Translate

الثلاثاء، 22 يناير 2013

تصحيح مفاهيم 50 كلمة




الحمد لله
هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،
 وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ،
  فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

آل عمران

١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
 ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،
 أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

الفجر

٢) { جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ }
 أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

الفجر

٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ }
قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

آل عمران

٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ }
أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ،
 وليس ترقون من الصعود

التين

٥) { فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }
 أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم،
فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

الأعراف

٦) { فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }
 من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

الأعراف

٧) ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا }
أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

النساء

٨) { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ }
 الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

الحج

٩) إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ }
 أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني

النساء

١٠) يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ }
 ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما،
 بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

النساء

١١) وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ }
 لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، 
  ومنه قوله :

 { وَأَلْقَوْاْ إِلَىَ اللّهِ يَوْمَئِذٍ السّلَمَ }
 بخلاف قوله تعالى:

 { لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ }
 فهي تعني إلقاء التحية

النساء

١٢) مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً }
 أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

القارعة

١٣) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ }
 أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

البقرة

١٤) وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ }
 أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ،
لا من الحياء .

البقرة

١٥) وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ }
 هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم
التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

الأعراف

١٦) إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
 أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل
عليها بهذا المعنى .

النمل

١٧)  فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ }
 نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

الزخرف

١٨) وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنهُ يَصِدُّونَ }
 بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ،
وليس بضمها من الصدود

سورة ق

١٩) فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ }
 أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

يوسف

٢٠) { يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي }
 أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا
فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

البقرة

٢١) يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ }
 أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة
 وليس معناها هنا: يشكّون

البقرة

٢٢) { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ }
 ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

البقرة

٢٣) وَقَاتِلُوهُمْ حَتّىَ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ }
 الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

البقرة

٢٤) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً }
 الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

الأنفال

٢٥) إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
 ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل
 العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله:
 والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

الأنفال

٢٦) وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
 البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

الحجر

٢٧) قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
 بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

الأعراف

٢٨)  { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ }
 من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

الأعراف

٢٩) هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ }
 أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة،
 وليس معناها "تفسيره" .

الأعراف

٣٠) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا }
 أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

التوبة
٣١) وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ }
أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

هود

٣٢) وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ }
 أي يتبعه وليس من التلاوة .

يوسف

٣٣) اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا }
 أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

يوسف

٣٤) { وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ }
 السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

النحل

٣٥) أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُون أَمْ يَدُسّهُ فِي التُّرَاب }
 أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

النحل

٣٦) أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ }
أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

الإسراء

٣٧) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ }
 أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

الحج

٣٨) فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
 أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي
 بمعنى الإلزام .

النور

٣٩) لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ }
المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، 
  وذلك كدور الضيافة .

النور

٤٠) وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }
 الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى
 أن يغطي الصدر.

الشعراء

٤١) { وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِع لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }
 المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

القصص

٤٢) وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ }
 أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

سبأ

٤٣) { وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ }
 أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

الشورى

٤٤) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا }
 أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

الانشقاق

٤٥) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
 أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

الجن

٤٦) { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا }
 أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

المدثر

٤٧) { لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ }
أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ،
وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

الإنسان

٤٨) { وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً }
 أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

الدخان

٤٩) { أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ }
 أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،
 وليس معناها اعطوني ياعباد الله

الرحمن

٥٠) { خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّار }
 أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

الرحمن

٥١)  { وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ }
 الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

مقتل الأسود العنسي

مقتل الأسود العنسي

11 ربيع أول 11 هـ ـ 7/6/632م



 وذلك على يد العبد الصالح الذي يعد إما من الصحابة أو من المخضرمين «وهم الذين أسلموا في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يروه» واسمه «فيروز الديلمي»، وكان الأسود العنسي واسمه «عبهلة بن كعب بن غوث» قد ادعى النبوة بأرض اليمن وتبعه خلق من أهل اليمن جهلاً وعصبية، فأخرج عمال النبي صلى الله عليه وسلم منها، وجمع المقاتلين وأفسد في الأرض، وكان له شيطان من الجن يأتيه يساعده في إضلال الناس وغوايتهم.
وقد تعاون مع فيروز اثنان آخران من أهل اليمن هما قيس بن مشكوح وداذويه الفارسي, وقد أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم برسالة يدعوهم فيها لقتال مدعي النبوة الدجال، وقد عاونتهم امرأة الأسود العنسي نفسه, وهي امرأة مؤمنة صالحة اسمها «إزاد»، وقد وصل خبر مقتل الأسود العنسي للنبي صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي قبل موته بليلة وبشر قاتله بالفوز العظيم يوم القيامة.

 القضاء على فتنة أول الدجالين بقتله. 
الأحداث: 
إن الله عز وجل اختص نفسه بعلم الغيب، فلا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا ما أذن الله عز وجل لبعض رسله في ذلك، ولقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن كثير من الأمور الغيبية التي سوف تقع في المستقبل بإذن الله، أطلق أهل العلم على هذا الباب 'أعلام النبوة'. من ذلك ما أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج أدعياء كذبة للنبوة عددهم قريب من الثلاثين، ثم خص بالذكر منهم اثنين، ورد بهم حديث في البخاري رواه أبو هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'بينما أنا نائم أتيت بخزائن الأرض، فوضع في كفي سواران من ذهب، فكبرا علي، فأوحي إلي أن أنفخهما، فنفختهما، فذهبا'، فأولتهما الكذابين الذين أنا بينهما، صاحب صنعاء وصاحب اليمن'. 
- كان كل من الأسود العنسي ومسيلمة الكذاب متربصين، فلما ذاعت أخبار مرض النبي صلى الله عليه وسلم في شبه الجزيرة، ظل مسيلمة علىتربصه، وجاهر الأسود العنسي بدعوته التي كان يدعو لها بالفعل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه لم يلجأ للصدام المسلح مع المسلمين، فلما وصلت للأسود العنسي أخبار مرض النبي صلى الله عليه وسلم أعلن العصيان المسلح، وخرج من بلده، وتسمى 'كهف حنان' في سبعمائة مقاتل، ثم استولى على نجران، ثم توجه إلى صنعاء، فقتل شهبر بن باذام ومن معه من الأبناء [وهم أبناء الفرس الذين أسلموا]، ثم استولى على حضرموت، وانتشرت فتنته كالحريق، ودانت له اليمن بأسرها. 
- الأخبار تصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، فيرسل للمسلمين في اليمن بالتصدي للأسود العنسي ومقاتلته، ووافق وصول رسالة النبي صلى الله عليه وسلم بعض الناقمين على الأسود، وكانوا ثلاثة؛ هم: فيروز الديلمي، وقيس بن مشكوح، وداذويه الفارسي؛ ففرحوا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم، وتواثقوا على قتله. في هذه الأثناء كان للأسود شيطان يأتيه بالأخبار، فأطلعه على سر الثلاثة، فاستدعى أحدهم وهو قيس، ولكن قيسًا استطاع أن يقنعه بعدم إضمار شر له، فلما خرج لأصحابه وأخبرهم بالخبر جاءتهم رسالة من أمراء اليمن يوافقونهم على قتال الأسود، فازدادت ثقتهم وأصروا على قتاله. 
- كان شيطان الأسود العنسي ينقل له الأخبار أولاً بأول، فكان على حذر شديد وحراسة كبيرة، وكانت عملية قتله تحتاج إلى مساعدة داخلية من بيت الأسود نفسه، وكانت هذه المساعدة متمثلة في 'إزاد' امرأة الأسود التي اغتصبها من زوجها شهر بن باذم بعد قتله، وكانت من المؤمنات الصالحات، فتعاهدت معهم على قتل الأسود العنسي. 
- كان فيروز ابن عم 'إزاد'، فأدخلته عندها لينقب جدار البيت من الداخل ليسهل نقبه من الخارج إذا أرادوا الدخول لبيت الأسود وقتله، ولكن الأسود يدخل عليها فجأة، ويمسك بفيروز ليقتله، فصاحت 'إزاد' وبكت، فتركه الأسود وفر فيروز خارجًا، وقد عزم على قتله في نفس الليلة. 
- وفي الليلة الموعودة شقت 'إزاد' الأسود الخمر وأطعمته الرمان حتى غرق في النوم من السكر، ودخل الرجال الثلاثة من جدار البيت، ولما هموا بقتله قام شيطان الأسود وأجلسه وهو نائم، وتكلم على لسانه ليرهب الثلاثة، ولكنهم يهجمون عليه، ويقوم فيروز بقطع رأسه بعد أن دق عنقه، فخار الأسود كأشد خوار ثور سمع قط، فلما سمع الحراس الصوت أقبلوا مسرعين، فقالت 'إزاد' لهم: 'إن النبي يوحى إليه!' فرجعوا. وكان الثلاثة قد اتفقوا مع المسلمين على علامة معينة إذا سمعوها يهجموا مباشرة على القصر ويقاتلوا رجال الأسود، فلما طلع الصبع قام قيس، فأذن قائلاً: 'أشهد أن محمد رسول الله وأن عبهلة ـ اسم الأسود ـ كذاب'؛ فهجم المسلمون، ودارت حرب طاحنة، فألقى قيس رأس الأسود على المتقاتلين فانهزم رجال الأسود، وركبهم المسلمون، وانتهت بذلك فتنة الأسود العنسي، ولم تستمر سوى ثلاثة أشهر. أرسلوا بالخبر للنبي صلى الله عليه وسلم، فوصل الخبر في آخر ربيع أول بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الخبر قد ول من السماء للنبي عليه الصلاة والسلام، فقال: 'قُتل العنسي البارحة؛ قتله رجل مبارك من أهل بيت مباركين' قيل: من؟، قال: 'فيروز، فاز فيروز'. 
المراجع: 
1 ـ البداية والنهاية 6/306. 
2 ـ خليفة بن خياط 1/117. 
3 ـ شذرات الذهب 1/150. 
4 ـ المنتظم 4/19. 
5 ـ الكامل 2/202. 
6 ـ الصبر في خبر من غبر 1/59.

=====================================

الأسود العنسي (الكذاب)
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً، وهدى من شاء من خلقه فبصره بطريق الحق توفيقاً منه وتسديداً، وأضل من شاء منهم فجعله عن أبواب الرحمة طريداً، وصلى الله على عبده وخاتم أنبيائه ورسله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً.. أما بعد:
فإن الله تعالى ختم النبوة والرسالة بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، فهو خاتم النبيين وسيد ولد آدم. وقد دلت الدلائل الشرعية على أنه أفضل الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام جميعاً، ولما كان من سنة الله تعالى الكونية الابتلاء ووقوع الفتن بين الناس والاختلاف ليعلم الله الصادق من الكاذب والمؤمن من المنافق أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سيظهر بعده كذابون يدعون النبوة، كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله) رواه البخاري ومسلم واللفظ له، وعند أبي داود والترمذي: (وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي).
وكان ممن تنبأ في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الأسود العنسي، ومسيلمة الكذاب، كما روى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال: بلغنا أن مسيلمة الكذاب قدم المدينة فنزل في دار بنت الحارث، وكان تحته بنت الحارث بن كريز، وهي أم عبد الله بن عامر، فأتاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومعه ثابت بن قيس بن شماس، وهو الذي يقال له خطيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي يد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قضيب فوقف عليه فكلمه فقال له مسيلمة: إن شئت خليت بيننا وبين الأمر ثم جعلته لنا بعدك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لو سألتني هذا القضيب ما أعطيتكه، وإني لأراك الذي أريت فيه ما أريت، وهذا ثابت بن قيس وسيجيبك عني) فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم.
قال عبيد الله بن عبد الله: سألت عبد الله بن عباس عن رؤيا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التي ذكر، فقال ابن عباس: ذكر لي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (بينا أنا نائم أريت أنه وضع في يدي سواران من ذهب ففُظِعْتُهما وكرهتهما فأذن لي فنفختهما فطارا، فأولتهما كذابين يخرجان) فقال عبيد الله: أحدهما العنسي الذي قتله فيروز باليمن، والآخر مسيلمة الكذاب. رواه البخاري.
وسيكون الموضوع هذا في الكلام عن الأسود العنسي وما آل إليه أمره:
الأسود العنسي: اسمه عبهلة بن كعب بن غوث، من بلد يقال لها كهف حنان.
بداية سلطانه وحكمه:
خرج الأسود في سبعمائة مقاتل وكتب إلى عمال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أيها المتمردون علينا أمسكوا علينا ما أخذتم من أرضنا، ووفروا ما جمعتم، فنحن أولى به وأنتم على ما أنتم عليه". ثم ركب فتوجه إلى نجران فأخذها بعد عشر ليال من مخرجه، ثم قصد إلى صنعاء فخرج إليه شهر بن باذام فتقاتلا فغلبه الأسود وقتله وكسر جيشه من الأبناء، واحتل بلدة صنعاء لخمس وعشرين ليلة من مخرجه، ففر معاذ بن جبل من هنالك، واجتاز بأبي موسى الأشعري فذهبا إلى حضرموت، وانحاز عمال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الطاهر، ورجع عمر بن حرام وخالد بن سعيد بن العاص إلى المدينة، واستوثقت اليمن بكمالها للأسود العنسي، وجعل أمره يستطير استطارة الشرارة، وكان جيشه يوم لقي شهراً سبعمائة فارس، وأمراؤه قيس بن عبد يغوث ومعاوية بن قيس، ويزيد بن محرم بن حصن الحارثي، ويزيد بن الأفكل الأزدي. واشتد ملكه واستغلظ أمره، وارتد خلق من أهل اليمن، وعامله المسلمون الذين هناك بالتقية، وكان خليفته على مذحج عمرو بن معدي كرب، وأسند أمر الجند إلى قيس بن عبد يغوث، وأسند أمر الأبناء إلى فيروز الديلمي وداذويه، وتزوج بامرأة شهر بن باذام، وهي ابنة عم فيروز الديلمي، واسمها زاذ، وكانت امرأة حسناء جميلة، وهي مع ذلك مؤمنة بالله ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن الصالحات، قال سيف بن عمر التميمي.
الرسول -صلى الله عليه وسلم- يوجه جنوده لقتال الأسود الكذاب:
وبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كتابه حين بلغه خبر الأسود العنسي مع رجل يقال له: وبر بن يحنس الديلمي، يأمر المسلمين الذين هناك بمقاتلة الأسود العنسي ومصاولته، وقام معاذ بن جبل بهذا الكتاب أتم القيام، وكان قد تزوج امرأة من السكون يقال لها: رملة، فحزبت عليه السكون لصبره فيهم، وقاموا معه في ذلك، وبلغوا هذا الكتاب إلى عمال النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن قدروا عليه من الناس، واتفق اجتماعهم بقيس بن عبد يغوث أمير الجند، وكان قد غضب على الأسود واستخف به وهم بقتله، وكذلك كان أمر فيروز الديلمي قد ضعف عنده أيضاً، وكذا داذويه، فلما أعلم وبر بن نحيس قيس بن عبد يغوث وهو قيس بن مكشوح كان كأنما نزلوا عليه من السماء، ووافقهم على الفتك بالأسود، وتوافق المسلمون على ذلك، وتعاقدوا عليه، فلما أيقن ذلك في الباطن اطلع شيطان الأسود للأسود على شيء من ذلك، فدعا قيس بن مشكوح فقال له: يا قيس ما يقول هذا؟ قال: وما يقول؟ قال: يقول: عمدت إلى قيس فأكرمته حتى إذا دخل منك كل مدخل وصار في العز مثلك مال ميل عدوك، وحاول ملكك، وأضمر على الغدر، إنه يقول: يا أسود يا أسود، يا سوآه يا سوآه، فطف به وخذ من قيس أعلاه وإلا سلبك وقطف قلبك، فقال له قيس وحلف له فكذب، وذي الخمار لأنت أعظم في نفسي وأجل عندي من أن أحدث بك نفسي، فقال له الأسود: ما إخالك تكذب الملك، فقد صدق الملك وعرف الآن أنك تائب عما اطلع عليه منك، ثم خرج قيس من بين يديه فجاء إلى أصحابه فيروز وداذويه وأخبرهم بما قال له ورد عليه، فقالوا: إنا كلنا على حذر فما الرأي؟ فبينما هم يشتورون إذ جاءهم رسوله فأحضرهم بين يديه فقال: ألم أشرفكم على قومكم؟ قالوا: بلى، قال: فماذا يبلغني عنكم؟ فقالوا: أقلنا مرتنا هذه، فقال: لا يبلغني عنكم، فأقيلكم، قال: فخرجنا من عنده ولم نكد وهو في ارتياب من أمرنا ونحن على خطر، فبينما نحن في ذلك إذ جاءتنا كتب من عامر بن شهر أمير همدان وذي ظليم وذي كلاع وغيرهم من أمراء اليمن، يبذلون لنا الطاعة والنصر على مخالفة الأسود، وذلك حين جاءهم كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحثهم على مصاولة الأسود العنسي، فكتبنا إليهم ألا يحدثوا شيئاً حتى نبرم الأمر.
تدبير خطة لاغتيال الأسود العنسي الكذاب:
قال قيس: فدخلت على امرأته زاذ فقلت: يا ابنة عمي قد عرفت بلاء هذا الرجل عند قومك، قتل زوجك وطأطأ في قومك القتل، وفضح النساء، فهل عندك ممالأة عليه؟ قالت: على أي أمر؟ قلت: إخراجه، قالت: أو قتله؟ قلت: أو قتله، قالت: نعم والله ما خلق الله شخصاً هو أبغض إلي منه، فما يقوم لله علي حق ولا ينتهي له عن حرمة، فإذا عزمتم أخبروني أعلمكم بما في هذا الأمر، قال: فأخرجُ فإذا فيروز وداذويه ينتظراني يريدون أن يناهضوه، فما استقر اجتماعه بهما حتى بعث إليه الأسود فدخل في عشرة من قومه، فقال: ألم أخبرك بالحق وتخبرني بالكذابة، إنه يقال: يا سوأة يا سوأة إن لم تقطع من قيس يده يقطع رقبتك العليا، حتى ظن قيس أنه قاتله فقال: إنه ليس من الحق أن أهلك وأنت رسول الله، فقتلي أحب إلي من موتات أموتها كل يوم، فرق له وأمره بالانصراف، فخرج إلى أصحابه فقال: اعملوا عملكم، فبينما هم وقوف بالباب يشتورون إذ خرج الأسود عليهم وقد جمع له مائة ما بين بقرة وبعير، فقام وخط وأقيمت من ورائه وقام دونها فنحرها غير محبسة ولا معلقة، ما يقتحم الخط منها شيء، فجالت إلى أن زهقت أرواحها، قال قيس: فما رأيت أمراً كان أفظع منه ولا يوماً أوحش منه! ثم قال الأسود: أحق ما بلغني عنك يا فيروز؟ لقد هممت أن أنحرك فألحقك بهذه البهيمة، وأبدى له الحربة! فقال له فيروز: اخترتنا لصهرك وفضلتنا على الأبناء، فلو لم تكن نبياً ما بعنا نصيبنا منك بشيء، فكيف وقد اجتمع لنا بك أمر الآخرة والدنيا، فلا تقبل علينا أمثال ما يبلغك، فأنا بحيث تحب! فرضي عنه وأمره بقسم لحوم تلك الأنعام، ففرقها فيروز في أهل صنعاء ثم أسرع اللحاق به، فإذا رجل يحرضه على فيروز ويسعى إليه فيه، واستمع له فيروز، فإذا الأسود يقول: أنا قاتله غدا وأصحابه فاغد علي به، ثم التفت فإذا فيروز، فقال: مه! فأخبره فيروز بما صنع من قسم ذلك اللحم فدخل الأسود داره ورجع فيروز إلى أصحابه فأعلمهم بما سمع وبما قال وقيل له، فاجتمع رأيهم على أن عاودوا المرأة في أمره، فدخل أحدهم وهو فيروز إليها فقالت: إنه ليس من الدار بيت إلا والحرس محيطون به غير هذا البيت، فإن ظهره إلى مكان كذا وكذا من الطريق، فإذا أمسيتم فانقبوا عليه من دون الحرس وليس من دون قتله شيء، وإني سأضع في البيت سراجاً وسلاحاً، فلما خرج من عندها تلقاه الأسود فقال له: ما أدخلك على أهلي! ووحأ رأسه وكان الأسود شديداً، فصاحت المرأة فأدهشته عنه، ولولا ذلك لقتله، وقالت: ابن عمي جاءني زائراً، فقال: اسكتي لا أبالك، قد وهبته لك، فخرج على أصحابه فقال: النجاء النجاء، وأخبرهم الخبر، فحاروا ماذا يصنعون! فبعثت المرأة إليهم تقول لهم: لا تنثنوا عما كنتم عازمين عليه، فدخل عليها فيروز الديلمي فاستثبت منها الخبر، ودخلوا إلى ذلك البيت فنقبوا داخله بطائن ليهون عليهم النقب من خارج ثم جلس عندها جهرة كالزائر، فدخل الأسود فقال: وما هذا؟ فقالت: إنه أخي من الرضاعة، وهو ابن عمي، فنهره وأخرجه.
تنفيذ الخطة:
خرج فيروز إلى أصحابه فلما كان الليل نقبوا ذلك البيت فدخلوا فوجدوا فيه سراجاً تحت جفنة، فتقدم إليه فيروز الديلمي والأسود نائم على فراش من حرير قد غرق رأسه في جسده، وهو سكران يغط، والمرأة جالسة عنده، فلما قام فيروز على الباب أجلسه شيطانه وتكلم على لسانه وهو مع ذلك يغط! فقال: مالي ومالك يا فيروز، فخشي إن رجع يهلك وتهلك المرأة، فعاجله وخالطه وهو مثل الجمل، فأخذ رأسه فدق عنقه، ووضع ركبتيه في ظهره حتى قتله، ثم قام ليخرج إلى أصحابه ليخبرهم فأخذت المرأة بذيله، وقالت: أين تذهب عن حرمتك، فظنت أنها لم تقتله، فقال: أخرج لأعلمهم بقتله، فدخلوا عليه ليحتزوا رأسه، فحركه شيطانه، فاضطرب فلم يضبطوا أمره، حتى جلس اثنان على ظهره وأخذت المرأة بشعره وجعل يبربر بلسانه، فاحتز بلسانه، فاحتز الآخر رقبته فخار كأشد خوار ثور سمع قط، فابتدر الحرس إلى المقصورة فقالوا: ما هذا؟ ما هذا؟ فقالت المرأة: النبي يوحي إليه! فرجعوا وجلس قيس داذويه وفيروز يأتمرون كيف يعلمون أشياعهم، فاتفقوا على أنه إذا كان الصباح ينادون بشعارهم الذي بينهم وبين المسلمين.
إعلان الخلاص من المتنبئ الكذاب:
فلما كان الصباح قام أحدهم وهو قيس على سور الحصن فنادى بشعارهم، فاجتمع المسلمون والكافرون حول الحصن، فنادى قيس -ويقال وبر بن يحنش- الأذان: أشهد أن محمداً رسول الله، وأن عبهلة كذاب. وألقى إليهم رأسه، فانهزم أصحابه، وتبعهم الناس يأخذونهم ويرصدونهم في كل طريق، يأسرونهم وظهر الإسلام وأهله، وتراجع نواب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أعمالهم، وتنازع أولئك الثلاثة في الإمارة، ثم اتفقوا على معاذ بن جبل يصلي بالناس.
البشائر تبلغ المدينة المنورة:
وكتبوا بالخبر إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد أطلعه الله على الخبر من ليلته؛ كما ورد عن ابن عمر: أتى الخبر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- من السماء الليلة التي قتل فيها العنسي ليبشرنا، فقال: "قُتل العنسي البارحة، قتله رجل مبارك من أهل بيت مباركين".
وقد قيل: إن مدة ملكه منذ ظهر إلى أن قتل ثلاثة أشهر، ويقال أربعة أشهر فالله أعلم،
الخبر يبلغ أهل اليمن بوفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- كأنه صاعقة:
قال سيف بن عمر عن المستنير عن عروة عن الضحاك عن فيروز قال: قتلنا الأسود وعاد أمرنا في صنعاء كما كان، إلا أنا أرسلنا إلى معاذ بن جبل فتراضينا عليه، فكان يصلي بنا في صنعاء، فوالله ما صلى بنا إلا ثلاثة أيام؛ حتى أتانا الخبر بوفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فانتقضت الأمور، وأنكرنا كثيراً مما كنا نعرف، واضطربت الأرض.
قال ابن كثير: وقد قدمنا أن خبر العنسي جاء إلى الصديق في أواخر ربيع الأول بعد ما جهز جيش أسامة، وقيل: بل جاءت البشارة إلى المدينة صبيحة توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والأول أشهر، والله أعلم. والمقصود أنه لم يجئهم فيما يتعلق بمصالحهم واجتماع كلمتهم وتأليف ما بينهم، والتمسك بدين الإسلام إلا الصديق -رضي الله عنه-، وسيأتي إرساله إليهم من يمهد الأمور التي اضطربت في بلادهم ويقوي أيدي المسلمين ويثبت أركان دعائم الإسلام فيهم -رضي الله عنهم-".1
حال الناس في اليمن بعد مقتل الأسود ووفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي زمن خلافة أبي بكر -رضي الله عنه-:
قال الحافظ بن كثير رحمه الله: وأما أهل اليمن فقد قدَّمنا أن الأسود العنسي -لعنه الله- لما نبغ باليمن أضل خلقاً كثيراً من ضعفاء العقول والأديان، حتى ارتد كثير منهم أو أكثرهم عن الإسلام، وأنه لما قتله الأمراء الثلاثة: قيس بن مكشوح، وفيروز الديلمي، وداذويه، وكان ما قدمنا ذكره، ولما بلغهم موت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ازداد بعض أهل اليمن فيما كانوا فيه من الحيرة والشك -أجارنا الله من ذلك- وطمع قيس بن مكشوح في الإمرة باليمن، فعمل لذلك، وارتد عن الإسلام! وتابعه عوام أهل اليمن، وكتب الصِّديِّق إلى الأمراء والرؤساء من أهل اليمن أن يكونوا عونا إلى فيروز والأبناء على قيس بن مكشوح؛ حتى تأتيهم جنوده سريعاً، وحرص قيس على قتل الأميرين الأخيرين، فلم يقدر إلا على داذويه، واحترز منه فيروز الديلمي، وذلك أنه عمل طعاماً وأرسل إلى داذويه أولاً فلما جاءه عجل عليه فقتله، ثم أرسل إلى فيروز ليحضر عنده، فلما كان ببعض الطريق سمع امرأة تقول لأخرى: وهذا أيضاً والله مقتول كما قتل صاحبه! فرجع من الطريق وأخبر أصحابه بقتل داذويه وخرج إلى أخواله خولان، فتحصن عندهم وساعدته عقيل وعك وخلق، وعمد قيس إلى ذراري فيروز وداذويه والأبناء فأجلاهم عن اليمن، وأرسل طائفة في البر وطائفة في البحر، فاحتد فيروز فخرج في خلق كثير فتصادف هو وقيس فاقتتلوا قتالاً شديداً، فهزم قيساً وجنده من العوام وبقية جند الأسود العنسي، فهزموا في كل وجه، وأسر قيس وعمرو بن معدي كرب، وكان عمرو قد ارتد أيضاً، وبايع الأسود العنسي، وبعث بهما المهاجر بن أبي أمية إلى أبي بكر أسيرين، فعنفهما وأنبهما فاعتذرا إليه، فقبل منهما علانيتهما ووكل سرائرهما إلى الله عز وجل، وأطلق سراحهما، وردهما إلى قومهما، ورجعت عمال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذين كانوا باليمن إلى أماكنهم التي كانوا عليها في حياته عليه السلام، بعد حروب طويلة لو استقصينا إيرادها لطال ذكرها، وملخصها: أنه ما من ناحية من جزيرة العرب إلا وحصل في أهلها ردة لبعض الناس، فبعث الصديق إليهم جيوشاً وأمراء يكونون عوناً لمن في تلك الناحية من المؤمنين، فلا يتواجه المشركون والمؤمنون في موطن من تلك المواطن إلا غلب جيش الصديق لمن هناك من المرتدين، ولله الحمد والمنة، وقتلوا منهم مقتلة عظيمة وغنموا مغانم كثيرة، فيتقوون بذلك على من هنالك، ويبعثون بأخماس ما يغنمون إلى الصديق فينفقه في الناس، فيحصل لهم قوة أيضاً ويستعدون به على قتال من يريدون قتالهم من الأعاجم والروم، على ما سيأتي تفصيله، ولم يزل الأمر كذلك حتى لم يبق بجزيرة العرب إلا أهل طاعة لله ولرسوله، وأهل ذمة، من الصِّديِّق،  كأهل نجران وما جرى مجراهم، ولله الحمد، وعامة ما وقع من هذه الحروب كان في أواخر سنة إحدى عشرة وأوائل سنة ثنتي عشرة.2
دروس وعبر مما غبر:
1.  فضح الله تعالى أدعياء النبوة، وإهلاكهم في القريب العاجل، وسبحان الله! فما ظهروا في مكان ولا زمان إلا أجرى الله عليهم أليم عقابه، وشديد عذابه، في الدنيا قبل الآخرة.
2.  التخطيط الرهيب في قتال أعداء الله ورسوله، والحنكة الظاهرة التي برزت في من قتل الأسود، والدهاء الخارق الذي أخرجهم من كل معضلة كادت تطيح برقابهم على يد الأسود الكذاب، وهذا كله بعد توفيق الله ورعايته وعونه، فله الحمد وله الشكر كثيراً طيباً مباركاً فيه.
3.  على المسلم أن يسأل الله تعالى الثبات على دينه وحسن الخاتمة، وألا يغتر بما هو عليه من الصلاح والإسلام والإيمان، فإن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، كما أخبر الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم-. وهنا نجد رجلين ممن كانا من أنصار الدين وحماة الملة وهما قيس بن مكشوح، وعمرو بن معدي كرب، غرهما الشيطان الرجيم فارتدا عن الإسلام، لكن الله منّ عليهما بالإسلام رحمة منه ولطفاً وحلماً وتوفيقاً.
4.  فضيلة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- ظهرت في حماية حمى الدين، وصيانة ديار المسلمين من كل جبار أثيم وشيطان رجيم، حيث تولى بنفسه قتال المرتدين، وإخضاعهم لدين الخالق العظيم، وتصفية أتباع الأسود العنسي وتطهير الأرض منهم، وإعادة الأمور إلى نصابها.
نسأل الله بقدرته وقوته أن يعز الدين وينصر المجاهدين في كل مكان وزمان، وأن يعلي كلمته ويرفع راية الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



 


أعرابي يصحح للأصمعي عالم اللغة العربية

=========================
هذه الحادثة جرت للأصمعي الذي يعتبر من أعظم علماء اللغة العربية

كان الأصمعي موجودا في مجلس يتحدث عن موضوع معين فأحب الاستشهاد بآية من القرآن الكريم فقال :
( والسارق والسارقة ف...
اقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله غفور رحيم)

فسأله اعرابي : يا أصمعي كلام من هذا فرد الأصمعي : كلام الله

فقال الاعرابي بثقة هذا ليس كلام الله

انتشر اللغط في المجلس وثار الناس على الاعرابي الذي ينكر آية واضحة في القرآن لكن الأصمعي محتفظا بهدوءه سأله
يا اعرابي هل أنت من حفظة القرآن

قال الأعرابي : لا
حسنا هل تحفظ سورة المائدة ؟
وهي السورة التي تنتمي إليها هذه الآية

كرر الاعرابي نفيه : لا
اذا كيف حكمت بأن هذه الآية ليست من كلام الله ؟

كرر اعرابي بثقة هذه ليست كلام الله
حسما للجدال ومع ارتفاع اللغط تم احضار المصحف لحسم الموقف
فتح الأصمعي المصحف على سورة المائدة وهو يقول بنبرة الفوز
هذه هي الآية
اسمع
{ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ }
﴿المائدة: ٣٨﴾
لحظة لقد أخطأت في نهاية الآية
{ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
وليس (غفور رحيم)
أعجب الأصمعي بنباهة الأعرابي الذي فطن إلى الخطأ بدون أن يكون من حفظة القرآن فسأله
يا أعرابي كيف عرفت ؟

قال الاعرابي : يا أصمعي عز فحكم فقطع ولو غفر ورحم لما قطع

لقد لاحظ الاعرابي بفطرته أن الآية تتحدث عن حكم شديد من أحكام الاسلام وهو قطع اليد للسارق درءا للمفاسد وتخويفا لغيره فليس من المعقول أن تنتهي الآية بكلمة غفور رحيم لأن هذا المكان ليس محل مغفرة بل تطبيق للحد .
 
 


الاثنين، 21 يناير 2013

حكم الصلاة التي لم تذكر فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم



 سـؤال و جـواب )
حكم الصلاة التي لم تذكر فيها
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
 
الســــؤال :
 
هل الصلاة المفروضة أو الدعاء إذا لم يذكر
فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم تكون صحيحة أم لا ؟
فإن أحد الأشخاص قال لنا :
إن الصلاة و الدعاء لا تقبل إذا لم يذكر فيهما
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم .
أفيدونا عن ذلك ، أفادكم الله ؟؟
 
الإجــابــة :
 
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم مشروعة في صلاتنا ،
الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر ، و في جميع النوافل ،
يشرع للمصلي أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم في التحيات في آخر الصلاة
بعدما يقول :
أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله .
يقول :
[ اللهم صل على محمد و على آل محمد ،
كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ،
اللهم بارك على محمد و على آل محمد ،
كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ]
هذا نوع من الصلاة الإبراهيمية الثابتة عن النبي صلى الله عليه و سلم ،
و هناك أنواع أخرى ،
منها قوله :
[ اللهم صل على محمد و على آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ،
و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ]
و نوع ثالث :
[ اللهم صل على محمد و أزواجه و ذريته ، كما صليت على آل إبراهيم ،
و بارك على محمد و أزواجه و ذريته ، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ]
و هناك أنواع أخرى من الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ،
و إذا أتى المسلم المصلي أو المرأة بنوع منها مما ثبت
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم صح و كفى ،
ثم بعد هذا يقول :
[ اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و عذاب القبر ،
و من فتنة المحيا و الممات ، و من فتنة المسيح الدجال ] .
و يدعو بما أحب من الدعوات الطيبة قبل أن يسلم ،
و هذه الصلاة تشرع أيضا في التشهد الأول على الصحيح ،
و قال جمع من أهل العلم : [ إنها لا تقال إلا في التشهد الأخير ] .
لكن الصحيح أنه يؤتى بها أيضا في التشهد الأول بعد الثانية :
الظهر و العصر و المغرب و العشاء ،
إذا جلس في الثانية و قال : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله .
يصلي على النبي ، ثم ينهض إلى الثالثة ، أما رواية الدعاء يكون في التشهد الأخير ،
فهذا القول أصح ، و على هذا نصلي على النبي في صلاتنا
مرتين في الظهر و العصر ، و المغرب و العشاء ،
و مرتين في التشهد الأول و التشهد الأخير ،
هذا هو الأفضل ، و اختلف العلماء : هل هي فريضة و ركن في التشهد الأخير ، أم لا ؟
على أقوال ، منهم من قال : إنها ركن لا بد منها ، و لا تصح الصلاة إلا بها .
و هذا هو المعروف في مذهب أحمد بن حنبل و جماعة ،
و قال آخرون : بل هي واجبة لا ركن ، إن تعمد تركها بطلت الصلاة ،
و إن نسيها لم تبطل الصلاة ، و لكن يسجد للسهو . و هذا القول الوسط .
و قال آخرون : إنها سنة ، لا تبطل الصلاة بتركها ، لا عمدا و لا سهوا ،
بل هي سنة مؤكدة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يفرضها على الناس ،
و لكن لما سألوه قالوا : كيف نصلي عليك ؟
قال صلى الله عليه و سلم :
( قولوا : اللهم صل على محمد ..... ) إلى آخره ،
و لو كانت فرضا لفرضها عليهم قبل أن يسألوه و بينها لهم مع التشهد ،
و بكل حال فالذي ينبغي هو المجيء بها ؛
لأن الرسول أمر بها عليه الصلاة و السلام ،
و قال عليه الصلاة و السلام لهم :
( قولوا: اللهم صل على محمد ) إلى آخره ،
و هذا أمر ، و الأمر يقتضي الوجوب ، فلا ينبغي للمؤمن أن يدعها في التشهد الأخير ،
أما التشهد الأول فالأمر فيه واسع ، إن أتى بها فهو أفضل ،
و إن لم يأت بها فلا حرج عليه ، و لكن ليست شرطا للقبول ،
إذا قلنا بها في التشهد الأول إنما هي مستحبة ،
أما في التشهد الأخير فقد سمعت الخلاف ، بعض أهل العلم قالوا : إنها لا بد منها ،
و إن تعمد تركها بطلت الصلاة ، كما لو تعمد ترك التشهد ،
أو تعمد ترك الركوع أو السجود ، تبطل الصلاة .
و قال الآخرون من أهل العلم : إنها لا تبطل الصلاة بذلك ،
و لكن يستحب له أنه يصلي على النبي في آخر الصلاة ، فإن تركها لم تبطل صلاته .
فأقوال أهل العلم معروفة ، فلا ينبغي للمؤمن أن يدعها ،
بل ينبغي له أن يحافظ عليها ، و يجتهد في فعلها بعد التحيات بعد قوله :
[ أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ] .
قبل أن يسلم ، يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم ، حتى تصح صلاته عند الجميع ،
و حتى لا يعرضها للبطلان . و أما الدعاء فهي المستحبة في الدعاء ،
لكن ليست شرطا في القبول ،
لو دعا و لم يصل على النبي صلى الله عليه و سلم يرجى قبول دعائه ،
و لكن الأفضل أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم قبل الدعاء و بعد الدعاء ،
هذا هو الأفضل ؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لما رأى رجلا دعا ، و لم يحمد الله ،
و لم يصل على النبي صلى الله عليه و سلم قال :
( عجل هذا ) .
ثم قال عليه الصلاة و السلام :
( إذا دعا أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه ، و الثناء عليه ،
ثم يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم يدعو بما شاء )
فأرشدنا إلى أن نحمد الله أولا ، ثم نصلي على النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم ندعو ،
هذا هو الأفضل ، و هذا هو الأقرب إلى الإجابة ، لكنه ليس شرطا ،
و إذا ختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم كان أيضا أفضل و أكمل ،
و من أسباب الإجابة ، لكن لو ترك لا يقال : لا يجاب الدعاء .
بل الدعاء قد يجاب ، و قد يحصل به المقصود ، و لو لم يحمد الله في أوله ،
و لو لم يصل على النبي صلى الله عليه و سلم في أوله و لا في آخره ،
لكن فعل ذلك كونه يحمد الله أولا و يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم ،
ثم يدعو و يلح في الدعاء ، ثم يختم بالصلاة ، هذا كله من باب السنن ،
من باب الفضائل ، و هو من أسباب الإجابة ، و لكن ليس شرطا في القبول ،
فلو دعا و لم يصل على النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن آثما ، و لا يرد دعاؤه ،
بل يرجى قبوله إذا أخلص في ذلك ، و سلم من الموانع التي تمنع من الإجابة ،
و الموانع كثيرة ؛ فالمعاصي من أسباب الموانع ، من أسباب عدم الإجابة ،
و أكل الحرام من أسباب عدم الإجابة ،
و الغفلة عن الله كونه يدعو بقلب ساه غافل من أسباب عدم الإجابة ،
فعدم الإجابة له أسباب ، فينبغي للمؤمن أن يحرص على أسباب الإجابة ،
بأن يكون طعامه حلالا ، و أن يكون بعيدا عن المعاصي ، و عما حرم الله ،
و أن يدعو الله بقلب حاضر ، مشفق راغب راج ، يرجو ربه و يخافه ،
قد حضر بين يديه سبحانه و تعالى ،
و أن يتحرى أوقات الإجابة كآخر الليل ، و آخر الصلاة قبل السلام و السجود ؛
لأن الدعاء في السجود حري بالإجابة أيضا ،
و هكذا بين الأذان و الإقامة من أسباب الإجابة ،
نسأل الله للجميع التوفيق .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء