Translate

الاثنين، 9 أكتوبر 2017

بالصور.. أغرب حوادث وفاة فنانى الزمن الجميل..


فارق فنانو الزمن الجميل عالمنا، لكنهم علقوا في الذاكرة بفضل موهبتهم الفريدة وأعمالهم السينمائية الخالدة التي ترسم ابتسامة عريضة على وجوه جيل بعد آخر، لكن هناك جانب مظلم في حياة نجوم الشاشة المصرية، فبعد الشهرة والثروة انطفأت أضواء النجومية وعاشوا حياة بائسة ونهايتهم كانت غريبة ومأساوية.

وكما قال الفنان شكرى سرحان في فيلم اللص والكلاب "الراحة مابتجيش غير بطلوع الروح"، فخلصهم الموت من معاناتهم وقسوة الحياة، ونرصد أغرب حوادث وفاة فنانى الزمن الجميل.

1-ميمى شكيب

1-ميمى شكيب
كانت ميمى شكيب سيدة أرستقراطية، عاشت في القصور والسرايات وكان لها مشوار طويل منذ دخولها إلى عالم السينما حيث عرفت بضحكتها العالية الرنانة.

لكن انقلبت حياتها رأسًا على عقب عندما ألقى القبض عليها عام 1974 في القضية المشهورة باسم الرقيق الأبيض بتهمة إدارة منزلها للأعمال المنافية للآداب، وظلت حبيسة طوال فترة المحاكمة، حيث قيل إنها أصيبت بحالة من الصمم والبكم وتبكى طوال الوقت.
وعلى الرغم من حصولها على البراءة ظلت تعانى من التهمة ودخلت مصحة نفسية لعدة أشهر، فقدت ميمى شكيب حياتها بعدما تم إلقاؤها من شرفة شقتها بوسط البلد عام 1983 ولم يعرف مرتكب الجريمة حتى الآن. 

2- المخرج نيازى مصطفى

2- المخرج نيازى مصطفى
فوجئ جمهور مخرج الأكشن والإثارة نيازى مصطفى بخبر وفاته بعد أن انتهى من تصوير المشهد الأخير من فيلم القرداتى 20 أكتوبر عام 1986، حيث اكتشف طباخه الجثة في غرفة نومه وكانت يداه مقيدتين من الخلف بـ"كرافتة"، واكتشف أن يده مقطوعة بشفرة حادة ومكمم الفم بفوطة من القماش.

وبعد تحريات طويلة استمرت لسنوات، قررت النيابة حفظ القضية وتقييدها ضد مجهول بسبب علاقاته المتشابكة والبصمات المتعددة داخل الشقة. 

3-وداد حمدى

3-وداد حمدى
عرفت وداد حمدى بخفة دمها وإخلاصها للفن وتواضعها الشديد حتى وفاتها عام 1994 على يد الريجيسير غالى باسيلوس.

صعد القاتل إلى شقتها بعد أن ادعى أن هناك دورًا ينتظرها واستقبلته ثم استأذن منها لدخول الحمام، فطلبت أن ينتظر لتجهيزه لكنه تبعها في صمت مرتديًا قفازا في يديه وعندما عرفت نيته ترجته ألا يؤذيها لكنه طعنها بسكين في ظهرها وذبحها في رقبتها، وتمكنت النيابة من القبض عليه بعد 48 ساعة فقط، حيث وجدت خصلة من شعر القاتل في يد الضحية أثناء مقاومتها له، وتم تنفيذ حكم الإعدام فيه بعد وفاتها بعامين.

4-عبدالسلام النابلسى

4-عبدالسلام النابلسى
لقب عبدالسلام النابلسى بأسطورة الكوميديا بسبب أفيشاته المضحكة إلى أن فاجأه المرض، حيث أخبر الفنانة صباح بمعاناته عندما اندهشت من سماع صوت مياه منسابه من حجرته.

كان النابلسى يترك مفتاح باب غرفته بالخارج دائمًا خوفًا من الموت في أي لحظة، وساءت حالته وامتنع عن الطعام والشراب إلى أن لفظ أنفاسه الأخيره بإحدى النوبات قبل وصوله إلى المستشفى، وتكفل صديقه الفنان فريد الطرش بمصاريف جنازته، حيث فقد أمواله بعدما أعلن بنك " انترا " في بيروت إفلاسه والذي كان يضع به كل ما يملكه إلى جانب تفاقم مشاكله مع الضرائب والتي بلغت 13 ألف جنيه وقتها.

5-أمين الهنيدى

5-أمين الهنيدى
يعتبر أمين الهنيدى من أبرز نجوم الكوميديا بالمسرح المصرى في فترة الستينيات والسبعينيات، لكنه عانى قبل وفاته عام 1986 من مرض عضال كان يتطلب أموالًا طائلة للعلاج وفترات طويلة من الراحة، لذلك قرر الابتعاد عن المسرح والسينما، وتوفى في المستشفى ولم تستطع أسرته الحصول على جثته إلا بعد سداد مبلغ قدره 2000 جنيه تعذر دفعها في البداية.

6-على الكسار

6-على الكسار
"عم عثمان" شخصية جسدها على الكسار لمنافسة "كشكش بيه" أو نجيب الريحانى، يعتبر على الكسار رائد المسرح الكوميدى الغنائى ورغم ما حققه من نجاح مشهود مات فقيرًا عام 1957 بمستشفى قصر العينى على سرير من الدرجة الثالثة بعد صراع مع مرض سرطان البروستاتا.

7-عبدالفتاح القصرى

7-عبدالفتاح القصرى
على الرغم من أنه أفنى عمره لرسم البسمة على وجوه الملايين فإن سيرته الذاتيه تجعله بطلًا تراجيديًا من الدرجة الأولى، حيث فقد القصرى نظره على خشبة المسرح أمام الفنان إسماعيل ياسين وصرخ فجأة "مش شايف" وتم نقله إلى المستشفى حيث تبين أن ارتفاع نسبة السكر المسئولة عن فقدانه البصر.

بعد أن أصيب بالعمى طلبت منه زوجته الطلاق لتتزوج من صبى كان يعطف عليه القصرى مما أصابه بالاكتئاب، وهدمت الحكومة بيته وانتقل للعيش في مساكن المظلوم بحى الشرابية الشعبي، وأصيب القصرى بفقدان للذاكرة بسبب تصلب شرايين المخ ودخل المستشفى حتى مات عام 1964 ولم يحضر جنازته سوى أربعة أشخاص.

8-فاطمة رشدى

8-فاطمة رشدى
بعد عقود من الشهرة والأضواء التي عاشتها الفنانة فاطمة رشدى، عاشت آخر أيامها بحجرة داخل أحد الفنادق الشعبية بالقاهرة، حيث أصابها الهرم وفقدان الصحة والمال واضطرت للتسول من المارة، وتوفيت وحيدة عام 1996 عن عمر يناهز 84 عامًا ولم يجد جيرانها تكلفة الجنازة فقاموا بجمع الأموال اللازمة من بعضهم ودفنوها.

9-عماد حمدى

9-عماد حمدى
على الرغم من الاختلافات والميول مع توءمه فإن وفاة أخيه كانت سببًا أساسيًا في وفاته، كان عماد حمدى شديد التعلق بأخيه التوءم عبدالرحمن وعندما رحل أخوه عن العالم ساءت صحته وأصيب بحالة من الاكتئاب أدت إلى اعتزاله الفن والجلوس في البيت حتى رحيله بعد 3 سنوات من وفاة أخيه، توفى الفنان عماد حمدى ورصيده في البنك 20 جنيهًا فقط.

10-رياض القصبجى

10-رياض القصبجى
أفنى الشاويش عطية حياته في الفن وضحى بوظيفته الحكومية من أجله لكن في نهاية حياته أصيب بالشلل النصفى، ولزم الفراش ولم يستطع توفير نفقات العلاج، واضطر ابنه للعمل حتى يعول أسرته وتوفير المال اللازم لعلاج والده.

وفى عام 1962 أسند المخرج حسن الإمام له دور في فيلم "الخطايا" لكن عندما وقف أمام الكاميرا سقط القصبجى على الأرض باكيًا مما حدث له، وتوفى عام 1963 بسبب عدم توافر المال لشراء العلاج.

11-زينات صدقى

11-زينات صدقى
عرفت زينات صدقى بتلقائيتها وضحكتها التي تعبر عن الست المصرية الأصيلة، وبعدما اقتحمت عالم الكوميديا بعد أن كان حكرًا على الرجال عاشت في منزلها 16 عامًا دون عمل، وعانت من ضائقة مالية اضطرت لبيع أثاث منزلها لشراء الطعام، كما أصيبت بهبوط في القلب ومياه في الرئة إلى أن ساءت حالتها وتوفيت وحيدة عام 1978 بعد أن شم جيرانها رائحة كريهة تخرج من منزلها ليعثروا عليها جثة هامدة في سريرها. 
مى مجدى


وفاة وغموض

أثناء قيام أسمهان بعمل بروفات فيلم «غرام وانتقام» عام 1944 استأذنت من منتج العمل الممثل يوسف وهبي لتأخذ قسطاً من الراحة والسفر إلى رأس البر مع صديقتها ماري قلادة، وفي طريقها انجرفت بهم السيارة وسقطت بهم في الترعة حيث لقوا حتفهما في الحال، ولكن السائق لم يصب بأذى، واختفى بعد الحادث على الفور ليخلق ذلك وجود العديد من علامات الاستفهام حول وفاة أسمهان وقد تردد أن زوجها الثالث أحمد سالم، وأم كلثوم أول من ظلموا في موتها.

تنبؤات بالوفاة

وقبل وفاة أميرة الدروز أسمهان بأربع سنوات قيل بأنها عندما كانت تمر في ذلك المكان تشعر بالرعب وخاصة عندما تستمع إلى آلة النفخ البخارية العاملة في الترعة حيث صرحت في أحد لقاءاتها الصحافية قائلة: «كلما سمعت مثل هذه الدفوف تخيلت أنها دفوف الجنازة». وهناك أقاويل قالت بأن الفلكي الأسيوطي قد تنبأ لها وهي في بداية مشوارها الفني بأنها ستكون ضحية حادث في الماء.

متحف خاص

ويتم حاليا إنشاء متحف خاص بهذه المرأة الجميلة في منزل زوجها الأمير حسن الأطرش بجبل الدروز في سورية يضم مقتنياتها.


من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟
من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟
من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟
من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟
من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟
من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟


من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟
من قتل الفنانة إسمهان الأطرش :المخابرات أم والدة الملك فاروق؟ أو أم كلثوم أو أحمد سالم ؟

«كاميليا»، الفنانة الجميلة صاحبة الأنوثة الطاغية، التى لقت حتفها وهي في الـ 31 من عمرها، في حادث سقوط طائرة، وكان مقتل كاميليا، يشوبه الكثير من الغموض، وازدادت الأقاويل في هذا الوقت أن الملك فاروق هو من قتلها.
إسمها الحقيقي "ليليان ليفي كوهين فيكتور" ولدت في  13ديسمبر 1919م،بمدينة الإسكندرية، وهي ذات أصول أجنبية، البعض يروج أنها ذات أصول إيطالية، وآخرون قالوا أنها من  أصول يهودية.
قيل عنها بعد وفاتها أنها كانت عميلة للموساد الإسرائيلي، وأنها كانت تستغل جمالها في الوصول لماتريد، فدخلت عالم السينما بأنوثتها، وبها أيضًا دخلت قلب الساسة ورجال الدولة، وعلى رأسهم الملك فاروق.
سلم الشهرة والحب الذي تبخر
المخرج أحد سالم
المخرج أحد سالم
كاميليا وضعت قدمها على أعتاب سُلم الشهرة على يد المخرج أحمد سالم، هو من علمها كيف تأكل، كيف تمشي، كيف تتكلم مع الناس أو تراقصهم في الحفلات، خصص لها أساتذة في الإتيكيت وفن التعامل، منحها ألف جنيه أجرًا عن فيلمها الأول «رجل المستقبل»، ولا يعرف أحد إن كان اسم الفيلم مجرد مصادفة، أم أنه كان تعبيرًا عن واقع حي وملموس في حياة النجمة الصاعدة، لكن كل هذا الحب الكبير سرعان ما تبخر حينما عادت كاميليا إلى والدتها مذعورة لتخبرها أنها شاهدت أحمد سالم يضرب أحد العمال بقسوة حتى كاد أن يقتله، وأنها تخيلت نفسها قد أخطأت في شيء ما فضربها بالطريقة نفسها، خصوصاً أن له حادثاً شهيراً مع المطربة اسمهان قبل أن يتعرف إليها. قررت كاميليا الانفصال وشجعتها أمها
«كازينو الحلمية».. السقوط في شباك الملك
في سهرة في كازينو «الحلمية بالاس»، علمت كاميليا بوجود الملك، تركت مائدتها وقامت لترقص وتغني، فانبهر بها الملك فاروق، ولم يغادر الملهى حتى كانت رسالته قد وصلت إليها، بأن جلالة ملك مصر شديد الإعجاب بها، وأنه حدد لها موعدًا لمقابلته في القصر.
وبدأت كاميليا تخطط كيف تترك الماضي بفقره و"عيشة الحارات"، وتعيش حياة جديدة في ظلال الملك، وبالفعل أحبها الملك فاروق، حتى أزال كل الحواجز التي كانت بينه وبينها ملك وممثلة، وشعر بأنه لا يستطيع الاستغناء عنها.
رشدي أباظة وأنور وجدي وأحمد سالم، الثلاثة ظلوا يحبونها على الرغم من علمهم بعلاقتها بالملك، حاول رشدي أباظة أن يقترب منها فنصحوه أن يبتعد لأن الملك سيقتله، فهرب وأنقذ حياته، واستطاع أحمد سالم أن ينساها وكان يقول لنفسه: " حتى لو عادت فلن تجدني، لأني لا أحب السيارات المستعملة"، أنور وجدي أيضا كان مغرمًا بها، وهي أيضا أحبته وقالت أنه الوحيد الذي دخل قلبها، لكنها غضبت منه لأنه كان يحبها لكي يغيظ بها ليلى مراد.
الملك فاروق ولغز وفاتها
توطدت علاقة كاميليا بالملك، حتى أنه سألها عن المكان الذى أجمل بقاع الأرض التى تريد أن تعيش فيها، ووعدها أن يشترى لها بيتًا في جزيرة قبرص، وبالفعل سافرت إلى قبرص، ولحق بها الملك دون أن يخبر حكومته التي كانت تتفاوض مع سلطات الاحتلال الإنكليزي، وتعاني بوادر أزمة وزارية تطل فتنتها فوق رؤوس الأشهاد.
وأفشت وكالة«رويتر» خبر وجوده في قبرص مع كاميليا، وصارت حينها أزمة بين الحكومة، وهدد  رئيس الوزراء بالاستقالة إذا لم يعد ملك البلاد فوراً لحل الأزمة الوزارية بدلاً من اللهو مع ممثلة السينما، وظن فاروق أن كاميليا هي التي سربت الخبر لتضعه أمام الأمر الواقع، وأقسمت له كاميليا أنها بريئة فلم يصدقها
تركها الملك في قبرص وسافر إلى تركيا في محاولة للتمويه على حكومة مصر والظهور وحده من دون أن تكون معه كاميليا، لكنها لم تستسلم. أرسلت إليه ببرقية من خمس كلمات فقط، لكنها وضعت بالكلمات الخمس النقاط فوق الحروف:" إما أن تعود... أو أنتحر!، وصلت البرقية إلى اليخت «فخر البحار» حيث يرسو بالملك، ولم يتحمل الملك وغلبه حبه لها وعاد إليها فورًا.
وعاد الملك وكاميليا إلى مصر، وطلبها أن تذهب إليه في استراحته الملكية في الهرم، واضطرت أن تترك الأستديو والمخرج والمشاهد التي كان يجب أن تصورها،  وذهبت إليه في الموعد الذي حدده بالدقيقة والثانية، وأمضت معه ساعات ، وقرر أن يوصلها بسيارته ، وقبلّها على خديها في شارع الهرم، وفي اليوم التالي خرجت الصحف تقول أن كبيراً شوهد وهو يطبع قبلة غرامية على وجه ممثلة معروفة، فعاد فاروق إلى الشك فيها، وظن أنها هي التي اتصلت بالصحف مما سيجعلها السبب في أن يغرق الملك في فضيحة جديدة، وعلى إثرها ابتعد عنها.وأصر هذه المرة  أن يؤدبها،  لكن كاميليا لم تيأس وطاردته، وطالبته بزواجها في السر، ووعدها بالتفكير، وظلت تنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر، لكن الملك في الوقت نفسه كان يبحث عن امرأة تنسيه سحر وجمال كاميلياولو إلى حين، تعمد أن يعرف الناس قصة غرامه الجديد بالمطربة الفرنسية آني برييه ليبتعد شبح كاميليا عن ذاكرة الناس، وفعلاً وجد فاروق في المطربة الفرنسية الحسناء ضالته، وعرض عليها ما تشاء من أموال وكنوز لتعتزل الغناء وتتفرغ لحبه لكنها ردت عليه بأنه لو ترك القصر والحكم ليتفرغ لحبها، فسوف تفعل مثله.
سافر فاروق إلى إيطاليا. وهناك قابلته آني برييه وكانت مفاجأة لملك مصر حينما سألته آني برييه عن كاميليا. وهنا صمت فاروق، ولم يرد، فإذا بها تعود لتهمس له في ثقة: "صدقني يا جلالة الملك أنت لن تنساها إلا إذا ماتت. أنت تحبها وتهرب منها عندي. أنت تختبئ منها في مغارتي. وأنا رضيت... ومنحتك حق اللجوء العاطفي، وفجأة، وبينما الملك في إيطاليا، سافرت كاميليا على الطائرة المشؤومة ولقيت مصرعها... وبعدما تلقى الملك الخبر المفجع ترك المطربة الفرنسية وعاد إلى مصر.

أنيس منصورأهداها التذكرة إلى الآخرة
في يوم 31 أغسطس 1950، حاولت  كاميليا السفر إلى سويسرا، لإجراء فحوصات طبية في سويسرا بسبب تعرضها لألم متكرر في المعدة، إلا أنها لم تجد مكانًا فارغًا في الطائرة، وأثناء جلوسها مع الناقد الفني حسن إمام عمر داخل شركة الخطوط الجوية العالمية TWA، دخل من باب الشركة الكاتب أنيس منصور، وكان ذاهبا لإعادة تذكرته التي حجزها إلى سويسرا بسبب مرض والدته.
ونشرت الأهرام تقريرًا في اليوم التالي لوفاتها، بعنوان «مصر تشهد مأساة مروعة في عالم الطيران»، وقال فيه شهود عيان للواقعة، أنه جثة اكاميليا هي الوحيدة التي أمكن معرفتها، واستنتجوا أنها حاولت أن تلقي بنفسها من الطائرة، فحبستها الأسلاك الحديدية في هيكل الطائرة، ولم يبق هنالك منها شيء واضح المعالم.
الطائرة
الطائرة
================================================================= 
توفيت  الفنانة الشابة ميرنا المهندس عن عمر يناهز 36 عام ، بالمركز الطبي العالمي ، وذلك بعد صراع مرير مع المرض  في 5 أغسطس 2015
نتيجة بحث الصور عن وفاة و مرض  الفنان الفنانه
وكانت الفنانة الراحلة تعانى من ضعف عام بصفائح كرات الدم البيضاء والحمراء فى جسدها، وتواجدت على إثرها داخل العناية المركزة.
==============================================================================

وفاة الفنانة فايزة كمال بعد صراع مع مرض السرطان

ودع مجتمع الفن صباح اليوم الفنانة الرقيقة فايزة كمال بعد صراع مع مرض سرطان الكبد بمستشفى الجولف بمصر الجديدة، وأكد زوجها المخرج المسرحى مراد منير أن تشييع جثمان الراحلة ومراسم الجنازة ستكون اليوم الاثنين من مسجد مصطفى محمود عقب صلاة العصر.

وتوفيت الفنانة الراحلة فايزة كمال عن عمر يقترب من الـ 52 عاما، وهى مواليد شهر سبتمبر عام 1962 بدولة الكويت، وحاصلة على بكالريوس فنون مسرحية ومتزوجة من المخرج مراد منير
 وقدمت الراحلة عددا من الأعمال التليفزيونية البارزة منها "رأفت الهجان والمال والبنون وأحلام مشروعة والإمام الشافعى والإمام الغزالى"، ومن أعمالها المسرحية مسرحية "الملك هو الملك" ، كما شاركت فى عدد من الأفلام السينمائية منها "الطائرة المفقودة وقسمة ونصيب والطقم المذهب وضحية حب".

ليست هناك تعليقات: