Translate

الأحد، 24 أغسطس 2014

الزبير بن العوام



الزبير بن العوام اسمه وشرف منزلته

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي، أبو عبد الله حواريّ رسول الله ، وهو ابن عمة رسول الله صفية بنت عبد المطلب، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة أصحاب الشورى بعد مقتل عُمر.
ولد الزبير بن العوام سنة 28 قبل الهجرة، وقد أسلم بمكة قديمًا على يد الصِّدِّيق، وكان عمره حينئذٍ 15 سنة، وعذّبه قومه لإسلامه، فقد كان عم الزبير يعلقه في حصير، ويدخن عليه بالنار ليرجع إلى الكفر، فيقول: لا أكفر أبدًا.

هجرة الزبير بن العوام

كان من المهاجرين بدينهم إلى الحبشة، تزوج أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، وهاجرا إلى المدينة، فولدت له أول مولود للمسلمين في المدينة عبد الله بن الزبير ، ثم مصعب .

قلة رواية الزبير بن العوام للحديث

كان حريصًا على ملازمة رسول الله ، إلا أنه لم يروِ الكثير من الأحاديث؛ فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ : مَا لِي لاَ أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ كَمَا أَسْمَعُ ابْنَ مَسْعُودٍ وَفُلاَنًا وَفُلاَنًا؟! قَالَ: أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُ مِنْهُ كَلِمَةً "مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ".

من مناقب الزبير بن العوام

1- كان أول من سلَّ سيفًا في سبيل الله؛ فعن عروة وابن المسيب قالا: أول رجل سلَّ سيفه في الله الزبير، وذلك أن الشيطان نفخ نفخة، فقال: أُخذ رسول الله . فأقبل الزبير يشق الناس بسيفه، والنبي بأعلى مكة.
2- حواري رسول الله ؛ فعَنْ جَابِر بن عبد الله قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ يَوْمَ الأَحْزَابِ: "مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ؟" قَالَ الزُّبَيْرُ : أَنَا. ثُمَّ قَالَ: "مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ؟" قَالَ الزُّبَيْرُ : أَنَا. فَقَالَ النَّبِيُّ : "إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًّا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ".
3- نزلت بسيماه الملائكة؛ فعن عروة بن الزبير -رضي الله عنهما- قال: كانت على الزبير يوم بدر عمامة صفراء، فنزل جبريل على سيماء الزبير.
4- في "يوم قريظة" جمع له رسول الله بين أبويه؛ فَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ -رضي الله عنهما- عَنِ الزُّبَيْرِ قَالَ: جَمَعَ لِي رَسُولُ اللَّهِ أَبَوَيْهِ يَوْمَ قُرَيْظَةَ، فَقَالَ: "بِأَبِي وَأُمِّي".

الزبير بن العوام في غزوة بدر

كان الزبير أحد مغاوير الإسلام وأبطاله في يوم الفرقان، وكان على الميمنة، وقد قتل الزبير في هذا اليوم العظيم عبيدة بن سعيد بن العاص، كما قتل السائب بن أبي السائب بن عابد، ونوفل بن خويلد بن أسد عمه.

من أخلاق الزبير بن العوام

كان وقافا عند أوامر رسول الله

عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ -رضي الله عنهما- أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ خَاصَمَ الزُّبَيْرَ عِنْدَ النَّبِيِّ فِي شِرَاجِ الْحَرَّةِ الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا النَّخْلَ، فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ: سَرِّحْ الْمَاءَ يَمُرُّ. فَأَبَى عَلَيْهِ، فَاخْتَصَمَا عِنْدَ النَّبِيِّ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ لِلزُّبَيْرِ: "اسْقِ يَا زُبَيْرُ، ثُمَّ أَرْسِلْ الْمَاءَ إِلَى جَارِكَ". فَغَضِبَ الأَنْصَارِيُّ فَقَالَ: أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ. فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ: "اسْقِ يَا زُبَيْرُ، ثُمَّ احْبِسِ الْمَاءَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ". فَقَالَ الزُّبَيْرُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَحْسِبُ هَذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [النساء: 65].

الزبير بن العوام متوكلا على الله

كان توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته، وحين كان يجود بروحه أوصى ولده عبد الله بقضاء ديونه قائلاً: "إذا أعجزك دين، فاستعن بمولاي". فسأله عبد الله : "أي مولى تعني؟" فأجابه: "الله، نعم المولى ونعم النصير". يقول عبد الله فيما بعد: فوالله ما وقعت في كربةٍ من دَيْنِهِ إلا قلت: يا مولى الزبير، اقضِ دينه. فيقضيه.

ومما روى الزبير بن العوام عن رسول الله

عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ، وَالْبَغْضَاءُ هِيَ الْحَالِقَةُ حَالِقَةُ الدِّينِ لاَ حَالِقَةُ الشَّعَرِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَفَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ، أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ".

الزبير بن العوام وموقعة الجمل

بعد استشهاد عثمان بن عفان أتمَّ المبايعة الزبير وطلحة لعليٍّ ، وخرجوا إلى مكة معتمرين، ومن هناك خرجوا إلى البصرة للأخذ بثأر عثمان، وكانت وقعة الجمل عام 36هـ؛ طلحة والزبير -رضي الله عنهما- في فريق، وعليٌّ في الفريق الآخر. وانهمرت دموع علي عندما رأى أم المؤمنين عائشة في هودجها بأرض المعركة، وصاح بطلحة : "يا طلحة، أجئت بعرس رسول الله تقاتل بها، وخبأت عرسك في البيت؟" ثم قال للزبير : "يا زبير، نشدتك الله، أتذكر يوم مر بك رسول الله ونحن بمكان كذا، فقال لك: (يا زبير، ألا تحب عليًّا؟) فقلت: ألا أحب ابن خالي، وابن عمي، ومن هو على ديني؟ فقال لك: (يا زبير، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم). فقال الزبير : نعم أذكر الآن، وكنت قد نسيته، والله لا أقاتلك".
وأقلع طلحة والزبير -رضي الله عنهما- عن الاشتراك في هذه الحرب، ولكن دفعا حياتهما ثمنًا لانسحابهما، ولقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا؛ فالزبير تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرًا وهو يصلي، وطلحة رماه مروان بن الحكم بسهمٍ أودى بحياته.

موقف استشهاد الزبير بن العوام

لما كان الزبير بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله، وسارع قاتل الزبير إلى عليٍّ يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه، لكن عليًّا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن، وأمر بطرده قائلاً: "بشِّرْ قاتلَ ابن صفية بالنار". وحين أدخلوا عليه سيف الزبير قبَّله الإمام علي، وأمعن في البكاء وهو يقول: "سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله ".
وبعد أن انتهى علي من دفنهما ودعهما بكلمات أنهاها قائلاً: إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان من الذين قال الله فيهم: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر: 47]. ثم نظر إلى قبريهما وقال: سمعت أذناي هاتان رسول الله يقول: "طلحة والزبير جاراي في الجنة".
وقد قُتل الزبير بن العوام في جمادى الأولى سنة ست وثلاثين من الهجرة، وله ست أو سبع وستون سنة.

السبت، 23 أغسطس 2014

أنواع الاجازات - الجزاءات - الخصومات - الاذونات - التاخير - قواعد صرف المكافاة واحقية الموظف بعد 6 اشهر من توقيع العقد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

_______________________________________________________________________________________
إعرف حقوقك معنا ... أنواع الاجازات - الجزاءات - الخصومات - الاذونات - التاخير - قواعد صرف المكافاة واحقية الموظف بعد امضاء 6 اشهر من توقيع العقد
أنواع الاجازات - الجزاءات - الخصومات - الاذونات - التاخير - قواعد صرف المكافاة واحقية الموظف بعد 6 اشهر من توقيع العقد



  ايضاح لانواع الأجازات والجزاءات والخصومات وقواعد صرف المكافأة
لذا يحق لكل موظف امضي 6 اشهر أجازة بعد توقيع العقد معه واستكمال مسوغات التعين وهى كما يلى
:
1- الأجازات العارضة : وهى 6 أيام يتم تقديم طلب احتساب أيام الغياب من رصيد العارضة بعد يوم واحد على الأكثر من تاريخ العودة على النموذج المعد لذلك - يبدأ رصيد أجازات العارضة من 1/1 حتى 31/12 ولا يجوز ترحيل رصيد الأجازات العارضة إلى العام التالي - لا تزيد مدة الأجازة العارضة عن يومين في الدفعة الواحدة - تسجل الأجازات العارضة في الدفاتر الخاصة بها ( 68 ) وعند استيفاء رصيد الأجازات العارضة المصرح بها يخطر العامل بذلك حتى لا يتجاوزها مع توقيعه بالعلم - يخصم الانضباط فقط في حالة الأجازة العارضة لليوم الواحد وفى حالة يومان عارضة في الشهر الواحد يخصم الانضباط والحافز
 
2- الأجازات السنوية ( الاعتيادية ) وهى كالتالي - 15 يوم لمن مضى في العمل اقل من سنة - 21 يوم لمن مضى في العمل سنة فأكثر - 30 يوم لمن مضى في العمل 10 سنوات أو تعدى سن ( 50 عاما ) وتمنح هذه الأجازات في الفترة من 30/6 حتى 20/8 من كل عام للمدرسين وفى فترات أخرى للإداريين وطبقا لجدول الأجازات الاعتيادية السنوية المعتمدة من مدير المدرسة في شهر يناير من كل عام يتم تقديم طلب الأجازات قبل قيام بها بيومين على الأقل وذلك على النموذج المعد لدى قسم شئون العاملين  
3- أجازة الحج والعمرة تمنح للموظف منحة من المدرسة المرة الأولى والمرة الثانية تخصم من رصيد الأجازات إن وجد أو بالخصم من المرتب إن لم يوجد رصيد
4- الأجازات المرضية : تتم باعتماد طبيب التأمين الصحي ( شهادة معتمدة ) وذلك بالنسبة للمؤمن عليهم أما في حالة العاملين الغير المؤمن عليهم يتم توقيع الكشف الطبي وتحديد الأجازة المرضى بواسطة طبيب المدرسة وفى حالة عدم إحضار شهادة من التأمين الصحي والاكتفاء بالكشف الطبي من طبيبة المدرسة واعتماده من مدير المدرسة يتم خصم الانضباط فقط من المؤمن عليهم والغير مؤمن عليهم وفى حالة عدم اعتماد الإجازة المرضية تحسب غياب أو حسب قرار مدير المدرسة 
5- أجازة الوضع للسيدات : تمنح الموظفة أجازة وضع (50) يوم بأجر كامل ثلاث مرات طوال مدة الخدمة وبعد ذلك تمنح بدون مرتب وتحتسب الأجازة من يوم ميلاد الطفل ويتم صرف المرتب بعد خصم الانضباط والحوافز وذلك بعد إحضار قرار اللجنة الطبية من التأمين الصحي للمؤمن عليها فقط - تحسب مدة العمل المعتمدة بشهادة خبرة معتمدة من جهة العمل السابقة والإدارة التعليمية وإدارة المدرسة ضمن مدة الخدمة التي تحسب عليها الأجازات بالمدرسة - تحسب مدة الخدمة في الحكومة بالنسبة للمعارين بالمدرسة ضمن مدة الخدمة التي تحسب عليها الأجازات بالحكومة - يجوز منح العامل أجازة بدون مرتب بعد موافقة مجلس الإدارة للأسباب التي يبديها العامل ولا يجوز في هذه الحالة ترقيه العامل الابعد عودته
الاذونات : يصرح للعاملين اخذ إذن خلال فترة العمل بحد أقصى 3 ساعات وفى حالة زيادة الاذونات إلى ( 3) اذونات يتم خصم يوم واحد من رصيد الاعتيادي وذلك حسب ظروف العمل التي تسمح اولا تسمح - في حالة انضمام يوم أجازة مع أجازة رسمية قبل أو بعد تحسب الأجازة الرسمية ضمن الرصيد المسحوب للإجازة - لا يجوز ضم اى أيام مناوبات أثناء الإجازة الصيفية مع أجازة اعتيادية وإذا حدث ذلك تحسب المناوبة ضمن الأجازة الاعتيادية 
الجزاءات ( التاخيرات والغياب (
1- التأخير عن موعد الحضور صباحا يتم حساب مدة التأخير صباحا بعد الحد الأقصى لموعد الحضور المحدد بواسطة مجلس الإدارة حسب ظروف العمل خلال العام ويتم الإعلان عن هذه المواعيد في حينه حسب ظروف العمل
  • يتم خصم مبلغ الانضباط في حالة زيادة مدة التأخير خلال الشهر عن ثلاثون دقيقة
  • يتم خصم مبلغ الانضباط بالإضافة إلى يوم جزاء إذا بلغ التأخير خلال الشهر ساعة كاملة ويزيد خصم الجزاء مع زيادة الساعات اى كل ساعة تأخير يخصم يوم جزاء ولا يحسب كسر الساعة ( على سبيل المثال مدة التأخير 1.20 تحسب ساعة واحدة ، 2.45 تحسب ساعتين وهكذا
  • في حالة تكرار التأخير أكثر من مرة يتم عرض الأمر على مدير المدرسة لاتخاذ الجزاء المناسب  
2- الغياب بدون إذن يعتبر اى غياب عن العمل بدون موافقة الرئيس المباشر ومدير المدرسة غياب بدون إذن وأيضا الأجازات الغير معتمدة والأجازات التي تقدم في غير مواعيدها حسب لائحة الأجازات
  • غياب يوم واحد يخصم الانضباط والحوافز ويومان جزاء 
  • غياب اليوم الثاني يخصم الانضباط والحوافز وأربعة أيام جزاء وهكذا ( اى إن يوم غياب يخصم بيومين جزاء بالإضافة إلى الانضباط والحوافز 
  • إذا تغيب الموظف بدون سبب مشروع أكثر من عشرين يوما متقطعة خلال العام الواحد أو أكثر من عشرة أيام متوالية يعتبر ذلك سببا للفصل ( مادة 61 من قانون العمل رقم 137 لسنة  2003
3- الخصومات في حالة الأجازات  )الأجازة العارضة والمرضى ) ليوم واحد خلال الشهر يخصم الانضباط فقط وأكثر من يوم خلال الشهر يخصم الانضباط والحوافز 
 -4اى جزاءات إدارية أخرى يتم التطبيق لها بعد التحقيق مع الموظف واعتماد الجزاء من مدير المدرسة ويحفظ التحقيق والجزاء في ملف الموظف وتقدر نوع وقيمة الجزاء حسب التحقيق ونوعية المخالفة بحيث لا تزيد قيمة الجزاء فى الشهر الواحد عن (15 ) يوم من المرتب - يحسب قيمة اليوم الجزء لاى مخالفة من السابق ذكرها بقسمة اجمالى المرتب على ثلاثون يوم 
خامسا : قواعد صرف وخصم وجزاءات مكافأة الامتحانات 
  1. تحسب مكافأة الامتحانات السنوية طبقا للقرارات والقوانين الواردة للمدرسة من وزارة التربية والتعليم في حينها ويجوز لإدارة المدرسة الاتفاق مع الموظف على منح مكأفاة الامتحانات عند التعاقد مع إمكانية صرف قيمة مكأفاة الامتحانات مقسمة شهريا مع المرتب خلال العام الدراسي 
  2. الخصومات والجزاءات من مكأفاة الامتحانات)
أ - طبقا لقرار مديرية التربية والتعليم القاهرة رقم ( 101) لسنة 19/11/2002 يخصم من مكأفاة الامتحانات السنوية من تجاوز أيام الغياب خلال العام الدراسي حتى 30/6 من كل عام أو آخر يوم امتحانات الشهادة الثانوية العامة كما يلي - من ( 2) يوم إلى (4)أيام تخصم نسبة 10% من قيمة المكأفاة - من ( 5)أيام إلى ( 10) أيام تخصم نسبة 15% من قيمة المكأفاة - من ( 11 )يوم إلى (15) يوم تخصم نسبة 25% من قيمة المكأفاة - من ( 16 )يوم إلى (20) يوم تخصم نسبة 50% من قيمة المكأفاة - من ( 21 )يوم إلى (30) يوم تخصم نسبة 75% من قيمة المكأفاة أكثر من 30يوم يحرم من مكأفاة الامتحانات كاملة )
ب - يخصم من مكأفاة الامتحانات أيضا تجاوزات عدد ساعات التاخيرات الصباحية خلال شهور الدراسة الفعلية كما يلي : - عدد ( 2) ساعة يخصم (3) أيام من جملة المكأفاة - عدد ( 3) ساعات يخصم (5) أيام من جملة المكأفاة - عدد ( 4) ساعات يخصم (7) أيام من جملة المكأفاة - عدد ( 5) ساعات يخصم (9) أيام من جملة المكأفاة أكثر من ( 5) ساعات يرفع الأمر لمدير المدرسة لتقدير الجزاء والخصم المناسب وفى حالة تكرار التاخيرات في الشهر التالي يتم إنذار أول بالفصل وعند تكرار التأخير في الشهر التالي للإنذار الأول يتم الاعتذار عن استكمال العمل بالمدرسة .