Translate

الأحد، 16 أغسطس 2015

أين تذهب كسائح مصري في إيران؟

Iran Tourism
لم يكن القرار الذي أذيع خلال الفترة الماضية عن إلغاء إيران تأشيراتها لعدد من الدول من ضمنها مصر بالجديد، إذ صدر هذا القرار في مارس 2013 بإلغاء التأشيرات الإيرانية للسائحين المصريين، والجديد هو مد فترة تواجد مواطني هذه الدول وضمنهم مصر إلى 90 يوماً، وهنا يبرز السؤال: أين تذهب كسائح في إيران؟ وذلك لأن الخريطة السياحية في بلاد فارس غير معروفة للغالبية العظمى للمصريين ولسكان دول المنطقة ككل، فهي عكس الخريطة السياحية المعروفة على مستوى عالمي لدول مثل مصر، ولكن إذا ذهبت إلى إيران فمن إين تبدأ جولتك السياحية؟
 عالي قابو
 بداية من حطك لرحالك في مطار الخميني أو مهر آباد أتتوجه شرقا حيث مدن بحر قزوين أم جنوبا حيث مياه الخليج؟ أم إذا كنت من هواة الآثار أتتوجه بداية إلى مدينة “برسبوليس” التاريخية جنوبا في إقليم فارس حيث أقيم الاحتفال المهيب عام 1971 بمرور 2500 عام على الإمبراطورية الفارسية؟ ..في بانوراما سريعة سنتجول في إيران لمعرفة أوجه غير معتادة للدولة التي يتصدر أسمها نشرات الأخبار بوجهها السياسي ويغيب عنها أي وجه أخر.
 برج میلاد
طهران
العاصمة وصاحبة عدد من الأماكن السياحية أبرزها مجمع القصور الملكية “سعد آباد” التاريخي الذي شيد في 1922، وصمم هندسته وطرازه أستاذ العمارة الإيراني، جعفر معمار باشي، ويقع شمالي طهران نهاية شارع “ولي عصر” أشهر شوارع العاصمة، والمجمع بها تحفتين معماريتين أولهم القصر الأخضر أو “شاهوند” الذي بني بحجر أخضر تم جلبه من أصفهان، وثانيهما القصر الأبيض أو “مردم” وبني بحجارة بيضاء، وصممه المعماري الإيراني، اينج خورسندي، ومشيد على الطراز الألماني المعماري، وتقام في هذا المجمع بعض الفعاليات الخاصة برئاسة الجمهورية الإيرانية.
sadabad
وإلى جانب جمال عمارة “سعد آباد”، فيجب علينا التوجه إلى قصر آخر أقدم عراقة بني في القرن الـ 16 وهو قصر “جلستان” يضم 17 مبنى تاريخي، يرجع تاريخ أول بناء له في عهد الصفويين إلى أن أكتمل وتوسع في عهد السلالة القاجارية، من أهم المباني القصر المتواجد فيه قاعة “عرش الطاووس” الذي كان يتم من خلالها تتويج الملك منذ إنشاءها وحتى مغادرة الشاه محمد رضا بهلوي له في 1979، تم تحويله إلى متحف منذ قيام الجمهورية الإسلامية في إيران عام 1979.
 مشهد
وإذا انتهيت من الزيارات التاريخية، وأردت أن تستمتع بجمال الحاضر، فينبغي عليك التوجه لأحدث المزارات التاريخية وهو برج “ميلاد” الشاهق البالغ طوله 235 مترا، وبني عام 2008 لعدة أغراض أبرزها السياحي فهو يحتوي على بانوراما تمكنك من مشاهدة العاصمة طهران من أعلى ، بالإضافة لعدد من المطاعم، وعند توجهك إليه فحتما ستمر بميدان “آزادي” أو الحرية يحتوي على برج يبلغ طوله 50 مترا وكان يسمى قبل الثورة عام 1979 بميدان “شهياد”، والذي أقيم احتفالا بمرور 2500 على الإمبراطورية الفارسية.
 OLYMPUS DIGITAL CAMERA
سمنان
نحو الشمال ننطلق حيث إقليم سمنان شمالي إيران، الذي تقع غابة الغيوم في منطقة “علي آباد”، وتعد ضمن أكثر غابات إيران قدماً وجمالاً، حيث تزخر بأنواع النباتات والحيوانات النادرة؛ مما حوّلها لإحدى أجمل المواقع الطبيعية في ايران، وتبلغ مساحة هذه الغابة 350 ألف كم مربع؛ وهي امتداد للغابات الخضراء في شمال إيران وجاءت تسميتها بـ “غابة الغيوم” لوقوعها في منطقة تغطيها أكثر الأيام السُحب، إذ تقترب الغيوم من الأشجار حتى تظن أن الغابة تعلو السحب، ويمكن التجوال فيما بينها.
وإذا كنت ترغب في رؤية مسجد بني على معبد نار في هذا الإقليم، فعليك بزيارة مسجد “سمنان الجامع”، إذ يرجع تاريخ بناءه إلى القرن الأول الهجري إذ تم بناءه على أنقاض معبد نار، وشهد العديد من التغيرات والتحولات منذ إنشاءه إلا أن السمت الغالب عليه الآن، العمران السلجوقي والتيموري، وبنيت له منارة على ارتفاع 31.21 متر في العهد السلجوقي والتي تعد من أقدم المنارات المبنية في هذا العصر.
ولسمنان نصيب من الزيارات الدينية إذ يقع فيها ضريحي أبني الإمامين موسى الكاظم وجعفر الصادق، يحيى وعليّ.
 تخيلي لألموت
قزوين
مازلنا في الشمال حيث إقليم قزوين الذي يضم أكثر من 2000 معلم معماري تاريخي، تتعلق أغلبها بفترة الحكم الصفوي إذ كانت عاصمة الملك، وعلى رأس الأبنية التاريخية “عالي قابو” أحد أشهر العمارات الصفوية إذ أنشئ في عهد الحاكم الصفوي “طهماسب” ثم تم تجديده في عهد الشاه عباس الكبير، ويقع هذا المعمار في بداية أقدم شارع في إيران “سبه”، وهو مقر إقامة حكومة الدولة الصفوية.
ونتحول إلى عمارة “تشهل ستون” أو القبّعة الفرنجية، هذه العمارة هي القصر الوحيد المتبقي من مجموعة القصور الملكية المبنية في عهد الملك الصفوي طهماسب، وأمر الملك بتزيين العمارة برسومات وصور تذكّر للمرء قصور تبريز وعماراتها، حيث أبدع الرسامون بعمل زخارف للعمارة تتضّمن مشاهد من قصتي شيرين وفرهاد وقيس وليلى المعروفة باسم ليلى والمجنون أحد روائع الأدب الفارسي، ويقع القصر في قلب المدينة، وتمت عملية إعادة أعماره في أيام حكم القاجار، ومنذ ذلك الحين تغيّر اسمه إلى الأربعين عموداً لبناءه على أعمدة بلغ عددها 40.
وإلى قلعة “آلموت” التي تعد من القلاع التاريخية الفريدة من نوعها في إيران، وأنشئت هذه القلعة على أعالي صخرة يصل ارتفاعها عن سطح البحر الى 2163 متراً، بناها أحد ملوك الديلم القدماء، ثم جددها حاكم علوي عام 860، وبقيت في أيديهم حتى دخلتها طائفة من الإسماعيلية ويسمون الحشاشين بواسطة أميرهم حسن الصباح في 1090 م، ويوجد منها الآن حوالي بقايا خرائب بالجوار لـ 23 مبنى كانت مكتبات وحدائق. بقيت تلك الطائفة موجودة حتى دمرها هولاكو.
حافظ الشيرازي
شيراز
بعد الاستمتاع في “سمنان” سنتوجه جنوبا نحو إقليم فارس الذي سميت البلاد انتسابا إليه، حيث يوجد “تخت جمشيد” أو عرش جمشيد أو مدينة “برسبوليس” التاريخية الذي أقام فيها الشاه محمد رضا بهلوي عام 1971 احتفالية كبرى احتفالا بمرور 2500 عام على الإمبراطورية التاريخية حضرها ملوك ورؤساء العالم من كل حدب وصوب، وتم تتويج الشاه فيها بتاج مرصع بالألماس، ويعود تاريخ “تحت جمشيد” إلى 515 ق.م، إلى الدولة “الهاخامنشية” أقدم الدول الفارسية القديمة، ويقع شمالي شرق شيراز عاصمة الاقليم.
انتهينا لتونا من العمارة المدنية في شيراز، ويجيء الدور على أبرز المساجد الأثرية في شيراز وأجملها، مسجد نصير الملك، الذي يعود تاريخ إنشاءه من عام 1876 إلى  1888 بأمر من أحد أمراء القاجاريين ويدعى ميرزا حسن علي الملقب بنصير الملك، وللمسجد حرمان، شرقي وغربي، تزين أرضيته بالقاشاني الفيروزي أحدهما صيفي والآخر شتوي، وإذا قررت ان تزور هذا المسجد فعليك ان تفعل ذلك صباحاً، اذ ان المسجد قد تم تصميمه ليلتقط أشعة الشمس في الصباح، حيث ستباغتك سيول من الأشعة الساحرة للزجاج المزخرف بالألوان في جميع نوافذه منعكسًا على السجاد الايراني ليخلق لوحات غاية الجمال.
ناصر الملك ناصر الملك.jpg 3
وإذا كنت مطلع على تاريخ الأدب الفارسي فأنت مطلع على أشعار الشاعرين الكبيرين، حافظ وسعدي الشيرازي، وبني لهما في مدينتيهما ضريحين غاية في الجمال، فحافظ الشاعر الصوفي الكبير تم تدشين عمارة رئيسية على مقبرته في عهد ملك الأسرة الزندي، كريم خان، الذي أمر في عام 1189 هـ، بنيت هذه العمارة على أسلوب العمارات المشيدة في أيام الزنديين، وكانت ذات قاعة قائمة على اربعة أعمدة حجرية ممتدة مفتوحة من الجهتين الشمالية والجنوبية وفي الجهتين اليسرى واليمني من القاعة شيدت غرفتان، تطل مقبرة حافظ على القاعة من الجهة الشمالية وتقابلها من الجنوب حديقة كبيرة، وسعدي كان ضريحه اليوم خانقاه يقيم فيها آخر عمره ثم دفن فيها، وخلال عهد كريم خان زند أيضا بنيت عمارة على مقبرته تخليدا لذكراه عام ۱۱۸۷ ه، ومزين بها ورقة الـ 500 ريال إيراني، وتم تجديد عمارتها في 1951.
تزلجtatev_ropeway
إذا كنت من هواة تسلق الجبال والتزلج والسباحة فإيران تعتبر مقصدك الشرق أوسطي إذ تتمتع بعدد من منتجعات التزلج والأماكن التي تبدأ منها تسلق الجبال التي يحرص أغلب القادة السياسيين الإيرانيين في ممارستها، على رأسهم القائد الإيراني، علي خامنئي.
أولًا مع رياضة التزلج على الجليد، يبلغ عدد المنحدرات المخصصة لها 13 منحدرا، على رأسهم منتجعات شمشك، وتوجال، ودربند سر، وآبعلي، وسهند في مدينة تبريز غربي إيراني، ومنتجع جلغرد في إقليم شهركرد جنوبي إيران، وبيجار في إقليم كردستان غربي إيران، ومنتجع كاكان في إقليم كهكيلوية وبوير أحمد جنوبًا، ومنتجع خوشاكو في مدينة أرومية غربًا، ومنتجع بولاد كف أو سبيدان في إقليم فارس جنوبا، ومنتجع ألوارس في مدينة أردبيل شمالي غرب إيران.
ومن أهم منتجعات التزحلق على الجليد يوجد منتجع الديزين، ويبعد 75 كيلومتراً عن مدينة الكرج غربي العاصمة طهران على سلسلة جبال البرز، وترتفع المنطقة المخصصة للتزلج 2652 إلى 3622 متراً عن سطح البحر، وتحتوي بعض هذه المنتجعات على بعض من وحدات التلفريك التي تجول بك فوق مساحات واسعة من الثلج، والوقت المثالي للقيام بهذه الرياضة من أواخر نوفمبر إلى مطلع إبريل.
وإذا كنت من هواة ركوب التلفريك فإن “نمك آبرود” هو هدفك، إذ يقع القطار المعلق أو التلفريك على مسافة 12 كيلومتراً عن مدينة جالوس شمالي إيران، وتبلغ مساحتها حوالي 650 هكتاراً، يحاذيها من جهة الشمال بحر قزوين، وجنوبًا مرتفعات سلسلة جبال البرز الشاهقة، وتمر نمك آبرود بين غابات أشجار الصفصاف والبلوط والافرا.
كما أن لهواة تسلق الجبال نصيبًا من السياحة إذ تحيط بطهران العاصمة الجبال، والوقت المفضل لها في ساعات الصباح المبكرة من يومي الخميس والجمعة، ويحرص سكان إيران بشكل عام على هذه الرياضة وعلى رأسهم القائد، علي خامنئي، والرئيس، حسن روحاني، ورئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، على ممارستها فهناك مرتفعات دربند شمالي طهران حيث روعة الطبيعة، كذلك هناك جبال دماوند في إقليم البرز غربي طهران أحد أهم مقاصد تسلق الجبال.
غابة الغيوم
وإذا أردت الاستلقاء أمام مياه متعددة سواء أكانت مفتوحة أو مغلقة فما عليك سوى الذهاب إلى إيران، شمالا حيث بحر قزوين أكبر البحار المغلقة في العالم والذي تشترك فيه 5 دول منها إيران، وتقع عليه أقاليم، جيلان، ومازندران، وجلستان، بالإضافة إلى بحيرة أرومية المغلقة إلا أنها تعاني من مشاكل الجفاف خلال الفترة الحالية وتحاول الحكومة إنقاذها من أجل المحافظة على الطبيعة وحصة البحيرة من السياحة، وجنوبا توجد مياه الخليج الدافئة وتشترك 4 أقاليم في سواحل تطل عليه وهي، بوشهر، خوزستان، هرمزجان و سيستان و بلوتشستان.
من منا لا يرغب في الاستلقاء على شواطئ جزيرة، في إيران هناك جزيرة قشم التي تعرف بجنة المرجان، ومساحتها تكبر سنغافورة التي تستطيع استقبال ما يقرب من 1/5 مليون سائح، بالإضافة إلى جزيرة تشاهبهار، جنوبي شرق إيران والتي تطل على بحر عمان والمحيط الهندي بالإضافة إلى جزيرة كيش التي تقع في وسط الخليج بين فارس وبين عُمان والإمارات، وتتمتع بمناظر خلابة، دخلت في مياهها الضحلة سفينة يسمونها اليونانية وما زالت قابعة إلى الآن هناك، وتتميز بالشعب المرجانية.
باختصار على خلاف الطبيعة التي تصدر لنا عن إيران وعن وجهها المحافظ إلا أنها في ذات الوقت تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وأماكن سياحية متميزة غير موجودة في الشرق الأوسط، وربما يكون قرار إلغاء التأشيرات ورفع العقوبات الموقعة على إيران من جانب الولايات المتحدة ومجلس الأمن سببا في ازدهار عملية السياحية الشرق الأوسطية والعالمية في إيران.

ليست هناك تعليقات: