Translate

السبت، 5 أبريل 2014

مخترعوا السيارات و المواصلات



Bookmark and Share
المواصلات البرية

ـ صنع نيكولا كونيو أول سيارة آلية تعتمد على محرك بخاري وذلك عام 1771م

ـ الألماني كارل بيتز صمم أول سيارة متطورة تمشي على ثلاثة دواليب سنة 1885م

ـ أول محاوله في عالم اختراع السيارات ذات محرك يعمل بالاحتراق الداخلي تعود إلى السويسري إسحاق دي ريفاز وذلك في عام 1807م

ـ أول سيارة رينو صنعها الفرنسي لويس سنة 1898م

ـ صمم دايملر ومايباخ سنة 1889م سيارة المرسيدس وصنعت عام 1936م

ـ ولدت فكرة تصميم سيارة الستروين في ذهن بيار بولانجي بهدف خلق سيارة اقتصادية وعمليه وذلك سنة 1953م وقد اشتغل على تنفيذ هذا النموذج أندريه لوفاقر وقدمت السيارة رسمياً في الأسواق عام 1948م

ـ صنعت سيارة الفورد في مدينة ديترويت على يد الأمريكي من أصل ايرلندي هنري فورد سنة 1896م

ـ نموذج سيارة الفولكسفاغن وضع تخطيطه فرديناند بورش وذلك مابين عامي 1934 - 1936م

ـ اخترع الفرنس غوستاف ديزيريه ليبو عام 1903م حزام الأمان لحماية السائق في حالة الاصطدام

ـ صنع السيارة الميني البريطانية سيرالك إيسغوني عام 1959م

ـ في بلفاست اخترع البيطري الأيرلندي جون بويد دنلوب الإطار المطاطي الهوائي عام 1888م مما سهل وسيلة التنقل على العجلات

ـ سنة 1891م ابتكرت الشركة التجارية الفرنسية ميشلان برئاسة الأخوين أندريه وإدوارد ميشلان إطاراً للدراجات قابلاً للتفكيك

ـ اخترع البارون الألماني كارل دراي فون سوربرون سنة 1817م أو دراجه بلا دواسة

ـ سنة 1861م كان لبيار ميشو وابنه الفضل في اختراع الدراجة ذات الدواستين

ـ سجل الإيطالي موريغوتي سنة 1879م براءة اختراع للدراجة النارية ولكن النموذج لم يتم تصنيعه

ـ صنع الألمانيان غوتليب داملر وويلهلم مايباخ أول دراجة ناريه سنة 1885م

ـ اخترع الفرنسيان أوجين وميشال ورنر الدراجة النارية الصغيرة وعرضت لأول مره في الصالون الباريسي سنة 1897م

ـ قدم الإنكليزي سيمز سنة 1899م ولأول مره الدراجة العسكرية كوسيلة استخدام فعاله في الحرب

ـ ظهرت السكوتر (دراجة ناريه خفيفة) في فرنسا منذ عام 1902م وقد تصوره جورج عوتييه وبقي يصنع منه حتى عام 1914م

ـ سنة 1935م وبعد سنين طويلة من الأبحاث توصل جوزيف أرمان بونبار ديية إلى ابتكار عجلة القيادة ونموذج لسلاسل كان لها الأثر الكبير فيما بعد في اختراع دراجة الثلج وذلك في عام 1959م

ـ سجل الفرنسي كورمري براءة اختراعه أول محرك بشوطين في باريس في العشرين من آب سنة 1900م

ـ سنة 1763م ابتكر ريتشارد رينولدز أول سكة صنعت بعد صفقة بيع خاسرة لمصانع الحديد

ـ ابتكر الإنكليزي ويليام جيسوب سنة 1789م أول سكة معدنية ناتئة

ـ اخترع هنري بسمر السكك الفولاذية سنة 1858م ولازالت تستعمل حتى يومنا هذا

ـ وضع ويليام جيسوب سنة 1789م تصميم نموذج إعتبر فيما بعد نقطة انطلاق في اختراع آلة تحويل سكة الحديد

ـ اخترع الفرنسي ليون سربوليه عربة السكة عام 1897م

ـ يعود الفضل إلى خطوط السكك البريطانية في ابتكار نموذج لعربة نوم في قطار وذلك عام 1955م

ـ أول قطار سريع اخترعه المهندسان الفرنسيان جي برتين و بي غين عام 1962م

ـ اختبرت أول مركبه مغنطيسية في مركز بوابلو للتجارب في أميركا عام 1967م

ـ طورت ألمانيا الفيدرالية المركبة المغنطيسية منذ العام 1971م وحطم هذا القطار فيما بعد الرقم القياسي في السرعة القصوى في شهر كانون الأول 1990م

ـ أول قطار كهربائي شديد السرعة هو (التي جي في) صنع في فرنسا عام 1978م

ـ وضع الإنكليزي جورج ستيفنسن اول ابتكار لقاطرة بخاريه شديدة السرعة عام 1829م

ـ صنع المهندس الإنكليزي ريتشارد ترافيستيك أول قاطرة تسير على البخار مابين سنة 1802 - 1803

ـ اخترع الفرنسي مارك سوغان مرجلاً بخارياً وسجل براءة اختراعه في 13 كانون الأول عام 1827م

ـ صمم روبرت ستيفنسن عام 1841م موديلاً لمولد بخاري طويل يمتاز بامتداد أنابيب الدخان

ـ بعد محاولات مختلفة في المشغل من قبل الأمريكي دافنبورت والإنكليزي دافيدسون عام 1839 أنجز ورنر سيمنز وجوهان جورج هالسك خلال صيف عام 1879م صناعة قطار صغير مجرور بقاطره كهربائية

ـ أنشأ الأمريكي فرانك جوليان سبراغ عام 1888م أول خط ترمواي كهربائي

ـ المفكر الفرنسي وعالم الرياضيات المشهور بليز باسكال وراء منشأ التنقل الحضري في فرنسا بما أنه اقترح عام 1661م نظاماً للعربات تسير في وجهات محدده في باريس وضمن مسافات منتظمة

ـ اخترع الإنكليزي جون أوترام عام 1775م الترمواي يجره حصانان ولكن لم يتم اختباره في المدينة

ـ قدم الإنكليزي والتر هانكوك أول اوتوبيس بمحرك بخاري عام 1831م

ـ طورت الشركة التجارية الألمانية بنز هذا الأوتوبيس بمحرك على البنزين ووضع قيد العمل في الثامن عشر من آذار لعام 1895

ـ تعود تكنولوجيا التنقل الشعبي السريع إلى الشركة التجارية الكندية بومبادييه حيث وضعت في الخدمة ما سمي بالباص ترام وذلك في عام 1996

ـ ظهر المترو بالإطار المطاطي عام 1951م ويعود الفضل في ذلك إلى الشركة التجارية الفرنسية ميشلان

ـ استعمل أول تلفريك مخصص لنقل السائحين في سويسرا في 27 تموز 1908م
المواصلات البحرية

ـ أعد الفرنسي دنيز بابان سنة 1690م والإنكليزي جوناثان هيولز سنة 1736م أول سفينة تسير على آلة بخاريه

ـ نجح كلود جومزوي دابانز عام 1778م في الإبحار على ظهر باخرة بخاريه ذات مجادف وذلك بفضل تطوير العالم جيمس وات الآلة البخارية إلى محرك فعال له أثر مضاعف في تحريك الآلات

ـ أتقن الإبحار البخاري في أميركا الشمالية صيف 1787 بفضل جون فيتش وجيمس رامساي

ـ أنشأ الأمريكي روبرت فيولتن في نيويورك عام 1807م أول سفينة بخاريه تجاريه تقطع الأنهار وسميت كليرمونت

ـ صنعت أول باخرة معدنية في إنكلترا عام 1777م

ـ الأيرون مانبي كانت أول سفينة معدنية تجاريه صنعت في إنكلترا عام 1821م ومنطقة إبحارها نهر السين

ـ صنع الكونت شارك دي لامبرت أول زلاقه مائية عام 1906م وبلغت سرعتها فوق سطح الماء ستون كيلومتراً في الساعة

ـ اخترع الإنكليزي كريستوفر كوكريل الطائرة الشراعية عام 1959م

ـ أول كاسحه جليد يعود اختراعها إلى الترسانة البحرية الروسية عام 1864

ـ عام 1957م صنعت الترسانة البحرية في لينغراد أول كاسحة جليد نوويه

ـ صنعت الترسانة البحرية الأمريكية في 22 آيار 1958م أول سفينة شحن نوويه

ـ أطلقت الترسانة البحرية اليابانية عام 1980م أول سفينة شحن مروحيه

ـ أعد جون سي باكلاي عام 1870م أول سفينة بمحرك هوائي عبر الأتلنتيك

ـ صنعت الترسانه البحريه في هافر نهاية عام 1986م أول باخره شراعيه

ـ صنعت مؤسسة السفن والمحيطات أول سفينة مغناطيسية في 27 كانون الثاني 1992 في كوب باليابان

ـ ابتكر الإنكليزي هوكنز عام 1821م المرساة وطورت فيما بعد بين عامي 1872-1887 من قبل ثلاثة إنكليزيين هم مارتن و باكستر وبايدز

ـ عام 1922م أبحر كل من قسطنطين جوسيل ودازول إلى باريس على متن سفينة مدفوعة بمحرك هوائي كبير

ـ اخترع الفرنسي لأبيه دي لاشابيل سنة 1769م أول حزام نجاة في العالم

ـ اخترع الميكانيكي الإنكليزي جوزيف براماه مروحة مؤلفة من ستة عشر شفره لدفع السفن عام 1785

ـ توجت تجارب السويدي جي أريكسون بالنجاح ، ففي عام 1837توصل إلى ابتكار نموذج لمروحة دافعه

ـ اخترع الإنكليزي إدوارد ماساي مسراع ميكانيكي عام 1801م أو ما يسمى بمسجل السرعة في السفينة

ـ ابتكر الفيزيائي الفرنسي أندريه بلونديل أول منارة إشعاعية أو ما يسمى بمحطة إرسال لاسلكية تحدد للطائرة أو السفينة اتجاهها
المواصلات الجوية

ـ اخترع الأخوان الفرنسيان إيتان وجوزيف مونغولفييه المنطاد ولذلك اعتبر صانعي أول محرك يرتفع في الفضاء عام 1782م

ـ يعود الفضل للإنكليزي سير جورج كايلاي في خلق التصور الحقيقي لنموذج الطائرة ، ففي عام 1809م اخترع طائرة شراعيه بجناح راسخ مجهز بذيل مثبت

ـ عام 1871م نجح المهندس الفرنسي الفونس بينو في التحليق على متن طائرة مصغرة على مسافة 50 متراً مما سمح له بطرح معادلات الطيران للمره الأولى

ـ أرسى الفيزيائي الفرنسي جاك شارل كل أسس القواعد العائد لصناعة المناطيد الحديثة سنة 1783م

ـ حقق الفرنسي كليمان أدير الشهرة لإقلاعه لأول مره على متن آل بمحرك بخاري على شكل الوطواط في التاسع من تشرين الأول 1890

ـ يمكننا اعتبار الألماني أوتو ليليا نتيل أول طيار حقيقي قام بمخاطرات جمة في عالم الإقلاع والطيران الجوي فجرب التحليق بطائرة من دون محرك أشبه ما تكون بطائرة ورقيه ضخمه وذلك في العام 1890

ـ بدأ الأخوان الأميركيان ويلبر وأورفيل رايت منذ العام 1900م القيام باختبارات متكرره في التحليق فوق التلال الرمليه لكيتي هوك في مدينة كارولينا الشمالية ، وفي العام 1903م اعتبر أورفيل أول رجل حلق فعلياً على متن طائرة الفلاير ذات محرك يعمل بالطاقة

ـ صنع الفرنسي هنري فابر أول طائرة مائية مزوده بعوامات أسفلها مسطح وأقلعت فوق مستنقع بير في الثمان والعشرون من آذار 1910

ـ رسم ليوناردو دافنشي عام 1480م آله على شكل لولب هوائي تدور أشرعتها حول محور عمودي وتشبه الطائرة المروحية المعروفة في أيامنا هذه

ـ عاود كل من بوريللي عام 1680م وبوكتين عام 1768م دراسة لهذه النظريات

ـ ارتفعت أول هليكوبتر في الجو عام 1784م وقدم الفرنسيان لونوي وبيان فنو نموذجهم هذا أمام أكاديمية العلوم ويتألف من مروحتين متعاكستين الدوران وتتحركان بواسطة قوس من السلك المشدود

ـ يعود الفضل للفرنسي بونتون عام 1892م وللإيطالي فورلتيي عام 1877م في صنع آلة تدور بمحرك بخاري وعرفت بما يسمى بالهليكوبتر

ـ سجل الألماني أنشوتز براءة اختراعه أول بوصلة وذلك عام 1904م

ـ ابتكر الأمريكي سبيري عام 1911م أول بوصله معلقه بخيط

ـ اخترع الفرنسي جاك غارنريت اول براشوت في 11 تشرين الأول 1802م

ـ عام 1910م صنع الكابتن إيتيفي أول مقياس للسرعه طوره فيما بعد المهندس سراوول بادان وتحول هذا المقياس في أيامنا إلى عداد صغير يسمى المرياح وهي الأداة التي تدل على اتجاه الريح وسرعتها

ـ اخترع الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو عام 1852م جهازاً ميكانيكياً يحتوي على دوار سماه مدوار وهو أداه لحفظ توازن الطائرة أو الباخرة وتحديد الاتجاه

ليست هناك تعليقات: