Translate

الاثنين، 21 يناير 2013

منوعات فى سيرة الحبيب المصطفى;



منوعات فى سيرة الحبيب المصطفى;
رسول الله سيدنا محمد بن عبدالله
صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
 
مشاركة رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة

هل شارك رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة المشرفة ؟ ومتى كان ذلك ؟
ج شارك رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة المشرفة مع قريش
عندما تعرضت الكعبة المشرفة لحريق ثم سيل جارف إثر أمطار غزيرة،
فتصدع بنيانها وتساقطت بعض أحجارها. فنقل الحجارة،
كما وضع الحجر الأسود في مكانه بيده الشريفة وبنا عليه،
فضاً لنزاع كبير كاد يحث بين القبائل، وكان ذلك قبل البعثة بخمس سنين.

كم كان عمر رسول الله صلى الله عليه و سلم عند بناء الكعبة المشرفة ؟
ج كان عمر رسول الله صلى الله عليه و سلم عند بناء الكعبة المشرفة،
خمسة وثلاثون عاماً.

ما رأي رسول الله صلى الله عليه و سلم في بناء قريش للكعبة المشرفة ؟
ج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث لزوجه عائشة رضي الله عنها:

( يا عائشة لو لا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم
فأدخلت فيه ما أخرج منه و ألزقته بالأرض ،
و جعلت له باباً شرقياً و باباً غربياً فبلغت به أساس إبراهيم ) .

فَضْلُ رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم على سائر الأنبياء والرسل

ماذا تستنتج من قول الله تعالى :

{ أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) }

(سورة الشعراء) ؟
ج إن قول الله تعالى :

{ أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) }

(سورة الشعراء).
يبين أن من الآيات البينات الدالة على صدق الرسول صلى الله عليه و سلم،
وصدق ما جاء به؛ هو علم بني إسرائيل بذلك، وهو علم مسجل محفوظ مكتوب
في كتبهم التي يتداولونها.
قال الله تعالى:

{ وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ (196) }

(سورة الشعراء).

ما العهد والميثاق الذي أخذه الله تعالى على النبيين ؟ مع الدليل ؟
ج أخذ الله تعالى العهد والميثاق على النبيين؛
بالإيمان بمحمد صلى الله عليه و سلم ونصرته.
قال الله تعالى:

{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ
ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ
وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ (81) }

(سورة آل عمران).

اذكر الحديث الشريف الذي أوضح فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم
أن جميع الأنبياء تحت لوائه ؟
ج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة و لا فخر ، و بيدي لواء الحمد و لا فخر ،
و ما من نبيٍّ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي و لا فخر ، و أنا أول شافع و أول مشفَّعٍ ،
و أنا أول من يحرِّك حِلَقَ الجنة فيدخلنيها الله و معي فقراء المؤمنين و لا فخر ،
و أنا أكرم الأولين و الآخرين على ربي و لا فخر ) .

هل ذِكْرُ رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وأمته موجود عند كل الأنبياء السابقين ؟
استشهد على ذلك بآية قرآنية كريمة ؟
ج إن ذكر رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وأمته موجود عند كل الأنبياء السابقين
وفي جميع الكتب السماوية، وأن الأنبياء السابقين بشروا به، وقد فَهِم جَمْعٌ من المفسرين
من قول الله تعالى:

{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ
ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ
وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ (81) }

(سورة آل عمران).
أن الله أخذ العهد والميثاق على كل نبي لئن بُعث محمد صلى الله عليه و سلم
في حياته ليؤمنن به ويترك شرعه لشرع محمد صلى الله عليه و سلم.
لِما قَدَّمَ الله تعالى نبينا محمداً صلى الله عليه و سلم في الذكر
في قوله تعالى:
{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (7) }
(سورة الأحزاب)

رغم أنه خاتم الأنبياء والمرسلين ؟
ج قَدَّمَ الله تعالى نبينا محمداً صلى الله عليه و سلم في الذكر
في قوله تعالى :
{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (7) }

(سورة الأحزاب) ،
رغم أنه خاتم الأنبياء والمرسلين تعظيماً له وتكريماً لشأنه،
وبياناً لمزيد شرفه وعلو مكانته صلى الله عليه و سلم،
فهو آخرهم في البعثة ولكنه أولهم في المنزلة وأفضلهم في الرتبة،
ثم رتب الباقين بحسب وجودهم في الزمان.

بما فضل الله تعالى رسوله محمداً صلى الله عليه و سلم ؟
ج فضل الله تعالى رسوله محمداً صلى الله عليه و سلم، بما يلي:
= بيده لواء الحمد يوم القيامة.
= الأنبياء والمرسلون تحت لوائه.
= أول من تنشق عنه الأرض.
= أول شافع وأول مشفَّع.
= غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
= اتخذه الله خليلاً.
= آتاه الله القرآن الكريم وجوامع الكلم..
= نصره الله بالرعب.
= أحلت له الغنائم.
= جُعِلت له ولأمته الأرض مسجداً وطهوراً.
= أرسل الله إلى الناس كافة.
= أرسله الله إلى الجن كما أرسله إلى الإنس.
= أنه خاتم الأنبياء والمرسلين.

الآيات والمعجزات لرسول الله صلى الله عليه و سلم

ما المراد بمعجزات رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج إن المراد من المعجزات ما يعجز البشر عن الإتيان بمثله،
فيكون ما يأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم معجزاً لغيره من سائر الناس،
بحيث لم يقدروا عليه أفراداً أو جماعات، لأنه خارج عن طوق البشر واستطاعتهم.
فإن قُرِن بالتحدي كان المعجزة الخاصة بالأنبياء، وإن لم يُقْرن بتحدٍّ فهو كرامة
يكرم الله تعالى بها من يشاء من أوليائه وصالحي عباده.

ما الفرق بين المعجزة والكرامة ؟
ج المعجزة تكون مقرونة بالتحدي غالباً، والكرامة خالية من ذلك، لأن المعجزة قائمة مقام
قول الله تعالى:

{ صدقوا النبيّ فيما يخبر به عني } ،

فالمعجزة مُثَبِّتَةٌ للنبوة، مُقَرِّرة لها، إذ بها يعرف النبي الحق من المدعي الكاذب.
ومن القول الشائع: لا نبيّ إلا بالمعجزات، ولا ولي إلا بالكرامات.

هل ورد لفظ المعجزة في القرآن الكريم ؟
ج لفظ المعجزة غير وارد في القرآن الكريم، وإنما الوارد لفظ الآية،
لأن الأصل في الآية العلامة الدالة على الشيء.

كم عدد الآيات والمعجزات لرسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج الآيات والمعجزات التي أكرم الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه و سلم،كثيرة،
بلغت أكثر من ألف معجزة كما قرر أهل العلم ذلك.

ما أشهر آيات (معجزات) خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه و سلم ؟
ج أشهر آيات ومعجزات خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه و سلم ما يلي:
= القرآن الكريم ، وهو الآية العظمى.
= الإسراء والمعراج.
= إنشقاق القمر.
= تكثير الطعام، وتكثير الماء ونبعه من بين أصابعه الشريفة.
= كف الأعداء عنه، كسراقة ابن مالك، والكفار في معركة حنين،
= وكف أبي جهل عنه وهو يصلى.
= إجابة دعائه.
= إبراء المرضى.
= الإخبار ببعض الأمور الغيبة.
= حنين الجذع.
= إنقياد الشجر وتسليمه
...


أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه






أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه





أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه





أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه





أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه








أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه




أحاديث نبويه مصورة                               أحاديث نبويه مصورة أحاديث نبويه








الشعر و شعراء رسول الله صلى الله عليه و سلم

أذكر بعض الشعراء الذين هجوا رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج من الشعراء الذين هجوا رسول الله صلى الله عليه و سلم:
كعب بن زهير بن أبي سُلمى،
وابن الزبعري،
وهبيرة بن أبي وهب.

كيف استبدل كعب بن زهير بن أبي سُلمى هجاءه لرسول الله صلى الله عليه و سلم بالمدح ؟
ج عندما هجا كعب بن زهير رسول الله صلى الله عليه و سلم،
كتب إليه أخوه بُجَيْرَ الذي أسلم، كتاباً يخبره بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم
قد أمر بقتل كل من هجوه وآذوه من الشعراء، إلا من جاء مسلماً تائباً يعفو عنه ويسامحه،
وعليه فأنصح لك أن تأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمدينة وتسلم فتنجو،
وإلا فانج بنفسك حيث تجد مكاناً للنجاة. لكن كعباً لم يأخذ بنصيحة أخيه وقال هجاءً آخر.
ولما بلغ بُجَيْراً ما قاله كعب، أخبر به رسول الله صلى الله عليه و سلم،
فغضب وأهدر دَمَهُ. فكتب بُجَيْرَ إلى أخيه وقال له أسلم
وأقبل على رسول الله صلى الله عليه و سلم فإنه لا يأخذ مع الإسلام بما كان قبله.
فجاء كعب لرسول الله صلى الله عليه و سلم وأسلم وطلب الأمان
من رسول الله صلى الله عليه و سلم،
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( مأمون والله )،

فأنشد قصية مدح فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم مطلعها:

بانت سعاد فقلبى اليوم متبول           متيم إثرها لم يفد مكبول

حتى قال

و قال كل خليل كنت آمله              لا أُلهينّك إنى عنك مشغول
نبئت أن رسول الله أوعدنى      و العفو عند رسول الله مأمول

وقال أبيات كثيرة، وعندها كساه رسول الله صلى الله عليه و سلم بردة كانت عليه،
ولما مات كعب اشتراها معاوية من أولاده، وظلت يتوارثها الخلفاء،
ولعلها الآن في متحف الآثار بتركيا.

أذكر أبياتاً للبوصيري يمتدح فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج قال البوصيري في همزيته:

كيف رقى رقيّك الأنبياء                    سماء ما طاولتها سماءُ
لم يساووك فى عُلاك وقد حال           سنى منك دونهم و سناءُ
إنما مثلوا صفاتك للناس                     كما مثل النجومَ الماءُ
تتباهى بك العصورُ و تسمو                بك علياء بعدها علياءُ
فهنيئاً به لآمنة الفضلُ                         الذى شرُفت به حواءُ
يوم نالت بوضعه إبنةُ وهب        من فخارُ مالم تنله النساءُ

كيف عبر حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم عن حزن وألم ودموع
كل مؤمن ومؤمنة في هذه الحياة ؟
ج عَبَّرَ حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم عن حزن وألم ودموع
كل مؤمن ومؤمنة في هذه الحياة، بقصيدة دالية مطلعها:

بطيبة رسم للرسول و معهد                  منير و قد تعفو الرسوم و تَهْمدُ
و لا تمحي الآياتُ من دار حُرمةٍ             بها منبر الهادي الذى كان يصعدُ
و واضح آثار و باقى معالم                      و رَبع له فيه مصلى و مسجدُ
بها حجرات كان ينزل وسطها                    من الله نور يستضاء و يوقدُ

عدد أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم

كم عدد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ؟
ج اختلف في عدد الصحابة، وهم ما بين الستين إلى 120 ألف صحابى
رضي الله عنهم أجمعين.

من هو المولود الذي حنَّكه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج المولود الذي حنكه رسول الله صلى الله عليه و سلم هو: عبدالله بن الزبير.
قالت أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها: حملت بعبدالله بن الزبير،
فخرجت وأنا مُتِم في الشهر التاسع، فأتيت المدينة، فنزلت بقباء،
ثم أتيت به النبي صلى الله عليه و سلم فوضعته في حِجْره، ثم دعا بتمرة فمضغها،
ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه و سلم،
ثم حَنَّكه بتمرة، ثم دعا له وبرَّك عليه، وكان أول مولود وُلِدَ في الإسلام.

الجِن و رسول الله صلى الله عليه و سلم

كيف أخبرت الجِن عن بعثة رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج منها خبر سواد بن قارب الذي له مقام حميد، إذ أتاه جِنِّيه بنبأ ظهور
الرسول صلى الله عليه و سلم، قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه:
بينا أنا ذات ليلة بين النائم واليقظان، إذ أتاني رِئيي، فضربني برجله،
وقال: قُم يا سواد بن قارب فاسمع مقالتي واعقل،
إنه قد بُعث رسول من لُؤيّ بن غالب يدعو إلى الله عز وجل وإلى عبادته.
وتكرر ذلك ثلاث ليالي. فقمت فقلت: امتحن الله قلبي، فرحَّلت ناقتي ثم أتيت المدينة،
فإذا رسول الله صلى الله عليه و سلم وصحبه حوله، فدنوت
فقلت: اسمع مقالتي يا رسول الله، فأخبره ذلك شعراً.
قال: ففرح رسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه بمقالتي فرحاً شديداً.
فوثب إليه عمر والتزمه، وقال: كنت أشتهي أن أسمع هذا الحديث منك،
فهل يأتيك رئيك اليوم؟ قال سواد: أما منذ قرأت القرآن فلا،
ونعم العوض كتاب الله من الجن.

كيف أَكّدَ عمر بن الخطاب رؤيا سواد بن قارب الذي أخبره جِنِّيه
بظهور رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج أَكّدَ عمر بن الخطاب رؤيا سواد بن قارب الذي أخبره جِنِّيه بظهور
رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: كنا يوماً في حي من قريش
يقال لهم (آل ذريح) وقد ذبحوا عجلاً لهم، والجزار يعالجه،
إذ سمعنا صوتاً من جوف العجل ولا نرى شيئاً: يا آل ذريح، أمر نجيح، صائح يصيح،
بلسان فصيح، يشهد أن لا إله إلا الله.

كيف كان حال الجن يوم المبعث النبوي ؟
ج لما بعث النبي صلى الله عليه و سلم حيل بين الشياطين والجن وبين استراق
السمع من السماء، وأرسلت عليهم الشهب، وتوجهوا نحو تهامة إلى
النبي صلى الله عليه و سلم وهو بنخلة، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر،
فلما سمعوا القرآن استمعوا له، فقالوا: هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء.

بم أخبر الجن قومهم بعد سماعهم قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو بنخلة ؟
ج أخبر الجن قومهم بعد سماعهم قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم
وهو بنخلة في أول البعثة النبوية، فقالوا يا قومنا:

(( ... إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً (2))

(سورة الجن).
فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه و سلم:
بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ ... (1) }

(سورة الجن).
وإنما أوحي إليه قول الجن.

من الذي استمع لرسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يقرأ القرآن
وهو بنخلة أثناء عودته يائساً من الطائف ؟
ج استمع لرسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يقرأ القرآن
وهو بنخلة أثناء عودته يائساً من الطائف، نفر من الجن، فأسلموا وآمنوا،
وانتقلوا إلى دعوة قومهم إلى الإسلام، وفتحوا مجالاً جديداً
للدعوة الإسلامية في عالم غيبي.
قال الله تعالى:

{ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا
أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29)
قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30)
يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِي اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31)
وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِي اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ
وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (32) }

(سورة الأحقاف).

بم سُمِّيت الليلة التي استمع فيها نفر من الجن بنخلة لرسول الله صلى الله عليه و سلم
وهو يقرأ القرآن أثناء عودته اليائسة من الطائف ؟
ج سُمِّيت الليلة التي استمع فيها نفر من الجن بنخلة لرسول الله صلى الله عليه و سلم
وهو يقرأ القرآن أثناء عودته اليائسة من الطائف، ليلة الجن.

هل دَعَتْ الجن رسول الله صلى الله عليه و سلم لدعوتهم للإسلام ؟
ج دَعَتْ الجن رسول الله صلى الله عليه و سلم لدعوتهم للإسلام،
قال علقمة: أنا سألت ابن مسعود فقلت:
هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الجن؟
قال: لا، ولكننا كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة ففقدناه،
فالتمسناه في الأودية والشعاب، فقلنا: استطير (أي طارت به الجن) أو اغتيل،
قال: فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فلما أصبحنا إذا هو جاءٍ من قبل حراء،
قال: قلنا يا رسول الله، فقدناك فطلبناك، فلم نجدك، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم،
فقال صلى الله عليه و سلم:

( أتاني داعي الجن ، فذهبت معه ، فقرأت عليهم القرآن ).

قال: فانطلق بنا، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم، وسألوه الزاد
فقال صلى الله عليه و سلم :

( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه ، يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحماً ،
و كل بعرةٍ علف لدوابكم )،

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( فلا تستنجوا بها ، فإنها طعام إخوانكم ).

من الذي أعلم الجن برسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
ج الذي أعلم الجن برسول الله صلى الله عليه و سلم، شجرة.
عن معن قال: سمعت أبي قال: سألت مسروقاً:
من آذن (أعلم) النبي صلى الله عليه و سلم بالجن ليلة استمعوا القرآن؟
فقال: حدثني أبوك (يعني ابن مسعود) أنه آذنته بهم شجرة.
وهذه معجزة لرسول الله صلى الله عليه و سلم.

ماذا فعل الشيطان عندما بايع المسلمون رسول الله صلى الله عليه و سلم
بيعة العقبة الثانية (الكبرى) ؟
ج عندما بايع المسلمون من الخزرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ثاني أيام التشريق
بيعة العقبة الثانية (عند الجمرة الكبرى)، صرخ الشيطان من رأس العقبة يعلن عن البيعة،
بأنفذ صوت: يا أهل الجباجب (أي المنازل)
هل لكم في مُذمم والصباء معه قد اجتمعوا على حربكم؟
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

( هذا أزب العقبة ، هذا ابن أزيب ، أتسمع أي عدو الله ، أما و الله لأفرغن لك ).

وفي الصباح غدت عليهم جِلة قريش، فقالوا: يا معشر الخزرج،
إنه قد بلغنا أنكم قد جئتم إلى صاحبنا هذا تستخرجونه من بين أظهرنا،
وتبايعونه على حربنا،
فانبعث بعض المشركين يحلفون بالله ما كان من هذا من شيء، وما علمناه .


جـواب سـؤال الـتـفـكـر ]
 
* قال تعالى :

{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ
 وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
( سورة البقرة - (7) )
* بَيَّنَ الله سبحانه وتعالى لنا في هذه الآية منافذ العلم والإدراك في الإنسان.
و كان السؤال الأول هو : فما هي ؟
أما السؤال الثانى فكان : ما هو معنى الآية السابقة ؟
و تفضلوا للإجابة :
إجابة السؤال الأول :

أما منافذ العلم و الإدراك في الإنسان ،
يقول الشيخ الشعراوي يرحمه الله :
و هكذا يعلمنا الله أن منافذ العلم في الإنسان هي السمع و الأبصار و الأفئدة ...
( تفسير الشعرواي )
أما إجابة السؤال الثانى فهى :

وفي معنى أو تفسير الآية السابقة، يقول شيخنا السعدي يرحمه الله :
ثم ذكر الله سبحانه وتعالى الموانع المانعة لهم من الإيمان

فقال سبحانه و تعالى :

{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِم }

أي : طبع عليها بطابع لا يدخلها الإيمان , و لا ينفذ فيها ،
فلا يعون ما ينفعهم , و لا يسمعون ما يفيدهم ،

{ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَة }

أي: غشاء و غطاء و أكنة تمنعها عن النظر الذي ينفعهم ,
و هذه طرق العلم و الخير , قد سدت عليهم , فلا مطمع فيهم ,
و لا خير يرجى عندهم ، و إنما منعوا ذلك ,
و سدت عنهم أبواب الإيمان بسبب كفرهم و جحودهم و معاندتهم بعد ما تبين لهم الحق ,

كما قال تعالى :

{ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّة }

وهذا عقاب عاجل، ثم ذكر العقاب الآجل،
فقال تعالى :

{ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيم }

و هو عذاب النار , و سخط الجبار المستمر الدائم .
( المصدر : تفسير السعدي )

وقفة مع الشيخ / محمد متولى الشعرواي ]
يقول يرحمه الله :

و لكن في الآية الكريمة التي نحن بصددها قدم الله القلوب على السمع و الأبصار ...
و ذلك أن الله يعلم أنهم اختاروا الكفر .. و كان هذا الاختيار قبل أن يختم الله على قلوبهم ..
و الختم على القلوب .. معناه أنه لا يدخلها إدراك جديد و لا يخرج منها إدراك قديم ..
و مهما رأت العين أو سمعت الأذن ..
فلا فائدة من ذلك لأن هذه القلوب مختومة بخاتم الله
بعد أن اختار أصحابها الكفر و أصروا عليه ..

و في ذلك يصفهم الحق جل جلاله :

{ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُون }

و لكن لماذا فقدوا كل أدوات الإدراك هذه ؟
لأن الغشاوة التفت حول القلوب الكافرة ، فجعلت العيون عاجزة عن تأمل آيات الله ،
و السمع غير قادر على التلقي من رسول الله صلى الله عليه و سلم .

الفنان الكوميدي وحيد سيف والفنان المضحك نبيل الهجرسي في ذمة الله


الفنان الكوميدي وحيد سيف والفنان المضحك نبيل الهجرسي في ذمة الله
الفنان وحيد سيف على اليمين ويقابله الفنان نبيل الهجرسيانتقل إلى رحمة الله كلا من الفنان وحيد سيف والفنان نبيل الهجرسي بعد مسيره حافله بالاعمال الفنيه التي أمتعت الملايين من المشاهدين والمتابعين للمسلسلات والافلام التي تصدر من هوليود الشرق أم الدنيا جمهورية مصر العربية.
وولد الفنان وحيد سيف في 7 يوليو 1939 في سيدي بشر بالإسكندريه واسمه الحقيقي مصطفى سيد أحمد سيف , وهو حاصل على الليسانس في الآداب بقسم التاريخ وقد بدأ مشواره الفني عام 1965م وقد رسم البسمه بأكثر من 30 فيلم والعديد من المسرحيات والمسلسلات الكوميديه والتراجيدية , وتوفي اخيرا في القاهره عن عمر ناهز الـ 73 عاما مخلدا اسمه في ذاكره السينما المصريه.
وأما الفنان المبدع نبيل الهجرسي فقد ولد في 31 يناير 1937م بالإسكندريه وبدأ مشواره الفني عام 1963م وهو حاصل على بكالوريوس في الفنون التطبيقية وقد سطع نجمه في الأدوار المسرحيه أكثر منه في الافلام والمسلسلات , وقد توفي عن عمر ناهز الـ 75 عاما في القاهره إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية.

وحيد سيف ونبيل الهجرسي.. حقَّقا شهرة كبيرة في الكوميديا من خلال الأدوار الثانية منذ السبعينيات

بعيدًا عن الأضواء وفى هدوء تام رحل كلاهما، فى ساعات قليلة حملت الصدمة لكل الموجودين داخل الوسط الفنى، فَظُهر أول من أمس «السبت» حمل خبر وفاة نبيل الهجرسى عن عمر يناهز الـ76 عامًا داخل مستشفى «الأنجلو أمريكان» عقب دخوله العناية المركزة فى هدوء تام دون علم الجميع، وعلى رأسهم نقابة المهن التمثيلية، وكانت ساعات قليلة لم يفق فيها الوسط الفنى من خبر رحيل الهجرسى حتى جاءتهم الأنباء برحيل وحيد سيف عن عمر يناهز الـ79 عامًا، ليفقد الوسط ابتسامتَين فنيَّتَين لطالما أثريا الوسط بأعمالهما.

نبيل الهجرسى الذى وُلد فى يناير من عام 1937 اختار القدر أن يرحل فى الشهر الذى وُلد فيه وعقب إتمامه الـ76 عامًا بأيام قليلة، قدم ما يزيد على مئة عمل، كان آخرها فيلم «بنتين من مصر» للمخرج محمد أمين، ورغم أنه لم يتسنَّ له أن يقدم أدوار البطولة فإن الجمهور ظل يتذكره بلمحاته الكوميدية التى كان يظهر من خلالها عبر أعماله.

أما وحيد سيف فهو مصطفى سيد أحمد سيف، الذى وُلد فى حى سيدى بشر بمدينة الإسكندرية، قبل أن يلتحق بالفرقة التمثيلية بالإسكندرية، ويأتى منها إلى القاهرة فى عام 1968، ليبدأ من خلالها مشواره الفنى الذى قدَّم عبره أكثر من مئتى عمل فنى، كان آخرها على المستوى السينمائى فيلم «أشرف حرامى» الذى قدّمه فى عام 2008، كما شارك فى عدد كبير من المسلسلات، أبرزها «المال والبنون»، وظل وفيًّا للكوميديا حتى اللحظات الأخيرة فى حياته، وقد شيعت جنازته ظهر أمس «الأحد» بمدينة الإسكندرية وغاب عنها كافة رموز الوسط الفنى ولم يحضرها سوى أقاربه وأبنائه، ليرحل هو ونبيل الهجرسى بعد أن حقَّقا شهرتيهما من خلال الكوميديا رغم ابتعاد كليهما عن البطولة، على أن يقام عزاء مشترك لكليهما الخميس المقبل بمسجد الحامدية الشاذلية.

 جنازة الفنان  الكوميدي وحيد سيف، من مسجد المواساة وسط مدينة الإسكندرية إلى مثواه الأخير، بمقابر المنارة بمنطقة باب شرق.
وغاب الفنانون عن تشييع جنازة الراحل، واقتصر الحضور وفقا للمصري اليوم على المقربين منه وبعض أفراد أسرته، وأصدقائه.
وأكد سامح الصريطي، وكيل أول نقابة المهن التمثيلية، أن عزاء الفنان الراحل سيكون الخميس المقبل، في مسجد الحامدية الشاذلية.
وكان الفنان الراحل وحيد سيف، قد وافته المنية مساء السبت، عن عمر يناهز 79 عامًا.
تشييع جثمان الفنان وحيد سيفتشييع جثمان الفنان وحيد سيفتشييع جثمان الفنان وحيد سيف



الأحد، 20 يناير 2013

بشرى :القبض على المتهم الثاني في حادث كفرالدوار


@[356771004379959:274:بوابة النور - البحيرة] | قيادات حزب النور بالبحيرة تلتقي بمدير أمن البحيرة لمتابعة حادثة السطو المسلح على بريد كفرالدوار..

بشرى القبض على المتهم الثاني في حادث السطو المسلح بكفرالدوار

صرح الرائد/ محمد حمادي -رئيس مباحث قسم كفرالدوار- بأنه قد تمكنت قوات الأمن بكفرالدوار من القبض على المتهم الثاني بحادث السطو المسلح على مكتب بريد كفرسليم بكفرالدوار ، ويدعى/ عبدالرحمن بسيوني عمر محمد 21 سنة عاطل ومقيم بكفرسليم- كفرالدوار ، وذلك تحت قيادة العميد/ محمد أبوكيلة -مفتش عام مباحث كفرالدوار- ، ومعاونة كل من النقيب/ مصطفى أبوالريش ، والنقيب/ علاء راغب ، والنقيب/ عمرو صقر ، والنقيب/ أحمد الديب ، وأنيس فوزي ، وذلك إثر هروب المتهم بعد الحادث وتوجهه إلى مركز حوش عيسى بالبحيرة .

كما أفاد حمادي بأنه قد تم ضبط وتحريز :-
1- عدد واحد طبنجة حلوان عيار 9مم وعدد خمس طلقات (خاصة بالمجني عليه) .

2- عدد واحد سلاح آلي عيار 7.62×39 وعدد 37طلقة من ذات العيار .

3- عدد 10طلقات فوارغ بموقع الحادث .

وقد تم تأمين كامل المبلغ وهو مليون وخمسين ألف جنيه .

يذكر أنه قد تم تحرير محضر برقم : 695/ 25 لسنة 2013 جنايات كفرالدوار ، بعد إلقاء القبض على المتهم الأول بموقع الحادث بمعاونة أهالي المنطقة ويدعى/ عبدالسلام بسيوني عمر محمد 21 سنة عاطل ومقيم بكفرسليم – كفرالدوار .

والجدير بالذكر أن الحادث راح ضحيته مساعد شرطة/ مصطفى محمد مصطفى ناصف 56 سنة مقيم بكفرالشيخ – قلين ، وإصابة السائق/ عماد الدين شهاب 40 سنة مقيم بمنطقة الحدائق – كفرالدوار

وقد توجه قيادات حزب النور بالبحيرة إلى قسم شرطة كفرالدوار للاطمئنان على سير عملية التحقيق والسائق المصاب ، والتقى الدكتور/ محمد مصطفى (أمين عام حزب النور بالبحيرة ، عضو الهيئة العليا لحزب النور) والأستاذ/ طاهر الحسيني دياب (مسئول لجنة الأمن القومي بحزب النور بالبحيرة) بالسيد اللواء/ محمد حبيب (مدير أمن البحيرة) وباقي قيادات الأمن بالبحيرة وكفرالدوار ، وقدموا الدعم الكامل لهم .
بوابة النور - البحيرة | قيادات حزب النور بالبحيرة تلتقي بمدير أمن البحيرة لمتابعة حادثة السطو المسلح على بريد كفرالدوار..

بشرى القبض على المتهم الثاني


 في حادث
 السطو المسلح بكفرالدوار

صرح الرائد/ محمد حمادي -رئيس مباحث قسم كفرالدوار- بأنه قد تمكنت قوات الأمن بكفرالدوار من القبض على المتهم الثاني بحادث السطو المسلح على مكتب بريد كفرسليم بكفرالدوار ، ويدعى/ عبدالرحمن بسيوني عمر محمد 21 سنة عاطل ومقيم بكفرسليم- كفرالدوار ، وذلك تحت قيادة العميد/ محمد أبوكيلة -مفتش عام مباحث كفرالدوار- ، ومعاونة كل من النقيب/ مصطفى أبوالريش ، والنقيب/ علاء راغب ، والنقيب/ عمرو صقر ، والنقيب/ أحمد الديب ، وأنيس فوزي ، وذلك إثر هروب المتهم بعد الحادث وتوجهه إلى مركز حوش عيسى بالبحيرة .

كما أفاد حمادي بأنه قد تم ضبط وتحريز :-
1- عدد واحد طبنجة حلوان عيار 9مم وعدد خمس طلقات (خاصة بالمجني عليه) .

2- عدد واحد سلاح آلي عيار 7.62×39 وعدد 37طلقة من ذات العيار .

3- عدد 10طلقات فوارغ بموقع الحادث .

وقد تم تأمين كامل المبلغ وهو مليون وخمسين ألف جنيه .

يذكر أنه قد تم تحرير محضر برقم : 695/ 25 لسنة 2013 جنايات كفرالدوار ، بعد إلقاء القبض على المتهم الأول بموقع الحادث بمعاونة أهالي المنطقة ويدعى/ عبدالسلام بسيوني عمر محمد 21 سنة عاطل ومقيم بكفرسليم – كفرالدوار .

والجدير بالذكر أن الحادث راح ضحيته مساعد شرطة/ مصطفى محمد مصطفى ناصف 56 سنة مقيم بكفرالشيخ – قلين ، وإصابة السائق/ عماد الدين شهاب 40 سنة مقيم بمنطقة الحدائق – كفرالدوار

وقد توجه قيادات حزب النور بالبحيرة إلى قسم شرطة كفرالدوار للاطمئنان على سير عملية التحقيق والسائق المصاب ، والتقى الدكتور/ محمد مصطفى (أمين عام حزب النور بالبحيرة ، عضو الهيئة العليا لحزب النور) والأستاذ/ طاهر الحسيني دياب (مسئول لجنة الأمن القومي بحزب النور بالبحيرة) بالسيد اللواء/ محمد حبيب (مدير أمن البحيرة) وباقي قيادات الأمن بالبحيرة وكفرالدوار ، وقدموا الدعم الكامل لهم .

سطو مسلح على مكتب بريد بكفر الدوار ومقتل فرد شرطة وسرقة مليوني جنيه

20-1-2013


هاجم مسلحون مكتب بريد كفر سليم  بمنطقة السناهرة بكفر الدوار محافظة البحيرة، وقاموا بسرقة 2 مليون جنيه، بعد أن قام الملثمون بمراقبة سيارة النقل الخاصة بالبريد، وأطلقوا وابلا من الرصاص على السيارة، مما أدى إلى مصرع مساعد الشرطة مصطفى نصر 56 سنة.

تلقى اللواء محمد حبيب، مساعد الوزير لأمن البحيرة، إخطارا من العميد محمد أبو كيلة، رئيس فرع البحث، يفيد قيام ملثمين بإطلاق وابل من الرصاص على سيارة البريد أثناء التوجه إلى مكتب بريد كفر سليم، مما أدى إلى مصرع مساعد الشرطة الموجود بالسيارة.

وعلى الفور، انتقل المقدم محمد حمادي والنقباء مصطفى أبو الريش وعلاء راغب إلى مكان الحادث، وتم نقل مساعد الشرطة إلى مشرحة كفر الدوار، كما تم عمل كردون أمني على مكتب بريد كفر سليم.

وانتقل وكيل النائب العام إلى مكان الحادث للمعاينة، وطالب من المباحث الجنائية سرعة ضبط الجناة.


وتمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة بمعاونة الأهالى بمدينة كفر الدوار من إلقاء القبض على مرتكب الحادث  وإعادة المبلغ المسروق و ضبط المتهم عبد السلام عبد الكريم ابراهيم 20 سنة وبحوزته بندقية آلية و2 خزتة ومتوسيكل وتم ضبط مبلغ مليون وخمسين ألف جنيه والسلاح الشخصي لمساعد الشرطة.

بالصور.. إغلاق مكتب بريد كفر الدوار بالجنازير احتجاجا على السطو المسلح

الإثنين، 21 يناير 2013 - 13:22
جانب من الوقفةجانب من الوقفة
البحيرة - ناصر جودة

أعلن اليوم موظفو البريد بمدينة كفر الدوار، إضرابهم عن العمل وقاموا بإغلاق مكاتبهم بالجنازير والأقفال، احتجاجا على حادث السطو المسلح الذى حدث أمس الأحد، على مكتب بريد "كفر سليم" وأدى إلى مقتل مساعد شرطة وإصابة أحد العاملين.

كما اعتصم المحتجون أمام المركز الرئيسى للبريد بوسط المدينة مرددين الهتافات المنددة بالحادث، ومطالبين برفع درجة تأمين مكاتب البريد أسوة بالبنوك.

وكان مسلحون ملثمون قد هاجموا مكتب بريد "كفر سليم" بمدينة كفر الدوار بالبحيرة، وأطلقوا وابلاً من الأعيرة النارية على سيارة نقل أموال البريد، مما أدى إلى مصرع أحد أفراد الشرطة، ويدعى مصطفى محمد نصر "53سنة" المكلف بتأمين مكتب البريد وسرقة حوالى مليون جنيه.








نظرات ظالمة



النظرة الأولى :

الناس ينظرون للمطلقة نظرة ظالمة  .. 
و كأنها قد  أجرمت ..
و كأنه و لا حق لها بعد ذلك فى الحياة مع زوج آخر ..
نسوا أنها كيان إنسانى ..
و أنه قد يكون زوجها السابق قد ظلمها و أثقل كاهلها ..
و أنها بشر يجب أن تعيش و أن تستمتع بحياة كريمة كأى بشر من البشر ..
و أنه لا يعنى أنها مطلقة أنها بذلك تكون من النساء ذوى الدرجة الثانية ..
الإنصاف .. يا أيها  الإنسان لأخيك الإنسان .

 

النظرة الثانية :

الناس ينظرون للعاطل نظرة ظالمة  ..

و كأنه قد وجد الوظائف الشاغرة و أمتنع عن اللحاق بها و السعى ورائها ..
و كأن النظام السابق لم  يرحل إلا بعد أن  ترك الأرض بالورود للعاطلين  مفروشة ..
و الوظائف هنا و هناك على الأرصفة معروضة و من كثرتها متروسة و مرصوصة..
و نسى الناس أن الوسائط و الكوسة كانت هى الأصل فى البلد .

 

النظرة الثالثة :

الناس ينظرون للأرملة نظرة ظالمة  ..

و كأن موت زوجها يعنى أنها أيضا لابد أن تموت ...
أبدا لا تعيش ...  ليس من حقها أن تعيش ..
فلا حق لها فى الحياة الكريمة مع رجل كريم ..
بل حرام عليها و عيب أن تتزوج بآخر مهما كان خلقه و مهما كانت سريرته ..
بل تصبح معيبة كل العيب مجرد أن تلوّح بذلك أو تُشير من بعيد ..
بل قد تجد من يقول لها : كيف وصل تفكيرك إلى ذلك  ؟
بل تكون قد خرجت - بمجرد تفكيرها فى ذلك – عن كل معانى الفضيلة ..
بل تجد من يصفها بأنها قد نسيت الوفاء و الإخلاص لزوجها الذى قد رحل ..
تتهافت نظرات الدهشة إليها و تتلاحق مصمصة الشفايف من حولها
ليس حزنا و إشفاقا بها و لا عليها .
و لكن سخرية و توبيخا و ذهولا و تعجيزا لها ..
و هذا كله يحدث مجرد فقط
أن تفكّر فى أن تستتر برجل تتحصن به و تأمن فى دنيا الذئاب ..
و تتكأ على كتفيه ليكون لها فى الدنيا عضدا و لحياتها سكنا و لها معينا و ناصرا .
فى حين أنه لو وضع هؤلاء الناس أنفسهم مكان الأرملة المظلومة ...
لأحسوا و الله بلوعتها و لذاقوا من مرارة وحدتها .. و غربتها .
و لعرفوا أنهم حقا قد ظلموها و ما أنصفوها ..
و بنظرتهم الظالمة قد أتعسوها و لم يسعدوها .


النظرة الرابعة :

الناس ينظرون للفقير نظرة ظالمة  ...

و كأن الدنيا كانت أمامه مفروشة بالورد و مليئة بخزائن المال  ..
و هو الذى صرف عنها النظر و تعالى عليها و تكبّر .
الراحمون يرحمهم الرحمن
فارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء .
فبدلا من نظرتكم الجارحة ..
تحسسوا الفقراء و ابحثوا عن ديارهم و امنحوهم مما أعطاكم ربكم ..
فكم من آلاف الفقراء لا يعلم الناس عنهم شيئا ..
يفترشون أرضا ويلتحفون سماءَ .
فيا ناظرون للفقير ..
رُبّ اليوم فقير يكون فى الغد ميسور و تلك الأيام نداولها بين الناس .


النظرة الخامسة :

الناس ينظرون لبعضهم نظرة ظالمة ..

توحى أنه يجب ألا أتحرك إلا بعد يأذن لى الناس ..
فهذا سيقول عنى و هذه ستعيب تصرفى
و هذا سيتابع منظرى و سلوكى .
و كأن الناس قد تفرّغوا لمراقبة بعضهم بعضا ..
و ما تعب والله مثل هؤلاء الذين يتتبعون عورات الناس ..
يكفى أنه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته .


سبحانك يارب ....

أيعقل أن يتسبب الناس فى أن يخسر الناس حلمهم  و طموحهم بسبب الناس .
أيعقل أن يتسبب الناس فى أن يتخلى الناس عن مبادئهم و أهدافهم
من أجل إرضاء الناس .
أليس إرضاء الناس غاية لاتدرك .
أليست حياتك و حياتى هى لك أنت و هى لى أنا و هى ليست للناس .
أما علمت أننى مَنْ أعيش و أنت مَنْ يعيش
و أنا من سأموت و أنت من سيموت .

فليترك الناسُ الناسَ..
يستمتع كل منهم  بحياته لحظة بلحظة ...
دون أن يقهر الناسُ بعضهم بالناس .
دون أن تسير حياتك و حياتى و كأنها و قد أصبحت رهنا لهؤلاء الناس .


و عجبى على دنيا غريبة..  مؤلمُاً حقا  كل ما فيها ...
أصبح الناس فيها هم من يتعسون الناس و يتحكمون فى الناس .
فاللهم لا تفقدنا أبدا يارب جميل الشعور و الإحساس و عظيم السرور ..
و نحن نقطف من بين الناس ثمرة سعادة و بهجة و فرح
نهديها  إلى  كل الناس .