Translate

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

الحيوانات و قصصها في القرآن الكريم


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب و بعد :
قال الله تعالى :
    وَ مِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ{29} الشورى .
   فالله تعالى خلق السماوات والأرض وبث ونشر فيهما جميع الخلق من الملائكة والشياطين والإنسان والحيوان والنبات والجماد , ويوم القيامة سوف يجمعهم الله تعالى ويحاسبهم على ما فعلوه .
   فمن ضمن مخلوقات الله تعالى الحيوانات على اختلاف أجناسها من حشرات وطيور و دواب ووحوش , و في هذا الكتاب جمعنا ما ورد في القرآن الكريم من أسماء للحيوانات و تم ترتيبها بالترتيب الأبجدي و اللفظي فمثلاً ورد في القرآن الكريم اسم الإبل و البعير والجمل وهي أسماء لنفس الحيوان ولكننا ذكرنا الموقف أو القصة المصاحبة للإبل والقصة المصاحبة للبعير والقصة المصاحبة للجمل في الآية المذكورة في القرآن الكريم . 



قصص الحيوانات في القرآن الكريم

حرف (أ)
1- الإبل       



من عجائب خلق الله تعالى

**الإبل من عجائب خلق الله تعالى , فيقول الله تعالى في الإبل {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ } الغاشية17. أي أفلا ينظر الكافرون المكذِّبون إلى الإبل: كيف خُلِقَت هذا الخلق العجيب ؟ فالإبل ولعلها أقرب المعلومات للعرب و ألصقها بحياتهم في مطعمهم من لحمها و مشربهم من ألبانها و ملبسهم من أوبارها و جلودها و في حلهم و ترحالهم بالحمل عليها مما لا يوجد في غيرها في العالم كله لا في الخيل و لا في الفيلة ولا في أي حيوان آخر . فإنها خلق عجيب و تركيبها غريب فإنها في غاية القوة و الشدة و هي مع ذلك تلين للحمل الثقيل و تنقاد للقائد الضعيف و تؤكل و ينتفع بوبرها و يشرب لبنها و كان شريح القاضي يقول أخرجوا بنا حتى ننظر إلى الإبل كيف خلقت و إلى السماء كيف رفعت .

قال الله تعالى :

أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ{17} الغاشية .

و قال تعالى :

وَ مِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {الأنعام} 144


"""""""""""""""""""""""""""""


حرف (ب)
2- البعوضة






قصة النمرود مع البعوضة


البعوضة أو الناموسة - كما تسمى في بعض البلاد - ضرب الله تعالى بها المثل في الحقارة و الدونية .
** عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة و قال : اقرءوا { فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً } الكهف105.
و روي عن مجاهد نحوه وقال عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم أول جبار كان في الأرض النمرود فبعث الله عليه بعوضة فدخلت في منخره فمكث أربعمائة سنة يضرب رأسه بالمطارق وأرحم الناس به من جمع يديه فضرب بهما رأسه و كان جباراً أربعمائة سنة فعذبه الله أربعمائة سنة كملكه ثم أماته وهو الذي بنى الصرح إلى السماء الذي قال الله تعالى :
{ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ } النحل26 .
      
       تفسير ابن كثير ج2/ص567

الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة

** و ورد في حديث آخر لو أن الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا شربة ماء أسنده البغوي من رواية زكريا بن منظور عن أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي  صلى الله عليه وسلم  فذكره .
*ورواه الطبراني من طريق زمعة بن صالح عن أبي حازم عن سهل بن سعد عن النبي  صلى الله عليه وسلم  لو عدلت الدنيا عند الله جناح بعوضة ما أعطى كافرا منها شيئا .

                      تفسير ابن كثير ج4/ص128


قال الله تعالى :

إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَ يَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ {26} البقرة


""""""""""""""""""""""




3 - البقرة






البقرة في قصة موسى عليه السلام

** حدثت حادثة قتل في بني إسرائيل و لم يُعرف من القاتل , و تنازع اليهود بشأن هذه النفس التي قتلت , كلٌّ يدفع عن نفسه تهمة القتل فأمر الله تعالى موسى عليه السلام أن يخبر قومه بذبح بقرة , ولكن بنو إسرائيل المعروفين بتعنتهم و جدالهم قالوا لموسى عليه السلام - مستكبرين - : أتجعلنا موضعًا للسخرية و الاستخفاف ؟ فردَّ عليهم موسى بقوله : أستجير بالله أن أكون من المستهزئين . قالوا : ادع لنا ربَّك يوضح لنا صفة هذه البقرة , فأجابهم: إن الله يقول لكم : صفتها ألا تكون مسنَّة هَرِمة , و لا صغيرة فَتِيَّة , و إنما هي متوسطة بينهما , فسارِعوا إلى امتثال أمر ربكم . فعادوا إلى جدالهم قائلين : ادع لنا ربك يوضح لنا لونها. قال: إنه يقول: إنها بقرة صفراء شديدة الصُّفْرة , تَسُرُّ مَن ينظر إليها . قال بنو إسرائيل لموسى : ادع لنا ربك يوضح لنا صفات أخرى غير ما سبق ; لأن البقر - بهذه الصفات - كثير فاشْتَبَهَ علينا ماذا نختار؟ و إننا - إن شاء الله - لمهتدون إلى البقرة المأمور بذبحها . قال لهم موسى : إن الله يقول : إنها بقرة غير مذللة للعمل في حراثة الأرض للزراعة , و غير معدة للسقي من الساقية , و خالية من العيوب جميعها , و ليس فيها علامة من لون غير لون جلدها . قالوا : الآن جئت بحقيقة وصف البقرة , فاضطروا إلى ذبحها بعد طول المراوغة , و قد قاربوا ألا يفعلوا ذلك لعنادهم . و هكذا شددوا فشدَّد الله عليهم .
فقلنا : اضربوا القتيل بجزء من هذه البقرة المذبوحة , فإن الله سيبعثه حيًا ويخبركم عن قاتله . فضربوه ببعضها فأحياه الله و أخبر بقاتله . كذلك يُحيي الله الموتى يوم القيامة , و يريكم - يا بني إسرائيل - معجزاته الدالة على كمال قدرته تعالى ; لكي تتفكروا بعقولكم, فتمتنعوا عن معاصيه .

قال الله تعالى :

وَ إِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ {67} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ {68} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ {69} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ {70} قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ {71} البقرة .

""""""""""""""""""""""""""""""

قصة البقرات في رؤية ملك مصر

* رأى ملك مصر في عهد يوسف عليه السلام رؤية و هو نائم , فقد رأى سبع بقرات سمان , يأكلهن سبع بقرات نحيلات من الـهُزال , و رأى سبع سنبلات خضر, و سبع سنبلات يابسات ,فقال له أعوانه المقربون منه : رؤياك هذه أخلاط أحلام لا تأويل لها, وما نحن بتفسير الأحلام بعالمين . و لكن عندما سمع هذه الرؤية ساقي الملك الذي كان مسجوناً مع يوسف عليه السلام وعرف عن يوسف أنه يؤول الأحلام – و هو الذي فسر له حلمه و خرج من السجن - قال لهم : أنا أخبركم بتأويل هذه الرؤيا فابعثوني إلى يوسف - و كان مازال مسجوناً - لآتيكم بتفسيرها . وعندما وصل الرجل إلى يوسف قال له : يوسف أيها الصديق فسِّر لنا رؤيا مَن رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات هزيلات , و رأى سبع سنبلات خضر و أخر يابسات ; لعلي أرجع إلى الملك وأصحابه فأخبرهم ; ليعلموا تأويل ما سألتك عنه , وليعلموا مكانتك وفضلك. قال يوسف لسائله عن رؤيا الملك : تفسير هذه الرؤيا أنكم تزرعون سبع سنين متتابعة جادِّين ليَكْثُر العطاء , فما حصدتم منه في كل مرة فادَّخِروه , واتركوه في سنبله ; ليتمَّ حفظه من التسوُّس , و ليكون أبقى , إلا قليلا مما تأكلونه من الحبوب. ثم يأتي بعد هذه السنين الخِصْبة سبع سنين شديدة الجَدْب , يأكل أهلها كل ما ادَّخرتم لهن من قبل , إلا قليلا مما تحفظونه و تدَّخرونه ليكون بذورًا للزراعة. ثم يأتي من بعد هذه السنين المجدبة عام يغاث فيه الناس بالمطر فيرفع الله تعالى عنهم الشدة, ويعصرون فيه الثمار من كثرة الخِصْب و النماء . وقال الملك لأعوانه : أخرجوا الرجل المعبِّر للرؤيا من السجن وأحضروه لي , فلما جاءه رسول الملك يدعوه قال يوسف للرسول : ارجع إلى سيدك الملك, واطلب منه أن يسأل النسوة اللاتي جرحن أيديهن عن حقيقة أمرهن وشأنهن معي; لتظهر الحقيقة للجميع , و تتضح براءتي , إن ربي عليم بصنيعهن و أفعالهن لا يخفى عليه شيء من ذلك . قال الملك للنسوة اللاتي جرحن أيديهن : ما شأنكن حين راودتنَّ يوسف عن نفسه يوم الضيافة؟ فهل رأيتن منه ما يريب ؟ قلن : معاذ الله ما علمنا عليه أدنى شيء يَشينه , عند ذلك قالت امرأة العزيز : الآن ظهر الحق بعد خفائه فأنا التي حاولت فتنته بإغرائه فامتنع, وإنه لمن الصادقين في كل ما قاله . و قال الملك الحاكم لـ "مصر" حين بلغته براءة يوسف : جيئوني به أجعله من خلصائي وأهل مشورتي , فلما جاء يوسف وكلَّمه الملك , و عرف براءته وعظيم أمانته , و حسن خلقه , قال له : إنك اليوم عندنا عظيم المكانة و مؤتمن على كل شيء .

قال الله تعالى :

وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَ سَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَ أُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ {43} يوسف .

و قال تعالى :

يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ{46} يوسف .
==========================================================================

4 – البعير




البعير في قصة يوسف عليه السلام

** عندما أتى أخوة يوسف عليه السلام إلى مصر لاستلام ما لهم من حبوب و طعام في وقت كانت فيه مجاعة وقحط في جميع البلاد عدا مصر ,فعرف يوسف عليه السلام أخوته ولم يعرفوه , وأخبروه أن لهم أخًا من أبيهم لم يُحضروه معهم - شقيقه- ويريدون نصيبه من البضاعة فقال: ائتوني في المرة القادمة بأخيكم , فإن لم تأتوني به فليس لكم عندي طعام أكيله لكم, ولا تأتوا إليَّ. وقال يوسف لغلمانه: اجعلوا ثمن ما أخذوه في أمتعتهم سرًا; رجاء أن يعرفوه إذا رجعوا إلى أهلهم, ويقدِّروا إكرامنا لهم؛ ليرجعوا طمعًا في عطائنا. فلما رجعوا إلى أبيهم قصُّوا عليه ما كان من إكرام العزيز لهم, وقالوا: إنه لن يعطينا مستقبَلا إلا إذا كان معنا أخونا الذي أخبرناه به, فأرسلْه معنا نحضر الطعام وافيًا, ونتعهد لك بحفظه. ولما فتحوا أوعيتهم وجدوا ثمن بضاعتهم الذي دفعوه قد رُدَّ إليهم قالوا: يا أبانا ماذا نطلب أكثر من هذا؟ هذا ثمن بضاعتنا ردَّه العزيز إلينا, فكن مطمئنًا على أخينا, وأرسله معنا; لنجلب طعامًا وفيرًا لأهلنا, ونحفظ أخانا, ونزداد حِمْلَ بعير له; فإن العزيز يكيل لكل واحد حِمْلَ بعير, وذلك كيل يسير عليه.

قال الله تعالى :

وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ{65} يوسف .
""""""""""""""""""""""""""""""""""""

5- البغال




البغل وسيلة النقل والركوب المفضلة

** خلق الله تعالى الحيوانات ومنها الخيل والبغال والحمير; لكي تكون وسيلة من وسائل الركوب والنقل للإنسان و للبضائع , وذللها لراحته      و متعته , ولتكون جمَالا له ومنظرًا حسنًا , ليزداد الإنسان إيماناً وشكراً لله تعالى.
* و من صفات البغال القوة والصلابة و شدة التحمل , فتراها في القرى هي الوسيلة الأولى في النقل سواء للإنسان أو للبضائع .

* روى أحمد والترمذي من حديث جابر قال :

حرم رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يعني يوم خيبر لحوم الحمر الإنسية ولحوم البغال وكل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير أصل حديث جابر هذا في الصحيحين . أضواء البيان ج1/ص525

* وعلى شرط مسلم عن جابر قال :

ذبحنا يوم خيبر الخيل والبغال والحمير فنهانا رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عن البغال والحمير ولم ينهنا عن الخيل وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت نحرنا على عهد رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فرسا فأكلناه.
تفسير ابن كثير ج2/ص564

قال الله تعالى :

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{8} النحل

"""""""""""""""""""""""""""""""


حرف (ث) 6- الثعبان




الثعبان في قصة موسى عليه السلام

** بعث الله تعالى موسى عليه السلام لفرعون و قومه , فقال موسى لفرعون محاورًا ومبلِّغًا: إني رسولٌ من الله خالق الخلق أجمعين, ومدبِّر أحوالهم ومآلهم. قد جئتكم ببرهان وحجة باهرة من ربكم على صِدْق ما أذكره لكم, فأطلق -يا فرعون- معي بني إسرائيل مِن أَسْرك وقَهْرك, وخلِّ سبيلهم لعبادة الله. قال فرعون لموسى: إن كنتَ جئتَ بآية حسب زعمك فأتني بها, وأحضرها عندي; لتصحَّ دعواك ويثبت صدقك, إن كنت صادقًا فيما ادَّعيت أنك رسول رب العالمين. فألقى موسى عصاه, فتحولت حيَّة عظيمة ظاهرة للعيان .

قال الله تعالى :

فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ{107} الأعراف .
فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ{32} الشعراء .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""


حرف (ج) 7- الجمل



هل يمكن للجمل المرور من ثقب الإبرة


** الجمل من أهم الحيوانات في البيئة الصحراوية , وهو يعتبر الأمان للناس في هذه البيئة , فهو مأكلهم وهو وسيلة النقل عندهم و يصنعون من جلوده الخيام التي تؤويهم ومن وبره الملابس التي يستدفئون بها .
فعندما يضرب الله تعالى الأمثال لأهل هذه البيئة يعطي لم مثلاً من بيئتهم مثل الجمل , فيقول تعالى : إن الكفار الذين لم يصدِّقوا بحججنا وآياتنا الدالة على وحدانيتنا, ولم يعملوا بشرعنا تكبرًا واستعلاءً, لا تُفتَّح لأعمالهم في الحياة ولا لأرواحهم عند الممات أبواب السماء, ولا يمكن أن يدخل هؤلاء الكفار الجنة إلا إذا دخل الجمل في ثقب الإبرة, وهذا مستحيل. ومثل ذلك الجزاء نجزي الذين كثر إجرامهم, واشتدَّ طغيانهم .

قال الله تعالى :

إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ{40} الأعراف .
""""""""""""""""""""""""""""""

8- الجراد





الجراد في قصة موسى عليه السلام


** الجراد هو أحد الآيات التي أيد الله تعالى بها رسوله موسى عليه السلام في دعوته لهم, فقد أرسل الله تعالى عليهم سيلا جارفًا أغرق الزروع والثمار, وأرسل الجراد, فأكل زروعهم وثمارهم وأبوابهم وسقوفهم وثيابهم, وأرسل عليهم القُمَّل الذي يفسد الثمار ويقضي على الحيوان والنبات, وأرسل الضفادع فملأت آنيتهم وأطعمتهم ومضاجعهم, وأرسل أيضًا الدم فصارت أنهارهم وآبارهم دمًا, ولم يجدوا ماء صالحًا للشرب, هذه آيات من آيات الله لا يقدر عليها غيره, مفرقات بعضها عن بعض, ومع كل هذا ترفَّع قوم فرعون, فاستكبروا عن الإيمان بالله, وكانوا قومًا يعملون بما ينهى الله عنه من المعاصي والفسق عتوًّا و تمردًا .

قال الله تعالى :

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{133} الأعراف .

"""""""""""""""""""""""""""""""""

يوم الحشر وتشبيه الناس بالجراد المنتشر

** يوم القيامة هو يوم الهول العظيم الذي يشيب له الولدان وتضع كل ذات حمل حملها وترى فيه الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد , وفي هذا اليوم تنشق القبور ليخرج منها أهلها وهم مذهولون ذليلة أبصارهم يخرجون من القبور كأنهم في انتشارهم وسرعة سيرهم للحساب جرادٌ منتشر في الآفاق . فشبههم الله تعالى كأسراب الجراد المنتشر  لا يدرون أين يذهبون من الخوف والحيرة .

قال الله تعالى :

خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ{7} القمر .
""""""""""""""""""""""""""""""""


9- الجياد



الجياد في قصة سليمان عليه السلام

** كان سليمان عليه السلام في وقت ما بعد الزوال بعد أن صلى الظهر يستعرض الخيل التي سوف يجاهد عليها العدو , فعرضت عليه ألف من هذه الجياد الصافنات وهي القائمة على ثلاث وإقامة الرابعة على طرف الحافر لعدو فعند بلوغ العرض منها تسعمائة غربت الشمس ولم يكن صلى العصر فاغتم وقال :إني أحببت الخير أي الخيل عن ذكر ربي أي عن صلاة العصر حتى توارت الشمس بالحجاب أي استترت بما يحجبها عن الأبصار , فقال :ردوها علي أي الخيل المعروضة فردوها فذبحها وقطع أرجلها تقربا إلى الله تعالى حيث اشتغل بها عن الصلاة وتصدق بلحمها فعوضه الله خيرا منها وأسرع وهي الريح تجري بأمره كيف 
شاء .

قال الله تعالى :

إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ{31} ص .

"""""""""""""""""""""""""""

حرف (ح)10- الحمار



قصة عزير مع حماره

** كان الرجل الصالح عزير على حماره ومعه سلة تين وقدح عصير   فمر على قرية- بيت المقدس-فرآها خاوية على عروشها وذلك لما خربها بُخْتُنَصَّر , فقال : كيف يحيي هذه الله بعد موتها وخرابها  استعظاماً لقدرته تعالى فأماته الله تعالى مائة عام ثم بعثه وأحياه ليريه كيفية ذلك فقال الله تعالى له كم لبثت و مكثت هنا قال لبثت يوماً أو بعض يوم لأنه نام أول النهار فقبض وأُحيي عند الغروب فظن أنه يوم النوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك –التين- وشرابك –العصير- لم يتغير مع طول الزمان ، وانظر إلى حمارك كيف هو فرآه ميتا وعظامه بيض تلوح! فقال له لقد فعلنا ذلك لتعلم ولنجعلك آية على البعث للناس وانظر إلى العظام من حمارك كيف نحييها و نحركها ونرفعها ثم نكسوها لحماً فنظر إليها وقد تركبت وكسيت لحما ونفخ في حماره الروح ونهق فلما تبين له ذلك بالمشاهدة قال أعلم علم مشاهدة أن الله على كل شيء قدير .

قال الله تعالى :

َأوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{259}البقرة
"""""""""""""""""""""""""""

كالحمار الذي يحمل أسفاراً

يضرب الله تعالى الأمثال للناس بأشياء حسية حتى يرسخ في الذهن هذا المثل , فضرب تعالى مثلاً لليهود الذين كُلِّفوا العمل بالتوراة ثم لم يعملوا بها, كشَبه الحمار المتبلد الذي يحمل كتبًا فوق ظهره لا يدري ما فيها وذلك لأن اليهود لم يعملوا بما في التوراة من تعاليم وأوامر, فيقول الله تعالى: قَبُحَ مَثَلُ القوم الذين كذَّبوا بآيات الله, ولم ينتفعوا بها, والله لا يوفِّق القوم الظالمين الذين يتجاوزون حدوده, ويخرجون عن طاعته .

قال الله تعالى :

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{5} الجمعة .
"""""""""""""""""""""""""""""

إن أنكر الأصوات لصوت الحمير

** كان لقمان الحكيم ينصح ابنه بنصائح عديدة وفوائد مهمة ,وفي هذا تربية وتقويم للأولاد حتى يشبوا على الأخلاق الحميدة وينتهجوا النهج الصحيح وهو نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , ومن بين هذه النصائح التي نصحها لابنه غض الصوت عند الكلام مع الناس حتى لا يشبه من يرفع صوته عند الحديث مع الناس بصوت الحمير , فإن أقبح الأصوات وأبغضها لصوت الحمير المعروفة ببلادتها وأصواتها المرتفعة فأوله زفير وآخره شهيق .
** وغض الصوت أدباً مع الناس و مع الله , ولو كان في رفع الصوت البليغ فائدة و مصلحة ما اختص بذلك الحمار الذي قد علمت خسته وبلادته [ قاله ابن السعدي]. ورفع الصوت على الغير سوء في الأدب وعدم احترام للآخرين. وقال الشيخ تقي الدين ... (من رفع صوته على غيره علم كل عاقل أنه قلة احترام له ).وقال ابن زيد ... (لو كان رفع الصوت خيراً ما جعله الله للحمير ) .

قال الله تعالى :

وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ{19} لقمان .
"""""""""""""""""""""

الحمير وسيلة ركوب هامة

**خلق الله تعالى الحيوانات للناس لتكون عوناً لهم في حياتهم فهي مأكلهم(اللحوم) وهي مشربهم(الألبان) وهي ملبسهم( الصوف والوبر والشعر) وهي مأواهم (فيصنعون من جلودها الخيام التي تؤويهم ويستظلون بظلها)وهي وسيلة انتقالهم ووسيلة النقل لديهم .
** ومن الحيوانات التي سخرها الله تعالى للإنسان الخيل والبغال والحمير; لكي يركبها الناس, ولتكون جمَالا لهم ومنظرًا حسنًا; ويخلق الله تعالى لكم من وسائل الركوب وغيرها ما لا عِلْمَ لكم به; لتزدادوا إيمانًا به و شكرا له .

قال الله تعالى :

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{8} النحل .

"""""""""""""""""""""""""""
كأنهم حمر مستنفرة

** يشبه الله تعالى المشركين الكافرين الذين يعرضون عن القرآن الكريم ولا يريدون أن يسمعوا لآيات الله تعالى وما فيها من المواعظ كأنهم حمر وحشية شديدة النِّفار, فرَّت وهربت من أسد كاسر يجري ورائها .

قال الله تعالى :

كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ{50} فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ{51} المدثر .

"""""""""""""""""""""""""""""""
11- الحوت (السمك)


قصة يونس عليه السلام مع الحوت

** هي قصة يونس بن متى عليه السلام الذي بعثه الله تعالى إلى أهل قرية نينوى وهي قرية من أرض الموصل بالعراق فدعاهم إلى الله تعالى فأبوا عليه وتمادوا على كفرهم فخرج من بين أظهرهم مغاضبا لهم ووعدهم بالعذاب بعد ثلاث فلما تحققوا منه ذلك وعلموا أن النبي لا يكذب خرجوا إلى الصحراء بأطفالهم وأنعامهم ومواشيهم وفرقوا بين الأمهات وأولادها ثم تضرعوا إلى الله عز وجل وجأروا إليه ورغت الإبل وفصلانها وخارت البقر وأولادها وثغت الغنم وسخالها فرفع الله عنهم العذاب . قال الله تعالى:   (فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين).
** وأما يونس عليه السلام فإنه ذهب فركب مع قوم في سفينة فلججت بهم وخافوا أن يغرقوا فاقترعوا على رجل يلقونه من بينهم يتخففون منه فوقعت القرعة على يونس فأبوا أن يلقوه ثم أعادوها فوقعت عليه أيضا فأبوا ثم أعادوها فوقعت عليه أيضا .قال الله تعالى : (فساهم فكان من المدحضين) أي وقعت عليه القرعة فقام يونس عليه السلام وتجرد من ثيابه ثم ألقى نفسه في البحر وقد أرسل الله سبحانه من البحر الأخضر فيما قاله بن مسعود حوتا يشق البحار حتى جاء فالتقم يونس حين ألقى نفسه من السفينة فأوحى الله إلى ذلك الحوت أن لا تأكل له لحما ولا تهشم له عظما فإن يونس ليس لك رزقا وإنما بطنك تكون له سجنا . وذلك أنه ذهب به الحوت في البحار يشقها حتى انتهى به إلى قرار البحر فسمع يونس تسبيح الحصى في قراره فعند ذلك وهنالك قال : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . فسمعت الملائكة تسبيحه فقالوا يا ربنا إنا نسمع صوتا ضعيفا بأرض غريبة قال ذلك عبدي يونس عصاني فحبسته في بطن الحوت في البحر قالوا العبد الصالح الذي كان يصعد إليك منه في كل يوم وليلة عمل صالح قال نعم قال فشفعوا له عند ذلك فأمر الحوت فقذفه في الساحل وهو سقيم ثم أنبت الله تعالى عليه شجرة من يقطين وهو القرع تظلله.

قال الله تعالى :

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ{142} الصافات .
""""""""""""""""""""""""""""""

قصة موسى عليه السلام مع الحوت(السمك)

** عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه سمع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقول إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم قال أنا فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك قال موسى يا رب وكيف لي به قال تأخذ معك حوتا فتجعله بمكتل فحيثما فقدت الحوت فهو ثم فأخذ حوتا فجعله بمكتل ثم انطلق وانطلق معه فتاه يوشع بن نون عليه السلام حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رؤوسهما فناما وأضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في البحر فأتخذ سبيله في البحر سربا وأمسك الله عن الحوت جريه الماء فصار عليه مثل الطاق فلما أستيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت فانطلقا بقية يومهما وليلتهما حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا  ولم يجد موسى النصب حتى جاوز المكان الذي أمره الله به قال له فتاه :أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره وأتخذ سبيله في البحر عجبا.قال فكان للحوت سربا ولموسى وفتاه عجبا فقال ذلك ما كنا نبغي فارتدا على آثارهما قصصا قال فرجعا يقصان أثرهما حتى انتهيا إلى الصخرة فإذا رجل مسجى بثوب فسلم عليه موسى فقال الخضر وأني بأرضك السلام فقال أنا موسى فقال موسى بني إسرائيل قال نعم قال أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا .
تفسير ابن كثير ج3/ص93 -94

قال الله تعالى :

فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً{61} الكهف .

و قال الله تعالى :

قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً{63} الكهف .


 


12- الحية (الثعبان)



قصة موسى عليه السلام مع الحية

** والحية التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم في قصة موسى عليه السلام , هي آية من الآيات التي وهبها الله تعالى لموسى عليه السلام لتكون له عوناً في دعوته لله تعالى في قوم فرعون بأرض مصر , فقد تحدى موسى عليه السلام فرعون وسحرته في إقامة لقاء عام في يوم احتفال لهم وهو يوم الزينة وأن يكون وقت الضحى حتى ينجلي كل شيء.فلما جاء الموعد المحدد ألقى السحرة ما لديهم من حبال ووسائل خداع فظهرت هذه الحبال للناس كأنها حيات وثعابين تجري , فلما ألقى موسى عليه السلام بعصاه على هذه الخدع تحولت العصا إلى حية كبيرة و ضخمة فالتهمت وأكلت كل ما عمله السحرة من خدع وشراك , فعند ذلك أيقن السحرة أن ما جاء به موسى عليه السلام ليس بسحر ولكنه آية من آيات الله تعالى لنصرة نبيه عليه السلام فآمنوا بدعوة موسى عليه السلام وأسلموا وجوههم لله تعالى.

قال الله تعالى :

فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى{20} طه

""""""""""""""""""""""""""

حرف (خ) 13- الخنزير


تحريم لحم الخنزير

** حرم الله تعالى على المسلمين أكل ما يضرهم , كالميتة التي لم تذبح بطريقة شرعية, والدم المسفوح, ولحم الخنزير, والذبائح التي ذبحت لغير الله. وقد أباح الله تعالى أكل هذه المحرمات عند الضرورة . فمن ألجأته الضرورة إلى أكل شيء منها, غير ظالم في أكله فوق حاجته, ولا متجاوز حدود الله فيما أُبيح له, فلا ذنب عليه في ذلك .
** ولحم الخنزير ينقل للإنسان كثير من الأمراض وذلك لأن الخنزير يعتمد في مأكله على القاذورات والأوساخ والفضلات فحرم الله تعالى على الإنسان ما يضره .

و جاء في الحديث الشريف :

** حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب سمع أبا هريرة رضي الله عنه عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال لا تقوم الساعة حتى ينزل فيكم بن مريم حكما مقسطا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد.                                             صحيح البخاري ج2:ص875

قال الله تعالى :

إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{173}البقرة .

و قال تعالى :

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَ الْمُنْخَنِقَةُ وَ الْمَوْقُوذَةُ وَ الْمُتَرَدِّيَةُ وَ النَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{3} المائدة .

و قال تعالى :

قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {145} الأنعام .

و قال تعالى :

إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{115} النحل .
""""""""""""""""""""
مسخ اليهود لخنازير

قل -أيها النبي- للمؤمنين: هل أخبركم بمن يُجازَى يوم القيامة جزاءً أشدَّ مِن جزاء هؤلاء الفاسقين؟ إنهم أسلافهم الذين طردهم الله من رحمته وغَضِب عليهم, ومَسَخَ خَلْقهم, فجعل منهم القردة والخنازير, بعصيانهم وافترائهم وتكبرهم, كما كان منهم عُبَّاد الطاغوت (وهو كل ما عُبِد من دون الله وهو راضٍ), لقد ساء مكانهم في الآخرة, وضلَّ سَعْيُهم في الدنيا عن الطريق الصحيح .

قال الله تعالى :

هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ{60}المائدة .

""""""""""""""""""""""""""""""""""

14- الخيل





الخيل من الشهوات المحببة للإنسان


** الخيل كانت عماد الجيوش في الزمن السابق فعليها يحارب الأعداء وذلك لخفتها وسرعتها وسهولة السيطرة عليها , والخيل ذكر الله تعالى أنها من الشهوات التي زينها للناس وذلك لجمالها وسحرها وروعة حركتها فهي من متاع الدنيا .

قال الله تعالى :

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ{14}آل عمران .

و قال تعالى :

وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ{60}الأعراف .

و قال تعالى :

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{8} النحل .

و قال تعالى :

وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً{64} الإسراء .
"""""""""""""""""""""""""""


ليست هناك تعليقات: