Translate

الخميس، 11 يناير 2018

نتوقع أن عدم البوح أو التعبير عن المشاعر المؤلمة أنها درجة من القوة والإمساك بزمام الأمور، ويخيل لنا أننا نستطيع أن نتجاوز الكثير مما يضايقنا من توتر أو مشكلات في حياتنا، فنتحول من دون أن ندرك إلى حال من الكبت والصمت وعدم التعبير عما يدور في دواخلنا، فنعيش الألم أو الصراع أو المشاعر السلبية وحدنا، ونحاول جاهدين السيطرة على خارجنا ومظهرنا أمام الآخرين؛ بأننا متعافون وقادرون على المضي في هذه الحياة.
ما يغفله بعضنا أننا بشر لنا حدود معينة من القدرة على التحمل، وطاقة محدودة في تحمل العوائق أو السلبيات، أو المواقف المؤلمة، فليس لدينا طاقة هائلة في استيعاب كل ذلك وحدنا.
ربما يلجأ بعضنا إلى تلك الحيل الدفاعية التي لا يدرك آثارها السلبية إلا فيما بعد، فنهاك من يحاول أن يقاوم ذلك الشعور السلبي الداخلي في عدم التعبير عنه، فلا يلجأ إلى صديق أو قريب. ربما يجلس على هذا الحال أعواماً، ويعتقد أنه بخير يعمل ويجتهد، لكن تجده يعاني من صور مختلفة من السلبية نتيجة هذا الكبت، ربما يشعر بالانفعال والغضب الذي لا يستطيع أن يسيطر عليه، ربما يعيش حزناً شديداً ويدخل مرحلة الاكتئاب من دون أن يدرك وغيرها من الأمور، هناك من يعاني من القلق الدائم؛ تلاحظ عليه قلقه الشديد على أبسط الأمور، وهو ما يصنع لديه توتراً عصبياً عالياً في أقل مشكلة تواجهه، تجد رد فعله أقوى من الحدث أو المشكلة، وكأنه يحارب نفسه بنفسه، تضعف مقاومته إلى أن تظهر علناً أمام الآخرين، ولن يقف إلى هذا الحد، بل سيتجاوز تأثيره إلى نومه وصحته الجسدية التي ستعاني فيما بعدُ من الأمراض مثل القولون، الصداع النصفي، الألم الظهر والرقبة، ضغط الدم، وأزمات قلبية، وأيضاً ستتحول إلى آثار نفسية؛ وهو ما يجعله -كما ذكرت- انفعالياً وعصبياً، أو النقيض إلى حال من الخجل وعدم المطالبة بأبسط حقوقه.
ما نغفله أن هذه المشاعر المكبوتة تختفي عن السطح، لكنها تذهب وتستقر في العقل الباطن وتؤثر فينا بصور وطرق ملتوية، ربما تظهر بصورة عدوانية ومتمردة ومستهترة. النقيض تماماً، إلى قوة ضاغطة من العصيان والتمرد بطريقة غير موزونة، كأنه يرغب في استرداد عافيته ونفسيته، لكن بطريقة خاطئة ومؤلمة له وللآخرين.
وهذا ما نشاهده،أحياناً، بين الأزواج أو الأصدقاء أو الأبناء، الذين يلتزمون الصمت وعدم التعبير فترات طويلة، تجدهم إما أن يكونوا خاضعين مستسلمين، متجاهلين حقوقهم المعروفة، أو تجدهم عدوانيين وانفعاليين وعصبيين بعد فترة، وهذا يدل على أن الإنسان له قدرة معينة من التحمل.
يعتقد بعضنا أنك إذا لم تجد حلولاً منطقية فلماذا التعبير والتحدث؟ وغاب عنهم، إنك إن لم تجد الحلول في البداية فلا بد من الإفصاح بما تحتويه النفس من عتب أو ألم، أو أي مشاعر؛ لأن ذلك يعتبر نصف العلاج، عندما يعبر الفرد سيكون أكثر استقراراً نفسياً وهدوءاً؛ وهو ما يساعده في العلاج أو تخطي هذه المشكلة أو الموقف، المهم كيف يستطيع أن يبوح بغضبه ومشاعره بطرق بعيدة عن التطرف بإيذاء الآخر أو إيذاء نفسه.
انهزام النفس شيء مؤلم؛ بأن تجد نفسها تعاني من العزلة أو الانكسار الداخلي؛ وهو ما يخلق الابتعاد عن الآخرين وعدم مخالطتهم وتكتشف أنها محصورة في صراع لا ينتهي؛ يجعلها تشعر بالضعف والنظرة المتدنية لذاتها، أو أنها ضحية يمارس عليها الآخرون ما يشاؤون وما يرغبون، لدرجة أنها لا تستطيع أن تقول «لا». الصمت وعدم البوح عدو صامت يتغلغل بهدوء، يرتدي حيله الدفاعية الكاذبة، حتى ترسخ في مكان ما في داخلنا صعب التخلص منه، ومن صورها التبرير والهروب والإسقاط، والتي تؤثر في تصرفات الفرد وسلوكياته.
ما الذي يمنع أن نعبر عن مشاعرنا لمن نثق بهم، نتحدث عن غضبنا أو خوفنا أو ضعفنا أو أي شيء نشعر فيه، هذا لا ينتقص من قيمتنا ولا يضعف من داخلنا، بل يعتبر قوة بأن نواجه كل موقف أو حدث أو ظلم أو عتب أو صدمة، بل هو يعتبر احتراماً لهذه النفس ومراعاتها وتقديرها وعدم تجاهلها أو جلدها أو قمعها.
لا بد من أن نحب أنفسنا بإعطائها الكثير من الوقت؛ لتعبر كما تشاء وتفسح لكل مكوناتها السلبية والإيجابية من دون خوف أو ضعف. هذا أقل شيء في احترام دواخلنا؛ فنحن بشر ولسنا بحجر.

نحن كبشر لا بد أن نسعد أنفسنا باتاحة الفرصة لها لتعبر عن مكنوناتها سواء السلبية أو الايجابية
دون ضعف أوخوف و هذا لا ينتقص من شخصيتنا 

الأربعاء، 10 يناير 2018

أجمل ما قال جبران


:( عندما نستخدم الشفقة والحزن على النفس كعذر عن مواصلة الجهد و المحاولة لتحقيق نجاح في الحياة.... ونبدأ بلوم الأخرين والظروف على فشلنا... فنحن بذلك ندمر انفسنا وحياتنا...
 من الطبيعي ان نشعر بالألم عند الفشل لفترة من الزمن... ولكن ليس من الطبيعي ان 
نتوقف  عن المحاولة بعد تجربة فاشلة... علينا دوما ان ننهض  من جديد و ان نقاوم  مخاوفنا و الصعاب التي تواجهنا على الطريق لتحقيق حلمنا 👍.......


. . . We fall to rise  ... and defeat in the battles to make a victory finest .. just as advised in order to sleep more robust 💕  . .

 نحن نسقط لكي 
ننهض
  ... و نُهزم في المعارك لنحرز نصرا اروع .. تماما كما ننام لكي نصحوا اكثر قوة ونشاطاً 💕
لا تتعلق بشئ فكُلنا ذاهبون،،،
وإن احببت فأحب بصمت،،
فلا داعي للجنون فما الحياه سوى مطار ،، قادمون و مغادرون،،،،،

" الوسادة تحمل رأس الغني و الفقير
الصغير و الكبير،،،
الحارس و الامير،،،
ولكن لا ينام بعمق إلا مرتاح الضمير "

إذا اردت ان تعيش سعيداً فلا تحلل كل شي
ولا تفسر كل شي ،،،،،
ولا تدقق في كل شي،،،،،
فإن الذين حللو الالماس "وجدوه فحماً"

تذكر دائماً انك ولدت باكياً و الناس يضحكون،،،
فاعمل صالحاً لتموت ضاحكاً و الناس يبكون،،،،

لا تمشي ورائي فقد لا اعرف الطريق،
ولا تمشي أمامي فقد لا اتبعك،
امشي الي جواري فقد نصبح اصدقاء

​​‏​‏​‏​لاتُجبر نَفسك عَلى مراضَاةْ الجَمِيع ،،
فَقط ارَضِھم بِما تَجدُهُ أنتْ [صَحِيحْ ]
وإنْ لم يُوافقْ رغبَاتَھم،،
فَلستَ مَجبُوراً أنْ تُضيّيعْ وقتَك في " تَربية أطفالْ " منْ جًدْيِدُ

إننا بحاجة للخلافات احياناً،
لمعرفة ما يخفيه الآخرون في قلوبهم،،
قد تجد ما يجعلك في ذهول،
و قد تجد من تنحني له إحتراماً،،،،

الاستغراق في العمل ينقذك من ثلاث مشاكل: الملل والرذيلة والفقر..‏

لا أعرف قواعد النجاح ولكن اهم قاعدة للفشل ارضاء كل الناس

الصديق كالمصعد ,
اما يأخذك الى الأعلى او يسحبك الى الأسفل ,
فاحذر اي مصعد تأخذ

الحياة مستمره: سواء ضحكت أم بكيت ....
فلا تحمل نفسك هموما لن تستفيد منها

لا تجعل أحداً يعرف سر دمعتك
لأنه سيعرف كيف يبكيك

صافح وسامح ..
ودع الخلق للخالق {فأنت} . و {هم} . و {نحن} .
راحلون

أجمل ما قال جبران


قلت :
" ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟ "
فأجابني : 
" البشر! يملّون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ،
ثم يتوقون الى ان يعودوا أطفالاً ثانيةً "  
" يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ،
ثم يصرفونه ليستعيدوا الصحة "  
" يفكرون بالمستقبل بقلق ، وينسَون الحاضر،
فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل"  
" يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ،
ويموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً "
  مرّت لحظات صمت ....   ثم سألت :
" ما هي دروس الحياة التي على البشر أن يتعلّموها...؟ "
 فأجابني: 
" ليتعلموا أنهم لا يستطيعون جَعل أحدٍ يحبهم،
كل ما يستطيعون فعله هو جَعل أنفسهم محبوبين "  
" ليتعلموا ألاّ يقارنوا أنفسهم بآخرين "  
" ليتعلموا التسامح ويجرّبوا الغفران "
" ليتعلموا أن الإنسان الأغنى ليس من يملك الأكثر، بل هو من يحتاج الأقل"
" ليتعلموا أن هناك أشخاصا يحبونهم جداً
ولكنهم لم يتعلموا كيف يظهروا أو يعبروا عن حبهم"  
" ليتعلموا أن شخصين يمكن أن ينظرا إلى نفس الشيء
ويَرَيَانِه بشكلٍ مختلف"  
" ليتعلموا أنه لا يكفي أن يسامح أحدهم الآخر،
لكن عليهم أن يسامحوا أنفسهم أيضاً "
  ليتعلموا أن لا يحكموا على شخص من مظهره 
أو مما سمعوا عنه
بل عندما يعرفونه حق المعرفة
===============
*الصمت... إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون
*الألفاظ هي الثياب التي ترتديها أفكارنا . .
فيجب ألا تظهر أفكارنا في ثياب رثة بالية
*افعل ما تشعر في أعماق قلبك بأنه صحيح
لأنك لن تسلم من الانتقاد بأي حال
*الضربات القوية تهشم الزجاج
 لكنها تصقل الحديد
*ليس الفخر بألا نسقط . .
و إنما بأن ننهض كلما سقطنا
*المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود ..
والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لا يصدق
*يهب الله كل طائر رزقه . .
و لكنه لا يلقيه له في العش
*الحب جحيمٌ يُطاق . .
و الحياة بدون حب نعيمٌ لا يُطاق
*ليس شرطاً أن تكون دموعنا أمام من نحب
لكن من الضروري أن تكون من أجل من نحب
*وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة
أفضل من باقة كاملة على قبره


حقيقة لم يسمعها إلا القليل ............
في الطب الشرعي ، عندما يتم فحص الإنسان الذي مات بسبب نزيف حاد نتيجة طعنة سكّين مثلاً ، نجد غلاف القلب مجروح أيضاً ويُخرج الدّم .. السبب غريب جداً !
عندما يشارف الإنسان على الموت ، في تلك الحالة و في آخر لحظات حياته ، و لم يبق في القلب غير القليل من الدم ، يقوم القلب بالإنقباض بقوه شديدة لأجل أن يخرج الدم إلى الدماغ في محاولة يائسة منه لإنقاذ الدماغ ، و من شدّة الإنقباض يقوم بإيذاء نفسه . 💔
الذي يحدث مشابه لما يحدث معنا في حياتنا الواقعية كثيراً .. نجرح قلوبنا و ندوس على عواطفنا في سبيل إرضاء عقولنا ، و مثلما يموت الإنسان في عالم الطب لأجل المحاولة البائسة .. نموت أحياناً إنسانياً ونفسياً عندما نقرّر أن ندوس على القلب في سبيل ما نظن أنه العقل و المنطق و الحكمة No automatic alt text available.

الاثنين، 8 يناير 2018

أربعينية الشتاء



أربعينية الشتاء أشد أيام الشتاء برودة ومن إسمها سنعرف أن مدتها 40 يوماً وقسمها أجدادنا قديماً إلى مسميات مختلفة سنتعرف على أوقاتها وأسمائها من خلال هذا المنشور 
:
حيث تبدأ يوم 25 ديسمبر من كل عام وتنتهي فى اليوم الثانى من شهر فبراير وتتميز هذه الليالي ببرودتها الشديدة نهاراً ومساءً، واستمرار هطول أمطارها إن أمطرت، وتشكل الندى فجراً، وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر وتنقسم على النحو الآتى :
1 – الليالي البيض مدتها 20 يوماً يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف «وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك برده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى :
* الكوالح مدتها 10 ايام وتبدأ صباح يوم 25/ 12 وتنتهى يوم 3 / 1
* الطوالح مدتها 10 ايام وتبدأ من صباح يوم 4 / 1 وتنتهى مساء يوم 13 / 1
2 – الليالي السود عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من قوة الاسم إلا أن الناس تفائلوا بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي « الليالي السود ايفتح فيها كل عود »، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء وتنقسم إلى :
*الموالح ومدتها 10 ايام وتبدأ صباح يوم 14 / 1 وتنتهى مساء يوم 23 / 1
* الصوالح ومدتها 10 ايام وتبدأ صباح يوم 24 / 1 وتنتهى مساء يوم 2 / 2
وبذلك يكون مجموع ليالي الشتاء البارده 40 ليلة، تليها عشر ليال يتقلب فيها الطقس فعادة تكون دافئة وعادة تكون باردة وتعرف هذه الليالي بإسم ” العزازة “، ثم تتبعها ثلاث ليال شديدة البرودة تبدأ صباح يوم 12 / 2 وتنتهي مساء يوم 14 / 2 وتعرف بإسم قرة العنز.
نظراً لإرتباط الموروث الشعبي بالهوية الوطنية، فإننا إرتئينا تذكيركم بهذا الموضوع للتعريف بالموروث الفلكي الشعبي الذي نشأ وانتشر في وقت سابق وقد بدأ يندثر في عصر علوم الفضاء والتكنولوجيا…. فشارك الموضوع مع أصدقائك لتعريفهم بالموروث الفلكي الشعبي...

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

التواضع يورث المحبة، وهو زينة للمتواضعين

التواضع يورث المحبة، وهو زينة للمتواضعين
Image result for ‫التواضع يورث المحبة، وهو زينة للمتواضعين‬‎




التواضع: مضاد الكبر ومن معانيه، الانقياد للحق، وقبوله من أي طريق جاء، وخفض الجناح للناس، ومعاملة كل الناس بلين ورفق.
تواضع فلان: تنزه عن الكبر، وتواضع القوم علي الأمر: اتفقوا عليه. 
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تواضع أحد لله إلا رفعه» ويقوا أيضاً صلوات الله عليه وسلم : «من تواضع لله درجةً رفعه الله درجات حتى يبلغ أعلي عليين. و من تكبّر علي الله درجةً وضعه الله درجات حتى يبلغ أسفل سافلين».
والتواضع مطلب يومي في الحياة، فما كان التواضع في شيء إلا زانه وما كان التكبر في شيء إلا شانه، وعن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم القدوة – أخذنا كل القيم الجميلة النبيلة.
- وكان رسول صلى الله عليه وسلم يأكل على الأرض، ويجلس على الأرض، ويلبس العباء ويجالس المساكين ويمشي في الأسواق، ويتوسد يده ويُقِص من نفسه، ويَلطَعُ أصابعه، ولا يأكلُ متّكئاً، ولم ير قط ضاحكاً مِلء فيه. وكان يقول: «إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد، وأشرب كما يشرب العبد، ولو دعيت إلى ذراع لأجبت، ولو أهدى إلى كُراع لقبلت». ولم يأكُلْ قط وحدَه ولا ضرب عبده، ولا ضرب أحداً بيده إلاّ في سبيل الله.
فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، متوكئاً علي عصا فقمنا له فقال: لا تقوموا كما يقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضاً. 
ودخل عليه- صلى الله عليه وسلم- رجل فأصابته من هيبته رعدة، فقال له رسول الله، هون عليك، فإني لست بملك، إنما أنا أبن إمراة من قريش كانت تأكل القديد، وعلي نهجه القويم السليم صار الصحابة فأصبحوا قدوةً ومثلاً، فكان الخلفاء الراشدون، إذا كانوا في القوم وهم خلفائهم كانوا كبعضهم.
- وكان «عمر بن الخطاب» رضي الله عنه، ينظف بنفسه إبل الصدقة ويقوم علي خدمتها.
وخاطبه ذات مرة رجل بقوله  اتق الله يا أمير المؤمنين- فهال ذلك بعض الحاضرين وقال: أتقول لأمير المؤمنين اتق الله؟! فقال عمر.. دعه فليقلها لي فلا خير إذا لم تقولوها ولا خير فيّ إذا لم أتقبلها.
- وجاء في العقد الفريد لابن عبدربه: «عن الأوزاعي عن يحي بن أبي كثير قال: لا يتعلم من استحيا وتكبّر، وقال رجل من بني العباس للمأمون: أيحسن بي العلم اليوم؟ فقال: نعم والله لأن تموت طالباً للعلم أزين بك من أن تموت قانعاً بالجهل. فقال: إلى متي يحسن بي، وقد جاوزت الستين! قال: ما حسنت بك الحياة. وقال الخليل: كنت إذا لقيت عالماً أخذت منه وأعطيته».
* ومن أمثلة تواضع العظماء:
- أن أصبح النجاشي ملك الحبشة يوماً جالساً علي الأرض والتاج علي رأسه، فأعظم ذلك بطاركته وسألوه عن السبب الذي دعاه الى الجلوس علي الأرض، فقال: وجدت فيما أنزل المسيح «إذا أنعمت علي عبدي نعمةً، فتواضع أتممتها عليه» وإنه ولد لي في هذه الليلة غلام فتواضعت شكراً لله.
- ذكر محمد بن مروان للمهدي قال: لما شُتت شمل «بني مروان»، وقعت أنا بأرض النوبة. فأحببت أن يمكنني ملكهم من المقام عنده زماناً. فجأني زائراً وهو رجل طويل أسود اللون. فخرجت إليه من قبتي وسألته أن يدخلها.فأبي أن يجلس إلا خارج القبة على التراب. فسألته عن ذلك فقال: إن الله تعالى أعطاني الملك فحق عليّ أن أقابله بالتواضع.
- وقف بكر بن عبد الله المزني يوم عرفة وسط الحجيج، وقال: ما أشرفه من مقام لولا أنى فيهم.
- وكان عطاء السلمي إذا أصاب الناس، أو أهل بلد بلاء أو فناء أو كرب أو مصائب يقول: كل هذا من اجل ذنوب عطاء، لو مات عطاء لاستراح الناس منه.
- وكان الحسن البصري يقول: ليس لأمثالنا نوافل، إنما النوافل لمن كملت فرائضه.
- وكان الفضيل بن عياض (وهو من هو في الزهد والورع والصلاح) يعاتب نفسه قائلاً: يا فضيل، كنت في شبابك فاسقاً، ثم صرت في كهولتك مرائياً. والله للفسق أهون من الرياء.
- وسئل إبراهيم التميمي يوماً: ما تقول يا فقيه في مسألة كذا؟ فقال: إن زماناً صرت فيه فقيهاً لزمان سوء.
- حضر رجل بولده إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي ليعلمهُ فقال له الخليل يوماً وهو يمتحنهُ وفي يده قدح زجاج: يا بنيّ صف هذه الزجاجة. قال التلميذ: بمدح أم بذم؟ أجاب بمدح. قال: تريك الغذاء، ولا تقبل الأذى، ولا تستر ما ورا. قال له: ذمها، قال: سريع كسرها بطيء جبرها. قال: صف هذه النخلة وأشار إلى نخلة الدار. قال التلميذ: بمدح أم بذم؟ قال بمدح. قال: حلوٌ مجتناها باسق منتهاها، نضر أعلاها. قال: ذمها، قال: صعبة المرتقي، بعيدة المجتنى، محفوفة بالأذى. قال له الخليل: نحن يا بنيّ إلى التعليم منك أحوج من تعليمنا إياك. 
* وهذه أمثلة لتواضع العظماء من العصر الحديث. 
- أرسل أحمد شوقي (أمير الشعراء) خطاباً لشخص حرّره بخط يده عام1922م ليعبر به عن شكره رداً علي خطاب أرسله إليه يخبره فيه أنه قام بترجمة رائعته المسرحية «مجنون ليلى» إلى اللغة الإنجليزية ويطلب فيه توكيله لدى ناشر للكتاب، وهذا نص الخطاب:
«سيدي الأستاذ!
تشرفت بكتابك الكريم، وأنه ليسرني أن العناية سخرت لروايتي «مجنون ليلى» أستاذاً جليلاً من علماء العربية وآدابها، وأنك صرفت إلى ترجمتها اهتمامك، وبذلت في ذلك جانباً عظيماً من وقتك الثمين وجهدك القيم، وإني أرخص لجنابك أن تنوب عني في طلب ناشر للكتاب على أن تحيطني علماً، وكلي ثقةً أن الترجمة لا يعوزها شيء من الصحة والإتقان، ورجائنا بأن الله تعالي سينفع بها ألوف المتكلمين باللغة الإنجليزية من العرب كما انتفعوا والحمد لله بالأصل، ولم يبق إلا أن أشكر لسيدي الأستاذ عطفه علي أثري الضئيل وأن أقدم لك أسمى احترامي وأزكى تحيتي وسلامي.
المخلص

أحمد شوقى

20/1/ 1922

شارع جلال  الجيزة

- العبارة التي أنهى بها «شوقي» خطابه شاكراً لـ«سيدي الأستاذ عطفه علي أثري الضئيل» فهذا الذي يتكلم هو أمير الشعراء والأثر الضئيل الذي يتكلم عنه هو أحد أهم الأعمال في تاريخ المسرح الشعري العربي. ومع ذلك فقد عبر له «شوقي» عن امتنانه؛ لأنه صرف اهتمامه إلى ترجمة رائعته الخالدة وبذل في ذلك جانباً عظيماً من وقته الثمين وجهده القيم، فأي درس هذا في التواضع وفي الخلق الكريم، وفي احترام الآخرين وفي تقدير جهودهم. 
- وصل د/زكي نجيب محمود صاحب (الدكتوراه) إلي ندوة عملاق الفكر والأدب العربي العقاد- (صاحب الابتدائية) فلم يجد كرسياً، فجلس علي الأرض قائلاً:إنه العقاد.
- استقال «أحمد أمين» من عمادة كلية الآداب جامعة فؤاد الأول احتجاجاً علي نقل أستاذ دون استئذانه، وعندما سئل عن شعوره بعد ترك العمادة قال قولته المشهورة للتاريخ: «أنا أكبر من عميد وأصغر من أستاذ» والذي قال عن نفسه أنه أصغر من أستاذ فهو أحد الأفذاذ العظام الذين أثروا الفكر الإسلامي بمؤلفاته الثلاثة الموسوعية المرجعية( فجر الإسلام، وضحي الإسلام، وظهر الإسلام).
- يذكر الروائي «يوسف القعيد» بأحد مقالاته بجريدة «الأهرام» القاهرية، أنه عندما نادي إدوارد سعيد بالدكتور، وكانوا في جولة بميدان سيدنا الحسين وكان ثالثهما الكاتب والروائي جمال الغيطاني، أن نهره سعيد واصفاً سلوكه بأنه متخلف وأنه  أي سعيد- لم يضع علي أي من كتبه أبدًا لقب دكتور. ولم يسبق اللقب اسمه في أي جريدة أو مجلة عامة، وأن كلمة «دكتور» يمكن ذكرها فقط في حالة النشر في المجلات العلمية المحكمة اللتي تصدرها الجامعات، وأن التركيز عليها من علامات التخلف.
* قالوا في التواضع:
- طوبي للمتواضعين في الدنيا.. هم أصحاب المنابر يوم القيامة.( المسيح عليه السلام)
- إنكم لتغفلون أفضل العبادة: التواضع. (عمر بن الخطاب رضي الله عنه)
- الشرف في التواضع، والعز في التقوى، والحرية في القناعة. (إبراهيم بن شيبان)
التواضع يورث المحبة، والقناعة تورث الراحة (الإمام الشافعي)
- ما تعاظم أحد علي من دونه إلا بقدر ما تصاغر لمن فوقه.(أبو حيان التوحيدي)
- الزاهد بغير تواضع كالشجرة التي لا تثمر. (زياد النمري)
- بقدر مقامك العالي كن متواضعاً. (سيشرون)
- لا تتواضع أمام المتكبرين ولا تتكبر أمام المتواضعين.(مثل عربي)
التواضع زينه، ولكن الناس لا يتزينون به. (مثل ألماني).
- الجبل العالي جذوره في الوادي. (مثل ياباني)
- كلما كبرت السنبلة انحنت،وكلما ازداد علم العالم تواضع.(مثل صيني)
التواضع في الشعر العربي:
يقول الشاعر:
ملأى السنابل تنحني بتواضعٍ
والفارغات رؤوسهن شوامخ

وقال آخر:
الناسُ للناسِ من بدو ومن حضر
بعضُ لبعضِ إن لم يشعروا خَدَمُ

وقال آخر: 
ليس التطاولُ رافعاً من جاهل
وكذا التواضعُ لا يضر بعاقلِ

وقال آخر:
ينالُ الفتي بالعلم كل فضيلة
ويعلو مقاماً بالتواضع والأدبْ

وقال الإمام الشافعي:
ولا تمشي في مَنْكِبِ الأرضِ فاخراً
فعما قليلٍ يحتـويك تـرابُها

وقال أبو العلاء:
خففِ الوطءَ ما أظنُّ أديمَ الأ
رض إلا من هذه الأجسادِ

سِرْ إن استطعتَ في الهواء رويداً
لا إختيالاً على رُفاتِ العبادِ

وقال العقاد:
من شابهَ الناسَ سرتهُ مودتهم
ومن علا عنهمْ ساءتْ به الحالُ

وقال شاعر:
تِـهْ وارتفع إن قِيـلَ أقـترَ
وانخفصْ وانخفض إن قيل أثرى

كالغص يَسْفِـلُ ما اكتسى
ثمـراً ويعلو مـا تعــرى

وقال ابن جبير:
تواضعُ الإنسانِ في نفسِهِ
أشرَفُ للنفس وأسمى لها

والله الموفق.







الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

من جماليات اللغة العربية

*🌸
*بنات في اللغة*
* بنت الشفة : الكلمة
* بنت العين : الدمعة
* بنت العقل : الفكرة
* بنت اليمن : القهوة
* بنت الأرض : الحصاة
* بنت اليم : السفينة
* بنات الفكر : الرأي، أو الشِّعر
* بنات اللّيل : الأحلام
* بنات النّفس : الوساوس
* بنات البطون : الأمعاء
* بنات الخدور : العذارى
* بنات الفلا : الماء
* بنات التّنانير : أرغفة الخبز
* بنات الصّدور : الهموم
* بنات اللّهو : الأوتار
* بنات عبر : الكذب
*أبناء في اللغة*
- ابن الليل : اللص
- ابن السبيل : العابر
- ابن الغبراء : الفقير
- ابن الطود : الجلمود
- ابن الحرب : الشجاع
- ابن بطنه : الشره
- ابن سمير : الليل
- ابن الليالي : القمر
- ابن الغمد : السيف
*آباء في اللغة*
* أبو مرّة : إبليس
* أبو الفنون : المسرح
* أبو الصخب : المزمار
* أبو مصلح : الملح
* أبو الأشبال : الأسد
Image result for ‫-الفيل- الأسد‬‎
* أبو الأبرد : النمر
Image result for ‫الأسد - النمر - الضبع - الجمل -الفيل- الديك‬‎
* أبو جعار : الضبع
Image result for ‫الضبع - الجمل -الفيل- الديك‬‎
* أبو أيوب : الجمل
Image result for ‫الأسد -  الضبع - الجمل -الفيل- الديك‬‎

* أبو مزاحم : الفيل
Image result for ‫- الفيل‬‎
* أبو يقظان : الديك
Image result for ‫-الفيل- الديك‬‎
* أبو الأخطل : البغل
*أمهات في اللغة*
- أم الكتاب : الفاتحة
- أم القرى : مكة
- أم الفضائل : العلم
- أم الرذائل : الجهل
- أم الخبائث : الخمر
- أم الندامة : العجلة
- أم الطعام : الحنطة
- أم قشعم : المنية
- أم الربيض : الأفعى
- أم عريط : العقرب
- أم عوف : الجرادة
كنايات الحيوانات في اللغة 🌸
1- الأسد : أبو الحارث
2- الثعلب : أبو الحصين
3- البغل : أبو جميل
4- الضبع : أبو عامر
5- النمر : أبو عون
6- الديك : أبو نبهان
7- الحمار : أبو زياد
8- أبو زيدان : الغراب
9- أبو جعفر: الذباب
10- أبو الحسن : الطاووس
11- أبو جرمان : الفيل
12- أبو الوثاب : البرغوث
13- ابو الأخبار: الهدهد
14- أبو الفضائل : الجمل
15- أبو سفيان : القنفذ
16- أبو قشعم : العنكبوت
17- أم خداش : الهرة
18- أم فاسدة : الفأرة
19- أم حفص : الدجاجة
20- أم سالم : الخنفساء
21- أم عوف : الجرادة
22- أم عثمان : الحية
23- أم معبد : الضفدع