Translate

السبت، 16 نوفمبر 2013

زمن العزة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

زمن العزة ♥

في هذا الموضوع ،سنحكي قصة العزة، عزتنا نحن المسلمين والتي لمتبدأ إلا بظهور منقذنا من الهلاك والذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين . سأحاول وضع قصص الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام إضافة إلى جميعالغزوات باذن الله تعالى لكن باسلوب مبسط وجميل وستفاجأن بمعلومات لم تسمعوا بها من قبل،ستحسسن بحبكم لله ورسوله يشتد كلما زادت معرفتكن بديننا الاسلام وبالعزة التي امتازت بها  امتنا ،أمة محمد صلى الله عليه وسلم والتي نرجو ايقاظها في نفوسنا نحن أحفاد خير البشر من خلال التذكير بها . 

شجاعة خالد بن الوليد وبسالته، حنكة وذكاء عمرو بن العاص، قوة وهيبة عمر بن الخطاب ، وعلم علي وحكمته، ورفق أبو بكر الصديق بالمسلمين ووو……ثم هلتعلمن لماذا لقب الصديق رضي الله عنه بهذا اللقب ؟ أو لماذا لقب عثمان رضي اللهعنه بذي النورين(لا أظن ذلك على الأقل أغلبكن لا يعرف ) إذا هذه فرصتنا لنزيد من من معلومتنا ونكون أعلم بتاريخنا الاسلامي من غيرنا فهذا واجبنا . وقبل هذا وذاك سنتكلم عن صفات ومواقف من  قال عنه الله تعالى “وانك لعلى خلق عظيم” -سورة القلم-عن رسولنا محمدبن عبد الله.صلى الله عليه وسلم أفضل صلاةوازكىتسليم   :) .



فلنتعرف على حبيبنا صلى الله عليه و سلم ♥


اليوم سنطلع على أحلى واجمل موضوع ، سنعرف قصة الحبيب صلى الله عليه وسلم (فلتصلي عليه يا أختاه)، اليوم سيزيد حبنا له مع كل كلمة نقرؤها عنه

، ومع كل حرف (زيديه صلاة يا أختاه) . لكل من تتمنى معرفته وولكل من لا تعرف حتى ماهي غزواته ولا من هم اصحابه ولا أسماء زوجاته ، هذه فرصتكن وأنا معكن ، فلنبدأ على بركة الله :) .

*أولا يجب أن نعرف من هم الأنبياء والرسل بالترتيب لكي تكون لدينا فكرة ، مع أنه لا دليل على ترتيب الأنبياء والرسل وإنما هي من أخبار أهل الكتاب ، وهم والله أعلم:

1-سيدنا ادم عليه السلام.(أبو البشرية).

2-سيدنا ادريس عليه السلام.

3-رسول الله نوح عليه السلام – اول اولى العزم من الرسل.

4-سيدنا هود عليه السلام الذى ارسل لقوم عاد.

5-سيدنا صالح عليه السلام الذى ارسل لقوم ثمود.

6-رسول الله ابراهيم عليه السلام ابو الأنبياء وثانى اولى العزم من الرسل.

7-سيدنا اسحاق عليه السلام.

8-سيدنا اسماعيل عليه السلام ابو العرب.

9-سيدنا لوط عليه السلام الذى ارسل لسدوم .

10سيدنا يعقوب عليه السلام .

11سيدنا يوسف ابن يعقوب عليه السلام.

12سيدنا شعيب عليه السلام الذى ارسل لأهل مدين.

13رسول الله موسى عليه السلام وثالث اولى العزم من الرسل..سيدنا هارون والخضرعليهما السلام.

14سيدنا طالوت وسيدنا داوود عليهما السلام.

15سيدنا سليمان ابن داوود عليه السلام.

16سيدنا ايوب عليه السلام.

17سيدنا يونس عليه السلام.

18 سيدنا زكريا عليه السلام.

19سيدنا يحيى بن زكريا عليه السلام.

20رسول الله عيسى عليه السلام ورابع اولى العزم من الرسل.

21رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وخاتم اولى العزم من الرسل.

 توضيح  :

1-الفرق بين النبي والرسول هو الذي عليه جمهور العلماء أن:

النبي هو من أوحي إليه بشرع وأوكل اليه الدعوة إليه وتعريف العباد بربهم، وقيلالنبي: من جاء تابعاً لشريعة من سبقه (وهم أكثر من 124 ألف نبي كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم عن مسند حديث أبي أمامة وابي ذر) والله أعلم.

 أما الرسول فهو من أوحى إليه بشرع (أي ديانة) وأمر بتبليغه. وقيل الرسول : من جاء بشريعة مستقلة (المرسلون 300 وبضعة عشر )،ونستطيع القول أن كل رسول نبي وليس كل نبي رسولا والله أعلم . ذكر في القران 25 نبيا ورسولا وذكر في السنة بعض الأنبياء أشهرهم شيث وويوشع .

2-أما ما نقصده بأولي العزم من الرسل :( تختلف أراء العلماء في هذا ).

العزم في اللغة عقد الأمر بلا تردد أما في الدين تزكية النفس ونفع الأمة والتحلي بالصبر والتقوى . والله أعلم .

*وثاني شيء يجدر بناء معرفته هو : أين تقع شبه جزيرة العرب ؟

تقع الجزيرة العربية في الإقليم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ملايين كيلومتر مربع، ويشكل الربع الخالي الذي يقع في الجنوبالشرقي لشبه الجزيرة العربية أكبر امتداد صحراوي في العالم.

تشمل شبه الجزيرة العربية :

*توضيح: (شبه الجزيرة معناهاجغرفياً :مكان يحيط به المياه من ثلاث جهات).

1-المملكة العربية السعودية :أكبر دول شبه الجزيرة العربية مساحة، حيث تحتل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة.

2-الكويت: تضم تسع جزر أكبرها مدينة الكويت العاصمة.

3-البحرينأرخبيل من الجزر يتكون من ثلاث وثلاثين جزيرة، وتعد جزيرة البحرين المدينة الجزيرة الرئيسة فيها وأكبرها حجماً، وتعود تسمية البحرين بهذا الاسم إلى الكلمة العربية بحرين(مثنى بحر)،ومن المعتقد أن هذه الجزيرة قد انفصلت عن شبه الجزيرة العربية قبل حوالي 6000 سنة قبل الميلاد.

4-قطر:هي جزء من شبه الجزيرة العربية، ويحدها جنوباً المملكة العربية السعودية.

5-الإمارات العربية المتحدة:تتكون من الإمارات السبع وهي:أبو ظبي، دبي،الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة. و العاصمة أبو ظبي، وهي أكبرالمدن بالدولة.

6سلطنة عمان:تمتد سلطنة عمان على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية.

7-اليمن: تقع جنوب شبه الجزيرة العربية.

خارطة شبه الجزيرة العربية قديما

*ثالثا معرفة من أين تنحذر سلالة العرب ؟

FireShot Screen Capture #052 - 'فنون جميله » من روائع الأعمال الفنيةفنون جميله سلطنة عمان في مندوس العالم عمان, مقال' - www_fenon_com_%D8%B3%D9%84%D8%B7%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86-%

العرب من الشعوب السامية ويقسمون إلى :عرب بائدة (أي مختفية ومنتهية مثلعاد وثمود )وعرب باقية (أي موجودة )وهي قسمان : 1-العرب العاربة أ(ي الأصلية )وانتشرت في الجنوب(القحطانيون اليمنيون) 2- والعرب المستعربة (أي أنهم إختلطوا بالعرب فصاروا منهم) وانتشرت في الشمال (وهم العدنانيون )والله أعلم.

إذا فالعرب الأصليون هم أبناء قحطان لان إسماعيل إبن إبراهيم (عليهما السلام) تزوج امرأة من جرهم وهم من أبناء قحطان .إذا أصل العرب يرجع لهم ولاسماعيلعليه السلام .

*توضيح :

الساميةهي صفة عرقية تطلق على عدد من الشعوب التي سكنت مناطق بلاد الرافدين والشام وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقياويقال إن هذه الشعوب انحدرت من نسل سام ابن نوح.

كيف بدأ الشرك بالله عند العرب ؟

عاش العرب زمنا طويلا على توحيد الله تعالى متبعين دين إبراهيم عليه السلام (أي الدين الحق) ، إلى أن جاء يوم خرج فيه رجل منهم يدعى عمرو بن لحي(تذكرن جيدا هذا الاسم لانه كان السبب في كفر كل العرب) خرج من مكة قاصدا الشام وهناك وجد قوما يسمون العماليق وكانوا يعبدون أصناما فطلب منهم اعطاءه واحدا، فدخل به إلى مكة وأقنع العرب بعبادته ، ثم صنعوا أصناما أخرى وعبدوها. فغيروا التلبية(من شعائر الحج) وانتشر الشرك بينهم بسبب رجل واحد فقط وقد رآه نبينا صلىالله عليه والسلم يجر في النار بسبب ما فعل !

أحوال العرب في الجاهلية :

 كانت المرأة مهانة ليس فقط عند العرب بل عند جميع الحضارات(كما تم ذكره في موضوع : لماذا أتحجب؟) فكانت تورث عند بعض الأقوام حالها حال السلعة والبضاعة ! وفي ظل كل هذه العادات المتخلفة والتي تنم عن عقول جامدة، اتصف العرب ببعض الصفات الحسنةكالجود والكرم فكان الرجل منهم إن ملك ناقة واحدة فقط ! ونزل عنده ضيف، ذبحها له ونذكر من هؤلاء الكرماءحاتم الطائي وابن جذعان .. إضافة إلى المحافظة على العهود ولو على حسابهم كما اتصفوا بالعزة ورفض الذل.لهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم” جئت لاتمم مكارم الأخلاق “ أي لاتمم ما عندكم من أخلاق حسنة بالاسلام .(صلوا على منقذنا من الهلاك بفضل الله) :) .

وهكذا فقد عاش العرب حياة بهيمية وانتشر الزنا واصبح مباحا وانتشرت أنواع غريبة ومقرفة من النكاح (الزواج) :

1- النوع الأول: النكاح بإذن ولي الأمر أي كما يحدث الآن(عند الأغنياء عادة).

2-أما النوع الثاني: فيتمثل في أن يأمر الزوج زوجته أن تذهب إلى فلان وتحمل منه، ثم يأتي بعد أيام لأخذها !

3-النوع الثالث : كانت المرأة تختار عشرة من الرجال فإذا حملت اختارت من شاءت منهم ويجبر أن يكون أبا لطفلها !

4-وأخيرا النوع الرابع: أن تضع المرأة راية عند باب بيتها،فيأتيها من شاء من الرجالفإذا ولدت، ألحق ذلك الرجل بوالده! بل وكان الرجل منهم يتزوج المرأة مع اختها، ويتزوج حتى زوجة أبيه !

أما اليهود والنصارى فلم يكونوا أحسن حالا منهم، فكان اليهود همهم الوحيد جمع السلاح واثارة الحروب بين الناس والترؤس عليهم، وكذلك النصارى احتكمت بأمرالرهبان ونفذت كل ما أمروها به .

ملاحظة :عبد صنم اللات في ثقيف،ومنات عند الأوس والخزرج في يثرب، والعزىفي منطقة النخلة .(كانوا يصنعون أصناما ويسمونها ثم يعبدونها) !

كيف بدأ وأد البنات في الجاهلية؟

1z6dtoj

كان الآباء يخجلون إذا رزقوا ببنت حتى أنهم يقومون بوأدها (أي دفنها حية) وقد بدأتهذه العادة بسبب فتاة واحدة !كانت من عادة العرب أنه إذا حصلت حرب بين قبيلتينأخذ السبايا من البنات(أي تعامل البنات كالغنيمة فياخذهن من فاز في الحرب)فتخير البنات بعد سبئهن بين البقاء مع من سباهن أو العودة إلى أزواجهن .

وذات يوم وقعت حرب بين قبيلة ربيعة و قبيلة أخرى، فأخذت السبايا وكانت من بينهاإبنة سيد قبيلة ربيعة، ولما خيرت بين أن تبقى مع من سباها أو تعود لأبيها ، اختارتالأولى، فألحقت العار بأبيها واقسم إن جاءته بنت أخرى أن يقتلها، فصارت عادة بين القبائل .

و اخيـــرا ولادة خير خلق الله محمد صلى الله عليه و سلم :) :

اللهم صل و سلم على حبيبنا محمد♥

والآن،سيتغير الوضع،أريدكن أن تركزن في القراءة،مع كل كلمة ومع كل حرف …أريدكن أن تتخيلن معي كيف كان الوضع،وان نعيش احداث ولادة حبيبنا محمد صلىالله عليه وسلم وكأننا كنا هناك

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم (صلي عليه) في عام الفيل.لكن ..لماذاسمي هذا العام بعام الفيل؟

قبل ميلاد الرسول صلى الله عليه و سلم كان العرب يحجون بأعداد هائلة إلى الكعبة(فكما تعلمون رغم عبادة العرب للاصنام،فإنهم حافظوا على شعائر الحج ولو أنها بطريقة خاطئة فقد كانوا يضعون الأصنام داخلها).فبنى أبرهة الحبشي (وكان قائدا تحت امرة الملك النجاشي،ملك الحبشة) كنيسة عظيمة الحجم (سميت القليس)، فأرسل رسولا إلى كل منطقة يدعوهم فيها بأن يغيروا وجهة حجهم .وكرد على هذا،جاء أحد العرب،فتسلل ليلا إلى تلك الكنيسة ولوثها بالنجاسات(أي قضى فيها حاجته)!

فوصل الأمر إلى أبرهة الحبشي،وغضب غضبا شديدا،فجيش جيووشه وعزم علىهدم الكعبة إنتقاما لذلك! وخرج قاصدا مكة،وقد حاولت بعض القبائل مقاومته لكنه هزمهم .وراح عبد المطلب جد الرسول و سيد قريش يامر الناس بالهروب للنجاةبانفسهم.

جهز أبرهة الحبشي جيشه واحضر معه فيلا ليهدم به الكعبة،فجاء نفيل الخفعميوكان أحد أسرى أبرهة وقد كان يعرف قدر بيت الله وحرمه،فهمس في أذن الفيل بأن يرجع من حيث جاء فذاك بيت الله الحرام،ثم هرب…. .ولما أراد أبرهة هدم الكعبة،تصوروا ماذا حدث !!!! معجزة من معجزات الله سبحانه،برك الفيل ولم يستطع أحد أن يزحزحه رغم ضربه،وفجأة أظلمت السماء،نظر الجميع إلى فوق واذا بمجموعات هائلة من الطيور التي تحمل الحجارة الصلبة بمناقيرها وبأرجلها غطت السماء كلها ففزع أبرهة وجيشه،فبدأت السماء تمطر حجارة!وهكذا بدأ الجيش في التساقط، أما أبرهة ففر هاربا ولكن في الطريق،أصبح جسده يتساقط شيئا فشيئا ولما وصل إلى بلاده كان جثة هامدة!فسبحان الله،وقد صدق عبد المطلب حين قال إن للبيت رب يحميه.

الكعبة المشرفة

عبد الله وآمنة والدا الحبيب صلى الله عليه وسلم :

والآن نقترب شيئا فشيئا من معرفة القصة كاملة،كان لعبد المطلب أبناء منهم الذكور والبنات،فنذر نذرا بأنه إن رزقه الله بعشرة من الذكور،ذبح أحدهم قربانا لله كما زعم! وفعلا أعطاه الله كما أراد ومن أسمائهم حمزة والعباس،أبو لهب وابو طالب،منهم أيضا ضرار والحارث والزبير،واصغرهم عبد الله(والد حبيبنا صلى الله عليه وسلم).ولما بلغ العشرة سن البلوغ،جمعهم والدهم عبد المطلب واخبرهم بنذره وبانه سيذبح من يظهر إسمه في القدح(هي نوع من القرعة قديما) فوافق أولاده.وفوجيء الجميع بان القدح خرج لاصغر أبناء عبد المطلب واحبهم إليه،عبد الله.فهم عبد المطلب بالسكين ليذبح ابنه،فحاول الاشراف منعه خشية أن تصبح هذه عادة(مثلما حدث مع وأد البنات) فأرسلوه إلى عرافة لتعطيه حلا بديلا عن قتل ابنه.وهكذا فعل فاخبرته بان يذبح عشرة من الابل ويعيد القدح بين عبد الله والابل(أي إما أن يذبح عبد الله أو أن يذبح الابل) لعل الآلهة ترضى كما زعمت،فاخذ عبد المطلب يذبح الابل ويعيد القدح لكن النتيجة كانت نفسها،إلى أن وصل إلى مائة من الابل وهنا تبدلت النتيجة فكانت النتيجة ذبح الابل وأعاد الكرة مرات ليتأكد ولم تتغير النتيجة!

ومن شدة فرحته،أخذ عبد المطلب ابنه إلى سيد بني زهرة وهو وهب إبن عبد مناف،وخطب منه ابنته آمنة لعبد الله وكانت آمنة سيدة نساء مكة واشرفهن.وبعد زواجهما حملت آمنة من عبد الله،وماكادت تفعل حتى توفى الله عبد الله الذي لم ير ابنه وهكذا كانت مشيئة الله سبحانه.

وفي يوم الاثنين،الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل سنة 571 ميلادي،حدث في الأرض أمرعظيم،كان يوما رجمت فيه الشياطين وحرست فيه السماء،وسقطتفيه أربعة عشرشرفة من ايوان كسرى(أي قصره وكان ملكا للفرس،من أعظم ملوك ذاك الزمان)،وانطفات في ذلك اليوم نار المجوس التي كانوا يعبدونها(مع العلم أنها لم تنطفيء منذ سنين) إنه لامر عظيم،إنه يوم مولده صلى اللهعليه وسلم(هيا صلي عليه يا أختاه) :) .

وكانت ولادته صلى الله عليه وسلم أسهل ولادة؛قالت آمنة واصفة تلك اللحظة:“لما ولد محمد أضاء نور في السماء وقد رأيت في ذلك النور قصور الشام”كأن أمته ودولته ستمتد إلى الشام،كان يوم ولادته أسعد يوم يأتي على البشرية اليوم الذي أنار الظلام،ولد رسولنا صلى الله عليه وسلم بفضل العناية الالهية،معصوما محفوظاصلى الله عليه وسلم.

سمع عبد المطلب بولادة حفيده،فأخذه وضمه وطاف بالمصطفى،الطاهر المطهرعليه صلوات الله حول الكعبة المشرفة ثم أرجعه إلى أمه والسعادة تغمرهما،فقالعبد المطلب:“سميته محمدا “:D (وهو يعني الكثير الحمد) .

حليمة السعدية أم الرسول صلى الله عليه وسلم الثانية:

كانت من عادة العرب وخاصة الأشراف منهم،البحث عن مرضعة لأطفالهم،وتكون هذه المرضعة من البادية،لأن حليبهن صحي ومفيد وهكذا يكبر الطفل قوي البدن،وهكذا بدأ البحث عن من ترضع الطفل محمد(صلى الله عليه وسلم) وكانت في تلك الفترة نسوة من بني سعد بن بكر جئن من البادية إلى مكة للبحث عنأطفال للرضاعة مقابل مبلغ من المال(لا تنسين أن الرسول صلى الله عليه وسلم ولد في مكة)،وكان من بين تلك النسوة،حليمة السعدية(عرفت تلك الفترة من الزمن بقحط وجفاف لم يعرف له مثيل،حتى أن حليمة السعدية لم يكن في ثدييها حليب يكفي صغيرها لكنها كانت مضطرة للعمل) ولما عرض حبيبنا صلى الله عليه وسلم على النسوة ليرضعنه،رفضن جميعا عندما علمن أنه يتيم الأب !

القحط و الجفاف

ووجدت كل واحدة منهن طفلا ترضعه إلا حليمة السعدية،فاضطرت إلى القبولبارضاع اليتيم محمد صلى الله عليه وسلم ،وهكذا أخذته معها ورجعت به إلا الباديةوفي الطريق ماإن وضعته في حجرها حتى إمتلأ ثدياها بالحليب! فشرب صلى اللهعليه وسلم حتى إرتوى،ثم شرب إبن حليمة حتى إرتوى كذلك !!وحتى الاثان(أنثى الحمار)التي كانت تركب عليها حليمة تضاعفت سرعتها،حتى اندهشت النسوة من حولها!! فكان صلى الله عليه وسلم،ما حل في مكان إلا وبورك فيه،فكانتشياه(حيوانات)حليمة تمتليء ضروعها بالحليب مع أن القحط لم يترك جزأ أخضر في الأرض،أما باقي شياه الجيران،فكانت جياعا!سبحان الله وكيف لا يحدث هذا بوجود أفضل من خلق الله سبحانه وتعالى،وكيف لا وهو محمد صلى الله عليه وسلم(صلي على حبيبك)=) .

وبعد سنتان من الخير الوفير الذي لم تشهد حليمة وعائلتها مثله،اضطرت إلى إرجاعمحمد صلى الله عليه وسلم إلى أمه فقد انتهت مدة الرضاعة،رغم أنها ألفته واحبتهوكان فراقه صعبا عليها.

نكمل قصة خير خلق الله في ااموضوع القادم باذن الله


♥ هذا والله أعلم. جزا الله خيرا كل صاحب موقع إنتنبطت منه المعلومات 

*المعلومات من برنامج السيرة النبوية للدكتورنبيل العوضي*بتصرف

 نصائحي هذه لا تعني أني كاملة ولاأخطيء،لكني أحب في طريق اجتهادي أن آخذ بيد غيري 

فلنتعرف على حبيبنا صلى الله عليه و سلم(الجزء2)♥

مع الحبيب♥

بعد أن اضطرت السيدة حليمة السعدية،مرضعة الحبيب صلى الله عليه وسلم إلى السفر إلى مكة لإرجاع الرسول صلى الله عليه وسلم،ومن شدة تعلقها الشديدبه،طلبت من أمه السيدة آمنة بنت وهب،أن تبقيه عندها(عند حليمة)فيالبادية،وأقنعتها بأنه بهذا يكون جسمه سليما قويا معافى من أمراض مكة…وبعد إلحاح(إصرار)شديد قبلت السيدة آمنة بذلك. 

وفي أحد الأيام،كان محمد صلى الله عليه وسلم،يلعب مع أخيه من الرضاعة(إبن حليمة)،واذا برجلين،يلبسان ثيابا بيضا(ذات لون أبيض)،يأتيان إلى الرسولالكريم،فخاف إبن حليمة،فذهب راكضا إليها وهو يناديها،وعندما قدمت،وجدت الرجلينوهما ملكان من الله،قد شقا صدره الشريف،واخرجا قلبه،وغسلاه بماء في طست(وعاء)،ثم أرجعاه إلى مكانه ثم إلتأم صدره كأن شيئا لم يكن!(سبحان الله انهاحادثة شق الصدر معجزة من معجزات الله سبحانه)،وإذا بلون الرسول صلى اللهعليه وسلم يتبدل من شدة الفزع،فخافت عليه حليمة وضمته إليها.وبعد هذه الحادثة العجيبة،خافت حليمة من مكروه قد يحصل لابنها بالرضاعة(صلى الله عليه وسلم)فأخذته إلى أمه.

وهنا استغربت أمه،فأخبرتها حليمة بما حدث..وفوجئت برد فعل آمنة،التي لمتستغرب على الاطلاق،وزيادة على هذا طمأنت المرضعة،قائلة:سيكون لابني هذا شأن عظيم.. :) .

وهكذا عاش رسولنا الكريم في كنف أمه ورعايتها،ولما بلغ 6 سنين،قررت أمه أن تأخذه لزيارة اخواله(في المدينة المنورة)لتسعده،ففرحوا برؤيته،وأحبوه،وتعجبوا من ذلك النور الوضاء الذي يخرج من وجه الصغير(صلي على الحبيب )،فلقد ظهر تميزه عن باقي الأطفال منذ صغره صلى الله عليه وسلم :) .

قافلة الرحيل

وبعد الزيارة السعيدة المباركة،وفي طريق الرجوع إلى مكة،تعبتأمه،ومرضت،وتوفيت السيدة آمنة بنت وهب،أم الرسول صلى الله عليه وسلم،في منطقة تدعى الأبواء..:( ، وتيتم الحبيب مرة أخرى في هذه السن المبكرة،السن التي يحتاج فيها كل طفل إلى كنف والديه،ليرعياه،ويحنا عليه…..صلى الله عليك ياأفضل الخلق عدد الحركات والسكون تخيلن معي الموقف المفجع! طفل بهذا العمر،يرى أمه تموت أمامه! ياله من ألم عظيم يحل على ذلك القلب الصغير! لكنالله لم يترك نبيه ورسوله أبدا،بل حفظه ورعاه،أينما ذهب…(صلي عليه مرة أخرى بل مرات أخرى،فإنه يستحق :) ).

وبعد ذلك المصاب العظيم،أخذ بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة،وهناك كفلهجده عبد المطلب إبن هاشم(سيد مكة)،وكان يعامله معاملة خاصة،نحكي مثلا هذاالموقف الطريف،فقد كانت من عادة عبد المطلب،أنه إذا جاء الظل على الكعبة،يضعفرشا ليتمدد عليه،ولم يكن أحد حتى أولاده(أي أعمام النبي)يتجرأ على التمدد هناك،إلا محمدا صلى الله عليه وسلم،وهو إبن ست سنوات،ولما كان يحاول اعمامه منعه،كان جده يأمرهم بتركه،فكان يحبه حبا شديدا :D .

ولم يستمر هذا الحال طويلا،فعندما بلغ الحبيب ثماني سنواتفجع مرة ثانية،بموتجده عبد المطلبيا رباه،طفل يفجع بموت إثنين من أقرب المقربين إليه فيصغره،وأب لم يره قط.!..لكن الله دائما معه،هو أرحم به من أي أحد،وكانت كل هذهالحوادث،تحدث لأسباب تفيد الرسول،بل وتبني شخصيته القوية التي ستجعله يتحمل الأعباء في كبره،صلى الله عليه وسلم(وتلك من حكمة الله سبحانه).

وبعد هذا،تكفل برعاية الرسول صلى الله عليه وسلم،عمه أبو طالب إلى أن شبوكبر صلى الله عليه وسلم .وكان عمه يحبه،فكان يدربه منذ صغره علىالتجارة،وذات يوم،اخذه معه إلى تجارة في الشام،وكان عمره اثنتا عشرعاما.ولما وصلت قافلتهما إلى مكان بالشام يدعى بصرى(ليست البصرة بالعراق)،خرج راهبيدعى بحيرى من ديره(ولم يكن يخرج من ديره لأنه كان يتعبد،لكنه خرج هذه المرة لأمر هام)فأخذ يترقب القافلة،ثم ذهب إلى محمد صلى الله عليه وسلم،فنظر بين كتفيه فوجد علامة،فذهب إلى أبي طالب،وهناك أخبره بأن محمدا اليتيم،سيكونسيدا ورحمة للعالمين(فقد جاء ذكر النبي في كتابهم الانجيل الصحيح وليس المحرف)،ثم نصح أبا طالب بأن يرجع بابن أخيه إلى مكة،لأن الأقوام إن علموا بأمره،سيكيدون له ويقتلونه..وهكذا فعل أبو طالب،فأرسل النبي إلى مكة مع بعض الرجال الذين ائتمنهم. وهكذا بدأت علامات نبوة محمد إبن عبد الله في الظهور .

وما إن بلغ سيدنا صلى الله عليه وسلم عشرين سنة من عمره،حتى عرف عنأخلاقه:نصرة المظلوم،الصدق والأمانة،حتى لقب بالصادق الأمين،وكان صلى اللهعليه وسلم يرعى الغنم(وما من نبي إلا ورعى الغنم،ولله حكمته في هذا ومنها تعليم أنبيائه تحمل المسؤلية)،ثم بدأ يعمل في التجارة وشيئا فشيئا أغناه الله عز وجل فسبحان الله،الذي حفظ عبده اليتيم،وآواه وستره وجعل سمعته طيبة بينالناس،ووفقه في تجارته ………إنه أفضل الخلق،سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :) .

 معلومة :

artworks-000037254431-nf2elm-t500x500

هل تعلم أنه كان هناك 4 من الرجال كانوا على دين التوحيد(متبعين سنة النبي ابراهيم الخليل عليه السلام)،حتى قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم،4 رجال عرب …..لم يكونوا مقتنعين بعبادة الأصنام،بل وكانوا موقنين بوجود إله واحدفقط..فلقد هدى الله قلوبهم حتى قبل أن يبعث نبيه الأمين..سبحان الله(هذه أول مرة أسمع فيها بهذه المعلومة!)،وهؤلاء الرجال هم:

*زيد بن عمر إبن نفيل، *عثمان بن حويرد،*ورقة بن نوفل، *وعبيد الله بن جحش. وتفرق الأربعة،كل منهم يبحث عن الدين الحق،فورقة إبن نوفل إعتنق الديانةالنصرانية(المسيحية)ووجدها أفضل من عبادة الأصنام(ثم أسلم بعد البعثة النبوية)،أما زيد إبن عمر إبن نفيل فقد عذب وأوذي من طرف المشركين لأنه كفربدينهم،فخرج من مكة باحثا عن الدين الصحيح،فوجد راهبا،أخبره بأن يعود إلىمكة،لأن هذا زمن ظهور نبي فيها(فلقد كان ظهور خاتم الأنبياء مذكورا عندهم في الانجيل القديم)،وفي طريق عودة زيد إلى مكة،قتل،فدعا قبل أن يموت:اللهم إن كنت حرمت من هذا الدين فلا تحرم منه ابني سعيدا(كان سعيد إسم ولده) وحققالله دعاءه وأكثر،فبعد البعثة،أسلم سعيد إبن زيد،حتى صار من العشرة المبشرين بالجنة! ولما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن زيد قال بأنه سيبعث يوم القيامة أمة لوحده! سبحان الله

قصة أول زواج لسيد الخلق مع سيدة نساء العالمين :

كان في مكة،سيدة شريفة،ذات نسب ومال،اسمها خديجة بنت خويلد،وكانت تتاجربأموالها فتبعث بها مع مختلف التجار إلى خارج البلاد للبيع والشراء.وذات يوم سألتغلامها(أي خادمها) ميسرة عن تاجر تستطيع إستئمانه،على اموالها،فدلها علىمحمد إبن عبد الله(صلى الله عليه وسلم)،وقد إشتهر بصدقه وأمانته في كل ارجاءمكة،فذهب إليه ميسرة،ووافق الحبيب صلى الله عليه وسلم.

وراح صلى الله عليه وسلم،يتاجر باموال السيدة خديجة،وأثناء سيره في طريق الشام،استغرب الغلام ميسرة الذي رافقه مما كان يحدث! انها علامات غريبةوحوادث عجيبة،فكان إذا إشتد الحر في الطريق،تبع الغمام(أي الغيم)محمدا صلىالله عليه وسلم ليظلله!! فإذا توقف….توقف الغمام معه!

ثم توقف النبي صلى الله عليه وسلم،في مكان فيه شجرة،فجلس تحتهاليرتاح،وكان بالقرب من هذا المكان،دير فيه راهب،فرأى قافلة الرسول صلى اللهعليه وسلم،وراح يلاحظه ويرقبه،كأنه يريد التأكد من شيء…ثم ذهب إلىميسرة،وسأله عن هوية الحبيب صلى الله عليه وسلم،فأجابه ميسرة،فقالالراهب:والله مانزل تحت هذه الشجرة إلا نبي من الأنبياء !! إنه هو آخر الرسل وخاتم الأنبياء كل العلامات كانت تأكد لهم هذا.. .

وبعد أن أنهى النبي صلى الله عليه وسلم تجارته،وعاد إلى مكة مع ربح مبارك وفير،أخبر ميسرة السيدة خديجة عما رآه أثناء الرحلة،فزادت مكانة الرسول صلىالله عليه وسلم عند سيدتنا خديجة،فأحبت أن يكون أشرف الخلق،زوجا لها وقدرفضت قبله أغنى واكثر الرجال نسبا،وهاهي الآن تعرض الزواج على الصادق الأمين..،فأرسلت إلى رسول الله تسأله موافقته(مع العلم انهما قريبان،فهما من جد واحد)،فاستشار محمد صلى الله عليه وسلم اعمامه،ورحبوا بالفكرة لانها كما ذكرناأشرف نساء مكة وأعظمهن خلقا..، فذهب حمزة إبن عبد المطلب(عم النبي صلى الله عليه وسلم)،يخطب خديجة من والدها خويلد إبن أسد،لمحمد صلى الله عليه وسلم،فوافق وكيف لا يوافق :) وكان المهر قدره 20 بكرة ابل (اي الفتي من الابل) وتم الزواج وما اعظمه من زواج!

وعاش رسولنا الحبيب أسعد أيامه مع سيدتنا خديجة،وقد أحبها بشدة(ولم يتزوج عليها حتى ماتت)وأكرمها وأحسن إليها،وهي فعلت بالمثل،فأنجبت له القاسم،أكبر أولاده،فكان النبي يكنى(يلقب)“أبا القاسم”،ثم انجبت له الطيب والطاهر،ومنالاناث:رقية،وزينب،وأم كلثوم،وفاطمة(وهكذا فقد كان لسيدنا محمد 7 أولاد من أمنا خديجة)لكن الذكور كلهم ماتوا صغارا(قبل البعثة)أما الاناث فقد كبرن وأسلمن بعد البعثة(لم يكن لمحمد صلى الله عليه وسلم أولاد ذكور وهذه حكمة الله في خلقه).

وفي أثناء هذه الحياة الكريمة،كانت خديجة تستغرب،كما استغرب قبلها الكثير،منخلق هذا الرجل العظيم!إنه ليس كخلق الآخرين! ومايحدث معه من أمور اعجازيةأكدت لها حدسها،هذا إضافة إلى ماشهد به ميسرة في الماضي. فذهبت السيدةخديجة،لزيارة إبن عمها ورقة أبن نوفل(الذي ذكرناه سابقا وقلنا أنه إعتنق الديانة النصرانية)فأخبرته بما رأته وعاشته…واذا به يجيبها :ياخديجة،والله اني أظن أنمحمدا سيكون نبي هذه الأمة..فسرت خديجة واستبشرت بهذا الخبر.

حادثة بناء الكعبة:

 في ذلك الزمن،لم تكن الكعبة كما نعرفها اليوم،بل كانت أقصر ولم يكن لهاسقف،وكان في الكعبة بئر فيه كنز ثمين،لم يكن يقترب منه أحد.ولما بلغ محمدصلى الله عليه وسلم 35 من عمره،حدث أن أتى نفر على غفلة وسرقوا الكنز،نظرا لقصر إرتفاع الكعبة.فغضب أصحاب مكة،إذ أن للكعبة سدنتها(أي حراسها وحماتها)فكيف تسرق! فقرروا أن يعيدوا بناء الكعبة،من جديد.وطلبوا من أحد النجارين الأقباط(سكان مصر في ذلك الزمان)أن يعينهم على ذلك وأحضروا له خشبا(هذا الخشب قصته عجيبة فقد حدث في ذلك الزمن أن تحطمت سفن أحد تجار الروم،فألقى بها الموج إلى الشاطيء،ويلتقطها أحد سكان مكة وأحضرها)لكنالمشكلة لم تحل،فقد كانت تختبيء في الكعبة،حية(أفعى) تفتح فمها كلما إقترب أحد منها وكان يظن أهل مكة أنها تحرسها،فهابوا الاقتراب منها.

وسبحان الله الذي يسر لهم الأمر فأرسل طائرا إنقض على تلك الأفعى وأخذها،كأنهاإشارة من الله وفهم أهل مكة الاشارة.ثم إجتمع سادات قريش واتفقوا على أن لا يستعملوا في بنائها إلا المال الطيب(أي الحلال،فلا يكون مال ربا أو مسروقا ولكثرة الأموال الحرام عندهم،لم يكف المال الذي جمعوه).

وجاء يوم الهدم،لم يتجرأ أحد منهم أن يهدم حجرا وحدا من الكعبة….إلا الوليد بن المغيرة،أمسك المعول ودعا قائلا :“اللهم انك تعلم أننا لم نرد إلا الخير”وبدأ الهدم منالركنين،والناس ينظرون …ولما حل المساء وقد هدم جزأ من الكعبة،رجع إلى بيته،ولم يمس الكعبة أحد،بل كانوا يترقبون ماذا سيحصل له،وهل سيحل غضب اللهعليه.

وفي اليوم الثاني،خرج الوليد ولم يصبه شيء،فراح يكمل مابدأه،وأكملوا الهدم،حتى وصلوا إلى اساسها،وكان عميقا،فوجدوا عنده حجارة خضراء كالسنام(وهو أعلى ظهر الجمل،أي لشدة تلاحمها وتلاصقها من دون طين).فقام رجل وحاول أن يفرق بينها ولما حرك الأساس اهتزت مكة كلها فذعر الناس،وترك الأساس على حاله(أي أنهم اكملوا البناء فوق الأساس القديم).وراحت كل قبيلة تبني جزأ من الكعبة،وكان لها بابان،فأغلقوا بابا وتركوا واحدا،وأعلوا جدران الكعبة،وسقفوها(أي جعلوا لها سقفا) واحكموا اغلاقها فلما انتهت نفقتهم(أي المال)توقفوا عن البناء،فتركوا جهةالحجرخاليا.وسأوضح فيما يلي أجزاء الكعبة الشريفة،لأني متأكدة أنك لم تفهميماقلته:)،إذا تمعني جيدا الصور:

 معلومة♥:يرجع البناء الأول للكعبة لسيدنا إبراهيم الخليل(وقد نتطرق للقصة بالتفصيل في قصة أمنا هاجر”قسم على خطاهن”إن شاء الرحمن).

1-الحجر الأسود:هو الحجر الموجود في الركن الجنوبي،يسار باب الكعبة المشرفة،و هو مغروس داخل جدار الكعبة المشرفة.وكما تلاحظين في الصورة،فمع مرور الزمن،تكسر الحجر وتفتت بفعل عوامل خارجية،ولم يبق إلا 8 قطع منه،غلفت بمعجون خاص،وحوطت بسياج فضي.(ولاتنسي أنه حجر شريف،إذ أن الأنبياء لمسوه وقبلوه،منهم إبراهيم،ثم قبله رسول الله صلى الله عليه وسلم ومابعد هذا الشرف شرف).

الحجر الأسود ♥

قصته:عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:“نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد بياضًا من اللبن، فسودته خطايا بني آدم”(رواه الترمذي)،نعم هو حجر مبارك من أحجار الجنة،فيالحظ من تسنت له الفرصة للمسه وتقبيله.

وإليك قصته،عندما بنا إبراهيم عليه السلام،الكعبة لأول مرة بأمر من اللهسبحانه،بقي مكان لحجر واحد،فطلب من ابنه إسماعيل عليه السلام،أن يبحث له عن حجر،ليكون نقطة بداية الطواف،وأخذ إسماعيل يبحث فلم يجد،ثم رجع إلى ابيه،فقال له:“لقد أتاني به من هو خير منك،أتاني به جبريل عليه السلام” فلقد أرسله له الله سبحانه من الجنة،إنه سيد الأحجار…….هل اشتقت لزيارة بيت الله أم ليس بعد ؟ :) .

2-باب الكعبة:بعدما اغلقت قريش الباب الغربي(كما ذكرنا سابقا)لم يبق إلا البابالشرقي وحاليا مكتوب فيه سورة الفاتحة وبعض آيات القران و 15 من أسماء اللهالحسنى .وصنع من الذهب الخالص واسم هذا الباب“ريتاج”♥.

باب الكعبة♥

 3-الميزاب(ميزاب الرحمة) : يقع في أعلى منتصف الجدار الشمالي للكعبة المطل على الحجر،وضع لتصريف مياه المطر الذي ينزل على سطح الكعبة ليصب فيالحجر(وقد وضعه قريش عند بنائهم للكعبة).

الميزاب ♥

4-الشاذورانهو عبارة عن مصطبة(كالسياج) خارج الكعبة حول اضلاعها الأربعة،وذلك لحماية الكعبة من السيول الجارفة في مواسم الأمطاروللمحافظة على سلامة كسوة الكعبة المشرفة.

الشاذروان

5-حجر إسماعيل( بكسر الحاء): هو البناء المكشوف على شكل نصف دائرة من الناحية الشمالية للكعبة،ويسمى بالحطيم لأنه جزء حطمته قريش. قال الشيخ ابن عثيمين : هذا الحجر يسميه كثير من العوام حجر إسماعيل، ولكن هذه التسميةخطأ ليس لها أصل، فإن إسماعيل لم يعلم عن هذا الحِجر، لأن سبب هذا الحِجر أنقريشا لما بنت الكعبة، وكانت في الأول على قواعد إبراهيم ممتدة نحو الشمال،لما جمعت نفقة الكعبة وأرادت البناء، قصرت النفقة(كما ذكرنا) فصارت لا تكفي لبناءالكعبة على قواعد إبراهيم، فقالوا نبني ما تحتمله النفقة، والباقي نجعله خارجا ونحجر عليه(أي نقم عليه ذلك القوس أو السياج) حتى لا يطوف أحد من دونه، ومن هنا سمى حِجرا، لأن قريشا حجرته حين قصرت بها النفقة.

الحجر الحطيم♥
(وهو نصف الدائرة الصفراء في الرسم)

6-الملتزم:هو المكان بين الباب والحجر الأسود وطوله حوالي مترين،وهو مكانلاستجابة الدعاء،ومن السنة فيه إلصاق الخدين والصدر والذراعين،ولا يدعو مسلمعنده بشيء قط إلا إستجاب الله له. مارأيك الآن يا مسلمة،ألا ترجين الذهاب إلى بيت الله والدعاء لله تعالى بكل خشوع :) .

الملتزم♥

7-مقام سيدنا إبراهيم الخليل: هو الحجر الذي قام عليه خليل الله إبراهيم،عند بناءالكعبة،وقد كان من معجزاته،أنه صار رطبا(أي لينا)فغاصت فيه قدما سيدناإبراهيم،وبقيت إلى يومنا هذا بفضل الله سبحانه.

مقام سيدنا إبراهيم حاليا
موضع قدمي سيدنا الخليل ♥

8-ركن الحجر الأسود(الركن الشرقي):(لايحتاج إلى شرح)هو الركن أو الجهة من جدار الكعبة التي يتواجد بها الحجر الأسود.

9-الركن اليماني:هو ركن(جهة أو عمود) آخر من أركان الكعبة ويوازي ركن الحجر الأسود،سمي بالركن اليماني لأنه بإتجاه اليمن.

10-الركن الشامي:هو الركن المقابل لركن الحجر الأسود قطريا(انظر الصورة أعلاه)ويكون على الجانب الغربي من حِجْرِ إسماعيل.سمي بالشامي لأنه في إتجاهالشام.

11-الركن العراقي:هو الركن الذي يكون على الجانب الشرقي من حِجْرِ إسماعيل،ويسمى بالعراقي لأنه باتجاه العراق.

12-ستار الكعبة:نسج من الحرير الخالص المصبوغ باللون الأسود،وطرزت الآياتعليه بالذهب.

ستار الكعبة♥

13-أما خط المرمر البني،فجعل ليبين موضع بداية الطواف(أي مكان الحجر الأسود).

وللكعبة مفتاح،شرف بحفظه،سدنة الكعبة(أي من يقومون بفتحها وغلقها وتنظيفها..)وهم بنو طلحة وال شيبة،إلى يومنا هذا.

resources_images_articles_4a891bc37c6c6-key26-4-2008

والآن لنعد معا إلى أجواء بناء بيت الله،لثاني مرة بعد سيدنا الخليل إبراهيم،بعدما أوشكت قريش على إنهاء نصف البناء(وذكرنا أن نفقة البناء انتهت،فأتموا بناء الكعبة في نصف مساحتها،أما مابقي من مساحة الأرض المقدسة،فحجزوا عليه بالحطيم أو حجر إسماعيل كما يسمى).وكان إهتمام سادات قريش بالمشاركة في بناء البيت المقدس هائلا وقد فعلوا،لكن المشكلة الآن،هي أنه لم يبق على إتمام البناء إلاوضع الحجر الأسود،فاختلف السادات على صاحب شرف وضعه،واشتد الخلاف،إلى أن قرروا أن يحتكموا(أي يأخذوا برأي)أول داخل علي إجتماعهم……..وتصوري من كان ؟؟!! إنه أفضل البشر،وماأن رآه كبار مكة،حتى وافقوا على الأخذ برأيه،فهوالصادق الأمين :) .وهنا،ظهرت حكمة الحبيب الكبيرة،وذكاءه الحاد بفضل الله،وهذا يثبت أن الله إختار إنسانا ذكيا وذا حنكة ليكون رسوله،لقد إقترح خير الخلق،أن يضعواالحجر الأسود الكريم في ثوب أو غطاء كبير،ويمسك كل واحد من السادات بطرف……اللهم صل وسلم على الحبيب  المصطفى .وفعلا عملوا برأيه،وأوصلواالثوب إلى الركن،ثم وافقت القبائل بأسرها،أن يقوم الصادق الأمين،بشرف وضعالحجر في مكانه :D .

وهكذا تم بناء بيت الله عز وجل العظيم،بمشاركة خير خلق الله وأطهرهم .ونكمل معسيرة الحبيب في الموضوع القادم باذن الله .

قال ربنا تعالى { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96} فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{97}آل عمران97. ☺

♥بيت الله♥

♥ هذا والله أعلم. جزا الله خيرا كل صاحب موقع إنتنبطت منه المعلومات 

*اقتباس المعلومات من برنامج السيرة النبوية للدكتورنبيل العوضي*

 نصائحي هذه لا تعني أني كاملة ولاأخطيء،لكني أحب في طريق اجتهادي أن آخذ بيد غيري 

فلنتعرف على حبيبنا صلى الله عليه و سلم(الجزء3)♥


السلام عليكن 
ورحمة الله وبركاته 

تكلمنا في الجزء السابق عن كيفية بناء الكعبة وكيف أن الحبيب صلى الله عليه وسلم شارك في بناء هذا البيت الشريف بل وحتى بوضع سيد الأحجار”الحجر الأسود”.

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

في ذلك الزمن،كانت الشياطين لعنة الله عليها في قمة سيطرتها،حيث إنتشر بين الناس:الظلم،الفحش،القتل،وكل أنواع الشر ،وكثر كذلك السحر والشعوذة، فكان الناس يتعاملون مع المشعوذين بكثرة،وكان الجن يصعدون إلى السماء ليسترقوا السمع من الملائكة (اي يتجسسون) ليستمعوا لحديثهم ويتعاملوا مع المشعوذين.

لكن فجاة حدث شيء غريب حتى قالت الجن في قول الله تعالى“أَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً “(9)-سورة الجن- نعم..فلقد ملا الله السماء بملائكة يحرسونها حتى لم تعد الجن تستطيع الاستماع لحديبثها وكلما اقتربت لتسترق السمع رجمت بالشهب(نجوم طائرة والكثير من الناس عندما يراها يتمنى امنية وهذه خرافة لان الحقيقة ان الملائكة يرجمون الشياطين بها كلما استرقوا السمع) لقد كانت هذه اول مرة يحدث فيها هذا ….كانت هناك معجزة على وشك الوقوع !! هنا استغربت الشياطين وانتشرت في الارض تبحث عن هذا الامر العظيم الذي سيقع ولكنها لم تعلم ان الله سينزل رحمته على البشرية جمعاء :D .

الشهب

في هذا الوقت و كما ذكرنا سابقا كانت علامات النبوة تتجلى شيئا فشيئا للرسولصلى الله عليه و سلم منها انه كان صلى الله عليه و سلم كثيرا ما يرى الرؤى في منامه فتتحقق في الواقع تماما كما راها باذن الله . وعندما كان يعتزل الناس فيالصحراء يسمع الاحجار تسلم عليه !!سبحان الله والله اكبر!!حتى الجماد عرف قدر رسول الله صلى الله عليه و سلم ..و كان لا يحب اهل الشرك و لا يجالسهم و لا يحب ان يرى ما يفعلونه من منكرات فكان يعتزلهم في غار يسمى غار حراء اياما وليالي يتعبد فيه ويتامل خلق الله تعالى (ويقع غار حراء على اليسار من قمة جبل حراء) وهو صلى الله عليه و سلم لم يرتكب فاحشة قط ولم يعبد صنما قط باذن الله ولم يكذب ولم يسرق قط ☺(صلي عليه).


وكانت زوجته السيدة خديجة رضي الله عتها  تاتيه بالطعام :) اثناء تعبده ولكنه صلى الله عليه وسلم كلما راى مساكين مروا عليه تصدق عليهم بطعامه بهداية من الله سبحانه .

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

♥اروع لحظة في تاريخ البشرية \\ركزن معي// :

غار حراء

في احد الايام عندما كان الحبيب صلى الله عليه و سلم يتعبد في غار حراء(وكان يبلغ من العمر 40 سنة) حدث له شيئ غريب! دخل عليه احد ..في جنح ظلمة الغار….جاء من ورائه وغطه ثم ضمه ضمة شديدة حتى كاد صلى الله عليه وسلم يموت!!

ثم قال له:

-اقرا ..

-فاجاب الحبيب :ما انا بقارئء (اي لا اعرف القراءة)!

-فغطه مرة ثانية ثم اعاد الامر: اقرا..

-فاجاب الحبيب مرة ثانية فزعا مرتعبا !:ما انا بقارئء!

-فغطه مرة ثالثة وقال(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)).

كانت هذه اول ايات تنزل على اطهر الخلق وكان المخلوق ملكا هو جبريل عليه السلام ارسله الله تعالى الى اخر انبيائه .

تصوري الفزع الذي حل على الحبيب وهو يتساءل من هذا المخلوق الذي دخل عليه فجاة وما هذا الكلام العجيب الذي لم يسمع مثله !.……تصوري حالته بعد نزول الوحي لأول مرة عليه لا اله الا الله وسبحان الله الذي اعطى نبيه القوة و الصبر على تحمل ما لا يمكننا تحمله 

بعدما سمع الحبيب صلى الله عليه وسلم الايات هم بالرجوع لبيته فزعافمكنه الله من رؤية جبريل عليه السلام جهرة (وصفه قائلا لقد كان لجبريل 600 جناح كل جناح غطى الافق..!!!) سبحان الله ان كان هذا حجم ملك من ملائكة الله فقط فما بالك برب العباد ! وهنا اخبره الملك انه جبريل الروح الامين وانه محمد نبي ورسول هذه الامة !! كانت هذه اعظم لحظات تمر على البشرية!! لحظة لقاء سيد الملائكة مع سيد البشر في خير شهر(شهر رمضان) …لحظات نزل فيها خير كلام في خير زمان ..

دخل الحبيب على زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها يرجف فؤاده وهو يقول: “زملوني زملوني“(أي غطوني غطوني) فزملوه حتى ذهب عنه الروع فأنزل الله عز وجل{يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ وَلِرَبِّكَ فَاصْبِر}،فاخبرها بما حدث له ثم قال:”لقد خشيت على نفسي”. فردت السيدة خديجة“كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق..” فهي رضي الله عنها كانت اقرب شخص له صلى الله عليه و سلم وما كان ردها الا مطمئنا نعم لقد هداته ولم تزد من خوفه بل و صدقته بلا اي سؤال!سبحانالله على هذه الثقة العظيمة

ترى ما كانت امراة عادية لتفعل لو كانت مكان سيدة النساء بل وما كان رجل عادي ليفعل لو كان مكان سيد الرجال !اللهم صل و سلم وبارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم ♥☺

وبعد ان هدا الحبيب.. اقترحت عليه السيدة خديجة الذهاب لرؤية ابن عمها ورقة ابن نوفل(الذي ذكرناه سابقا وقد ذهب بصره)بعد ان تعلم الانجيل و التوراة وعلم اهل الكتاب فانطلقا حتى أتياه فقالت له خديجة“يا بن عم، اسمع من ابن أخيك”. فقال له ورقة:” يا بن أخي ماذا ترى؟ “ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فرد عليه ورقة: هذا الناموس(ويقصد الملك) الذي نزل الله به على موسى..” (اي ان الملك الذي نزل على الرسول موسى عليه السلام قد نزل عليه ايضا) تخيلن اثر هذه الاخبار على سيدنا الحبيب صلى الله عليه وسلم…ثم اكمل ورقة ”يا ليتني فيها جذع(اي يا ليتني شابا)، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك” .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم متعجبا:” أومخرجي هم!”. قال ورقة“نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي(اي لم يات نبي برسالة الا لقي عداء من قومه)، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا” إلاّ أنه بعد أيام قليلةيموت ورقة بن نوفل.

ثم تواصل نزول الوحي على الحبيب صلى الله عليه و سلم وكان يستمتع بسماعه كيف لا وكلام الله ينزل لاول مرة على مسامع اطهر الخلق . فارادت السيدة خديجة التاكد ان ما يراه زوجها الحبيب ملك فسالته“الا زلت ترى الملك” فاجاب صلى الله عليه وسلم ان نعم فطلبت منه قائلة: “ان رايته فاخبرني”. وذات يوم نزل جبريل عليه السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم وهو عند خديجة. فقال الحبيب:” لقد اتاني” فقالت له: “اجلس عن يساري” فقال الحبيب:”لا زلت اراه” ثم قالت:“اجلس عن يميني” فقال الحبيب:“لا زلت اراه” ثم قالت: “اجلس امامي” قال الحبيب:” لا زلت اراه” ..فنزعت السيدة خديجة خمارها ثم سالت: “اتراه الان” فرد الحبيب:” لا والله لا اراه” فقالت خديجة مبشرة:“ابشر هذا ملك و ليس بشيطان” .

يا الله ما ارجح عقلك يا أمنا  خديجة يا سيدة النساء 


♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

معلومة☺:

تعددت طرق الوحي التي كان يوحي بها الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، ومنها :

1. تكليم الله تعالى مباشرة من وراء حجاب (يقظة).

2. النفث في الرُّوع (وهو ما يقذفه الله في قلب الموحَى إليه مما أراد الله تعالى).

3. الرؤيا الصادقة (ورؤى الانبياء كلها صادقة).

4. عن طريق جبريل عليه السلام ، وكان يأتيه على صور ، منها :

أ. أن يأتيه على صورته الحقيقية التي خلقه الله عليها.

بأن يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو اشد واحد على الحبيب حتى ان أن جبينه وجبهته الطاهران تفيضان بالعَرَق حتى في اليوم الشديد البرد .( الصَّلْصَلَةِ فِي الْأَصْل صَوْت وُقُوع الْحَدِيد بَعْضه عَلَى بَعْض معنى قوله صلى الله عليه وسلم يعني قوة صوت الملك بالوحي والله اعلم) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ ) .

ج . أن يتمثل له رجلاً(قد يُرى من الصحابة).

استمر الوحي فترة طويلة متتابعا على رسول الله (وقد سمع بما حدث له بعض الذين من حوله فكان منهم من صدق ومنهم من كذب)حتى جاءت مدة انقطع فيها عنه اياما وكان صلى الله عليه وسلم ينتظر وينتظر حتى اصابه الهم والغم لان جبريل عليه السلام لم ينزل عليه …نعم..فقد غرس الله حب كلامه في خاتم انبيائه حتى لم يعد يطيق هجره فجائته إمرأة تستهزئ بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم تقول له “أين شيطانك الذي ينزل عليك ما أرآه إلا قد قلاك(أي تركك) “

وبعد هذه المدة الصعبة على النبي انزل الله وحيه اخيرا على نبيه{وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى}-سورةالضحى- فاطمان قلبه وارتاح صلي على حبيبك صلى الله عليه و سلم.

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

ليست هناك تعليقات: