Translate

الاثنين، 21 أبريل 2014

ترتيب الانبياء


1_ آدم (أبو البشرية)
عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس
2_ إدريس (أخنوج)...
عاش على الأرض 865 سنة.
3_ نوح (شيخ المرسلين)
... لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام
4_ هود (عابر)
عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).
5_ صالح
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).
6_ لوط
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).
7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)
عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة
8_ إسماعيل
عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة
9_ إسحاق
عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)
10_ يعقوب (إسرائيل)
عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)
11_ يوسف (الصديق)
عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)
12_ شعيب (نبي الله)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).
13_أيوب (الصابر)
عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق
14_ ذو الكفل (بشر)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام
15_ يونس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره
16_ موسى (كليم الله)
عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.
17_ هارون
عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك
18_ الياس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).
19_ إليسع (إليشع)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)
20_ داود
عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.
21_ سليمان
عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة
22_ زكريا
عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.
23_ يحيى
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).
24_ المسيح (عيسى بن مريم)
عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.
25_ محمد (رسول الله)
ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره. دفن في بيت عائشة (المسجد النبوي).

الأحد، 20 أبريل 2014

وصفات طبيعية للسيطرة على ألم القولون

وصفات طبيعية للسيطرة على ألم القولون>

الأربعاء، 5 مارس، 2014

السبت، 19 أبريل 2014

الشاعر كامل الشناوي

الشاعر كامل الشناوي

شاعر ومبدع «ساخر».. وإنسان استثنائى، اختلطت دموعه بكلماته، ونظم من أشواقه أروع القصائد وأكثرها مأساوية. كامل الشناوى.. حياة حافلة ومسيرة صاخبة بالإبداع والجنون والدموع.

فى السابع من ديسمبر عام ١٩٠٨ ولد كامل الشناوى بمركز أجا بمحافظة الدقهلية، وفى ٣٠ نوفمبر ١٩٦٥ توفى عن ٥٧ عامًا وما بينهما مسيرة صحفية وشعرية وإنسانية حافلة.

كامل الشناوى.. الإنسان والشاعر.. بعيون الناقد الكبير الراحل رجاء النقاش، من خلال كتابه الذى روى فيه حكايات عن أشهر قصص الحب، والذى صدر بعد وفاته.

حكى أن الشناوى كان صاحب فلسفة خاصة فى حبه، إذ ذكر النقاش أن الشاعر كان يرى أن الحب والعذاب فيهما شىء واحد، كما أن الشناوى أيضًا لم يكن يميل إلى الحب السهل الخالى من الآلام والمشكلات، لذلك لم يتزوج ولم يعرف فى حياته إلا قصة حبه للفنانة نجاة الصغيرة، وكانت كل الأوساط الأدبية والصحفية تعرف هذا الحب، وكانت هذه التجربة العاطفية بالنسبة للشناوى مليئة بالعذاب، فـ «نجاة» فى مثل سن ابنته لو كانت له ابنة، والفارق بينهما فى العمر لا يقل عن ثلاثين سنة،

وذكر النقاش أنه سمع من نجاة الصغيرة أنها تحب الشناوى حب الابنة لأبيها الذى لا تستغنى عنه أبدًا، ولكنها لا تحبه حب الحبيبة لحبيبها، ويبدو أن الشناوى كان سعيدًا بهذا العذاب، فقال فى إحدى قصائده (لا.. وعينيك ما سلوتك عمرى/ فاستريحى وحاذرى أن تريحى).

فى كل الأحوال فإن حب كامل الشناوى لنجاة الصغيرة كان من طرف واحد كما يبدو، وهو الحب الذى أثمر قصيدة من أهم وأشهر القصائد فى رحلة كامل الشناوى الشعرية على الإطلاق، وهذه القصيدة سماها النقاش قصيدة الطلاق العاطفى، وهى قصيدة (لا تكذبى)، والتى تغنت بها نجاة الصغيرة فى فيلم (الشموع السوداء) وكذلك العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وهى القصيدة التى كانت تشبه السيناريو الذى أبدعه كاتبه، وخاف عليه من عبث المخرج فآثر إخراجه،

وعن ملابسات ظهور القصيدة فى أول الستينيات من القرن الماضى، ذكر النقاش أن القصيدة مبنية على تجربة واقعية، فالقصة كلها محبوبة واحدة هى نجاة الصغيرة، تنافس على حبها نجوم فى الفن والأدب والصحافة، وكان البطل الأول وصاحب أعلى درجة حرارة عاطفية هو الشاعر كامل الشناوى،

أما المنافسون له فقيل إنه واحد من ثلاثة، وهذا الواحد أو الغريم بالطبع هو الذى حركالشناوى لأن يكتب هذه القصيدة الممتلئة بالمشاهد السينمائية الغاضبة والرافضة لموقف الحبيبة صاحبة العين الكاذبة، أما الغريم الذى استولى على قلبها، فلم يكن له دور كبير فى تلك المشاهد الشعرية.

وللأسف فإن الناقد الكبير لم يحدد اسم الحبيب الذى خطف قلب نجاة الصغيرة من كاملالشناوى على وجه التحديد، لكنه طرح الأسماء الثلاثة التى كانت متداولة شفاهة فى تلك الفترة حول هذه القصة، والأسماء جميعها مهمة جدًا ومشهورة جدًا، نزار قبانى..

صباح قبانى وهو شقيق نزار ومدير التليفزيون السورى فى فترة الوحدة، وأخيرًا الأديب يوسف إدريس، من إذن من هؤلاء الثلاثة الذى أضرم النار فى قلب كامل الشناوى حتى يكتب رائعته الشعرية «لا تكذبى»؟ يبدو السؤال سهلاً، ولكن الإجابة ليست على نفس القدر من السهولة حيث أجاب الراحل النقاش: اللّه أعلم!

روى النقاش أن الكاتب الكبير مصطفى أمين كان قد حكى حكاية ملخصها أن الشناوىنظم هذه القصيدة فى بيته بالزمالك وهو يبكى.. وكانت دموعه تختلط بحبر القلم الذى يكتب به.. وظل مصطفى أمين بجواره إلى أن انتهى منها، بعد ذلك طلب الشناوى نجاة فى التليفون وأسمعها القصيدة.. وطلبت منه نجاة أن تغنيها، وبالفعل غنتها واشتهرت الأغنية بصوتها أكثر من شهرتها بصوت عبدالحليم وعبدالوهاب.

ما أكثر الحكايات التى تناولت سيرة الشاعر والصحفى كامل الشناوى (ابن مركز أجا بمحافظة الدقهلية).. وخلدته كرجل استثنائى فى كل تفاصيل حياته.. وبعيدًا عن كل ما يقال عن كلماته التى غناها العمالقة فى زمنه، وبعيدًا عن وصف خلق الشناوى، فهو خلقيًا اشتهر بقدرته على أن يرسم البسمة على وجوه رفاقه ومحبيه، وكذلك كرمه وإنفاقه ببذخ إلى جانب السخرية المحببة، كما كان صحفيًا متمكنًا وشاعرًا مقتدرًا، وكان حسه بالكلمة يجعله يجيد إلقاء الشعر بجدارة.

بقى أن نذكر قصة مشهورة عنه حيث كان الشاعر يخشى الليل، على أساس أن ملك الموت عزرائيل اعتاد أن يزور البشر ليلاً، لهذا كان الرجل ما إن ينتهى من عمله بعد منتصف الليل حتى يذهب إلى جلسة فى ركن من أركان فندق الهيلتون المطل على النيل، تضم عددًا من أصحابه الصحفيين والفنانين، يقضى معهم ما تبقى من الليل، وبمجرد أن تشرق الشمس وتشق صفحة السماء، كان الشناوى يتنفس الصعداء.. ويذهب إلى بيته مستريحًا.. ولسان حاله يقول الحمد لله.. فكان نصيبه أن مات عصرًا.. فى عز النهار.

يقول عنه مصطفى أمين .. كان كامل شاعراً رقيقاً لو جمعنا شعره كله ملأ كتابا واحد .. كان لديه من الموهبة والقدرة على الخلق ما يجعله اشهر شعراء مصر ..

ولد كامل الشناوى فى أواخر ديسمبر 1908. عقب وفاة الزعيم مصطفى كامل فأسماه والده مصطفى كامل سيد الشناوى .. وجاء مولده فى قرية ونسة البحر بمدينة أجا بالدقهلية وهو الأخ الأكبر لثمانية أبناء للشيخ سيد الشناوى نائب المحكمة العليا الشرعية وفى آخر أيام حياته تصلبت شرايين قلبه وتمرد ذلك القلب على الحياة ..وأخيرا توقف قلب من قال " لست قلبى " .. وإنما .. خنجر أنت فى الضلوع " لقد مات كاملالشناوى أرق شعراء عصره .. بعد أن قدم أعذب القصائد، وجاءت وفاته فى 30 نوفمبر عام 1965 ورغم وفاته إلا أنه ما زال وسيظل واحد من " الصفوة " الذين أثروا القرن العشرين .
كامل الشناوى عاشق .. محب ولهان ومن الحب سطر أجمل القصائد .. والحب أيضا قتله .. ورغم كل قصائد الحب إلا أنه كان واحدا من أشهر عزاب القرن العشرين فلم يتزوج لأنه كان يحب المرأة .. و يخشاها !! عاش كامل الشناوى حياته بالعرض
قدم العديد من القصائد تولى رئاسة تحرير آخر ساعة وعمل بأخبار اليوم والأهرام ورئيسا لتحرير جريدة الجمهورية تكريما وتقديرالدوره .. و توفي في 30 نوفمبر 1965 .
اصد قائى اعضاء منتدى سيره الحب لقد خطر ببالى فى ذلك الوقت ان اضيف موضوع عن الشاعر الكبير كامل الشناوى الذى يتمتع بحس مرهف واعتزاز بالغ بكرامته .
لو اردنا ان نسجل حياة كامل الشناوى العاطفيه بصدق وامانه لما وجدنا الا وسيله واحده وهى ان نرتب قصائده ترتيبا زمنيا لنخرج من شعره فى النهايه بأكبر قصه حب...
قد نجد فى البيت الواحد قصه حب طويله وقد نجد فى القصيده الطويله قصه حب قصيره
وكل ما سبكه كامل الشناوى من شعر يحس قارئه او مستمعه بأنه نبع من قلب الشاعرليستقر فى قلوب الناس.. وتلك هى اشعه الالهام التى يهبها الله لمن يشاء من عباده الموهوبين الملهمين......
اننا لنحس فى شعر كامل الشناوى صدق العاطفه و طهاره الانسان المترفع عن الدنايا الحريص على كرامته الا تهان ولا تمس ولو بأنامل حبيبته....
قصيدة لا تكذبــــي
هذه القصيدة كتبها كامل الشناوي"شاعر" في بيت الأستاذ مصطفى أمين "صحفي مصري شهير". ويقول الأستاذ مصطفى إن كامل الشناوي كان يكتبها وهو يبكى بحرارة وعندما انتهى من كتابتها توجه إلى التليفون ليقرأها إلى الفنانة المشهورة التي كتبها من أجلها ، وكان الأستاذ مصطفى أمين والموسيقار محمد عبد الوهاب في هذه الليلة يستمعان إلى الحديث من السماعة الأخرى في غرفة النوم.
وبعد أن قرأ كامل الشناوي القصيدة للفنانة التي أحبها كما لم يحب امرأة في حياته ،وكانت الدموع تملأ وجهه ، فوجئ بها ترد عليه ببرود وجمود ، وتقول له: عظيمة جداً ، ممكن أغنيها يا كامل؟!!
وقصيدة " لا تكذبي " أثارت من الحكايات والتفسيرات ما لم تثره قصيدة أخرى في حياةكامل الشناوي ، أو ربما حياة شاعر فهذه رؤية واحد من كبار الكتاب وأقدرهم وأقربهم إلى كامل الشناوي لقصة الحب الشهيرة بين الشاعر الرقيق والفنانة المشهورة .
يقال ان العشيق كان نزار قباني ومنهم من يقول أنه الأديب يوسف أدريس...
وفي شقتها بالزمالك اقامت حفل لعيد ميلادها وجاءت لحظة اطفاء الشموع واذا بمحبوبة كامل
الشناوي تختار كاتب القصة القصيرة يوسف ادريس وتمسك بيده ليشاركها في قطع قالب الكاتو وكأنها تقطع في أوصال قلب الشاعرعلما أن كامل الشناوي هو الذي اشترى القالب وأهداه اليها في عيد ميلادها وكتب القصيدة هذه الرائعة :


قصيـدة لا تكذبــــي


لا تكذبى إنى رأيتكما معا ودعى

البكاء فقد كرهت الأدمـــــعا

ما أهون الدمع الجسور إذا جرى 

من عين كـاذبة فأنــكر وادعى

إنى رأيتكما .. إنى سمعتكما

عيناك فى عينــــيه فى شفتيه

فى كفـــــيه ... فى قدمـــــيه

ويـــــــداك ضارعتــــــــــان

ترتعشــان مــن لهف علــــيه

تتحديان الشــــوق بالقـــبلات

تلذعنـــــى بسوطٍ مــن لهـيب

بالهمــــس بالآهات بالنـظرات

باللفتـــات بالصمت الرهيــب

ويشب فــى قلبـــى حريــــــق

ويضـــيع من قدمى الطريـــق

وتطـــل من رأسى الظـــــنون

تلومنـــــــى وتشــد أذنـــــــى

فلطـــــــــــالما باركت كذبـــك

كلــــــــه ولعـــنت ظـــــــنى

ماذا أقول لأدمع سفحتها أشواقى إليك ؟

ماذا أقول لأضلع مزقتها خوفاً عليك ؟

أأقول هانت ؟أأقول خانت

أأقولها لو قلتها أشفى غليلى

ياويلتى لا لن أقول أنا فقولى . .

لا تخجلى لا تفزعى منى فلست بثائر

أنقذتنى من زيف أحلامى وغدرمشاعرى

فرأيت أنك كنت لـى قـــــــيدًا 

حرصت العمــر ألا أكســــره

فكسرتـــه !

ورأيت أنــــك كنت لى ذنبــــاً 

ســـــــألت الله ألا يغفــــــــره

فغفرتــــه

كونى كما تبغين لكـــن لن تكونــــى ..

فأنا صنعتك من هواى ، ومن جنونى ..

ولقد برئت من الهـــوى ومن الجنون ..

القليل من الخمر يضر الإنسان

 دراسة تثبت أن القليل من الخمر يضر الإنسان
هذا ما أكده النبي الأعظم من خلال الكتاب والسنة قبل 14 قرناً،
ويأتي علماء القرن الحادي والعشرين ليرددوا نفس الكلام،
 لنطلع على هذه الدراسة........

يقول تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ
رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *
 إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ }
 [المائدة: 90-91].

لقد وضع الحبيب الأعظم قاعدة ذهبية حول الخمر حيث نهى عن شرب
الخمر نهائياً،
 قال النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام:

( ما أسكر كثيره فقليله حرام )،

 وقد لعن الله شارب الخمر ولو بكمية قليلة، هذا ما تؤكده الآيات
والأحاديث قبل ألف وأربع مئة سنة على لسان الحبيب الأعظم
 صلى الله عليه وسلم.

ولكن بعض الأطباء كانوا يزعمون أن القليل من الخمر يمكن أن
يكون علاجاً وشفاءً، وزعم البعض أن القليل منه ينعش الفؤاد،
فماذا تقول آخر دراسة عن موضوع الخمر؟
في دراسة أجرتها الدكتورة Sarah Lewis من قسم الطب الاجتماعي
بجامعة بريستول وجدت علاقة قوية بين تناول الخمر وبين ارتفاع ضغط
الدم، وقالت إن شرب الخمر يؤثر على ضغط الدم أكثر بكثير مما كنا
نتصور سابقاً. وقد أجرت دراستها على شريحة محددة من الناس الذين
يعانون من عدم قدرة جسدهم على إزالة آثار الخمر بعد تناوله. ولكن
 لا يعني ذلك أن الضرر يقتصر على هؤلاء بل في كل يوم يكشف العلماء
جديداً حول أضرار الخمر.وقد أكد عدد من الباحثين أن الإنسان حتى لو
تناول كمية قليلة من الخمر فإن ذلك سيؤثر سلباً على صحته ويؤدي
تدريجياً إلى ارتفاع في ضغط الدم، والذي يسبب الموت المفاجئ لصاحبه
إن لم يتخلص من تعاطي الخمر نهائياً.

تقول الدكتور سارة:
إن هذه الدراسة تظهر أن استهلاك الخمر ربما يزيد ضغط الدم لحدود
كبيرة جداً أكثر مما كنا نعتقد وحتى لو شرب الإنسان الخمر بكميات قليلة.
انظروا يا أحبتي إلى هذه الفاكهة التي جعلها الله من فواكه الجنة،
 ما أجمل منظرها وطعمها، ولكن الإنسان قد شوَّه هذه الفاكهة بصنع
الخمر منها وجعل طعمها لاذعاً وغير مستساغ وأضر جسده وعقله،
 فقط ليرضي الشيطان وينسى الإله العظيم الذي تفضل عليه بهذه النعم!!

ويؤكد الباحثون أن
 الإنسان إذا تناول الخمر ولو كمية قليلة منه ثم تركه سيتبقى في جسده
كمية من الخمر لا تزول إلا بعد عشرات الأيام، ولم يحدد الباحثون بالضبط
كم يبقى الخمر في خلايا الإنسان بعد تناوله، ولا توجد دراسات دقيقة حول
ذلك، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأن شارب الخمر لا يقبل الله
له صلاة أربعين يوماً!!! فسبحان الله! كأن النبي الكريم يريد منا أن تكون
كل خلية من خلايا جسدنا طاهرة نقية لنتوجه إلى الله في صلاتنا فيقبل
دعاءنا.إن الخطر الخفي للخمر يظهر أثناء النوم، فقد بينت الأبحاث الطبية
التي أجريت على النوم، أن الدماغ يصدر موجات بطيئة أثناء نوم الإنسان
وهذه الموجات تساهم في إنتاج وإطلاق هرمون النمو الضروري للإنسان
 وقد وجد الباحثون شيئاً عجيباً وهو أن الإنسان لدى تناوله كمية ولو
كانت قليلة من الخمر فإن جزيئات الخمر تتنقل عبر الدم إلى الدماغ وتبقى
لفترات طويلة وتعمل على تشويش عمل الدماغ فلا يتمكن من إطلاق
الموجات الكهرطيسية أثناء النوم وبالتالي فإن إنتاج هرمون النمو يتوقف
ولا يتمكن من أن يحصل على النوم الطبيعي.

ونقول سبحان الله!
 النبي يحرم تناول الخمر ولو بكمية قليلة، ويأتي الباحثون اليوم ليرددوا
نفس الكلام فيقولوا وبكل ثقة: حتى الكمية القليلة تضر بالإنسان وحبذا
تركه نهائياً!!! فهذا هو العلم يأتي دائماً ليشهد على صدق هذا الدين
الحنيف، وأن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم عندما نهى عن شرب
الخمر أو أي شيء مسكر، فإنه كان على حق،
 وصدق الله عندما قال في حقه:

{ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }
 [النجم: 3-4].

ونقول لأولئك الذين يسيئون لخير البشر عليه الصلاة والسلام:
 ماذا فعل لكم هذا النبي الذي هو أرحم بكم من أطبائكم؟ وأقول لإخوتي
وأخواتي بالله عليكم! هذا النبي الرحيم بالبشرية ألا يستحق منا أن نكرمه
ولو بأن ننشر حديثه ومعجزته ليعلم العالم كله من هو نبينا وما هو
ديننا؟! ولذلك يا أحبتي أرجو منكم أن تنشروا معجزات هذا النبي الكريم،

مفهوم العصف الذهني


مفهوم العصف الذهني
هو احد اساليب تحفيز الدماغ على التفكير والابداع
وابتكار الافكار التى تساعد على حل المشاكل المتعلقة بالحياة الشخصية
أو العلمية والعملية، ويستخدم اسلوب العصف الذهني في الدول المتقدمة
بكثرة مثل امريكا واليابان وغيرها ويعتمد على اساليب مختلفة
تساعد الاشخاص على ايجاد الحلول الابداعية للمشكلات،
ويمكن ان يتم تنفيذة بطريقة فردية عن طريق جلوس الفرد مع نفسه
لحل مشكلة معينة او بطريقة جماعية عن طريق جلوس مجموعة من الأفراد
مع بعض لحل مشكلة ما او استباط افكار جديدة حول مشروع معين
 يسعون جميعاً لتنفيذة على ارض الواقع.

اهداف العصف الذهني:

يهدف الي تحقيق اربع اشياء رئيسية وهي
التعامل مع المشاكل ومحاولة حلها بطرق مبتكرة ومبدعة،
التسبب في احداث الازمات والمشاكل للخصوم، محاولة الحصول على افكار
جديدة ومشاريع مستقبلية،
تطوير الدماغ وجعلة اكثر ذكاء وقادر على الابداع.

كيفية تنفيذ العصف الذهني:

يعتمد على ثلاثة مراحل فقط وهم :
تحديد المشكلة بدقة، استباط الافكار التى تصلح ان تكون حل،
الوصول الى الحل المناسب

 

قواعد اساسية يجب الالتزام بها:

- عدم نقد اي فكرة يذكرها احد الاشخاص حتي وان لم تكن الفكرة المناسبة.

حرية كل شخص وعدم تقيدة بأفكار معينة تحد من ابداعة وابتكارة.
محاولة الحصول على اكبر كم من الحلول والافكار،
فكلما زاد الحلول كلما تقلصت المشكلة.
-        مشاركة الافكار والاضافة عليها، ويعني ذلك عمل مناقشة لكل فكرة


واضافة بعض النقاط عليها لتصبح اعمق واقوي وانسب.

الجمعة، 18 أبريل 2014

قصته صلى الله عليه وسلم مع عداس النصراني

 قصته صلى الله عليه وسلم مع عداس النصراني
قال ‏‏:‏‏ فلما رآه ابنا ربيعة ، عتبة وشيبة ، وما لقي ، تحركت له رحمهما ، فدعوا غلاما لهما نصرانيا ، يقال له عداس ، فقالا له ‏‏:‏‏ خذ قطفا من هذا العنب ، فضعه في هذا الطبق ، ثم اذهب به إلى ذلك الرجل ، فقل له يأكل منه ‏‏.‏‏
ففعل عداس ، ثم أقبل به حتى وضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال له ‏‏:‏‏ كل ، فلما وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يده ، قال ‏‏:‏‏ باسم الله ، ثم أكل ، فنظر عداس في وجهه ، ثم قال ‏‏:‏‏ والله إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ومن أهل أي البلاد أنت يا عداس ، وما دينك ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نصراني ، وأنا رجل من أهل نينوى ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ من قرية الرجل الصالح يونس بن متى ؛ فقال له عداس ‏‏:‏‏ وما يدريك ما يونس بن متى ‏‏؟‏‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ذاك أخي ، كان نبيا وأنا نبي ، فأكب عداس على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل رأسه ويديه وقدميه ‏‏.‏‏
قال ‏‏:‏‏ يقول ابنا ربيعة أحدهما لصاحبه ‏‏:‏‏ أما غلامك فقد أفسده عليك ‏‏.‏‏ فلما جاءهما عداس ، قالا له ‏‏:‏‏ ويلك يا عداس ‏‏!‏‏ ما لك تقبل رأس هذا الرجل ويديه وقدميه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ يا سيدي ما في الأرض شيء خير من هذا ، لقد أخبرني بأمر ما يعلمه إلا نبي ؛ قالا له ‏‏:‏‏ ويحك يا عداس ، لا يصرفنك عن دينك ، فإن دينك خير من دينه ‏‏.‏‏

إسلام إياس بن معاذ وقصة أبي الحيسر

 إسلام إياس بن معاذ وقصة أبي الحيسر
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني الحصين بن عبدالرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ ، عن محمود بن لبيد ، قال ‏‏:‏‏ لما قدم أبو الحَيْسر ، أنس بن رافع ، مكة ومعه فتية من بني عبدالأشهل ، فيهم إياس بن معاذ ، يلتمسون الحلف من قريش على قومهم من الخزرج ، سمع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتاهم فجلس إليهم ، فقال لهم ‏‏:‏‏ هل لكم في خير مما جئتم له ‏‏؟‏‏ فقالوا له ‏‏:‏‏ وما ذاك ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أنا رسول الله بعثني إلى العباد ، أدعوهم إلى أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا ، وأنزل علي الكتاب ‏‏.‏‏
قال ‏‏:‏‏ ثم ذكر لهم الإسلام ، وتلا عليهم القرآن ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال إياس بن معاذ ، وكان غلاما حدثا ‏‏:‏‏ أي قوم ، وهذا والله خير مما جئتم له ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فيأخذ أبو الحيسر ، أنس بن رافع ، حفنة من تراب البطحاء ، فضرب بها وجه إياس بن معاذ ، وقال ‏‏:‏‏ دعنا منك ، فلعمري لقد جئنا لغير هذا ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فصمت إياس ، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم ، وانصرفوا إلى المدينة ، وكانت وقعة بُعاث بين الأوس والخزرج ‏‏.‏‏
قال ‏‏:‏‏ ثم لم يلبث إياس بن معاذ أن هلك ‏‏.‏‏ قال محمود بن لبيد ‏‏:‏‏ فأخبرني من حضره من قومه عند موته ‏‏:‏‏ أنهم لم يزالوا يسمعونه يهلل ‏الله تعالى ويكبره ويحمده ويسبحه حتى مات ، فما كانوا يشكون أن قد مات مسلما ، لقد كان استشعر الإسلام في ذلك المجلس ، حين سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمع ‏‏.‏‏
 بدء إسلام الأنصار
 اجتماعه صلى الله عليه وسلم بوفد من الخزرج عند العقبة
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما أراد الله عز وجل إظهار دينه ، وإعزاز نبيه صلى الله عليه وسلم ، وإنجاز موعده له ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الموسم الذي لقيه فيه النفر من الأنصار ، فعرض نفسه على قبائل العرب ، كما كان يصنع في كل موسم ‏‏.‏‏ فبينما هو عند العقبة لقي رهطا من الخزرج أراد الله بهم خيرا ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن أشياخ من قومه ، قالوا ‏‏:‏‏ لما لقيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال لهم ‏‏:‏‏ من أنتم ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ نفر من الخزرج ، قال ‏‏:‏‏ أمن موالي يهود ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ أفلا‏ تجلسون أكلمكم ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ بلى ‏‏.‏‏
فجلسوا معه ، فدعاهم إلى الله عز وجل ، وعرض عليهم الإسلام ، وتلا عليهم القرآن ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ وكان مما صنع الله لهم به في الإسلام ، أن يهود كانوا معهم في بلادهم ، وكانوا أهل كتاب وعلم ، وكانوا هم أهل شرك وأصحاب أوثان ، وكانوا قد غزوهم ببلادهم ، فكانوا إذا كان بينهم شيء قالوا لهم ‏‏:‏‏ إن نبيا مبعوث الآن ، قد أظل زمانه ، نتبعه فنقتلكم معه قتل عاد وإرم ‏‏.‏‏
فلما كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أولئك النفر ، ودعاهم إلى الله ، قال بعضهم لبعض ‏‏:‏‏ يا قوم ، تعلموا والله إنه للنبي توعدكم به يهود ، فلا تسبقنكم إليه ‏‏.‏‏ فأجابوه فيما دعاهم إليه ، بأن صدقوه وقبلوا منه ما عرض عليهم من الإسلام ، وقالوا ‏‏:‏‏ إنا قد تركنا قومنا ، ولا قوم بينهم من العداوة والشر ما بينهم ، فعسى أن يجمعهم الله بك ، فسنقدم عليهم ، فندعوهم إلى أمرك ، وتعرض عليهم الذي أجبناك إليه من هذا الدين ، فإن يجمعهم الله عليك فلا رجل أعز منك ‏‏.‏‏
ثم انصرفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعين إلى بلادهم ، وقد آمنوا وصدقوا ‏‏.‏‏
أسماء من التقوا به صلى الله عليه وسلم من الخزرج عند العقبة
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وهم - فيما ذكر لي - ‏‏:‏‏ ستة نفر من الخزرج ، منهم من بني النجار - وهو تيم الله - ثم من بني مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن عمرو بن عامر ‏‏:‏‏ أسعد بن زرارة بن عدس بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار ، وهو أبو أمامة ؛ وعوف بن الحارث بن رفاعة بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار ، وهو ابن عفراء ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وعفراء بنت عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ومن بني زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج ‏‏:‏‏ رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ويقال ‏‏:‏‏ عامر بن الأزرق ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ومن بني سَلِمة بن سعد بن علي بن ساردة بن تزيد ابن جشم بن الخزرج ، ثم من بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة ‏‏:‏‏ قطبة بن عامر بن حديدة بن عمرو بن غنم بن سواد ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ عمرو بن سواد ، وليس لسواد ابن يقال له ‏‏:‏‏ غنم ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ومن بني حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة ‏‏:‏‏ عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن حرام ‏‏.‏‏
ومن بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة ‏‏:‏‏ جابر بن عبدالله ابن رئاب بن النعمان بن سنان بن عبيد ‏‏.‏‏
فلما قدموا المدينة إلى قومهم ذكروا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم ، فلم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏

اسماء الاحجار الكريمة بالصور..


اسماء الاحجار الكريمة بالصور..

" الياقوت"
ruby

الياقوت هو من الاحجار الكريمة النادرة والباهظة الثمن حيث يحتل المرتبة الاولى من حيث الأهمية ..
لونه أحمر ولامع وقاتم،
حيث تعريضه للحرارة العالية يخفف من لونه

" الماس"
daimonds

يحتل الماس المرتبة الثانية بعد الياقوت من حيث الأهمية ..
وهو نقي أبيض أو أصفر..
وهو فحم يتشكل مع مرور الزمن والضغط الهائل الى شكله الحالي
يخضع لدرجات حرارة عالي لكي يصنع

"الزمرد "
emerald

وهو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم ،
يتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة ،
لونه أخضر غامق عميق وشفاف،
ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية

" سفير "
Sapphire

هو نوع من معدن الكوروندوم أزرق اللون،
يتكون تحت الأرض بالحرارة والضغط الشديد
يعرف خطأ باسم الياقوت الأزرق وأيضاً باسم الزفير أو الصفير أو السافاير،
يكون بجميع الألوان عدا الأحمر ،
وأشهره وأقيمه الأزرق العميق الشفاف.‏
ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية

"السفير النجمي "
star sapphire

أحد أنواع السفير وقد يكون شفافاً أو نصف شفاف أو بـه خطوط بيضاء ..

"العقيق "
Carnelian

العقيق وهو معدن معتم وغير نقي وغير متبلور ولونه أحمر في العادة .
وأحيانـاً يكون باللون الأصفر أو الأخضر أو الأزرق أو الرمادي .‏
وهو نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب

" الجزع ، العقيق اليماني "
onyx

معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات الحديد تركيب تلك الشوائب
يظهر العقيق بألوانه المختلفة حمراء، وصفراء ،و بنية ..
وأشهر انواع العقيق اليماني الأحمر وهو المعروف بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي

" الجمشت "
Amethyst

يعرف شعبياً باسم ( الياقوت الجمري الشرقي ).‏
لونه دائماً بنفسجي فاتح أو قاتم أو أرجواني أو بينهما وهو معدن شفاف ،
يكتسب اللون البنفسجي لوجود آثار من المنجنيز في تركيبه .‏
منه نوعان والجمشت الأصلي نوع من الكوارتز يتركب من ثاني أكسيد السيليكون

" الفيروز "
Turquoise

الفيروز معروف منذ القدم ،
لونه أزرق مخضر أو رمادي مخضر وأحيانا يتحول الى الأخضر الفاتح.
ومن النادر جدا وجوده في حالة متبلوره،
ويتركب من فوسفات الألمنيوم الذي يحتوي على ماء النحاس

"توباز "
topaz

يعرف باسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفـر ..‏
وهو معدن شفاف بلون أصفر ذهبي أساساً ولكـن هناك أنواعاً زرقاء أو بنية أو صفراء .
تكونت بلوراته داخل تجاويف أحجار الجرانـيت والشيست القاسية حيث يوجد دائماً

" اللازورد "
lapis lazuli

عُرف قديماً باسم ( العوهق )و هو حجر نصف كريم وغير شفاف .‏
لونه أزرق داكن عميق . يستخرج هذا الحجر من ايران. ‏
تركيبه الكيميائي مزدوج من سيليكات الألومنيوم والصوديوم المختلط مع الحديد والكبريت

" اوبال "
opal

حجر كريم نصف شفاف بألوان متعددة.
منه الأزرق والأبيض والأسـود النادر والأحمر البرتغالي والأخضـر والأصفر .
له لمعان متلألىء .
وهو نوع من السيليكا غير المتبلورة التي تحتوي على ماء في تركيبها

"عين الهر "
cats_eye

يعرف الأوبال الأسود ( بعين الهـر) حيث يوجد به خط واحد أبيض

" البريل "
Beryl

يعرف باسم الزمرد المصري حيث يستخرج من مناجمها القديمة .
منه أنواع وألوان مختلفة أهمها الأخضر المزرق الفاتح والأزرق ،
حجر شفاف وتركيبه مزدوج من‏ سيليكات البريليوم والألومنيوم وبلوراته سداسية

"زبرجد"
aquamarine

حجر كريم يشبه الزمرد، وهو ذو ألوان كثيرة أشهرها الأخضر المصري،
والأصفر القبرصي. وهو ذو رونق وشعاع لا يشوبه سواد، ولا صفرة

اليَشْبُ
jade

حجر قريب من الزبرجد، لكنه أكثر شفافية وصفاء منه، وأجود .

" التورمالين "
Tourmaline
يتميز التورمالين بألوانه الفريدة ..
فهو يجمع كل ألوان قوس قزح ،
لذلك أطلق عليه اسم "حجر قوس قزح الكريم"..
سطره المصريون في قصصهم

" التورمالين الياقوتي "
Rubellite Tourmaline


حجر كريم جميل بشكله الرائع من مجموعة التورمالين الملوّنة.
تتألّق ألوانه روعة و جمالا وتتدرج من الأحمرالى الوردي

" التورمالين الأخضر "
Green Tourmaline

هناك مجموعة واسعة من التورمالين ..
البعض منه فاتح والآخر غامق..
حيث أن اللون الأخضر يشرق من بين الأحجار الأخرى في الظلام..
فمن ألوانه الأخضر المصفر والأخضر الزيتوني .والأخضر المزرق والأخضر الغامق..
ويعد من الأحجار النادرة جدا

" التورمالين الأصفر"
Yellow Tourmaline

إختلاف هذه الأحجار عن باقي مجموعة التورمالين ملحوظ جدا ..
واصفراره سببه الإثار الرفيعة للمغنيسيوم..
ولكي يظهر لونه الأصفر الرائع يجب معالجته في درجة حرارة عالية جدا

"التورمالين الأزرق "
Blue Tourmalin

يعتبر الترمالين الأزرق من كنوز الأحجار الكريمة والنادرة ..
ففي لونه الأزرق الصافي يجعل منه أسطورة ..
فهو كالزمرد والياقوت

" التورمالين المزدوج .."
Multitourmalin

إن الاختلاف في التركيب يؤدي الى تكون الترمالين بألوان مختلفة ..
فهذه الالوان في الحقيقة عبارة عن مجموعة معقدة من المعادن ..
مثل سيليكات وبلورات الألمنيوم المعقد

"الحجر قوس قزح"


" حجرالكونزيت "
Kunzite

يعد حجر الكونزيت أحد الأحجار الكريمة الصلبة ،
وهو سريع التأثر لذا وجب حمايته من الحرارة والتعرض المستمر إلى الضوء القوي لأنه يعمل على إزالة لونه الارجواني بشكل تدريجي

" المورغنيت"
morganite

المرغنيت هو أحد الأحجار المنتمي الى مجموعة بيرل المتعددة الألوان ويعد أفضلها
فمعظم نساء العالم يحببنه بسبب لونه الوردي الرفيع جدا والذي ينتج عنه السحر والجمال

"حجر الدم "
bloodstone

حجر الدم ، حجر ملون عديم الشفافية ،
يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم

"المرو الوردي "
rose quartz

تعد بلورات المرو الوردي أكثر انتظاما و أكبر حجما من الكوارتز و يوجد منها نوعان: بوتاسي ( أبيض أو وردي) و كلسي (أبيض)

"اللؤلؤ "
pearl


جوهرة من اثمن الجواهر ويعد اللؤلؤ الكبير المتقن الشكل من اثمن الاحجار الكريمة من حيث القيمة ويختلف اللؤلؤ عن بقية الجواهر الاخرى تعد معظم الجواهر معادن تستخرج من المناجم تحت سطح الارض الا اللؤلؤ يتكون داخل اصداف المحارمن رمل تحجر داخل المحار وتكون الجواهر المعدنية صلبة وتعكس عادة الضوء بينما اللؤلؤ لين نوعا ويمتص بعض الضوء كما انه يعكسه ايضا

"العقيق الأحمر "

نقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليماني وإن كان منشأه غيرها وتطلق المصادر الحديثة على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD كان بعض العرب يجمعون سائر الدرجات اللونية الآنفة الذكر تحت اسم الينع ويعمدون بهدف التمييز بينها الى استعارة تشبيه مناسب للون كقولهم هذا رطبي وذلك مصفر أو كبدي أو وردي، ونقل البيروني عن نصر الجوهري أنه كان يسمى شديد الحمرة عقيقا أحمرا وللمشوب بصفره روميا وما مال منه إلى الذهبية مذهبا وقيل الأخير هو اليماني.ومن الجدير بالذكر أن الحمرة في العقيق تعزى الشوائب وأكسيد الحديد

" العقيق الأصفر "

أصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس وينقشون عليه طلاسم يسمونها ( خاتم سليمان) يعثرون لها منافع عديدة 





" العقيق الأبيض" 

وهو العقيق اللبني اللون الذي تنسبه المصادر الحديثة لمجموعه الكالسيدوني وهي التسمية التي ورد بها ذكره في الإنجيل بنسخته السريانية. ويبدو أنه لم يحظى لدى العرب بمكانة شقيقه الأحمر فكان يذكر عادة آخر الأصناف وزعم بعضهم أنه أردأها 

" العقيق الأزرق "

هو الصنف الذى يعرف بإسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CALSIDONY وهو ذو زرقه باهته عادة 

" العقيق الأخضر"

أغفلت معظم المصادر القديمة ذكره ولعل ذلك يعود إلى ما عرف عن ندرته وتصنف الأنواع باهتة الخضرة في علم الأحجار الكريمة الحديثة من الكالسيدوني الأخضر أما الأصناف الخضراء التفاحية والخضراء المشرقة فتدعى كريسوبراس ويعزى اللون الأخضر الى آثار النيكل 

" العقيق اللالوني"

وهي الأصناف عديمة اللون من العقيق التي تشبه الى حد بعيد أحجار البلور CRISTAL ولعل ذلك كان سببا في أحجام العرب عن ذكرها بين أصنافه وإن كانت تصنف حديثا من الكالسدوني عديم اللون