Translate

الاثنين، 2 أبريل 2018

المرارة وعلاج الحصوات بالاعشاب الطبيعية نصائح مهمه لتجنب تكونها

المرارة

حصى المرارة

تتكون تلك الحصوات نتيجة تجمع الكوليسترول والاملاح المذابة فى كيس المرارة وتتفاوت فى احجامها من حصوات فى حجم حبات الرمال الى حصوات فى حجم حبات العدس كما انها تختلف فى اشكالها وتسبب مشاكل فى القناة المرارية .

الاعراض :

  • الشعور بالم فى منطقة اعلى البطن من الجهة اليمنى .
  • يصبح لون الجلد اصفر شاحب اللون .
  • الشعور بالقئ والغثيان .
  • المعاناه من عسر الهضم وحموضة المعدة .

طرق متتعدة للعلاج بالاعشاب الطبيعية 

الشعير :

اثبتت الدراسات الطبية والابحاث العلمية فاعلية مشروب الشعير فى اذابة الحصوات بشكل نهائى بالاضافة الى قدرته على التخلص من المواد السامة المتراكمة فى انحاء الجسم .

بذرة الكتان :

اخلط مقدار ملعقة كبيرة من بذور الكتان فى كوب من الماء المغلى واتركه لمدة ربع ساعة ثم صفيه واشربه بعد تناول كل وجبة .
كما يمكنك استخدام بذرة الكتان  المعروف بالزيت الحار لتفتيت الحصوات وذلك باستخدامه فى مطبخك باضافته الى الطعام او شرب ملعقة منه مع كل وجبة وملعقة قبل النوم .

عصير الطماطم :

من المعروف ان عصير الطماطم من المشروبات التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية لكن اثبتت الابحاث الطبية مؤخرا ان لها دورا فى التخلص من الحصوات وذلك برب ثلاث اكواب صغيرة من عصير الطماطم او يمكنك تناول الطماطم دون عصرها فهى مفيدة للجسم ولها فوائد صحية اخرى متعددة.

بذرة النخلة :

بالرغم انها شديدة المرارة لكن لها مفعول ساحر فى اذابة الحصوات ويمكنك استخدامها عن طريق السف بالفم او غلى كوبا منها مرتين فى اليوم صباحا ومساءا لمدة شهر ونصف .

المرمية والنعناع :

من افضل الوصفات الصحية واكثرها فاعليه فى اذابة الحصوات فعليك شرب كوبين او 3 من هذا الخليط يوميا لانه يساعدك فى التخلص من الحصوات بدون الشعور باى الم .

زيت الزيتون :

من المواد متعددة الاستخدام للبشرة والشعر ولكن له فائدة كبيرة فى علاج الكثير من الامراض التى تحتاج الى اجراء غمليات جراحية مثل حصورات المرارة .
فهو يعمل على تفتيت الحصوات والتخلص منها مع البول دون الشعور بالم كما انه يطرد المواد الضارة والسمه من الجسم كى لا تشكل خطرا فى المستقبل .

الفلفل الاخضر :

تناول الفلفل الاخضر يوميا يساعدك فى تجنب حصوات المرارة لانه يحتوى على فيتامينات وبالاخص فيتامين C  .

اعراض المرارة الملتهبة ، المرارة او ما تعرف باسم الحويصل الصفراوي وهو عباره عن كيس يصل طوله الى 10 سم ويوجد اسفل الكبد ، وتتمثل مهمة المرارة في تخزين العصارة الصفراوية التي تفرز من الكبد اثناء تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون ، واذا حدث خلل في وظيفة المرارة نتيجة عدم مرور العصارة الصفراويه الى الالامعاء ، مما يؤدي الى انسداد القناه الصفراوية ، فتتجمع العصاره في هذع القناة مسببة التهاب المرارة وحدوث خلل في هضم المواد الدهنية .
اعراض المرارة الملتهبة

انواع المرارة الملتهبة

  • التهاب المراره النزيفي hemocholecystitis : ويرافق هذا الالتهاب وجود نزيف بالمرارة .
  • التهاب المراره القيحي الغازى pyopneumocholecystitis : ويرافق هذا الالتهاب وجود قيح وغاز في الماراره الملتهبه ، وذلك نتيجة الكائنات الحية او دخول هواء من خلال الاثنى عشر الى القناه الصفراوية .

اعراض المرارة الملتهبة

تظهر اعراض المرارة الملتهبة على عدة مراحل وهي :
  • شعور المريض بالم شديد اعلي منطقة البطن ، وخاصة في الربع الايمن العلوي .
  • قد يشعر المريض في بادئ الامر بالم في منطقة اخرى مثل الظهر او الكتف .
  • يزداد الالم وتعب المريض مع تناوله للاطعمة الدهنية والحلويات والفطائر والشوربة وغيرها .
  • قد ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف .
  • في بعض الحالات يحدث قيء واسهال او الشعور بغثيان .
  • عندما تبدا المرارة بالانتفاخ يزداد الم المريض مع اللمس .
  • ثم يدخل المريض في مضاعفات شديدة مثل اصفرار البشرة وخاصة بياض العينين ، وقد يصل الامر الى انفجار المرارة والتهاب القناه المراريه ، وفي حالة خروج حصوه فيؤدي ذلك الى انسداد في الامعاء الدقيقة وتعتبر هذه اخطر المضاعفات .
اعراض المرارة الملتهبة

الاسباب التي تؤدي الى التهاب المرارة

تتعدد اسباب التهاب المرارة ولكن اشهرها : 
  • انسداد بالقناه الصفراوية : يمثل نسبة تصل الى 95% من حالات المرارة الملتهبة ، ويتسبب في ذلك وجود حصوات صفراوية داخل القناه المرارية او في عنق المراره ، فتتجمع العصارة الصفراوية داخل المرارة مما يؤدي الى الضغط على الاوعية الدموية بها ، مما ينتهي بالم والتهاب حاد بالمراره نتيجة نمو الجراثيم بها والاصابة بالعدوى .
  • التهاب البنكرياس : وفي هذه الحالة يرتبط التهاب المرارة بالتهاب البنكرياس ، ويحدث نتيجة دخول العصارة الصفراوية الى داخل المراره .
  • التهاب المراره العدوائى : وهذا النوع نادر ويحدث في الغالب للاطفال ، نتيجة انخفاض بمناعة الجسم مما يتسبب في الاصابة بعدوى وخاصة السالمونيلا .
  • هناك بعض الاسباب الاخرى مثل التدخل الجراحي والادوية او اثناء التخدير ، او تناول المسكنات بكثرة وبكميات كبيرة ، او نتيجة ضعف المناعه ، وفي بعض الاحيان يرتبط بوجود التهاب بالكبد او الاوعية الدموية او التهابات بالجهاز الهضمي .
اعراض المرارة الملتهبة

كيفية تشخيص المرارة الملتهبة

يتم تشخيص مريض المرارة الملتهبة عن طريق فحصه او معرفة التاريخ المرضى له مع ملاحظة الأعراض السابقه التي ذكرناها بالاعلى ، ثم عمل الفحوصات الطبية مثل تحاليل الدم ونسبة الاصفرار ، خلايا الدم البيضاء ، وظائف الكبد ، واستخدام الاشعه والتصوير المقطعى .

طرق علاج المراة الملتهبة

  • قد يكون الامر خطيرا ويتطلب التدخل الجراحي لاستئصال المرارة او عن طريق استخدام المنظار الجراحي .
  • تناول بعض الادوية التي يصفها الطبيب مع تنظيم الطعام وتجنب تناول الاطعمة الدهنية ، وتناول الاطعمة الصحية مثل الفواكه والخضراوات ، وممارسه التمارين الطبية يوميا مع تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية ، وضرورة شرب المياه بكميات كبيرة تصل الى لترين في اليوم اى 8 اكواب من الماء ، وتنظيم النوم بشكل كافي لا يقل عن 6 ساعات ولا يزيد عن 8 ساعات يوميا .

ليست هناك تعليقات: