Translate

الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

سفيان الثوري


نسبه ومولده
إنه أبو عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق بن حبيب الثوري رحمه الله تعالى، من قبيلة
ثور وهي قبيلة من مضر، ولد -رحمه الله- سنة سبع وتسعين للهجرة، ودرس على يدي
أبيه سعيد بن مسروق ، الذي كان ثقة عند المحدثين، وأخرج له أصحاب الكتب الستة

طلبه للعلم ورحلته
طلب سفيان العلم وهو حدثٌ باعتناء والده المحدث الصادق، وأمه كان لها أثر حسن في
توجيهه، فقد كانت امه تقول له : يا بني ! اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي
كانت تعمل بالغزل وتقدم لولدها نفقة الكتب والتعلم
وقالت له مرة: يا بني! إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في خشيتك
وحلمك ووقارك، فإن لم تر ذلك فاعلم أنها تضرك ولا تنفعك 


من هذا البيت خرج هذا الرجل، فالتربية التربية يا عباد الله! فإن النشء يخرج هكذا
أفنى عمره في طلب العلم وطلب الحديث، وقال رحمه الله
لما أردت أن أطلب العلم قلت: يا رب! لا بد لي من معيشة، ورأيت العلم يُدرس
أي: يذهب ويندثر تدريجياً- فقلت: أفرغ نفسي في طلبه 
وسألت الله الكفاية


وقال: ينبغي للرجل أن يكره ولده على طلب الحديث، فإنه مسئول عنه 

وكان رحمه الله يقول: لا نزال نتعلم العلم ما وجدنا من يعلمنا

وقال: لو لم يأتني أصحاب الحديث ليسمعوا ويكتبوا لأتيتهم في بيوتهم 

وبلغ عدد شيوخه ستمائة شيخ، وعن المبارك بن سعيد قال
رأيت عاصم بن أبي النجود -وكان شيخاً جليلاً- يجيء إلى سفيان الثوري يستفتيه
ويقول: يا سفيان ! أتيتنا صغيراً وأتيناك كبيراً
أي: أتيتنا صغيراً تطلب العلم عندنا فتفوقت علينا فجئناك وأنت كبير

وكان يكتب ويتعلم حتى آخر عمره يشتغل بطلب العلم
دخلوا على سفيان في مرض موته، فحدثه رجل بحديث أعجبه، فضرب سفيان بيده إلى
تحت فراشه فأخرج ألواحاً فكتبه -كتب الحديث وهو على فراش الموت- فقالوا له
على هذه الحال منك؟
فقال: إنه حسن! إن بقيت فقد سمعت حسناً، وإن مت فقد كتبت حسناً 

رحل إلى مكة والمدينة ، وحج ولم يخط وجهه بعد، وزار بيت المقدس ، ورحل إلى
اليمن للقاء معمر ، وكانت أسفاره ما بين طلب علم وتجارة وهرب
عن الوليد بن مسلم قال: رأيت سفيان الثوري بـمكة يستفتى ولم يخط وجهه بعد
وعن أبي المثنى قال
سمعت الناس بـمرو يقولون: قد جاء الثوري قد جاء الثوري ، فخرجت أنظر إليه فإذا
هو غلام قد بقل وجهه. أي: نبت شعره من قريب، كان ينوه بذكره في صغره من فرط
ذكائه وقوة حفظه

وقال محمد بن عبيد الطنافسي
لا أذكر سفيان الثوري إلا وهو يفتي، أذكره منذ سبعين سنة، ونحن في الكتاب تمر بنا
المرأة والرجل فيسترشدوننا إلى سفيان يستفتونه ويفتيهم

ولما رآه أبو إسحاق السبيعي مقبلاً في صغره تمثل بقول الله: وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبيّاً

حفظه للحديث
كان ذا حافظة عجيبة، قال سفيان عن نفسه: ما استودعت قلبي شيئاً قط فخانني
وكانوا يقدمونه في الحفظ على مالك وعلى شعبة، وقال يحيى القطان
ليس أحد أحب إليَّ من شعبة ولا يعدله أحد عندي، وإن خالفه سفيان أخذت بقول سفيان
وقد خالفه في نحو من خمسين موضعاً في حفظ الأحاديث، وكان الحق فيها مع سفيان

وكان ليله يُقسم جزأين: جزء لقراءة القرآن وقيام الليل، وجزء لقراءة الحديث وحفظه
وكان حفظه يبلغ نحواً من ثلاثين ألفاً
وقال ابن عيينة: ما رأيت رجلاً أعلم بالحلال والحرام من سفيان الثوري 

وقال شعيب بن حرب
إني لأحسب أن يُجاء غداً بـسفيان حجة من الله على خلقه يقول لهم: لم تدركوا نبيكم
قد أدركتم سفيان
 


وقد كانت مرافقة الرجل له شرف كبير 
فقال أبو بكر بن عياش : إني لأرى الرجل يصحب سفيان فيعظم في عيني

عمله بالعلم
وقال عبد الرحمن بن مهدي : سمعت سفيان يقول
ما بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط إلا عملت به ولو مرة واحدة 
كان يحس بالمسئولية، ويخشى أن يقابل الله فيسأله عن كل حديث حفظه: لأي شيء
حفظته؟ وهل عملت به؟ رحمه الله تعالى.

دقته في الاستنباط
وكان له دقة عجيبة في الاستنباط والفقه، فعن الفريابي قال
رأينا سفيان الثوري بـالكوفة ، وكنا جماعة من أهل الحديث، فنزل في دار، فلما حضرت
صلاة الظهر دلونا دلواً من بئر في الدار، فإذا الماء متغير -متغير بشيء من النجاسة
فقال: ما بال مائكم هذا؟
قلنا: هو كذا منذ نزلنا هذه الدار
فقال: ادلوا دلواً من ماء البئر التي قبلكم، ففعلنا فإذا هو ماء أبيض
فقال: ادلوا دلواً من بئر الدار التي شرقيكم، ف
ففعلنا فإذا هو ماء أبيض
ثم قال: ادلوا دلواً من بئر الماء التي غربيكم، ففعلنا فإذا هو ماء أبيض
فقال: ادلوا دلواً من ماء البئر التي شأمكم، فدلوا دلواً فإذا هو ماء أبيض
فقال: إن لبئركم هذه شأناً، كل ما حولها من الآبار نظيفة إلا هذه التي أنتم فيها
فحفرنا فأصبنا عرق كنيف ينزل فيها  أي عرق من مرحاض ينزل إلى هذه البئر فينجسها
فقال: منذ كم نزلتم هذه الدار؟
فقلنا: منذ أربع سنين
فأمر بإعادة صلاة أربع سنين

وكان -رحمه الله تعالى- حكيماً في تعليمه، وكان يقول
إذا كنت في الشام فاذكر مناقب علي ؛ لأن بعضهم في تلك البلد كانوا يشتمون علياً
وإذا كنت في الكوفة فاذكر مناقب أبي بكر و عمر ؛ لأن بعض المتشيعين في الكوفة
كان يقع في أبي بكر و عمر


وقال ابن المبارك رحمه الله
تعجبني مجالس سفيان الثوري ، كنت إذا شئت رأيته في الحديث، وإذا شئت رأيته
في 
الفروع، وإذا شئت رأيته مصلياً، وإذا شئت رأيته غائصاً في الفقه

عبادته وخشيته لله
قال يوسف بن أسباط
قال لي سفيان بعد العشاء: ناولني المطهرة أتوضأ، فناولته فأخذها بيمينه ووضع يساره
على خده، فبقي مفكراً، فنمت ثم قمت وقت الفجر فإذا المطهرة في يده كما هي
فقلت: هذا الفجر قد طلع 
قال: لم أزل منذ ناولتني المطهرة أتفكر في الآخرة حتى هذه الساعة

وكان عجيباً في قيامه لليل، كان يقوم الليل حتى الصبح في أيام كثيرة، وكان يرفع رجليه
على الجدار بعد قيام الليل حتى يعود الدم إلى رأسه

ومرة قدم على عبد الرزاق، فقال عبد الرزاق
طبخت له قدر سكباج -لحم مع خل- فأكل، ثم أتيته بزبيب الطائف فأكل، ثم قال
يا عبد الرزاق ! اعلف الحمار ثم كده، وقام يصلي حتى الصباح

وقال علي بن الفضيل : رأيت الثوري ساجداً، فطفت سبعة أسابيع -سبعة أشواط حول
الكعبة- قبل أن يرفع رأسه 


وقال ابن وهب : رأيت الثوري في الحرم بعد المغرب سجد سجدة فلم يرفع رأسه حتى
نودي للعشاء 


وكانت خشيته لله أبلغ من أن توصف، قال قبيصة
ما جلست مع سفيان مجلساً إلا ذكرت الموت، وما رأيت أحداً أكثر ذكراً للموت منه

وقال سفيان : البكاء عشرة أجزاء
جزء لله، وتسعة لغير الله، فإذا جاء الذي لله في العام مرة فهو كثير

زهده وورعه وتواضعه
وكان زاهداً  أقبلت عليه الدنيا فتركها وأخذ كفايته حتى لا يحتاج إلى الناس، وربما اشتغل
ببيع وشراء لأجل ألا يحتاج إلى الناس ولا يمد يده، وكان له وصايا في الزهد، فكان يقول
ليس الزهد بأكل الغليظ ولبس الخشن، ولكن قصر الأمل وارتقاب الموت

وكان يوصي من يخرج في سفر ألا يخرج مع من هو أغنى منه، فيكون إن ساويته بالنفقة
أضر بك، إذا أنفقت مثله وهو أغنى منك أضر بك، وإن أنفقت أقل منه ظهرت كأنك بخيل
فاخرج مع من هو مثلك
وأما إنكاره للمنكر فكان شائعاً كثيراً، قال شجاع بن الوليد
كنت أحج مع سفيان فما يكاد لسانه يفتر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ذاهباً وراجعاً

وكان استشعاره لمسئولية إنكار المنكر عظيمة، وخصوصاً الشيء الذي لا يستطيع
تغييره فعن ابن مهدي قال
كنا مع الثوري جلوساً بـمكة ، فوثب وقال
النهار يعمل عمله قوموا نعمل، الجلوس إذا كان 
مضيعة للوقت لا خير فيه

وتواضعه كان عجيباً، وإزراؤه على نفسه كان كثيراً
قال ابن مهدي : بت عنده فجعل يبكي فقيل له عن سبب بكائه، فقال
لذنوبي عندي أهون من ذا -ورفع شيئاً من الأرض- ولكني أخاف أن أسلب الإيمان
قبل أن أموت
كان يخشى الله عز وجل في علمه وعمله، وهذه صور من التقوى والورع، وما خفي
علينا ولم ينقل إلينا أعظم بكثير.

ابتعاده عن الأمراء والسلاطين ونصحه لهم
ولما استخلف المهدي بعث إلى سفيان فلما دخل عليه خلع خاتمه -الخليفة يخلع خاتمه
لـسفيان - فرمى به إلى سفيان وقال
يا أبا عبد الله ! هذا خاتمي فاعمل في هذه الأمة بالكتاب والسنة
فأخذ الخاتم بيده وقال: تأذن بالكلام يا أمير المؤمنين
قال الخليفة: نعم
قال: أتكلم على أني آمن؟
قال: نعم
قال سفيان : لا تبعث إليَّ حتى آتيك، ولا تعطني حتى أسألك 
فغضب الخليفة وهمَّ به، فقال له كاتبه: أليس قد آمنته؟
قال: بلى
فلما خرج سفيان حس به أصحابه، فقالوا
ما منعك وقد أمرك أن تعمل في الأمة بالكتاب والسنة؟
فاستصغر عقولهم وخرج هارباً إلى البصرة ، وكان يقول
ليس أخاف إهانتهم، إنما أخاف كرامتهم فلا أرى سيئتهم سيئة
أي: إذا أكرموني تغاضيت عن الحق ولا أرى سيئتهم سيئة

وكان ينكر عليهم الإسراف في الولائم في مواسم الحج، فعن محمد بن يوسف
الفريابي : سمعت سفيان يقول
أُدخلت على أبي جعفر بـمنى فقلت له: اتق الله، فإنما أنزلت في هذه المنزلة وصرت
في 
هذا الموضع بسيوف المهاجرين والأنصار وأبنائهم وهم يموتون جوعاً، حج عمر
فما أنفق إلا خمسة عشر ديناراً وكان ينزل تحت الشجر
فقال الخليفة لـسفيان : أتريد أن أكون مثلك؟
قلت: لا. ولكن دون ما أنت فيه وفوق ما أنا فيه
فقال: اخرج

ولما أُدخل على المهدي بـمنى وسلم عليه بالإمرة، فقال الخليفة:
أيها الرجل! طلبناك فأعجزتنا، فالحمد لله الذي جاء بك، فارفع إلينا حاجتك
قال: وما أرفع؟ حدثني إسماعيل بن أبي خالد قال: حج عمر فقال لخازنه: كم أنفقت؟
ق
ال: بضعة عشر درهماً، قال عمر: أسرفنا
وإني أرى هنا أموراً لا تطيقها الجبال


تنقله في البلاد هارباً ودفنه لكتبه
أما هرب سفيان وتنقله في البلاد هارباً فترة من عمره ودفنه لكتبه، فكان بسبب أن
الخليفة أبا جعفر أراده على القضاء، فأبى أن يتولاه، فأراد أن يلزمه به، وكان يسجن
ويضرب حتى يرضخ القاضي للقضاء، فهرب سفيان ، ولا زال هارباً متخفياً، وهو مع
هربه يطلب الحديث ويطلب العلم ويعبد الله

قال أبو أحمد الزبيري : كنت في مسجد الخيف مع سفيان والمنادي ينادي: من جاء
بـسفيان فله عشرة آلاف

وقيل: إنه من أجل الطلب والملاحقة هرب إلى اليمن، فاتهموه -وهم لا يعرفونه في
اليمن - بأنه سرق شيئاً؛ فأتوا به والي اليمن معن بن زائدة ، وكان عنده خبر من
الخليفة بشأن طلب سفيان، فقيل للأمير: هذا قد سرق منا
فقال: لم سرقت متاعهم؟ 
قال سفيان : ما سرقت شيئاً
فقال لهم الأمير: تنحوا حتى نسائله -حتى أحقق معه- ثم أقبل على سفيان فقال
ما اسمك؟
فقال: عبد الله بن عبد الرحمن، وأراد ألا يكذب ولا يذكر اسمه لأنه مطلوب عند الخليفة
فقال الأمير: نشدتك بالله لما انتسبت ؟
فكان لا بد أن يجيب، قال: فقلت: أنا سفيان بن سعيد بن مسروق 
قال: الثوري ؟ 
فقلت: الثوري
قال: أنت بغية أمير المؤمنين؟
قلت: أجل 
فأطرق ساعة يفكر ثم قال:
ما شئت أقم ومتى شئت فارحل، فوالله لو كنت تحت قدمي ما رفعتها 
أي: أحميك وأدافع عنك، وكان معن بن زائدة فيه خير كثير

وهرب إلى البصرة أيضاً، قال ابن مهدي
قدم سفيان البصرة والسلطان يطلبه، فصار إلى بستان، فأجر نفسه لحفظ الثمار
صار ناقوراً حارساً يحفظ الثمار، فمر به بعض العشارين الذين يأخذون أجزاء الثمار
للوالي فقال: من أنت يا شيخ؟ 
قال: من أهل الكوفة
فقال: أرطب البصرة أحلى من رطب الكوفة؟
قال: لم أذق رطب البصرة
قال: ما أكذبك! البر والفاجر والكلاب يأكلون الرطب الساعة
فرجع العامل إلى الوالي فأخبره ليعجبه بهذا الخبر العجيب
فقال الوالي:
ثكلتك أمك
أدركه فإن كنت صادقاً فإنه سفيان الثوري فخذه لنتقرب به إلى أمير المؤمنين
فرجع في طلبه فما قدر عليه.
ولاحقه أبو جعفر ملاحقة شديدة وجدَّ في طلبه فاختفى الثوري بـمكة عند بعض المحدثين

وفاته رحمه الله وثناء العلماء عليه
واستمر هذا الرجل على العطاء، وكان قد دفن كتبه فلما أمن استخرجها مع صاحب له
فقال صاحبه: في الركاز الخمس يا أبا عبد الله
فقال: انتق منها ما شئت 
فانتقيت منها أجزاء فحدثني بها

استمر -رحمه الله- عابداً لربه مستمراً على العهد الذي بينه وبين الله علماً وتعليماً
وعبادة حتى جاءه الأجل ووافاه قدر الله سبحانه وتعالى بالموت في البصرة ، في شعبان
سنة إحدى وستين ومائة للهجرة، وقد غسله عبد الله بن إسحاق الكناني

قال يزيد بن إبراهيم:
رأيت ليلة مات سفيان قيل لي في المنام: مات أمير المؤمنين -أي: في الحديث
ولم يتمكن إخوانه وأصحابه من الاجتماع للصلاة عليه، فجعلوا يفدون إلى قبره يوم
وفاته ودفن وقت العشاء
وعن بعض أصحاب سفيان قال: مات سفيان بـالبصرة ودفن ليلاً ولم نشهد الصلاة عليه
وغدونا على قبره ومعنا جرير بن حازم و سلام بن مسكين من أئمة العلم، فتقدم جرير
وصلى على قبره ثم بكى وقال:
إذا بكيت على ميت لمكرمة فابك غداة على الثوري سفيان
وسكت، فقال عبد الله بن الصرباح
أبكي عليه وقد ولى وسؤدده وفضله ناظـر كالغسـل ريان

وقال سعيد 
رأيت سفيان في المنام يطير من نخلة إلى نخلة وهو يقول: الحمد لله الذي صدقنا وعده

وقال إبراهيم بن أعين :
رأيت سفيان بن سعيد بعد موته في المنام، فقلت: ما صنعت؟ 
فقال: أنا مع السفرة الكرام البررة 

قال أحمد بن حنبل رحمه الله
قال لي ابن عيينة : لن ترى بعينك مثل سفيان الثوري حتى تموت
وقال الأوزاعي
لو قيل لي اختر لهذه الأمة رجلاً يقوم فيها بكتاب الله وسنة نبيه لاخترت لهم سفيان الثوري 

وقال ابن المبارك 
كتبت عن ألف ومائة شيخ ما كتبت عن أفضل من سفيان
و
ما نُعت إلي أحد فرأيته إلا كان دون نعته -دون الوصف- إلا سفيان الثوري

وقال ابن أبي ذئب
ما رأيت أشبه بالتابعين من سفيان الثوري  
رحمه الله رحمة واسعة




الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

روايات رائعة من أدب أمريكا اللاتينية يجب أن تقرأها


يتألف أدب أمريكا اللاتينية من أدب البلاد الناطقة بالأسبانية في الجزء الغربيّ من الكرة الأرضية، ومن أدب بورتوريكو، وأدب البرازيل الناطقة بالبرتغالية.  و قد تفوق هذا الأدب و أدهش العالم و لا يزال، و رغم أن بلدانه تنتمي إلى دول العالم الثالث مثلنا، إلا أن أدباؤه استطاعوا أن يحصدوا كماً كبيراً من الجوائز العالمية.
اخترت لك هذه الروايات الرائعة من أدب أمريكا اللاتينية، رغم أن الاختيار كان صعباً للغاية لوجود عدد كبير من الأعمال الأدبية العظيمة التي تستحق أن تكون في هذه القائمة.

الكاتب العالمي غابرييل غارسيا ماركيزمائة عام من العزلة
مائة عام من العزلة ( غابرييل غارسيا ماركيز )
عمل أدبي دخل التاريخ من أوسع أبوبه، حازت على جائزة نوبل في الآداب عام 1982، طبع منها 30 مليون نسخة و ترجمت لأكثر من 30 لغة.
يروي فيها ماركيز سيرة عائلة “بوينديا” على مدى ستة أجيال تمتد لعشرة عقود من الزمن، تعيش العائلة في قرية خيالية تدعى “ماكوندو”،  و تمتزج فيها قوة البناء السردي مع الخيال الجامح و سحر الغرابة التي تميز ماركيز و قدرته العظيمة على الإدهاش و تجاوز توقعات القراء.
لا شك أن هذه الرواية تبرز عبقرية ماركيز الذي تمكن من كتابة رواية متداخلة كل هذا التداخل و تتكون من 500 صفحة و تقع أحداثها في مئة عام و لا يوجد في شجرة العائلة إلا اسمين اثنين , أورليانو و خوسيه أركاديو.
لقد نجح الكاتب ببراعة أن يخلق تاريخ قرية كامل من نسج خياله، و من أجمل الافكار التي أراد الكاتب إيصالها للقاريء ان الزمن لا يسير في خط مستقيم بل في دائرة : “فكلما تلاشت الأحداث من ذاكرتنا أعادها الكون لكن في شخصيات و أزمنة مختلفة”.
باختصار فإن هذه واحدة من الروايات التي يجب أن تقرأها قبل أن تموت، و ربما تحتاج أن تقرأها أكثر من مرة!
تحميل الرواية من هنا أو هنا.

بدرو بارامو
بدرو بارامو ( خوان رولفو )
رواية من تأليف خوان رولفو الذي يُعَد الكاتب المكسيكي الأشهر والأب الروحي للواقعية السحرية في أدب أمريكا اللاتينية. و لهذه الرواية تأثير كبير في التعريف باتجاه الواقعية السحرية وهي من أشهر مدارس الكتابة في أمريكا اللاتينية.
تم وضعها في قائمة أهم مئة كتاب في تاريخ الأدب العالمي قاطبةً، وعدّها نقاد وكتاب أميركا اللاتينية أفضل رواية في القرن العشرين وفي تاريخ رواية أميركا اللاتينية، وهي تسبق حتى روايات أخرى مهمة وأكثر شهرة مثل مائة عام من العزلة لماركيز. وهناك إجماع على أن روايته إن لم تكن وضعت حجر الأساس للرواية اللاتينية التي ستكتب في ما بعد، فعلى الأقل ـ حسب رأي النقد الجاد ـ قد وضعت رواية أميركا اللاتينية على الطريق الخالدة والحقيقية للرواية العالمية.
وقد كتب ماركيز في ذكرى قراءته الأولى للرواية : “صعد ألبارو موتيس بخطوات واسعة الستة أدوار للوصول إلى منزلي ومعه الكثير من الكتب, وقد قام بفصل الأكثر صغراً والأكثر قصراً من ذلك الكم الهائل، وقال لى وهو يكاد يموت من الضحك: فلتقرأ تلك اللعنة، لكي تتعلم! وقد كانت تلك هي رواية بيدرو بارامو، وفي تلك الليلة لم أستطع النوم حتى انتهي من قراءتي الثانية لها.”
تحميل الرواية من هنا.


بيت الأرواح
بيت الأرواح (اليزابيل اللندي)
بيت الأرواح رواية للكاتبة التشيلية إيزابيل الليندي كتبتها عام 1982، و تحولت إلى فلم عام 1993.
في البداية عارضت أكثر من دار نشر أسبانية نشر الرواية ، و لكن دار النشر الوحيدة التي قبلت بها في برشلونة أصدرت الطبعة الأولى عام 1982م ، ومنذ نشرها اكتسحت الأسواق و حققت أعلى المبيعات. بل أن هذه القصة هي التي أوصلت مؤلفتها إلى النجومية . حازت الكاتبة على هذه الرواية جائزة الأدب البانورامي ، كما أنها ترجمت إلى ما يقارب الثلاثين لغة .
تدور بداية أحداث الرواية نهاية القرن التاسع عشر، في مدينة بلا اسم، في أمريكا الجنوبية، وهي تروي مجريات عائلة ترويبا، غرامياتهم وطموحاتهم والتماساتهم الروحية، علاقاتهم ببعضهم البعض، ودورهم في مجريات زمنهم وتاريخهم، ذلك التاريخ الذي أصبح قدراً تجاوزهم جميعاً.
تحميل الرواية من هنا.


الحب في زمن الكوليرا
الحب في زمن الكوليرا (غابريل غارسيا ماركيز)
الكاتب الكولومبي غابرييل عارسيا ماركيز في عام 1987
غابرييل ماركيز صحبة فيديل كاسترو في عام 2000
هذه الرواية من أفضل ما قرأت، نشرت عام 1985 و قد تم تحويلها إلى فلم يحمل نفس اسم الرواية، الكاتب أسلوبه شيق و مؤثر، لا سيما في سرد الأحداث ووصفه للمشاعر الانسانية،  و البعض يراها تتفوق على مائة عام من العزلة.
تروي أحداث الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة، وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة الكاريبي وحتى تغيرات التكنولوجيا وتأثيراتها على نهر مجدولينا في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتى العقود الأولى من القرن العشرين.
كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقة من العالم من حيث الأحوال الاقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثير على انتظام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على أحسن ما يكون.
اقتباسات من الرواية :
– ” ذاكرة القلب تمحو كل الذكريات السيئة، وتضخم الذكريات الطيبة، وإننا بفضل هذه الخدعة نتمكن من تحمل الماضى.”
– ” علمته الشىء الوحيد الذى عليه أن يتعلمه عن الحب ,و هو أن أحداً لا يستطيع تعليم الآخرين الحياة.”
– ” سرعان ما أدركت أن رغبتها في نسيانه كانت أقوى محرّض لتذكره.”
– ” إن الإنسانية كالجيوش في المعركة، تقدمها مرتبط بسرعة أبطأ أفرادها.”
الحب في زمن الكوليرا من العلامات الفارقة في عالم الرواية و تستحق ما نالته من شهرة و بالتأكيد تستحق القراءة.
تحميل الرواية من هنا أو هنا.


حفلة التيس
حفلة التيس (ماريو فارغاس يوسا)
رواية للكاتب ماريو فارغاس يوسا الحائز على جائزة نوبل في الآداب 2010، و هي تحفة أدبية مذهلة صاغها يوسا من حالة إنسانية سوداوية يرتبط وجودها واستمراريتها بوجود البشرية،  حالة الطغيان والاستبداد وتأليه البشر، حالة الولاء الأعمى وثقافة القطيع.
تتحدث الرواية عن مرحلة تاريخية قاتمة في حياة جمهورية “الدومنيكان” الصغيرة  وتسلط الضوء في حقبة تاريخية سوداء مليئة بالفظائع تحت حكم ديكتاتور نصَّب نفسه إلهاً على تلك الأرض.
تحميل الرواية من هنا.
الخيميائي
الخيميائي ( باولو كويلو )
تصنف من روائع الأدب المعاصر، حققت نجاحاً عالمياً باهراً، جعل كاتبها من أشهر الكتاب العالميين، و تعد ظاهرة في عالم الكتابة، فقد تُرجِمَت إلى 67 لغة، مما جعلها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة، وقد بيع منها 65 مليون نسخة في أكثر من 150 بلدًا، مما جعلها واحدة من أكثر الكتب مبيعًا على مر التاريخ.
هذه الرواية تحفز القارئ و تشجعه على التمسك بأحلامه و تحقيق اسطورته الشخصية، فهي تفيض بالحكمة و توضح لنا كيف أننا قد نسافر إلى مشارق الأرض ومغاربها بحثاً عن كنزنا، في حين أن كنزنا تحت أقدامنا ” إن من يسعى نحو حلمه بكل صدق وإصرار فآن كل شيء سيكون بجانبه حتى الجماد”.
تحكي الرواية قصة الراعي الإسباني سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب. ويفهم الحياة من منظور أخر وهو روح الكون.
واستلهم الكاتب حبكة القصة من قصة بورخيس ( كاتب ارجنتيني يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين) القصيرة حكاية حالمين.

(خورخي لويس بورخيس)
اقتباسات من الرواية :
– ” إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك.”
– ” قال الخيميائي : قل لقلبك أن الخوف من العذاب أسوأ من العذاب نفسه ، وليس هناك من قلب يتعذب عندما يتبع أحلامه ، لأن كل لحظة من البحث هي لحظة لقاء مع الله والخلود .”
– ” إنني لا أحيا في ماضيَّ، ولا في مستقبلي. ليس لي سوى الحاضر، وهو وحده مايهمني. إذا كان باستطاعتك البقاء دائمًا في الحاضر، تكون عندئذ إنسانًا سعيدًا.”

10 روايات روسية عظيمة من روائع الأدب الروسي يجب أن تقرأها




يحتوي الأدب الروسي على عدد من الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية، خاصة في مجالي الرواية والشعر، ويعكس هذا الأدب تأثرًا كبيرًا بالتطورات التاريخية التي طرأت على روسيا كاعتناق المسيحية والغزو التتاري.
كما يحظى الكُّتاب الروس بمكانة مرموقة بين صفوة الكتاب العالميين، فقد تميزوا بقدرتهم على التعبير عن مكنونات النفس البشرية وما يعتمر بداخلها من عواطف ومشاعر كما عرف عنهم اهتمامهم بالأسلوب الذي بلغ معهم أرفع مستوى.
اخترت لكم هذه المجموعة الرائعة من الروايات الروسية التي يجب على كلّ محب للقراءة أن يقرأها:
روايات روسية

1 – الدون الهادئ (ميخائيل شولوخوف)

تعتبر رواية الدون الهادئ من روائع الأدب الروسي و العالمي، و قد نال الكاتب الروسي ميخائيل شولوخوف جائزة نوبل عام 1965 على هذه الرواية الملحمية وهو الذي لم يكمل دراسة المرحلة الابتدائية.
غردت الرواية خارج سرب أدب الواقعية الاشتراكية، في زمن كان يعد ذلك ضرباً من الجنون في روسيا أيام الاتحاد السوفييتي. و تعتبر كملحمة شعبية تمتزج أحداثها التي تجعل من طياتها أخبار نضال وثورة ومعارك بمسحة إنسانية تضفي عليها كثيراً من الدرامية الروائية.
لاقت الرواية رواجاً في السينما، حيث اقتبست واستلهمت في أعمال سينمائية عديدة، كما وافقت وزارة الثقافة الروسية على خطة لتمويل مسلسل تلفزيوني من 12 حلقة ليُعرض هذا العام 2015 بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ110 لميلاد الكاتب ميخائيل شولوخوف. [ويكيبيديا]
باختصار هذه واحدة من الأعمال التي يقال لمن لم يقرأها :”لقد فاتك الكثير”.
تحميل الرواية من هنا: الأجزاء 1 و 2 و 3.

2 – الجريمة و العقاب (فيودور دوستويفسكي)

تُعد من أشهر أعمال الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، تتحدث الرواية عن موضوع الجريمة وقضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة. و هي نموذج لكل تأملات الكاتب في واقع الستينات من القرن الماضي في روسيا.
تعتبر الرواية إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الوجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض. و هي رواية مبنية على أساس الصراع الداخلي عند الإنسان وخاصةً الرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في مواجهة الأخلاقيات والقوانين التي أوجدها البشر مما يجعلنا نشعر بقلق مضنٍ ونتساءل عن العدالة في هذا العالم وفي الوقت ذاته نتساءل عما إذا كان يحق لنا الإقتصاص من العدالة ومن الأخلاقيات. [أبجد]
تحميل الرواية: هنا.

3 – الحرب و السلام (ليو تولستوي)

رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي، نُشرت أول مرة من سنة 1865 إلى 1869 في مجلة المراسل الروسي. تُوصف بأنها واحدة من تحفتي تولستوي الكبيرتين (الأخرى هي رواية آنا كارينينا)، وكذلك واحدة من أعظم الروايات العالمية.
تروي قصة المجتمع الروسي مع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت للأراضي الروسية, ودخول موسكو وانسحابه منها بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارص، ورفض القيصر الروسي الاستسلام.
قدمت الرواية نوعاً جديداً من القصص الخيالية، ذات عدد كبير من الشخوص وقعوا في حبكة روائية، و غطت مواضيع عظيمة، عن الشباب، الزواج، السن والموت. ورغم أنها غالبا ما يطلق عليها اليوم “رواية” ، إلا أنها كسرت العديد من تقاليد الشكل في الكتابة، مما جعلها لا تعتبر رواية في وقتها.[ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

4 – الأم (مكسيم غوركي)

رائعة الكاتب الروسي مكسيم غوركي، تتحدث عن الثورة العمالية في روسيا، نشرت عام 1906، و تُرجمت إلى عدة لغات كما قُدمت في عدد من الأفلام.
يحاول الكاتب من خلال الرواية إبراز الطليعة العمالية الثورية التي هي من طراز جديد فأدخل في روايته التجربة السياسية لسنوات الثورة العمالية الروسية. وإلى هذا الوعي السياسي كان أبطاله مدينون بعظمتهم وحقيقتهم، حقيقة التاريخ. من أجل هذا لم يكن بناء هذه الرواية قائماً على عقدة تحل، وتعقد أقداراً شخصية، بل بناها غوركي على نمو روابط طبيعية تعكس الأقدار الشخصية فيها و ما بينها من تناقضات.
عمل جبار، يَصعب اختصاره في عدة أسطر ، لكن ما أستطيع قوله أنه عَمل لابُدَّ أن يُقرأ.
تحميل الرواية: هنا.

5 – الاخوة كارامازوف (فيودور دوستويفسكي)

هذه آخر رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي و تعتبر تتويجاً لأعماله. و تعتبر من الروايات العالمية الأكثر جدلاً و تأثيراً في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بل الأدب العالمي كله عبر التاريخ, و قد قوبلت بالكثير من الشرح و التحليل و الانتقاد.
منذ إصدارها، هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيغموند فرويد، والبرت اينشتاين، ومارتن هايدغر، وبينيدكت السادس عشر باعتبار الأخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي. و ليس مفاجئاً أن نعرف أن سيجموند فرويد خص الترجمة الفرنسية منها بتقديم يشرح فيه شخصية دوستويفسكي قبل أن يشرح الرواية ذاتها نفسياً.
عالجت الأخوة كارامازوف كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين.
تحميل الرواية: هنا.

6 – آنا كارنينا (ليو تولستوي)

آنا كارنينا رائعة الروائي و الأديب الروسي الشهير ليو تولستوي الذي يُعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر ، و تعتبر هذه الرواية أثر أدبي عالمي و انساني خالد، تُرجمت إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعها مئات المرات.
تُعد من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، لأن تولستوي يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك.
يفتتح تولستوي رواية أنّا كارينينا بالجملة المشهورة: “كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة.”
تحميل الرواية: هنا.

7 – بطل من هذا الزمان (ميخائيل ليرمنتوف)

رواية من تأليف الشاعر و الأديب الروسي ميخائيل ليرمنتوف، أُعيد طبعها مرات لا تحصى باللغة الروسية ولغات شعوب الاتحاد السوفييتي العديدة، كما تُرجِمت إلى جميع لغات العالم تقريباً.
هذه رواية غير اعتيادية وإذا كنت تتوقع أن ترى بطلاً حقاً كما هو مبين في اسم الرواية فجدير بك أن تقرأ أولاً وتترك الحُكم إلى ما بعد الانتهاء !
يقول ليرمنتوف في مقدمة الكتاب: ” إن (بطل من هذا الزمان) ليست صورة رجل واحد ، بل هي صورة تجمع رذائل جيلنا كله.”
ويرد على الذين يتهمونه أنه بكتابه هذا سيفسد الأخلاق قائلاً: “لطالما غذي الناس بالحلوى حتى فسدت معدهم ، وينبغي الآن أن يتناولوا عقاقير مُرة وحقائق لاذعة.”
تحميل الرواية: هنا.

8 – الأبله (فيودور دوستويفسكي)

رواية “الأبله” واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية، تُصنف بجانب أعماله الأخرى كواحدة من أهم الأعمال في العصر الذهبي من الأدب الروسي.
تروي حكاية الأمير ميشكين الذي يعود لروسيا بعد أن تماثل للشفاء في سويسرا. يستطيع ميشكن في أول يوم له في بطرسبرغ أن يأسر قلب كل من يلتقي به، بطيبته الطفولية، وبساطته الآسرة. يحاولُ دوستويفسكي في هذه الرواية أن يرسمَ صورة الرجل المثالي، المسيح الروسي كما تصوره، الرجل الذي يجد في الألم تطهيراً له، ويحاول أن يحقق السعادة لأعدائه وأصدقائه على حد سواء. لكن هل يستطيع رجل مثل هذا أن يعيش وسط شرور المجتمع؟ هذا ما تتحدث عنه هذه الرواية. [ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

9 – الآباء و البنون (ايفان تورغينيف)

رواية من تأليف الروائي الروسي ايفان تورغينيف، و تعد من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
نُشرت الرواية عام 1962، و تصف الأفكار العدمية التي كانت منتشرة في روسيا وقتها، كما تصوّر الصراع الفكري والاجتماعي بين الشباب والشيوخ، عشيّة إعتاق الأقنان عام 1861 ، ذاهبةً إلى أن هذا الصراع شأنُهُ في ذلك كشأن الصراع بين المُثُل والأعراف، يجب أن يستمرّ من غير ما انقطاع. [ويكيبيديا]
تحميل الرواية: هنا.

10 – المعلم و مارغيتا (ميخائيل بولغاكوف)

رواية للكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف، و تعد واحدة من أفضل الروايات التي صدرت في روسيا خلال الحقبة السوفيتية. اشتهرت شهرة واسعة جداً في روسيا وقت صدورها، ومن ثم احتلت مكانة كبرى بعد ترجمتها إلى اللغات الأخرى.
تتحدث الرواية عن زيارة مفترضة يقوم بها الشيطان إلى الإتحاد السوفيتي الملحد، و اعتبرها النقاد كواحدة من أهم الروايات الروسية في القرن العشرين، وإحدى أهم المقطوعات الهجائية التي وجهت للنظام السوفييتي.
اكتملت الرواية في 1940 وصدرت في 1967 بعد موت مؤلفها بسبعة وعشرين عاماً. حيث كتب بولغاكوف الرواية ثم أحرق مخطوطتها في 1930 ليأسه من إمكانية نشرها لموضوعها، ووضعه ككاتب مغضوب عليه، ثم أعاد كتابتها من ذاكرته في عام 1931، بعدها أنهى المسودة الثانية في 1936، ثم المخطوطة الثالثة في 1937، ثم بدأ المخطوطة الرابعة وكرس لها آخر أيامه حتى 1940. وبقيت الرواية مخطوطة حتى طُبعت أخيراً في 1967. ومنها اشتهرت عبارته التي جاءت على لسان فولند أحد أبطال الرواية: “المخطوطات لا تحترق أبداً”.[ويكيبديا]
تُرجمت الرواية إلى العديد من اللغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، كما تُرجمت إلى العربية مرتين. و مُثلت عدة مرات في عدة إنتاجات مختلفة ، وألهمت أعمالاً فنية عدة في السينما و المسرح و التلفاز.

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

الخريطة الزمنية للعام الدراسى2015/2016

 الخريطة الزمنية للعام الدراسى المقبل، على أن تبدأ الدراسة السبت 26 من سبتمبر الجارى. أقر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى اجتماعه الذى عقد مساء أمس السبت، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعضوية وزيرى التربية والتعليم والتعليم الفنى والتدريب المهنى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد. وطبقا لما هو وارد بالخريطة الزمنية تبدأ الدراسة 26 من سبتمبر الجارى، وينتهى الفصل الدراسى الأول 28 من يناير 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل للفصل الدراسى الأول 16 من يناير 2016، وحددت الخريطة الزمنية 13 من فبراير 2016 أول يوم فى الفصل الدراسى الثانى وحتى الخميس 2 من يونيو 2016، على أن تبدأ امتحانات النقل والشهاداة المحلية، 14 من مايو، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة 4/ 6/ 2016. وأكدت الخريطة الزمنية أن مدة الدراسة فى الفصل الدراسى الأول بلغت 102 يوم بعد حذف أيام الإجازات الرسمية وأيام الجمعة، و93 يوما مدة الدراسة الفعلية فى الفصل الدراسى الثانى بما يعادل 195 يوما إجمالى عدد الأيام بواقع 34 أسبوعا، على أن تبدأ إجازة نصف العام السبت 30/1/2016، وتنتهى الخميس 11 من نفس الشهر، موضحة أنه فى حالة تعارض إجازة، نصف العام مع إجازة وزارتى التعليم العالى والتعليم الفنى يتم توحيد الإجازة معهم. 
اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015