Translate

الأحد، 7 سبتمبر 2014

ابن زهر .. الطبيب الإكلينكي ورائد علم الاورام

السبت، 6 سبتمبر 2014

كل اختصارات الـ “Keyboard” واستخداماتها

 كل اختصارات الـ “Keyboard” واستخداماتها


شرح وظائف الكيبورد, التشكيل للحروف الشدة والسكون والتنوين.. لتشكيل عن طريق لوحة المفاتيح:- 1-لوضع الشدة ….. (shift + ذ ) 2-لوضع السكون ….. ( shift + ء ) 3-لوضع الفتحة ……. ( shift + ض ) 4-لوضع تنوين الفتح ……. ( shift + ص ) 5-لوضع الضم ……. ( shift + ث ) 6-لوضع تنوين الضم ……. ( shift + ق ) 7-لوضع الكسر …….. ( shift + ش ) 8-لوضع تنوين الكسر …….. ( shift + س ) وظائف أزرار لوحة المفاتيحبالترتيب:-
1- (Esc)= و وظيفة هذا الزر فى لوحةالمفاتيح أثنين: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت… حيث أنه يوقف تحميلالصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار …. حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهازالكمبيوتر. 2-(F1)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال (HELP) . و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميعأستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .
3-(F2)= و وظيفة هذا الزر فىلوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) … فهذا الزر يسهل الأمر عليك ياباشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهرلك شاشة ال ( MENU).
4-(F3) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهارلوحة البحث عن الملفات …. الله.. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) … يا خبر أبيض !!! هو الواحدلسه هيضغط على كل هذه الأزار …. و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هىبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .
5-(F4)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، وبعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة … ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى .. . و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) .. . فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهبأليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. وفائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذاتعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذالبداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمةتنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، وهى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشةال(EDIT).
6-(F5)= و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى: الوظيفةالأولى و هى متعلقة بالأنترنت … و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيدتحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار … وهى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (*******) للكمبيوتر. الوظيفةالثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) … و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزرفتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشةالدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، وهذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز.
7-(F6)= و لهذاالزر وظيفتين: الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبةجداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر … و هىأنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ،و هنا تأتى روعة زر ال (F6) … و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجردالضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل … و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفةالثانية و هى متعلقة بالدوس … و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسمالأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .
8-(F7)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحقالأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذاالزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .
9-(F8)= و معالأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوسو هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال(DELETE) .
10-(F9)= و معالأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوسو هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال(PULL DN) .
11-(F10)= و معالأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوسو هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلبعمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج …. أىخدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد … و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كلحاجة فى وقتها …
12-(F11)= و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة(SAVE) .
13-(F12)= و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة(SAVE AS) .
14-(PRINT SCREEN/SYS RQ)= و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، وبمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) … فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم … فما عليك ألا أنتضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوبالتى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . وهيص يا عم …. أى خدمة.
15-(Esc+cool.gif= أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فىعقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هوأنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراءكلمة واحدة .
16-(Esc+f)= أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقىحاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندماتضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . والأمانة تحتم على أننى أذا كنت أعلم شئ و تجاهلته بالنسبة لكم فهذا يكون مخالفلتعاليم دين الأسلام …. و أى خدمة .
17-(PAUSE/BREAK)= و الوظيفة كالتالى … و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشةسوداء فيها ال (CD-ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال(CPU) … المهم .. بمجردالضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائةمحتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول علىالويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز منغير أى قلق .
18-(INSERT)= و لهذا الزر وظيفتين … الوظيفة الأولى وسأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس … و تأتى عندماتريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف علىالملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .
19-(HOME)= للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .
20-(END)= للذهابالى أسفل الصفحة مرة واحدة .
21-(PAGEUP)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاهالى أعلى الصفحة ، بالتدريج .
22-(PAGEDOWN)= طريقة سهلة جداً تستخدمللأتجاه الى أسفل الصفحة ، بالتدريج .
23-(NUM LOCK)= و وظيفة هذا الزر هي تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .
24-(BACKSPACE)= لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فىبرنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفةالثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذاالزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .
25-(علامةال PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفتههى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (MY COMPUTER) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذاالزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .
26-(علامةالويندوز)= و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) و وظيفة هذا الزرهى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقولالكلمة (WINDOWS) .. ماشى .
27-(TAB)= و هذا الزر له وظيفتين … الوظيفةالأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنهينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .
28-(windows+e)= لتشغيل ال(windows explorer) .
29-(windows+f)= لفتح لوحة البحث عن الملفات(files or folders) .
30-(windows+m)= لتنزيلجميع الصفح المفتوحة على ال(taskbar) .
31-(windows+r)= لفتح لوحة ال(run) .
32-(windows+d)= و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال(taskbar) .
33-(windows+l)= للخروج من الويندوز .
34-(windows+p)= لفتح خصائص الطباعة .
35-(windows+c)= لفتح ال(control panel) .
36-(windows+k)= لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .
37-(windows+tab)= للتنقل بين العناويين بسهولة .
38-(windows+pause/break)= لأظهار خصائصالنظام ، أو ال(system properties) .
39-(windows+shift+m)= لأعادةأظهار جميع اللوحات ا لى نزلتهم على ال(taskbar) .
40-(windows+Ctrl+f)= للبحث عن أجهزة الكمبيوتر… و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ(remote access) .
41-(alt+printscreen/sys rq)= لتصوير الشاشة .
42-(alt+tab)= أمرمفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .
43-(alt+f4)= لأغلاق أى نافذة .
44-(alt+Esc)= للتنقل بين النوافذ …. حركة جميلة جداً .
45-(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
46-(alt+d)= تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) .. مهمة .
47-(alt+left arrow)= و هذه الطريقة ترجعك للصفحةالسابقة على الأنترنت .
48-(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحةالتالية على الأنترنت .
49 -(alt+shift)= و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة منالعربية الى الأنجليزية ، و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكمتضغطوا على الزرين (alt+shift) الموجودين على اليسار … بالعكس كفاية جداً الىعلى اليمين للتحويل .. خلاص … أى خدمة .
50-(alt)= هذا الزر بمفرده وبمجرد الضغط عليه .. . فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، وهى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط علىالأتجاهات للتنقل بينهم .
51-(ctrl+a)= هذه الطريقة تمكنك من التظليل علىجميع الملفات الموجودة فى أى فولدر مرة واحدة .
52-(ctrl+c)= هذه الطريقةتمكنك من عمل نسخ لأى ملف .
53-(ctrl+x)= هذه الطريقة تمكنك من عمل (cut) لأى شئ .
54-(ctrl+v)= هذه الطريقة تمكنك من عمل (paste) لأى شئ .
55-(ctrl+Esc)= لفتح قائمة(start) .
56-(ctrl+s)= لعمل حفظ لأىملف(save) .
57-(ctrl+o)= لفتح ملف أو فولدر أو برنامج .
58-(ctrl+p)= لأعطاء أمر بالطباعة .
59-(ctrl+z)= للتراجع عن آخرأمر قمت به ، أو بمعنى أوضح و أدق(undo) .
60-(ctrl+cool.gif= لزيادة سمك الخط ،و هذا الأمر يستخدم فى برامج الكتابة ، و الحرف (cool.gif هذا أختصار للكلمة (bold) . أيضاً هذا الأمر يستخدم فى حالة الأنترنت .. و وظيفته هى ترفتح و ترتيب ال(favourites) .
61-(ctrl+u)= لوضع خط تحت العبارة التى تحددها أنت .
62-(ctrl+i)= لأمالة الخط .
63-(ctrl+h)= لفتح ملف ال (history) الموجود بالكمبيوتر .
64-(ctrl+d)= لأضافة موقع الى قائمة ال(favourite) .
65-(ctrl+n)= لفتح صفحة جديدة .
66-(ctrl+o)= لفتح موقع جديد .
67-(ctrl+r)= لأعادة تحميل الصفحة .
68-(ctrl+s)= لحفظ الصفحة التىتفتح أمامك .
69-(ctrl+w)= لأغلاق صفحة النت .
70-(ctrl+f4)= أيضاًلأغلاق الصفحة التى أمامك ، و لكنه لا يمكنه أغلاق برنامج … عكس الأمر (alt+f4) الذى يغلق البرامج و أيضاً الصفحات



أروع الردود في موضوع طاعة الحاكم أو الأمير أو ولي الأمر

أعتقد أن هذا الرد من أروع الردود في موضوع طاعة الحاكم أو الأمير أو ولي الأمر
تفنيد ورد مقنع جدا من الشيخ عصام تليمه
يواكب الفطره السليمه وما يريده أسلامنا منا أن نكون




الشيخ عصام تليمة يرد على د. راغب السرجاني

Wa3y's photo.















سألني عدد من الشباب والمعنيين بما يدور في مصر من حراك، عن رأيي في مقال كتبه الدكتور راغب السرجاني، ونشره على موقعه بعنوان: (والله أعلم بالظالمين 13). وبداية مع كامل تقديري للدكتور راغب وكل صاحب طرح في هذه الآونة، إلا أن كثيرا منهم يقع في خطأ علمي كبير، حين يخرج من إطار الدعوة إلى إطار البحث العلمي، فالدكتور راغب رجل معني بدراسة التاريخ، وهذه الدراسة لا تؤهله إلى تناول أحكام فقهية، ولا الغوص في نصوص من القرآن والسنة، خارجا منها برأي علمي في الفقه السياسي، فأدوات الداعية والمؤرخ غير أدوات الفقيه والباحث العلمي تماما، وشتان بينهما في الأدوات، والعمق، والتناول، مع أهمية دور كل منهم، لكن كفة الفقيه والباحث أثقل وزنا، وأعمق، لأنه يزن بميزان علمي ليس سهلا، وهو ما لا يدركه عامة الناس للأسف، فربما تلقفوا رأيا واهتموا به، بينما صاحبه لا يعول عليه في باب الفقه والبحث العلمي الشرعي.
فمن الأمور التي نأخذها على الدكتور راغب هنا هو دخوله في حلبة الأحكام الفقهية وهو يقينا ليس فارسا فيها، ولا أظنه يوما ادعاها، فمن ذلك خلطه في مقاله بأن هناك فرقا في موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الظالم الكافر ومن الظالم المسلم، ففي الأول جاهد ضده جهادا بالسيف، وفي الآخر، اكتفى بالأمر بالصبر عليه، والسمع والطاعة له، وهو كلام ينطوي على مغالطات كبيرة، وجهل صارخ بنصوص القرآن الكريم والسنة، فلو أن الدكتور راغب كلف نفسه عناء البحث ـ لا أقول في كتب الفقه والتفسير، لكن يكفيه أن يعود لكتاب واحد هو (زاد المعاد) للإمام ابن القيم، والذي قسم الجهاد إلى ثلاثة عشر مرتبة، منها ثلاثة في جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات، باليد، فإن عجز انتقل إلى اللسان، فإن عجز جاهد بقلبه. (انظر: زاد المعاد (3/9-11).
فالدكتور راغب يخلط بين القتال بالسلاح، والجهاد، القتال يا عزيزي لون من ألوان الجهاد، الجهاد هو بذل كل جهدك في مقاومة الظلم، سواء كان ظلما من كافر أم من مسلم،
العجيب أن من يطالب الناس بالسمع والطاعة لهذا الظالم مثلا، ينسى أن الحديث بين أنهم شرار الخلق، وأنهم شياطين في ثوب إنس، فهل اعترفتم بداية بظلمهم، وأنهم شياطين، عملا بنص الحديث الذي وصفهم بذلك؟!!
وبنظرة علمية للنصوص التي يستند إليها دعاة السمع والطاعة للحاكم وإن كان ظالما، من مثل قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: عن أبي سلام، قال: قال حذيفة بن اليمان: قلت: يا رسول الله، إنا كنا بشر، فجاء الله بخير، فنحن فيه، فهل من وراء هذا الخير شر؟ قال: «نعم»، قلت: هل وراء ذلك الشر خير؟ قال: «نعم»، قلت: فهل وراء ذلك الخير شر؟ قال: «نعم»، قلت: كيف؟ قال: «يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس»، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله، إن أدركت ذلك؟ قال: «تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع". وهو الحديث الذي ساقه الدكتور راغب ويسوقه غيره، فالزيادة التي في الحديث: تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع" فقد حكم عليها الإمام الدارقطني بالإرسال.
وأما استشهادهم بحديث: من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية" وغيرها من النصوص في هذا السياق، التي يتم الاستشهاد بها من المانعين لمعارضة الحاكم، والخروج الشرعي عليه عند ظلمه، وتركه العدل بين الرعية، من أحاديث الصبر على الأمراء، وطاعة الأمراء، ناسين أن مصطلح (الأمير) في عهد النبوة مقصود به أمير الجيش، وقائد القتال، وليس الوالي والعامل، ورئيس الدولة، ولطاعة أمراء الحرب في القتال مقتضيات ومقاصد وآليات مختلفة تماما عن شورى ومراقبة ومعارضة الحاكم في شؤون السلم والعمران. فلميدان الحرب أحكام تختلف تماما عن أحكام السلم ، وهذه الأحاديث تتكلم هنا عن حالة الحرب التي تحتاج فقها آخر، يكون فيه الناس أكثر صبرا على مخالفات أمرائهم، لأنهم في مواجهة عدو، وفي صفوف قتال. ولذلك نص الفقهاء على أن الحدود لا تقام في الحرب، أما أمراء السلم، فيجب أن يكونوا باختيار الأمة، ويجب على الأمة أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر عند وقوع ما يخاف الشرع، بل حتى أمير الحرب التي وردت النصوص في طاعته، تكون طاعته في المعروف، أما في المعصية فلا، ومن ذلك: أن أميرا في الحرب أمر من معه بأمر فلم يطعه أحد منهم، فأوقد نارا، فقال لهم: أدخلوها، ألم يأمركم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة لي؟! فقالوا: والله ما آمنا به إلا لنخرج منها. فلما عادوا إلى المدينة وحكوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما حدث، قال: "أما إنهم لو دخلوها ما خرجوا منها" وقال في حديث آخر: إنما الطاعة في المعروف.
ومع ذلك فإن نصوصا نبوية أخرى تحدثت عن حدود هذه الطاعة، ومتى يجوز الخروج عليها، فقالت: (إلا أن تروا منهم كفرا بواحا) قال الإمام النووي: المراد بالكفر هنا المعصية. (انظر: نيل الأوطار للشوكاني (7/361).
إن النصوص التي يستشهد بها الدكتور راغب وغيره من هذه المدرسة، تعرض إسلاما، يقف بكل قوته بجانب الظالم، ويحميه بكل ما يستطيع، سواء أراد ذلك الدكتور راغب أم لم يرد، فإن دينا يحمي الظالم، فيقوم هذا الحاكم بقتل الناس، واغتصاب النساء، وسفك الدماء بدم بارد، وسجن المواطنين وتشريدهم، ثم المطلوب من المظلومين هو الصبر، وهو ما سماه بعض الفقهاء: صبر الحمير!! بل يغالي بعضهم فيزيد ألا تدعو على الظالم، بالله عليكم أليس هذا بابا للدعوة للإلحاد والكفر بالإسلام، هذا الدين الذي يحمي الظالم من كل اتجاه، ولا يقف إلا مع من يمتلك أدوات القوة المستخدمة في الظلم، وليس للمظلومين المساكين إلا أن يقولوا: لك السمع والطاعة علينا، وكل ما يملكه هؤلاء: أن يختاروا طريقة قتلهم، والمغتصبة تختار الطريقة الأرحم لها في الاغتصاب، والمعذب يتحلى بالصبر، وحبذا لو صرف له الظالم حبوب (صراصير) أو (هلوسة) حتى يتقوى على التعذيب، ويا ليت لو صلى يدعو للظالم بالهداية وأن يعينه الله على هذا الشعب الصابر المظلوم كي يستطيع أن ينكل أكثر وأكثر بهم. هل هذا هو الإسلام، الذي جعل الله الدفاع عن المستضعفين والمظلومين في درجة الجهاد في سبيل الله، يقول تعالى: (وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان) النساء: 75. فعطف الله هنا الدفاع عن المستضعفين مع الجهاد في سبيل الله في درجة واحدة.
والعجيب أن الدكتور راغب ومن يرى رأيه، يستشهد بحديث صحيح مسلم الذي ذكره، من الطاعة للظالم وإن جلد ظهره، وأكل ماله، ولا يستشهدون بحديث آخر في صحيح مسلم، يتحدث عن التعامل مع الظالم، وأن الرضا به وبيعته لا يرضاها الشرع، قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المروي في صحيح مسلم: "سيكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره بريء، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وبايع". أي أن الوزر مرفوع عمن كره وأنكر، ولكنه ليس مرفوعا عن من رضي بهم وبايعهم.
وبالطبع كل هذه النصوص وردت فيمن جاء ببيعة وانتخاب صحيح، وليس بانقلاب عسكري، اغتصب فيه الحكم وألغى إرادة الأمة، وقهر الناس، واغتصب النساء، وقتل الشعب، هذا له حكم آخر معروف، وهو مجاهدته بكل ما تستطيع الأمة، وحكمه معروف أنه شرعا مهدر الدم، بإجماع العلماء، فمن جهة اغتصابه للسلطة فهو مهدر الدم، ومن جهة قتله للناس فهو القصاص، ومن جهة اغتصاب النساء فحده القتل، فعلى أي وجه قلبت الرأي يا سيدي أنت تتحدث عن حالة غير ما تكلم عنه الفقهاء، الفقهاء تحدثوا عن حالة الحاكم المنتخب المبايع من الشعب، عند ورود الظلم عليه، ما الموقف منه؟ الموقف هو القيام بواجب النضال والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حسب استطاعة الناس، ووفق قدرتهم، ووفق المعطيات التي تتاح لهم شرعا. نضالا سلميا، بكل ما أمكن الأمة، وهو ما نصر عليه، ونتمسك به، وفق ما يأمر به الشرع الإسلامي الحنيف.
هذا نقاش سريع لما ورد في مقال الدكتور راغب السرجاني، وهو كلام ورد في مقالات لآخرين، فهو رد على كل هذه الآراء مع تقديري لنوايا كل صاحب نية حسنة، ولكن النية الحسنة لا تغني عن بيان الموقف العلمي فيما ذهبوا إليه.

الجمعة، 5 سبتمبر 2014

معلومة ع الماشى


هل تعرفون معنى الحروف الاتية التى تكتب على الكاوتش من الخارج .J.K.L.M.N.P.Q. R.S.T.H؟
طبعا انا متأكد انكم تقولون لأ
ما بنديش اي اهتمام لهذه الرموز لذلك لا نستفيد من اخطاءنا السابقه
اسمع بقى يا سيدى :
اذا جات الرموز في الكاوتش

….A…..او…..B……او……C…..
ماذا تعني
ان متاكد اغلبكم قمتم بتغيير كاوتشات سياراتكم بدون ان تنتبهو لهذه الرموز مع انها اهم شي
طبعا انا بعطيكم شرح كامل
واتمنى ان تدعو لي و تنشروا الكلام ده عند اصحابكم لأهميته و خطورته على حياتهم و حياة عائلاتهم :
اولا معنا الحروف التي في الاعلى
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
ومعنى الحروف الثانية
A…قوة تحمل حرارة مرتفعة
وهذا الذي يناسب جو السعودية
ويجب بل ويلزم في تركيب الاطار ان يكون من فئة>>A.
B…قوة تحمل حرارة معتدلة
جميع من يركب هذا النوع في السعودية يتلف في الصيف
وقد ينفجر في الخطوط الطويلة و هو قد يناسب الاجواء عندنا فى مصر
C…قوة تحمل حررارة منخفظة جدا
وهذا لايصلح في السعودية بتاتا و لا فى مصر و هو مناسب لأوروبا
وهذا النوع سبب الحوادث وهو نوع رخيص وصاحب المحل لا يحذرك منه لأنه المستفيد الاول و بيبيعه رغم انه رخيص بنفس تمن الغالى اللى من نوعية A ، B

خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط وما بين الفخذين



5 خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط  وما بين الفخذين

 1) زبادي + طحين الحمص + الكركم
http://www.rjeem.com/wp-content/uploads/2014/08/io8.jpg
 قومي بتحضير عجينة عن طريق مزج الطحين والزبادي و الكركم . ثم قومي بوضع العجينة على الفخذين الابط و تركها 15 دقيقة ” كل النساء اللواتي جربن هذه الخلطة قلن انها فعلا فعالة ”

2) زبدة الشيا + زيت émeu + فيتامين E 5 خلطات مجربة ومضمونة لتبييض الابط وما بين الفخذين على النار في وعاء قومي باذابة 50 غ من زبدة الشيا، واضيفي 5-10 مل من زيت émeu وكبسولتين من فيتامين E. قومي بالمزج جيدا حنى تحصلي على كريم رطب الملمس.ثم قومي بتطبيق هذا الكريم على المناطق الداكنة .

3) قناع البابايا من خصائص البابايا انه يستعمل في تفتيح البشرة لتحضير قناع البابايا ، تحتاجين الى 1/2 كوب من البابايا ناضجة و 1 ملعقة كبيرة من العسل. اولا قومي بغسل البابايا ثم قومي بتقشيرها و تقطيعها الى مكعبات صغيرة غسل البابايا، ثم قومي بهرسها جيدا و اضيفي لها 1 ملعقة من العسل. وقومي بالمزج جيدا ثم قومي بوضعه على المناطق الداكنة و اتركيه 15 دقيقة واخيرا اشطفي جيدا بالماء البارد .

4) عصير الطماطم + زبادي + عصير الليمون ودقيق الشوفان امزجي الشوفان مع الزبادي وعصير الطماطم وبضع قطرات من عصير الليمون (ملعقة كحد أقصى). ثم قومي بوضع هذا الكريم على المناطق التي تريدين تبييضها و اتركيه 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد .

5) عصير الأناناس +الزبادي مزج ملعقة صغيرة من الزبادي الطبيعي، 2 ملعقة دقيق الشوفان، 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، 2 ملعقة من عصير الأناناس الطازج و 2 ملعقة من الليمون. تخلط جيدا وتطبق على الناطق الداكنة .

* نصائح اخيرة
1)يجب عليك تجربة كل خلطة على مكان صغير قبل الاستعمال لتضمني عدم وجود حساسية لديك ضد احد المكونات 2) لا تتوقعي ان تري نتيجة من اول مرة فهذه مجرد ترهات بل يجب عليك تكرار الخلطة عدة مرات حتى تحصلي على نتيجة المرجوة  اقرأ الموضوع من هنا 

الهليون سلاح طبيعي لمكافحة السكري






ghadinews - Asparagusتوصل فريق من الباحثين الأميركيين إلى أنّ "الهليون" يعدّ أحدث الأسلحة الطبيعية الفعالة لمكافحة مرض السكري.
ووجد الباحثون أنّ تناول "الهليون" بصورةٍ منتظمة يساعد على استقرار مستوى السكري في الدم، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجسم على إفراز الأنسولين بصورة سليمة وطبيعية، وهو الهرمون الذي يساعد بدوره على امتصاص "الغلوكوز".
وأوضح الباحثون أنّ استهلاك البريطانيين من "الهليون" ارتفع بنسبة كبيرة في السنوات القليلة الماضية ليستهلكوا نحو 8 آلاف طن.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات إلى أنّ مرض السكري النوع الثاني يشكل أكثر من 90% من إجمالي حالات الإصابة بمرض السكري، الذي بات يشكل مشكلة صحية حقيقية للكثير من البريطانيين.

الخميس، 4 سبتمبر 2014

ثمار الدعاء لولي أمر المسلمين بالصلاح

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:

فكما هو معلوم إن لكل شيء ثمارا، وأفضل ثمار يجنيها المسلم هي ثمار
طاعة الله تعالى وطاعة رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ في الدنيا والآخرة

وإن ثمار الدعاء لولي أمر المسلمين بالصلاح
والرشاد لكثيرة جدا، نوجزها فيما يلي:

1) من ثمرة الدعاء:
أنه طاعةٌ لله تعالى وقربة له، لأنه عبادة والله تعالى يحب أن تُصرف
العبادة له وحده لا شريك له.
فعَنِ النُّعْمَانِ بن بَشِيرٍ رضي الله عنه قال:
قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(إن الدُّعَاءَ هو الْعِبَادَةُ ، ثُمَّ قَرَأَ:

{ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عن عبادتي
سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }).
أخرجه: أحمد (4/267، 271، 276)، و أبو داود (1479) وغيرهم.
وصححه الألباني.

2) من ثمرة الدعاء للحاكم:
أن الدعاء في ظهر الغيب يعود نفعه أيضا على صاحبه، وتُرجى
الإستجابة من الداعي للمدعو، ويعم نفعها إذا كانت للسلطان.
ففي الحديث أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول:

( دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ
مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قال الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ ).
أخرجه: أحمد (5/195)، ومسلم (2733).

3) من ثمرة الدعاء لولي الأمر:
صلاحه وهدايته، وفي صلاحه صلاح للرعية في دينهم ودنياهم وما يعود
إليهم من الخير في البلاد.

عن القاسم بن مخيمرة قال:
"إنما زمانكم سلطانكم، فإذا صلح سلطانكم؛ صلح زمانكم،
وإذا فسد سلطانكم؛ فسد زمانكم".
"السنن الواردة في الفتن" لأبي عمرو الداني (3/653)،
و "السنن الكبرى" (8/162)، و "شعب الإيمان" (6/42) للبيهقي.

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال عند موته:
"اعلموا أن الناس لن يزالوا بخير ما استقامت لهم ولاتهم وهداتهم".
أخرجه: أبو نعيم في "فضيلة العادلين" (ص/151)، والبيهقي
في "الكبرى" (8/162).

ونقل أحمد بن محمد بن المنير عن بعض السلف:
"أنه دعا لسلطان ظالم فقيل له : أتدعو له وهو ظالم؟ فقال : إي واللّه
أدعو له، إن ما يدفع اللّه ببقائه أعظم مما يندفع بزواله ، لا سيما إذا
ضمن ذلك الدعاء بصلاحه وسداده وتوفيقه ، واللّه الموفق".
"الانتصاف على الكشاف" (4/535) الحاشية.

وقال أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الواعظ الزاهد:
"وأكثر له من الدعاء بالصلاح والرشاد بالقول والعمل والحكم فإنهم إذا
صلحوا صلح العباد بصلاحهم"
أخرجه: البهقي في "الشعب" (6/26).

قال الفضيل بن عياض:
"لو كان لي دعوة مستجابة ما صيَّرتها إلا في الإمام، قيل لـه : وكيف ذلك
يا أبا علي؟ قال: متى صيرتها في نفسي لم تجزني، ومتى صيرتها
في الإمام؛ فصلاح الإمام صلاح العباد والبلاد".
"حلية الأولياء" (8/91 ) .

4) من ثمرة الدعاء للسلطان:
إبراءَ الذمة ومعذرة إلى الله.

قال أحمد بن حنبل:
"وإني لأدعو لـه – أي: للأمير ـ بالتسديد والتوفيق، في الليل والنهار
والتأييد، وأرى لـه ذلك واجباً عليّ ".
أخرجه: الخلال في "السنة" ( 14 )، انظر "البداية" ( 10/352 ) .

وقال أحمد بن المنير المالكي:
"الدعاء السلطان الواجب الطاعة مشروع بكل حال".
"الانتصاف على الكشاف" (4/535) الحاشية.

5) ومن الثمار:
وإظهار لمنهج أهل السنة والجماعة، والاقتداء بالسلف الصالح وأئمة
المسلمين.

قال الحسن بن علي البربهاري:
" إذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة –
إن شاء الله –".
"سير أعلام النبلاء" ( 11/198 ) .

قال محمد بن الحسين الآجري :
ـ من ـ سأل الله العظيم أن يكشف الظلم عنه وعن جميع المسلمين ، ودعا
للولاة بالصلاح ...، فمن كان هذا وصفه كان على الطريق المستقيم
إِن شاء الله".
"الشريعة" (1/157) تح. الوليد.

قال الإمام أحمد:
" لو كان لنـا دعوة مستجابة لدعونا بها للسلطان ".
"مجموع الفتاوى" ( 28/391 )، و"كشاف القناع" ( 2/37 ) .

اللهم فقهنا في الدين وجنبنا طرق الضالين واهدِ ضال المسلمين.
والله أعلم.


الفيديو الممنوع لاغتيال السادات Improve who killed president sadat


نادر وخطير جدا فيديو مقتل السادات كامل

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

الشاعر عبد الفتاح مصطفى مؤلف انشودة مولاي اني ببابك

الشاعر عبد الفتاح مصطفى مؤلف انشودة مولاي اني ببابك
الشاعر المصري عبد الفتاح مصطفى الغمراوي مؤلف انشودة مولاي إني ببابك التي غناها الشيخ سيد النقشبندي رحمه الله ولحنها بليغ حمدي ... تخرج من كلية الحقوق في مصر ومن ثم نال دبلوماً في الشريعة الإسلامية وهو شاعر غنائي و ديني معروف له كتابات عديدة للبرامج والمسلسلات بالإذاعة المصرية ، ولد في القاهرة عام 1924 م .
أعماله الفنية :
أعماله الفنية كثيرة , في الأربعينيات بدأ مشواره في كتابة الأغاني وغنى له الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ثم غنى له الكثير من المطربين الكبار في العالم العربي ، في الخمسينيات صار من كتاب المسلسلات والبرامج بالإذاعة المصرية , في أواخر الخمسينيات غنت له السيدة أم كلثوم بعض الأغاني الوطنية ثم غنت له أغاني عاطفية ودينية , في السبعينيات إتخذ الشاعر إتجاهاً صوفياً في قصائده فنظم الأغاني الدينية للفنان عبد الحليم حافظ .
كما تميز الشاعر بكتابة العديد من الأناشيد لكبار المنشدين أمثال إمام المداحين الشيخ سيد النقشبندي رحمه الله , و قد لحن أناشيده موسيقيين كبار أمثال الموسيقار بليغ حمدي , وكان من أشهرها : مولاي إني ببابك قد بسطت يدي , رباه يا من أناجي في كل هذا الوجود , بحبك ربي نتفانى .... وغيرها الكثير ...
الجوائز التي حصل عليها :
حصل الشاعر عبد الفتاح مصطفى على جائزة أحسن سيناريو وحوار وأغانى عن مسلسل (محمد رسول الله) , كما قدم سيناريو وحوار وأغانى فيلم (الشيماء) والذي غنته الفنانة القديرة سعاد محمد , كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية منها ما زال يعرض بنجاح (عوف الأصيل - مرزوق - الشاطر حسن - شمس الأصيل - عذراء الربيع - البيرق النبوي) , كما حصل الشاعرعبدالفتاح مصطفى على جائزة نجيب محفوظ للأدب في عام 2008 .
وفاته :
توفي الشاعر عبد الفتاح مصطفى في مصر عام 1984م عن عمر يناهز 60 عاماً .

LikeLike ·