Translate

الجمعة، 15 يناير 2016

ألغاز أدبية

ألغاز قصدتها العرب وألغاز قصدتها أئمة اللغة وأبيات لم تقصد العرب الإلغاز بها وإنما قالتها فصادف أن تكون ألغازاوهي نوعان فإنها تارة يقع الإلغاز بها من حيث معانيها وأكثر أبيات المعاني من هذا النوع وقد ألف ابن قتيبة في هذا النوع مجلدا حسناوكذلك ألف غيره وإنما سموا هذا النوع أبيات المعاني لأنها تحتاج إلى أن يسأل عن معانيها ولا تفهم من أول وهلة وتارة يقع الإلغاز بها من حيث اللفظ والتركيب والإعراب ونحن ذاكرون من كل نوع من هذه الأربعة عدة أمثلة على غير ترتيب .
فمن الأبيات التي قصدت العرب الإلغاز بها : 
قال القالي في أماليه أنشدنا أبو بكر بن الأنباري قال أنشدنا أبو العباس ثعلب ( بحر الكامل )

ولقد رأيت مطية معكوسة تمشي بكلكلها وتزجيها الصبا
ولقد رأيت سبيئة من أرضها تسبي القلوب وما تنيب إلى هوى
ولقد رأيت الخيل أو أشباهها تثنى معطفة إذا ما تجتلى
ولقد رأيت جواريا بمفازة تجري بغير قوائم عند الجرا
ولقد رأيت غضيضة هركولة رود الشباب غريرة عادت فتى
ولقد رأيت مكفرا ذا نعمة جهدوه في الأعمال حتى قد ونى 

الحل :

قال ثعلب أراد بالمطية السفينة 
وبالسبيئة الخمر 
وبالخيل تصاوير في وسائد 
وبالجواري السراب 
وبالمكفر السيف 
( والغضيضة الهركولة امرأة ) وقوله عادت فتى من العيادة 


وقال القالي قرأت على ابي عمر عن أبي العباس أن ابن الأعرابي أنشدهم ( بحر الكامل ) 
ألقت قوائمها خسا وترنمت طربا كما يترنم السكران الحل :

يعني القدر ( وقوائمها ) الأثافي ( وخسا ) فرد 

وأنشد الجوهري في الصحاح ( بحر الوافر )

وما ذكر فإن يكبر فأنثى شديد الأزم ليس بذي ضروس 
الحل
قال هو القراد لأنه إذا كان صغيرا كان قرادا فإذا كبر سمي حلمة 

وأنشد الجوهري - على أن الأدعية مثل الأحجية ( بحر الطويل ) 

أداعيك ما مستحقبات مع السرى حسان وما آثارهن حسان 
الحل :

قال يعني السيوف 

وفي الصحاح قال الكميت ( بحر الوافر )

وذات اسمين والألوان شتى تحمق وهي كيسة الحويل 
الحل :

أراد الأنوق وقال ذات اسمينلأنها تسمى الأنوق والرخمة وأراد بقوله كيسة الحويل أنها تحرز بيضها فلا يكاد يظفر به لأن أوكارها في رؤوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة وهي تحمق مع ذلك 
وفي المثل ( أعز من بيض الأنوق )

وأنشد الأشنانداني ( الطويل )

وشعثاء غبراء الفروع منيفة بها توصف الحسناء أو هي أجمل
دعوت بها أبناء ليل كأنهم وقد أبصروها - معطشون قد انهلوا 

الحل :

قال أبو عثمان يصف ناراجعلها شعثاء لتفرق أعاليها كأنها شعثاء الرأس وغبراء يعني غبرة الدخان وقوله بها توصف الحسناءفإن العرب تصف الجارية فتقول كأنها شعلة نار وقوله دعوت بها أبناء ليلي يعني أضيافا دعاهم بضوئها فلما رأوها كأنهم من السرور بها معطشون قد أوردوا إبلهم .

وقال ابن خالويه في شرح الدريدية أنشدني أبو عبد الله بن خوشيريد عن أبي حنيفة الدينوري قال أحسن ما قيل في أبيات المعاني قول الشاعر ( المتقارب ) 
إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الذرا والكلى
فأصبحت والليل مسحنكك وأصبحت الأرض بحرا طما 

الحل :

يريد بالقوس قوس السماء الذي تقول له العامة قوس قزح وترها أيد يعني الله تعالىرمى أي بالمطر فأصاب ذرا الجمال وكلاها 
فأصبحت أي أسرجت المصباح والليل مسحنكك أي شديد السواد وأصبحت الثاني من الصباح والأرض بحر طما من كثرة المطر







ليست هناك تعليقات: