Translate

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

الباعة الجائلين فى مصر

القاهرة تحل أزمة المرور والباعة الجائلين بسوق اليوم الواحد

22-8-2012
القاهرة أزمة المرور والباعة الجائلين
الباعة الجائلين

بدأت اليوم - الأربعاء - أجهزة محافظة القاهرة تنفيذ مشروع سوق اليوم الواحد بهدف القضاء على تكدس الباعة الجائلين بمناطق وسط البلد والشوارع الرئيسية والذي ينتج عنه إعاقة في حركة المرور وخلق حالة من الفوضى العارمة، فكرة إنشاء السوق جاءت متزامنة مع تصريحات اللواء "أحمد جمال الدين" - وزير الداخلية - والتي أكد فيها أن هناك خطة سيتم تطبيقها عقب انتهاء إجازات العيد، الهدف منها القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين واحتلال أرصفة الطرقات، بهدف تيسير عملية المرور والقضاء على ظاهرة التكدس، ويقوم هذا المشروع على نقل الباعة الجائلين إلى أماكن محددة في أيام محددة وفق جدول أسبوعي، بحيث يتم تنظيمهم في ذلك المكان بشكل يتيح لهم ممارسة نشاطهم الذي يؤمن لهم إحتياجاتهم المعيشية دون التأثير على حركة المرور والمظهر العام للشارع.

قرار إنشاء السوق يأتي ضمن قائمة من الحلول العاجلة لتلك الظاهرة لحين الانتهاء من تجهيز أماكن وأسواق بديلة لهم لنقل الباعة الجائلين إليها، وفي إطار تنفيذ هذا المشروع فقد تم تعليق لافتات إرشادية بكافة المواقع التي سيتم تنظيم تلك الأسواق بها وستقوم مجموعات عمل من المحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن القاهرة بكافة أجهزتها التنفيذية والمتمثلة في شرطة المرافق وإدارة المرور وأقسام الشرطة المختصة وإدارة البحث الجنائي والحماية المدنية لتنظيم العمل بتلك المواقع مع حظر تواجد الباعة الجائلين في غير الأماكن المعلن عنها.

يأتي هذا المشروع كمرحلة أولى من خطة تقتضي تعميمه، على أن تقوم الأجهزة المختصة بإزالة كافة الإشغالات بمنطقة وسط المدينة والشوارع الرئيسية وتطبيق القانون بحسم على الباعة الجائلين الغير ملتزمين بالعمل بالأماكن المعلن عنها.

من جانبها فقد وضعت محافظة القاهرة جدول وحددت أماكن للسوق حيث سيتم إقامة سوق يوم الإثنين بمنطقة حديقة شارع بولاق الجديد ومنطقة شارع الألفي بحي الأزبكية وساحة الشيخ صالح الجعفري بحي وسط القاهرة وشارع العباسية بحي الوايلي وحديقة الأزبكية بالموسكي ومنطقة الشريفين بحي عابدين على أن يقام السوق يوم الثلاثاء بسور عبد المنعم رياض وبساحة السكة التجارية بحي بولاق ومنطقة الشريفيين بعابدين ومنطقة ساحة محور شمال الجمالية وأمام جامع السلام بميدان الحسينية، هذا فيما سيقام السوق يوم الأربعاء بحديقة عمر مكرم وساحة العقار 100 بشارع 26 يوليو بحي بولاق ومنطقة الألفي حي الأزبكية وساحة الشيخ صالح الجعفري بحي وسط القاهرة وشارع الطرابيشي خلف الجامعة العمالية بالوايلي ومنطقة الشريفين بحي عابدين،

وفي يوم الخميس سيتم إقامة السوق أمام مجمع التحرير وساحة الوكالة بحي بولاق ومنطقة الشريفيين بحي عابدين ومنطقة الألفي بحي الأزبكية وحديقة الأزهر وساحة الشيخ صالح الجعفري وحديقة الأزبكية، فيما سيتم إقامة السوق يوم الجمعة بساحة عبد المنعم رياض وأمام وخلف مجمع التحرير وحديقة عمر مكرم ومنطقة الألفي ومنطقة ساحة 26 يوليو وشامبيليون خلف دار القضاء العالي وميدان الفلكي وساحة الشيخ صالح الجعفري وحديقة الأزهر وساحة انتظار العباسية وميدان الظاهر بالوايلي وحديقة الأزبكية ومنطقة الشريفين.
===================================================

الشعب يريد حل لظاهرة "الباعه الجائلين" ويرفض مطاردتهم وقطع أرزاقهم
الشرقية أون لاين -30/06/2011  طباعة
تحقيق - محمد أبو سبحة


الباعه الجائلين ظاهره انتشرت وتزايدت في مصر وأصبحت واقعا نعيشه ونتعامل معه يوميا بكل سلبياته وايجابياته, فما السبب وراء وجود هذه الظاهره وانتشارها ؟ وهل من الأفضل محاربتها والقضاء عليها أم احتوائها والتعامل معها ؟

أفاد العميد ثروت عبدالفتاح مأمور مركزشرطة ههيا أنه في حالة وجود ظاهرة الباعه الجائلين في أي مدينه يقوم مركز الشرطه بالتعاون مع مجلس المدينه بعمل حمله مكونه من شرطة المرافق والبلديه وتقوم هذه الحمله بازالة تعديات الباعه الجائلين من الشوارع والأرصفه ويتم تحرير محاضر وفرض غرامات ماليه لهؤلاء الباعه بسبب تعديهم علي الطريق وتعطيل حركة المرور.

تقول أمنية طه أري أن الظروف الاقتصادية الصعبه التي تمر بها مصر هي السبب وراء وجود وانتشار ظاهرة الباعه الجائلين فأكثر من 60% من الشعب المصري يقع تحت خط الفقر وأغلبهم هم هؤلاء الباعه الجائلين الذين يسعون الي الكسب الحلال بدلا من التسول الذي يفضله الكثير من الفقراء في مجتمعنا ولو تعاونت الحكومه والجمعيات الأهليه لأمكنها عمل مشاريع صغيره لهؤلاء توفر لهم عيشه كريمه بدلا من التسول أو افتراش الشوارع لبيع البضائع .

بينما يقول علي نظمي أعتقد أنه من الأفضل عمل سوق خاص بهؤلاء الباعه في كل مركز ومدينه يكون له طابع رسمي وشرعي يستطيعون فيه بيع سلعهم وبضائعهم بشكل حضاري بدلا من تجولهم في الشوارع والميادين والمواصلات العامه وملاحقة الشرطه والبلديه لهم في كل مكان .

ويضيف أحمد يوسف علي حد علمي أن الصين كانت تعاني من نفس المشكله التي نعاني منها الان الي أن اهتدوا الي عمل سوق شعبي يتجمع فيه الباعه الجائلين لبيع سلعهم وبضائعهم بدون أخذ ضرائب ولا ايجارات منهم مع فرض الرقابه علي مختلف البضائع التي يبعونها للتأكد من سلامتها , وأعتقد أن هذه هي أفضل طريقه يمكن التعامل بها مع ظاهرة الباعه الجائلين وأتمني تطبيقها في مصر.

ويقول المهندس محمد عبدالرحمن من أهم المشاكل التي تواجه هؤلاء الباعه هي مشكلة استئجار المحلات وهو ما يجعلهم يتجولون ببضائعهم في كل مكان ويفترشون الشوارع والطرقات فاذا استطعنا توفيرالمكان المناسب لهم باقامة سوق تجاري مثلا بايجار رمزي أو حتي مجاني يتم فيه تجميع هؤلاء الباعه الجائلين وتنظيمهم والسماح لهم ببيع سلعهم فيه , واعطينا للمستهلك الثقه فيما يعرضون من بضائع وسلع سنكون بذلك قد احتوينا هذه الظاهره بشكل حضاري ووفرنا لهؤلاء الباعه مصدر رزق ثابت وميسر.

وتري مروه أحمد أنه يجب علي المحافظون الجدد تبني خطه للقضاء علي ظاهرة انتشار العشوائيات والباعه الجائلين بتوفير اماكن لهم في كل محافظة بها المرافق اللازمه يستطيعون فيها بيع سلعهم وبضائعهم بدلا من احتلالهم للشوارع والارصفه وتشويه منظر المدن وتعطيل حركة السير والمرورخاصة وأن المجتمع يفضل التعامل مع هؤلاء الباعه الجائلين بسبب رخص أسعار السلع التي يبعونها مقارنة باسعار المحلات .

================================================
حملات أمنية مكثفة بالقاهرة والجيزة لنقل الباعة الجائلين والمواقف العشوائية
هانى بركات
22-8-2012 | 13:28
خط اصغر
خط اكبر
3
 
عدد التعليقات
300
 
عدد القراءات
 
صورة ارشيفية
قامت أجهزة الأمن بالقاهرة والجيزة بحملات أمنية مكثفة لرفع الإشغالات التى تعوق حركة المرور بميادين وشوارع العاصمة، وكذلك نقل الباعة الجائلين من هذه الشوارع إلى أماكن بديلة للمساهمة فى حل الأزمة المرورية. 
قامت أجهزة الأمن بنقل المواقف العشوائية الموجودة بمنطقة الأزبكية ورمسيس وميدان الجيزة وشارع الهرم وأرض اللواء، كما تم رفع ٣٨٥ حالة إشغال طريق إضافة إلى رفع ونقل ٢٥ موقفًا عشوائيًا يتسبب فى إعاقة حركة المرور بالشوارع . 

ومن جانبه أكد وزير الداخلية بأنه سوف يتم منح الباعة الجائلين فرصة أخيرة لنقلهم لأنه فى حالة عودتهم مرة أخرى سوف يطبق عليهم القانون ويتم حبسهم، وستستمر ههذ الحملات لتشمل جميع المحافظات وليس فى القاهرة والجيزة فقط.
============================================

تعطل قطار الصعيد السريع لمدة ساعتين بسبب مشاجرة بين الباعة الجائلين



تسببت مشاجرة بين الباعة الجائلين في تعطل قطار الصعيد السريع رقم 2202، لأكثر من ساعتين أمام مدينة الفشن، بمحافظة بني سويف، صباح السبت، حيث أراد بعضهم النزول من القطار، فجذبوا فرامل اليد التي لا تستخدم إلا في حالات الطوارئ القصوى وفروا هاربين وسط غضب الركاب.
تسببت هذه الواقعة في توقف القطار لمدة ساعتين حتى تم الانتهاء من إصلاح العطل الذي حدث بسبب التوقف المفاجئ للقطار، ولم يتمكن أمن القطار من السيطرة على مشاجرة الباعة أو ضبط المتسببين في إيقافه، خاصة أنه أدى أيضا إلى اضطراب حركة القطارات على الخط لفترة طويلة.
=====================================================

«عمال التجارة»: نعتزم إنشاء نقابة للباعة الجائلين لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا


باعة الجائلون بميدان التحرير، وسط القاهرة، 8 ستمير 2011. انتشر الباعة الجائلون في الميدان، بعد رحيل قوات الشرطة والشرطة العسكرية ميدان التحرير لإتاحة الفرصة للقوى السياسية والناشطين للترتيب لمليونية «تصحيح المسار»، يطالب المتظاهرون بسرعة استجابة المجلس العسكري لمجموعة من المطالب أهمها إلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين، وتطهير المؤسسات الحكومية والإعلامية من رموز الفساد، واستقلال القضاء والأزهر، ووضع حدين أدنى وأقصى للأجور، وتجميد نشاط رموز وقيادات الحزب الوطنى المنحل، وإبعادهم عن الحياة السياسية.
تصوير محمد هشام

أعلنت النقابة العامة لعمال التجارة، الثلاثاء، عزمها إنشاء نقابة للباعة الجائلين، ووضع آلية لرعايتهم اجتماعيًّا وصحيًّا، بالإضافة إلى إنشاء الأسواق، وإصدار رخص عمل لهم.
وقال محمد وهب الله، رئيس نقابة عمال التجارة، نائب رئيس اتحاد العمال لشؤون شباب العمال، في تصريحات لـ«المصري اليوم» إن «القرار بإنشاء النقابة جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس محمد مرسي خلال لقائه القيادات العمالية الأربعاء الماضي».
وأضاف «وهب الله» أن «الباعة الجائلين يصل عددهم لنحو 5 ملايين بائع، جميعهم خارج منظومة الاقتصاد القومي المصري، ولا يتمتعون بتأمين، ولا يُعتد بهم في أي موازنة أو علاوة».
وتابع: «نسعى من خلال النقابة إلى تنظيم الباعة في أسواق حقيقية وبحث مشاكلهم، وعلى رأسها الحصول على ترخيص عمل، بالإضافة إلى إصدار تراخيص صحية لبعض المهن، والتي يتعامل فيها الباعة مع المأكولات والمشروبات».
ولفت «وهب الله» إلى أن «النقابة ستبدأ عملها لمدة عام كامل دون دفع اشتراكات من أعضائها، حتى نستطيع حصر الأعداد، وتنظيم الأسواق بالتعاون مع المحافظات والأحياء، بالإضافة إلى السعي للعمل على إصدار قانون للباعة الجائلين».
=================================================================


الإسكندرية من رأفت أمين‏:‏ تجربة جديدة قد تكون اول خطوة صحيحة للتخلص من الباعة الجائلين دون أن نلقي بهم إلي سجن البطالة‏,‏ التجربة حدثت في الإسكندرية وستدخل حيز التنفيذ من يوم الخميس المقبل حين ينتقل أكثر من‏300‏ بائع يحتلون ارصفة شوارع صفية زغلول وسعد زغلول والنبي دانيال وسنترال المنشية ومحطة الرمل الي مول تجاري بشارع النقراشي بالمنشية‏..‏ نقلة حضارية يقودها عادل لبيب محافظ الإسكندرية باتفاقه مع صاحب المول علي تأجير‏3‏ أدوار من المول بمبلغ رمزي قدره‏125‏ جنيها للمتر من خلال عقد ثلاثي يضم المحافظة والتاجر وصاحب المول علي أن تقوم المحافظة بتحصيل الايجار شهريا لصالح المول‏.‏

عادل لبيب يقول إن مشكلة تجار الرصيف من المشاكل المعقدة لارتباطها بالنواحي الاقتصادية والتجارية والاجتماعية‏,‏ وكان من الضروري احتواء هؤلاء الباعة وتوفير مناخ صحي يعملون من خلاله‏,‏ وبالفعل استطعنا الاتفاق مع صاحب أحد المولات لتأجير‏300‏ محل بمساحات تتراوح ما بين‏6‏ و‏10‏ أمتار‏,‏ مع الاتفاق مع الغرفة التجارية علي منحهم سجلات تجارية وبطاقات ضريبية لتقنين أوضاغهم ودمجهم في الاقتصاد الرسمي‏,‏ وقال ان التجربة سيتم تكرارها في جميع أحياء الإسكندرية‏,‏ حيث سيتم إقامة مول آخر في منطقة باكوس يستوعب‏500‏ تاجر‏,‏ كما أنه يتم حاليا التخطيط للاستفادة من نحو‏50‏ الف متر من المساحات أسفل الكباري لإقامة منافذ بيع وكافتيريات بها لتنظيف الشارع السكندري من العشوائيات نهائيا‏.‏

=================================================

ليست هناك تعليقات: