Translate

الجمعة، 4 أبريل 2014

‫النباتات القرآنيّة واستخداماتها الطبيّة


 "‎
ومن أهمّ الثمار والمجموعات النباتيّة التي ذكرت في القرآن والتي ثبت لها قيمة طبيّة عالية:

البطّيخ: الجزء المستخدم من نبتة البطّيخ للأغراض الطبيّة هو الثمر والبذور. يفيد البطّيخ في علاج آلام الكلى، ينظّف مجرى البول والمعدة، ويزيد من المناعة، ويستخدم في علاج اليرقان وآثار نزلات البرد.
القثّاء، الخيار: الجزء المستخدم من نبتة القثّاء للأغراض الطبيّة هو الثمر. يعطي الخيار شعورا منعشا، ويستخدم كمدر للبول، منشّط وطارد للديدان ومليّن.
السفرجل: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو الثمر. يستخدم السفرجل في علاج أمراض القلب، الإسهال، الزُحار، التهاب الشغاف (التهاب العضلة القلبيّة)، والتهاب التامور (التهاب غلاف القلب).
التين: الجزء المستخدم من نبتة التين للأغراض الطبيّة هو اللحاء، الأوراق، الحليب. يستخدم في التخلّص من حصى الكلى والمثانة، يخفّف من آلام الأمعاء، ويفيد في حالات البواسير وعسر الهضم وفقدان الشهيّة.
الزيتون: الجزء المستخدم من نبتة الزيتون للأغراض الطبيّة هو الثمر والزيت. الزيتون يقوّي العضلات، يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة، ينقّي الدم، يزيل الحبوب الناتجة عن الإصابة بالحصبة، يفيد في علاج مرض السل، الأكزيما، يخفّف آلام الكلى والبنكرياس، يعزّز الذكورة، ويفيد في علاج نزلات البرد والبواسير وأمراض المعدة والجهاز التنفّسي.
البلح: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو الثمر. يفيد البلح في علاج أمراض القلب والأمراض الجلديّة، أورام الكلى، آلام الأمعاء، النوبات القلبيّة، شفاء الجراح، حالات الإسهال، والضعف الجنسي، تخفيف آلام المخاض، وآلام المعدة والبواسير، تعزيز القوّة الجسديّة وعلاج الاضطرابات في عمل الكبد.
الرمّان: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو الثمر. يستخدم في علاج السعال، التهاب الكبد، آلام العضلات، أمراض القلب والكبد، البواسير، أمراض العيون، مشاكل الأسنان، أمراض الفم، الإسهال والدوزنطاريا.
شجر المسواك، الآراك: تستخدم جميع أجزاء النبتة للأغراض الطبيّة. يفيد في علاج الروماتيزم، داء الإسقربوط، ويفيد في حالات التسمّم والربو والسعال والبواسير، كما أنه طارد للريح، ومدر للبول.
العنب: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو الثمر والعصير. يستخدم في علاج نزلات البرد، ويفيد في استرخاء الجسم وعضلات الدماغ، وعلاج أمراض المعدة والسعال، وتخفيف آلام الكلى والمثانة، وعلاج اضطرابات الكبد والرئتين، ويفيد أيضا في علاج عضّة الكلب، التخفيف من الشعور بالضجر، تنظيف الوجه، ويفيد في علاج السرطان.
النبق، السيدار: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو الثمر والأوراق والأخشاب. يستخدم في علاج الخراجات والجراح وتنقية الدم، ويستخدم أيضا كمقوّي ومسكّن.
الحبّة السوداء: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو البذور. يدهن على الحروق والجروح كمطهّر ضد الجراثيم، ويستخدم لعلاج آلام الروماتيزم.
الموز: الجزء المستخدم من النبتة للأغراض الطبيّة هو الثمر والأوراق. يستخدم لعلاج اضطرابات الأمعاء بما فيها القرحات. يعادل حمضيّة العصارة المعديّة ويقلّل من تهيّج القرحة بتغليف بطانة المعدة. يساعد في علاج الجروح وتخفيف الآلام. تستخدم أوراق الموز كنوع من الكمّادات الباردة للحروق والجروح.
الزنجبيل: يعالج الزنجبيل ظلمة البصر أكلا واكتحالا. يستخدم كمسكّن ومنبّه، يفيد في حالات عسر الهضم والبواسير, كما أنه طارد للغازات وطارد للبلغم.

ليست هناك تعليقات: