Translate

الاثنين، 4 أغسطس 2014

القاهرة القديمة والحديثة


المتحف المصريّ
يحتوي المتحف المصريّ على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، وإن نافسه المتحف البريطانيّ واللّوفر ومتحف متروبوليتان نيويورك. يقع المتحف المصريّ في ميدان التّحرير بقلب القاهرة منذ عام ١٩٠٦. يحتوي معرض المتحف على ١٣٦ ألف أثر فرعونيّ، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.
القاهرة، ميدان التّحرير ، القاهرة
بريد إلكتروني |
حديقة حيوانات الجيزة
حديقة حيوان الجيزة أو جنينة الحيوانات في الجيزة تأسّست سنة ١٨٩١. هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشّرق الأوسط، وأوّل وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا. كانت تسمّى جوهرة التّاج لحدائق الحيوان في أفريقيا.
القرية الفرعونيّة
اكتشف المكان الّذي يعيد التّاريخ المصريّ والحضارة الفرعونيّة من جديد، قرية فرعونيّة تحاكي قرى فرعونيّة غابت منذ آلاف السّنين بمحتوياتها وشخوصها ومعالمها ومبانيها، فهي متعة حقيقيّة للجميع، لا تفوّت فرصة العيش مع الفراعنة.
سيتي ستارز
أحد أهم وأكبر المجمعات التّجاريّة الموجودة في القاهرة، يحتوي على كمّ هائل من المحال التّجاريّة المتنوّعة وهابرماركت سبينيز، وتشكيلة واسعة من المطاعم الّتي تلبّي احتياجات الجميع، وصالات للسّينما وأماكن مخصّصة للألعاب.
مركب نايل سيتي
نايل سيتي هي تجربة ساحرة حقّا على متن مركب النّيل بمطاعمه الأربعة: تشيليز، وستوديو مصر، وفي كارينو وحلقة السّمك. يجمع بين كلّ من المطاعم المفضّلة لديك على متن قارب رائع واحد. وهذا ليس كلّ شيء، لا تتردّد بتذوّق واحدة من المعجّنات الفرنسيّة اللّذيذة ألان لو نتر، في حين يتمتّع بإطلالة خلّابة على نهر النّيل.
القاهرة، شارع النّهر ، القاهرة
للزيارة انقر هنا | هاتف: أنقر لإظهار رقم الهاتف
سيتي سنتر
مجمع تجاريّ كبير وحديث، يحتوي على العديد من المحال التّجاريّة، وهايبر ماركت كارفور الشّهير، وصالة سينما، ومطاعم تلبّي احتياجات سكّان وروّاد المعادي.
خان الخليلي
خان الخليلي هو سوق كبير في منطقة القاهرة الإسلامية. منطقة البازار هي واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في القاهرة للسائحين والمصريين على حد سواء
خان الخليلي، الحسين ، القاهرة
قلعة صلاح الدين الأيوبي
شرع صلاح الدين الأيوبي في تشييد قلعة فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء. ولكنه لم يتمها في حياته. وإنما أتمها السلطان الكامل بن العادل. فكان أول من سكنها هو الملك الكامل واتخذها داراً للملك. واستمرت كذلك حتي عهد محمد علي.  
القاهرة القديمة ، القاهرة
وسط البلد
وسط القاهرة (أو وسط البلد كما يعرفها أهلها)، هي القلب التجاري لمدينة القاهرة عاصمة مصر، وتشمل أحياء : وسط القاهرة - الدرب الأحمر- الموسكي - الخليفة - المقطم - باب الشعرية - السيدة زينب. من أقدم أحياء القاهرة وارقاها تخطيطا وعمارة بناها الخديوي إسماعيل ابان افتتاح قناة السويس لتكون واجهة مشرفة لمصر وتم تخطيطها وتصميمها على أحدث الطرز الأوروبية المعمارية وتم ادخال الاضاءة في شوارعها قبل أن تدخل شوارع باريس.
وسط البلد، القاهرة ، القاهرة

حديقة الأزهر
تقع في قلب القاهرة التاريخية القديمة  وتحتوي على مناظر خلابة للمدينة الأكثر إثارة للاهتمام في العالم حديقة الأزهر، تيقدم لكل زائر لمحة عن الماضي الآسر. الحدائق الخضراء المورقة هي المكوث ممتعة بعيدا عن مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المدينة. تحتضن التاريخ القيم، الحديقة هي موطن لجدار الأيوبي المكتشفة حديثا، التي شيدت من قبل صلاح الدين قبل أكثر من ٨٠٠ سنة.            



                     جامع محمد علي
جامع محمد علي
مسجد محمد علي هو مسجد مبني على الطراز العثماني، على غرار مسجد أياصوفيا بإسطنبول، بناه محمد علي باشا بداخل قلعة صلاح الدين بالعاصمة المصرية؛ القاهرة، ما بين الفترة من١٨٣٠ إلى ١٨٤٨.
القاهرة القديمة ، القاهرة
مسجد ابن طولون
 مسجد ابن طولون هو مسجد أقامه أحمد بن طولون عام ٢٦٣ هـ. أنفق أحمد بن طولون ١٢٠ ألف دينار في بنائه، وقد اهتم بالأمور الهندسية في بناء المسجد. مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر. يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذي غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة. قام السلطان لاجين بإدخال بعض الإصلاحات فيه، وعين لذلك مجموعة من الصناع، كما أمر بصناعة ساعة فيه، فجعلت قبة فيها طيقان صغيرة على عدد ساعات الليل والنهار وفتحة، فإذا مرت ساعة انغلقت الطاقة التي هي لتلك الساعة وهكذا، ثم تعود كل مرة ثانية.
القاهرة القديمة ، القاهرة
مسجد الإمام الحسين
مسجد الإمام الحسين بن علي في القاهرة بمصر. ويقع في القاهرة القديمة في الحي الذي سمى باسم الإمام (حي الحسين) وبجوار المسجد أيضا يوجد خان الخليلي الشهير والجامع الأزهر. بني المسجد في عهد الفاطميين سنة ٥٤٩ هجرية الموافق لسنة ١١٥٤ ميلادية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.  
القاهرة القديمة ، القاهرة
مشهد السيدة زينب
مشهد السيدة زينب بالقاهرة هو أحد أكبر وأشهر مساجد القاهرة عاصمة مصر وينسب إلى زينب بنت علي بن أبي طالب. يقع مسجد ومشهد السيدة زينب في حي السيدة زينب بالقاهرة حيث أخذ الحي اسمه من صاحبة المقام الموجود في داخل المسجد، وهو يتوسط الحي ويعرف الميدان المقابل للمسجد أيضا بميدان السيدة زينب. ويعتبر الحي الذي يقع فيه المشهد من أشهر الأحياء الشعبية بالقاهرة حيث يكتظ بالمقاهي ومطاعم الأكلات الشعبية واعتاد أهل القاهرة خصوصا في رمضان الذهاب إلى مقاهي هذا الحي وتناول وجبات السحور خصوصا هناك. ومن أشهر معالم هذا الحي بجوار مشهد السيدة زينب أيضا شارع زين العابدين وهو شارع موازي للمشهد ويعد من أكبر الشوارع التجارية في القاهرة.
حي السيدة زينب، القاهرة ، القاهرة
حديقة الأسماك
حديقة الأسماك او حديقة الجبلاية, توجد في الزمالك في شارع الجبلاية بالقاهرة ، أنشأها الخديوي إسماعيل فى سنة ١٨٦٧, و تعتبر من افضل الحدائق التى أنشئت فى عصر الخديوى فى القاهرة.الحديقة تديرها اداره حديقة الحيوان بالجيزة من سنة ١٩٠٢ وقد قامت بإصلاح ٢٤ حوض لعرض ٣٣ نوع من الأسماك النيلية فيها قبل إفتتاح الحديقة للجمهور رسميا فى ٢١ نوفمبر ١٨٦٧.
الزمالك، القاهرة ، القاهرة
دار الأوبرا
دار الأوبرا المصرية الجديدة "المركز الثقافي القومي" هي أحد رموز التعاون المصري الياباني التي تعبر عن مدى عمق أواصر الصداقة بين الشعبين المصري والياباني. قامت هيئة التعاون العالمية اليابانية (JICA) بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية وتم الاتفاق على تصميم ينسجم مع ما يحيط بالدار من مبان واتسم التصميم بالطابع المعماري الإسلامي الحديث.
متحف أم كلثوم
عرفانا بالدور الخالد الذي لعبته سيدة الغناء العربي أم كلثوم في إثراء الوجدان المصري والعربي، وتقديراً لفنها الأصيل، وسلوكها القومي والإنساني النبيل، وحرصاً على تراثها القيم، الشخصي والعام، ورغبة في أن يتواصل هذا التراث، فناً وسيرة، مع الأجيال القادمة واللاحقة. رأت وزارة الثقافة أن تقيم متحفاً يليق بعطائها. يحمل اسمها الخالد، ليصبح منارة إشعاع فنية وثقافية. تفيض بعطائها الإبداعي الخلاق. وقد بدأ العمل لتجهيز وإقامة المتحف في آخر إبريل عام ١٩٩٨.
1 ش الملك الصالح – منيل الروضة ، القاهرة
للزيارة انقر هنا | هاتف: أنقر لإظهار رقم الهاتف
ميدان روكسي
تجول وتبضع في ميدان روكسي المحاط بالمباني القديمة والتي ترجع الى ايام الانتداب البريطاني لمصر، مباني قيدمة يتخللها العديد من المحال التجارية والمطاعم والكافيهات الشهيرة وعلى مقربة من قصر الرئاسة وقصر البارون. 
روكسي، مصر الجديدة ، القاهرة
بانوراما حرب أكتوبر
بانوراما حرب أكتوبر أُنشئت بالتعاون بين مصر وكوريا عام 1983 تخليداً واحتفاءاً بذكرى انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر. تقع في شارع صلاح سالم بجانب استاد القاهرة الدولي. المبنى اسطواني الشكل، يحيط بجدرانه الداخلية لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها مصر بدءًا بالمعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين ومروراً بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس في عام 1520 قبل الميلاد، و معركة المنصورة في عام 1250، ومعركة بورسعيد في عام 1956، وأخيراً نصر أكتوبر في عام 1973 حيث هزم الجيش المصري الجيش الإسرائيلي وطرده من أراضي سيناء. ويوجد منصة دائرية حيث يجلس الحاضرون وتتحرك بهم المنصة ليشاهد الحاضرون صور زيتية جدارية ثلاثية الأبعاد تمثل معركة أكتوبر المجيدة.
مصر الجديدة ، القاهرة
حديقة المريلاند
حديقة الميريلاند من أكبر حدائق مصر الجديدة وربمامن أكبر حدائق القاهرة.يوجد بها بحيرة وبها تبحر المراكب الصغيرة ويوجد بها العديد من الاشجار العالية والوارفة الظلال وتمتد على طول ثلاثة محطات للمترو الذي يمر امامها وهو مترو عبد العزيز فهمي.
مصر الجديدة، المنتزه ، القاهرة

الحديقة الدولية
الحديقة الدولية هي حديقة عامة في شارع عباس العقاد في مدينة نصر في القاهرة. سميت بالدولية لأن لكل دولة جزء من الحديقة، بحيث توجد بها أشهر أشجارها وحيواناتها وأبرز ما تتميز به. يوجد فيها قسم خاص لدولة الإمارات، وآخر للسعوديةوالبحرين، وآخر لليابان، ولجميع الدول العربية أو الأجنبية. تدعمها الحكومة المصرية بشكل كبير حتى أنها تجعل رسوم دخولها منخفضة ليستمتع بها الجميع.
القاهرة، عباس العقاد، مدينة نصر ، القاهرة
سور مجرى العيون
يعرف سور مجرى العيون باسم قناطر المياه، وقام بإنشاء هذه القناطر السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب (صلاح الدين الأيوبى) مؤسس الدولة الأيوبية في مصر الذي تولى الحكم من سنة 565 هـ / 1169 م إلى سنة 589 هـ / 1193 م، ثم جددها السلطان الناصر محمد بن قلاوون تجديدا كاملا سنة 712 هـ - 1312 م، وأقام لها السلطان الغوري خلال حكمة مأخذا للمياه به ست سواق بالقرب من مسجد السيدة عائشة. مجرى العيون أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية. شيده السلطان الغوري قبل نحو 800 عام بهدف مد قلعة صلاح الدين بالمياه عن طريق رفع مياه النيل بالسواقي إلى مجرى السور، بحيث تجري المياه إلى أن تصل إلى القلعة. وكانت القلعة مقر الحكم في مصر منذ العصر الأيوبي (وانتقل المقر بعد ذلك إلى قصر عابدين).
القاهرة القديمة ، القاهرة
متحف الحضارة المصرية
تم إنشاؤه في عهد الملك فاروق، ويحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي ويمثل هذا المتحف معالم الحياة المصرية منذ فجر التاريخ والآن يجري ترميمه وتطويره . وسيقام أمامه مدينة ترفيهية على البحيرة التي يطل عليها
القاهرة، مدينة الفسطاط ، القاهرة
مسجد عمرو بن العاص
جامع عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر وإفريقيا كلها. بني في مدينة الفسطاط التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها. كان يسمى أيضا بمسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع.  
القاهرة القديمة ، القاهرة
المتحف القبطي
يقع هذا المتحف بمصر القديمة داخل حدود حصن بابليون والذي توجد بقاياه خلف مبني المتحف وقد بدأ تشييده أيام الفرس ولكن حدثت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان ثم أضاف إليه من جاء بعدهم من أباطرة الرومان. • ويجب الإشارة إلي دور العالم الفرنسي (ماسبيرو) والذي عمل علي جمع أعمال الفن القبطي وتخصيص قاعة لها في المتحف المصري. • وبعدها طالب مرقس باشا سميكة عام 1893م بأن تضم مجموعة الآثار القبطية إلي اهتمامات لجنة حفظ الآثار والفنون.
القاهرة القديمة ، القاهرة
جنينة مول
جنينة مول وهو من أكبر مولات مصر ويعتبر ثانى أكبر مول في مصر بعد سيتى ستارز تم إنشاؤه عام 1999 في شارع البطراوى المتفرع من شارع عباس العقاد في مدينة نصر ويحتوي على محال تجارية والعاب ومطاعم وارض للتزلج. 
شارع البطراوي، عباس العقاد، مدينة نصر ، القاهرة
للزيارة انقر هنا | هاتف: أنقر لإظهار رقم الهاتف
برج القاهرة
برج القاهرة (ويُطلق عليه أحيانًا: «برج الجزيرة») هو برج يقع في العاصمة المصرية القاهرة، تم بناؤه بين عامي 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتسالمصرية، من تصميم المهندس نعوم شبيب ، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. يصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا. يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.
الجزيرة، القاهرة ، القاهرة
قصر البارون
قصر البارون إمبان، قصر أثري يقع في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية وفي شارع العروبة تحديداً على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر على شارع العروبة وابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق· صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل (1860 - 1928) وزخرفه Georges-Louis Claude جورج لويس كلود (1879 - 1963) واكتمل البناء عام 1911
مصر الجديدة ، القاهرة
حديقة الطفل
حديقة ألعاب مخصصة للأطفال تحتوي على العديد من الألعاب ومسطحات خضراء طبيعية فهي تطلق العنان للأطفال ليمرحوا وينطلقوا.
السيدة زينب ، القاهرة
حديقة دار العلوم
هي حديقة عامة مفتوحة تحتوي على مسطحات خضراء طبيعية وانواع عديدة من الاشجار وهي متنفس طبيعي بعيد عن زحمة القاهرة وتلوثها.
السيدة زينب ، القاهرة

======================================================================
أهرام سقارة
سقاره ، قريه مصريه على بعد حوالى 22 كم جنوب القاهره ، فيها جبانه واسعه فيها مقابر لملوك و اشخاص من عصور بتبدأ من الاسره الاولى لغايةالعصر البطلمى ، اهمها هرم زوسر المدرج و اهرام ملوك الاسره الخامسه و الاسره الساته و مقابر نبلا مصر زى تى ، و مريروكا ، و بتاح حوتب ، و مدافن العجل ابيس (السيرابيوم ) و كمان فيها مقابر من العصر الفارسى.
سقارة، الهرم ، القاهرة
جامع السلطان حسن
مسجد ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة. يعد المسجد أكثر آثار القاهرة تناسقا وانسجاما، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكيّة. يتكون البناء من مسجد ومدرسة لكل مذهب من المذاهب الأربعة (الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي).
قلعة صلاح الدين الأيوبي، القاهرة الإسلامية ، القاهرة
شارع المعز
 شارع المعز لدين الله‏ أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية، تم الانتهاء من ترميمه وافتتاحه الجمعة ‏15 من صفر 1429 هـ، 22 فبراير 2008  ويتضمن المشروع رصف الشارع بالأحجار القديمة‏,‏ ليصبح أول شارع مخصص للمشاة وحدهم‏.‏........
شارع المعز، الحسين، القاهرة القديمة ، القاهرة
المتحف القبطي
يعتبر أهم متحف يجمع كمية هائلة ومتنوعة من التاريخ والاّثار القبطية ما يقارب ١٦٠٠٠ قطعة تاريخية. يقع المتحف في مصر القديمة داخل حصن بابليون.

ليست هناك تعليقات: