Translate

الأربعاء، 23 يوليو 2008

«الفقي»: ثورة الجياع واردة لأن القاهرة محاطة بـ«٧ ملايين عشوائي»



«الفقي»: ثورة الجياع واردة لأن القاهرة محاطة بـ«٧ ملايين عشوائي»

كتب هبة عبدالحميد وياسمين غريب ٢٣/٧/٢٠٠٨

الفقي

قال الدكتور مصطفي الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب: «إن ثورة الجياع أمر محتمل حدوثه لأن القاهرة محاطة بحزام يتكون من ٧ ملايين مواطن في المناطق العشوائية».

وأضاف الفقي، خلال ندوة نظمها نادي روتاري مصر الجديدة أمس الأول، إن ٤ ملايين مواطن مصري يعيشون في الشوارع ويمثلون مستودعاً للجريمة، وهو ما يستلزم ـ حسب قوله ـ تفعيل العدالة الاجتماعية والدفاع عنها من قبل القطاع الخاص لضمان تجنب اندلاع ثورة الجياع.

وذكر أن اشتباك الدين والسياسة خطر قد يدمر مصر، وتزاوجهما يولد التطرف، قائلاً: إن الناس يصبغون كل شيء بالدين مثل جماعة الإخوان المسلمين.. ووصف توظيف الدين لخدمة أغراض سياسية بأنه «مسألة مرهقة» لأن الدين به الحلال والحرام، أما السياسة ففيها النصب والسرقة والكذب.

وتساءل الفقي: لماذا وصلت مصر إلي هذا الحال؟، وأجاب: السبب هو التزاوج بين السلطة والثروة لأن ناتج الجمع بينهما هو الفساد، والعلاج بسيط بوضع خطة مدتها من ٣ إلي ٥ سنوات للقضاء علي الفساد بقوانين توقف الاحتكارات وتؤسس نظاماً ضريبياً عادلاً يرفع الأعباء عن المواطنين، مع إحكام عمل الأجهزة الرقابية.

وتابع: مصر تستحق أفضل مما هي عليه الآن، فهي تمتلك أكبر تراث حضاري وثروات طبيعية ومناخاً معتدلاً وأراضي قابلة للاستصلاح، وبالرغم من ذلك فإن قدرتنا علي التقدم محدودة، لأن الفعل المصري فردي ولا يتحرك في إطار الجماعة،

وهو عقل يستسلم للواقع، وبالرغم أيضاً من ارتفاع معدل الشعب المصري، فإنه عاجز عن تحقيق أي أهداف بكفاءة بسبب انحدار الذوق العام وتدهور الأخلاقيات وتفشي السلبيات.

وأكد الفقي وجود خلل في النظام التعليمي بجميع مراحله، مما أدي إلي ظهور شهادات غير معترف بها دولياً، وأضاف أن شخصية الدولة الحقيقية لن تكتمل إلا بالنظام التعليمي.

ليست هناك تعليقات: