Translate

الأحد، 23 أغسطس 2015

ساعة الفيل .. اختراع اسلامي ابهر الغرب


من أختراعات المسلمين في العصور الوسطى
ساعة الفيل :
هي عبارة عن اختراع اسلامي من العصور الوسطى بواسطة العالم الجزري (اسمه الكامل: أَبُو اَلْعِزِ بْنُ إسْماعِيلِ بْنُ الرِّزاز الجزري) و هي عبارة عن ساعة مائية على شكل فيل ضخم بالاضافة الى عناصر أخرى موزعة أعلى الفيل في بيت صغير تصدر صوت و حركة كل نصف ساعة.
ساعة الفيل، اختراع اسلامي من العصور الوسطى و نموذج هندسي جامع للحضارات المختلفة .
تعتمد الية التوقيت في الساعة على دلو مملوء بالماء داخل الفيل،بداخله وعاء يطفو على سطح الماء و به قتحة صغيرة من الوسط. يحتاج الوعاء الى نصف ساعة ليمتلأ عبر هذه الفتحة. أثناء التعبئة يسحب الوعاء معه خيط متصل بالبرج أعلى الفيل على مبدأ “السي سو” و هذا يؤدي الى افلات كرة تسقط في فم الافعى مما يجعل الافعى تنحني للامام ساحبة معها الوعاء المغمور بالماء داخل الفيل عن طريق خيوط. في نفس الوقت و عن طريق مجموعة من الخيوط أحد الشخصيات في البيت تحرك يدها اليمنى أو اليسرى ثم يقوم سائق الفيل بقرع الطبل و هذه العملية كاملة تحتاج الى نصف ساعة من الوقت قبل أن تعود الأفعى للخلف.
هناك ميزة ابتكارية اخرى في هذه الساعة و هي أنها تسجل التغير في طول الساعة الخاص بكل يوم، هذا يعني أن معدل التدفق يتغير يوميا ليناسب الاختلاف في طول الأيام خلال السنة و لتحقيق ذلك يوجد في الساعة دلوان علوي و سفلي، العلوي متصل بالية تحديد الوقت و السفلي متصل بمنظم عملية التدفق.

ليست هناك تعليقات: