Translate

الأربعاء، 15 فبراير 2017

لغة الزهور في السياسة والتاريخ



يموت الحب كما يموت الورد

الزهور سيم العشق و العشاق

قالوا في الحب و الزهور 




لغة الزهور >> لغة الزهور في السياسة والتاريخ 

إاتخذت بعض الزهور شارات لدول، مثل اللوتس لمصر الفراعين، والريحان لألمانيا. على زمن غليوم الكبير، والأرز للبنان، وبلغ القرنفل حدًا من إعجاب الناس به، وفضلته ماري انطوانيت على غيره من الزهور، وكانت تخفيه في طيات ثيابها وهي سجينة، وجعل أحد ملوك العصور الوسطى حاشيته تمضع الفرنقل قبل التحدث إليه لتفوح رائحته العطرية من أفواههم.ولم يكن الزنبق أقل مكانة فقد صار رمزًا مقدسًا لمريم العذراء، وحبذه شارل العاشر (فرنسا) على سائر الأزهار، وكانت البنفسج زهرة وطنية في أثينا القديمة، كما كانت زهرة نابليون المفضلة عندما كان منفيًا في جزيرة ألبا، وانتقلت معه بعد هروبه إلى فرنسا، وما زالت حرب الوردتين تعرف في تاريخ إنجلترا أثناء الحرب الأهلية عندما تنازعت على العرش أسرة يورك وشعارها الوردة البيضاء، وأسرة لانكاستر وشارتها الوردة الحمراء. 





لغة الزهور >> 


حين تتعطل لغة الكلام .. يكون للزهور لغة تنطق بأجمل المشاعر : 


لغة الزهور >> بحسب مكان الزهرة ووضعيتها 

لغة الورود هي لغه رومانسيه,تكشف مافي الصدور من حب وشوق والم وعذاب...
فورده حمراء واحده تغني عن باقه كامله من الورود
, وليست الورده نفسها من تعبر على هذا بل ايضاً اوراقها واشواكها
فالاوراق هي الامل والاشواك هي الخطر.
اذا كانت الوردة تميل إلى اليمين فهي تعني( أنا ) 
أما إذا كان ميلها نحو اليسار فهي تعني ( أنت ) .

وإذا قُدمت الوردة باليد اليمنى فهذا جواب إيجابي 
أما إذا قُدمت باليد اليسرى فيدل هذا على جواب سلبي .

قديماً استخدمت النساء الورود كنوع من الزينة :
فاذا وضعت المرأة الوردة فوق قلبها فهي بهذا تريد القول( أنا أحب ) 
وعندما تزين شعرها بوردة فهذا يدل على الحذر والاحتراس.
وإذا وضعت المرأة وردة في معصمها وردة فهذا رمز للصداقة أو للذكرى. 




لالوان الورود معاني ودلات منها:


اللون الاحمر انا اعد الايام الى ان نتقابل مره ثانيه.

*اللون الأحمر الداكن انا افتقدك كثيراً

*اللون الاصفر انت شمس في حياتي.

*اللون الوردي انا اعشقك واوعدك بالصدق.

*اللون الابيض انا اؤمن بعفتك وطهارتك.

*اللون البرتقالي انا صديقك المخلص والوفي .

*اللون البنفسجي اتمنى لك كل السعاده والتوفيق.

*اللون الازرق سابقى الى جانبك حتى الموت.


دلالات أخرى ومعاني :

يقول الورد الأحمر لأيّ لون أننيّ أحبّك 

يدلّ الورد الأحمر الغامق على جمال العقل الباطن . 

يعني الورد الأبيض الحبّ و النّقاء الكنسيّين 

يعني الورد الأصفر الفرح و الفرح اليوم, تاريخيًّا, عنوا انخفاض حبّ و خيانة . 

يدلّ الورد المرجانيّ على الرّغبة 

يقول البرتقال أنّني مغرم و متحمّس ." 

يحبّ متوسّط ورد اللافندر من النّظرة الأولى 

يدلّ الورد القرنفليّ الفاتح على الرّشاقة, الأرستقراطيّة و الإعجاب 

يقول الورد القرنفليّ الدّاكن شكرًا ." 
بصفة عامّة, الورد الشّاحب التّلوين يعني الصّداقة .

الأحمر الحبّ الحقيقيّ و الرّغبة 

أبيض ترنيمة و الحبّ الحقيقيّ 

أبيض أنا جدير منك 

الأسود الوداع, الموت 

أصفر صداقة 

أصفر غيرة 

القرنفل \ خوخ الحلاوة, من فضلك تصدّقني, الامتنان, التّقدير, الإعجاب أو التّعاطف 

القرنفل الفاتح جريس, الفرح, الفرح 

قرنفليّ داكن الامتنان 

اللافندر الحبّ من النّظرة الأولى, الفتنة, التّميّز 

البرتقال إعجاب 

المرجان الرّغبة 

أبيض و أحمر اتّحاد 




لغة الزهور >> بحسب عدد الزهور 


اعداد الورود فلها دلالات اخرى منها:

1الورده الوحيده انت كل شئ لي.
2الوردتان دعنا نسافر مع بعضنا البعض.
3 وردات متى استطيع مقابلتك مره ثانيه؟
4 وردات انا شاكر لك.
5 وردات سافعل اي شئ تطلبه.
6 وردات انا اشك في كلمتك.
7 وردات انا احبك.
8 وردات انا مخلص لك حتى الموت.
9 وردات اريد ان اكون وحدي معك.
10 وردات هل تريد الزواج بي 






لغة الزهور >> بحسب نوع الزهور 

الرّاوند - النّصيحة 
الياسمين الهنديّ - حبّ 
زهر الهولي الأبيض - هل أنا منسيّ ؟ 
القرنفل الأحمر الغامق – واحسرتاه على قلبي الحزين. 
الوردة الحمراء الغامقة – الخجل
الوردة الحمراء الكاملة - الجمال . 
الورد الخمري اللون - جمال بلا حدود 
الوردة الفريدة – جمال فائق 
الأقحوان - السّرور والبهجة 
رجل الغراب - الطّفولة 
النّرجس الأصفر الكبير – النبل الشّهامة 
زهرة التوت الوردي - اعتراف بالحبّ 
التيوليب الأحمر - بيان الحبّ 
زهرة النّسرين الصّفراء – مؤشر لانخفاض الحب 
القرنفل الأصفر - الندم 
ورد بلا شوك – الحب المبكر 
شقائق النعمان - التّوقّع 
البنفسج الأزرق - الوفاء 
الليلاك البنفسجي - عواطف الحبّ الأولى 
الورد الأحمر المائل للرمادي - الإنتعاش 
الوردة البيضاء - أنا لائق بك 
زهرة الدراق - أنا أسير حبك 
السّوسن - لديّ رسالة لك 
الأقحوان الأبيض - البراءة 
الوردة الصّفراء - الغيرة 
الداندليون – وحي الحب 
زهرة اللّوتس – الحب البعيد 
اللّبلاب - زواج 
الورد الإسكوتلندي - قلبي مشتعل 
السوسن الأصفر - الهوى 
بيوني - الخجل 
الأقحوان الأصفر - تجاهل الحبّ 
أماريليس - جمال رائع 
هونييفلاور - حبّ حلو و سرّيّ 
زهرة الزينيا – التفكير بالأصدقاء الغائبين 
الوردة الحمراء و البيضاء معًا - اتّحاد 
القرنفل الوري- حبّ المرأة 
روز ماري - وجودك ينعشني 
التوت الوردي و مايرتل . - اعتراف بالحبّ . 
زهرة الميجنونيت و زهرة الربيع الملونة . - صفاتك تفوق جمالك الرائع 
الزّنبق البرّيّ و السرخس . - حلاوتك الفائقة أبهرتني . 
الوردة الصّفراء واللبلاب مع عيدان قش . – غيرتك حطمت حبنا . 



لغة الزهور >> بحسب مزج الزهور واتحادها 

وردة واحدة - البساطة 
انضمّ وردتان معًا - خطبة 
دستة - إعلان الحبّ الأبعد 
الورد الأحمر و الأبيض معًا - اتّحاد 
المشاعر السّعيدة الصّفراء و الحمراء 
اختلط الورد الأحمر و الأصفر معًا يقول التّهاني !" 
يدلّ الورد الأصفر و البرتقاليّ على الأفكار العاطفيّة معًا









لغة الزهور >> دلالاتها في الخطبة والزواج 


هناك دور تلعبه الأزهار في موضوعات الخطبة والزواج ،
فقد جاء في كتاب منزل وحديقة أفضل للكاتب الأمريكي د. ميلتون كارلتون..

للزهور دور كبير في الخطبة والزواج في كثير من بلدان العالم،

ففي جزر هاواي إذا أرادت الفتاة أن تعلن عن رغبتها في أن تخطب فإنها تضع زهرة على أذنها اليمنى،

وعندما تتم خطبتها تضع الزهرة على أذنها اليسرى،

أما المرأة المتزوجة فعلاً فتضع زهرة على كلتا أذنيها، 

وفي المجر تتخذ الورود طريقًا للتفاهم والتخاطب إذ بها تعبر الفتاة عن رأيها في شريك حياتها،

فإذا قبلت باقته كان ذلك إعلان القبول وعلى الشاب أن يطلبها من أهلها، 

وقريب من هذا يحدث في رومانيا أيضًا،





لغة الزهور >> بحسب التراث والشعر العربي 


دلالات الزهور والثمار في تراث الحب العربي الذي نقل عنه المشعلاني:

فالسوسن عن العرب دلالته السوء. 

وفيه يقول شاعر: 
يا ذا الذي أهدى لنا سوسنا ما كنت في إهدائه محسنا 
أوله سوء، فقد ساءني يا ليت أني لم أر السوسنا 


أما عند الإفرنج فإنه يعني الحوار والوصال.

فإذا أرسل محب لمحبوبه سوسنا فإنه يعني أن يحرر له رسالة. ويتطير العشاق العرب من زهر الياسين لأن في اسمه يأس، يقول شاعر: 


أهدي حبيبي ياسمينا فبي من شره الطيرة وسواس
أراد أن يؤنس من وصله إذا كان في شطر اسمه الياس 

أما عند من نقل عنهم المشعلاني فيدل الياسمين على اللطف والأنس، والرمان عند العرب ينبئ بقرب الوصال واللقاء. 


وعن اللوز قال الشاعر: 
ومهد إلينا لوزة قد تضمنت لمبصرها قلبين فيهما تلاصقا
كأنهما حبان فازا بخلوة على رقبة في مجلس فتعانقا 






الحب والزهور 
يموت الحب كما يموت الورد



هل هكذا تموت الأحاسيس الجميلة كما يموت الورد ؟ 
يموت الورد مقطوعاً من شجرته وكذلك يموت الحب بعد أن يقرر صاحبه اقتطاعه من أحشاء القلب ويموت كذلك الورد مدعوساً تحت الأقدام كما تموت الأحاسيس الجميلة عندما يدوس عليها صاحبها ليقتلها ويموت الورد إذا لم يسقيه صاحبه الماء الذي يحييه وكذلك يموت القلب إذا لم يسقيه صاحبه بالحنان والعاطفة الجميلة والحب .. 

لماذا يتعامل الناس مع الحب كما يتعاملون مع الوردة .. ينظرون إليها ويتمتعون بجمالها ، يشتمون رائحتها العطرة ، ويجعلونها عنواناً للفرح والسعادة ، يسقونها ويعتنون بها ويجعلونها سيدة كل الورود وملكة كل الأزهار .. كذلك يفعلون مع الحب عندما يحترمونه ويقدسونه ويجعلون من يحبون معجزة جديدة فيبادلونه المشاعر الجميلة ويرسمون له الطريق نحو الجنة ويدخلون على حياته الفرحة والبهجة ويعطونه الوعود ويرسمون له الأحلام ويدخلونه إلى تلك الدنيا الوردية الجميلة بعدها يجدون غيره فيرحلون ويقتلونه قبل الرحيل كما يلقون بالوردة على قارعة الطريق بعد الاستمتاع بها !! 

قالت الوردة : ما ذنبي أنني أحببت وما ذنبي أنني ألقيت بجسدي بين أيدي هؤلاء الذين لا يتألمون ؟!؟ 
وقال المحب : ما ذنبي أنني أحببت ووضعت قلبي بين يدي هؤلاءالذين لا يحترمون الوعد ولا يصدقون ؟! 

الوردة والحب شيئان مختلفان لكن حياتهما واحدة ولذتهما واحدة وكذلك أقول بأن موتهما واحد .. وما أتعسه من حب يموته الاثنان !! 

كلمة أخيرة : تموت الوردة على قارعة الطريق باكية حزينة ويموت الحب عندما يقرر العشاق إغراق السفينة !!








الحب والزهور 
الزهور سيم العشق و العشاق: 


لعبت الزهور دورًا كبيرًا في حياة العشاق، فحملت خطراتهم وأسرارهم، ونقلت أخبارهم وأفكارهم واتخذوها سيمًا (علامة) فيما بينهم، وقد كانت الزهور من بين سيم المحبين أو علامتهم التي يتعارفون بواسطتها. 

اقترن الحب منذ عصور قديمة بمظاهر الطبيعة الجميلة، وصارت المرأة في عرف العشاق كالروضة الزاهية، أو كالزهرة اليانعة، وكم شبه الشعراء الخدود بالورود، وتثنّى القدود بتمايل الغصون، ورفيف الشعر برفيف أوراق الزهر، وعمر السعادة في العشق بقصر حياة الورد.. إلى آخر ما يعرف قرَّاء الغزل من شعر المغرمين، فلا جرم أن اقترنت المرأة بالزهور والنور، والرقة والجمال، وشعر حسان بن ثابت – رضي الله عنه - "بانت سعاد" الذي ألقاه بين يدي الرسول – صلى الله عليه وسلم - فخلع عليه بردته معروف مشهور. 

ولم يكتف العشاق بذلك، وإنما جعلوا الزهرة رسولاً إلى المرأة لتعرف مراد محبها منها، فصارت رمزًا أو لغة أو لحنًا، تنقل أذواقهم وأشواقهم، وتظل هكذا في رحلة ذهاب وإياب لنقل المشاعر، والتعبير عن المقاصد والخواطر. 

ولكن لماذا توسع العشاق في استخدام النبات للتعبير عن الطوايا والنيات، هل لجمال فيه فقط؟!، هناك آراء وحكايات منها: أن النبات يعشق كالإنسان، ويتألم ويتبرم ويصل ويفرح مثل الآدميين. ومن هذا في الأثر قصص لطيفة منها قصة عن نخلة كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتردد عليها، فلما غاب عنها كان يسمع لها أنينًا، فلما وضع عليها يده سكنت، وغيرها من الروايات  التي تتحدث عن النبات ككائن يشعر ويحس. 

لغة الزهور: 
وسيم العشَّاق مع الزهر غالبًا ما يتمثل في زهرة أو ثمرة، أو فرع شجرة، أو جذع نبات، يحمله العاشق شحنة عاطفية دافئة، ويبعث به إلى من يهوى فيعالج نفسه المنطوية، وينمي شوقه الفاتر، ويخرج القلب مع تلقي الرسالة من عذاباته، ويسترسل مع إشراقة الزهور، وينساب منتشيًا ولو إلى حين. 

وسيم الزهر تعبر عن مفهوم ذاتي للحب أو لحالة فيه، وليس عن مفهوم موضوعي بحت، ذلك أن المحب يسقط على زهرة معينة معنى ما، أو يحدد لها لغة رمزية تقولها صمتًا، وقد يرى غيره في هذه الزهرة عينها شيئًا مختلفًا، بل تفاوتت رمزية الزهور من ثقافة لأخرى، بل داخل الثقافة الواحدة من منطقة لأخرى ومن زمن لآخر. 

ونحن إذا تلفتنا إلى أحاسيس العشاق، وأملينا النظر في سيمهم ألفينا لغة الزهور ملأى بصور التعبير المختلفة التي تمثل معاني الهوى، وغليان العواطف، وعدم استقرارها على حال، كما تعبر عن فرحة المغرمين بالرسائل التي تبشر بقرب المزار ونعيم السعادة فيه، فالزهرة في سيم العشاق تبكي عنهم، وتعلن الأسى، وتظهر الحرقة والجوى، وتبرد القلوب، أو تزيدها حرارة وتوهجًا، وتُعرب عند أهل المجون والفجورعن حالهم، أو تنطق بالطهارة والعفاف عند أصحابهما، أو تحمل معاني الغيرة والشك. 

ولا ريب أن نفوس العشاق ليست من رتبة واحدة، أو نبع واحد، فمنهم من يطلب الخطر والمغامرة والشهوة، ومنهم من يتطلع إلى حياة جياشة مع أفئدة حساسة ومُهَج لَهْفى، ومن يهفو إلى فردوس نقي تتعانق فيه الأرواح، ومن يدلف إلى ممالك الخيال وعوالم الأطياف تُغْرِه الأحلام. 

وسيم العشق أو لغة الزهور حافلة بكل هذا، معبرة عن مختلف الميول والرغبات، وتتمثل فيها ألوان من الصبابات، ففي مجال الغزل والتشبيب نجد العاشق يقدم لمن يهوى "الزنبق الملون"، ليقول له: "عيونك بديعة" أو "الحناء" أي "صفاتك حسنة". وفي مجال نشوة الحب والسعادة فيه، وإظهار الأشواق، وتجسيم الإحساسات، وإعلان الطرب، والاهتزاز من الفرح يبعث المحب "بزنبق الحقل" أي "حياتي لك"، وفي مجال الوفاء، وصدق الوداد، ودوام الذكر، وعدم التحول، والقدرة على تحمل الصعاب مهما تكاثرت، يرسل العاشق زهر "الديسم" ويعني: حبي لك لا يعتريه الذبول، أو فرع من شجرة خروب خضراء أي وداد وحب يدومان لبعد القبر. 

ولأن العاشق يخشى الرقباء والعذَّال؛ فإنه يكثر من رسائل التحذير حتى لا يشهر به، وتصير سيرته مضغة في أفواه السُمَّار، ويستخدم زهورًا لتحمل المرسل إليه على الاحتياط ومن هذا "زهور الحناء" أي إياك أن تفعل، أو "حشيشة الدينار" وتعني أن القوم يراقبوننا، أو "الخطمية الشمالية" والمراد منها أن ينظر المحب في الأمر قبل الوقوع به، وجوز الطيب: "اجتماع منتظر". 

ويحمل الزهور ما يدور بخلد العشاق حتى الظن والاتهام، والمحب بطبيعته حساس مرتاب؛ ومن ثم اتخذ المغرمون من الزهور ما يعبر عن هذه الحالة، فإذا أرسل واحد لمن يهوى "بابيروس" فكأنه يقول له: قلبك ميال لكل من تنظر إليه، أو "بخور مريم" أي أن هناك ريبة تداخله، وقد يتنامى هذا الشعور في طواياه فيرسل بزهرة "البطم" ليتهم حبيبة بأن قلبه يخلو من الحب. 

وفي لغة الزهر ما يعرب عن نفور العاشق من المسرات الخطرة والسعادة الهمجية، والشراهة، والتوحش والشراسة وفي هذا تستخدم زهور البنفسج الأصفر. 

وقد يطلقون على النبات الواحد وأنواعه وأجزائه عدة ملاحن لتكون أوسع تعبيرًا، وأدق دلالة على ما في نفوسهم، فالزنبق الأبيض يعني "حسن طبيعي"، والزنبق الأحمر يعني احتراق العاشق في العشق، والزنبق الأصفر يعني الكذب والغش. 

ومن الزهور والنباتات التي تقترب من دلالاتها "زهرة ندى الشمس"، وتعني: أنتظرك في الصباح الباكر. وزهرة "ورود عرائس" وتعنى المحبة السعيدة، والسيم هنا يشير إلى الحالة فبين العرس والمحبة السعيدة رابطة وثيقة، وزهرة الفل رمز اللطف والظرف، والسيم هنا وصف للمحبوب، ولا يمكن أن نفرق بين الفل واللطف، وثمر "الفلفل" يعني أحرقت قلبي، وفي هذه السيم صلة بين الفلفل الحراق، واحتراق القلب بالحب، وشجر "الصبر" ويعني الحزن، وفي هذا السيم ملاءمة بين الصبر والحزن، لأن الإنسان يصبر على مكروه وهو في حالة حزن وألم، ونبات الشوك رمز للصعوبة والخشونة، وكلها من المعاني الملائمة للشوك، وهناك ألفاظ أخرى موافقة إلى حد كبير للمعاني التي خلعوها عليها. 

الاثنين، 13 فبراير 2017

التقمص .. 

هو التناسخ هو انتقال الروح من جسد إلى آخر وتختلف المذاهب في تفسير التناسخ ولكن يعتقد الكثير من علماء الزمنيين بأن هذه ليست بظاهرة انما هي حقيقة واقعية ويعتقدون ان التقدم الطبي والجيني وعلوم تكنولوجيا الاتصالات وتطوره لنقل الصوت والصورة في الهواء داخل الكرة الارضية وبين الاجرام السماوية ومركبات الفضاء وعلوم الفلسفة والمنطق قد يثبت على صحة علم التقمص ولكن لايوجد دليل قاطع على ذلك.

* التناسخ عند الديانة البوذية والدرزية...!
عند البوذيين هو انتقال الروح من جسد الإنسان إلى جسد آخر بعد موته ويعتبر البوذيين أن الحياة هي عذاب وعليه فإن روح الإنسان إذا لم تكن صالحة ستعود إلى الأرض في جسد آخر حتى تصبح طاهرة تذهب إلى النيرفانا.
اما عند الدروز فهو عبارة عن انتقال الروح بين الانسان فقط ولا يمكن للحيوان والنبات التقمص وذلك يتم بعدما يموت القميص الجسدي اي يموت الشخص ولا تموت الروح فالروح تبقى ابدية فالروح تنتقل بسرعة لا يمكن للعقل تصورها فدلالة على التقمص هو ان اشخاصا يقولون اين مكانهم في اجيال سابقة واسمائهم واسماء المقربين لهم، وهناك حالات مثبتة من قبل مجموعة من العلاماء تؤكد فعلا ظاهرة التقمص بلا ادنى شك .

* التناسخ عند اليونانيين...!
يعتبر باحثين الفلسفات اليونانية أن أرسطو هو أول من كتب عن التناسخ ومنهم من يرجعها إلى أفلوطين المصري مؤسس مذهب عبادة العقل الكلي والنفس الكلية وأرسطو يعتقد أن الروح إذا لم تكن صالحة تعود لتخلق في حيوان وعلى إثره حيث أن الإنسان إذا لم يعرف نفسه ويكون صالحاً قد تتناسخ روحه في جسد حيوان.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ما معنى قوله تعالى في سورة الإسراء‏:‏
 ‏{‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً، وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً، إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء‏:‏ الآيات 85-87‏]‏‏؟‏

-----------------------------------------------------------------------------------------------
كانت اليهود قد قالت لمشركي قريش‏:‏ اسألوا هذا الرجل - يعنون محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ - عن ثلاث مسائل‏:‏ 
المسألة الأولى‏:‏ عن أصحاب أهل الكهف‏.‏ 
المسألة الثانية‏:‏ عن ذي القرنين‏.‏ 
المسألة الثالثة‏:‏ عن الروح‏.‏ 
فإن أجابكم عنها فإنه نبي، نعم، الله سبحانه وتعالى أنزل على رسوله الإجابة عن هذه الأسئلة عن أصحاب الكهف، وذي القرنين‏.‏ 
وأما الروح‏:‏ فإن الله سبحانه وتعالى قال‏:‏ ‏{‏قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء‏:‏ آية 85‏]‏، فلم يجبهم إلى سؤالهم، بل بيَّن أنها من خصوصياته سبحانه وتعالى، وأنه هو الذي خلقها، وهو الذي يعلمها ولا يعلمها أحد من الخلق، فهي سرٌّ من الأسرار، ولا تزال سرًّا، وهذا من معجزات القرآن، فإنه مع تقدم الطب والمهارة فيه ومع حرص الناس على البحث في هذا الشأن لم يعرفوا شيئًا عن حقيقة الروح‏:‏ ‏{‏قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء‏:‏ آية 86‏]‏ على أن المراد بالروح ما يحيا به الإنسان وغيره من ذوات الأرواح، وإذا فارقه مفارقة تامة يكون ميتًا، وإذا فارقه بعض المفارقة يكون نائمًا، فالروح لها اتصالات بالبدن، اتصال بالبدن وهو في بطن أمه، واتصال في البدن بعدما يولد في الحياة الدنيا وهو متيقظ، واتصال بالبدن وهو نائم، واتصال بالبدن وهو في القبر، واتصال بالبدن في الدار الآخرة، وهذا الاتصال الأخير لا مفارقة بعده‏.‏ 
فهذه الروح من العجائب التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، وقيل‏:‏ المراد بالروح‏:‏ جبريل عليه السلام، وقيل‏:‏ المراد بالروح‏:‏ ملك من الملائكة، أو جماعة من الملائكة، فعلى كل حال فالروح سرٌّ من أسرار الله لم يطلع عليها عباده سبحانه‏:‏ ‏{‏ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً‏}‏ ‏ [‏سورة الإسراء‏:‏ آية 85‏]‏، فالبشر مهما أوتوا من العلموالمعارف فإن علمهم قليل أو لا شيء بالنسبة لعلم الله سبحانه وتعالى، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء‏:‏ آية 86‏]‏ يعني‏:‏ القرآن؛ لأن الله جلَّ وعلا أنزل هذا القرآن نعمةً  ومنةً على رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى أمته، فهو من أكبر النعم‏:‏ ‏{‏وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 113‏]‏، فهو من أفضل النعم التي أنعم الله بها على هذا النبي الكريم وعلى أمته إلى يومالقيامة، لأن به سعادتهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، والله قادر على أن يرفع هذا القرآن، وأن يزيل هذه النعمة كما أنزلها، كما أنه هو الذي أنزلها قادرٌ على رفعها وذلك مما يوجب على العباد أن يشكروا الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة ليستفيدوا منها وينتفعوا بها‏.‏ 
‏{‏وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً، إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء‏:‏ الآيتين 86، 87‏]‏‏.‏ 
فهذا القرآن نزل بفضل الله وبرحمته، وإحسانه إلى خلقه، فهو قادرٌ على أن يرفعه وأن يزيله وأن يحرمهم من الانتفاع به، ولكنه سبحانه وتعالى تفضلاً منه على خلقه فإنه أنزله وجعله ميسرًا للفهم والتدبر‏.‏

الخلع الحل الأخير



 مع الشكر ل ..مريم الجابر


رجال يساومونهن في قبول الطلب.. فمن يحميهن ؟
« الخلع » الحل الأخير حين تشعر المرأة بموت مشاعرها تجاه زوجها
تعيش السيدات مدة زمنية كبيرة من المعاناة في المحاكم
 إلى حين صدور قرار الخلع من المحكمة،
الذي ساهم في حل العديد من المشكلات الزوجية،
حيث يعتبر طلاق "الخلع" هو آخر العلاج للمشاكل الزوجية المستفحلة،
حيث ينبغي أن تتقدم الزوجة المقهورة بطلب الطلاق ومخالعة زوجها،
 وقد ذكرت بعض النساء أن لهن تجارب مريرة في قضايا الخلع،
إذ اشترين حياتهن بدلاً من انتظار قرار الزوج بالطلاق أو لا.

إعادة المهر
وتروي "ع.ن" قصتها مع زوجها الذي طلبت منه الخلع قبل أن تعيش معه،
قائلة: إن المرأة حينما تطلب المخالعة من زوجها تقع تحت مساومة زوجها،
وإنني لما طلبت الخلع رغم إنني مازلت في منزل أهلي، حيث تم عقد القران،
ولم انتقل إلى منزله؛ لأننا لم نقم حفل الزواج بعد،
ولكنني لمست من تصرفاته وعباراته التي استمر باستخدام التهديد والوعيد
بأنه سيذلني عندما انتقل إلى منزله،
وكان دائماً يقول عندما أكون في بيته سيعرف كيف يربيني من جديد،
 إضافة إلى عدم ارتياحي للعديد من تصرفاته فطلبت الخلع،
وطلب إرجاع المهر، وكافة الهدايا التي احضرها لي،
والآن انتظر قرار الطلاق بعد أن سلمته كل ما طلب.

وعن نظرة المجتمع لها أشارت إلى أنها عانت الكثير من أسرتها وأقربائها،
ومن أسرته ومن نظرة المجتمع الذي اعتبر طلبها للخلع غير مبرر،
 وأنها لم تعش معه لتعرف حسناته من سيئاته، مضيفة:
أنها لا تستطيع الخروج من المنزل ولكنها تلاقي تفهما من صديقاتها
 في الكلية، حيث أن العديد من الفتيات يكتشفن عدم مناسبة الزوج
 لهن قبل الدخول بهن، وهي ظاهرة موجودة بكثرة،
حيث تطلب المرأة الطلاق وهي في مركز قوة،
وهي تختلف عن المرأة المتزوجة والتي يكون لديها أطفال،
حيث إن هذه المرأة قد تتردد في قرار الخلع خوفاً على أسرتها وأطفالها
 من الانهيار. 
ابن مسفر: إكراه الفتاة على الزواج من رجل دون إرادتها
 أحد أسباب الخلع المهمة

مساومة
وأضافت "ع ": طلب مني القاضي إن أردت المخالعة من زوجي بناءً
على رغبتي؛ فإن علي أن أقبل بما اشترطه زوجي من أجل تطليقي،
بأن أدفع له مبلغ 40 ألف ريال، وهكذا وجدت نفسي مرغمة على الاقتراض
من أحد البنوك حتى أدفع له ما طلبه مني وأشتري حريتي منه.

وذكرت " ا .ف" قصة خلعها من زوجها الذي اشتدت بينهما الخلافات،
قائلة:تضاعفت الخلافات بيني وبين زوجي بعد زواج دام 4 سنوات،
 لدرجة أصبحت استمراريتي معه أمراً مستحيلاً،
فطالبته بالطلاق ولكنه رفض بشدة، بل وتزوج عليّ بأخرى وبدأ يعذبني؛
ويسبب لي أهانات وتعذيباً نفسياً،
واشترط لكي يطلقني أن أدفع له مبلغ المهر الذي قدمه لي،
وأعيد إليه جميع أثاثه وحاجياته،
وحمدت الله أنه لا يوجد لدي أطفال كما طالب أن أعيد له كافة ما قدمه لي
من ذهب ومجوهرات.

مسببات الخلع
وأكد الداعية الشيخ "د.سعيد بن مسفر" أن للزواج الشرعي أسساً
وضوابط سنها شرعنا الحنيف، ووضع أهدافها وبين مراميها،
 كما أن للطلاق أسساً وضوابط لا ينبغي الانحراف عن أهدافها،
ومفهوم الخلع بافتداء المرأة نفسها لتحقق هذا الخلع،
وقد حثت نظم الإسلام الأسرية على عدم جواز الاستجابة للخلع إذا لم يكن
هناك مسببات له، مضيفاً أنه ارجع الباحثون وقوع الخلع في العلاقات
الزوجية إلى عدم الانسجام والتكيف الأسري،
والمطامع المادية التي يحرص الزوج على أخذها،
وإساءة العشرة بين الطرفين بنية الانفصال وكراهية كل منهما للآخر.
اليامي: حضانة الأطفال يراعى فيها مصلحتهم والمهر المعاد يقدر
بمعيار يحدده القاضي

وعن تحديد المصلحة من الخلع، أفاد "ابن مسفر" أن تحديد المصلحة؛
لأي من الطرفين يخضع لدراسة حالة الزوجة والتي يراد بها علاج مشكلتها،
فإن كانت الكراهية والبغضاء ناتجة عن المرأة،
بحيث لا تستطيع المرأة التعايش مع الرجل، وتكون قد سلكت كافة السبل
الشرعية لعلاج المشكلة الزوجية بينهما، يقرر حينها أن الحياة مستحيلة،
ويكون هو قد بذل ماله وخسر مهراً، ودفع مبالغ كبيرة لإتمام الزواج،
فإنه يلزمها أن تعيد له مهره والمبالغ المدفوعة لها، وتنهي الحياة الزوجية،
لعل الله يجعل لها مخرجاً وفرجاً، ويكون الطلاق في هذه الحالة
من مصلحة المرأة، أما إذا كانت المرأة راغبة في استمرار الحياة
مع زوجها لكنها تواجه منه تصرفات غير سليمة، وسوء معاملة
وسوء عشرة والمضايقة والإيذاء، ولا ترى بُداً من إنهاء حياتها معه؛
لأنها لا تكرهه بل تكره تصرفاته، فالخلع حينئذ لا يكون في مصلحتها،
ولا تكلف بدفع الخلع وتنهى الحياة بأمر القاضي الشرعي؛
 لأن الخلع بسبب سوء تصرفات الزوج.

حضانة الأطفال
وأبان "ابن مسفر" أن حضانة الأطفال للمرأة التي تطلب الخلع
 بشروط خاصة ومحددة، تحدد خلالها مصلحة الأبناء،
ويحق للزوجة إذا حصل الفراق بالخلع أو بالطلاق المباشر أن تحتفظ
بحضانة أطفالها، ولا تسقط عنها الحضانة إلا بزواجها، وتنتقل الحضانة
 إذا تزوجت الزوجة للزوج أو إلى الأقرب من أم الزوج أو أم الزوجة،
 كما يلزم الزوج الصرف والإنفاق على أولاده حسب الزمان والمكان
وسعته المالية وقدرته، مشيراً إلى أن المخالعة أقل تأثيراً من الطلاق
على المرأة، حيث يتم الطلاق للمرأة وهي راغبة فيه،
وقد يكره الرجل عليه وقد تتهيأ المرأة بعد المخالعة
إلى حياة جديدة مع زوج ثان، أما الطلاق فيكون معلقاً بالرجل ؛
وقد يسبب إزعاجا للمرأة عندما تشعر برفض الرجل لها،
 فضرر الخلع نفسياً على المرأة أقل من غيره.

مصلحة المرأة
وأوضح المستشار القانوني "هادي اليامي" أن الخلع من مصلحة الزوجة
التي ترى أن استمرار الحياة الزوجية مستحيل وترغب في الانفصال،
ويعتبر الشرع الخلع حق للمرأة، كما أن حضانة الأطفال يقررها الشرع
من منطلق مصلحة الأطفال الذي يقرر حق الحضانة، كما يكلف الأب
بالانفاق على الأبناء سواء في حاله الخلع أو الطلاق،
وذلك تبعاً لمقدرته، مضيفاً أن المهر المعاد يقدر بمعيار يحدد من قبل
القاضي، ويؤخذ في الاعتبار السنوات التي عاشتها الزوجة مع زوجها،
ولا يقدر المبلغ جزافاً، وإنما تؤخذ العديد من الاعتبارات تبعاً لكل حالة،
وذلك نظير الواجبات التي قامت بها المرأة وحقوق استفاد منها الرجل،
 والخلع حق للمرأة بغض النظر عن الآثار النفسية والاجتماعية خاصة
إذا عاشت المرأة مع زوجها سنوات من المعاناة،
ولم تستطع أن تكمل الحياة معه لأسباب متعددة.

نظرة المجتمع
ورأى استشاري الأمراض النفسية بمستشفى الصحة النفسية
"د.عبد السلام شرارة" أن خلع المرأة لزوجها يأتي نتيجة لوصولها
 إلى أبواب مسدودة في علاقتها معه، حيث تكون قد سلكت جميع الطرق
وانتهت إلى نهاية بائسة، كما أن المرأة تحمل مشاعر فياضة
وتكون مرتبطة وبشدة بحياتها وأسرتها، وعندما تطلب الخلع تكون
 قد وصلت إلى مرحلة اللاعودة، مرحلة تستحيل فيها الحياة مع الزوج،
ورغم رغبة المرأة في الخلع،
إلا أنها تواجه فيما بعد النظرة الاجتماعية السيئة من المجتمع،
 الذي يتوقع منها أن تحتمل كل شيء للحفاظ على أسرتها،
 وأن خيار الطلاق هو خيار الرجل، حيث إن القيود والعادات والتقاليد
التي تربيت عليها المرأة لا بد وأن تخضع للرجل،
وهي بالخلع تخالف هذه النظرة، ولكنها تتجاهل كل ذلك وتصل إلى باب
مسدود فلا يهمها أي شيء، وتصل لمرحلة عمى المشاعر،
 بحيث تتخذ قراراً صارماً بتغيير حياتها، كما أنها تحتاج إلى فترة زمنية
للعودة إلى ذاتها؛ لأن أي انفصال في الحياة الزوجية يؤثر نفسياً


على المرأة سواء أكان بالخلع أو الطلاق.

السبت، 11 فبراير 2017

قرية الموتى





تقع هذه القرية على يمين بحيرة آنجيكوني الذي يشغل مصبها سمك السلمون المرقط و سمك الكراكي في منطقة كيفاليك النائية في نانوفوت في كندا و اشتهرت بحسن استقبالها لصيادي الفراء الكنديين الذين يمرون من خلالها في أحيان كثيرة أثناء ممارستهم لمهنتهم.
هذه المنطقة المنعزلة في القطب الشمالي مليئة بأساطير أرواح الغابة الشريرة و الوحوش مثل وحش وينديغو الذي نصفه إنسان و يتغذى على لحوم البشر, هذا الوحش الذي شكلته الأسطورة على انه عقاب على عادة أكل لحوم البشر, و عندما يأكل رجلا فهو لا يشبع لكن تزداد رغبته في التهام المزيد

أين اختفى ساكنيها ؟

قرية صغيرة اشتهرت بحسن الاستقبال والضيافة للصيادين
في إحدى ليالي القطب الشمالي في شهر أكتوبر من عام 1930 كان صائد الفراء الكندي جو لابيل يبحث عن مكان دافئ ليرتاح فيه من البرد القارس و كان ماراً بقرية انجيكوني و التي يعرفها من رحلاته السابقة ويعرف أنها قرية يكثر فيها صيد الأسماك تضج بالحياة و تملؤها الأكواخ و كان على علاقة ودية مع سكانها المحليين من الاسكيمو و الذين يشتهرون بلطفهم و دماثتهم, توجه جو إلى القرية و عندما وصل إلى مدخلها صرخ ملقيا التحية لكنه لم يتلقى أجابه و كان السكون يعم المكان , فأكمل طريقه إلى داخل القرية لكن صمت القرية استمر و كان الصوت الوحيد التي يسمعه هو تهشم الثلج المتجمد تحت حذائه .
مشى بمحاذاة النهر فوجد قواربهم في أماكنها مربوطة بالحبال من دون أية حماية من عوامل الطقس و هي من الأشياء التي يستحيل أن يفعلها الاسكيمو فهم لا يبرحون قريتهم من دون قواربهم لأنها إحدى وسائل الحياة بالنسبة لهم ثم لم يحدث أبدا أن تركوها مهملة. توجه إلى أعماق القرية حيرانا متسائلا عما حدث لسكانها.
و لأنه رجل حنكته كثرة الترحال أخبرته غريزته انه هناك شيء مريب و خطير قد حدث. اظهر له ضوء القمر الهياكل المتداعية للمنازل لكنه لم يرى انساناً واحدا, حتى الكلاب التي كانت تملأ القرية كانت قد اختفت, و لم يكن هناك أية علامة للحياة, حتى داخل الأكواخ التي يمكن دائما سماع الضحكات و أحاديث الأهالي تأتي من داخلها كانت لا حياة فيها و مداخنها التي كانت لا تنطفئ كانت خامدة جميعها, كان سكان القرية البالغ عددهم 30 (و قد قيل أن عددهم 2000) من رجال و نساء و أطفال قد اختفوا.
صورة قديمة لرجال من القرية ..
قرر أن يتحقق من الأكواخ ليتأكد مما في داخلها, قام بسحب مصاريع الأبواب المصنوعة من جلد الوعل وبحث داخل الأكواخ و هو يأمل أن يجد ما يدله على أن سكانها قاموا بنزوح جماعي, لكنه وجد أن جميع الأكواخ مليئة بمخزونها من الطعام والملابس, ووجد أن أسلحتهم موجود بالقرب من الأبواب و دله هذا على ا ن أهلها لم يخططوا لتركها أو الهجرة من قريتهم كما ا ن أهل القرية لا يخرجون أبدا من دون أسلحتهم.
في أحد الأكواخ وجد قدرا يحوي حساء قد بدأ يتعفن مع مرور الوقت و كذلك عثر على معطف طفل صغير مصنوع من جلد الفقمة و نصفه مرتق و قد تم رميه على احد الأسرة ومغروز به إبرة مصنوعة من العظام و بدا أن احدهم حصل له أمر ما في أثناء خياطته.
تفقد مخازن الأسماك فلاحظ أن مخزونها مازال لم يستهلك بالكامل, و لم يلاحظ أية علامة على وجود صراع أو قتال من أي نوع, و أدرك جيدا أن هجرهم لمنازلهم المليئة بالطعام من دون أن يأخذوا أسلحتهم أو معاطفهم التي تقيهم صقيع البرد لا يدل على أن الأمر عادي مهما كان الظرف الذي أجبرهم على ذلك.
لأن جو كان صائد فراء فهو كان مخضرما في التعقب أمضى الكثير من حياته يتعقب الفرائس في الغابات الكثيفة التي يصعب الدخول إليها, و لم يكن ليرتعب أو يهلع بسهولة فقام بالتحقق من حدود القرية و حاول أن يعثر على آثار أقدامهم على الثلج ليعرف أي الاتجاهات سلكوا أثناء خروجهم من القرية, لكن بالرغم من أن هجرتهم للقرية حدثت قريبا و بشكل سريع جعلهم يتركون طعامهم على النار و ذلك حسب الدلائل التي وجدها, إلا انه لم يجد لهم أي اثر يدله على أي طريق أو جهة سلكوا برغم من محاولاته الشاقة حيث لا أثار خطوات على طول القرية و عرضها أبدا و كأنهم تبخروا في الهواء.

مخزن مكنزي

مخزن مكنزي ..
لم يبقى تمامه إلا مكان واحد وهو مخزن للأسماك ذا بناء إسمنتي يقع على بعد عدة أميال شمال القرية, كان صاحبه رجل في الستينات من عمره يدعى مكنزي يعيش في كوخ خشبي متداعي متصل بالمخزن, مكنزي كان كولونيلا متقاعدا يعاني من عرج بسيط بسبب داء المفاصل كذلك بسبب تعرضه لحادث عندما كان في الجيش. وكان مخزنه هو نقطة التقاء أهل القرية يلتقون فيه ببعض و يتبادلون الأحاديث و الأقاويل. و بسبب صعوبة الحركة لديه فهو يظل في مكانه طوال اليوم, توقع جو أن يجده هناك و أن يستفسر منه إن كان يعرف أي شيء عن أهل القرية و لكن لشدة مفاجأته فهو عندما وصل هناك لم يجد لا مكنزي و لا أي شخص آخر .
كان المكان مخربا و كانت الزجاجات التي كانت تحوي القليل من الخمر الذي بدأ يتبخر مرمية على الأرض و متكسرة و كانت الكراسي الخشبية التي كان مكنزي يضعها لزبائنه جميعها مفقودة, و كانت عظام الحوت التي يحتفظ بها في الكوخ بالإضافة إلى عكازه الخشبي مكسرة و متناثرة على الأرض أمام باب الكوخ, وجد مذكرات مكنزي تحت الوسادة و كانت مفتوحة و آخر ما كتب فيها كان في اليوم السابق لاختفائه و ذكر فيها رؤيته لنور ازرق غريب في السماء. مكنزي كان رجل يعاني من العرج و لا يغادر منزله لأي مكان بعيد و في نفس الوقت هو رجل قوي لا يمكن التغلب عليه بسهوله.

أمور غريبة

كان الحساء ترك يتفحم على النار ..
أثناء تجوله في المنزل نظر جو مع النافذة ناحية الشرق فرأى شرارة نار تضيء على الثلج و لم يرى أحدا حولها, حاول أن يهدئ من روعه و استجمع قواه واتجه نحو الجذوة المضيئة فوجد إناء به حساء من دهن الفقمة و هو وجبة منتصف الصباح التي كان الاسكيمو معتادين على تناولوها, كان الحساء متفحما تُرك يطهو على النار حتى احترق و هذا أوحى إلى جو أن الذي كان يطهو الحساء غادر على حين غرة أو فوجيء بأمر اضطره إلى تركه أو نسيانه.
على بعد أربعة أمتار من النار وجد ملابس يتم ارتداؤها عادة تحت الأثواب و كانت ممزقة و قد بهت لونها و مكتوب عليها بالقلم الأسود ( عزيزي بيني), و بجانب حجر كبير وجد نظارة ذات إطار اسود كثيف و كان معوجا قليلا و عدساتها مفقودة و تعرف جو مباشرة على النظارة التي كانت تعود لقائد القبيلة (بيني اتمونيجي) و الذي توفي منذ عام بعد إصابته بالجدري, كان بيني صديقه منذ عشرة سنوات و تذكر جو مراسم الجنازة بشكل واضح حيث يتذكر أن نظارات بيني تم و ضعها في الجيب العلوي لمعطفه المصنوع من جلد الفقمة بالإضافة إلى علبه سجائره المفضلة و دفنت معه و كما يعلم جو فإن بيني لم يملك في حياته إلا نظارة واحدة .
قرر ان يذهب لمكتب التلغراف
كان جو متعبا و جائعا و يشعر بالبرد الشديد إلا انه لم يستطع البقاء ليأكل شيئا و أن ينعم بنوم هادئ او أن يتدفأ قليلا في أحد الأكواخ لأنه كان متأكدا انه لو بقي فقد يتعرض لشيء خطير, لذلك قرر أن يذهب إلى مكتب التلغراف الذي يقع على بعد مئات الأميال فحث خطاه في طقس درجة حرارته تحت الصفر و ذلك خشية أن يحدث له شيء مريع مثل ما حدث لأهل القرية لأنه كان يعتقد أن ما حدث لهم كان شيئا غامضا و خارقا.
دخل متعبا إلى مكتب التلغراف و ابرق رسالته و في غضون دقائق أرسلت الرسالة إلى اقرب ثكنة لشرطة الخيالة الكندية الملكية, و خلال ساعات و صل الخيالة و بصحبتهم الكاتب الصحفي جورج سرفافيو و الذي كتب مقالة من خمسة أعمدة في صحيفة نورثويست عما وجدته الشرطة.

وصول الشرطة و تحقيقاتهم

كان جو قد ارتاح و نام لبضع ساعات ليروي لهم حكايته المثيرة للقلق. ارتاح شرطة الخيالة في كوخ صياد فراء يدعى ارماند لورانت يتشاركه مع ابنيه و ذلك في طريقهم إلى قرية آنجيكوني و اخبروه بمجيئهم للتحقيق في بلاغ عن مشكلة ما وقعت هناك و سألوه ما إذا كان يعرف أي شيء قد يفيدهم, تذكر لورنت انه رأى هو و ابنيه شيء غريب لامع يحلق في السماء قبل الحادثة بأيام قليلة, و قال انه كان كبيرا جدا و كان مضيئا و لاحظ شيئا غريبا أثناء تحليقه حيث قام هذا الجسم الغريب بتغيير شكله من الاسطواني و اتخذ شكل الرصاصة مباشرة أمام أعينهم, و اخبر الشرطة أن هذا الجسم الغريب اتجه شرقاً ناحية قرية آنجيكوني و اختفى معه النور الأزرق.
الشرطة الكندية ذهبت إلى القرية ..
بعد ذلك غادروا متجهين إلى القرية, عندما وصلوا إلى هناك تأكدوا من أقوال جو لابيل جميعها, ثم استكملوا تحقيقاتهم و أثناء بحثهم في القرية قرروا التوجه إلى المقبرة فوجدوا ما أصابهم بالهلع. كانت جميع القبور الموجودة في المقبرة مفتوحة, وقد تم إخراج عظام الموتى التي بداخلها وألقيت نفايات القرية مكانها لكن واحداً فقط من هذه القبور ظل مغلقا و لم يتم انتهاكه , تبين أن هذا القبر يعود لمؤسس القبيلة بانكي آكايلو.
كانت الأرض حول المقبرة غير مغطاة بالثلج و كانت دافئة عند لمسها, ليس هذا فقط فقد تم نزع النصب التي تعلم القبور و تم تكديسها في كومتين بشكل مرتب على جانبي القبور وهذا يؤكد أن من فعل ذلك ليست الحيوانات بل احد آخر.علماً بأن انتهاك وتدنيس القبور يعتبر فعلا محرما لدى الاسكيمو. فمن فعل ذلك و لماذا؟.
كان رجال الشرطة في القرية مضطربين مما اكتشفوه وتم تنظيم فريق بحث ضروري بأقصى سرعة, لكن فريق البحث لم يستطع أن يصل إلى أية نتيجة عن مكان أهل القرية لكنهم اكتشفوا شيئا زاد الأمر غرابة, على بعد 300 قدم من حدود القرية عثر فريق البحث على 7 جثث لكلاب الزلاجات , و قد قال احد أخصائي علم الأمراض أن هذه الكلاب ماتت جوعا و انجرف عليها الثلج حتى دفنها على عمق 12 قدم.
الكلاب ماتت جوعا ..
كيف تموت هذه الكلاب من الجوع و هي محاطة بأكواخ مليئة بأنواع الطعام؟ فالكلاب تبحث عن الطعام عندما تجوع, اتضح لاحقا أن السبب في ذلك هو انه تم ربط هذه الكلاب في الأشجار القصيرة حتى لا تتحرك.و ذلك يفسر عدم ذهابها للبحث عن الطعام, لكن هذا لا يفسر لماذا ماتت بهذه السرعة فلم يمضي الكثير من الوقت حتى تجوع فبين اختفاء سكان القرية و قدوم جو أيام قليلة فقط, فجو وجد الطعام يحترق على النار التي كانت مازالت تشتعل عندما قدم إلى القرية, فكيف تستلم هذه الكلاب و تموت بسرعة؟ فهل قام أهل القرية بتجويع كلابهم وربطها قبل اختفائهم بوقت طويل؟ كانت هذه الكلاب احد أعمدة الحياة لأهل القرية فلماذا قاموا بذلك ؟ و إن لم يكن هم من فعل ذلك فما الذي حدث إذن؟.
أثناء وجودهم هناك رأى رجال الشرطة نوراً غريبا يميل إلى الزرقة يضيء في الأفق فوق القرية ثم اختفى النور الغريب فجأة و يؤكد الرجال أن هذا النور لا يشبه الشفق القطبي, و بعد مرور أسبوعين على التحقيق و استنادا إلى بعض التوت الذي وجده رجال الشرطة في أحد الأواني تأكد لهم أن اختفاء أهل القرية لم يحدث منذ عدة أيام إنما منذ شهرين على الأقل.
إذا كان هذا صحيح فالسؤال هو من هو الذي أشعل النار الذي وجد جو لابيل جذوتها على وشك أن تنطفئ عندما قدم أول مرة إلى القرية؟!.

على لسان جو

في عام 1930 نشرت صحيفة هاليفاكس هيرالد تقرير عن الحدث بعنوان صائد الفراء المتجول جو لابيل يعثر على قرية الموتى يصف الحدث من وجهة نظره " لقد شعرت مباشرة أن هناك شيء غريب, عندما نظرت إلى الصحاف التي تحوي طعام لم يتم الانتهاء من إعداده, أن هناك شيء حصل لهم أثناء إعدادهم لوجبة العشاء, و في كل كوخ قمت بفتحته وجدت بنادقهم مازالت هناك بجانب الأبواب و ليس من عادة رجال الاسكيمو أن يخرجوا أبدا من المنزل من دون بنادقهم فعرفت أن شيء مريعا قد حدث".

ما الذي حدث لأهل القرية

تضاربت الآراء و التوقعات عما حصل لأهل القرية, لم تكن هناك أية أدلة عما حدث و كيف اختفى ما يقارب 30 رجل و امرأة و طفل هكذا, لا توجد أية آثار لجريمة قتل أو عراك من أي نوع.

اختطاف من قبل فضائيين

هل للأمر علاقة بالصحون الطائرة ؟ ..
في النصف الثاني من القرن العشرين توقع العديد من المتخصصين في علم الأجسام الغريبة الطائرة (UFO) أن سكان القرية كانوا ضحايا لأكبر عملية اختطاف من قبل الفضائيين على مر التاريخ و بني هذا التوقع على ما رآه السيد لورانت وابنيه قبل الحادثة بفترة وجيزة من نور أزرق غريب في السماء مصحوبا بمجسم اسطواني ثم اتخذ شكل رصاصة متوجها نحو القرية, و قد يكون هذا التفسير مقبولا على اعتبار انه لم يكن هناك أية آثار على عراك أو جريمة و لم تكن هناك آثار لخروج أهل القرية من أية طريق بشهادة السيد لابيل الخبير في تعقب الآثار و كأنهم تبخروا في الهواء.
لكن هل ستقوم الكائنات الفضائية بربط الكلاب و طهو الطعام و نبش القبور و وضع النفايات مكانها؟ و هل ستقوم بتخريب البيوت و تكسيرها مثل ما حدث في كوخ مكنزي؟

الخاتمة

بعد مرور عام على الحادثة قامت الحكومة الكندية بهدم القرية بالكامل و مسحها من جميع الخرائط الحكومية و بالرغم من أن بعض الخرائط كانت ما تزال تحمل اسم وموقع القرية حتى منتصف الخمسينات إلا أنها أزيلت الآن بالكامل من الخرائط الحديثة. واعتبرت القضية غير محلولة إلى هذا اليوم .