تنصيب "البرنس" أميرًا للشعر2009-08-24 12:22:36
كان الشعراء والأدباء يختلقون المناسبات اختلاقًا لإشاعة الفكاهة والمرح؛ ترويحًا عن أنفسهم، ونشرًا للشعر الفكاهي الباسم. ومن ذلك ما حدث حين نصَّب الشعراء المغرمون بالفكاهة والضحك الشاعر "حسين محمد" المشهور بـ"البرنس" أميرًا للشعر، ومن دواعي السخرية والمرح أن البرنس كان خفيف الظل، محبًّا للدعابة، كما كان يصدِّق ما يقال!!. وأقام الأدباء حفلاً لهذا الغرض في إحدى ليالي شهر رمضان، وأقبل الشعراء يبايعونه بالشعر الساخر الفكاهي، فقال الشاعر الكبير "محمد الهراوي" رائد شعر الأطفال في العربية مخاطبًا البرنس: إلى العرشِ فَاصْعَدْ وامضِ بالأمرِ واقْطعِ ومُرْ وانْهَ وامنَحْ ما بَدَا لكَ وامْنَعِ وصرِّفْ أمورَ الشعرِ في الأمةِ التي تُميتُ رجالَ الشعرِ فيها ولا تعي فأنتَ أميرُ الشعرِ غيرَ مُنازَعٍ وكلُّ أميرٍ غير شخصِكِ مُدَّعي أما الشاعر الساخر مخترع مصطلح (الشعر الحلمنتيشي) "حسين شفيق المصري" فبايع البرنس بالأبيات التالية: يا حُماةَ القريضِ حولَ البرنسِ أصبحَ الشعرُ دولةً ذاتَ كُرسي وهلِ الحكمُ والإمارةُ إلا لبرنسٍ يُضحي برأيٍ ويُمسي يقرضُ الشعرَ مِثلما يَقْرِضُ الفــــارُ حبالاً قدْ فُتِلتْ منْ دِمَقْسِ كان من قبله القريضُ بجلبــــابٍ فأضحى بـ"بنطلونٍ" و"جِرْسِ" أيها الشاعرُ الكبيرُ رضينــــــاكَ أميرًا؛ فكُنْهُ تفديك نفسي
كان الشعراء والأدباء يختلقون المناسبات اختلاقًا لإشاعة الفكاهة والمرح؛ ترويحًا عن أنفسهم، ونشرًا للشعر الفكاهي الباسم. ومن ذلك ما حدث حين نصَّب الشعراء المغرمون بالفكاهة والضحك الشاعر "حسين محمد" المشهور بـ"البرنس" أميرًا للشعر، ومن دواعي السخرية والمرح أن البرنس كان خفيف الظل، محبًّا للدعابة، كما كان يصدِّق ما يقال!!. وأقام الأدباء حفلاً لهذا الغرض في إحدى ليالي شهر رمضان، وأقبل الشعراء يبايعونه بالشعر الساخر الفكاهي، فقال الشاعر الكبير "محمد الهراوي" رائد شعر الأطفال في العربية مخاطبًا البرنس: إلى العرشِ فَاصْعَدْ وامضِ بالأمرِ واقْطعِ ومُرْ وانْهَ وامنَحْ ما بَدَا لكَ وامْنَعِ وصرِّفْ أمورَ الشعرِ في الأمةِ التي تُميتُ رجالَ الشعرِ فيها ولا تعي فأنتَ أميرُ الشعرِ غيرَ مُنازَعٍ وكلُّ أميرٍ غير شخصِكِ مُدَّعي أما الشاعر الساخر مخترع مصطلح (الشعر الحلمنتيشي) "حسين شفيق المصري" فبايع البرنس بالأبيات التالية: يا حُماةَ القريضِ حولَ البرنسِ أصبحَ الشعرُ دولةً ذاتَ كُرسي وهلِ الحكمُ والإمارةُ إلا لبرنسٍ يُضحي برأيٍ ويُمسي يقرضُ الشعرَ مِثلما يَقْرِضُ الفــــارُ حبالاً قدْ فُتِلتْ منْ دِمَقْسِ كان من قبله القريضُ بجلبــــابٍ فأضحى بـ"بنطلونٍ" و"جِرْسِ" أيها الشاعرُ الكبيرُ رضينــــــاكَ أميرًا؛ فكُنْهُ تفديك نفسي
أنا ابن من ذلَّت الرقاب له2009-08-24 12:26:16
قال أحدهم: كنت ليلةً جالسًا عند بعض ولاة شرطة الليل، فجيء برجلين. فسأل الوالي أحدهما: مَن أبوك؟. فأجاب:
أنا ابن الذي لا يُنزل الدهر قِدْرَه .......... وإن نزلت يومًا فسوف تعود
ترى الناس أفواجًا على باب داره .......... فمنهم قيام حولها وقعود
فقال الوالي: إن أباه كريم مضياف.
ثم قال للآخر:
من أبوك؟ فأجاب: أنا ابن من ذلَّت الرقاب له ......... ما بين مخزومها وهاشمها
خاضعة أذعنت لطاعته .......... يأخذ من مالها ومن دمها
فقال الوالي: ما أبوه إلا شجاع مقدام. ثم عفا عنهما. ولما انصرفا، قلت للوالي: أما الأول فكان أبوه فوَّالاً "يبيع الفول"، وأما الثاني فكان أبوه حَجَّامًا. عندئذ قال الوالي:
كن ابن من شئت واكتسب أدبًا ......... يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا .......... ليس الفتى مَن يقول كان أبي
قال أحدهم: كنت ليلةً جالسًا عند بعض ولاة شرطة الليل، فجيء برجلين. فسأل الوالي أحدهما: مَن أبوك؟. فأجاب:
أنا ابن الذي لا يُنزل الدهر قِدْرَه .......... وإن نزلت يومًا فسوف تعود
ترى الناس أفواجًا على باب داره .......... فمنهم قيام حولها وقعود
فقال الوالي: إن أباه كريم مضياف.
ثم قال للآخر:
من أبوك؟ فأجاب: أنا ابن من ذلَّت الرقاب له ......... ما بين مخزومها وهاشمها
خاضعة أذعنت لطاعته .......... يأخذ من مالها ومن دمها
فقال الوالي: ما أبوه إلا شجاع مقدام. ثم عفا عنهما. ولما انصرفا، قلت للوالي: أما الأول فكان أبوه فوَّالاً "يبيع الفول"، وأما الثاني فكان أبوه حَجَّامًا. عندئذ قال الوالي:
كن ابن من شئت واكتسب أدبًا ......... يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا .......... ليس الفتى مَن يقول كان أبي
صَوْتُ صَفِيْرِ البُلْبُلِ2009-08-24 12:32:00
كان الخليفة أبو جعفر المنصور يحفظ الشعر من أول مرة، وله مملوك يحفظه من مرتين، وكان له جارية تحفظه من ثلاث مرات، وكان المنصور بخيلاً جدًّا، فكان إذا جاء شاعر بقصيدة قال له: إن كانت مطوَّقة- أي إذا أتى بها أحد قبلك- فلا نعطيك لها جائزة، وإن لم يكن أحد يحفظها نعطيك زنة ما هي مكتوبة فيه، فيقرأ الشاعر القصيدة فيحفظها الخليفة من أول مرة، ولو كانت ألف بيت. ويقول للشاعر اسمعها مني وينشدها بكاملها، ثم يقول له: هذا المملوك يحفظها، وقد سمعها المملوك مرتين: مرةً من الشاعر ومرةً من الخليفة فيقرأها، ثم يقول الخليفة: وهذه الجارية التي خلف الستارة تحفظها أيضًا، وقد سمعتها الجارية ثلاث مرات، فتقرأها بحروفها، فيذهب الشاعر بغير شيء. وكان الأصمعي من جلساء الخليفة المنصور وندمائه، فنظَّم أبياتًا صعبةً وكتبها على قطعة عمود من رخام ولفَّها في عباءة وجعلها على ظهر بعير وغيَّر هيئته في صفة أعرابي غريب، وضرب له لثامًا ولم يبيِّن منه غير عينيه، وجاء إلى الخليفة وقال: إني امتدحت أمير المؤمنين بقصيدة. فقال الخليفة: يا أخا العرب، إن كانت لغيرك لا نعطيك عليها جائزة، وإلا نعطيك زنة ما هي مكتوبة عليه. فأنشد الأصمعي هذه القصيدة:
صَوْتُ صَفِيْرِ البُلْبُلِ هَيَّجَ قَلْبِيَ الثَمِلِ المَاءُ وَالزَّهْرُ مَعًا مَعَ زَهرِ لَحْظِ المُقَلِ وَأَنْتَ يَا سَيِّدَ لِي وَسَيِّدِي وَمَوْلَى لِي فَكَمْ فَكَمْ تَيَّمَنِي غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي قَطَّفْتُ مِنْ وَجْنَتِهِ مِنْ لَثْمِ وَرْدِ الخَجَلِ فَقَالَ بَسْ بَسْبَسْتَنِي فَلَمْ يَجّدُ بالقُبَلِ فَقَالَ لاَ لاَ لاَ لاَ لاَ وَقَدْ غَدَا مُهَرْولِ وَالخُودُ مَالَتْ طَرَبًا مِنْ فِعْلِ هَذَا الرَّجُلِ فَوَلْوَلَتْ وَوَلْوَلَتُ وَلي وَلي يَا وَيْلَ لِي فَقُلْتُ لا تُوَلْوِلِي وَبَيِّنِي اللُؤْلُؤَلَي لَمَّا رَأَتْهُ أَشْمَطَا يُرِيدُ غَيْرَ القُبَلِ وَبَعْدَهُ لاَ يَكْتَفِي إلاَّ بِطِيْبِ الوَصْلَ لِي قَالَتْ لَهُ حِيْنَ كَذَا انْهَضْ وَجِدْ بِالنَّقَلِ وَفِتْيَةٍ سَقَوْنَنِي قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي شَمَمْتُهَا بِأَنْفِي أَزْكَى مِنَ القَرَنْفُلِ فِي وَسْطِ بُسْتَانٍ حُلِي بالزَّهْرِ وَالسُرُورُ لِي وَالعُودُ دَنْ دَنْدَنَ لِي وَالطَّبْلُ طَبْ طَبَّلَ لِي وَالسَّقْفُ قَدْ سَقْسَقَ لِي وَالرَّقْصُ قَدْ طَبْطَبَ لِي شَوَى شَوَى وَشَاهِشُ عَلَى وَرَقْ سِفَرجَلِ وَغَرَّدَ القِمْرِ يَصِيحُ مِنْ مَلَلٍ فِي مَلَلِ فَلَوْ تَرَانِي رَاكِبًا عَلَى حِمَارٍ أَهْزَلِ يَمْشِي عَلَى ثَلاثَةٍ كَمَشْيَةِ العَرَنْجِلِ وَالنَّاسُ تَرْجِمْ جَمَلِي فِي السُوقِ بالقُلْقُلَلِ وَالكُلُّ كَعْكَعْ كَعِكَعْ خَلْفِي وَمِنْ حُوَيْلَلِي لكِنْ مَشَيتُ هَارِبا مِنْ خَشْيَةِ العَقَنْقِلِي إِلَى لِقَاءِ مَلِكٍ مُعَظَّمٍ مُبَجَّلِ َأْمُرُلِي بِخَلْعَةٍ حَمْرَاءْ كَالدَّمْ دَمَلِي أَجُرُّ فِيهَا مَاشِيًا مُبَغْدِدًا للذِّيَّلِ أَنَا الأَدِيْبُ الأَلْمَعِي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوْصِلِ نَظِمْتُ قِطُعًا زُخْرِفَتْ يَعْجِزُ عَنْهَا الأَدْبُ لِي أَقُوْلُ فِي مَطْلَعِهَا صَوْتُ صَفيرِ البُلْبُلِ[/SIZE] فلم يحفظها المنصور لصعوبتها، ونظر إلى المملوك وإلى الجارية فلم يحفظها أحد منهما، فقال: يا أخا العرب، هات الذي هي مكتوبة فيه نعطك زنته، فقال: يا مولاي إني لم أجد ورقًا أكتب فيه، وكانت عندي قطعة عمود رخام من عهد أبي وهي ملقاةٌ ليس لي بها حاجة، فنقشتها فيها، فلم يسَع الخليفة إلا أنه أعطاه وزنها ذهبًا، فنفد ما في خزينته من المال، فأخذه وانصرف. فلما ولى قال الخليفة: يغلب على ظني أن هذا الأصمعي، فأحضره وكشف عن وجهه فإذا هو الأصمعي، فعجب منه ومن صنيعه وأجازه على عادته. فقال الأصمعي: يا أمير المؤمنين، إن الشعراء فقراء وأصحاب عيال، وأنت تمنعهم العطاء بشدة حفظك وحفظ هذا المملوك وهذه الجارية، فإذا أعطيتهم ما تيسَّر ليستعينوا به على عيالهم لم يضرّك شيء، ولكن الأصمعي في النهاية كان قد أخذ ما أخذ.
كان الخليفة أبو جعفر المنصور يحفظ الشعر من أول مرة، وله مملوك يحفظه من مرتين، وكان له جارية تحفظه من ثلاث مرات، وكان المنصور بخيلاً جدًّا، فكان إذا جاء شاعر بقصيدة قال له: إن كانت مطوَّقة- أي إذا أتى بها أحد قبلك- فلا نعطيك لها جائزة، وإن لم يكن أحد يحفظها نعطيك زنة ما هي مكتوبة فيه، فيقرأ الشاعر القصيدة فيحفظها الخليفة من أول مرة، ولو كانت ألف بيت. ويقول للشاعر اسمعها مني وينشدها بكاملها، ثم يقول له: هذا المملوك يحفظها، وقد سمعها المملوك مرتين: مرةً من الشاعر ومرةً من الخليفة فيقرأها، ثم يقول الخليفة: وهذه الجارية التي خلف الستارة تحفظها أيضًا، وقد سمعتها الجارية ثلاث مرات، فتقرأها بحروفها، فيذهب الشاعر بغير شيء. وكان الأصمعي من جلساء الخليفة المنصور وندمائه، فنظَّم أبياتًا صعبةً وكتبها على قطعة عمود من رخام ولفَّها في عباءة وجعلها على ظهر بعير وغيَّر هيئته في صفة أعرابي غريب، وضرب له لثامًا ولم يبيِّن منه غير عينيه، وجاء إلى الخليفة وقال: إني امتدحت أمير المؤمنين بقصيدة. فقال الخليفة: يا أخا العرب، إن كانت لغيرك لا نعطيك عليها جائزة، وإلا نعطيك زنة ما هي مكتوبة عليه. فأنشد الأصمعي هذه القصيدة:
صَوْتُ صَفِيْرِ البُلْبُلِ هَيَّجَ قَلْبِيَ الثَمِلِ المَاءُ وَالزَّهْرُ مَعًا مَعَ زَهرِ لَحْظِ المُقَلِ وَأَنْتَ يَا سَيِّدَ لِي وَسَيِّدِي وَمَوْلَى لِي فَكَمْ فَكَمْ تَيَّمَنِي غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي قَطَّفْتُ مِنْ وَجْنَتِهِ مِنْ لَثْمِ وَرْدِ الخَجَلِ فَقَالَ بَسْ بَسْبَسْتَنِي فَلَمْ يَجّدُ بالقُبَلِ فَقَالَ لاَ لاَ لاَ لاَ لاَ وَقَدْ غَدَا مُهَرْولِ وَالخُودُ مَالَتْ طَرَبًا مِنْ فِعْلِ هَذَا الرَّجُلِ فَوَلْوَلَتْ وَوَلْوَلَتُ وَلي وَلي يَا وَيْلَ لِي فَقُلْتُ لا تُوَلْوِلِي وَبَيِّنِي اللُؤْلُؤَلَي لَمَّا رَأَتْهُ أَشْمَطَا يُرِيدُ غَيْرَ القُبَلِ وَبَعْدَهُ لاَ يَكْتَفِي إلاَّ بِطِيْبِ الوَصْلَ لِي قَالَتْ لَهُ حِيْنَ كَذَا انْهَضْ وَجِدْ بِالنَّقَلِ وَفِتْيَةٍ سَقَوْنَنِي قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي شَمَمْتُهَا بِأَنْفِي أَزْكَى مِنَ القَرَنْفُلِ فِي وَسْطِ بُسْتَانٍ حُلِي بالزَّهْرِ وَالسُرُورُ لِي وَالعُودُ دَنْ دَنْدَنَ لِي وَالطَّبْلُ طَبْ طَبَّلَ لِي وَالسَّقْفُ قَدْ سَقْسَقَ لِي وَالرَّقْصُ قَدْ طَبْطَبَ لِي شَوَى شَوَى وَشَاهِشُ عَلَى وَرَقْ سِفَرجَلِ وَغَرَّدَ القِمْرِ يَصِيحُ مِنْ مَلَلٍ فِي مَلَلِ فَلَوْ تَرَانِي رَاكِبًا عَلَى حِمَارٍ أَهْزَلِ يَمْشِي عَلَى ثَلاثَةٍ كَمَشْيَةِ العَرَنْجِلِ وَالنَّاسُ تَرْجِمْ جَمَلِي فِي السُوقِ بالقُلْقُلَلِ وَالكُلُّ كَعْكَعْ كَعِكَعْ خَلْفِي وَمِنْ حُوَيْلَلِي لكِنْ مَشَيتُ هَارِبا مِنْ خَشْيَةِ العَقَنْقِلِي إِلَى لِقَاءِ مَلِكٍ مُعَظَّمٍ مُبَجَّلِ َأْمُرُلِي بِخَلْعَةٍ حَمْرَاءْ كَالدَّمْ دَمَلِي أَجُرُّ فِيهَا مَاشِيًا مُبَغْدِدًا للذِّيَّلِ أَنَا الأَدِيْبُ الأَلْمَعِي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوْصِلِ نَظِمْتُ قِطُعًا زُخْرِفَتْ يَعْجِزُ عَنْهَا الأَدْبُ لِي أَقُوْلُ فِي مَطْلَعِهَا صَوْتُ صَفيرِ البُلْبُلِ[/SIZE] فلم يحفظها المنصور لصعوبتها، ونظر إلى المملوك وإلى الجارية فلم يحفظها أحد منهما، فقال: يا أخا العرب، هات الذي هي مكتوبة فيه نعطك زنته، فقال: يا مولاي إني لم أجد ورقًا أكتب فيه، وكانت عندي قطعة عمود رخام من عهد أبي وهي ملقاةٌ ليس لي بها حاجة، فنقشتها فيها، فلم يسَع الخليفة إلا أنه أعطاه وزنها ذهبًا، فنفد ما في خزينته من المال، فأخذه وانصرف. فلما ولى قال الخليفة: يغلب على ظني أن هذا الأصمعي، فأحضره وكشف عن وجهه فإذا هو الأصمعي، فعجب منه ومن صنيعه وأجازه على عادته. فقال الأصمعي: يا أمير المؤمنين، إن الشعراء فقراء وأصحاب عيال، وأنت تمنعهم العطاء بشدة حفظك وحفظ هذا المملوك وهذه الجارية، فإذا أعطيتهم ما تيسَّر ليستعينوا به على عيالهم لم يضرّك شيء، ولكن الأصمعي في النهاية كان قد أخذ ما أخذ.
حاول أن تكتشف السر2009-08-24 12:40:51
حاول أن تكتشف السر في الأبيات التالية:
أُسْ أَرْمَلاُ إذا عرا وارْعَ إِذا المرءُ أسا
أَسنِدْ أخا نَباهةٍ أَبِنْ إخاءً دُنِّسا
أُسْلُ جَنَابَ غاشمٍ مُشاغبٍ إن جَلسَا
أُسْرُ إِذا هَبَّ مِرا وارْمِ به إِذا رَسا
أُسكُنْ تَقَوَّ فعسى يُسْعِفُ وقتٌ نكَسَا
حاول قراءة الأبيات السابقة مقلوبةً؛ أي من آخرها إلى أولها، ولكن حرفًا حرفًا، وليس كلمة كلمة، مثل كلمة (ساكب كأس) أو (ربك فكبر)
حاول أن تكتشف السر في الأبيات التالية:
أُسْ أَرْمَلاُ إذا عرا وارْعَ إِذا المرءُ أسا
أَسنِدْ أخا نَباهةٍ أَبِنْ إخاءً دُنِّسا
أُسْلُ جَنَابَ غاشمٍ مُشاغبٍ إن جَلسَا
أُسْرُ إِذا هَبَّ مِرا وارْمِ به إِذا رَسا
أُسكُنْ تَقَوَّ فعسى يُسْعِفُ وقتٌ نكَسَا
حاول قراءة الأبيات السابقة مقلوبةً؛ أي من آخرها إلى أولها، ولكن حرفًا حرفًا، وليس كلمة كلمة، مثل كلمة (ساكب كأس) أو (ربك فكبر)
========================================================================
كذب المنجمون2010-04-13 08:13:56
اعرف شخصيتك من نوع الحيوان او الطائر المنتمي لميلادك يناير10- 24 'صقر' يناير 25- 31 'أسد' فبراير 1- 5 'قطة' فبراير 6- 14- 'حمامة' فبراير 15- 21 'سلحفاة' فبراير 22- 28 'نمر' مارس 1- 12 'غزال' مارس 13- 15 'أسد' مارس16- 23 'صقر' مارس 24- 31 'قطة' أبريل 1- 3 'نسر' أبريل 4- 14 'نمر' أبريل 15- 26 'صقر' أبريل 27- 30 'سلحفاة' مايو 1-13 'غزال' مايو 14- 21 'حمامة' مايو 22- 31 'أسد' يونيو 1- 3 'صقر' يونيو 4- 14 'سلحفاة' يونيو 15-20 'نسر' يونيو 21-24 'غزال' يونيو 25-30'قطة' يوليو 1-9 'صقر' يوليو 10-15 'نسر' يوليو 16-26 'حمامة' يوليو 27-31 'قطة' أغسطس 1-15 'غزال' أغسطس 16-25 'صقر' أغسطس 26-31 'سلحفاة' سبتمبر 1-14 'حمامة' سبتمبر 15-27 'قطة' سبتمبر 28-30'نسر' أكتوبر 1-15 'غزال' أكتوبر 16- 27 'سلحفاة' أكتوبر 28-31 'نمر' نوفمبر 1-16 'أسد' نوفمبر 17-30 'غزال' ديسمبر1-16 نسر ديسمبر 17-25 'غزال' ديسمبر 26-31'حمامة' النسر تتسم بالجاذبيه والشّعبيه،،،،،،،أنت لّطيف وتستطيع تكوين صدقات مع أي شخص بشكل سهل. وفي نفس الوقت تحمل صفة البرود والذّكاء والقياديه.... القطة أنت خجول ولّطيف جدا،،،،،،، لا تحبّ أن تتحدّث مع أشخاص لا تعرفهم،،،،، أنت شديد الحذر بشأن اختيارك للأصدقاء،،، أنت حقا لطيف... غزال أنت جذّاب جداً ولديك الكثير من الأصدقاء،،،، أنت فريد ومخيف وفي نفس الوقت لا أحد مثلك،،،، تريد أن تكون موضع اهتمام الجميع دائماً ،،وتتصف أيضا بالزعامه.... النّمر أنت غامض ولديك الكثير من الأصدقاء و يمكن أن يكون القليل منهم معك في بعض الأوقات أو لطيف،،،، أنت دائما عندك آخر الأخبار،،،،،وأنت الزعيم... الصقر أنت هادئ جداً وسّريع جدا،،،، أنت خجول جداً وفي نفس الوقت لّطيف ومضحك،،، لديك مجموعة قليلة من الأصدقاء،،، أنت لست ' شعبي ' لكنك لست غريب الأطوار... الأسد أنت زعيم المولد،،،، الناس يقدّرونك دائماً،،،لديك الكثير من الأصدقاء وأنت جذّاب جدا،،،أنت لطيف و والكثير من الناس يريد مصادقتك،،، وفي نفس الوقت تكون صدقات بشكل سهل... السّلحفاة أنت لطيف وجميل جدا،،،،تعامل الآخرين مثلما تريد أن يعاملك الأخرون،،،، لديك الكثير من الأصدقاء ولا تتحدّث عن أي واحد منهم من وراء ظهره،،، أنت مخلص... الحمامة تتصف بأنك مسالم ولّطيف جدا،،،تقع في الحب بشكل سهل جداً وأنت هادئ،،،، أنت لست خجول جدا لكن أنت لست منافق،،، تتسم يالقياديه لدى أصدقائ يناير1- 9 'نسر' ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ يجب علي القاريء لمثل هذه المواضيع أن يقرأها ،،، كنوع من التسليه ولا يصدق بها
======================================
اعرف شخصيتك من نوع الحيوان او الطائر المنتمي لميلادك يناير10- 24 'صقر' يناير 25- 31 'أسد' فبراير 1- 5 'قطة' فبراير 6- 14- 'حمامة' فبراير 15- 21 'سلحفاة' فبراير 22- 28 'نمر' مارس 1- 12 'غزال' مارس 13- 15 'أسد' مارس16- 23 'صقر' مارس 24- 31 'قطة' أبريل 1- 3 'نسر' أبريل 4- 14 'نمر' أبريل 15- 26 'صقر' أبريل 27- 30 'سلحفاة' مايو 1-13 'غزال' مايو 14- 21 'حمامة' مايو 22- 31 'أسد' يونيو 1- 3 'صقر' يونيو 4- 14 'سلحفاة' يونيو 15-20 'نسر' يونيو 21-24 'غزال' يونيو 25-30'قطة' يوليو 1-9 'صقر' يوليو 10-15 'نسر' يوليو 16-26 'حمامة' يوليو 27-31 'قطة' أغسطس 1-15 'غزال' أغسطس 16-25 'صقر' أغسطس 26-31 'سلحفاة' سبتمبر 1-14 'حمامة' سبتمبر 15-27 'قطة' سبتمبر 28-30'نسر' أكتوبر 1-15 'غزال' أكتوبر 16- 27 'سلحفاة' أكتوبر 28-31 'نمر' نوفمبر 1-16 'أسد' نوفمبر 17-30 'غزال' ديسمبر1-16 نسر ديسمبر 17-25 'غزال' ديسمبر 26-31'حمامة' النسر تتسم بالجاذبيه والشّعبيه،،،،،،،أنت لّطيف وتستطيع تكوين صدقات مع أي شخص بشكل سهل. وفي نفس الوقت تحمل صفة البرود والذّكاء والقياديه.... القطة أنت خجول ولّطيف جدا،،،،،،، لا تحبّ أن تتحدّث مع أشخاص لا تعرفهم،،،،، أنت شديد الحذر بشأن اختيارك للأصدقاء،،، أنت حقا لطيف... غزال أنت جذّاب جداً ولديك الكثير من الأصدقاء،،،، أنت فريد ومخيف وفي نفس الوقت لا أحد مثلك،،،، تريد أن تكون موضع اهتمام الجميع دائماً ،،وتتصف أيضا بالزعامه.... النّمر أنت غامض ولديك الكثير من الأصدقاء و يمكن أن يكون القليل منهم معك في بعض الأوقات أو لطيف،،،، أنت دائما عندك آخر الأخبار،،،،،وأنت الزعيم... الصقر أنت هادئ جداً وسّريع جدا،،،، أنت خجول جداً وفي نفس الوقت لّطيف ومضحك،،، لديك مجموعة قليلة من الأصدقاء،،، أنت لست ' شعبي ' لكنك لست غريب الأطوار... الأسد أنت زعيم المولد،،،، الناس يقدّرونك دائماً،،،لديك الكثير من الأصدقاء وأنت جذّاب جدا،،،أنت لطيف و والكثير من الناس يريد مصادقتك،،، وفي نفس الوقت تكون صدقات بشكل سهل... السّلحفاة أنت لطيف وجميل جدا،،،،تعامل الآخرين مثلما تريد أن يعاملك الأخرون،،،، لديك الكثير من الأصدقاء ولا تتحدّث عن أي واحد منهم من وراء ظهره،،، أنت مخلص... الحمامة تتصف بأنك مسالم ولّطيف جدا،،،تقع في الحب بشكل سهل جداً وأنت هادئ،،،، أنت لست خجول جدا لكن أنت لست منافق،،، تتسم يالقياديه لدى أصدقائ يناير1- 9 'نسر' ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ يجب علي القاريء لمثل هذه المواضيع أن يقرأها ،،، كنوع من التسليه ولا يصدق بها
======================================
انتبه من الأطعمة خارج المنزل2010-06-06 21:23:12
الشخص الحكيم هو الذي يوازن بين لذة الطعام وبين التغذية السليمة ايناس بركات * - إن تناول الطعام خارج المنزل موضة شائعة هذه الأيام ولا مفر منه حتى بات الكثيرون لا يتناولون أي وجبة في المنزل . لا شك أننا نقضي معظم وقتنا في العمل أو على مقاعد الدراسة وفي الجامعات أو قد نضطر لتلبية الكثير من الدعوات خارج المنزل . ان هذه الطريقة لتناول الطعام قد ترضى الكثيرين من حيث يجنبهم تحضير الطعام وغسل الأطباق وتوفير الوقت لتناول ما لذ وطاب تاركين امر اختيار الطعام لغيرهم ليتناولوا أخيرا طعاما شهيا ولذيذا وذو ألوان زاهية وما سر لذته الا بما يحتويه من دهون عالية . ان الشخص الحكيم هو الذي يوازن بين لذة الطعام وبين التغذية السليمة وكيف يتحايل على هذه الوجبات بحيث يتناول طعاما شهيا غنيا بالمغذيات دون ان يشعر بالذنب ويؤذي معدته ودون ان يرهق نفسه بالطبخ وغسل الأطباق لذا احرص على ما يلي : اشرب كوبا من الماء قبل الوجبة بنصف ساعة على الاقل ولا تشربها مع او بعد الاكل مباشرة . امضغ الطعام جيدا فالمضغ الجيد ضروري لتسهيل عملية الهضم تناول طبق كبير من السلطة المشكلة دون إضافة الملح او الزيت فهذا الطبق غني بالفيتامينات والالياف الضرورية للتقليل من امتصاص الدهون وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية تناول طبق من شوربة الخضار المسلوقة أيضا بدون زيت لا تتناول المخللات الا القليل القليل قلل من محتويات الطبق الرئيسي بدلا من ان تأكل الكمية التي اعتدت تناولها تناول نصف الكمية انزع الجلد عن الدجاج او السمك قبل تناوله لانه يحتوي على نسبة دهون عالية لا تأكل المقالي كالكبب والبطاطا والمعجنات اذا كنت من محبي الوجبات السريعة كالهمبرغر والسكالوب والهوت دوغ فلتحاول من الإكثار من الخضار فيها بدلا من المايونيز والجبن والخردل كذلك حاول عدم إضافة أصابع البطاطا المقلية إليها ولا تكثر من الطبقات فيها . لا تشرب البيبسي والكولا مع هذه الوجبات لانها تعيق عمليات الهضم لا تتناول الفواكه بعد الوجبة مباشرة ذلك الامر يؤدي لتلبكات هضمية لا تتناول الحلويات بعد الاكل مباشرة حاول ممارسة تمارين رياضية لتحرق السعرات الحرارية الاضافية التي اكتسبتها بعد هذه الوجبات وافضل رياضة هي المشي السريع لذا حاول المشي لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم *ماجستير الغذاء الصحي والحمية
الشخص الحكيم هو الذي يوازن بين لذة الطعام وبين التغذية السليمة ايناس بركات * - إن تناول الطعام خارج المنزل موضة شائعة هذه الأيام ولا مفر منه حتى بات الكثيرون لا يتناولون أي وجبة في المنزل . لا شك أننا نقضي معظم وقتنا في العمل أو على مقاعد الدراسة وفي الجامعات أو قد نضطر لتلبية الكثير من الدعوات خارج المنزل . ان هذه الطريقة لتناول الطعام قد ترضى الكثيرين من حيث يجنبهم تحضير الطعام وغسل الأطباق وتوفير الوقت لتناول ما لذ وطاب تاركين امر اختيار الطعام لغيرهم ليتناولوا أخيرا طعاما شهيا ولذيذا وذو ألوان زاهية وما سر لذته الا بما يحتويه من دهون عالية . ان الشخص الحكيم هو الذي يوازن بين لذة الطعام وبين التغذية السليمة وكيف يتحايل على هذه الوجبات بحيث يتناول طعاما شهيا غنيا بالمغذيات دون ان يشعر بالذنب ويؤذي معدته ودون ان يرهق نفسه بالطبخ وغسل الأطباق لذا احرص على ما يلي : اشرب كوبا من الماء قبل الوجبة بنصف ساعة على الاقل ولا تشربها مع او بعد الاكل مباشرة . امضغ الطعام جيدا فالمضغ الجيد ضروري لتسهيل عملية الهضم تناول طبق كبير من السلطة المشكلة دون إضافة الملح او الزيت فهذا الطبق غني بالفيتامينات والالياف الضرورية للتقليل من امتصاص الدهون وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية تناول طبق من شوربة الخضار المسلوقة أيضا بدون زيت لا تتناول المخللات الا القليل القليل قلل من محتويات الطبق الرئيسي بدلا من ان تأكل الكمية التي اعتدت تناولها تناول نصف الكمية انزع الجلد عن الدجاج او السمك قبل تناوله لانه يحتوي على نسبة دهون عالية لا تأكل المقالي كالكبب والبطاطا والمعجنات اذا كنت من محبي الوجبات السريعة كالهمبرغر والسكالوب والهوت دوغ فلتحاول من الإكثار من الخضار فيها بدلا من المايونيز والجبن والخردل كذلك حاول عدم إضافة أصابع البطاطا المقلية إليها ولا تكثر من الطبقات فيها . لا تشرب البيبسي والكولا مع هذه الوجبات لانها تعيق عمليات الهضم لا تتناول الفواكه بعد الوجبة مباشرة ذلك الامر يؤدي لتلبكات هضمية لا تتناول الحلويات بعد الاكل مباشرة حاول ممارسة تمارين رياضية لتحرق السعرات الحرارية الاضافية التي اكتسبتها بعد هذه الوجبات وافضل رياضة هي المشي السريع لذا حاول المشي لمدة نصف ساعة يوم بعد يوم *ماجستير الغذاء الصحي والحمية
أخطار البلاستيك جمة2010-06-06 21:44:18
استخدام أكواب و أكياس البلاستيك أمر ضار و يسبب السرطان د . حسان البيرومي * يصنع البلاستيك من مواد أولية تدعى البوليمرات و لهذه البوليمرات أنواع عديدة منها البولي ايثيلين و البولي بروبيلين و بولي كلوريد فينول و غيرها و يضاف إلى هذه المواد مواد كيماوية أخرى لأهداف كثيرة منها كالملونات التي تعطي العبوات البلاستيكية الألوان المختلفة و مادة (( الباي اسيفينول – أ )) التي تعطي البلاستيك الشفافية و الصلابة و الملدنات التي تعطي البلاستيك الليونة ، و الطراوة ، و قابلية الانثناء و هناك مواد أخرى لإزالة الشحنات الكهربائية الساكنة عن سطح البلاستيك ، و مواد مزيتة ، و مضادات أكسدة ، و غيرها لكن مالخطر من البلاستيك ؟ أشار العديد من الأطباء إلى أن استخدام أكواب و أكياس البلاستيك أمر ضار و يسبب السرطان و هذا صحيح و ذلك نتيجة لرحيل العديد من المركبات الموجودة في البلاستيك إلى الأغذية و خصوصا الأغذية الحمضية والساخنة و التي تحتوي على دهون لكن ما أريد الإشارة إليه هنا هو إن بعض المركبات التي تدخل في صناعة البلاستيك لها أضرار أخرى لم يتم التحدث عنها بشكل كبير ، و سآخذ على سبيل المثال مادة (( الباي اسيفينول- أ )) التي تدخل في صناعة البلاستيك كما ذكرت في الأعلى و يطلق عليها اختصارا اسم (( bpa)) ، وهي مادة أثارت النقاش العلمي بشكل كبير بين من يؤكد أنها ضارة و بين من ينفي ذلك و في الحقيقة فقد أجريت 115 تجربة على حيوانات التجارب أكدت 97 تجربة منها إنها ذات آثار جانبية خطيرة فقد اكتشف الباحثون أن مادة (( البي اسيفينول – أ )) خدعت خلايا الجسم و قلدت مفعول هرمون الاستروجين مما أدى إلى ظهور الأمور التالية : زيادة تشكيل الدهون و ترسبها في الجسم بالتالي تؤدي إلى السمنة . نضوج جنسي مبكر . تصرفات جنسية غريبة ضمن الجنس الواحد . خلل في وظيفة المبايض و انقسام غير طبيعي للبويضات في المبيض مما يؤدي إلى حدوث خلل في الصيغة الصبغية للجنين ولادة أجنة مشوهة تعاني من تخلف عقلي . التأثير على الجهاز العصبي و إتلاف خلاياه . زيادة في حجم البروستات لدى الذكور و انخفاض في تشكيل الحيوانات المنوية . و المثير في الموضوع أن شرب القهوة أو الشاي الحار في كاس بلاستيك يحتوي على هذه المادة يضاعف تعرضك لهذه المادة بـ (( 55 )) مرة ، و أشارت بعض الدراسات إلى أن الكميات البسيطة لهذه المادة يضر أكثر مما تسببه الكميات الكبيرة منها على الجسم
====================================================
استخدام أكواب و أكياس البلاستيك أمر ضار و يسبب السرطان د . حسان البيرومي * يصنع البلاستيك من مواد أولية تدعى البوليمرات و لهذه البوليمرات أنواع عديدة منها البولي ايثيلين و البولي بروبيلين و بولي كلوريد فينول و غيرها و يضاف إلى هذه المواد مواد كيماوية أخرى لأهداف كثيرة منها كالملونات التي تعطي العبوات البلاستيكية الألوان المختلفة و مادة (( الباي اسيفينول – أ )) التي تعطي البلاستيك الشفافية و الصلابة و الملدنات التي تعطي البلاستيك الليونة ، و الطراوة ، و قابلية الانثناء و هناك مواد أخرى لإزالة الشحنات الكهربائية الساكنة عن سطح البلاستيك ، و مواد مزيتة ، و مضادات أكسدة ، و غيرها لكن مالخطر من البلاستيك ؟ أشار العديد من الأطباء إلى أن استخدام أكواب و أكياس البلاستيك أمر ضار و يسبب السرطان و هذا صحيح و ذلك نتيجة لرحيل العديد من المركبات الموجودة في البلاستيك إلى الأغذية و خصوصا الأغذية الحمضية والساخنة و التي تحتوي على دهون لكن ما أريد الإشارة إليه هنا هو إن بعض المركبات التي تدخل في صناعة البلاستيك لها أضرار أخرى لم يتم التحدث عنها بشكل كبير ، و سآخذ على سبيل المثال مادة (( الباي اسيفينول- أ )) التي تدخل في صناعة البلاستيك كما ذكرت في الأعلى و يطلق عليها اختصارا اسم (( bpa)) ، وهي مادة أثارت النقاش العلمي بشكل كبير بين من يؤكد أنها ضارة و بين من ينفي ذلك و في الحقيقة فقد أجريت 115 تجربة على حيوانات التجارب أكدت 97 تجربة منها إنها ذات آثار جانبية خطيرة فقد اكتشف الباحثون أن مادة (( البي اسيفينول – أ )) خدعت خلايا الجسم و قلدت مفعول هرمون الاستروجين مما أدى إلى ظهور الأمور التالية : زيادة تشكيل الدهون و ترسبها في الجسم بالتالي تؤدي إلى السمنة . نضوج جنسي مبكر . تصرفات جنسية غريبة ضمن الجنس الواحد . خلل في وظيفة المبايض و انقسام غير طبيعي للبويضات في المبيض مما يؤدي إلى حدوث خلل في الصيغة الصبغية للجنين ولادة أجنة مشوهة تعاني من تخلف عقلي . التأثير على الجهاز العصبي و إتلاف خلاياه . زيادة في حجم البروستات لدى الذكور و انخفاض في تشكيل الحيوانات المنوية . و المثير في الموضوع أن شرب القهوة أو الشاي الحار في كاس بلاستيك يحتوي على هذه المادة يضاعف تعرضك لهذه المادة بـ (( 55 )) مرة ، و أشارت بعض الدراسات إلى أن الكميات البسيطة لهذه المادة يضر أكثر مما تسببه الكميات الكبيرة منها على الجسم
====================================================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق