Translate

الأربعاء، 25 سبتمبر 2013


فوائد النباتات والفيتامينات و العصيرات



فيتامين A 

 يساعد على النمو و تقوية السمع و تقوية البصر ومقاومة العشى الليلي ( ضعف الرؤية ليلاً ) ومقاومة الأمراض الجلدية و العمل على حفظ البشرة لينه.
وفقدانه يؤدي إلى : فقدان المناعة و جفاف العين و العشى الليلي .

و النباتات الغنية بـفيتامين A :
 المشمش , المانجو , البرقوق , البطيخ , القرع العسلي , الفول السوداني , الملوخية , الخبيزة , الجزر , الخضر ورقية , الفلفل , البسلة 



فيتامين B :
 له علاقة كبير بنمو جسم الإنسان , و تنشيط الشهية , ويقوي الذاكرة و يريح الأعصاب .

ونقصه يؤدي إلى مرض البري بري .

والنباتات الغنية بـفيتامين B : 
الخميرة , نخال الحبو ب , الفول السوداني , العدس , اللوز , البندق , الحمص , الحلبة الخضراء , الفول النابت , الخرشوف , البقدونس , الفراولة .



فيتامين  ج  C:
 يحمي من مرض الأسقربوط وحفظ الأوعية الدموية في حالة صحية وعامل مساعد في تكوين العظام و المواد اللاصقة بين الخلايا و عمليت التنفس .

ونقصه يؤدي إلى : الشعور بالإعياء و تورم اللثة و النزيف الداخلي و نزيف المفاصل و تأخر إلتئام الجروح .

ويوجد فيتامين ج :
 البرتقال و الليمون و الفواكة الحمضية و الفراولة , الطماطم , الجزر , الجوافة , التفاح , الكرنب , الخس , البطاطس , البقدونس , الملوخية ,الفجل .



فيتامين د :
 يدخل في بناء العظام , وهو حيوي في مرحلة تسنين الأطفال

و قلته يؤدي إلى لين العظام و الكساح 

ويوجد في أشعة الشمس عن طريق جلد الإنسان و الدهن الحيواني و اللبن .



* * * * * * * * * * 



نباتات غنية بالحد يد : 
الزبيب , المشمش , السبانخ , البندق , اللوز , الفستق , التمر , التين , المانجو , الرمان , العدس , الفاصوليا , نخالة القمح , قصب السكر .

نباتات غنية بالكالسيوم :
 البندق , اللوز , الجوز , الفاصوليا الجافة , الخضروات الورقية , العنب , الشمام , الكمثرى , الموز , الجواف , الموالح عامة , خبز القمح , العدس , القرنبيط , الملوخية , الفول الأخضر

نباتات غنية بالفسفور : 
البندق اللوز , الكاكاو , نخالة القمح , العدس . البسلة الجاف .

نباتات غنية باليود :
 الكرنب , الخس , الجزر , الجرجير , اللوبيا , الفاصوليا .

نباتات غنية بالكربوهيدرات :
 خبز القمح , الشعير ,الأرز , الذرة , البطاطس .

نباتات غنية بالبروتين : 
الفول البلدي , فول الصويا , الحمص , البنقد , اللز , الجوز , العدس , الكوسة , القلقاص , الخس .

نباتات غنية بالدهون :
 الزيوت النباتية كلها .

البوتاسيوم : 
البطيخ , البصلة الجافة , البطاطس .

نباتات غنية بفيتامين E :
 زيت الزيتون , الخس , زيت الفول , زيت النخيل , زيت فول الصويا , زيت الفول السوداني
* * * * * * * * * *

عصير الليمون : 
يساعد على تنظيم كيمياء الجسم و المحافظة على نشاط و حيوية الجسم , والليمون غني بفيتامين C الذي يفيد في مكافحة البرد و الوقاية من الإصابة به .

عصير الطماطم : 
غني بالمغنيسيوم و الحديد و الفسفور و الكبريت و الصوديوم و اليود وهو  مصدر غني جداً بفيتامين ج كذلك إيه بي 
ِA ,B,c

عصير البرتقال : 
مفيد جداً للأطفال إذ أنه ينشط نموهم عن طريق تكوين العظام , و الوقاية من الإصابة بمرض لين العظام و عصير البرتقال غني جداً ب الكالسيوم و الفسفور وهو أيضاً يفيد في تنقية الدم 

عصير التفاح : 
يساعد في عملية الهضم وهو غني جداً بالحديد و السليكون و الماغنيسيوم و الصوديوم و يحتوي على حامض التفاح وهو مطهر يشفي الاتهابات الداخلية و يحتوي على مجموعة من الفيتامينات
 A B C 

عصير الفراولة :
 يحتوي على كميات هائلة من الحديد لذلك فهو فعال في تحسين البشرة و يقوي الغدد و الأعصاب و يعتبر من أفضل المنظفات المعروفة للجلد كذلك يستعمل لعلاج فقر الدم و يتناول يومياً في هذه الحالة , وهو علاج جيد لمقاومة لإمساك و كسل الكبد و زيادة الحموضة في املعدة .

عصير الجرجير : 
غني بالبوتاسيوم و الكبريت و الكالسيوم و اليود , وتحتوي ثلث كمية العصير على الكبريت ويفضل ان يمزج العصير مع عصير الجزر و الكرفس , وهو مطهر قوي للامعاء كما أنه يساعد على تجديد كرات الدم , ويحتوي على فيتامينات
 A B C E .

عصير الفجل : 
يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم و الصوديوم و الحديد و الماغنيسيوم و الكبريت و الفسفور و اليود و الكالسيوم , ويحتوي على فيتامينات A B C
 وله تأثير ملطف للأغشية المخاطية في الجسم .

عصير الخيار : 
( A ,B , C )
يحتوي على فيتامين  إيه بي سي  بكمية كبيرة , ويحتوي على فيتامين  بكميات معتدلة كما يحتوي على البوتاسيوم و الحديد و السليكون ويفقد قيمته الغذائية عند إضافة ملح الطعام أو الخل بغرض حفظه و لذلك ينصح بتناوله طازجاً .

عصير الخس :
A B C E 
يحتوي لى الصوديوم و الكالسيوم و الفسفور و اليود وهو غني بالحدي و الماغنيسيوم وله فوائد كبير في تغذية خلايا الجهاز العصبي و العضلات , كما يحتوي على فيتامينات إيه بي سي إي و الورق الاخضر في الخس هو أهم من أجزائة .

عصير الجزر :
ِA
 يحتوي على كمية كبير من فيتامين  وهو عصير لذيد الطعم ويحتوي أيضاً على الحديد و الكالسيوم السهل الهضم , كما انه يسهل يسهل إمتصاصه داخل الجسم , ويحتوي على البوتاسيوم و المنجنيز و الصوديوم و السليكون و اليود .

عصير الفلفل الأخضر :
 غني بالسليكون وهو لذلك مفيد للشعر و الأظافر ويساعد على التخلص من التشوهات الجلدية و يطرد الغازات من الأمعاء ويسكن المغص ويراعي مزجة مع عصير الجزر بنسبة مع كل ثلاث جزات حبة واحدة من الفلفل .

عصير العنب :
 مفيد للدورة الدموية و واق للإضطرابات الجهاز التنفسي و الكبد , ومفيد أيضاً للجلد و امراض الروماتزم و إضطراب الأعصاب و يفيد مرضى إنخفاض الدم .

عصير الموز :
 يحتوي على لكثير من الفيتامينات , ويسهل الهضم و يكسب النشطا و الحيوية و يفيد في حالات الاإسهال و الإمساك و بإضافة اللبن إلى عصير الموز يصبح له قيمة عذائية كبيرة .
* * * * * * * * * *

ليست هناك تعليقات: