Translate

الاثنين، 25 يناير 2016

عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (


عالم مصري مبرز في القراءات وعلومها وفي العلوم الشرعية والعربية، من أفاضل علماء الأزهر وخيرتهم، آية الدهر ووحيد العصر، له أدب رفيع واقتدار على النظم بديع .
ولد فى مدينة دمنهورعاصمة محافظة البحيرة في 25 من شعبان سنة 1325هـ ، الموافق 14 من أكتوبر سنة 1907م، وأتم حفظ القرآن ببلده مدينة دمنهورعلى المرحوم الشيخ علي عياد، والتحق بالمعهد الأزهرى بالإسكندرية، وحصل على الشهادة الثانوية، ثم التحق بقسم التخصص القديم شعبة التفسير و الحديث .شيوخه : 
- جوَّد القرآن على كلٍّ من الشيخين الفاضلين: (الشيخ محمود محمد غزال، والشيخ محمود محمد نصر الدين، وأخذ منهما القراءات العشر)
- همام بن قطب بن عبد الهادى ، والشيخ حسن صبحى : (أخذ منهما القراءات العشر)
من تلامذته :-
د زكريا البرى،، د موسى شاهين لاشين،، د عوض الله حجازى،، على عبد الرحمن الحذيفى،، إبراهيم الأخضر،، محمد الصادق قمحاوى،، د محمد سالم محيسن،، د شعبان محمد إسماعيل،، رزق خليل حبة،، محمود خليل الحصرى،، د عبد العزيز القارى،، سعيد أحمد محمد عيسى السندى . 
التحق بالمعهد الأزهري بالإسكندرية بعد أن حفظ القرآن الكريم وحضر القسم الأول "الإعدادي حاليًّا" وحصل على الشهادة الأولية "الإعدادية حاليًّا" ثم التحق بالقسم الثانوي من المعهد المذكور وحصل على الشهادة الثانوية منه، ثم رحل إلى القاهرة فالتحق بالقسم العالي "جامعة الأزهر حاليًّا" وحصل على الشهادة العالمية النظامية عام 1931م - 1932م، ثم التحق بقسم التخصص القديم شعبة التفسير والحديث وحصل على شهادة التخصص القديم "الدكتوراة حاليًّا" عام 1934م - 1935م.
عين مدرساً في المعهد الأزهري الثانوي بالقاهرة عقب التخرج، ثم رئيساً لقسم القراءات التابع لكلية اللغة العربية بالأزهر حينذاك، كما عين مفتشاً عامًّا بالمعاهد الأزهرية، وشيخاً للمعهد الأزهري بدسوق ثم شيخاً للمعهد الأزهري بدمنهور..
كما عين وكيلاً عامًّا للمعاهد الأزهرية،ثم مديراً عامًّا للمعاهد الأزهرية إلى أن أحيل للتقاعد، كما عين رئيساً لقسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . 
للمترجم له مصنفات عدة تزيد عن العشرين مصنفاً في القراءات وغيرها من العلوم الشرعية منها:
1- كتاب الوافي شرح على الشاطبية في القراءات السبع
2- كتاب الإيضاح شرح على الدرة في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر 
3- كتاب البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة 
4- النظم الجامع لقراءة الإمام نافع 
5- شرح النظم الجامع لقراءة الإمام نافع من الشاطبية 
6- نظم السر المصون في رواية قالون من الشاطبية 
7- شرح السر المصون في رواية قالون من الشاطبية 
8- شرح منحة مولى البر: فيما زاد النشر للقراء العشرة للعلامة الأبياري 
9- القراءات في نظر المستشرقين والملاحدة وهو من أنفس ما كتب المترجم له 
10- شرح ناظمة الزهر المسمى بشير اليسر في علم الفواصل 
12- نفائس البيان شرح الفرائد الحسان: في عد آي القرآن 
11- الفرائد الحسان في عد آي القرآن "نظم" 
كان الشيخ عبد الفتاح القاضى آية فى الذكاء والفهم والتأثير .. يذكر االأستاذ الدكتور عبد العزيز القارى :
لقد كان جميع من درس عليه متعلقا به غاية التعلق، ولما سألت بعض أفاضلهم عن سر ذلك، أخبرونى بأن المسألة التى يظل غيره يشرحها لهم أياما، يشرحها الشيخ القاضى رحمه الله فى دقائق معدودة فإذا بها واضحة كالشمس فى رابعة النهار . 
وكان الشيخ رحمه الله له أسلوب مؤثر فى طلابه،وكان يوثق صلته بهم، ويتفقد شئونهم إذا لقيهم، ويوبخهم إذا لم يزوروه فى بيته، ولو استطاع على ضعف صحته لزارهم ..
توفي-رحمه الله- بالقاهرة إثر مرض ألَمَّ به في المدينة المنورة - يوم الاثنين في الخامس عشر من شهر محرم سنة 1403هـ ، الموافق 1/11/1982م، ودفن في القاهرة .
المصدر : بحث للدكتور عبد العزيز القارى فى مجلة كلية القرآن الكريم، هداية القارى، جهود الشيخ عبد الفتاح القاضى فى خدمة الدراسات القرآنية والدفاع عن القراءات .
1

ليست هناك تعليقات: