Translate

الاثنين، 21 يوليو 2014

أفضل المعالم بإجماع آراء السياح لعام 2014

الناس أذواق وآراء، وفي السفر والسياحة قد نجد من يرجح مكانًا ما بشدة، وآخر ينصح بعدم زيارة نفس المكان بتاتا، فكل شخص حسب "دماغه" وما يحلم برؤيته وتجربته في سفره وتجواله.
وفي نهاية كل عام تجمع آراء المسافرين والسياح ويتم تحليل كل تقييم وتقدير للوصول إلى ما تميز حول العالم وما أجمعت عليه الآراء واتفقت عليه الأذواق ولم يختلف عليه إلا النسبة الضئيلة، وخلاصة هذه الآراء تجمع في قوائم واضحة.
ونحن هنا في بطوطة سنقوم بتحليل ومقارنة قائمة أفضل ١٠ معالم حول العالم لهذا العام ٢٠١٤ مع العام السابق ٢٠١٣، لنرى ما الذي استمر في صدارة هذا السباق، وما قد تغيرت الآراء حوله وتراجع من مركزه أو ما تقدم وتجاوز ليصل إلى القائمة بجدارة.

المركز الأول: ماتشو بيتشو ما زال الملك
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014---قمة-ماتشو-بيتشو-في-بيرو
يستمر هذا المتسابق القادم من بيرو في صدارة السباق هذا العام، وماتشو بيتشو تعني "القمة القديمة" وهو فعلا على قمة القائمة وفي نفس الوقت على قمة جبل بارتفاع ٢٤٣٠ مترًا فوق سطح البحر، والنصيحة السائدة لجميع الزوار أنه على أي مهتم بالسفر زيارة ماتشو بيتشو ولو لمرة واحدة.
المركز الثاني: مسجد الشيخ زايد في أبوظبي - مفاجأة هذا العام
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-مسجد-الشيخ-زايد-في-أبوظبي----رابع-أكبر-مسجد-في-العالم
هذا العام، تقدم المسجد الرائع ليدفع معبد أنكور وات في كمبوديا من المركز الثاني لعام ٢٠١٣ إلى المركز السادس. هذا الصرح الإسلامي الشامخ هو رابع أكبر مسجد في العالم ويتسع بحد أقصى لأربعين ألف مصلٍّ ويشتهر بأربعة مآذن بيضاء بارتفاع ١٠٧ أمتار.

المركز الثالث: تاج محل يحتفظ بالميدالية البرونزية
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-تاج-محل
يظل تاج محل في مركزه الثالث لهذا العام، وهذا الرمز المعماري له تاريخ من الحب والوفاء، حيث أن الملك شاه جهان قد بناه كضريح لزوجته المحبوبة الملكة ممتاز محل بعد وفاتها أثناء ولادتها لطفله الرابع عشر! وينصح بعض زواره بزيارته عند اكتمال البدر لمشهد لا ينسى.

المركز الرابع: كاتدرائية جامع قرطبة تتقدم خطوتين
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-كاتدرائية-جامع-قرطبة---لقاء-العالمين-في-تحفة-معمارية
هذا العام مدينة البتراء في الأردن والتي تعد من مواقع التراث العالمية تغادر السباق وتفقد المركز الرابع لتسمح لكاتدرائية قرطبة بالتقدم نقطتين من المركز السادس لعام ٢٠١٣ وإلى المركز الرابع لهذا العام، ويجمع هذا المعلم الجميل بين الطراز الإسلامي والمسيحي في خليط نادر لتصبح أحد أشهر معالم إسبانيا، وأجمع الزوار أن أقواسها العديدة باللونين الأحمر والأبيض هو أجمل ما فيها.

المركز الخامس : بازليك القديس بطرس - ٣ خطوات للأمام
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-بازليك-القديس-بطرس-في-الفاتيكان---أهم-الكنائس-في-العالم
قرر السياح هذا العام أن تلك الكاتدرائية العريقة تستحق التقدم من المركز الثامن للعام الماضي لتصل إلى الخامس، وهي رمز الفاتيكان وتعتبر من أهم كنائس العالم المسيحي على الإطلاق ويزورها الآلاف كل عام، ويقول معظم السياح إنه بالرغم من أن منظرها الخارجي رائع إلا أن مشاهدة الزخارف والديكورات الداخلية هي ما يستحق الزيارة حقا.
  
 المركز السادس: معبد أنكور وات في كامبوديا
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-معبد-أنكور-وات-في-كامبوديا---يظهر-في-العلم-الرسمي-للدولة
من المركز الثاني العام الماضي إلى السادس لعام ٢٠١٤، تقهقر ملحوظ لهذا المعبد العجيب، وقد بني أصلا كمعبد للهندوس ثم تحول إلى معبد بوذي بعد سنين، تهتم كمبوديا جدا بهذا المعلم حتى انه يظهر في العلم الرسمي للدولة. وأنكور وات تعني "معبد المدينة"، ما أبهر معظم الزوار هي المنحوتات المتقنة على جدران المعبد.

 المركز السابع: معبد بايون، كامبوديا كمان وكمان
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014---معهد-بايون-في-كمبوديا
كامبوديا هي الدولة الوحيدة التي تمتلك معلمين في القائمة، وانحدر معبد بايون من المركز الخامس لعام ٢٠١٣ ليكون السابع لهذا العام، والمميز في هذا المعبد هي صخور عملاقة منحوتة على شكل رؤوس بشرية تعود في الأصل لشكل وجه الملك جيا فارمان مؤسس المعبد، وأكد زوار معبد بايون أن المكان يبعث على الهدوء والسلام الداخلي.

المركز الثامن: سانت بطرسبرج في روسيا
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-سانت-بطرسبرج-في-روسيا---معلم-بالألوان
تراجع مركز واحد لكنيسة روسيا الشهيرة بألوانها وزخارفها الرائعة، ويسميها البعض "كنيسة مخلصنا على الدم المراق" وقد استمر بناءها من عام ١٨٨٣ وحتى عام ١٩٠٧، وتبرز الكنيسة لكل المارين من بعد نظرا لاختلاف تصميمها تماما عن باقي مباني المدينة، فهي تتميز بقبب عديدة منها الملوّن ومنها الذهبي اللامع وتقع مباشرة على القناة المائية جريبويدوفا. وأجمع الزوار أن الموزاييك المستعمل في زخرفة الكنيسة غاية في الدقة والجمال.

 المركز التاسع: حديقة جيتيسبرج الوطنية العسكرية
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-حديقة-جيتيسبرج-الوطنية-في-بنسلفينيا
عضو جديد ينضم للقائمة من الولايات المتحدة الأمريكية، تلك الحديقة الواقعة في ولاية بنسلفانيا تضم آثار معركة جيتيسيرج، واحدة من أهم المعارك في الحرب الأهلية الأمريكية، وتضم الحديقة العديد من آثار الحرب كالأسلحة والمدافع القديمة ويفضل مواطنو الولايات المتحدة زيارتها للتعرف على تاريخ بلادهم والتضحيات التي بذلت للوصول للاستقرار.

 المركز العاشر: جدران المدينة القديمة في دوبروفنيك
أفضل-المعالم-بإجماع-آراء-السياح-لعام-2014-جدران-المدينة-القديمة-في-دوبروفنيك..-مسلسل-“لعبة-العروش”-زاد-من-شهرتها
كانت في المركز التاسع عام ٢٠١٣ والآن هي عاشر عضو في القائمة، وهي مجموعة من الجدران العالية الحصينة والتي تحيط بمدينة دوبروفنيك في جنوب كرواتيا، وتضم هذه الجدران، الشبيهة بجدران القلاع، أربعة عشر برجًا للحراسة أيضا، وبإمكان السياح تسلق تلك الجدران العريضة والتجول عليها، لكن تحتاج إلى مجهود بدني قوي.

ليست هناك تعليقات: