انواع المقامات في الموسيقى الشرقية و فروعها :عائلة العجم
يتفرع منه:
1- مقام العجم
2- مقام جهار كاه
3- مقام عجم عشيران
4- مقام شوق فزا
5- مقام المزموم
عائلة البيات
يتفرع منه:
1- مقام البيات
2- مقام حسيني
3- مقام حسيني عشيران
4- مقام نهفت
5- مقام بيات شوري
عائلة الحجاز
يتفرع منه:
1- مقام الحجاز
2- مقام حجاز عجمي
3- مقام حجاز كار
4- مقام شهناز
5- مقام شد عربان
6- مقام جهار كاه تركي
7- مقام سوزدل
8- مقام زنجران
عائلة الكرد
ويتفرع منه :
1- مقام الكرد
2- مقام حجاز كار كرد
3- مقام طرزنوين
4- مقام لامي أو اللامي
عائلة النهاوند
ويتفرع منه :
1- مقام النهاوند
2- مقام نهاوند كردي
3- مقام سلطاني يقاه
4- مقام فرح فزا
5- مقام بوسليك
6- مقام سنبله
7- مقام عشاق مصري
عائلة النوا أثر
ويتفرع منه :
1- مقام نوا أثر
2- مقام نكريز
3- مقام أثر كرد
4- مقام حصار
عائلة الراست
ويتفرع منه :
1- مقام الراست أو الرصد
2- مقام يقاه
3- مقام سوزناك
4- مقام نيروز
5- مقام ماهور
6- مقام سوزدالارا
عائلة الصبا
ويتفرع منه:
1- مقام الصبا
2- مقام صبا زمزم
3- مقام صبا بوسليك
4- مقام صبا عشيران
عائلة السيكاه
ويتفرع منه:
1- مقام سيكاه
2- مقام هزام
3- مقام راحة الارواح
4- مقام عراق أو العراقي
5- مقام بستنكار
6- مقام مستعار
7- مقام سيكاه بلدي
8- مقام فرحناك
9- مقام مايا
10- مقام المخالف
بعض الأمثله لبعض المقامات
من أغاني فناننا الكبير محمد عبده
مقام البيات _ مقطع ( مره نسيتك وبتسمت ) من اغنية العنا
مقام الرست _ مقطع ( نخاف من ايه والدنيا ) من اغنية اشوفك كل يوم
مقام الصبا _ الأماكن
مقام السيكا _ مرني عند الغروب ظبي خالي من العيوب
هزام من عائلة السيكا _ أغنية أعترفلك ( لاهي نار ولاهي ما)
مقام حجاز كار _ مقطع ( في ليلة كنها اليله عرفتك بسمتي وفجري ) من اغنية الرسايل
مقامات الموسيقى العربية
تحتوي الموسيقى العربية على ما يقرب من ٣٦٠ مقاما ، و يرى البعض أنها مئتان ، و المقام هو السلم الموسيقي العربي / الشرقي ، و لكل مقام أصوله من موسيقات فارسية ، و عجمية ، و تركية و غيرها ، و منها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية ، و المقام يتكون من جنسين ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية ، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل ، و جنس الفرع ، و كذلك درجة الأصل (الركوز) ، مكونا تتابعا من ٨ نغمات ، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية ، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة ، أو نصف مسافة ، أو ثلاث أرباع مسافة ، و هو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية الكلاسيكية.
المقامات الأساسية هي:
أ- مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
ب- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
جـ - مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
د- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
مقام عجم
و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز
و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.
يتفرع منه:
1- مقام العجم
2- مقام جهار كاه
3- مقام عجم عشيران
4- مقام شوق فزا
5- مقام المزموم
عائلة البيات
يتفرع منه:
1- مقام البيات
2- مقام حسيني
3- مقام حسيني عشيران
4- مقام نهفت
5- مقام بيات شوري
عائلة الحجاز
يتفرع منه:
1- مقام الحجاز
2- مقام حجاز عجمي
3- مقام حجاز كار
4- مقام شهناز
5- مقام شد عربان
6- مقام جهار كاه تركي
7- مقام سوزدل
8- مقام زنجران
عائلة الكرد
ويتفرع منه :
1- مقام الكرد
2- مقام حجاز كار كرد
3- مقام طرزنوين
4- مقام لامي أو اللامي
عائلة النهاوند
ويتفرع منه :
1- مقام النهاوند
2- مقام نهاوند كردي
3- مقام سلطاني يقاه
4- مقام فرح فزا
5- مقام بوسليك
6- مقام سنبله
7- مقام عشاق مصري
عائلة النوا أثر
ويتفرع منه :
1- مقام نوا أثر
2- مقام نكريز
3- مقام أثر كرد
4- مقام حصار
عائلة الراست
ويتفرع منه :
1- مقام الراست أو الرصد
2- مقام يقاه
3- مقام سوزناك
4- مقام نيروز
5- مقام ماهور
6- مقام سوزدالارا
عائلة الصبا
ويتفرع منه:
1- مقام الصبا
2- مقام صبا زمزم
3- مقام صبا بوسليك
4- مقام صبا عشيران
عائلة السيكاه
ويتفرع منه:
1- مقام سيكاه
2- مقام هزام
3- مقام راحة الارواح
4- مقام عراق أو العراقي
5- مقام بستنكار
6- مقام مستعار
7- مقام سيكاه بلدي
8- مقام فرحناك
9- مقام مايا
10- مقام المخالف
بعض الأمثله لبعض المقامات
من أغاني فناننا الكبير محمد عبده
مقام البيات _ مقطع ( مره نسيتك وبتسمت ) من اغنية العنا
مقام الرست _ مقطع ( نخاف من ايه والدنيا ) من اغنية اشوفك كل يوم
مقام الصبا _ الأماكن
مقام السيكا _ مرني عند الغروب ظبي خالي من العيوب
هزام من عائلة السيكا _ أغنية أعترفلك ( لاهي نار ولاهي ما)
مقام حجاز كار _ مقطع ( في ليلة كنها اليله عرفتك بسمتي وفجري ) من اغنية الرسايل
مقامات الموسيقى العربية
تحتوي الموسيقى العربية على ما يقرب من ٣٦٠ مقاما ، و يرى البعض أنها مئتان ، و المقام هو السلم الموسيقي العربي / الشرقي ، و لكل مقام أصوله من موسيقات فارسية ، و عجمية ، و تركية و غيرها ، و منها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية ، و المقام يتكون من جنسين ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية ، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل ، و جنس الفرع ، و كذلك درجة الأصل (الركوز) ، مكونا تتابعا من ٨ نغمات ، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية ، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة ، أو نصف مسافة ، أو ثلاث أرباع مسافة ، و هو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية الكلاسيكية.
المقامات الأساسية هي:
أ- مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
ب- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
جـ - مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
د- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
مقام عجم
و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز
و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق