Translate

السبت، 20 مايو 2017

الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي.. أول قارئ يفتتح ميكروفونات الحرم المكي والمسجد النبوي

304740_140553489371093_140534609372981_200267_3629976_n
يعد الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي أحد أبرز أعلام قراء القرآن المصريين، ولد في قرية شعشاع مركز أشمون بمحافظة المنوفية شمال القاهرة.
وكان والده محفظاً للقرآن، فحفظ القران على يديه، ثم انتقل إلى مدينة طنطا ليأخذ علم القراءات على المتخصصين من أبناء هذا البلد معقل علم القراءات.
تفوق الشيخ وتميزه بصوته العذب ما دفع المشايخ لنصحه بالسفر إلى القاهرة والالتحاق بالأزهر الشريف ودرس هناك القراءات على يد الشيخ بيومي والشيخ على سبيع، كان ذلك عام 1914، وسكن بحي الدرب الأحمر .
وبدأ صيته يذيع في القاهرة بين أساطين دولة التلاوة أمثال على محمود ومحمد رفعت.
وقرأ في مآتم سعد زغلول باشا، وعدلى يكن باشا، وثروت باشا.
وكان ثاني قارئ يقرأ بالإذاعة المصرية بعد افتتاحها عام 1934م، وكان الأول هو الشيخ محمد رفعت. عين قارئاً لمسجد السيدة نفيسة ، ثم مسجد السيدة زينب عام 1939.
حج الشيخ الشعشاعى بيت الله الحرام سنة 1948، وقرأ القرآن فيه على مسامع عشرات الآلاف من الحجاج.
وكان من أبنائه القارئ الشهير إبراهيم الشعشاعي الذي خلفه في مدرسته.
الشيخ عبد الفتاح الشعشاعى هو قارئ تميز بأسلوبه وطول نفسه وتنوع مقاماته، رسم اسمه على قائمة الأوائل الذين خلدوا في ساحة تلاوة القرآن الكريم، وما زالت تلاواته العذبة تطرب الأسماع بعد مرور عقود من الزمن .
ولد الشيخ عبد الفتاح بن الشيخ محمود ابراهيم الشعشاعي في قرية شعشاع في المنوفية عام 1890 م وقد سميت القرية التي ولد فيها باسم جده شعشاع، حفظ القران على يد والده وعمره عشر سنوات إذ أتم حفظه عام1900.
سافر إلى طنطا لطلب العلم في المسجد الأحمدي وتعلم التجويد، ولتفوق الشيخ وتميزه بصوت عذب فقد نصحه المشايخ بالسفر إلى القاهرة والالتحاق بالأزهر، وعندها شد الرحال إلى القاهرة ودرس هناك القراءات على يد الشيخ بيومي والشيخ علي سبيع.
وعاد الشيخ الى قريته وبين جوانحه إصرار عنيد على العودة الى القاهرة مرة أخرى ليشق طريقه في زحام العباقرة نحو القمة إذ كان في القاهرة حشد هائل من عباقرة التلاوة.
كوّن الشيخ الشعشاعي فرقة للتواشيح الدينية وكان في بطانته الشيخ زكريا أحمد المنشد العبقري الذي ذاع صيته فيما بعد، وسرعان ما بدأ الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي يتألق ويلمع وأصبح له عشاق كُثر، ولكن فرقة التواشيح لم تكن ترضي طموحه فغامر وألقى بنفسه في البحر الذي يتصارع فيه العمالقة للنهل من فيض كتاب الله العزيز، وذات مساء دخل ليقرأ في ليلة مولد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم مع أعظم وأنبغ المقرئين أمثال الشيخ محمد رفعت والشيخ أحمد ندا والشيخ علي محمود والشيخ العيساوي والشيخ محمد جاد الله.
وفي تلك الليلة طار صوته الى العالم الاسلامي وأصبح له مكان فوق القمة وأصبح له معجبون وتلاميذ ومنهم الشيخ محمود علي البنا والشيخ أبو العينين الشعيشع وغيرهما كثير، وكل هذا بفضل وبركات الإمام الحسين رضي الله عنه.
ومنذ سنة 1930 تفرغ الشيخ لتلاوة القرآن الكريم وترك التواشيح الى غير رجعة، ومع ذلك لم ينس رفاقه في الدرب فبقي يزورهم بين الحين والآخر ويتفقد أحوالهم. وبعد افتتاح الإذاعة عام 1936 بدأ نجم الشيخ يتلألأ شيئا فشيئا.
وكان للشيخ عبد الفتاح الشعشاعي طريقة خاصة في الأداء ومتميزة عن طرائق القراء الآخرين وكذلك كان يستمع الى صوت الشيخ رفعت وعلي محمود إذ يصفهم بأنهم أساتذة وعمالقة لا يتكررون وأنهم مدارس ومراجع في هذا الفن.
ويعد أول من تلا القرآن الكريم بمكبرات الصوت في مكة والمسجد النبوي ووقفة عرفات من عام 1948.
تميز بالصوت الندى، والتجويد والترتيل الذي يأخذك إلى عالم من الخشوع والتدبر في آيات الله وملكوته، حتى أن البعض وصفه بأنه عمدة فن التلاوة في عصر الرعيل الأول للقراء في مصر والعالم العربي.
يقول الشيخ أبوالعينين الشعيشع: جاءتني دعوة عاجلة من السفير العراقي بالقاهرة لإحياء مأتم ملكة العراق (عالية) بناء على رغبة من القصر الملكي الذي أرسل إلى السفارة بطلب القارىء الشيخ أبي العينين الشعيشع والقارىء الشيخ مصطفى إسماعيل فوافقت وبحثت عن الشيخ مصطفى إسماعيل كثيراً فلم أجده، وكان الوقت لا يسمح بالتأخير فاتصلت بالسفير العراقي وأخبرته بصعوبة الحصول على الشيخ مصطفى إسماعيل اليوم فقال السفير اختر قارئاً من القراء الكبار معك فاخترت المرحوم الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي، وحين وصلنا الى مطار بغداد وإذا بمفاجأة لم نتوقعها.. استقبال رسمي لنا بالمطار كاستقبال المعزين من الملوك والرؤساء ولكن المفاجأة أصبحت مفاجأتين، قالوا “وين الشيخ مصطفى؟ وين الشيخ مصطفى؟” فقلت لهم: إنه غير موجود بالقاهرة ولم نعرف مكانه، والوقت كان ضيقا فأحضرت معي فضيلة الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي وهو أستاذنا ومن مشاهير قراء مصر وشيخ القراء.
وفوجئت بأن وجه الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي تغير تماماً وظهرت عليه علامات الغضب لأنه كان يعتز بنفسه جداً وقال: لو كنت قلت لي ونحن بالقاهرة إنني لست مطلوبا بالاسم من القصر ما كنت وافقت قط ولكنني الآن سأعود إلى القاهرة، وأصر الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي على العودة إلى مصر، وبمساعدة المسؤولين العراقيين استطعنا أن نثني الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي عن قراره الصعب وخرجنا من المطار وسط جمهور محتشد جاء لاستقبالنا لا حصر له ونزلنا في بغداد واسترحنا بعض الوقت وتوجهنا بعد ذلك إلى القصر الملكي حيث العزاء.
ويواصل شعيشع قصته فيقول: وقرأ -يعني الشعشاعي- في المساء قراءة وكأنه في الجنة وتجلى عليه ربنا وكان موفقاً توفيقاً لا حدود له، وعاد إلى الفندق في حالة نفسية ممتازة وفي نهاية الأسبوع حصلنا على وسام الرافدين وبعض الهدايا التذكارية وودعنا المسؤولين بالبلاط الملكي العراقي كما استقبلونا رسميا وعدنا بسلامة الله إلى مصرنا الغالية – وبعد تلك الزيارة وهي الأولى للعراق- أحبه العراقيون وأصبحت له شهرة واسعة في العراق وأصبح من قراء الإذاعة العراقية الأوائل.
وقد تكررت زيارات الشيخ للعراق مرات عدة منذ ذلك الوقت حتى آخر عام من حياته.
حيث سافر إلى العراق عام 1954، ثم سافر إليها أكثر من مرة بعد ذلك منها عام 1958م وعام 1961م.
توفي الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي في عام 1962 عن عمر يناهز الثانية والسبعين عاما قضاها في خدمة القران الكريم وكانت حياته حافلة بالعطاء وخلف وراءه تراثا قيما سيظل خالدا ردحا طويلا.
المصدر : النيل للأخبار

........................................................................................................................................
8381_638


مشاهير+لا

الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي.. أول قارئ يفتتح ميكروفونات الحرم المكي والمسجد النبوي

ليست هناك تعليقات: