في شعاره. في رواية: يحرسه، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك، فإنه بات طاهراً " - صحيح الجامع - وحسنه الألباني
٨- " إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول : يا ابن آدم ، ماتت التي كنا نكرمك لأجلها فاعمل لنفسك نكرمك " - ليس بحديث ولا أصل له.
بديله الصحيح : رَغِم أَنف مَنْ أَدرْكَ أَبَويْهِ عِنْدَ الْكِبرِ أَحدُهُمَا أَوْ كِلاهُما فَلمْ يدْخلِ الجَنَّةَ" - صحيح مسلم -
٩- " أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار "
قال الألباني في ضعيف الجامع هذا حديث ضعيف جدا وقال عنه في السلسة الضعيفة حديث منكر.
بديله الصحيح : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، ثُمَّ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجِنَانِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ " - صحيح الترمذي -
١٠ - " الساكت عن الحق شيطان أخرس " - ليس بحديث نبوي -
وقال عنه الشيخ ابن باز هذا ليس بحديث نبوي وانما قاله بعض السلف.
بديله الصحيح : "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " - صحيح مسلم -
١١- " يأتي زمان علي أمتي يحبون خمسا وينسون خمسا... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام؟ "
هذا ليس بحديث ولا أصل له.
بديله الصحيح: "يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم الحرام". صحيح البخاري.
١- "إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج"
قال الشيخ ابن باز : لا أصل له .
وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع : هو حديث مشهور بين الناس وليس له أي أصل ...
بديله الصحيح : " سوُّوا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة " - صحيح مسلم -
٢- "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع".
قال الشيخ الألباني رحمه الله : لا أصل له.
بديله الصحيح : "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" - صحيح الجامع -
٣- "الجنة تحت أقدام الأمهات من شئن أدخلن ، ومن شئن أخرجن".
ذكره الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة وقال عنه حديث موضوع.
بديله الصحيح : أن جاهمة جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك ، فقال : هل لك من أم ؟ قال : نعم . قال : فالزمها ، فإن الجنة عند رجلها "
رواه أحمد " والنسائي ، والبيهقي في " شعب الإيمان " ، وقال الألباني حسن صحيح .
٤- "خير الأسماء ما عبد وحمد".
قال الشيخ الألباني لا أصل له.
بديله الصحيح: "إن أحب أسمائكم إلى الله عبدالله وعبدالرحمن" - صحيح الجامع -
٥- "الدين المعاملة".
قال الشيخ الألباني " لا أصل له
وقال الشيخ ابن باز هذا ليس بحديث إنما هو كلام الناس.
بديله الصحيح : "الدين النصيحة قلنا: لمن ؟
قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم".
٦- " إن أعظم الصدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته "
- كذب ولا يصح بهذا اللفظ -.
بديله الصحيح : .. وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت ، حتى ما تجعل في في امرأتك .. " - صحيح البخاري -
٧- " النظافة من الايمان " - ليس حديث نبوي -
بديله الصحيح : طهروا هذه الأجساد طهركم الله؛ فإنه ليس عبدٌ يبيت طاهراً، إلا بات معه ملك في شعاره. في رواية: يحرسه، لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك، فإنه بات طاهراً " - صحيح الجامع - وحسنه الألباني
٨- " إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول : يا ابن آدم ، ماتت التي كنا نكرمك لأجلها فاعمل لنفسك نكرمك " - ليس بحديث ولا أصل له.
بديله الصحيح : رَغِم أَنف مَنْ أَدرْكَ أَبَويْهِ عِنْدَ الْكِبرِ أَحدُهُمَا أَوْ كِلاهُما فَلمْ يدْخلِ الجَنَّةَ" - صحيح مسلم -
٩- " أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار "
قال الألباني في ضعيف الجامع هذا حديث ضعيف جدا وقال عنه في السلسة الضعيفة حديث منكر.
بديله الصحيح : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، ثُمَّ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجِنَانِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ " - صحيح الترمذي -
١٠ - " الساكت عن الحق شيطان أخرس " - ليس بحديث نبوي -
وقال عنه الشيخ ابن باز هذا ليس بحديث نبوي وانما قاله بعض السلف.
بديله الصحيح : "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " - صحيح مسلم -
١١- " يأتي زمان علي أمتي يحبون خمسا وينسون خمسا... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام؟ "
هذا ليس بحديث ولا أصل له.
بديله الصحيح: "يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم الحرام". صحيح البخاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق