Translate

الخميس، 6 ديسمبر 2012

مؤشر الدول الأقل فساداً في 2012

الأردن في المرتبة 58 عالمياً و4 عربياً ضمن مؤشر الدول الأقل فساداً في 2012

06-12-2012 
تراجع ترتيب الأردن في مؤشر مدركات الفساد 2012 إلى المرتبة 58 ، مقارنة مع 56 في عام 2011.
وقال تقرير صادر عن منظمة الشفافية العالمية إن الأردن جمع 48 نقطة من بين 100 نقطة، ليتشارك في هذه المرتبة مع كل من كوبا وناميبيا.
وشمل استطلاع منظمة الشفافية 176 دولة حول العالم.
وحل الأردن في المرتبة الرابعة عربياً بعد قطر والإمارات اللتين تشاركتا في المرتبة 27 والبحرين التي حلت في المرتبة 53.
وحسب نتائج تقرير مؤشر مدركات الفساد السنوي، الذي أطلقته منظمة الشفافية الدولية امس فإن ما نسبته ثلثي دول العالم (176 دولة)، مصنفة على المؤشر لعام 2012 بمستوى دون 50 نقطة، وفقاً لمقياس يبدأ من الصفر، وهو للدول الأكثر فسادًا إلى 100 نقطة للدول الأقل فسادا حول العالم.
ودعا تقرير منظمة الشفافية المؤسسات العامة إلى توخي المزيد من الشفافية، وتوسيع نطاق المساءلة لمسؤوليها النافذين وذوي السلطة التنفيذية.
وأورد التقرير، 'هناك حملة متصاعدة ضد حكومات فاسدة، تسببت في إزاحة العديد من القيادات خلال العامين الأخيرين، فمع هدوء الأوضاع أصبحت مستويات الرشاوي واضحة وسوء استخدام النفوذ والسلطة والتعاملات السرية' .
===============================================================

ليبيا على قائمة الدول الأكثر فساداً في المرتبة 168 عالمياً

أصدرت منظمة الشفافية الدولية تقريرها السنوي و الذي يحتوي على مؤشر مدركات الفساد لـ 183 دولة للعام 2011 وجاء ترتيب ليبيا في ‏المرتبة 168 .‏ويضم المؤشر 183 دولة، وكلما زاد الرقم الذي يشير إلى ترتيب الدولة في القائمة كلما كانت “أكثر فسادا”. ‏وغالبية الدول العربية تحتل القسم الأدنى في التصنيف مع علامات تقل عن أربعة نقاط.وتستند منظمة الشفافية ‏الدولية غير الحكومية، التي ترصد مدى انتشار الفساد على مستوى العالم، من أجل تحديد تصنيفها في انتشار ‏الفساد، إلى معطيات جمعتها 13 مؤسسة دولية بينها البنك الدولي والبنوك الآسيوية والإفريقية للتنمية أو حتى ‏المنتدى الاقتصادي العالمي. أما أقل الدول فسادا فكانت نيوزيلندا، بينما تنافست الدنمرك وفنلندا على المركز ‏الثاني و احتلت قطر المرتبة الاولى عربيا .‏


ليست هناك تعليقات: