Translate

الخميس، 13 أبريل 2017

النسبة الذهبية – السـر الدائم لعلم الجمال ومقياس الإبداع

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط في شكله وللوهلة الأولى يعتبر رقماً عادياً جداً، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمـــل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)
تمثال نفرتيتي إحدى رموز الجمال
فالتناسب بشكل عام المبني علي الاتزان بين الاطوال -حتى ولو لم يكن باتباع أي قواعد نسبية- سر يتبعه كل من يهدف الي الاتقان والابداع ويعطي جمال ورونق خاص ويلفت الانظار , وسعيا من الانسان للوصول لمقياس دائم لعلم الجمال فعند اكتشاف النسبة الذهبية واكتشاف أنها مقياس لكل ماهو جذاب وجميل ومريح للعين وأنها مقياس لمدي الدرجه الابداعية التي يقع بها العمل . اكتشـف أن تلك النسبة متواجــده في كل شئ حوله في الطبيعــة بدرجه مدهشــة مما يعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .
المخلوقات من حولنا والتناسب الواضح في التفاصيل
فنري أن تلك النسبة في المخلوقات من حولنا ( إنسان- حيوان – نبات – وحتى الجماد ) والتناسق الإبداعي في خلقتها تدليل علي وجود الخالق وعظَمته سبحانه وتعالي في خلقه ووحدانيته (وكل شئ عنده بمقدار) صدق الله العظيم
– هذا الموضوع وهذه النسبة تهم أيضا كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء القيمة والجميلة .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي فتجعل العمل جذاب ويلفت الأنظار إليـه وحتى أنه يبعث علي الراحه النفسية في المجالات الفنية السابق ذكرهـا .

قيمة النسبة الذهبية:-
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: *تناسـب لأطوال* بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
(أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير)
– فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2
فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه : نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر
وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” أو
معروف أيضـا أن النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة، وعلى هذا يمكننا القياس في المجالات الفنية الواسعة التي يمكن استغلال النسبة في تجميلها، من رسوم ومنحوتات ومباني وكل شيء يراد منه أن يكون جميلاً.

اكتشاف النسبة الذهبية :-

النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي أو النسبة الإلهيـة أو الرقم فاي كلها مسميات بدأت في الظهور بعد أن عمل ليوناردو فيبوناتشي على عمل المتتالية الشهيرة والمسماة بإسمه (متتالية فيبوناتشي Fibonacci number)
وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا .

النسبة الذهبية في الطبيعة :-

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بمقدار
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان.
فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!
كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:
بعض الصور التوضيحية للتناسق الكبير في الجسم البشري المعتمد علي النسبة الذهبية التي اكتشفها الإنسان
وهـذا فيديو يتحدث أكثر عن النسبة الذهبية في جسم الإنسان:

النسبة الذهبية في النبات والحيوان
ونري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشات, وأيضـا في النباتات.

النسبة الذهبيــه عبر بعض العصــور (هندسة العمارة):

الحضارة الفرعونية :-
هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص الهرم الأكبـر:
حيث أظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية .
لمزيد من المعلومات: 12
الحضارة اليونانية :-
ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى قسمين بحيث AC/CB =AB/AC , ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:
هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا
أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.
الحضارة الإسلاميــة :-
جمال العمارة الإسلاميـة المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:
جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .
تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي
العصر الحديـث :-
يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.
المصدر: 123

النسبة الذهبية في الفنون :-

فن الرسـم :
قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .
وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.
وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.

فن التصويـر الفوتوغرافي :

يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .
1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات
1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1.618:1). وعلى هذا التقسيم يتم  تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.
المصادر: 12
2- المثلثات الذهبية للخطوط المائلة
2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك  المثلثات والخطوط الذهبية.
المصدر: 1
الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز
3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز
للمزيد عن أساليب تطبيق النسبة في الصور: 123

انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.
فيديو جميل أدعوكم لمشاهدة:
http://www.youtube.com/watch?v=kLkNR3Cq0Vg’]
الفيديو باللغة الإنجليزية تحت عنوان Holy Mysteries.

وهنا تجدون الفيديو مدبلج للعربية “حرفيا”:

__________________________________________________


النسبة الذهبية – سر عالم الجمال



النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 هو أحد القوانين السحرية التي سخّرها الخالق العظيم في عملية الخلق. .و هو السر الدائم لعالم الجمال و مقياس الإبداع في كل ما يحيط بنا؟؟
ورغم انه قد يبدو رقم بسيط للوهلة الأولى، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهذه النسبة -إذا ما استخدمناها- تُكسب كل ما نقوم به في شتي مجالات الحياة جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. وهى موجودة في نسبة العرض والطول لحلزونات جزيئات دي أن أي ( الحمض النووي ) وفي التصميم الخاص للكون وفي قواعد ترصف الأوراق والأغصان على الأشجار وفي كريستال الجليد وفي البنية الحلزونية للكثير من المجرات وفي الكثير من الأماكن. فهذا الرقم هو في حد ذاته إعجاز من الله الواحد الأحد. ممايعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .أيضا فان موقع مدينة مكة المكرمة يحقق الرقم الذهبي بالنسبة لمقاييس الكرة الأرضية كما ان تحقق هذه النسبة في أي عمل ابتكاري يكون  من اسباب جمال هذا العمل






ماهي النسبة الذهبية :

النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: تناسـب لأطوال بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2



فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه يجب ان تساوي نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” 



والنسبة الذهبية غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة،

 والنسبة الذهبية أو النسبة الإلهيـة بدأت في الظهور بشكل واضح بعد اكتشاف متتالية ليوناردو فيبوناتشي الشهيرة والمسماة باسمه    Fibonacci number  

وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا.

تجلي النسبة الذهبية في الطبيعة 

لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بقدر
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان. فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.

المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!
كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:


النسبة الذهبية في النبات والحيوان


 في مجتمعات النحل نلاحظ  أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشاتوأيضـا في النباتات.

استخدام النسبة الذهبيــه عبر العصــور :

الحضارة الفرعونية : 


أول معرفة للنسبة الذهبية قد تكون في عصر الفراعنة ودليل ذلك استخدامها في بناء الأهرامات , وخاصة الهرم الأكبـر حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.وقد اشار هيرودوت إلى التناسبات الموجودة  في الهرم بقوله : “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية.
الحضارة اليونانية : 

هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا
أظهرت الدراسات المعمارية أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.

الحضارة الإسلاميــة : 


نري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله :
جامع القيروان (جامع عقبة بن نافع) تونس
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .

كما تظهر هذه النسبة بالطبع في التحفة المعمارية واجمل بناء على ظهر الارض وهو تاج محل بالهند


العصر الحديـث :


يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.

النسبة الذهبية في الفنون : 

فن الرسـم :

قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.

وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته ايضا

فن التصويـر الفوتوغرافي :


يعتمد التصوير الفوتوغرافي بالدرجة الأولى علي الموهبة والتذوق الفنـي ,والنسبة الذهبية تبلور وتصقل ذلك في قالب جميل متناسق اذا تم مراعاتها اثنا التصوير.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .
مثل قاعدة الأثلاث الذهبيـة , والمثلثات الذهبية للخطوط المائلة والالتواء الذهبي الذي يقود العين نحو المركز



كذالك صممت بطاقة الائتمان اعتمادا على النسبة الذهبية ورخصة القيادة 



لم يتوقف الأمر عند هذا الحد أيضا بل تعداه إلى التسوق و البيع و الشراء و أشكال المنتجات و تصميم الإعلانات كل ذلك لجذب الانتباه إلى السلعة و بالتالي تحقيق أعلى مبيعات و جني أعلى الأرباح

حتى الدراجات و السيارات و غيرها من المنتجات تم عمل بعضها اعتمادا على النسبة الذهبية لتحقيق شكل مثالي و تحقيق أعلى مبيعات و جني أعلى الأرباح












كل هذه المنتجات و غيرها حاول مصمموها الوصول جاهدين لتحقيق النسبة الذهبية و لكنهم اقتربوا منها فبدا عملهم متناسقا و لو حققوها لوصلوا إلى أعلى درجات التناسق

النسبة الذهبية في الفنون :-

فن الرسـم :
قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .





وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.
وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.



يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .






1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات
1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1:618:1). وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.



2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية.



الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز
3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز
انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.  


النسبة الذهبية بالموسيقى: يقال عن الموسيقى إنها جمال الروح لأنها تخاطب مشاعر الإنسان، فهل يا ترى لهذا الجمال والسحرعلاقة بالنسبة الذهبية، فمن المثير للدهشة أن نجد الكثير من أشهر الموسيقيين فى العالم أمثال بيتهوفن وموزارت و(ديبوسي) و (شوبرت) و غيرهم الكثير يستخدمون النسبة الذهبية فى موسيقاهم ,


مثلهم مثل المعماريين الأوائل تماماً , ولكن بدلاً من تكوين أشكال كانوا يستخدمونها فى تكون المقاطع والجمل الموسيقية مثلما تم رصده فى المقطوعة الخامسة لبيتهوفن على سبيل المثال.













الم تلاحظ جمال الكمان واوتاره التي تعطي اجمل واروع الاعزوفات ترجع لتصميم ابعاده على تلك النسبة، وخير مثال هوكمان الستراتيفاريوس المشهور جدا الذي صنعه ستراتيفاريوس فقد استخدم الرقم فاي لحساب الموضع الصحيح للفتحات .




مثال على قاعدة المثلثات الذهبية للخطوط المائلة في فن التصوير

ليست هناك تعليقات: