Translate

الأحد، 25 نوفمبر 2012

كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدِ فَهُوَ أَجْذَمُ



حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ
عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه أنه قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

( كُلُّ خُطْبَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَشَهُّدٌ فَهِيَ كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ )

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ

الشـــــــروح

قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ )

اسْمُهُ : مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ الْعِجْلِيُّ الْكُوفِيُّ ، قَاضِي الْمَدَائِنِ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ،
مِنْ صِغَارِ الْعَاشِرَةِ ، و ذَكَرَهُ ابْنُ عَدِيٍّ فِي شُيُوخِ الْبُخَارِيِّ ، وَ جَزَمَ الْخَطِيبُ بِأَنَّالْبُخَارِيَّ رَوَى عَنْهُ .
لَكِنْ قَدْ قَالَ الْبُخَارِيُّ رَأَيْتُهُمْ مُجْمِعِينَ عَلَى ضَعْفِهِ ، كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ،
و قَالَ فِي الْمِيزَانِ : قَالَ أَحْمَدُ الْعِجْلِيُّ : لَا بَأْسَ بِهِ ،
وَ قَالَ الْبَرْقَانِيُّ أَبُو هَاشِمٍ ثِقَةٌ ، أَمَرَنِي الدَّارَقُطْنِيُّ أَنْ أُخَرِّجَ حَدِيثَهُ فِي الصَّحِيحِ . انْتَهَى .
( ابْنُ فُضَيْلٍ ) اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيُّ صَدُوقٌ عَارِفٌ ،
 رُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ .

قَوْلُهُ : ( كُلُّ خُطْبَةٍ )

بِضَمِّ الْخَاءِ ، وَ قَالَ الْقَارِي بِكَسْرِ الْخَاءِ ، وَ هِيَ التَّزَوُّجُ . انْتَهَى . قُلْتُ : الظَّاهِرُ أَنَّهُ بِضَمِّ الْخَاءِ .
( لَيْسَ فِيهَا تَشَهُّدٌ ) قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ :
وَ أَصْلُ التَّشَهُّدِ قَوْلُكَ :
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ،
وَ يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ الثَّنَاءِ ، و فِي غَيْرِ هَذِهِ الرِّوَايَةِ .



( كُلُّ خُطْبَةٍ لَيْسَ فِيهَا شَهَادَةٌ فَهِيَ كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ ) ;

وَ الشَّهَادَةُ : الْخَبَرُ الْمَقْطُوعُ بِهِ ، وَ الثَّنَاءُ عَلَى اللَّهِ أَصْدَقُ الشَّهَادَاتِ وَ أَعْظَمُهَا ،
قَالَ الْقَارِي الرِّوَايَةُ الْمَذْكُورَةُ رَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
( كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ ) بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ ، أَيْ : الْمَقْطُوعَةِ الَّتِي لَا فَائِدَةَ فِيهَا لِصَاحِبِهَا ،
أَوْ الَّتِي بِهَا جُذَامٌ ، كَذَا فِي الْمَجْمَعِ ،

قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ )

قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ فِي أَوَائِلِهِ :

قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ :

( كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ فَهُوَ أَقْطَعُ )

وَ قَوْلُهُ صلى الله عليه و سلم :

( كُلُّ خُطْبَةٍ لَيْسَ فِيهَا شَهَادَةٌ فَهِيَ كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ )

أَخْرَجَهُمَا أَبُو دَاوُدَ ، وَ غَيْرُهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه  قَالَ :
و فِي كُلٍّ مِنْهُمَا مَقَالٌ . انْتَهَى ،
و قَالَ فِي التَّلْخِيصِ :
حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ

( كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدِ فَهُوَ أَجْذَمُ )

أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَ النَّسَائِيُّ ، وَ ابْنُ مَاجَهْ وَ أَبُو عَوَانَةَ وَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَ ابْنُ حِبَّانَ ،
 وَ الْبَيْهَقِيُّ ، مِنْ طَرِيقِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ

رسالة رائعة كتبتها الأستاذة / مشاعل العيسى لإبنها


 

 
بني
إياك أن تتكلم في الأشياء
وفي الناس
إلا بعد أن تتأكد من
صحة المصدر
وإذا جاءك أحد بنبأ
فتبين ..قبل أن تتهور
وإياك والشائعة
لا تصدق كل ما يقال
ولا نصف ما تبصر
وإذا ابتلاك الله بعدو ..قاومه بالإحسان إليه
ادفع بالتي هي أحسن ...
أقسم بالله.... أن العداوة تنقلب حباً ...تصور!!!!
إذا أردت أن تكتشف صديقاً
سافر معه
ففي السفر ..ينكشف الإنسان
يذوب المظهر ..وينكشف المخبر
ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟
إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر..............
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق
أو قذعوك بالنقد...فافرح
إنهم يقولون لك: أنت ناجح ومؤثر
فالكلب الميت...لا يُركل
ولا يُرمى ...إلا الشجر المثمر
بني :
عندما تنتقد أحداً
فبعين النحل تعود أن تبصر
ولا تنظر للناس بعين ذباب
فتقع على ماهو مستقذر
 
نم باكراً يابني
فالبركة في الرزق صباحاً
وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن
لأنك.... تسهر
وسأحكي لك قصه المعزة والذئب
حتى لا تأمن من يمكر
وحينما يثق بك أحد
فإياك ثم إياك أن تغدر
سأذهب بك لعرين الأسد
وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة
لأنه يزأر
ولكن لأنه ...عزيز النفس ...لا يقع على فريسة غيره
مهما كان جائعاً.... يتضور
لا تسرق جهد غيرك... فتتجور
سأذهب بك للحرباء
حتى تشاهد بنفسك حيلتها
فهي تلون جلدها بلون المكان
لتعلم أن في البشر مثلها نسخ .. تتكرر
وأن هناك منافقين
وهناك أناس بكل لباس تتدثر
وبدعوى الخير ...تتستر ...
تعود يا بني ... أن تشكر
اشكر الله
فيكفي أنك مسلم
ويكفي أنك تمشي...وتسمع ...وتبصر
أشكر الله وأشكر الناس
فالله يزيد الشاكرين
والناس تحب
الشخص الذي عندما تبذل له ... يقدر
اكتشفت يا بني
أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق
وأن الكذب وإن نجى
فالصدق أخلق... بمن كان مثلك يا بندر
بني
وفر لنفسك بديلاً لكل شيء
استعد لأي أمر
حتى لا تتوسل لنذل ..يذل ويحقر
واستفد من كل الفرص ..
لأن الفرص التي تأتي الآن
قد لا تتكرر
لا تتشكى ولا تتذمر
أريدك متفائلاً ...مقبلاً على الحياة
اهرب من اليائسين والمتشائمين
وإياك أن تجلس مع رجل يتطير
لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك
و إياك أن تسخر من شكل أحد ..
فالمرء لم يخلق نفسه
ففي سخريتك ... أنت في الحقيقة تسخر
من صنع الذي أبدع وخلق وصور
تفضح عيوب الناس .
فيفضحك الله في دارك ...
فالله الستير ...يحب من يستر
لا تظلم أحداً
وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس
فتذكر أن الله هو الأقدر
وإذا شعرت بالقسوة يوماً
فامسح على رأس يتيم
ولسوف تدهش
كيف للمسح
أن يمسح القسوة من القلب فيتفطر
لا تجادل ...
في الجدل ...كلا الطرفين يخسر
فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن
وإذا فزنا
فلقد خسرنا .. الشخص الآخر ...
لقد انهزمنا كلنا
الذي انتصر ..والذي ظن أنه لم يُنصر
لا تكن أحادي الرأي
فمن الجميل أن تؤثر وتتاثر
لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين
وإذا شعرت بأن رأيك ..مع الحق
فاثبت عليه ولا تتأثر
تستطيع يابني أن تغير قناعات الناس
وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر
ليس بالسحر ولا بالشعوذة
فبابتسامتك ..
وعذوبة لفظك
تستطيع بهما أن تسحر
ابتسم
فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.... ( عبادة)
وعليها نؤجر
في الصين ..
إن لم تبتسم لن يسمحوا لك أن تفتح متجر
إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت
فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر ...
بسرعة ...تتفتح لك القلوب لتعبر
وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك
دافع عن نفسك ....وضح ....برر ..
لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر
...تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر
بني ...ترفع .عن هذا ..فإنه يسوءني هذا المنظر
لا تحزن يابني على مافي الحياة
فما خلقنا فيها إلا لنمتحن
ونبتلى ..حتى يرانا الله ..هل نصبر ؟؟؟
لذلك ...هون عليك ...ولا تتكدر
وتأكد بأن الفرج قريب
فإذا اشتد سواد السحب ...فعما قليل ستمطر
لا تبك على الماضي ..قيكفي أنه مضى ...
فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب .. وننشر
أنظر للغد استعد .....شمر
كن عزيزاً ...وبنفسك افخر
فكما ترى نفسك سيراك الآخرون ..
فإياك لنفسك يوماً أن تحقر
فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر ..
.وأنت فقط من يقرر أن يصغر
وإذا أردت إصلاح الكون برمته
سأقول لك ...لا... أرجوك
لا نريد أن نفقد الشر
تخيل أن الكون من غير غشاشين
ومن غير كذابين
كيف سيعيش الشرفاء ؟؟؟
ومن أين سنقتات ؟؟
وكيف سنكون نحن ....الأميز والأشهر ........
قررت أن أربيك وأنت في بطني ...
لتكون أعظم شخصية
ولو قلت ياأمي لماذا بدأت باكراً
ستكتشف
أن الإنسان لو كبر ....
لن ينفع معه إلا معجزه
مالم هو بنفسه يتغير
 

حكم تكفير تارك الصلاة و المستهزئ بالقرآن


 

 
الســــؤال :
 
يقول السائل :
هل يجوز للمسلم أن يكفر رجلا مسلما لا يصلي الصلوات المكتوبة ،
 أو يستهزأ بالقرآن ؟
فهل يجوز أن نقول لمثل هؤلاء :
كفار ، و هم يشهدون أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله ؟
 
الإجــابــة :
 
نعم أيها السائل ، إذا وجدت من يشهد أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله ،
يعمل عملا يقتضي كفره وجب أن يكفر، لأن المسلم يكفر بشيء من نواقض الإسلام ،
فليس من قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله .
معصوما من أن يقع منه مكفر ، لا بل متى وجد المكفر كفر به ،
فالذي يستهزئ بالقرآن أو يستهزئ بالرسول صلى الله عليه و سلم
أو يستهزئ بالصلاة ، أو بالصيام أو بشيء مما شرعه الله يكون كافرا عند جميع العلماء ،
و قد ذكر العلماء ذلك في باب حكم المرتد .
فينبغي لك إذا كنت طالب علم أن تراجع كلام أهل العلم ، و إلا فلتعلم أن هذا كفر و ضلال ،
 و ردة عن الإسلام ،

كما قال الله جل و علا :

{ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65)
لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ }

و هكذا الذي يترك الصلاة عمدا و لا يصلي ، هذا كافر أيضا في أصح قولي العلماء ،
 و إن لم يجحد وجوبها ،
متى تركها تهاونا و تكاسلا فإنه يكفر بذلك في أصح قولي العلماء ،

لقول النبي عليه الصلاة و السلام :

( رأس الأمر الإسلام ، و عموده الصلاة )

فمن ترك عمود الإسلام فقد كفر ،

و لقوله عليه الصلاة و السلام
فيما رواه مسلم في الصحيح :

( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) ،

و لقوله عليه الصلاة و السلام :

( العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) ،

هذا هو الصواب من أقوال أهل العلم ، و قال بعض أهل العلم : إنه لا يكفر كفرا أكبر ،
بل كفره كفر أصغر ما لم يجحد وجوبها ، فإن جحد وجوبها كفر بالإجماع .
أما ما دام يعلم أنها فريضة و لكن يغلب عليه الكسل و التساهل ،
و لا يصلي فلا يكفر بذلك عند جمع من أهل العلم ،
و لكن يكون عاصيا معصية عظيمة أعظم من معصية الزنا ، و شرب الخمر و نحو ذلك ،
و يكون كافرا كفرا دون كفر ، هذا قول جمع من أهل العلم ،
و الصواب القول الأول أنه كافر كفرا أكبر ،
للأحاديث السابقة و لأدلة أخرى دلت على ذلك فالواجب على أهل الإسلام الحذر من ذلك ،
 و المحافظة على الصلوات و العناية بها و العناية بأدائها بالجماعة ،
هذا هو الواجب على كل مسلم ، و ليس قوله :
أشهد أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله .
عاصما من تكفيره إذا وجد منه ناقض من نواقض الإسلام ،
كما هو معروف - أيها السائل - فإن الاستهزاء بالدين كفر بالإجماع ،
و لو قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا رسول الله ،
و هكذا لو أنكر البعث بعد الموت ، أو أنكر الجنة أو أنكر النار ، كفر بإجماع المسلمين ،
 و لو قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا رسول الله ،
 لأن إنكاره لهذه الأمور تكذيب للرسول صلى الله عليه و سلم ،
و تكذيب لله فيما أخبر به في كتابه ، و هكذا لو سب الدين ، أو سب الله سبحانه ،
 أو سب الرسول ، كفر بالإجماع، و لو أقر بالشهادتين ،
و هكذا لو قال : إن صوم رمضان غير واجب ، أو الزكاة مع توافر شروطها غير واجبة ،
 أو الحج مع الاستطاعة غير واجب ، كفر بالإجماع .
فينبغي لك - أيها السائل – و ينبغي لكل مسلم التنبه لهذه الأمور،
والحذر من كل ما يسبب الكفر و الخروج عن دائرة الإسلام ،
و ينبغي للمؤمن أيضا أن يتفقه في دينه و يتبصر،
و أن يحذر من الوقوع فيما حرم الله عليه و هو لا يشعر ، و لا حول و لا قوة إلا بالله .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

الشيعة وعاشوراء .. " تحذير صور عنيفة "






الشيعة وعاشوراء .. بعدسات وكالات الأنباء العالمية
لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم إني برىء منهم ،



الصور التالية إلتقطتها عدسات مصوري وكالات الأنباء في أفغانستان وباكستان وإيران والعراق.


" تحذير صور عنيفة "






















  

الصواب و الخطأ


ﻟﻤﺎ ﺍﻟﺰﻧﺪ ﻳﺼﻒ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ"
ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ.. "ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺑﻮ
ﺣﺎﻣﺪ ﻳﺒﻮﺱ ﺍﻳﺪ ﺍﻟﺰﻧﺪ-ﻋﺎﺩﻯ
.. -ﻭﻟﻤﺎ ﻣﺮﺗﻀﻰ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻰ ﻣﻮﻗﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ
ﻭﻣﻦ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ
"ﺑﺎﻟﺮﻋﺎﻉ" ﻳﻘﻒ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺣﺪﺍﺩ
ﻓﻮﻕ ﻣﻨﺼﺔ ﻧﺎﺩﻯ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻋﻠﻰ
ﺃﺭﻭﺡ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ.. ﻭﻟﻤﺎ
ﻋﻮﻛﺸﺔ ﻳﺸﺘﻢ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻭﻳﺼﻔﻬﻢ
ﺑﺎﻟﻤﺰﻭﺭﻳﻦ ﺛﻢ ﻳﺼﻔﻪ ﺍﻟﺰﻧﺪ
ﺑﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻡ ﻭﺷﺮﻑ
ﻟﻠﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ..
ﻭﻟﻤﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺟﻮﺭﺝ
ﺍﺳﺤﻖ "ﺍﻟﺜﻮﺭ
ﺟﻲ......ﺓ " ﻣﺘﻀﺎﻣﻨﻴﻦ ﻣﻊ
ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺘﻰ ﻧﺎﺩﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ
ﺑﺎﺳﻘﺎﻃﻪ ﻣﻊ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺒﺎﺭﻙ..
ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺒﺎﻳﺪﺭ ﻳﻬﺘﻒ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ
ﺍﻳﺪ ﻭﺍﺣﺪﺓ ..ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﺩﻋﻰ -
ﺍﻟﻠﻰ ﻣﻜﻨﺶ ﺑﻴﻌﺮﻑ ﻳﺰﻏﻂ
ﺍﻟﺒﻂ- ﻳﻄﺎﻟﺒﻪ ﻋﻮﻛﺸﺔ ﺑﺘﺸﻜﻴﻞ
ﻣﺠﻠﺲ ﺭﺋﺎﺳﻰ ..
ﻭﻟﻤﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺪﺧﻞ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻓﻰ ﺍﻳﺪ ﺍﻟﺒﺮﺍﺩﻋﻰ
ﻭﺣﻤﺪﻳﻦ ﻭﻳﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺗﻬﻤﺔ
ﺍﻟﻔﻠﻮﻟﻴﺔ..ﻭﻟﻤﺎ ﺻﻔﺤﺔ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﻒ
ﻳﺎ ﺭﻳﺲ ..ﺗﺸﻴﺪ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ
ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺧﻴﻤﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ.. ﻭﻟﻤﺎ
ﺃﺧﻮ ﺳﻮﺯﺍﻥ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻳﻮﺯﻉ ﺣﻠﻮﻯ
ﻭﻣﻴﺎﻩ ﻏﺎﺯﻳﺔ ﺍﺑﺘﻬﺎﺟﺎ ﺑﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ..
ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻧﺎ ﺍﻗﻒ ﺿﺪ ﻛﻞ ﺩﻩ ﻳﺒﻘﻰ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻧﺎ ﺻﺢ

من تدخل فيما لا يعنيه سمع كلام حلو يعجبنا ويخنق فيه


---------------------------------------------------------------
اسمع الرئيس الجامد بتاعتنا عمل ايه
وقارن بعهد مبارك
--------------------------------

بعد بيان امريكا الاخير .. تراشق اعلامى و مشادات بين مستشار مرسى و الخارجية الامريكية
---------------------------------------
أعربت وزارة الخارجية فى بيان لها تعليقا على الوضع بمصر :

انهاتظهر قلقها من القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس محمد مرسي. وقالت في بيان لها اليوم إن قرارات مرسي تثير قلق المصريين والمجتمع الدولي، مشيرة إلى أن أحد تطلعات ثورة الخامس و العشرين من يناير هي ضمان عدم تركز السلطة في يد شخص أو مؤسسة بعينها.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن الفراغ التشريعي الذي تعيشه مصر حالياً يمكن أن يتم حلّه فقط عن طريق اتخاذ دستور يتضمن ضوابط و توازنات رقابية، ويحترم الحريات الأساسية، وحقوق الأفراد، وسيادة القانون التي تتسق مع التزامات مصر الدولية.

من جانبه قال مستشار الرئيس مرسى رداً على بيان الخارجية الأمريكية: لا شأن للخارجية الأمريكية بما يحدث في مصر، ولا يجب عليها أن تتجاوز حدود اختصاصاتها أو أن تتدخل في شؤوننا.