Translate

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك


** في حالة المعتمر للمرة الأولى خلال عام 2018م / 1439هـ
لا يتحمل راغبو أداء العمرة للموسم الجاري لأول مرة في العمر سداد أي رسوم أو مبالغ مالية إضافية على سعر البرنامج المعلن من قبل شركات السياحة،للحصول على التأشيرة، سواء للحكومة المصرية أو السعودية.

** في حالة من أدى العمرة قبل عام 2015م / 1436هـ
لا يتحمل المعتمر أي رسوم أو مبالغ إضافية إذا كان قد أدى العمرة قبل عام 2015م، ولم يحصل على تأشيرة عمرة خلال 3 سنوات سابقة للعام الجاري 2018.

** في حالة من أدى العمرة خلال 3 سنوات سابقة
تنقسم السنوات الثلاثة السابقة إلى جزئين لمعرفة تكاليف الرسوم الإضافية التي سيتحملها المعتمر على سعر البرنامج الأصلي:

الأولى.. إن من أدى العمرة في عام 2017م / 1438هـ
 سيخضع للرسوم التي فرضتها الحكومة السعودية وتبلغ 2000 ريال سعودي، بالإضافة إلى مبلغ 2000 ريال سعودي أخرى أي ما يعادل 10 آلاف جنيه، الذي أقرته الحكومة المصرية في ضوابط العمرة الجديدة على من سافر خلال 3 سنوات سابقة وتتضمن عام 2017،
وبالتالي ستكون إجمالي الرسوم التي يسددها المعتمر في هذه الحالة 4 آلاف ريال سعودي أي ما يعادل 20 ألف جنيه مصري.

الثانية.. إن من أدى العمرة خلال عامي 2015 / 1436هـ، و2016 / 1437هـ
 سوف يسدد فقط مبلغ 2000 ريال سعودي أي ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري للحكومة المصرية والتي فرضتها الضوابط الجديدة، ولا تطبق عليه رسوم تأشيرة العمرة الخاصة بالحكومة السعودية.

** في حالة من يرغب تأدية العمرة مرة ثانية خلال عام 2018م / 1439هـ
في هذه الحالة سيتحمل المعتمر أعلى تكلفة رسوم للحصول على التأشيرة الثانية للعمرة خلال نفس العام، حيث سيخضع للرسوم التي فرضتها السعودية لمكرري العمرة وتبلغ 2000 ريال، إلى جانب المبلغ التي أقرته الحكومة المصرية البالغ 2000 ريال سعودي أي ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري، ويضاف على كل ذلك مبلغ 1000 ريال سعودي أي ما يعادل 5 آلاف جنيه مصري والتي وضعتها مصر ضمن الضوابط على تأشيرة العمرة الثانية في نفس العام.

وعلى سبيل المثال.. لو سافر المعتمر المصري لأول مرة في العمر خلال شهر رجب لا يتحمل أي رسوم على التأشيرة، ولكنه لو أراد السفر مرة أخرى في شهر شعبان أو رمضان يخضع لجميع الرسوم والمبالغ المفروضة من الحكومتين المصرية والسعودية المذكورة والتي تبلغ إجماليها 5 آلاف ريال سعودي أي ما يعادل 25 ألف جنيه مصري، بخلاف سعر برنامج العمرة الأصلي.


اعتمدت  الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439هـ/ 2018م، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة على أن تبدأ أولى الرحلات أول مارس المقبل.

وأفات الوزارة في بيان لها، أن الضوابط تضمنت مد موسم العمرة إلى 4 أشهر، وهي جمادى الثاني، رجب، شعبان ورمضان، وتحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ 500 ألف تأشيرة،  يتم تنفيذ 20% منها خلال شهر رمضان.

وأعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذلك يتم تحصيل ما يعادل 2000 ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة في السنوات الثلاثة الماضية، وتضاف إليها نسبة 50% من المبلغ (أي ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزي.

ويستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، وأيضا المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة.

وناشدت الوزارة السلطات السعودية بإرجاء تنفيذ شرط البصمة لحين توفير عدد أكبر من المكاتب التابعة لشركة "تساهيل" السعودية لتخفيف الأعباء عن راغبي أداء العمرة.

وأوضحت الوزارة أن وضع الضوابط جاء بعد دراسة للأوضاع السابقة والحالية، والتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين، وإعطاء الأولوية لمن لم يسبق له أداء العمرة من قبل، إلى جانب التأكيد على عدم المساس بمحدودي الدخل.

وتهيب وزارة السياحة بالمواطنين تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات والرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة http://mot.hajj.gov.eg، للحصول على المعلومات الصحيحة فيما يخص ضوابط العمرة وعدم الالتفات إلى أية مصادر أخرى.

ليست هناك تعليقات: