Translate

الأربعاء، 22 أبريل 2020

مدينة برازيليا Brasília

  • في مثل هذا اليوم 21 ابريل 1960م..
    إنشاء مدينة برازيليا Brasília عاصمة البرازيل الحالية

    برازيليا، عاصمة البرازيل الرسمية، أنشئت في 21 ابريل 1960 على يد الرئيس جوسيلينو كوبيتشيك، لتكون العاصمة الرسمية للبرازيل. بعد إنشاء برازيليا نقلت الحكومة كل المكاتب الفدرالية اليها.
    استمر مشروع بناء برازيليا كعاصمة داخلية جديدة، لتحل محل ريو دي جانيرو الساحلية، على مدى أربعة أعوام كاملة. لم يتوقف 50,000 عامل ومهندس وفني عن العمل، وبلغت التكاليف النهائية لتشييد المدينة نحو 2.5% من صافي الدخل القومي البرازيلي في المدة الواقعة بين عامي 1957 و1961، وقام الرئيس نفسه بافتتاح العاصمة الجديدة في 21 أبريل عام 1960.
     
    تشتهر مدينة برازيليا بمبانيها الحديثة، ومن هذه المباني مبنى الكونجرس ذو الشكل الأسطواني الذي يضم برجين فيهما مكاتب الكونجرس وقاعات لاجتماعات النواب، ويجتمع مجلس الشيوخ في بناء له قبة.

     
    - كاتدرائية برازيليا

    تعتبر برازيليا نموذجًا عالميًا لتخطيط المدن على نطاق واسع وحديث. إذ بدأت الحكومة البرازيلية بناء مدينة برازيليا على أرض قاحلة في مكان قفر خلال الخمسينيات من القرن العشرين.
    و تشتهر المدينة اليوم بتطوّرها المنظم، وعمرانها الحديث الرائع. يبلغ عدد سكانها 1,803,478 نسمة.و تقع برازيليا شرق وسط البرازيل، وعلى بعد نحو 970 كم شمال غرب ريو دي جانيرو العاصمة السابقة.
     
    وتقع العاصمة الجديدة على شاطيء بحيرة اصطناعية. صممت وخططت وعرف المُخطَط بـ: مخطط الطائرة المعماري، وكان على يد المعماري البرازيلي المشهور أوسكار نيماير والمخطط لوتشيو كوستا، الذي استخدم بعض ابتكارات المعماري الفرنسي الشهير لو كوربوازييه.
     
    تخطيط المدينة غير مألوف. فمن أعالي الجو تلوح شوارعها الرئيسية والأحياء القريبة منها بشكل طائرة متجهة نحو الجنوب الشرقي. إلا أن لوسيو كوستا يؤكد أنه صمم المدينة بشكل فراشة هائلة. وقد أدرجت مدينة برازيليا ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

    تعتبر منظمة يونيسكو برازيليا ملك ثقافي عالمي ويزورها ما يقارب المليون سائح سنوياً و من أهم المناطق السياحية في برازيليا ساحة القوات الثلاثة، جسر جوسيلينو كوبيتشيك ، حديقة المدينية سارة كوبيتشيك، والحديقة الوطنية لبرازيليا، المجلس الوطني، كتدرائية برازيليا، ساحة جوسيلينو كوبيتشيك.

    ما هي عاصمة البرازيل - موضوع


    برازيليا عاصمة البرازيل - يعني

    قائمة أكبر المدن في البرازيل - ويكيبيديا
    اجمل مدن البرازيل | مدونة سياحة

ليست هناك تعليقات: