Translate

الأحد، 1 يونيو 2014

أسرار الشفاء بالدعاء النبوي


طريقة جديدة في الشفاء، ألا وهي العلاج بالدعاء النبوي
للأمراض النفسية والجسدية بل والاقتصادية.....

لماذا كان النبي يدعو ربه وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟
لقد كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء حتى لا تمر لحظة
إلا ويدعو ربه، والحقيقة إن الذي يتعمق في حياة المصطفى عليه الصلاة
والسلام يلاحظ أشياء عجيبة. فقد كان أكثر دعائه:

 ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك )

 هذا هو حال خير البشر وأعظم الخلق، يطلب من ربه أن ينجيه
 من عذاب يوم القيامة!!!

هذا الدعاء يا أحبتي ليس مجرد كلمات، بل له معاني كثيرة، وكأن الرسول
يذكر نفسه في كل لحظة بيوم القيامة وعذاب الله، كأنه يشاهد الجنة والنار
في كل لحظة، فيستعيذ بالله من شر جهنم ويسأل الله الجنة، وكأنه أيضاً
يطلب من ربه أن ينجيه من أي نوع من أنواع العذاب، ونتساءل:
 هل المرض نوع من أنواع العذاب؟

هنالك دعاء عظيم يسبب لك السعادة المطلقة في الدنيا والآخرة،
ويصرف عذاب المرض في الدنيا والآخرة، وهو:

( اللهم إني أسألك العافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة )

 فإذا دعوت بهذا الدعاء كل يوم فإن النبي الكريم يقول لك:

( فإذا أُعطيتَ العافية في الدنيا وأُعطيتَها في الآخرة فقد أفلحتَ )
 [رواه الترمذي]!!

فهذا دعاء عظيم من أجل صرف الأمراض وإبعادها والتمتع بالعافية، وقد
جرَّبتُ هذا الدعاء حيث أدعو به كل يوم مراراً وتكراراً ووجدتُ أن الحالة
النفسية والصحية تتحسن بشكل كبير. ولذلك أنصح كل أخ وأخت أن يدعو
بهذا الدعاء ويكرره لما له من تأثير مذهل على صحة الإنسان.

علاج للمشاكل الصحية والاقتصادية
كلمات قليلة كان يقول عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإن هؤلاء
تجمع لك خير الدنيا والآخرة، فما هي هذه الكلمات؟ إنها:

 ( اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني )
 [رواه مسلم].

 انظروا معي كم تحوي هذه الكلمات من فوائد:

1- المغفرة:
 وهذه أول خطوة قبل استجابة الدعاء، لأن الله تعالى يريد أن تصلح
العلاقة معه عز وجل، وتتوب إليه وترجع عن ذنوبك ليغفر لك أولاً
 ثم تبدأ الخطوة الثانية.

2- الرحمة:
وهي أعظم نعمة يمن الله بها علينا أن يرحمنا في حياتنا وفي أولادنا،
فيصرف عنا الأوبئة والأمراض، ويسخر لنا الخيرات، وأهم شيء
 ألا يعذبنا في الدنيا والآخرة.

3- الهداية:
هل هناك أجمل من أن يهديك الله في كل شأنك؟ فإذا درست مادة لتنجح
فيها سخر لك الله أسباب الهداية للنجاح، وإذا زرت طبيباً للعلاج سخر الله
لك الطبيب المناسب وهداك للدواء المناسب للشفاء، وإذا خطبت امرأة هيَّأ
الله لك أسباب الهداية إلى زوجة صالحة تعينك على خيري الدنيا
والآخرة... وهكذا الهداية في تجارتك وفي تعاملك وفي مشاكلك
 يهديك الله للحل المناسب...

4- العافية:
وهي أن يعافيك الله في بدنك وفي صحتك وفي عقلك وفي حالتك النفسية
وفي أفكارك فلا يدخل فيها الشيطان، ويعافيك من كل شر من المحتمل أن
يصيبك، ويعافيك من شر الحوادث والأضرار وغير ذلك، وكل هذا
 ببركة هذا الدعاء.

5- الرزق:
أن يرزقك الله من حيث لا تحتسب، فيسخر الله لك أسباب الرزق وأسباب
 المعيشة الطيبة، ويسخر لك المال الحلال، ويهيء لك المنزل المبارك
ويرزقك أولاداً صالحين، ويرزقك زوجة صالحة تكون سبباً
 في دخولك الجنة إن شاء الله.
علاج الإحباط والاكتئاب بدعاء واحد
يؤكد علماء النفس والأطباء أن معظم الأمراض النفسية وحالات الانتحار
وأمراض الاكتئاب والإحباط خصوصاً إنما تعود أسبابها لشيء واحد وهو
عدم الرضا عن الواقع والظروف المحيطة وعدم الرضا عن النفس.
والعلاج سهل يا أحبتي، فقد علمنا النبي الكريم دعاءً عظيماً، ألا وهو:

( رضيت بالله تعالى رباً، وبالإسلام ديناً،
 وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيّاً )
 [رواه أحمد].

 فمن قال هذا الدعاء ثلاثاً حين يصبح وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على
 الله أن يرضيه يوم القيامة!! يا لها من كلمات قليلة ولكن نتيجتها كبيرة
جداً، ألا تحب أخي القارئ أن يرضيك الله يوم القيامة؟

هذا الدعاء كنتُ أقوله مباشرة عندما أتعرض لموقف صعب فيه نوع من
الإحباط، وبخاصة في بداية رحلتي مع القرآن عندما كنتُ أواجه عالماً
"تقليدياً" لأستشيره في اكتشاف جديد من القرآن منَّ الله به عليَّ كما في
موضوع الإعجاز الرقمي، فأجده يقول قبل أن يقرأ البحث: لماذا لا تبحث
عن عمل آخر؟ فكنتُ أدعو بهذا الدعاء فأحس بحلاوة الإيمان، وأقول لابد
أن يسخر الله لهذا العلم من ينشره إذا كان فيه الخير والنفع، وسبحان الله!
تُفتح أبواب كثيرة أمامي لدرجة أنني أفرح كثيراً بعد أن كنتُ "محبطاً"
لولا هذا الدعاء وغيره.

العلاج الوقائي لكل شر
هنالك دعاء مهم جداً وأذكر أنني منذ أن تعلمته لم أتركه أبداً، وكان هذا
الدعاء سبباً في دفع الكثير من الضرر عني. هذا الدعاء هو:

( بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء
وهو السميع العليم )
 [رواه ابن ماجة].

 وكان النبي الكريم يقول عن هذا الدعاء: من قاله ثلاثاً إذا أصبح وثلاثاً
إذا أمسى لم يضره شيء!!

وقد قمتُ بتجربة بسيطة وهي أنني سألتُ مئات الناس ممن تعرضوا
لمشاكل وأخطار وحوادث، وقلتُ لهم: هل قال أحدكم هذا الدعاء أي

( بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء
وهو السميع العليم )

 وصدِّقوني لم أجد واحداً قالها من بين هؤلاء جميعاً.من هنا نؤكد أن هذا
الدعاء مناسب جداً فلا نتركه أبداً، فإذا كان حبيب الله وهو الذي يعيش في
رعاية الله وحفظه والله قد عصمه وأيده بنصره والملائكة تحفُّه والله معه
في كل لحظة وعلى الرغم من ذلك كان لا يترك هذا الدعاء، فما بالنا نحن؟

العلاج بالصلاة على النبي
وهذه طريقة أخرى للعلاج أيضاً أن تصلي على النبي الكريم كلما خطر
ببالك، وأن تصلي عليه بنية الشفاء، وتكرر الصلاة عليه وستجد حلاوة
في قلبك لا يمكن أن يصفها إلا من ذاقها، هذه الصلاة تجعلك قريباً من
النبي عليه الصلاة والسلام في الدنيا والآخرة، فهل هنالك أجمل من أن
يكون الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام شفيعاً لك يوم القيامة عندما
يتخلى عنك حتى أقرب الناس إليك؟ إنها كلمات بسيطة وبسيطة جداً لن
تأخذ منك أكثر من ربع دقيقة! ولكن نتيجتها أن الرسول عليه الصلاة
والسلام سيكون قريباً منك يوم القيامة ويشفع لك. وهو أن تقول

( اللهم صلِّ على سيدنا محمد )

 والصلاة على النبي هي أمر إلهي نثاب عليه،
 يقول تعالى:

{ يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً }
 [الأحزاب: 56].

علاج للهم والحزن والضيق
لقد كان الرسول الأعظم يدعو بالقرآن، ففي كتاب الله تعالى آيات محددة
لأمراض محددة، ومن بين هذه الآيات آية عظيمة لا زال النبي الكريم
يرددها كلما تعرض لأي همّ أو كرب أو ضيق، وكان يقول عنها: من قالها
حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمّه من
 أمر الدنيا والآخرة، إنها:

(حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرش العظيم)
[التوبة: 129].

فأنت عندما تدعو بهذه الآية إنما تعطي معلومة أو أمراً لدماغك أن يلجأ
إلى الله فهو يكفيه، وكأن هذه الآية تذكرك بأن همومك مهما كانت عظيمة
فالله أعظم (وهو ربُّ العرش العظيم) ومهما تعرضت لمشاكل ومواقف
صعبة في حياتك، فإن الله يكفيك هذه الهموم فهو حسبك أي يكفيك
 لا حاجة لتلجأ معه إلى أي مخلوق: (حسبي الله) أي: الله يكفيني،
 أخي القارئ جرِّب هذا الدعاء سبع مرات صباحاً ومساءً،
 وانظر كيف ستتغير الأمور إن شاء الله.

علاج للمشاكل الاقتصادية
وهذا دعاء عظيم إذا حفظته وكررته باستمرار وبأي عدد تشاء فإن
الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام يؤكد لك أنه: لو كان عليك
مثل جبل ديناً أدّاه الله عنك!!!! والدعاء هو:

( اللهم اكفِني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمَّن سواك )

فما أحوجنا لمثل هذا الدعاء وبخاصة في عصرنا هذا، حيث الغلاء
وارتفاع الأسعار وقلة الأموال، إن هذا الدعاء سييسر لك الرزق الحلال
 وهذا أهم شيء، فما فائدة الأموال إذا كانت تجلب علينا غضب الله؟
لذلك انظروا معي كيف ركَّز النبي في دعائه أول شيء على الحلال:

 ( اللهم اكفِني بحلالك )

 ثم على الغنى (وأغنني بفضلك) فكأنما يريد أن يبث لك رسالة:
 إذا كنتَ تأكل مالاً حراماً فأسرع وابتعد عنه والجأ إلى الله ليرزقك
 الرزق الحلال، فمتى أصبح رزقك حلالاً أغناك الله بعد ذلك من فضله.

وأخيراً
صدقوني بفضل هذه الأدعية وببركة حفظ القرآن والإكثار من قراءته
أصبحتُ في حالة من السعادة لا يمكن وصفها، لدرجة أنني لا أعاني من
أي هم أو ضيق، وإذا حصل ذلك فلا يستمر إلا لدقائق معدودة ثم يزول
بفضل القرآن والدعاء. بل إن الله سيسخر لك بفضل هذه الأدعية كل
شيء، وبشكل لا يتصوره عقل، طبعاً هذه تجربتي أحببتُ أن أقدمها لكم،
فمن أحب أن يستفيد منها فليجربها، وحتى من لم يقتنع بها فليجرب شيئاً
منها، ليس هناك أي تكلفة لهذه التجربة

لمحات عن الكعبة المشرفة و سدانتها

لمحات عن الكعبة المشرفة و سدانتها
 لمحات من سدانه الكعبة المشرفة
 كسو تها وغسيلها وبعضاً من تاريخها
قال الله تعالى

{ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
رَبّنَا تَقَبّلْ مِنّآ إِنّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ }
سورة البقرةالآية : 127

نص صريح لا شبهة فيه يدل على
أن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام قد رفعا الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ

 " ورد في قاموس المعاني ما نصه " رفَعَ الشَّيءَ :
أعلاه وطوَّله أو زاد فيه

 ومن السنه النبوية :
ما جاء في صحيح البخاري من حديث أبن عباس
حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو قال حدثنا
إبراهيم بن نافع عن كثير بن كثير عن سعيد بن جبير
عن بن عباس رضي الله عنهما قال:

( لما كان بين إبراهيم وبين أهله ما كان خرج بإسماعيل
وأم إسماعيل ومعهم شنة فيها ماء فجعلت أم إسماعيل تشرب
من الشنة فيدر لبنها على صبيها حتى قدم مكة فوضعها تحت
دوحة ثم رجع إبراهيم إلى أهله فاتبعته أم إسماعيل حتى لما بلغوا
كداء نادته من ورائه يا إبراهيم إلى من تتركنا قال إلى الله قالت
رضيت بالله قال فرجعت فجعلت تشرب من الشنة ويدر لبنها على
صبيها حتى لما فني الماء قالت لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدا
قال فذهبت فصعدت الصفا فنظرت ونظرت هل تحس أحدا فلم تحس
أحدا فلما بلغت الوادي سعت وأتت المروة ففعلت ذلك أشواطا ثم
قالت لو ذهبت فنظرت ما فعل تعني الصبي فذهبت فنظرت فإذا هو
على حاله كأنه ينشغ للموت فلم تقرها نفسها فقالت لو ذهبت
فنظرت لعلي أحس أحدا فذهبت فصعدت الصفا فنظرت ونظرت
فلم تحس أحدا حتى أتمت سبعا ثم قالت لو ذهبت فنظرت ما فعل
فإذا هي بصوت فقالت أغث إن كان عندك خير فإذا جبريل قال
فقال بعقبه هكذا وغمز عقبه على الأرض قال فانبثق الماء
فدهشت أم إسماعيل فجعلت تحفر قال فقال أبو القاسم
صلى الله عليه وسلم لو تركته كان الماء ظاهرا قال فجعلت تشرب
من الماء ويدر لبنها على صبيها قال فمر ناس من جرهم ببطن
الوادي فإذا هم بطير كأنهم أنكروا ذاك وقالوا ما يكون الطير
إلا على ماء فبعثوا رسولهم فنظر فإذا هم بالماء فأتاهم فأخبرهم
فأتوا إليها فقالوا يا أم إسماعيل أتأذنين لنا أن نكون معك أو نسكن
معك فبلغ ابنها فنكح فيهم امرأة قال ثم إنه بدا لإبراهيم فقال لأهله
إني مطلع تركتي قال فجاء فسلم فقال أين إسماعيل فقالت امرأته
ذهب يصيد قال قولي له إذا جاء غير عتبة بابك فلما جاء أخبرته
قال أنت ذاك فاذهبي إلى أهلك قال ثم إنه بدا لإبراهيم فقال لأهله
إني مطلع تركتي قال فجاء فقال أين إسماعيل فقالت امرأته ذهب
يصيد فقالت ألا تنزل فتطعم وتشرب فقال وما طعامكم وما شرابكم
قالت طعامنا اللحم وشرابنا الماء قال اللهم بارك لهم في طعامهم
وشرابهم قال فقال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بركة بدعوة
إبراهيم قال: ثم إنه بدا لإبراهيم فقال لأهله إني مطلع تركتي فجاء
فوافق إسماعيل من وراء زمزم يصلح نبلا له فقال يا إسماعيل إن
ربك أمرني أن أبني له بيتا قال أطع ربك قال إنه قد أمرني أن
تعينني عليه قال إذن أفعل أو كما قال قال فقاما فجعل إبراهيم يبني
وإسماعيل يناوله الحجارة ويقولان

{ رَبّنَا تَقَبّلْ مِنّآ إِنّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ }

قال : حتى ارتفع البناء وضعف الشيخ عن نقل الحجارة فقام
 على حجرالمقام فجعل يناوله الحجارة ويقولان

{ رَبّنَا تَقَبّلْ مِنّآ إِنّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ }
صحيح البخاري

اعتنى إسماعيل عليه السلام  بالكعبة المشرفة  طيلة فترة حياته
وبعد وفاته آلت ولاية الكعبة إلى ابنه نابت، ثم لأخيه قيذر من بعده
ثم نال هذا الشرف مضاض بن عمرو الجرهمي استمرت ولاية البيت
في جرهم فترة من الزمن

 ثم أتت فترة ولاية خزاعة البيت :
بعد ذلك استردت قريش ولاية الكعبة ، بواسطة  قصي بن كلاب بن مرة
وهو الجد الرابع لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسليل
إسماعيل عليه السلام

ثم تولى الولاية  من بعده ابنه عبد الدار ثم اقتسم بنو عبد الدار،
وبنو عبد مناف الولاية فكان لبني عبد الدار الحجابة والولاية والندوة.
وكان لبني عبدمناف السقاية والرفادة والقيادةاعادت قريش بناء الكعبة
قبل البعثة بسنوات بعد ما شب حريق فيها، أدى إلى هدمها

 ولاتزال سدانة الكعبة في قريش الى يومنا هذا
 وتحديداً في بيت  آل الشيبي  :
نسبة الى شيبة بن عثمان رضي الله عنه وهم يجتمعون مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصي بن كلاب

 بداية كسوة الكعبة :
يقال: إن تُبع الحميري { تبع الثالث}  هو أول من كسا الكعبة والسبب في
ذلك عندما قام بمحاولة هدم الكعبة والاستيلاء على كنوزها، تعرض
لعاصفة هوجاء أوقفته عن التقدم، ثم مرض بمرضٍ شديد ، فأشار عليه
أحباره بالتوقف عن محاولته، وأن يعظم البيت ويطوف حوله، ويحلق
رأسه عنده، ويذل له، واستجاب تُبع لهذه المشورة، وأقام بمكة ستة أيام
أحضر خلالها أفخر الثياب لعمل كسوة للكعبة وكان قبلة قد قدم تُبع الأول
ملك اليمن بجيش يريد هدم الكعبةٍ، فهزم ودحرعلى يد قريش وجاء من
بعده تُبع الثاني فتصدت له قريش وهزم كساها رسول الله صلى الله عليه وسلم
بالثياب اليمانية عندما احترقت على يد امرأة أرادت تبخيرها وبعد ذلك
كساها الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم بالقماش
المسمى بالقباطي

قال ابن إسحاق
وكانت الكعبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية عشر ذراعا ،
وكانت تكسى القباطيثم كسيت بعد البرود ، وأول من كساها الديباج
الحجاج بن يوسفوبعد الخلافة الراشدة كان الخلفاء الأمويون والعباسيون
ثم المماليك والأتراك يتنافسون على كسوة الكعبة

 في العهد العثماني :
أنشأ  محمد علي باشا حاكم مصر إدارة حكومية لصنع  الكسوة
في مصر وارسالها الى مكةويقال أن ذلك كان منذ عهد شجر الدر
وعهد المماليك

 في  العهد السعودي :
أمرالمؤسس الملك
عبدالعزيز بن الرحمن آل سعود يرحمه الله في سنة 1346هـ

بإنشاء دار خاصة لعمل كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة ، وفي
منتصف العام نفسه، تم إنتاج كسوة للكعبة المشرفة في مكة المكرمة

في عام 1392هـ 1972م أمر الملك فيصل يرحمه الله بتجديد مصنع
الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة، وتم افتتاحه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله عندما كان وليا للعهد
وذلك في ربيع الآخر سنة 1397هـ- 26 مارس 1977م

فسبحان من سخرلهذا البيت العتيق أفئدة من الناس تهفواليه
ولاشك أن الله تقبل دعوة خليله ابراهيم عليه السلام

{ رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ
رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ
وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }
ابراهيم - 37
 مراحل تصنيع الكسوة :

الصباغة
تصنع كسوة الكعبة المشرفة من الحرير الطبيعي ويتم فيها صباغة
الحريرعلى هيئة شلل بالألوان الأسود والأحمروالأخضر

النسيج
يتم فيها تحويل هذه الشلل إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرَّز عليه
الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد وهو المكون
لقماش الكسوة.


الطباعة
تطبع جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على
القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيداً لتطريزها. وفي المرحلة قبل
النهائية، يتم تطريز الخطوط والزخارف تطريزاً يدوياً بأسلاك الفضة
والذهب. وفي مرحلة التجميع النهائية يتم تجميع قماش الجاكارد ليشكل
جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة
تمهيداً لتركيبها

ويستهلك الثوب الواحد 450 كيلو جراما من الحرير فيما تبلغ مساحة
مسطح الثوب 658 متراً مربعاً تتألف القطع المذهبة المثبتة على الثوب
والحزام من 16 قطعة يبلغ مجموع أطوالها ما يقارب 47 متراً كما تشتمل
الكسوة على 4 قطع صمدية

{قل هو الله أحد الله الصمد}

توضع على الأركان و6 قطع تحت الحزام و14 قنديلاً موضوعة
بين أضلاع الكعبة

 مكونات الكسوة :
يتكون الثوب من 47 طاقة قماش طول الواحدة 14 متراً بعرض 95
سنتيمتراويبلغ طول الحزام 47 متراً، ويتكون من 16 قطعة، كما تشتمل
الكسوة على ستارة باب الكعبة المصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص،
ويبلغ ارتفاعها سبعة أمتار ونصف المتر وبعرض أربعة أمتار مكتوب
عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية ومطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك
الفضة المطلية بالذهب، وتبطن الكسوة بقماش خام. ، وتبلغ تكاليف الثوب
الواحد حوالي 17 مليون ريال سعودي ,  وتتكون من خمس قطع تغطي
كل قطعة وجها من أوجه الكعبة، أما الخامسة فهي الستارة التي توضع
على باب الكعبة ويتم توصيل القطع الأربع مع بعضها البعض.وتوجد
6قطع آيات تحت الحزام، وقطعة الإهداءو11قنديلاً موضوعة بين أضلاع
الكعبة، ويبلغ طول ستارة باب الكعبة 7.5متر بعرض 4أمتار مشغولة
بالآيات القرآنية من السلك الذهبي والفضي


 غسيل الكعبة :
يتم غسل الكعبة مرتين سنوياً الأولى في شهر شعبان والثانية في شهر
ذي الحجة  وتغسل الكعبة خلالها من الداخل بماء زمزم وطيب الورد
والمسك. ويتم غسل الأرضية والجدران الربعة من الداخل بارتفاع متر
ونصف المتر، ثم تجفف وتعطر بدهن العود الثمين.

 كسوة الكعبة :
تكتسي الكعبة المشرفة في التاسع من ذي الحجة ثوبها الجديد الذي تم
تصنيعه بمصنع الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة لتزدان به بدلاً من الثوب
القديم وهي عادة تتم كل عام حسب التقويم السنوي الهجرى الإسلامي.
ويتم استبدال الثوب في احتفال إسلامي تنظمه الرئاسة العامة لشؤون
الحرمين الشريفين يحضره الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد
النبوي الشريف وكبير سدنة المسجد الحرام وعدد من المسؤولين السعوديين.
وتبدأ مراسم تغيير الكسوة عقب صلاة العصر حيث يبتدر المشاركون في
عملية استبدال الكسوة عبر سلم كهربائي بتثبيت قطع الثوب الجديد على
واجهات الكعبة الأربعة على التوالي فوق الثوب القديم. ويتم تثبيت القطع
في عُرى معدنية خاصة 47 عروة مثبتة في سطح الكعبة ليتم فك حبال
الثوب القديم ليقع تحت الثوب الجديد نظراً لكراهية ترك واجهات الكعبة
مكشوفة بلا ساتر.

ويتولى الفنيون في مصنع الكسوة عملية تشبيك قطع الثوب جانبا مع
الآخر، إضافة إلى تثبيت قطع الحزام فوق الكسوة 16 قطعة جميع أطوالها
نحو 27 متراً و6 قطع تحت الحزام، وقطعة مكتوب عليها عبارات تؤرخ
إهداء خادم الحرمين الشريفين لثوب الكعبة وسنة الصنع. ومن ثم تثبت
4 قطع صمدية

{ قل هو الله أحد الله الصمد }

توضع على الأركان، و11 قطعة على شكل قناديل مكتوب عليها آيات
قرآنية توضع بين أضلاع الكعبة الأربعة وآخر قطعة يتم تركيبها هي
ستارة باب الكعبة المشرفة وهي أصعب مراحل تغيير الكسوة

. وبعد الانتهاء منها تتم عملية رفع ثوب الكعبة المبطن بقطع متينةٍ
من القماش الأبيض وبارتفاع نحو مترين من شاذروان القاعدة الرخامية
للكعبة والمعرفة بعملية إحرام الكعبة.  


 لقطات  تبين مراحل تغير كسوة الكعبة