Translate

الثلاثاء، 2 أبريل 2013

بَيْعِ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ


 كَرَاهِيَةِ بَيْعِ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ رضى الله تعالى عنه

عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ :

[ نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنْ أَبِيعَ مَا لَيْسَ عِنْدِي ]

قَالَ أَبُو عِيسَى وَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ وَفِي الْبَاب عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو .

الشــــــــــــــــروح

قَوْلُهُ : ( أَنْ أَبِيعَ مَا لَيْسَ عِنْدِي )

فِيهِ ، وفِي قَوْلِهِ : لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ دَلِيلٌ عَلَى تَحْرِيمِ بَيْعِ مَا لَيْسَ فِي مِلْكِ الْإِنْسَانِ ،
وَلَا دَاخِلًا تَحْتَ مَقْدِرَتِهِ ،
وقَدْ اسْتُثْنِيَ مِنْ ذَلِكَ السَّلَمُ فَتَكُونُ أَدِلَّةُ جَوَازِهِ مُخَصَّصَةً لِهَذَا الْعُمُومِ .

قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ )

وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ
وَنَقَلَ الْمُنْذِرِيُّ تَحْسِينَ التِّرْمِذِيِّ وَأَقَرَّهُ

قَوْلُهُ : ( و فِي الْبَابِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ )

وَ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي هَذَا الْبَابِ .

قَوْلُهُ : ( لَا يَحِلُّ سَلَفٌ )

بِفَتْحَتَيْنِ
( وَ بَيْعٌ ) أَيْ : مَعَهُ يَعْنِي : مَعَ السَّلَفِ بِأَنْ يَكُونَ أَحَدُهُمَا مَشْرُوطًا فِي الْآخَرِ
قَالَ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ : السَّلَفُ يُطْلِقُ عَلَى السَّلَمِ وَالْقَرْضِ ،
وَالْمُرَادُ بِهِ هُنَا شَرْطُ الْقَارِضِ عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ أَيْ :
لَا يَحِلُّ بَيْعٌ مَعَ شَرْطِ سَلَفٍ بِأَنْ يَقُولَ مَثَلًا :
بِعْتُكَ هَذَا الثَّوْبَ بِعَشْرَةٍ عَلَى أَنْ تُقْرِضَنِي عَشْرَةً ، نَفَى الْحِلَّ اللَّازِمَ لِلصِّحَّةِ ،
لِيَدُلَّ عَلَى الْفَسَادِ مِنْ طَرِيقِ الْمُلَازَمَةِ ،
وقِيلَ هُوَ أَنْ يُقْرِضَهُ قَرْضًا وَيَبِيعَ مِنْهُ شَيْئًا بِأَكْثَرَ مِنْ قِيمَتِهِ فَإِنَّهُ حَرَامٌ ؛
لِأَنَّ قَرْضَهُ رَوَّجَ مَتَاعَهُ بِهَذَا الثَّمَنِ ، وَكُلُّ قَرْضٍ جَرَّ نَفْعًا فَهُوَ حَرَامٌ .
( وَلَا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ ) فُسِّرَ بِالْمَعْنَى الَّذِي ذَكَرَهُ التِّرْمِذِيُّ أَوَّلًا لِلْبَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ .
يَأْتِي تَفْسِيرٌ آخَرُ عَنِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ
( وَلَا رِبْحُ مَا لَمْ يَضْمَنْ ) يُرِيدُ بِهِ الرِّبْحَ الْحَاصِلَ مِنْ بَيْعِ مَا اشْتَرَاهُ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ ،
وَيَنْتَقِلُ مِنْ ضَمَانِ الْبَائِعِ إِلَى ضَمَانِهِ ، فَإِنَّ بَيْعَهُ فَاسِدٌ ،
وفِي شَرْحِ السُّنَّةِ قِيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّ الرِّبْحَ فِي كُلِّ شَيْءٍ إِنَّمَا يَحِلُّ أَنْ لَوْ كَانَ الْخُسْرَانُ عَلَيْهِ
فَإِنْ لَمْ يَكُنْ الْخُسْرَانُ عَلَيْهِ كَالْبَيْعِ قَبْلَ الْقَبْضِ إِذَا تَلِفَ ، فَإِنَّ ضَمَانَهُ عَلَى الْبَائِعِ ،
ولَا يَحِلُّ لِلْمُشْتَرِي أَنْ يَسْتَرِدَّ مَنَافِعَهُ الَّتِي انْتَفَعَ بِهَا الْبَائِعُ قَبْلَ الْقَبْضِ ؛
لِأَنَّ الْمَبِيعَ لَمْ يَدْخُلْ بِالْقَبْضِ فِي ضَمَانِ الْمُشْتَرِي ،
فَلَا يَحِلُّ لَهُ رِبْحُ الْمَبِيعِ قَبْلَ الْقَبْضِ .
( وَلَا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ ) تَقَدَّمَ مَعْنَاهُ .

قَوْلُهُ : ( وَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )

وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ قَالَ الْمُنْذِرِيُّ بَعْدَ نَقْلِ تَصْحِيحِالتِّرْمِذِيِّ :
وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ صَحِيحًا لِتَصْرِيحِهِ بِذِكْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو
وَيَكُونُ مَذْهَبُهُ فِي الِامْتِنَاعِ بِحَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ
إِنَّمَا هُوَ الشَّكُّ فِي إِسْنَادِهِ لِجَوَازِ أَنْ يَكُونَ الضَّمِيرُ عَائِدًا عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو
فَإِذَا صَحَّ بِذِكْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو انْتَفَى ذَلِكَ

********************************************************************************

بيع ما لا يملك الإنسان محرم استناداً إلى حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه حيث قال : أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي ، ابتاع له من السوق ثم أبيعه ، قال : ( لا تبع ما ليس عندك ) رواه الخمسة وابن حبان ، واللفظ للترمذي ، وقال : حديث حسن . انظر: سنن الترمذي- باب ماجاء في كراهية بيع ما ليس عنده، رقم ( 1232)، ج3، ص 534. نيل الأوطار، ج5، ص 175.
.
وعبارة ( ما ليس عندك ) تعني ما ليس مملوكاً للبائع ، ومعنى الحديث أن حكيم بن حزام رضي الله عنه كان يبيع الناس أشياء لا يملكها ، ويأخذ الثمن منهم ، ثم يدخل السوق فيشتري الأشياء ويسلمها لهم ، ولذلك نهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .

مسألة مهمة: صور بيع ماليس عند البائع وحكمه
المسألة الأولى : صور بيع ماليس عند البائع
إن معاني هذه القاعدة وأحكامها مستنبطة من الحديث المروي عن حكيم بن حزام: "لا تبع ما ليس عندك ".
فمجال نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن البيع هو " ما ليس عند الإنسان " وهذه العبارة تحتمل عدة معان منها :
أولاً :- ما ليس في حفظه ، لأن " عند " ظرف مكان تعني الحضرة، والحضرة إما حسية وإما معنوية ، والمعنوية قد تكون وديعة أو ديناً ، والعندية " أعم من الدين والوديعة ، والحضرة تدل على الحفظ كما لو قال : وضعت الشئ عندك يفهم منه الاستحفاظ ( )
والحضرة الحسية كان تقول : عندي إبريق شاي ، فهو يدرك بالحواس ، كأن تراه العين قريباً منه ، وتلمسه اليد ، ونحوهما .
والحضرة المعنوية كأن تقول : لمحمد عندي مائة ريال سعودي ، فقد تكون وديعة أو ديناً في ذمتك .
" والعندية " أعم من الدين والوديعة ، وأعم من الحضرة الحسية كذلك، فقد يكون الشئ عند الإنسان رهناً أو لقطة ، أو مالاً محرزاً ليس في حضرته الحسية ، ولا يدرك بالحواس ، بل قد يكون في حرز مثله ، كمستودعاته مثلاً . وقد يكون الشئ في حضرة الإنسان وحفظه ولا يملكه ، كأن يكون مملوكاً لغيره ، فلا يجوز بيعه . وقد لا يكون في حضرته ولا في حفظه ، ويملكه ، كأن يكون وديعة أو ديناً أو مغصوباً عند غيره ، فيجوز له بيعه ، مما يدل على أن ما ليس عند الإنسان لا يعني ما ليس في حفظه .
ثانياً :- ماليس مملوكاً للبائع ، سواء أكان مباحاً غير مملوك في نفسه ، أو هو ملك الغير وليس ملك البائع ، وهذا محل اتفاق عند فقهاء المذاهب الأربعة ( ) .
فظرف المكان هنا يشير إلى الملك ، ولقد اعتاد الناس التعبير عما يملكونه بقولهم : " عندنا " وكذلك هو مقصود في لغة العرب ، فعندما تقول : عندي بيت ، وأثاث ، وطعام ، ونقود ، فإن هذا الكلام يدل على أن هذه الأشياء ملك لك .
والمراد بما ليس مملوكاً هنا العين دون الدين ، كما في السلم ، فإن مداره على الصفة ، وبيع ذلك جائز فيما ليس عند الإنسان بالإجماع ( ) .
وفي معنى ما ليس عنده في الفساد بيع العبد الآبق وبيع المبيع قبل القبض وفي معناه بيع مال غيره بغير إذنه لأنه لا يدري هل يجيزه مالكه أم لا ؟ ( ) .

المسألة الثانية : حكم بيع ما ليس عند البائع
جاء النهي صريحاً عن بيع ما ليس عند البائع كما في حديث حكيم بن حزام السابق والنهي يقتضي التحريم ونقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية – رحمه الله تعالى – أقوالاً حول معنى : ( لا تبع ماليس عندك ) هي :-
1-المراد بذلك أن يبيع السلعة المعينة التي هي مال الغير ومملوكة له، ثم يتملكها بشرائها ، ويسلمها للمشتري ، والمعنى لا تبع ما ليس عندك من الأعيان
2-أن يبيع سلعة من نحو طعام وثياب ثم يحصلها من عند غيره إذا لم تكن عنده ، وطالبها طلب الجنس ولم يطلب شيئاً معينا، ولذلك ذهب الإمام أحمد وطائفة إلى أن الحديث على عمومه يقتضي النهي عن بيع ما في الذمة إذا لم يكن عنده ، وهذا في السلم الحال ، ورخصت الأحاديث في السلم المؤجل .
3-يراد به بيع ما في الذمة مما ليس مملوكاً له ، ولا يقدر على تسليمه ، ويربح فيه قبل أن يملكه ، ويضمنه ، ويقدر على تسليمه ، ولم يرد النهي عن السلم الحال ولا المؤجل مطلقاً ، وهذا أظهر الأقوال . ومما يؤيد هذا أن السائل سأل عن بيع شئ مطلق في الذمة حالاً ، فلو كان السلف الحال لا يجوز مطلقاً ، لقال له ابتداء : لا تبع هذا سواء أكان عنده أم ليس عنده ، فلما لم ينه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك مطلقاً ، بل قال : " لا تبع ما ليس عندك " علم أنه فرق بين ماهو عنده ويملكه ويقدر على تسليمه ، وما ليس كذلك ، وإن كان كلاهما في الذمة والقول الثالث هو الصواب عند ابن القيم.
وأوضح أقوال ابن تيميةمن خلال صور البيوع التالية :-
صورة القول الأول هي : أن يبيع سيارة معينة بذاتها مملوكة لمحمد ، ثم يذهب إلى محمد فيشتريها منها ويمتلكها ، ثم يسلمها للمشتري .
وصورة القول الثاني هي: أن يطلب منه سيارة من جنس السيارات ليشتريها ، ثم يذهب البائع ليحصل هذه السيارة من غيره إذا لم تكن عنده ، بعد أن يبيعه إياها .
وصورة القول الثالث هي : أن يطلب المشتري من البائع سيارة موصوفة في الذمة ، كأن يقول : " أريد أن أشتري سيارة نوع ( مرسيدس موديل 2000) لون أبيض مع كامل الإضافات " بمواصفات معينة ومحددة ودقيقة يعرفها أهل الخبرة في السيارات والتي أصبحت مشهورة في زماننا ، وليست هذه السيارة عند البائع ، ولا يغلب وجود هذه السيارة في السوق ، فقد يجدها البائع وقد لا يجدها فيبيعه إياها ، ثم يذهب إلى شركات السيارات ومعارضها ليشتريها ، ويسلمها للمشتري0
وعليه فإننا إذا عدنا إلى القول الأول تبين لنا من خلاله أنه ليس مقصوداً من النهي في الحديث ، ومنطوقة يدل على ذلك ،فإن الطالب لم يكن يأتي حكيم بن حزام يطلب سلعة معينة هي ملك فلان من الناس ، وإنما كان يطلب ثوباً أو طعاماً من جنس الثياب والطعام ولم يطلب شيئاً معيناً ، وهذا الذي يفعله من يفعله من الناس ، ولهذا قال : يأتيني الرجل فيسألني البيع ليس عندي " أي يسألني المبيع ، ولم يقل يطلب منى ما هو مملوك لغيري ( ) وأما القول الثاني المتعلق بالحديث فليس صحيحاً التفريق بين السلم الحال والمؤجل ، فإذا جاز السلم المؤجل فإن السلم الحال يجوز من باب أولى ( )
فإذا كان المسلم فيه مقدوراً على تسليمه عادة ، فإنه يجوز بيعه ، سواء أكان سلماً حالاً أو مؤجلاً ، وليس هذا مقصوداً من النهي في الحديث كذلك ، لجوازه بالنص الصحيح الصريح 0
فإذا ثبت لدينا أن القول الأول غير مقصود من الحديث ، وكذلك القول الثاني ، لما أوردت من الأدلة ، فيبقي القول الثالث هو المقصود من الحديث ، وهو أن " بيع ما ليس عند الإنسان يعني ما هو موصوف في الذمة ، مما لا يملكه ، ولا يقدر على تسليمه0
المسألة الثالثة : الفرق بين السلم الحال وبيع ماليس عند البائع
قبل ذكر الفرق بين السلم الحال وبيع ماليس عند البائع لابد من ذكر حكم السلم الحال 0
-وقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في حكم السلم الحال على قولين :
القول الأول :- ذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى عدم صحة السلم الحال ، واشترطوا أن يكون المسلم فيه مؤجلاً فلا يصح السلم الحال ( ) ، وحجتهم في اشتراط الأجل
1-قوله صلى الله عليه وسلم : " من أسلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم " فأمر عليه الصلاة والسلام بالأجل في السلم ، وأمره يقتضي الوجوب ، فيكون الأجل من جملة شروط صحة السلم ، فلا يصح بدونه 0
2-ولأن السلم جوز رخصة للرفق ، ولا يحصل الرفق إلا بالأجل ، فإذا انتفى الأجل انتفى الرفق ، وذلك لأن المسلف يرغب في تقديم الثمن لا سترخاص المسلم فيه ، والمسلم إليه يرغب فيه لموضع النسيئة ، وإذا لم يشترط الأجل زال هذا المعنى ( )
قال القاضي عبد الوهاب ( ): " ولأن السلم معناه السلف ، وهو أن يتقدم رأس المال ويتأخر المسلم فيه ، فوجب منع ما أخرجه من ذلك " ( )
3-ولأن السلم الحال يفضي إلى المنازعة ، لأن السلم بيع المفاليس ، فالظاهر أن يكون المسلم إليه عاجزاً عن تسليم المسلم فيه ، ورب السلم يطالب بالتسليم ، فيتنازعان على وجه تقع فيه الحاجة إلى الفسخ ، وفيه إلحاق الضرر برب السلم ، لأنه سلم رأس المال إلى المسلم إليه وصرفه في حاجته ، فلا يصل إلى المسلم فيه ولا إلى رأس المال ، فشرط الأجل حتى لا يملك المطالبة إلا بعد حلول الأجل ، وعند ذلك يقدر على التسليم ظاهراً ، فلا يؤدي إلى المنازعة المفضية إلى الفسخ والإضرار برب السلم ( )
القول الثاني :-ذهب الشافعية إلي جواز السلم الحال كما هو جائز مؤجلاً ، وحجتهم على صحة كون المسلم فيه حالاً ، القياس الأولوى على السلم المؤجل ( ) ، قال الشيرازي : " لأنه إذا جاز مؤجلاً ، فلإن يجوز حالاً ، وهو عن الغرر أبعد ، أولى " ( ) ومرادهم أن في الأجل ضرباً من الغرر ، إذ ربما يقدر المسلم إليه على تسليمه في الحال ، ويعجز عند حلول الأجل ، فإذا جاز السلم مؤجلاً ، فهو حالاً أحرى بالجواز ، لأنه أبعد عن الغرر0
قال الشافعي –رحمه الله - : " فإذا أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم بيع الطعام بصفة إلى أجل ، كان بيع الطعام بصفة حالاً أجوز ، لأنه ليس في البيع معنى إلا أن يكون بصفة مضموناً على صاحبه ، فإذا ضمن مؤخراً ضمن معجلا، وكان معجلاً أضمن منه مؤخراً ، والأعجل أخرج من معنى الغرر ، وهو مجامع له في أنه مضمون له على بائعه بصفة " ( ) .
والراجح والله تعالى أعلم هو ما ذهب إليه الشافعية من جواز السلم الحال لقوة دليلهم ووجاهته فإذا علم ذلك فما هو الفرق بين السلم الحال وبيع ما ليس عند البائع ؟
يمكن التفريق بين السلم الحال وبيع ما ليس عند البائع بما يلي:-
1-أن السلم الحال عقد على ما في الذمة فهو بيع صفات ، وبيع ماليس عند البائع عقد على أعيان يمكن حصولها ويمكن عدم حصولها ، فهو من الضرر بخلاف بيع الصفات فهي إن لم تتيسر من شخص بعينه فالسوق ملئ بغيره 0
2-أن السلم الحال إذا لم يكن عند البائع ما يوفيه به فهو من قبيل بيع ما ليس عند البائع فلا يجوز، وأما إن كان عنده ما يوفيه به فهو السلم الحال الذي أجازه الشافعية وغيرهم وهو الراجح.

---------------------------------
- التوضيح ، (1 /119 )
- بدائع الصنائع ، (6 / 568 ). ، بداية المجتهد ، ج2 ، ص (129 – 130) الحاوي ، ج6 ، ص 404 ابن قدامة ، ج2 ، ص 14 ، تحفة الأحوذي ، ( 4 / 349) .
- حاشية السندي على النسائي ، ( 7/ 333 )
- شرح السنة (4/304 )
- المصدر السابق ، ( 5 / 719 )
- المصدر السابق ، ( 5/720 )
- البدائع 5/212، المقدمات الممهدات ص 515، المغني 4/321، شرح منتهى الإرادات 2/218 .
- اخرجه البخاري ( 2240 ) كتاب السلم ، باب السلم في وزن المعلوم ، ومسلم ( 1610 ) كتاب المساقاة ، باب السلم .
- المغني 4/321
- هو شيخ المالكية عبدالوهاب بن علي العراقي ، صنف كتاباً عظيمة في الفقه على المذهب المالكي وفي الخلاف ، وله شعر جميل توفي سنة ( 422هـ ) ( انظر سير أعلام النبلاء 17 / 429 شجرة النور 1 / 103 )
-نقلا عن بداية المجتهد 2/228 .
- بدائع الصنائع 5/212
- معنى قياس الأولى : أن يكون المعنى الجامع فيه باقتضاء الحكم في الفرع الأولى منه في الأصل ، كتخريج ضرب الوالدين بالنسبة إلى تحريم التافيف لهما ( الإحكام للأمدي ( 4/5 ) .
- نهاية المحتاج 4/185 ، أسنى المطالب 2/124 ، روضة الطالبين 4/7
- المهذب 1/304
- الأم 3/95
رد مع اقتباس

المكسرات ،من اين تأتينا؟



المكسرات ،من اين تأتينا؟





البندق
1

2

3

4
الجوز
5

6

7

8

اللوز
9

10

11

12

الكستناء
13

14

15

16

الفستق
17

18

19

20

الكااجو \\ سن العجوز
21

22

23 

الاثنين، 1 أبريل 2013

إسلام شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير و الصورة مع ابنتها ألكسندرا وهما ترتديان الحجاب



الله أكبر ... وما شاء الله ...

لورين بوث شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير مع ابنتها ألكسندرا وهما ترتديان الحجاب وقد اعتنقنا الاسلام ...

التقت الجزيرة نت ابنة لورين بوث شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير الطفلة ألكسندرا (12 عاما) التي اعتنقت الإسلام في رمضان الماضي.

وقالت ألكسندرا إنها كانت تصلي مع والدتها قبل سنوات قليلة حيث جعل الإسلام والدتها أكثر هدوءاً، مما انعكس عليها أيضا بالراحة والهدوء.

وأوضحت ألكسندرا أن والدتها كانت تصطحبها للقاءات وندوات خارجية، فبدأت بالتعرف على الكثير من الحقائق العلمية التي كانت معروفة لدى المسلمين الأوائل.

ولفتت الطفلة إلى أنها تعلمت حب الله والخوف منه، حيث شكلت الشهادة لديها حالة سحرية جعلتها تشعر بالارتياح والاطمئنان، وتذكر كيف نطقتها وهي تأخذ نفَسا عميقا وتشعر بأنها تحلق إلى الأعلى قائلة "لقد فعلتها. نعم لقد فعلتها".

وأكدت ألكسندرا أن الإسلام غيّر حياتها بمنحها المزيد من الاحترام والتواضع، حيث تشعر باحترام الذات أكثر بعد ارتداء الحجاب، مشيرة بهذا الصدد إلى أنها كانت محظوظة بعد نقلها هذا العام للمدرسة الثانوية، حيث عاملتها إدارة المدرسة والطلبة باحترام وشعرت بأنها في موضع ترحيب كبير بعد تخصيص غرفة لها للصلاة.

وختمت الطفلة قائلة إن ما حدث في الماضي هو إرادة الله، إذ لم تلتق بخالتها زوجة رئيس الوزراء الأسبق، غير أن أقارب والدها تصرفوا بشكل غريب كالتحديق بوجهها في الأسابيع الأولى لاعتناقها الإسلام، ثم عادوا للتعامل معها بشكل طبيعي جدا..

الله أكبر ... وما شاء الله ...

لورين بوث شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير مع ابنتها ألكسندرا وهما ترتديان الحجاب وقد اعتنقنا الاسلام ...

التقت الجزيرة نت ابنة لورين بوث شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير الطفلة ألكسندرا (12 عاما) التي اعتنقت الإسلام في رمضان الماضي.

وقالت ألكسندرا إنها كانت تصلي مع والدتها قبل سنوات قليلة حيث جعل الإسلام والدتها أكثر هدوءاً، مما انعكس عليها أيضا بالراحة والهدوء.

وأوضحت ألكسندرا أن والدتها كانت تصطحبها للقاءات وندوات خارجية، فبدأت بالتعرف على الكثير من الحقائق العلمية التي كانت معروفة لدى المسلمين الأوائل.

ولفتت الطفلة إلى أنها تعلمت حب الله والخوف منه، حيث شكلت الشهادة لديها حالة سحرية جعلتها تشعر بالارتياح والاطمئنان، وتذكر كيف نطقتها وهي تأخذ نفَسا عميقا وتشعر بأنها تحلق إلى الأعلى قائلة "لقد فعلتها. نعم لقد فعلتها".

وأكدت ألكسندرا أن الإسلام غيّر حياتها بمنحها المزيد من الاحترام والتواضع، حيث تشعر باحترام الذات أكثر بعد ارتداء الحجاب، مشيرة بهذا الصدد إلى أنها كانت محظوظة بعد نقلها هذا العام للمدرسة الثانوية، حيث عاملتها إدارة المدرسة والطلبة باحترام وشعرت بأنها في موضع ترحيب كبير بعد تخصيص غرفة لها للصلاة.

وختمت الطفلة قائلة إن ما حدث في الماضي هو إرادة الله، إذ لم تلتق بخالتها زوجة رئيس الوزراء الأسبق، غير أن أقارب والدها تصرفوا بشكل غريب كالتحديق بوجهها في الأسابيع الأولى لاعتناقها الإسلام، ثم عادوا للتعامل معها بشكل طبيعي جدا..


========
كيــبـــــــــورد
Lik

جرابٌ وحاوٍ.. وقرد وقرداتى.. وإصبع وحمامة




كلام أى رئيس يعبر عن انتمائه، حين يتحدث الرئيس شفهيا وبتلقائية تعرف طبيعة شخصيته وثقافته، الحديث التلقائى يعطيك أداة هامة تساعدك فى فهم المكونات النفسية والعصبية لشخصية الرئيس.

النص المكتوب للرئيس يخبئ شخصيته، لأنه يلتزم بنص معد له سلفا، حين يخرج الرئيس عن هذا النص تظهر ثقافته الأصلية، نكتشف قدراته فى التواصل مع الجماهير، ربما لا يكون خطيبا مفوها لكنه صادق، الصدق هو المفتاح السحرى لتواصل السياسى مع الجماهير، يقربه من وجدانها، تعطيه ثقتها، فلا تأخذ كلامه على أنه كلام عابر، ولا تحوله إلى مادة للسخرية، يقولون أن الزعيم الوفدى والوطنى الكبير مصطفى النحاس باشا كان تلقائيا مع الشعب، تلقائية أبوية غزت القلوب.. لأنها صادقة.

فى تجارب رؤساء مصر السابقين، كان جمال عبد الناصر يتمايز وتظهر زعامته أكثر حين يخرج عن النص المكتوب أثناء خطابه، يخلط بين اللغة العامية والفصحى كخطيب، ينحاز للبسطاء كقائد، يراه الشعب رئيسا بدرجة ثائر.

كان السادات يترك الورق فيتحدث بتعبيرات مثل: «اللى هيلعب بديله هفرمه» و«الديمقراطية لها أنياب»، اشتهر بتعبيرات شعبية أخرى كان يحولها الخيال الشعبى إلى نكات فورية ظريفة.
العورات الثقافية لمبارك كانت تظهر وقت خروجه عن الورق المكتوب، وحديثه بتلقائية، كانت سطحيته تتكشف.. فيأتى بكلام، أى كلام، ذات مرة سئل وهو نائب للسادات: هل تقرأ؟، فأجاب: «كيف أقرأ وأنا بجوار جامعة متحركة»، يقصد السادات كجامعة متحركة، وفى كتابه «مبارك وزمانه» يكشف أستاذنا الكبير محمد حسنين هيكل، نوعية المفردات الغريبة التى سمعها من مبارك فى لقاءاته واتصالاته به، حكى لى أستاذى الكاتب والباحث الرائع فكرا وخلقا ونبلا الراحل الدكتور محمد السيد سعيد، قصة غضب مبارك منه، بسبب الانتقادات العلنية التى وجهها له فى معرض الكتاب عام 2005، وأثناء خروجه من اللقاء، قال له سعيد: «لدى ورقتان يمكن الاستفادة بهما كطريق للإصلاح والديمقراطية الصحيحة»، فرد مبارك ردا خارجا.. قال: «حطهم فى...».

أين يقع مرسى فى ذلك؟

السؤال تفرضه خطاباته الأخيرة، والتى هدد وتوعد فيها، فى التزامه بالنص المكتوب، يقرأ ما هو مكتوب له، ومع ذلك يقع فى أخطاء مثل التى ذكرها فى خطابه، أثناء زيارته إلى باكستان حول أدوار علماء مسلمين، مثل حسن ابن الهيثم، والبيرونى، وجابر بن حيان، والتى فندها الروائى والكاتب يوسف زيدان، مبديا أسفه الشديد على معلومات مرسى الخاطئة، ومتسائلا: «من يكتب خطاباته؟».

حين يتحدث مرسى خارج النص تأتى المشكلة، خذ مثلا لقاءه فى ألمانيا مع الجالية المصرية، وحديثه عن الأصابع فى اللقاءات الأخيرة، وفى قطر أثناء القمة العربية قبل أيام، قال كلاما مثل : « أوعوا تفتكروا الـ 10 أو 15 فردة كاوتش اللى فى مصر، هذه حالة سيئة محصورة»، «لو مات القرد القرداتى يشتغل إيه ؟» و«جراب الحاوى مليان يخرج لك حمامة» و«سأقطع إصبع من يضع إصبعه فى شؤون مصر، وسأكسر رقبة كل من يستخدم العنف» «وقعة فى ركبكم كلكم»، تحدث مرسى بتلقائيته على هذا النحو فأين نضعه ؟.