Translate

السبت، 16 ديسمبر 2017

Image may contain: sky, outdoor and nature
أنا ابن من ذلَّت الرقاب له
--------------------------
قال أحدهم: كنت ليلةً جالسًا عند بعض ولاة شرطة الليل، فجيء برجلين. فسأل الوالي أحدهما: مَن أبوك؟. فأجاب:
أنا ابن الذي لا يُنزل الدهر قِدْرَه .......... وإن نزلت يومًا فسوف تعود
ترى الناس أفواجًا على باب داره .......... فمنهم قيام حولها وقعود

فقال الوالي: إن أباه كريم مضياف. ثم قال للآخر: من أبوك؟ فأجاب:
أنا ابن من ذلَّت الرقاب له ......... ما بين مخزومها وهاشمها
خاضعة أذعنت لطاعته .......... يأخذ من مالها ومن دمها
فقال الوالي: ما أبوه إلا شجاع مقدام. ثم عفا عنهما. ولما انصرفا، قلت للوالي: أما الأول فكان أبوه فوَّالاً "يبيع الفول"، وأما الثاني فكان أبوه حَجَّامًا. عندئذ قال الوالي:
كن ابن من شئت واكتسب أدبًا ......... يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا .......... ليس الفتى مَن يقول كان أبي

Image may contain: plant, mountain, grass, outdoor, nature and waterImage may contain: sky, outdoor and nature

ليست هناك تعليقات: