Translate

الخميس، 15 نوفمبر 2012

شفاعة الرسول صلى الله عليه و سلم في دخول أناس من أمته الجنة بغير حساب



[ شفاعة الرسول صلى الله عليه و سلم
في دخول أناس من أمته الجنة بغير حساب ]

* للشفاعة قسمان ، هما :
القسم الأول : الشفاعة التي تكون في الآخرة – يوم القيامة – .
* وهي نوعان :
النوع الأول : الشفاعة الخاصة .
و تكون للرسول صلى الله عليه و سلم خاصة لا يشاركه فيها غيره من الخلق .
و هي أقسام :
أولها : الشفاعة العظمى . و هي من المقام المحمود الذي وعده الله إياهـ .
ثانيها : الشفاعة لأهل الجنة لدخول الجنة .
ثالثها : شفاعة الرسول صلى الله عليه و سلم لعمه أبي طالب .
رابعها : شفاعته صلى الله عليه و سلم في دخول أناس من أمته الجنة بغير حساب .
و هذا النوع ذكره بعض العلماء و استدل له بحديث

أبي هريرة رضى الله تعالى عنه " الطويل " في الشفاعة و فيه :

( ثُمَّ يُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ سَلْ تُعْطَهْ وَ اشْفَعْ تُشَفَّعْ )

فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ :

( أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ أُمَّتِي يَا رَبِّ )

فَيُقَالُ :

( يَا مُحَمَّدُ أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الْأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
وَ هُمْ شُرَكَاءُ النَّاسِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ الْأَبْوَابِ ) .

رواه البخاري ( 4343 ) و مسلم ( 287 )
و الله تعالى أعلى و أعلم و أجَلَّ

القرآن الكريم لا يُقاس بغيره









الكاتب بديع الزمان سعيد النورسي








إن القرآن الكريم لا يمكن أن يقاس بأي كلام آخر، إذ إن منابع علو طبقة الكلام وقوته وحسنه وجماله أربعة :

الأول : المتكلم . الثاني : المخاطب . الثالث : المقصد . الرابع : المقام . وليس المقام وحده كما ضل فيه الأدباء .

فلابد من أن تنظر في الكلام إلى : مَن قال ؟ ولمن قال ؟ ولِمَ قال ؟ وفيمَ قال ؟ فلا تقف عند الكلام وحده وتنظر إليه .

ولما كان الكلام يستمد قوته وجماله من هذه المنابع الأربعة ، فبإنعام النظر في منابع القرآن تُدرك درجة بلاغته وحسنها وسموها وعلوها .

نعم إن الكلام يستمد القوة من المتكلم ، فإذا كان الكلام أمراً ونهياً يتضمن إرادة المتكلم وقدرته حسب درجته . وعند ذاك يكون الكلام مؤثراً نافذاً يسري سريان الكهرباء من دون إعاقة أو مقاومة . وتتضاعف قوة الكلام وعلوه حسب تلك النسبة .
فمثلاً: (يا أرضُ ابلعي ماءكِ ويا سماءُ أقلعي) (هود:44) و (فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين) . (فصلت:11)

فانظر إلى قوة وعلو هذه الأوامر الحقيقية النافذة التي تتضمن القوة والإرادة . ثم انظر إلى كلام إنسان وأمره الجمادات الشبيه بهذيان المحموم : اسكني يا ارض وانشقي يا سماء وقومي أيتُها القيامة !

فهل يمكن مقايسة هذا الكلام مع الأمرين النافذين السابقين ؟ ثم أين الأوامر الناشئة من فضول الإنسان والنابعة من رغباته والمتولدة من أمانيه .. وأين الأوامر الصادرة ممن هو متصف بالآمرية الحقة يأمر وهو مهيمن على عمله ؟!

نعم! أين أمر أمير عظيم مطاع نافذ الكلام يأمر جنوده بـ : (تقدّم) وأين هذا الأمر إذا صدر من جندي بسيط لا يُبالى به ؟ فهذان الأمران وإن كانا صورة واحدة ، إلاّ أن بينهما معنىً بوناً شاسعاً،كما بين القائد العام والجندي .

ومثلاً : (إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون) (يس:82) و (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) (البقرة:34) انظر إلى قوة وعلو الأمرين في هاتين الآيتين . ثم انظر إلى كلام البشر من قبيل الأمر. ألا تكون النسبة بينهما كضوء اليراع أمام نور الشمس الساطعة ؟

نعم ! أين تصوير عامل يمارس عمله ، وبيان صانع وهو يصنع ، وكلام مُحسن في آن إحسانه، كلٌ يصور أفاعيله ، ويطابق فعله قوله . أي يقول : انظروا فقد فعلت كذا لكذا، افعل هذا لذاك، وهذا يكون كذا وذاك كذا… وهكذا يبين فعلَه للعين والأذن معاً ، فمثلاً :

 (أفلم ينظروا إلى السماءِ فوقَهم كيف بنيناها وزيّناها ومالَها من فروج * والأرضَ مددناها وألقينا فيها رواسيَ وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج * تَبصرةً وذكرى لكل عبدٍ منيب * ونزّلنا من السماء ماءً مباركاً فأنبتنا به جناتٍ وحبّ الحصيد * والنخلَ باسقاتٍ لها طلعٌ نـضيد * رزقاً للعباد وأحيينا به بلدةً ميتاً كذلك الخروج) (ق:6-11) .

 أين هذا التصوير الذي يتلألأ كالنجم في برج هذه السورة في سماء القرآن؛ كأنه ثمار الجنة ، وأين كلام الناس على وجه الفضول عن أفعال لا تمسهم إلاّ قليلاً ؟ فلا تكون نسبته إليه إلاّ كنسبة صورة الزهرة إلى الزهرة الحقيقية التي تنبض بالحياة .

إن بيان معنى هذه الآيات من قوله تعالى (أفلم ينظروا)  إلى (كذلك الخروج) على وجه أفضل يتطلب منا وقتاً طويلاً فنكتفي بالإشارة إليه ونمضي إلى شأننا :

إن القرآن يبسط مقدّمات ليرغم الكفار على قبول الحشر ، لإنكارهم إياه في مستهل السورة . فيقول : أفلا تنظرون إلى السماء فوقكم كيف بنيناها ، بناءً مهيباً منتظماً .. أوَلا ترون كيف زيّناها بالنجوم وبالشمس والقمر دون نقص أو فطور ..؟ أوَلا ترون كيف بسطنا الأرض وفرشناها لكم، وثبتنا فيها الجبال لتقيها من مّد البحار واستيلائها ؟ أوَلا ترون أنا خلقنا فيها أزواجاً جميلة متنوعة من كل جنس من الخضراوات والنباتات ، وزيّنا بها أرجاء الأرض كافة ؟ أوَلا ترون كيف أُرسلُ ماءً مباركاً من السماء فاُنبتُ به البساتين والزرع والثمرات اللذيذة من تمر ونحوه واجعله رزقاً لعبادي ؟ أوَلا يرون أنني أُحيي الأرض الميتة، بذلك الماء . وآتي ألوفاً من الحشر الدنيوي . فكما اُخرج بقدرتي هذه النباتات من هذه الأرض الميتة ، كذلك خروجكم يوم الحشر ؛ إذ تموت الأرض في القيامة وتبعثون انتم أحياء .

فأين ما أظهرته الآية في إثبات الحشر من جزالة البيان - التي ما أشرنا إلا إلى واحدة من الألف منها - وأين الكلمات التي يسردها الناس لدعوى من الدعاوى ؟

إن نسبة سائر الكلام إلى آيات القرآن ، كنسبة صور النجوم المتناهية في الصغر التي تتراءى في المرايا ، إلى النجوم نفسها .

نعم ! أين كلمات القرآن التي كل منها تصوّر الحقائق الثابتة وتبينها ، وأين المعاني التي يرسمها البشر بكلماته على مرايا صغيرة لفكره ومشاعره ؟
أين الكلمات الحية حياة الملائكة الأطهار .. كلمات القرآن الذي يفيض بأنوار الهداية وهو كلام خالق الشمس والقمر .. وأين كلمات البشر اللاذعة الخادعة بدقائقها الساحرة بنفثاتها التي تثير أهواء النفس .
نعم ! كم هي النسبة بين الحشرات السامة والملائكة الأطهار والروحانيين المنوّرين؟ إنها هي النسبة نفسها بين كلمات البشر وكلمات القرآن الكريم . وقد أثبتتْ هذه الحقيقة مع الكلمة الخامسة والعشرين جميع الكلمات الأربع والعشرين السابقة . فدعوانا هذه ليست ادعاء وإنما هي نتيجة لبرهان سبقها .

نعم ! أين ألفاظ القرآن التي كل منها صدف درر الهداية ومنبع حقائق الإيمان ، ومعدن أسس الإسلام ، والتي تتنـزل من عرش الرحمن وتتوجه من فوق الكون ومن خارجه إلى الإنسان ، فأين هذا الخطاب الأزلي المتضمن للعلم والقدرة والإرادة ، من ألفاظ الإنسان الواهية المليئة بالأهواء ؟

نعم ! إن القرآن يمثل شجرة طوبى طيبة نشرت أغصانها في جميع أرجاء العالم الإسلامي ، فأورقت جميع معنوياته وشعائره وكمالاته ودساتيره وأحكامه ، وأبرزت أولياءه وأصفياءه كزهور نضرة جميلة تستمد حسنها ونداوتها من ماء حياة تلك الشجرة ، وأثمرت جميعَ الكمالات والحقائق الكونية والإلهية حتى غدت كل نواة من نوى ثمارها دستور عمل ومنهج حياة .. نعم أين هذه الحقائق المتسلسلة التي يطالعنا بها القرآن بمثابة شجرة مثمرة وارفة الظلال وأين منها كلام البشر المعهود . أين الثرى من الثريا ؟

إن القرآن الحكيم ينشر جميع حقائقه في سوق الكون ويعرضها على الملأ أجمعين منذ أكثر من ألف وثلاث مائة سنة وإن كل فرد وكل أمة وكل بلد قد أخذ من جواهره ومن حقائقه، وما زال يأخذ .. على الرغم من هذا فلم تخل تلك الألفة ، ولا تلك الوفرة ، ولا مرور الزمان ، ولا التحولات الهائلة ، بحقائقه القيمة ولا بأسلوبه الجميل ، ولم تشيّبه ولم تتمكن من أن تفقِدهُ طراوته أو تسقط من  قيمته أو تطفئ سنا جماله و حسنه .

إن هذه الحالة وحدها إعجاز أي إعجاز .

والآن إذا ما قام أحدٌ ونظم قسماً من الحقائق التي أتى بها القرآن حسب أهوائه وتصرفاته الصبيانية، ثم أراد أن يوازن بين كلامه وكلام القرآن بغية الاعتراض على بعض آياته وقال : لقد قلت كلاماً شبيهاً بالقرآن . فلا شك أن كلامه هذا يحمل من السخف والحماقة ما يشبه هذا المثال :

إن بنّاءً شيد قصراً فخماً ، أحجاره من جواهر مختلفة ، ووضع تلك الأحجار في أوضاع وزينها بزينة ونقوش موزونة تتعلق بجميع نقوش القصر الرفيعة ، ثم دخل ذلك القصر من يقصر فهمه عن تلك النقوش البديعة ، ويجهل قيمة جواهره وزينته . وبدأ يبدّل نقوش الأحجار واوضاعها ، ويجعلها في نظام حسب أهوائه حتى غدا بيتاً اعتيادياً. ثم جمّله بما يعجب الصبيان من خرز تافه ، ثم بدأ يقول : انظروا إن لي من المهارة في فن البناء ما يفوق مهارة باني ذلك القصر الفخم ، ولي ثروة أكثر من بنّاء القصر! فانظروا إلى جواهري الثمينة !

لا شك أن كلامه هذا هذيان بل هذيان مجنون ليس إلا .


متى ضحك النبى صلى الله عليه و سلم؟




- لعن الله اليهود


عن ابن عباس t  قال رأيت رسول الله  t جالسا عند الركن قال فرفع بصره إلى السماء فضحك فقال لعن الله اليهود ثلاثا إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه .



( سنن أبي داود ج3/ص280) .




- لماذا يحثو إبليس التراب على رأسه


حدثنا أيوب بن محمد الهاشمي ثنا عبد القاهر بن السري السلمي ثنا عبد الله بن كنانة بن عباس بن مرداس السلمي أن أباه أخبره عن أبيه أن النبي rدعا لأمته عشية عرفة بالمغفرة فأجيب إني قد غفرت لهم ما خلا الظالم فإني آخذ للمظلوم منه قال أي رب إن شئت أعطيت المظلوم من الجنة وغفرت للظالم فلم يجب عشيته فلما أصبح بالمزدلفة أعاد الدعاء فأجيب إلى ما سأل قال فضحك رسول الله  r  أو قال تبسم فقال له أبو بكر وعمر بأبي أنت وأمي إن هذه لساعة ما كنت تضحك فيها فما الذي أضحكك أضحك الله سنك قال إن عدو الله إبليس لما علم أن الله عز وجل قد استجاب دعائي وغفر لأمتي أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكني ما رأيت من جزعه .


( سنن ابن ماجه ج2/ص1002) .





 مزح الصحابي سويبط بن حرملة مع نعيمان رضي الله عنهما


عن عبد الله بن وهب بن زمعة عن أم سلمة قالت خرج أبو بكر في تجارة إلى بصرى قبل موت النبي  r بعام ومعه نعيمان و سويبط بن حرملة وكانا شهدا بدرا وكان نعيمان على الزاد وكان سويبط رجلا مزاحا فقال لنعيمان أطعمني قال حتى يجيء أبو بكر قال فلأغيظنك قال فمروا بقوم فقال لهم سويبط تشترون مني عبدا لي قالوا نعم قال إنه عبد له كلام وهو قائل لكم إني حر فإن كنتم إذا قال لكم هذه المقالة تركتموه فلا تفسدوا علي عبدي قالوا لا بل نشتريه منك فاشتروه منه بعشر قلائص ثم أتوه فوضعوا في عنقه عمامة أو حبلا فقال نعيمان إن هذا يستهزئ بكم وإني حر لست بعبد فقالوا قد أخبرنا خبرك فانطلقوا به فجاء أبو بكر فأخبروه بذلك قال فاتبع القوم ورد عليهم القلائص وأخذ نعيمان قال فلما قدموا على النبي  r  وأخبروه قال فضحك النبي  r وأصحابه منه حولا .




( سنن ابن ماجه ج2/ص1225)



                                                  



 الملاك ميكائيل يضحك للرسول r



عن أبي سلمة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كنا نصلي مع رسول الله  r في غزوة إذ تبسم في صلاته فلما قضى صلاته قلنا يا رسول الله رأيناك تبسمت قال مر بي ميكائيل وعلى جناحه أثر غبار وهو راجع من طلب القوم فضحك إلي فتبسمت إليه .




(سنن البيهقي الكبرى ج2/ص252) .




كيف تصبح غنياً ؟


جميعنا نتساءل , كيف من الممكن أن أصبح غني ؟
ماذا ينقصني لكي أصبح من أثرياء هذا العالم ؟
من أين أبدأ طريقي وماهي الأمور التي بالإعتماد عليها سأصل لمرادي ؟
من تعتقد بأنه أفضل شخص من الممكن أن يرد على تساؤلاتك هذه بكلام عملي لا نظري؟
يعتقد بعض الأشخاص بأن تلك الدورات التي يقيمها مدربين يدّعون الإحتراف العملي بحيث يوجهوك لعمل خطوات ويقولون يجب ان تفعلها لتصبح ثري , وعندما تنظر لحالهم المادي تجدهم من أصحاب الطبقه المتوسطه أو يطلب منك مبلغ معين لتشترك في الدوره أو أنه مجرد محاضر يعمل بمقابل أجر معين !.
أوليس من الفترض أن من يقول لك افعل هكذا لتصبح ثري أن يكون هو في الأصل شخص ثري بحكم أنه يعلم جميع خبايا الطريق الذي يوصلك للثراء الفاحش؟ , ومن هذا المنطلق نستطيع أن نستشف بأن أكثر من 90% من تلك الدورات ماهي إلا دورات ربحيه تجاريه بالدرجه الأولى رغم أنها لا تخلو من الفائده؟
لذا حاول تجاهل تلك الترّاهات واستمع لما قاله من نجح فعلا في حياته واصبح من الأغنياء والذي لن يقول شيء إلا عن واقع تجربه مريره عاشها وعاصرها في جميع مراحل تطوره حتى وصل لما هو عليه , ولنختصر الطريق عليك تم جلب نصائح أكثر الأشخاص نجاحا واكثر الناس ثراءاً , إقرأ السطور التالية بتمعّن واستفد من الخبرات الفذّه.
يقول بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وثاني أغنى رجل في العالم :
أمي كانت فخورة جدا بي ولم تكف أبدا من الضغط علي لكي أبذل جهد أكثر من أجل الآخرين ( لم أفهم لماذا ) , وفي يوم زفافي التي استضافتها أمي التي كانت وقتها مريضه بالسرطان وكانت متعبه آنذاك وعند قراءتي لرسالتي التي كتبتها لزوجت وقبل أن أختمها قاطعتني أمي قائلة (( إن الذين يعطون الكثير , سينالون أكثر )).
تعقيب : حاول ان تكون معطاءاً في لطف التعامل مع اهلك ومن حولك , حاول ان تعطي اكثر في مجال دراستك حاول ان تعطي اكثر في عملك , فكلما اعطيت أكثر ستنال في حياتك اكثر بكثير مما تملك الآن وانت مقتصد في عطائك.
ويقول ستيف جوبز رئيس مجلس إدارة شركة أبل ( سابقا ) :
عندما كنت أبلغ من العمر 17 عام قرأت إحدى الحكم والتي تقول: ((إذا كنت تعيش في كل يوم وكأنك تعيش آخر يوم في حياتك فسيأتي يوم ستكون فيه على الطريق الصحيح بكل تأكيد)).
ومنذ ذلك الوقت وقبل 33 عام وأنا كل يوم أنظر للمرآه وأتساءل ( هل لو كان هذا آخر يوم لي في حياتي فهل تمكنت فعلا من أن أفعل كل ما أردت أن أفعله ؟ ) وكان الجواب لفتره طويله (لا) , عندها علمت بأني احتاج لتغيير شيئا ما في حياتي.
وتقول الإعلاميه الشهيره أوبرا وينفري :
(( عليك ان تسعى دائما للتغيير الجذري من وقت لآخر ))
جميعنا يحتاج أن يغير من نفسه بشكل كلي دائما لينظر لنفسه بنظره جديده ويستشعر الرضا عن نفسه المتجدده , والأمر مثل ذلك الرجل الذي رأيناه يمشي في الشارع وكانت لحيته طويله جدا تكاد تتجاوز ركبتاه , بدى الأمر وكأنه مختبئ خلف لحيته الكثيفه , فأخذناه وقصصنا له لحيته فأصبح يستطيع أن يرى شكله على حقيقته وقال الرجل معلقاً : أشعر الآن بأني على قيد الحياه من جديد , لقد دفعه التحول لأن ينظر لنفسه وللواقع بشكل مختلف , فعندما تستطيعون أن تروا مايمكن أن تصبحوه وليس ما انتم عليه فسوف تصلون عندها إلى هناك وتحققوا نجاح كبير.
تعقيب : لاتنظر لنفسك وإلى امكانياتك الحاليه وتقول ماذا سأفعل وبشكل يائس , بل انظر إلى نفسك في المكان الذي تريد أن تكون فيه والشخصيه التي تريد أن تكون حقيقتك عندها ستستشعر التغيير وستحققه يوما من الأيام.
غير نمط حياتك بشكل جذري لتستشعر الإختلاف , وابدأ بالامور البسيطه , مثلا عدّل من مواعيد نومك واجعلها صحيه ( نوم في الليل ويقظه في الصباح ) , غيّر طريقه استغلالك الفتره الصباحيه التي تقضيها امام التلفاز بقراءتك عن أي شيء تحبه او عن كيفيه تطوير الجانب النفسي او العملي وما إلى ذلك , إسعى لتغيير عاداتك السيئة وكمثال حاول التقليل من عدد الساعات التي تقضيها امام الألعاب أو التلفاز , الجلوس الطويل على الانترنت فيما لايفيد ( استغل مكوثك على الانترنت وخصص على الاقل ساعتين للقراءه فيما يفيد في تطوير ذاتك وتوجيه اهتمامك ومعرفه اهدافك , ابتعد او ابتعدي عن الانشغال بالمكالمات الهاتفيه التي يكون الغرض منها في الغالب إضاعه الوقت الذي تعتقد بأنك تمتلك منه مايفوق مهامك اليوميه وبغيه الاحساس بأن هناك من يهتم بك , إسعى أنت للإهتمام بنفسك فلا أحد سيحرص عليها اكثر منك , تدارك وتداركي يومك ونفسك فإن تلك اللحظات التي تقضيها في تلك المكالمات والمحادثات الكتابيه هي نفسها التي عاشتها اوبرا وستيف جوبز وبيل غيتس وأصبحوا بسببها أصحاب المليارات الفرق بينكم فقط في طريقه استغلالها.
تطلّع نحو الأفضل بغض النظر عن امكانياتك الحالية فجميع العظماء بدؤا من اللاشيء فقد كان والد اوبرا حلاقاً وامها خادمه منزليه , هذا فضلا عن كونهما قد تطلقا وهي ماتزال لم تبلغ الخامسه من العمر واليوم نحن نتحدث عن الشخصية التي تتقاضى أعلى راتب في الكوكب.
ويقول مايكل بلومبرغ مؤسس شركة بلومبيرج المحدودة وعمده نيويورك والحائز على المركز العشرين في قائمة اغنى الاشخاص في العالم:
توظفت في إحدى الشركات بعد تخرجي من المدرسة وبقيت فيها 15 عاما وكانت تلك لسنوات مليئه بالحب والمرح حيث كان الجميع يحبني والمدراء يمدحوني إلى اليوم الذي اقالوني فيه.
لكني لم اترك التفاؤل لأن الذي كنت أرى فيه السعاده هو التغلب على مشاكل الحياه ولصعاب التي تواجهني وهكذا وفي اليوم التالي قمت بتأسيس شركة خاصه بي.
(( الناجحون لايبقون أسفل لمده طويله ))
تعقيب : من الطبيعي ان نواجه العديد من المشاكل والكوارث في حياتنا ولكن الخطأ يكمن في إستمرار المكوث في القاع بيأس , لا تكن سجين الماضي السيء تندب حظك في الوقت الذي تستطيع فيها ان تفعل مايزيد تقدمك.
الناجحون هم من يقفون فورا كلما سقطوا وليس من يسقطون وينتظرون من يقيمهم او ان تأتي معجزه لتقيمهم وتنتشلهم مما هم فيه.
ويقول مارك زوكربيرج مؤسس ومدير فيس بوك التنفيذي :
(( من السهل ان تفعل شيئاً تحبّه ))
عندما تلعب لعبة كمبيوتر وتواجه صعوبات وتعقيدات فإنك في النهاية تنجح في تجاوزها وتصل لنهايه اللعبة رغم صعوبتها وذلك لأن ماتحبه سيكون سهل عليك , فاعمل في حياتك ماتحب لتصل لأبعد من أهدافك.
تعقيب : هذا لايعني بأنك لن تنجح إذا عملت في مجال لاتحبه.

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012


كيف أقوي مراقبة الله في نفسي؟*******************************************************
يمكنك أن تقوي مراقبة الله في نفسك عبر أمور منها: – 1تدبر القرآن.
 – 2
طلب العلم.

 – 3الاستمرار على فعل الطاعات وعمل اليوم والليلة ومنها:أ – المحافظة على الرواتب والنوافل.ب – قيام الليل.جـ - ركعتي الضحى.

 – 4
ذكر الله بجميع أنواعه المطلق والمقيد .

 – 5
الصيام.

 – 6
لزوم بيوت الله والجلوس فيها وانتظار الصلاة إلى الصلاة.
 – 7
زيارة القبور لتهذيب النفوس وتحصيل الأجور. "زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة".

 – 8
حضور الجنائز.ويلاحظ في ذلك أمور:
أ – الاستمرار، وقليل دائم خيرٌ من كثير منقطع، فأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل وما السيل إلا اجتماع النقط.ب – عدم إملال النفس والقصد القصد تبلغو.جـ - المجاهدة والمجاهدة تحتاج إلى مجاهدة وهي توفيق "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" (العنكبوت:69) وجاهد على الغصن الذي لا تستطيعه.
 – 9محاسبة النفس والخلوة بها ومعاتبتها بين الفينة والأخرى:فذلك أكمل لتزكيتها والسمو بها في معارج الخير والفضيلة والنور وكما قال ميمون بن مهران: ساعة لا ينبغي أن يغفل العبد عنها ساعة محاسبة ومعاتبة حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا وتزينوا للعرض الأكبر على الله.قال ابن القيم: وهلاك النفس من إهمال محاسبتها ومن موافقتها واتباع هواها.

 – 10
مجالسة العلماء وأهل الصلاح والتقى والبعد عن الكسالى والبطالين:وخالط إذا خالطت كل موفق من العلماء أهل التقى والتعبد
وإياك والهماز إن قمتَ عنه والبذي فإن المرء بالمرء يقتدي
ولا تصحب الحمقى فذو الجهل إن يُدِم صلاحاً لأمر يا أخا الحزم يُفسِد
وقيل:فصاحِبْ تقياً عالماً تنتفع به فصحبة أهل الخير ترجى وتطلب.
 – 11التفكر في خلق الله واستشعار عظمة الله:وأنه لا يغيب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء بل يعلم ما يسرون وما يعلنون وهو العليم بمكنونات الصدور سبحانه وبحمده فإذا استشعر العبد أن الله مطلع عليه حيثما كان بل يعلم ما يدور ويخالج صدره حينها يستحي من الله فيخافه ويجله.وإذا خلوت بريبـة في ظلمـة والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني.
اللهم ارزقنا خشيتك ومراقبتك في السر والعلن.



ألا يحق لنا أن نفرح ..ونطرب لما يصيب أعداءنا من بأس شديد من الله القوي المتين ؟؟؟
تباكى ..وحزن .. الكثير من الكتاب و منهم كاتب فلسطيني أشهد له بالجرأة ..والشجاعة ..والحصافة في الرأي – غير أن هذه المرة خانته الفكرة وابتعد عن جادة الصواب بل طغى واستنكر وندد بالذين فرحوا لما أصاب العم سام من دمار وخراب في الأيام الماضية .. ووصفهم بالأغبياء والحمقى وما شابهه من أوصاف .. وقرر وأكد على أن أبناء العم سام ..مساكين ..مغلوب على أمرهم ..برءاء مما تفعله حكومتهم .. وأن أفراداً عديدين منهم سواء كانوا يهوداً أو نصارى يؤيدون قضايانا ويدافعون عنا .. فلا يستحقون أن نفرح بهذا العقاب الإلهي بهم ..إنهم مظلومون مثلنا فعلينا أن نساعدهم ونقف إلى جانبهم ...
إنه – لا شك - مخلوق طيب ..بسيط ..ساذج ..ومن أمثاله – للأسف – كثير في مجتمعنا المسلم تغيب عنهم أبسط صفات الكائنات البشرية ..والأنكى ..والأغرب أنهم يجهلون حقيقة كونية :
أن الإسلام جاء للكائنات البشرية وليس للحجر أو الشجر أو الحيوان أو الملائكة .. ليتعامل معها بغرائزها ونوازعها وعواطفها ومشاعرها وأحاسيسها كما هي ...
إنه جاء ليحسن ..ويهذب الصفات البشرية فقط .. وليس ليلغيها أو يقمعها أو يكبتها ..
إنه جاء لإدارة شؤون الحياة وليس الممات أو الآخرة ..غير أن بعض المتفيقهين ..والمستعلمين ..والمستخلقين ..والمتفلسفين .. والمتثيقفين يريدون .. بل يدعون المسلمين إلى أن يكونوا على صورة مغايرة لصورة البشر ..يترفعون ..ويتنزهون عن ممارسة سلوك البشر مدعين بدعوى ما أنزل الله بها من سلطان :
أنه إذا مارس المسلمون سلوك البشر الطبيعي من حب وكراهية ..وفرح وحزن ..وقتل وحرب .. وثأر وانتقام .. فما الفرق بينهم وبين بقية البشر غير المسلمين ؟؟؟
يا لسوء التفكير ..يا للعتاهية ..يا للجهالة ..يا لللإنحراف والشذوذ عن الطريق الرباني الذي أمرنا به..
أتريدوننا يا هؤلاء الطيبون .. المشفقون ..الرؤوفون ..الرحماء بأعدائكم ..أن نغير جلدنا ونتحول إلى فصيل آخر غير فصيل البشر ؟؟؟
ألم يأتكم الخبر من رب البشر والحجر عن أعدائكم كم هم يفرحون ويطربون ويرقصون إذا أصابتكم سيئة أو داهية أو نكبة ..ألم تسمعوا ما قاله ربكم :
إن تمسسكم حسنة تسؤهم ..وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها ..
ثم ألم يأتكم الخبر الثاني من رب البشر والحجر والشجر عما يريده رب العالمين من المسلمين أن يحسوا ويشعروا به من نشوة وغبطة .. وفرح وسرور ..وانشراح صدر حين قتل أعدائهم والتنكيل بهم .. اسمعوا إذن أيها الغافلون إلى قول ربكم : 
قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم .. ويشف صدور قوم مؤمنين .. ويذهب غيظ قلوبهم ...
أبعد هذا التقرير الإلهي عن طبيعة .. وتكوين .. وتشكيل .. وهندسة العواطف والمشاعر البشرية سواء كانت مسلمة أو كافرة ..وأحاسيسها التي تختلج في دمائها .. وتسري في حناياها وعروقها ، والتي تتجلى بالفرح والسرور والحبور لدى فريق منها ، حينما يصيب الفريقَ الآخر مصائبُ الدهر ونوائبه ..
أبعد هذا يحق لأبي العتاهية أن يطلب من المسلمين أن يكبتوا مشاعرهم .. ويلغوا إنسانيتهم بفرية كاذبة نكراء .. وحجة متهافتة ..بليدة :
أن أبناء العم سام يختلفون عن حكومتهم المجرمة القاتلة ...
ونسي أبو العتاهية وأضرابه أن الحكومات في البلاد الديموقراطية لا تأت على ظهر دبابة ، ولا بإنقلاب عسكري ولا بالوراثة - كما هو في بلادنا العربية - ..وإنما الشعب ..ثم الشعب هو الذي يختارها وينصبها ..وهو الذي يرضى عن سياسياتها وبرامجها .. وهو الذي يغيرها ويبدلها إذا غضب عليها ..
فالشعب والحكومة في البلدان الديموقراطية شىء واحد .. وجهان لعملة واحدة .. فإذا اعتبرنا الحكومة مجرمة فالشعب مجرم أيضاً .. ولو ظهر على السطح بضعة مخلوقات ناشزة تعربد خارج جوقة الأوركسترا الحاكمة ..للتضليل وخداع أبي العتاهية أن هؤلاء مساكين يناصرون قضايانا العادلة .. وهب أن هؤلاء صادقون مخلصون .. فهل لديهم القدرة للتغيير والتأثير في سياسة الحكومة ... بالتأكيد لا .. إذن لا يسمنون ولا يغنون من جوع ...
إذن الشعب الأمريكي والأوربي متواطؤون مع حكوماتهم يحملون الحقد والبغض والكراهية لنا .. وكلهم بأجمعهم مجرمون متعطشون لسفك دمائنا ..والرقص على جثث أشلائنا .. وهذا ما أكده لنا ربنا العليم الخبير وحذرنا منه .. ولكن أبو العتاهية وأضرابه لا يقرؤون قول ربنا :
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ..
كيف وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلاً ولا ذمةً ...يرضونكم بأفواهم وتأبى قلويهم ..وأكثرهم فاسقون ..
ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ..
هل نسينا ما فعله الصرب بأهلنا في البوسنة من قتل وذبح حينما سيطروا وبتأييد من هيئة المجرمين المتحدة ؟؟؟
وهل نسينا ما فعله الأمريكيون بالعراق كيف يجمعون السجناء عرايا في كتل بعضها فوق بعض وهم يغنون ويرقصون ؟؟؟
وهل نسينا ما فعله النصارى الأسبان حينما تغلبوا على المسلمين في الأندلس في محاكم التفتيش ؟؟؟ وما فعله الصليبيون قديما وحديثاً بنا ؟؟؟
وهل لو أن عُشر معشار ما يحصل في سورية .. حصل لليهود أو النصارى في بقعة من الكرة الأرضية ..هل كانت تسكت الشعوب الأمريكية والأوربية .. كما هي الآن ساكتة ..نائمة ؟؟؟
وهل ؟؟؟ وهل ؟؟؟
تاريخ طويل من الحقد الأسود البغيض ..يسيطر ..ويهيمن ..ويعشعش في قلوب وصدور أعدائنا الصليبيين واليهود والمجوس والبوذيين والباطنيين وكل غير المسلمين بلا استثناء ..
إنهم ينقمون علينا ..ويكرهوننا ..ويبغضوننا ..لأننا آمنا بالله الواحد الأحد ..
هذا هو ذنبنا الوحيد .. الفريد ..أننا موحدون ..ومتطهرون ..وقديما قالوا ولا يزالون يقولون :
وما كان جواب قومه إلا أن قالوا : أخرجوهم من قريتكم .. إنهم أناس يتطهرون ..
وصدق الله العظيم ..