Translate

الاثنين، 18 فبراير 2013

من خالط أوذي


من خالط أوذي






   
من رزقه الله تعالى العلم ، و النظر في سير السلف ، رأى أن هذا العلم ظلمة ، و جمهور العالم على غير الجادة ، و المخالطة لهم تضر و لا تنفع .
   
فالعجب لمن يترخص في المخالطة ، و هو يعلم أن الطبع لص يسرق منالمخالطة .
   
و إنما ينبغي أن تقع المخالطة للأرفع و الأعلى في العلم و للعمل ليستفاد منه .
   
فأما مخالطة الدون فإنها تؤذي ، إلا أن يكون عامياً يقبل من معمله ، فينبغي ، أن يخالط بالإحتراز .
   
و في هذا الزمان إن وقعت المخالطة للعوام فهم ظلمة مستحكمة ، فإذا ابتلى العالم بمخالطتهم فليشمر ثياب الحذر ، و لتكن مجالسته إياهم للتذاكرة و التأديب فحسب .
   
و إن وقعت المخالطة للعلماء فأكثرهم على غير الجادة ، مقصودهم صورة العلم لا العمل به . فلا تكاد ترى من تذاكره أمر الآخرة ، إنما شغلهم الغيبة ، و قصد الغلبة ، و إجتلاب الدنيا .
   
ثم فيهم من الحسد للنظراء ما لا يوصف . و إن وقعت المخالطة للأمراء ، فذاك تعرض لفساد الدين .
   
لأنه إن تولى لهم ولاية دنيوية فالظلم من ضروراتها ، لغلبة العادة عليهم و الإعراض عن الشرع .
   
و إن كانت ولاية دينية كالقضاء ، فإنهم يأمرونه بأشياء لا يكاد يمكنه المراجعة فيها ، و لو راجع لم يقبلوا .
   
و أكثر القوم يخاف على منصبه ، فيفعل ما أمر به و إن لم يجبر .
   
و ربما رأيت في هذا الزمان أقواماً يبذلون المال ليكونوا قضاة ، أو شهوداً و مقصودهم الرفعة .
   
ثم أكثر الشهود يشهد على من لا يعرفه ، و يقول إنه معروف و يدري أنه كذاب ، و إنما عرف لأجل حبة يعطاها .
   
و كم قد وقعت شهادة على غير المشهود عليه ، و على مكره .
   
و إن وقعت المخالطة للمتزهدين فأكثرهم على غير الجادة ، و على خلاف العلم ، قد جعلوا لأنفسهم نواميس ، فلا يتنسمون و لا يخرجون إلى سوق ، و يظهرون التخشع الزائد و كله نفاق .
   
و فيهم من يلبس الصوف تحت ثيابه ، و ربما لوح بكمه ليرى . و قد حكي عن طاهر بن الحسين أنه قال لبعض المتزهدين : مد كم قدمت العراق ؟ قال دخلتها منذ عشرين سنة ، و أنا منذ ثلاثين سنة صائم .
   
قال : سألناك مسألة فأجبت : عن اثنتين .
   
و بيت الصوفية أربطة فهي خوارج على المساجد . وهي دكاكين كريهةيقعد فيها الكسالى عن الكسب مع القدرة عليه ، و يتعرضون بالقعود للصدقات ، و لأحوال الظلمة . و قد أراحوا أنفسهم من إعادة العلم .
   
و أكثرهم لا يصلي نافلة ، و لا يقوم الليل ، بل يهمهم المأكول و المشروب و الرقص .
   
و قد اتخذوا سنناً تخالف الشريعة فهم يلبسون المرقع لا من فقر . و هذا قبيح . لأنه ليس عندهم من أمارات الزهد سوى الملبس الدون ، فثيابهم تصيح نحن الزهاد ، و باقي أفعالهم المستورة تفضحهم إذا اطلع عليها .
   
فالمطبخ دائر ، و الحمام و الحلوى كثيرة ، و الطيب و الدعة ، و الكبر حاصل بذلك الزي .
   
و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم لمالك بن فضيلة و قد رآه أشعت الهيئة أما لك مال ؟ قال : بلى من كل المال آتاني الله عز وجل ! قال : فإن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة أحب أن ترى عليه . 
   
و من أخلافهم تنفير الناس عن العلم ، يزعمون ألا حاجة إلى الوسائط و إنما هو قلب و رب .
   
و لهم من الأقوال و الأفعال المنكرات ما قد ذكرته في تلبيس إبليس .
   
آه لو كان للزمان عمر لاحتاج كل يوم إلى مائة درة ، لا بل كان يستعمل السيف في هؤلاء الخوارج .
   
و هم داخل البلد لا قدرة للعلماء عليهم ، إذ قولهم فيهم لا يقبل .
   
فمن رزقه الله سبحانه النظر في سير السلف ، و وفقه للإقتداء بهم ، آثر أن يعتزل عن أكثر الخلق ، و لا يخالطهم ، فإنه من خالط أوذي .
   
و من دارى يسلم من المداهنة . فالنصح اليوم مردود  .

صيد الخاطر لابن الجوزي  - 









--



مثل عيسى عند الله تبارك وتعالى






 محمد إسماعيل عتوك






قال الله تبارك و تعالى :﴿ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ ﴾ ( آل عمران: 59-60) .
أولاً- ذكر الله تبارك وتعالى هاتين الآيتين الكريمتين من سورة آل عمران في ضمن الآيات التي أنزلها في شأن النصارى ، لمَّا قدِم على النبي صلى الله عليه و سلم وفدٌ من نصارى نجران ، و ناظروه في المسيح - عليه السلام- و أنزل الله تعالى فيه ما أنزل ، فبين فيه قول الحق الذي اختلفت فيه اليهود ، و النصارى ؛ وذلك قوله تعالى : ﴿ ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ ﴾ ( مريم: 34 ) .
أما اليهود فقد ارتضوا الجريمة مركبًا ، فقتلوا أنفسهم ، و قتلوا الحق معهم ، و قالوا في المسيح : إنه ولِدَ - كما يولَد الناس - من ذكر و أنثى ، و إن ميلاده كان على فراش الإثم والفاحشة، مع قولهم لعنهم الله : إنه ساحرٌ و كذاب . و أما النصارى فقد قصُرَت مداركهم عن إدراك قدرة الله تعالى ، فلم تحتمل عقولهم تلك الحقيقة ، و هي أن الله تعالى قدير على كل شيء، يخلق ممَّا يشاء ، وكيف يشاء ما يشاء من يشاء ، فقالوا في المسيح: إنه ابْنُ الله ؛ كما قالت اليهود : عُزَيْرٌ بْنُ الله ، فردَّ الله تعالى عليهم قولهم ، و وبَّخهم على افترائهم و كذبهم بقوله : ﴿ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴾    ( التوبة: 30) . و قالوا أيضًا : إن الله هو المسيح، تجسَّد بشرًا في جسد عذراء ، و إنه ثالث ثلاثة ، مع دعوة المسيح - عليه السلام - لهم إلى عبادة الله تعالى وحده ، وتحذيره لهم من الشرك وعواقبه الوخيمة . و إلى ذلك الإشارة بقوله سبحانه :
﴿ لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ* لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ ( المائدة:72-73 )
و قد نهى الله تعالى النصارى عن الغلوِّ في دينهم ، و أن يقولوا على الله تعالى غير الحق ، وبين في أكثر من آية أن المسيح بن مريم رسول كغيره من الرسل ، خلقه بكلمة منه، وبنفحة من روحه ؛ كما خلق هذا الوجود كله بنور من نوره ، وفيض من فيضه ، فقال سبحانه :
﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ﴾ ( النساء:171 )
و أقرب مثل لعيسى عند الله تعالى هو مثل آدم : ﴿ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ . و العرب تضرب الأمثال لبيان ما خفيَ معناه ، ودقَّ إيضاحه. ولمَّا خفي سِرُّ ولادة عيسى - عليه السلام - من غير أب ؛ لأنه خالف المعروف ، ضرب الله تعالى له المثل بآدم الذي استقرَّ في الأذهان ، وعُلِمَ أنه خُلِقَ من غير أب ، و لا أمٍّ .
ثانيًا- وقوله تعالى:﴿ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ ﴾ مشبَّهٌ . و قوله : ﴿ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ﴾ مشبَّه به . و لا بد من مشابهة معنوية بين من ضُرِبَ له المثل ، و من ضُرِبَ به من وجه واحد ، أو أكثر ، و لا يُشْترَط المشابهة بينهما في جميع الوجوه . و المعنى الذي وقعت فيه المشابهة بين آدم ، و عيسى- عليهما السلام - كونُ كل واحد منهما خلق من غير أب ؛ ولهذا صحَّ أن يكون كل واحد منهما طرفًا في تشبيه واحد أداته الكاف التي دلَّت على أن ما بينهما تشابهٌ في الخَلْق في أحد الوجوه .
فالتشبيه بينهما واقع على أن المسيح خلق من غير أب ؛ كما خلق آدم من غير أب ،  ولم يكن التشبيه واقع بينهما على أن المسيح خلق من تراب، فكان بينهما فرق من هذه الجهة. وإن كان قد شبِّه الأول بالثاني لكونه خلق من تراب ، فلأن خلقهما يرجع في الحقيقة إلى التراب. وإلى هذا أشار النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه ابن سعد عن أبي هريرة ، قال : « الناس ولد آدم، وآدمُ من تراب » .
فإذا جاز ادعاء البُنُوة والإلهيَّة في عيسى لكونه مخلوقًا من غير أب ، فجواز ادِّعائها في آدم بالطريق الأولى، ومعلوم بالاتفاق أن ذلك باطل . وإذا كان ذلك باطلاً، فدَعْواه في عيسى أشدُّ بطلانًا، وأظهر فسادًا ، لأنه خلق من غير أب، وآدم خلق من غير أب وأم .
ومن هنا كان الغرض من التشبيه في هذا المثل هو إقامة الدليل والحجة على المحاجين بخلق عيسى عليه السلام من غير أب ، مع اعترافهم بخلق آدم من غير أب وأم، فشبه الغريب بالأغرب ، والبعيد بالأبعد. فإذا اعترف بالأغرب والأبعد، كان الاعتراف بالغريب والبعيد أولى ، و هذا يقتضي حسم النزاع .
و أما قوله تعالى : ﴿ عِنْدَ اللَّهِ ﴾ فالمراد به : أن نسبة المسيح إلى الله تعالى لا تزيد على نسبة آدم إليه شيئًا، في كونه خلْقًا غيرَ معتاد للمحاجِّين فيه . وإنما ذكر تعالى هذا القيد الذي قيَّد به مثل عيسى ؛ لأنهم جعلوا خلقه العجيب موجبًا للمسيح نسبة خاصة عند الله ، وهي البُنُوَّة والإلهيّة ، فكان لابد من ذكر هذا القيد .
فإن قيل: لماذا خلق الله تعالى عيسى من أنثى بلا ذكر خلافًا للمعتاد ؟ فالجواب عن ذلك: أن الله جل جلاله أراد أن يظهر قدرته لخلقه، وأن يبين عموم هذه القدرة في خلق النوع البشري على الأقسام الممكنة، فخلق آدم من غير ذكر و لا أنثى ، وخلق زوجته حواء من ذكر بلا أنثى ؛ كما قال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ﴾ ( النساء: 1 ) ، و خلق عيسى– عليه السلام - من أنثى بلا ذكر، وخلق سائر الخلق من ذكر و أنثى ؛ كما قال :﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى ﴾( الحجرات: 13 ) .
ثالثًا- وأما قوله تعالى : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ فهو تفصيلٌ لما أُجْمِلَ في المثل، وتفسيرٌ لما أُبْهِمَ فيه، ببيان وَجْهِ الشَّبَه. والضمير في ﴿ خَلَقَهُ﴾ لآدم ، لا لعيسى ؛ إذ قد عَلِمَ الكلُّ أن عيسى لم يُخلَق من تراب، فدل ذلك على أن محل التشبيه هو قوله تعالى : ﴿ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ .
و الخَلْقُ في اللغة أصلُه : التقديرُ المستقيمُ . و يستعمل في إبداع الشيء من غير أصل و لا احتذاء ؛ كقوله تعالى : ﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ﴾  ( الأنعام : 1 ) . و يستعمل في إيجاد الشيء من الشيء ؛ كقوله تعالى : ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ ﴾ ( الروم: 20 ) ، و قوله تعالى : ﴿ خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ﴾           ( النساء: 1 ) .
و لسائل أن يسأل : لمَاذا قال تعالى هنا : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ﴾ ، و لم يقل :﴿ خَلَقَهُ مِنْ طِينٍ ، أو من صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ ﴾ ؛ كما أخبر تعالى في قوله : ﴿ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ ﴾ ( ص: 71 ) ، و قوله عز وجل:﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ﴾ ( الحجر: 28 ) ؟
و الجواب عن ذلك : إنما عُدِل عن ذكر الطين الذي هو مجموع الماء و التراب ، و الصلصال الذي هو الطين اليابس ، إلى ذكر مجرَّد التراب ، لمعنى لطيف ؛ و ذلك أنه أدنى العنصرين ، و أكثفهما . فلما كان المقصود محاجَّة من ادَّعى في المسيح - عليه السلام - البُنُوَّةَ والإلهية ، مثَّله بآدم ، ثم أتى بما يصَغِّر من أمر خلقه عند من اعترف بخلقه من غير أب وأم ؛ فلهذا كان الإتيان بلفظ التراب أمسَّ في المعنى من غيره من العناصر ؛ و نحو ذلك قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ﴾ ( الحج: 5 ) . و نظير الآية قوله تعالى : ﴿ وَ اللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِن مَّاء ﴾ ( الرعد: 45 ) ، فإنه سبحانه إنما اقتصر على ذكر الماء دون بقية العناصر؛ لأنه أتى بصيغة الاستغراق ، و ليس في العناصر الأربعة ما يعمُّ جميع المخلوقات إلا الماء ؛ ليدخل فيها الحيوان البحري .. و في ذلك من مشاكلة اللفظ للمعنى ما لا يخفى على من يعرف جوهر الكلام ، ويدرك أسرار البيان .
وقوله تعالى:﴿ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ معطوف على قوله : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ﴾ بـ﴿ ثُمَّ ﴾ ، وهي لترتيب المُخْبَر عنه، أو للتراخي الرُّتَبِي ؛ لأن المعنى: ابتدأ خلقه بشرًا من جنس التراب، ثم قال له:﴿ كُنْ ﴾، فكان إنسانًا بنفخ الروح فيه . فإنَّ تكوينه بقول : ﴿ كُنْ ﴾ أرفع رتبة من قول : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ﴾ الذي هو أسبق في الوجود . و التَّكوين المشار إليه بـ﴿ كُنْ ﴾ هو تكوينه على الصفة المقصودة بإيجاد الروح فيه ، و نقله من طور البشرية إلى طور الإنسانية . فبهذه الكلمة كان عيسى كلمةً من الله تعالى ، و بهذه الكلمة كان آدمُ أيضًا كلمةً من الله تعالى .
وعلى هذا الذي ذكرناه يكون الترتيب في الآية الكريمة ترتيبًا زمانيًّا ؛ إذ بينَ خلق آدم بشرًا من تراب، وجعله إنسانًا بإيجاد الروح فيه، زمان طويل ؛ ولهذا لم يكن خلقه إبداعيًّا كما كان خلق المسيح عليه السلام.
و مذهب أكثر المفسرين على أن ﴿ ثُمَّ ﴾ لترتيب الخبر . و إلى هذا ذهب البغوي ، فقال في ذلك ما نصُّه: « فإن قيل : ما معنى قوله : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾، ولا تكوين بعد الخلق ؟ قيل : معناه : خلقه ، ثم أخبركم أني قلت له: كن فكان، من غير ترتيب في الخلق ؛ كما يكون في الولادة، وهو مثل قول الرجل: أعطيتك اليوم درهمًا، ثم أعطيتك أمس درهمًا. أي: ثم أخبرك أني أعطيتك أمس درهمًا » .
وفساد هذا القول ظاهر لمن تأمله أدنى تأمل ؛ وإلا فكيف يقاس كلام الله الذي هو الأعلى في البلاغة والفصاحة بقول مصطنع لا يمتُّ إليهما بأية صلة ؟ كيف يكون قوله تعالى : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾، مثل قول الرجل : « أعطيتك اليوم درهمًا، ثم أخبرك أني أعطيتك أمس درهمًا » ؟
تأمل الآية جيدًا ، ثم انظر كيف تفكَّك نظمها، ومُسِخَ معناها مَسخًا بهذا التقدير، هكذا : خلقه اليوم من تراب ، ثم أخبره أمس أنه قال له: كن فيكون . فالمعنى على هذا التقدير : ﴿ قَالَ لَهُ ﴾ في الأزل : ﴿ كُنْ فَيَكُونُ ﴾،     ﴿ ثُمَّ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ﴾ .
أما قوله تعالى : ﴿ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ﴾ فهو ظاهر المعنى ، لا يحتاج إلى تأويل، وقد بينا السر في اختيار لفظ التراب دون لفظ الطين ولفظ الصلصال .. و أما قوله تعالى : ﴿ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ فظاهر ﴿ كُنْ ﴾ يقتضي أن يكون المكوَّن واقعًا في الحال ، فأمره سبحانه بين الكاف و النون . وظاهر ﴿ فَيَكُونُ ﴾ يقتضي أن يكون المكوَّن واقعًا في المستقبل المتراخي . وفي ذلك ما يسأل عنه : كيف يقول سبحانه للشيء:﴿ كُنْ ﴾ ، ثم لا يكون واقعًا في الحال ؟ و لو كان ما أمر الله تعالى به واقعًا في الحال، لكانت صياغة الآية هكذا : ﴿ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَكان ﴾ ، فكيف يكون هذا ؟ و هل أمام قدرة القادر العظيم حواجز و حوائل ، تحول بين القدرة ، وبين إمضاء ما قدرت على الفور و في الحال ؟
و قد اضطربت أقوال النحاة والمفسرين في الإجابة عن هذا السؤال، و ذهب أكثرهم إلى القول بأن المراد بقوله تعالى : ﴿ فَيَكُونُ ﴾ حكاية حال ماضية، وأن أصل الكلام:( كُنْ، فَكَانَ ). قالوا : وإنما عبَّر بصيغة المضارع المقترن بالفاء دون الماضي، بأن يقال: ( فَكَانَ ) ؛ لأن التعبير بالمضارع فيه تصوير وإحضار للصورة الواقعة كما وقعت. ومن جهة أخرى ، فإن صيغة المضارع في هذا المقام ، تُنْبِىءُ عمَّا كان ، و تُومِىءُ إلى ما يكون بالنسبة لخلق الله تعالى المستمر في المستقبل ؛ كما كان في الماضي .
ولكن هذا الذي قرَّروه - وإن كان يبدو لأول وهلة قولاً صحيحًا - هو خلافُ الظاهر، ويأباه نظم الكلام و معناه . وبيانه : أن قول الله تعالى للشيء ﴿ كُنْ ﴾ لا يقتضي وقوع ذلك الشيء في الحال ؛ إذ قد يكون الأمر موقوتًا بوقت، أو يكون متعلقًا بأسباب لا بدَّ أن يقترن حدوثه بها. وهذه الأسباب لا متعلَّق لها بقدرة الله ؛ و إنما مُتعلَّقُها بالشيء ذاته الذي دعته القدرة إلى الظهور، والذي قضت حكمة الله ألَّا يظهر ؛ إلا بعد أن يستكمل أسبابه المقترنة به، وهذا ما يشير إليه قول الله تبارك وتعالى : ﴿ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ ( يس: 82 ). وذلك الشيء المراد معلومٌ قبل إبداعه، وقبل توجيه هذا الخطاب إليه. وبذلك كان مُقدَّرًا مَقضِيًّا ؛ فإن الله سبحانه يقول، ويكتب ممَّا يعلمه ما شاء ؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر:« إن الله قدَّر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة » .
وفي صحيح البخاري عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : « كان الله ، ولم يكن شيء معه، وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كل شيء، ثم خلق السماوات والأرض » .
و في سنن أبي داود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:« أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب . قال : ما أكتب ؟ قال :  ما هو كائن إلى يوم القيامة » .
إلى أمثال ذلك من النصوص التي تبيِّن أن المخلوق قبل أن يخلَق، كان مَعلومًا، مُخْبَرًا عنه ، مَكتوبًا فيه شيء، باعتبار وجوده العلمي الكلامي الكتابي، وإن كانت حقيقته التي هي وجوده العيني، ليس ثابتًا في الخارج ؛ بل هو عدمٌ مَحضٌ ، و نَفْيٌ صِرفٌ . و إذا كان كذلك ، كان الخطاب مُوَجَّهًا إلى من توجهت إليه الإرادة ، و تعلقت به القدرة و خُلِق ، ثم كُوِّن ؛ كما قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ ( النحل:40 ) . فالذي يُقال له : ﴿ كُنْ ﴾ هو الذي يُرادُ. وهو حين يُرادُ قبل أن يُخلَق، له ثُبوتٌ وتَميُّزٌ في العلم و التقدير . ولولا ذلك، لما تميَّز المُرَادُ المَخلوقُ من غيره .
فثبت بذلك أن الله تعالى ، إذا أراد أن يْكوِّن شيئًا معلومًا لديه، توجَّه سبحانه إلى ذلك الشيء بالخطاب بقوله : ﴿ كُنْ ﴾، ﴿ فَيَكُونُ ﴾. أي: يوجد ذلك المُكَوَّنُ عَقِبَ التكوين ، لا مع ذلك في الزمان ؛ ولهذا أتى سبحانه بصيغة الاستقبال مسبوقة بفاء التعقيب. وكونُ الفاء للتعقيب يُوجِبُ أن يكون الثاني عَقِبَ الأول، لا معه .
بقي أن تعلم أن ( الفاء ) تفيد التعقيبَ ، و التسبيبَ . فلو قيل : ( كن، فكان ) ، لم تدلَّ الفاء إلا على التسبيب ، وأن القول سببٌ للكون . فلما قال عز وجل:﴿ كُنْ فَيَكُونُ ﴾، دلَّت الفاء مع التسبيب على استعقاب الكون للأمر . و هذا لا يعني استعقابه في الحال ، من غير مهلة ؛ لأن بناء المضارع لا يدل بصيغته على الحال ، إذا لم يوجد معه قرينة تقيده به ، وتقصره عليه ؛ و إلا فإنه يدل على الدوام والاستمرار بلا انقطاع ؛ لأنه موضوع لما هو كائن ، لم ينقطع . وعليه فإن بناء الفعل ( يكون ) لا يدل بصيغته على الحال ؛ و إنما يدل على المستقبل المتراخي . و هذا يعني أن آدم خلق وسُوِّيَ بشرًا من تراب الأرض وطينها ، ثم صاِر إنسانًا عاقلاً بنفخ الروح فيه ؛ وذلك هو المراد بقوله تعالى : ﴿ كُنْ فَيَكُونُ ﴾، بعد ذلك أمرت الملائكة بالسجود له، وهذا ما نصَّت عليه الآية الكريمة :
﴿ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴾ ( ص: 71- 72 ) . و الآية الكريمة :
﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴾ ( الحجر: 28- 29 ) .
ولو امتثل الناس قول الله تعالى : ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ (العنكبوت: 20 ) ، لعرفوا كيف ابتدأ الخلقُ ، ولو عرفوا، ما اختلف اثنان منهم في تفسير هذه الآية الكريمة، وغيرها من الآيات التي لا تنطق بالحق إلا لمن استنطقها من أولي النهى والبصائر ؛ كقول الله تبارك و تعالى : ﴿ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ﴾ ( السجدة: 7- 8 ) . و قوله جل وعلا : ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ﴾ ( المؤمنون: 12- 13 ).. إلى غير ذلك من الآيات التي نمر عليها ، ونحن عنها غافلون .
رابعًا - ثم بين تعالى أن ما أخبر به عباده في أمر عيسى - عليه السلام - هو الحق الذي لا يحوم حوله باطلٌ ، فقال سبحانه : ﴿ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ ﴾ . فـ﴿ الْحَقُّ ﴾ على هذا خبر لمبتدأ محذوف. أي: ذلك النبأ في أمر عيسى عليه السلام ﴿ الْحَقُّ ﴾، فحذف ؛ لكونه معلومًا . و﴿ مِن رَّبِّكَ ﴾ حال من الحق.. و قيل : هو مبتدأ، استؤنف بعد انقضاء الكلام، وخبره قوله تعالى:﴿ مِن رَّبِّكَ ﴾. وهذا كما تقول : الحق من الله، والباطل من الشيطان . وقيل غير ذلك .
أما الامتراء فهو الشك الذي يدفع الإنسان إلى المجادلة المَبْنيَّة على الأوهام ، لا على الحقائق ؛ ومنه : المِراء . قال تعالى : ﴿ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ أَحَدًا ﴾ ( الكهف: 22 )، وأَصله في اللغة : الجِدال ، وهو مأخوذ من قول العرب : مَرَيْتُ الناقة والشاة، إذا أردت حلبها ؛ فكأن الشاكَّ يجتذب بشكِّه مراءً كاللبن الذي يجتذب عند الحلب . يقال : قد مارى فلان فلانًا ، إذا جادله ؛ كأنه يستخرج غضبه . و منه قيل : الشكر يمتري المزيد . أي: يجلبه .
و قد أكد سبحانه وتعالى أن ما أوحاه إلى نبيه صلى الله عليه وسلم هو الحق بتأكيدات ثلاثة : أولها: التعريف في لفظ ﴿ الْحَقُّ ﴾. أي: ما أخبرناك به هو الحق الثابت الذي لا يخالطه باطل. وثانيها: كونه من عند الله تعالى . و كل شيء من عنده سبحانه فهو صدق، لا ريب فيه. وثالثها: النهى عن الامتراء والشك في ذلك الحق ؛ لأن من شأن الأمور الثابتة أن يتقبلها العقلاء بإذعان و تسليم وبدون جدل، أو امتراء .
و أما النَّهْيُ عن الامتراء في قوله تعالى : ﴿ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ ﴾ فهو موجَّه في ظاهره إلى النبي صلى الله عليه وسلم. قال الرازي: « و هذا بظاهره يقتضي أنه كان شاكًا في صحة ما أنزل عليه ؛ وذلك غير جائز . واختلف الناس في الجواب عنه: فمنهم من قال: الخطاب ، و إن كان ظاهره مع النبي عليه الصلاة والسلام، إلا أنه في المعنى مع الأمة. والثاني: أنه خطاب للنبي عليه الصلاة والسلام ، والمعنى : فدُمْ على يقينك ، وعلى ما أنت عليه من ترك الامتراء » .
وقال الألوسي : « ولا يضر فيه استحالة وقوع الامتراء منه صلى الله عليه وسلم، بل ذكروا في هذا الأسلوب فائدتين : إحداهما : أنه صلى الله عليه وسلم، إذا سمع مثل هذا الخطاب، تحركت منه الأريحية ، فيزداد في الثبات على اليقين نورًا على نور . والفائدة الثانية : أن السامع يتنبه بهذا الخطاب على أمر عظيم ، فينزع و ينزجر عمَّا يورث الامتراء ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم، مع جلالته التي لا تصل إليها الأماني، إذا خوطب بمثله، فما يظن بغيره ؟ ففي ذلك ثبات له صلى الله عليه وسلم، ولطف بغيره ».
وقيل: بل المقصود من هذا النهي : التعريض بالنصارى الذين قال الله تعالى فينهم : ﴿ ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ ﴾ ( مريم: 34 ) . والله تعالى أعلم بمراده ، وما ينطوي عليه كلامه من أسرار، سبحانه و تعالى !









ما هى المادة المضادة antimatter ؟



من أسرار المادة المضادة

.. ماذا يحدث عندما تسمع عبارة ضديد المادة أو المادة المضادة antimatter ؟
قد لا تستوعب المسمى لان الأمر يبدو غريبا وغير واقعي ؟!
لكن علماء ناسا وباحثي الجامعات يرون ان ضديد المادة سيكون وقودا للسفر عبر الفضاء في المستقبل ..كيف ذلك ؟
عندما تلتقي المادة مع ضديدها تبيد كلا منهما الأخرى وتتحول كامل كتلتيهما إلى طاقة صافية هذه الطاقة هي الوقود المطلوب ...لكن ما هو ضديد المادة ؟ الأمر يحتاج إلى توضيح ...
البداية من المادة
تصف اغلب كتب الفيزياء ان المادة ما كان لها كتلة وتشغل حيزا من الفراغ وكل مكونات الطبيعة تتكون من مادة. فإذا كان الامر كذلك فأين المادة المضادة ؟ .. دعونا نعود إلى ثلاثينات القرن العشرين لنعرف الإجابة ....
في عام 1928م صاغ الفيزيائي البريطاني بول ديراك (1902-1984) نظرية لحركة الالكترونات في مجال كهرومغناطيسي متضمنا تأثيرات النسبية العامة ..
معادلاته وضحت الكثير من خواص الإلكترون إلى جانب انها تنبأت بإلكترون ضديد له نفس كتلة الإلكترون لكن باشارة موجبة ( شحنة الإلكترون سالبة) ..تم اكتشاف هذا الضديد من قبل كارل اندرسون عام 1932م وسمي البيزترون positron   وكان هذا هو المثال الاول لضديد المادة.
في عام 1955 تم اكتشاف ضديد البروتون  antiproton في بيركلي ، ليتم صناعة ضديد الهيدروجين antihydrogen  عام 1995م في  CERN( معجل الجسيمات الأوربي) بدمج ضديد البروتون مع ضديد الإلكترون لكن ضديد الهيدروجين هذا لم يدم طويلا لقد سار بسرعة الضوء تقريباً وعاش حوالي 40 نانوثانية....(1)

خمسة أسرار عظمى للمادة المضادة**

1/ أين هي كل المادة المضادة؟

وفقاً للنظرية القياسية (2) ، المادة والمادة المضادة تم إنشاؤهما بكميات متساوية في الانفجار العظيم لذا ينبغي لها أن تفني بعضها البعض تماماً في اول ثانية تقريباً لوجود الكون والكون ينبغي أن يكون مليئاً بالضوء .
 بالرغم من ذلك نحن هنا، وكذلك الكواكب والنجوم والمجرات، و كل شيء يمكن أن نراه، ُصنع حصرياً من المادة.
 هناك حلان من الحلول المعقولة لهذا اللغز الوجودي.
  الحل الأول: قد تكون هناك بعض الاختلافات الطفيفة في فيزياء المادة والمادة المضادة التي تركت الكون في وقت مبكر مع وجود فائض من المادة.  بينما تقول النظرية إن المادة المضادة في العالم هو انعكاس كامل لنا، والتجارب قد وجدت بالفعل خدوشاً مشبوهة في التناظر.  في عام 1998 ، تجارب سيرن أظهرت أن جسيمة غريبة واحدة بعينها هي الكاون kaon، تحولت إلى ضديد الجسيمة لكن أكثر بقليل من حدوث عكس ذلك حدث، صانعة حالة من عدم التوازن الصغير بين الاثنتين.  ذلك التقدم تبعته التجارب في المعجلات في كاليفورنيا واليابان، والذي كشف في عام 2001 بشكل مماثل وأكثر وضوحاً عدم التماثل بين جسيمات من نفس عائلة kaons المسماة بميزونات  Meson B 3.
 والحل الثاني: المعقول للغز المادة، هو أن الإبادة لم تكن كاملة في تلك الثواني القليلة الأولى: بطريقة  ما المادة المضادة والمادة تمكنتا من الفرار من قبضة بعضها البعض القاتلة، و في مكان ما هناك، في بعض منطقة تماثل الكون، المادة المضادة تكمن وقد تألفت من النجوم المضادة والمجرات المضادة وربما حتى الحياة المضادة!
عندما الكون برد بعد الانفجار العظيم في البداية قد يكون لدينا مادة زائدة هنا، والمادة المضادة زائدة بقليل في مكان آخر هذه الاختلافات الصغيرة، يمكن أن تتوسع إلى مناطق منفصلة كبيرة بمرور الوقت.  مجالات المادة المضادة هذه إذا كانت موجودة هي بالتأكيد ليست قريبة.  الإبادة في مناطق الحدود بين النجوم والنجوم المضادة، تنتج هذا التوقيع الذي لا تخطئه العين من أشعة جاما العالية الطاقة.  إذا كانت مجرة مضادة اصطدمت مع مجرة عادية فمن شأنه أن يؤدي إلى إبادة تكون ذات أبعاد هائلة لا يمكن تخيلها لكن لم نر أي بادرة من هذا القبيل، ولكن من ناحية أخرى هناك الكثير من الكون، الذي لم نشاهده حتى الآن، ومناطق بأكملها بعيدة من أن تُرى .
 إيجاد الهليوم المضاد، أو أي ضديد ذرات أخرى أثقل من الهيدروجين سيكون دليلاً ملموساً لكون مضاد.  فهذا يعني أن النجوم المضادة هي مطبخ للذرات المضادة من خلال الانصهار النووي، تماماً كما النجوم العادية تدمج الذرات العادية.  

2 / كيف نصنع مادة مضادة؟

إذا أردنا حقاً فهم أسرار المادة المضادة، يجب علينا أولاً أن نتمكن من التأقلم مع المادة نفسها.
القول أسهل من الفعل، ولكن من الصعب أن نمسك بمادة تختفي بمجرد أن تلمس أي شيء؟ ATRAPALPHA تجربتان من تجارب سيرن، هما ATRAP وALPHA تتعاملان مع هذه المسألة.  ان هدفهم هو صنع ضديد الهيدروجين   أبسط مضاد ذرة ممكن مجرد ضديد بروتون و بوزيترون مرتبطين معاً - بكمية كافية لفترة طويلة، ويكفي لمقارنة طيف الضوء المنبعث منه مع المنبعث من الهيدروجين العادي، حتى أدنى درجات الفرق بين الاثنين من شأنه أن يهز النموذج المعياري.  التجارب تتطلب شبه فراغ كامل، فمجرد مواجهة ذرة من الهواء يعني نهاية لأي جسيم ضديد، ويجب أن تكون هناك طريقة ما لمحاصرة الأضداد: ليس في وعاء تقليدي، ولكن باستخدام المجالات الكهربائية والمغناطيسية.
 قامت ALPHA بنجاح في عزل ضديد  الهيدروجين عام 2002 ،وذلك بالجمع بين البروتونات المضادة من معجل للجسيمات و بوزيترونات من مصدر الصوديوم المشع في فخ مغناطيسي، لكن للأسف هذا النجاح هو عابر: الفخاخ المغناطيسية تعمل على ما يرام على الجسيمات المشحونة مثل: البروتون المضاد و البوزيترونات ولكن ضديد الهيدروجين محايدة(بدون شحنة) ، بحيث يمكن أن تفلت من خلال الخطوط التي يحتويها كل حقل.  إن مشكلة ALPHA وATRAP لا زالت موجودة والتقاط ذرات ضديد الهيدروجين هي الحدود الحالية، و إنها تشكل تحدياً، حتى الآن لا أحد قد تمكن من فعل ذلك، لكن ربما في المستقبل.

  3.  هل تعمل الجاذبية على المادة المضادة ؟ 

 نعتقد أن الجاذبية تعمل بنفس الطريقة على جميع المادة.  ولكن ماذا عن المادة المضادة؟  AEGIS هي  تجربة سيرن التي قد منحت الضوء الأخضر بالمضي قدماً بالتصميم لمعرفة ذلك. الجاذبية هي قوة ضعيفة نسبياً، ولذلك فإن التجربة سوف تستخدم الجسيمات غير المشحونة لمنع القوى الكهرومغناطيسية من اضعاف آثار الجاذبية.  سيكون أولاً بناء أزواج غير مستقرة إلى حد كبير من الالكترونات والبوزيترونات ، والمعروفة باسم بوزيترونيوم positronium ، ثم إثارتها بالليزر لمنعها أن تُباد بسرعة كبيرة جداً. غيوم من البروتون المضاد سوف تمزق هذه الأزواج إرباً ساحبة البوزيترونات لصنع ذرات ضديد الهيدروجين محايدة.
 نبضات من هذه الذرات المضادة تُقذف أفقياً من خلال شبكتين من الشقوق ستصنع نمطاً دقيقاً من التأثير والظل على شاشة الكاشف ومن خلال قياس مدى ذلك النمط كيف ينزاح، فالقوة - والاتجاه – لقوى الجاذبية على المادة المضادة يمكن قياسها. إذا نجح الباحثون، سيكون أمراً يستحق كل هذا الجهد. إذا الجاذبية تؤثر على المادة المضادة بشكل مختلف  فالتجربة سوف لن تخبر عن المادة المضادة فقط، ولكن أيضاً عن الأسس التي تعتمد عليها نظريات الفيزياء الحديثة.  نظرية النسبية العامة لأينشتاين هي المفضلة حالياً كنظرية الجاذبية تخبرنا أن هذه القوة يجب أن تعمل بشكل متطابق على اي نوع من هذه المادة، بنفس القدر لكن إذا وجدنا أن أياً من هذه الأمور تختلف، فقد وجدنا شيئاً في غاية الأهمية. 

 4.  هل يمكننا أن نصنع عالماً مضاداً ؟

..الفيزيائيون حتى هذه اللحظة يواجهون صعوبة كافية في ترويض ضديد الهيدروجين،  وهي أبسط ضديد ذرة ممكنة، فهل يمكننا أن نتوقعهم يصنعون ضديد الهليوم، ومن ثم جزيئات عضوية ضديدة مصنوعة من ضديد الكربون وضديد كامل للجدول الدوري، أيضاً؟  المشكلة هنا هي أن كل ذرة مضادة قد بنيت بجسيم دون ذري subatomic واحد في كل مرة على حدة.  على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تصنع ضديد الديتريوم  antideuterium - يشابه ضديد الهيدروجين ولكن مع إضافة ضديد نيترون - عليك أولاً أن تصنع ضديد النيترون، لكن النيترونات الضديدة محايدة (بدون شحنة) مما يجعل من المستحيل توجيهها بالطريقة التقليدية بالمجالات الكهرومغناطيسية، لذا عليك أن تصنع أعداداً كبيرة منها، وتأمل أن مقابل كل مليون نيترونات ضديدة تقريباً يصنعها واحد فقط ينتهي به المطاف لصناعة ذرة ضديد الديتريوم.   بينما لا أحد حل تلك المشكلة حتى الآن، فتجربة  في سيرن تستعمل طريقة مختصرة بسيطة على الاقل تقدم شيء ما عدا ضديد الهيدروجين. تجربة ASACUSA صنعت ذرات من “الهيليوم ضديد البروتوني antiprotonic helium “  فيه احد الإلكترونات التي تدور حول نواة الهليوم استعيض بها بـ ضديد البروتون. من خلال دراسة طيف الضوء المنبعث من هذه المادة المركبة من ذرة المادة وضديد مادة فان الخصائص الكهربائية والمغناطيسية لضديد البروتون يمكن قياسها بدقة كبيرة - بالمقارنة مع تلك التي من البروتون العادي.  كما لدينا فرص لتقديم أي شيء أكثر تعقيدا لكن الامر لا يبعث على التفاؤل لانه ربما سيستغرق بليون من السنوات  تزيد أو تنقص ؟!
وكم سيدوم الجنس البشري؟!
يبدو أن لدينا أفضل رهان للحصول على عناصر غريبة في الجدول الدوري المضاد، هو أن ننظر الى السماء، ونأمل أن يتم في مكان ما من نجوم مضادة antistars  مشغولة بإنتاجها بكمية وفيرة وسريعة لأجلنا.

 5.  هل يمكن استخدام المادة المضادة لصناعة قنبلة عظمى؟
.. فكرة أن الإنسانية يوم ما قد تسخر القوة التدميرية للمادة المضادة لأغراض تدميرية لديها سحر مروع!
استرخ ولا تخف. هناك سبب وجيه جداً بأن شيئاً من هذا القبيل سوف لن يحدث في أي وقت قريب.  فأنت إذا قمت بجمع كل المادة المضادة التي صُنعت لأكثر من 30 عاماً في المختبرات- وإذا كانت سخية جدا - قد تحصل على عشرة أجزاء من البليون من الجرام، وهي حتى إذا انفجرت على طرف صبعك  لن تكون أكثر خطورة من إضاءة عود ثقاب؟! والمرضى الذين يخضعون لعمليات التفحص بذرات مشعة طبيعية في دمائهم تنبعث منها عشرات الملايين، إن لم يكن أكثر، من البيزترونات بدون أي تأثير سيئ.  حتى لو تمكن علماء الفيزياء من صنع مادة مضادة ما يكفي لصنع قنبلة فعالة، ستكون التكلفة فلكية.  فغرام يمكن أن يكلف مليون بليون دولار، وهذا سيستغرق منا 10 بلايين سنة لتجميع ما يكفي من المادة المضادة لصنع مثل تلك القنبلة؟!!!
ملاحظات المترجم:-

نشر المقال في موقع  ناسا مايو 2000م               * http://science.nasa.gov
 ** http://www.newscientist.com    نشر المقال في موقع  نيوسانتست ابريل 2009م         
1/ النانو ثانية : جزء من مليار من الثانية
2/ النموذج القياسي: النظرية الجديدة الرابطة بين النسبية وميكانيكا الكم
3/ الميزونات والكاون: الميزونات جسيمات تحت ذرية وهي غير مستقرة، وفي أقل من جزء من الثانية بعد تكوينها مباشرة، تبدأ في الانحلال (التفكك) إلى جسيمات أخف. وقد تحمل الميزونات شحنات سالبة أو موجبة أو تكون متعادلة...
وهناك عدة أنواع من الميز % من البروتون. أمّا أثقل الميزونات فيُدْعى جسيم الأبسيلون، ويبلغ وزنه عشرة أمثال وزن البروتون. وتشمل الميزونات الأخرى ميزونات كـ التي تسمى أيضاً الكاونات و جسيمات إبساي وتعرف أيضاً باسم جسيمات جيه.



أغلى 16 مادة على وجه الأرض

  نستعرض في موضوعنا اليوم قائمة مثيرة للإهتمام تشمل عددا من أغلى المواد التي تباع في العالم والتي تعود أسباب إرتفاع أسعارها إلى عدة أمور, منها يمكننا أن نذكر قلة العرض مقارنة بالطلب بسبب ندرة وجودها أو صعوبة إنتاجها أو حتى منع الإتجار بها وتداولها في الكثير من الدول من ما دعى إلى تهريبها وتصنيعها والإتجار بها في الخفاء. ومن الأسباب أيضا نجد كثرة الطلب بالنسبة إلى قلة العرض كما هو الحال مع الزعفران والذي يصل سعر الجرام منه إلى 11 دولار تقريبا. تشمل قائمتنا 16 عنصرا وسنستعرض معلومات سريعة عن كل عنصر منها بالإضافة إلى أهم إستخداماتها وسبب إرتفاع سعرها.


المرتبة 16الزعفران (الذهب الأحمر): سعر الجرام الواحد حوالي 11 دولار أمريكي.
الزعفران
سمي الزعفران بالذهب الأحمر كونه من أغلى أنواع التوابل والمنكهات في العالم فيستخدم كتوابل للطعام بالإضافة إلى إستخداماته في التداوي كنوع من الأدوية الشعبية ويتم استخراج خيوط الزعفران بعمليه مرهقه إلى حد ما حيث يلزم لإنتاجه استعمال الزراعة والحصاد اليدوية بدقة وحرص, ولاستخراج الزعفران يلزم استخدام كميه هائلة من الزهور ويمكن أن تعرف مدى التكلفة العالية في إنتاجه إذا ما عرفت أن حوالي الـ 120,000 زهرة تستخرج 25 كلج فقط من خيوط الزعفران والتي تتحول إلى 5 كلج فقط بعد تجفيفها. الصورة التالية هي لقطة رائعة لزهرة الزعفران تعتريها قطرات الندى وتظهر خيوط الزعفران الحمراء في داخلها.
زهرة الزعفران
شاهد التقرير التالي عن مدينة تالوين المغربية والتي تنتج ما يزيد عن 1300 كلج من الزعفران سنويا.
 المرتبة 15. الذهب: يتراوح سعر الجرام الواحد لحوالي 56 دولار أمريكي.
الذهب
المرتبة 14. الروديوم: يصل سعر الجرام الواحد إلى 58 دولار أمريكي.
الروديوم
وهو فلز وأحد عناصر الجدول الدوري ورمزه Rh وهو عنصر نادر الوجود في الطبيعة لونه أبيض فضي، ومقاوم ممتاز للتآكل وعاكس بشكل كبير. ويستخدم أصحاب المصانع الروديوم النقي في المراحل الأخيرة من صناعة المجوهرات والأنوار الكاشفة. كما يستخدم في التوصيلات الكهربائية، ويسبك مع البلاتين لصناعة المحركات التوربينية للطائرات للحصول على صلابة عالية جدا.
المرتية 13. البلاتينيوم: معدل سعر الجرام الواحد هو 60 دولار أمريكي.
البلاتينيوم
“البلاتينيوم \ Platinum” هو عنصر كيميائي رمزه في الجدول الدوري  Pt, ويطلق عليه إسم بـ”الذهب الأبيض” فهو معدن ثمين لونه رمادي مائل إلى أبيض، ويعود أصل كلمة بلاتين إلى كلمة أسبانية وهي (بلاتا) وتعني (الفضة الصغيرة)، والبلاتين أقوى من معدن الحديد وله مرونة الذهب. وهو أيضا لا يصدأ كالحديد ولا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء لفترات طويلة كالذهب، وذلك لأنه لا يتفاعل مع الأكسجين أو مركبات الكبريت الموجودة بالهواء، كما إنه لا يتأثر بالحموض التي تذيب معظم الفلزات الأخرى. يستخدم البلاتينيوم في الطب وفي الصناعة وكمجوهرات وأيضا في المختبرات الكيميائية.
 المرتبة 12الميثامفيتامين: يصل معدل سعره إلى 100 دولار للجرام الواحد.
الميثامفيتامين
ركب عقار الميثامفيتامين لأول مرة على يد العالم الياباني “ناجاي ناجايوشي \ Nagai Nagayoshi” في عام 1893,  وهو أحد المخدّرات ضمن مجموعة الأمفيتامين التي تؤثّر في الجهاز العصبي المركزي وتشمل مخدّرات كالكافيين والنيكوتين. للميثامفيتامين أسماء أخرى، فهو يعرف “بالميث” و”الكرانك” و”السبيد” وله أيضا تركيبات أخرى على شكل حبوب الكبتاجون المنتشرة بشكل غير قانوني في الدول العربية. ويكون الميث على شكل مسحوق بودرة أبيض يمكن استنشاقه. يشكَّل المسحوق في أقراص أو يحلَّل ليصبح سائلاً يُحقن.
المرتبة 11. قرون وحيد القرن: يصل سعر الجرام الواحد منها إلى 110 دولار أمريكي.
قرون وحيد القرن
ما سبب غلاء قرون وحيد القرن؟ تتعدد الإجابات بتعدد استخدامات الإنسان لها، ولكن في الأساس يكون المبدأ هو عينه دائمًا: ما هو نادر ثمين. حيث يتم استخدام جزء من القرون التي يجمعها الصيادون غير الشرعيون في تصنيع مقابض الخناجر أو منحوتات تباع بأسعارمرتفعة جداً. ولكن السبب الذي يجعل قرون وحيد القرن معروفة جدًا هو سبب “علاجي” لأنه وكما هو مشهورفي الطب الصيني التقليدي، بأن مسحوق القرون أو نجارة القرون يمكنها شفاء التهابات كبيرة عديدة وصولاً إلى القدرة على معالجة العجز الجنسي. لقد تسببت هذه التخيلات بانقراض جماعات كاملة من وحيد القرن، وأدّت إلى جعل كافة أجناس وحيد القرن اليوم معرضة لخطر الإنقراض. ولا يجد المدافعون عن هذه الحيوانات سوى خِيار قطع قرون هذه الحيوانات التي تعيش في الغابات لحمايتها من الصيادين غير الشرعيين. إلا أن القرون تنمو بعد عامين أو ثلاثة.
المرتبة 10. الهيروين: معدل سعر الجرام الواحد 130 دولار أمريكي.
الهيروين
صنع الهيروين لأول مرة من مادة المورفين عام 1874 م من قبل كيميائي اٍنجليزي ولكن لم يعرف مفعوله، وصنع من جديد عام 1898 م من قبل هنريك دريسار، كيميائي ألماني  من المؤسسة الصيدلانية الشهيرة اليوم “باير \ Bayer” التي أنتجته كدواء للعديد من الاٍصابات منها داءالسل. اعطي اٍسم هيروين من التسمية الألمانية heroisch (تنطق هيرويش). تحت اسمه العلمي دايمورفين أو دايستلمورفين يستخدم الهروين في المملكة المتحدة كمسكن قوي للالم. استخدامه يشمل علاج الآلام الحادة، مثل الاصابات الجسدية الحاده، واحتشاء عضلة القلب، وآلام ما بعد الجراحة، والآلام المزمنه، بما في ذلك المراحل الأخيرة للسرطان وأمراض أخرى. وقد تم إختراع الكثير من الخلطات الجديدة للهروين مؤخرا تسبب في إدمان كبير لمتعاطينه لذا تم تصنيفه من ضمن المخدرات القوية وتم حظر إستخدامه وتداوله في الكثير من دول العالم.
 المرتبة 9. الكوكايين: معدل سعر الجرام الواحد 215 دولار أمريكي.
الكوكايين
يعتبر الكوكايين أشد المنشطات الطبيعية. ويستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية حيث يمضغه الأهالي وهو معروف لديهم منذ 5000 عام خاصة في بوليفيا والبيرو أو يضعونه مع الشاي ويشربونه للانتعاش والتغلب علي التعب. وكانت مادة الكوكاببن النقية قد عزلت عن النبات عام 1880 بواسطة “ألفريد نيمان \ Alfred Nieman” وكانت تستعمل كمخدر موضعي في جراحات العين والأنف والحلق لأن هذه المادة تضيق الأوعية الدموية وتمنع النزيف. وقد استعمله الاطباء في بداية القرن الماضي كعلاج للاكتئاب سيجموند فرويد وعسر الهضم والأزمة الشعبية, والاعتماد على المخدرات!!.  الصورة التالية لنبات الكوكا المحارب من قبل الولايات المتحدة وفي الإطار كأس من شاي الكوكا.
نبات الكوكا المحارب من قبل الولايات المتحدة وفي الإطار كأس من شاي الكوكا
الكوكائين النقي هو مركب شبه قلوي بلوري مكتسب من أوراق نبات الكوكا. هو منبه للجهاز العصبي المركزي وقامع للشهية، يخلق إحساساً مبتهجاً من السعادة والطاقة المتزايدة. مع أنه يكثر استخدامه للتسلية بفعل هذا التأثير، يعتبر أيضاً مخدراً موضوعياً يستعمل في جراحة الحنجرة والعين في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. الكوكائين مادة مسببة للإدمان، وامتلاكه أو زراعته أو توزيعه أمر غير شرعي لأغراض غير طبية في جميع أنحاء العالم.
المرتبة 8ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك ويعرف إختصارا بـ LSD أو عقار الهلوسة: سعر الجرام 3 آلاف دولار أمريكي.
ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك ويعرف إختصارا بـ LSD
يعرف عقار LSD عالميا بإسم “عقار الهلوسة”, ولهذا العقار قصة غريبة حيث اكتشفه العالم (ألبرت هوفمان) عام 1943 صدفة حينما تسلل العقار إلى يديه نتيجة تجربة معملية، وبدأ على أثرها (هوفمان) يشعر بالدوار والضجر ثم بدأت الأوهام تهاجمه، وشعر وكأنه مخمور، ولم يزل به أثر العقار حتى تلاشى بعد ساعتين. من ما دعا مكتشف العقار للإدمان عليه بنفسه وهو عقار شديد الحساسية والتركيز، إذ أن ثلث جرام منه يكفي لقتل فيل، لذلك يتم تخفيفه كثيراً قبل إستخدامه من قبل مدمنيه، وهو عقار شديد الخطورة حيث يشعر المتعاطي ببعض النشوة الزائفة، وتبدأ الصور الكاذبة، فيرى المتعاطي الأشياء على غير حجمها الحقيقي وشكلها المألوف، أيضاً يشعر بالهلاوس السمعية والبصرية والحسية، ويشعر بمشاعر كاذبة ليس لها علاقة بالأحداث من حوله، مثل الفرح والحزن والاكتئاب واليأس .. وقد تؤدي بعض الحالات إلى الانتحار.
 المرتبة 7. البلوتونيوم: معدل سعر الجرام الواحد 4000 دولار أمريكي.
البلوتونيوم
البلوتونيوم معدن ثقيل جداً وعالي الكثافة، أكثف من الرصاص بـ 1,74 مرة تقريبا, وهو معدن مشع وسام, أكتُشفَ في الولايات المتحدة عام 1940 وهو عنصر قابل للأنشطار,  وتستَخدم طاقته لصناعة القنابل النووية ويستخدم في إنتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية.
المرتبة 6. البينايت: يبلغ معدل سعر الجرام الواحد 9000 دولار أمريكي.
البينايت
ويطلق عليه إسم الماس الأحمر وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة النادرة الوجود في العالم ولا توجد في كل العالم إلا في مينامار.
المرتبة 5. التافيايت: يصل سعر الجرام الواحد إلى 20 ألف دولار أمريكي.
التافيايت
وهو من الأحجار الكريمة شديدة الندرة وبسبب هذه الندرة لم يذكر أي إستخدام لهذه الأحجار إلا كمجوهرات وأحجار كريمة.
المرتبة 4. التريتيوم: يصل سعر الجرام الواحد إلى 30 ألف دولار أمريكي.
التريتيوم
وهو عنصر مشع يستخدم في استخراج الطاقة الذرية بالاندماج، كما يتسبب في إطلاق وإشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية. ويبلغ وزنه ثلاثة أضعاف وزن الهيدروجين العادي. يرجع أصل الاسم تريتيوم إلى الكلمة اللاتينية Triومعناها ثلاثة.
المرتبة 3. الألماس: حيث يصل سعر الجرام الواحد لأنقى وأجود أنواعه إلى 55 ألف دولار أمريكي.
الألماس
المرتبة 2. الكاليفونيوم: 27 مليون دولار أمريكي للجرام الواحد.
الكاليفونيوم
بدأت حكاية هذا العنصر الغريب في عام 1952 م بعد البحث في حطام القنبلة الهيدروجينية الأولى التي فجرتها الولايات المتحدة في مجموعة جزر أنوتيك بالمحيط الهادي حيث تمكن العالمان الأمريكيان ( كوننجام ) و ( اسبراي ) العاملان بهيئة الطاقة الذرية الأمريكية من اكتشاف العنصر 252 في الجدول الدوري والمسمى بـ ( كاليفورنيوم Californim).حيث تمكن العالمان من تصنيع هذا المصدر في مفاعلات نووية خاصة بكميات صغيرة جدا.
يعد العنصر ( كاليفورنيوم 252 ) من أدق العناصر وأغزرها وأكثرها تكلفة بعد المادة المضادة حتى إنه لا ينتج منه سنويا أكثر من 0.2 جرام فقط . كمية قليلة لكن تتمتع بمزايا وفؤائد لا حصر لها. فهذا المصدر فريد من نوعه من بين 2000 نظير مشع. إذ أنه تبعث منه نيوترونات بكميات عالية تصل إلى 2 تريليون نيوترون في الثانية لكل جرام واحد فقط. والميزة الكبرى لهذه النيوترونات الدقيقة أنها تحوي نفس خواص النيوترونات المتولدة من المفاعل الذري, لذا يعتبر الجرام منها مفاعلا ذريا بالغ الدقة والصغر وفائدته لا توصف مقارنة بتكلفته مهما كانت باهظة قياسا بالمفاعلات التقليدية الأخرى. الميزة الأخرى التي يتميز بها هذا المصدر هو أنه يتحلل ببطء فيطلق فيضا من النيوترونات لفترة كبيرة ( فترة عمر النصف له 2.6 سنة ولنتخيل الكمية التي يطلقها خلال تلك الفترة. يفضل العلماء استخدام الكاليفورنيوم 252 لسهولة نقله بطريقة غير مكلفة ودون مخاطر المفاعلات التقليدية والمعجلات و التبريد وخلافه من مشاكل الأمان النووي المعروفة.
المرتبة 1. المادة المضادة Antimatter: تبلغ تكلفة إنتاج الجرام الواحد من هذه المادة 62.5 تريليون دولار للجرام الواحد.
المادة المضادة
هي عكس المادة ونظيرها المضاد وهي غير موجوده في عالمنا القريب إنما في أماكن متفرقة في هذا الكون الفسيح وتم بناء أكبر تجربة علمية في تاريخ البشرية لإنتاج هذه المادة والتعرف عليها حيث بلغت تكلفة إنتاجها إلى ما يقارب 62.5 تريليون دولار للجرام الواحد (أي 62.500.000.000.000 دولار) وأقصى مدة أستطاع البشر الإحتفاظ بهذه  المادة قبل أن تختفي هو 15 دقيقة. لمعرفة المزيد عن هذه المادة إقرأ هذه السلسلة الشيقة من المواضيع لدى أصدقائنا في عالم الإبداع. (ما لا تعرفه عن المادة المضادة – الأجزاء  ولتسهيل وتبسيط فهمها أكثر نحن الآن بصدد ترجمة عدد من الأفلام الوثائقية التي تبسط مفهوم المادة المضادة
وبالطبع الله سبحانه و تعالى أعلم

الأحد، 17 فبراير 2013

قصر هلبوبوليس .... الاتحاديه حاليا ..

في الستينيات من القرن الماضي استخدم القصر الذي صار مهجورا بعد فترة من التأميم كمقر لعدة إدارات ووزارات حكومية.
وفي كانون ثان/ يناير عام 1972 في فترة رئاسة الرئيس الراحل أنور السادات لمصر صار القصر مقرا لما عرف باتحاد الجمهوريات العربية الذي ضم آنذاك كلا من مصر وسورية وليبيا ومنذ ذاك الوقت عرف باسمه الحالي غير الرسمي ''قصر الاتحادية'' أو ''قصر العروبة''
ورغم أن تحول القصر إلى مقر للرئاسة المصرية جعله بمثابة شاهد على عصور ثلاثة رؤساء مصريين يمثلون اتجاهات فكرية وأيدولوجية مختلفة هم
أنور السادات الذي تبنى سياسة ما يسمى بـ '' الانفتاح '' الذي عنى وقتها التوجه إلى الرأسمالية واقتصاد السوق الحر كبديل عن التوجه الاشتراكي الذي تبناه سلفه جمال عبدالناصر أحد قادة ثورة يوليو 1952 ،
والرئيس السابق حسني مبارك الذي شاب حكمه نواقص أدت إلى الإطاحة به من خلال ثورةالخامس والعشرين من يناير 2011 ،
والرئيس الحالي محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين ، والذي جاء بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير إلى كرسي الحكم في أول انتخابات نزيهة تعرفها مصر عبر تاريخها الطويل
لكن للقصر تاريخ طويل بل أطول كثيرا من كونه مقرا للرئاسة يمتد إلى العام 1910 من القرن الماضي وفقا لما أوردته موسوعة '' ويكيبيديا '' فإنه في الأول من ديسمبر من عام 1910 افتتحت شركة فرنسية أول فنادقها في أفريقيا في ضاحية مصر الجديدة الهادئة '' شرق القاهرة '' تحت اسم فندق '' جراند أوتيل '' .
كان الفندق عبارة عن قصرصممه المعماري البلجيكي ارنست جاسبار ، حيث احتوي علي400 حجرة إضافة إلي 55 شقة خاصة وقاعات بالغة الضخامة، وتم بناء القصر من قبل شركتين للإنشاءات كانتا الأكبر في مصر في ذلك الوقت هما شركة ''ليو رولين وشركاه'' وشركة ''بادوفا دينتامارو وفيرو''، فيما قامت شركة ميسس سيمنز آند شوبيرت في برلين بمد الوصلات الكهربائية والتجهيزات.
تم تأثيث حجرات المبنى آنذاك بأثاث فاخر وتحديدا من طرازي لويس الرابع عشر ولويس الخامس عشر،
أما القاعة المركزية الكبرى فقد كانت مكلفة فقد وضعت بها ثريات ضخمة من الكريستال كانت الأضخم في عصرها وكانت تحاكي الطراز الشرقي وبلغ ارتفاع قبة قصر فندق هليوبوليس 55 مترا من الأرض وحتي السقف،
وبلغت مساحة القاعة الرئيسية 589 مترا مربعا وصممها ألكسندر مارسيل ..
وفي الثمانينيات وضعت خطة صيانة شاملة للقصر حافظت علي رموزه القديمة ،
وأعلن بعدها مقرا للرئاسة في مصر في عهد الرئيس السابق حسني مبارك
لم يكن مبارك يقيم في القصر سوى في أوقات العمل الرسمية حيث كان يسكن في منزله الخاص بضاحية هليوبوليس مصر الجديدة في نفس الحي كما أن مبارك لم يكن يستقبل رؤساء وملوك الدول الأجنبية القادمة إلي مصر به إلا إذا كانت الزيارات ''زيارة رسمية''، في حين أن معظم استقبالات الرئيس للرؤساء الأجانب في الأعوام الأخيرة لحكمه كانت تتم في شرم الشيخ علي ساحل البحر الأحمر ..
في 30يونيو أدى الرئيس محمد مرسي اليمين الدستورية ليصبح أول رئيسا لمصر عقب ثورة يناير ، ومع دخول مرسي إلى قصر العروبة الرئاسي الذي استمر مقرا للحكم ، تحول القصر الذي لم يكن يجرؤ المصريون طوال حكم مبارك على الاقتراب منه أو المرور بجواره ، إلى مقصد للمظاهرات والاحتجاجات من فئات مختلفة من المصريين .
ورغم قرار مرسي بإنشاء ديوان للمظالم لتلقي شكاوى المواطنين في مقرات أخرى منها قصر القبة الرئاسي وقصر عابدين التاريخي لتخفيف توافد المحتجين على قصر العروبة ، إلا أن الاحتجاجات لم تنقطع ، فكان المواطنون يقدمون شكاواهم في الأماكن المحددة ثم يتوجهون إلى قصر الرئاسة للتظاهر ،
ليستمر قصر العروبة شاهدا على أدق تفاصيل نظام الحكم والحياة السياسية المصرية ، فمن فندق قصده مشاهير العالم ، إلى مستشفى عسكري خلال الحرب العالمية ، ثم مكانا مهجورا عقب التأميم ، ثم مقرا للرئاسة لثلاث رؤساء يمثلون حقبا مختلفة من تاريخ مصر