Translate

الاثنين، 17 نوفمبر 2008

مؤامرة الحزب الوطني

المؤامرة الحزب وطنية المتسترة باسم بيروقراطي غامض لتفتيت اقتصاد مصر ثم اعادة تركيبه داخل جيوب الكبار..والفرضة الغائبة في إدارة أصول الدولة السائبة!! وأكاذيب الحزب الحاكم

المصريون – خاص : بتاريخ 16 - 11 - 2008
أول جولتنا الصحفية الجديدة من جريدة المصري اليوم حيث كتب د .حسن نافعة حول مؤامرة بيع مصر لاصدقاء جمال مبارك عبر وسيط شعبي: كما فهمت منها أن البرنامج الجديد المقترح يتضمن مجموعة خطوات أو إجراءات تم الانتهاء من بعضها ويجرى استكمال بعضها الآخر، وذلك على النحو التالى:

١- تم حصر الشركات المتبقية تحت سيطرة الدولة - كما تم تصنيفها - فى أربع مجموعات وفق أهميتها الاقتصادية والأمنية.

فهناك مجموعة أولى (فئة أ) تضم جميع الشركات العاملة فى مجال صناعات وصفت بأنها «استراتيجية»، مثل شركات الدواء والحديد والصلب والألومنيوم والكوك والسكر والنحاس والأسمدة والأسمنت، ويقترح البرنامج أن تحتفظ الدولة بنسبة لا تقل عن ٦٧% من مجموع أصولها.

وهناك مجموعة ثانية (فئة ب) تضم جميع الشركات التى وصفت بأنها «مهمة»، مثل شركات النقل والسياحة وبعض الشركات العاملة فى مجال الصناعات التحويلية، ويقترح البرنامج أن تحتفظ الدولة بنسبة تصل إلى ٥١% من مجموع أصولها.

وهناك مجموعة ثالثة (فئة ج) تضم الشركات العاملة فى مجالات أقل أهمية، مثل شركات توزيع السلع والمواد التموينية وغيرها، ويقترح البرنامج أن تكتفى الدولة بملكية نسبة لا تزيد على ٣٠% من مجموع أصولها.

أما المجموعة الرابعة والأخيرة (فئة د) فتضم بقية الشركات الأخرى التى تم نقل ملكيتها بالكامل إلى القطاع الخاص فى إطار البرنامج القديم أو التى لا ترى الحكومة، لسبب أو لآخر، ضرورة للاحتفاظ بأى نسبة من ملكية أصولها وبالتالى سيتم تمليك ما تبقى منها للقطاع الخاص بالكامل.

٢- ستجرى، فى مرحلة لاحقة، عملية تستهدف نقل الأصول المملوكة للدولة فى مختلف الفئات، بعد تحويلها إلى أسهم، إلى المواطنين أو إلى المجتمع مباشرة،

وذلك من خلال وسيلتين، الأولى: توزيع نسبة تتراوح بين ٨٠ و٨٥% من هذه الأسهم مجانا وبالتساوى على المواطنين الذين تزيد أعمارهم على ٢١ عاما، والثانية: تحويل النسبة الباقية منها، التى ستتراوح فى هذه الحالة بين ١٠ و١٥%،

وكذلك الأسهم المتنازل عنها طواعية من جانب المواطنين أو تخص مواطنين لم يتقدموا بطلب رسمى للحصول على حقوقهم من الأسهم المجانية خلال المدة القانونية المحددة،

وهى عام من بدء تنفيذ القانون الخاص الذى سيصدر لهذا الغرض، إلى صندوق خاص جديد يسمى «صندوق حماية الأجيال القادمة».

٣- ستعهد إلى هيئة مستقلة تشكل خصيصا لهذا الغرض بمهمة إدارة هذه الأصول أيا كان شكلها.

وأعترف أنه طغى على فى البداية شعور بالارتياح تجاه هذا البرنامج. فمن منا يكره أن يصبح المواطنون جميعا ملاك أسهم يحصلون عليها مجانا وبالتساوى من الدولة؟ ومن منا يكره تخصيص نسبة من الأصول المملوكة للشعب لحماية الأجيال القادمة والمحافظة على حقوقها؟.

ولم أستبعد، فى محاولة أولية لتفسير ما اعتقدت فى البداية أنه تغيير مفاجئ فى السياسات، افتراض حسن النية واحتمال أن تكون الرغبة الصادقة فى الاستفادة من أخطاء الماضى هى التى دفعت إلى تصحيح المسار. غير أن هذا الشعور الذى طغت عليه العاطفة لم يصمد طويلا أمام التحليل بعقل بارد.

فبعد تقليب الأمر على وجوهه المختلفة توصلت إلى استنتاجات مغايرة يمكن طرحها على النحو التالى:

١- أغلب الظن أن المواطنين من سكان العشوائيات والقبور والعمال والفلاحين وصغار موظفى الدولة ومعظم الشرائح الدنيا من الطبقة الوسطى، الذين يشكلون فى مجموعهم ما لا يقل عن ٩٥% من إجمالى تعداد السكان ولا يجدون ما يسد رمقهم أو ما يكفى للإنفاق على تعليم وعلاج أولادهم،

أغلب الظن أنهم لن يحتفظوا طويلا بأسهمهم وسيقومون ببيعها على الفور للتخفيف من حدة ضائقتهم المعيشية.

ومعنى ذلك أن ملكية ٩٥% من الأصول التى سيشملها البرنامج الجديد ستنتقل بالكامل، وخلال فترة لن تزيد على عام واحد على الأرجح، إلى الـ ٥% الباقية من المواطنين، التى باتت تملك كل شىء وتتحكم فى كل شىء فى مصر.

ولا أظن أن أى تشريعات سوف تتمكن من الحد من ظاهرة تركز الملكية. فمعين الوسائل والأساليب التى تسمح بالالتفاف على هذه التشريعات لا ينضب أبدا.

٢- ستظل قدرة الحكومة فى التأثير على البرنامج والتلاعب بأهدافه كبيرة، وذلك من خلال سيطرتها على آليات تقييم الأصول المطروحة للبيع من ناحية، وعلى آليات إدارتها بعد ذلك من ناحية أخرى، بصرف النظر عن كل ما قيل أو سيقال عن «استقلالية» جهات التقييم أو الإدارة.

فطالما لا توجد حكومة منتخبة انتخابا حرا ونزيها سيظل الشك قائما حول حقيقة ودرجة استقلال أى هيئات يصدر بتشكيلها قرار إدارى من هذه الحكومة.

ولأن الشعب المصرى بات صاحب خبرة كبيرة فى التعامل مع الحكومة وهيئاتها «المستقلة»، من خلال اختباره لعمل هيئات سابقة كالهيئة التى شكلت حديثا لتحل محل القضاة فى الإشراف على الانتخابات، فالأرجح أنه ستساوره شكوك كثيرة فى مصداقية وقدرة هذه الهيئات على إدارة أصوله بنزاهة وحكمة، بافتراض أنه سيظل مالكها الحقيقى.

يضاف إلى ذلك أنه من الطبيعى أن يتشكك المواطن فى حرص حكومة سبق لها أن أساءت استخدام أموال صناديق المعاشات والتأمينات على «حماية الأجيال القادمة»!

٣- لم يقدم الحزب الحاكم تعريفا واضحا لمفهوم «الأصول المملوكة للدولة»، التى يطمح برنامجه الجديد فى نقل ملكيتها إلى المواطنين مباشرة، حيث يوجد حصر دقيق لهذه الأصول.

ولن أضرب مثلا بشركة قناة السويس، الذى عادة ما يرد هنا إلى الأذهان، وإنما بالأراضى الصحراوية التى تخصص لأغراض البناء أو الاستصلاح الزراعى. فهذه الأراضى هى بالقطع «أصول مملوكة للدولة»،

ومع ذلك فعملية نهبها وبيعها لـ«المحاسيب» واستخدامها وسيلة لشراء الولاءات السياسية، كانت ولا تزال مستمرة.

٤- إذا كانت الدولة تعترف الآن بأن صناعات الأسمنت والحديد وغيرها هى صناعات «استراتيجية» تتطلب مقتضيات الحفاظ على الأمن الوطنى وسيطرة الدولة على ثلثى أصولها،

كما تعترف بأن هناك صناعات أو خدمات أخرى تتطلب مقتضيات الحفاظ على المصلحة الوطنية سيطرة الدولة على نسبة تزيد قليلا أو كثيرا على نصف أصولها، فلماذا سبق للدولة أن فرطت فى أصول من هذا النوع وباعتها بالكامل وبأبخس الأسعار للقطاع الخاص،

ولماذا لا تحاول الدولة استعادة ما فقدته من هذه الأصول، إذا كانت حقا مقتنعة بما تقول، لتشكيل نظام اقتصادى متكامل ومتماسك يسيطر فيه المجتمع على نسب تتراوح بين ٣٠ و ٦٧% من أصوله.

٥- لم أفهم سبب الحرص على أن يكون جمال مبارك بالذات هو من يتولى الإعلان عن هذا البرنامج. فإذا كان المطلوب إثبات نسب البرنامج الجديد للحزب، منفردا أو بالاشتراك مع الحكومة، فالأصول فى مثل هذه الأحوال تقضى أن يكون رئيس الحزب أو أمينه العام هما المتحدثين باسمه.

فى ضوء ما سبق لم أعد أشعر بأى اطمئنان لما يجرى الإعداد له. فبيع الأصول العامة الباقية سيؤدى إلى أن تؤول ملكيتها، «لكشة واحدة» وليس «تاتا تاتا» كما يقول الممثل خفيف الظل هانى رمزى فى فيلمه الجميل «عايز حقى»، إلى الطبقة ذاتها التى نهبت مصر.


ومن جريدة الاهرام نقرأ لسلامة احمد سلامة حول نفس المشروع الغامض: المفاجأة الحقيقية التي أفرزها المؤتمر العام للحزب الوطني‏,‏ كانت في إزاحة الستار عما سمي مشروع إدارة الأصول المملوكة للدولة وما ارتبط به من انشاء صندوق يحفظ للأجيال القادمة حقوقها‏.‏

وقد أعلن عن المشروع الذي أطلق عليه هذا المسمي البيروقراطي الغامض‏,‏ دون أن يقدم أحد تبريرا أو تفسيرا لأسباب طرحه الآن بالذات؟ وهل لذلك علاقة بتوابع الأزمة المالية العالمية؟ وهل كانت الأصول المملوكة للدولة مهملة قبل ذلك أو خاضعة لإدارة أخري لكي يجري نقلها من خلال هذا المشروع لسيطرة الدولة؟ أم هي الرغبة في الإسراع ببرامج الخصخصة؟

ثم اتضح أن عبارة الأصول المملوكة للدولة تشتمل علي بعض وليس كل شركات القطاع العام التي جري خصخصة بعضها في مراحل سابقة‏.‏ وأن الغرض المعلن هو اشراك الشعب في ملكية هذه الشركات عن طريق صكوك أو أسهم توزع مجانا علي كل من بلغ سن‏21,‏ ومجموعهم حوالي‏41‏ مليونا من الشعب المصري‏,‏ بدعوي ان ذلك سوف يرفع كفاءتها الاقتصادية‏,‏ ويحقق للمواطن دخلا ما عن طريق امتلاك الأسهم لو باعها‏,‏ أو طرحت في البورصة‏,‏ ويتحقق بذلك شعار ملكية الشعب لأموال الشعب‏!!‏

وللوهلة الأولي جال بخاطري اننا نسير علي الدرب الذي يسير عليه القذافي‏,‏ عندما يعلن بين حين وآخر ان عوائد النفط ملك للشعب الليبي‏,‏ وانه يريد توزيع هذه العوائد‏,‏ لكي ينال كل مواطن ليبي نصيبه من الكعكة أو الفكة ولكنه لايفعل‏!!‏

بالنسبة لنا في مصر‏,‏ فقد أثار المشروع من الأسئلة والشكوك أكثر مما قدم من اجابات‏..‏ اذ استبعدت من الأصول أهم مصادر الثروة الحقيقية مثل أراضي الدولة التي يجري نهبها بالفعل‏,‏ والبترول والثروة المعدنية وقناة السويس والسكك الحديدية والاتصالات وشواطئ النهر والبحر‏.‏ ورأي خبراء انه حتي بالنسبة للشركات التي سيتم توزيع أسهمها فإن هذه الأسهم سوف تنتقل بسرعة الي ملكية المستثمرين الكبار والمليونيرات‏,‏ بمجرد ان يبيع المواطن أسهمه الزهيدة التي تتعرض للصعود والهبوط في البورصة‏,‏ وهي نفس التجربة التي حدثت في روسيا والتشيك‏.‏

والحقيقة التي لامراء فيها ان المصريين العاديين ليس لديهم فكرة أو خبرة في التعامل مع البورصة‏,‏ وسوف يتخلصون من هذه الأوراق في أول فرصة‏,‏ والحقيقة الثانية انه لم تعلن حتي الآن القيمة الحقيقية للشركات التي ستؤول ملكيتها للشعب وكم تساوي؟

ومعيار الحقيقة هنا هو هل سيؤدي المشروع فعلا الي عدالة توزيع الدخل ورفع مستوي الشعب‏...‏ أم أنه مجرد لعبة سياسية لإلهاء الشعب عن تغييرات جذرية مستقبلية‏,‏ خصوصا اذا كان تنفيذ المشروع يبدأ أو ينتهي مع الانتخابات البرلمانية والرياسية القادمة‏,‏ ليكون بمثابة حافز أو رشوة للتصويت لمصلحة الحزب الحاكم؟‏!‏)

والى جريدة الوفد حيث كتب سامي بلح حول خزعبلات الحزن الوطني: زعم أبواق الحزب الوطني الحاكم المستبد وكثير من الكتبة الذين يروجون لإنجازاته الوهمية، أنه الحزب الأكبر والأقوي في الحياة السياسية المصرية. واستندوا في ذلك علي أن عضويته بلغت حوالي ثلاثة ملايين عضو - العدد في الليمون - وهو ما قال به أيضاً أمين تنظيم الحزب أحمد عز وأضاف إليه بأن الحزب الوطني حزب شعبي قائم علي جهود أعضائه وأنه يمتلك الأغلبية في المجالس النيابية والشعبية، ويبلغ عدد ممثليه في المجالس المحلية 51 ألف عضو، وأن لدي الحزب 333 نائباً بمجلس الشعب، و244 نائباً في الشوري و2600 وحدة حزبية. ووقف عز في مؤتمرهم العام الأخير في أول نوفمبر الجاري، يتباهي بتلك الإحصائيات وشن هجوماً تطاول فيه علي أحزاب المعارضة بقوله: إن المعارضة والأحزاب في مصر تحاول تغطية عجزها وفشلها وإخفاقها وضعفها وبعدها عن الشارع بإطلاق الاتهامات لقيادات الحزب الوطني. ونحن نقول للرجل المعجزة أحمد عز أولاً فيما ذكره من إحصاءات تتعلق بحزبه المشئوم: إن تلك الإحصاءات ليست دليلاً علي أن حزبه الفاسد المستبد أصبح حزباً قوياً وأنه أصبح قادراً علي الإصلاح، لأن من أفسد البلاد والعباد لا يمكن أن يصلح، وأن قوة أي حزب خاصة إذا كان الحزب الحاكم لا تقاس بعدد أعضائه، وإنما تقاس بمدي قدرته علي حل مشاكل الجماهير ومدي ما يحققه من إنجازات حقيقية لشعبه - وليست علي غرار إنجازات الحزب الوطني الوهمية - وكذلك بالتفاف الشعب حوله وتأييده له، وهو ما لم يستطع تحقيقه الحزب الوطني الحاكم. فحزبه الوطني ليس حزباً شعبياً كما زعم وهو يعلم جيداً كيف استولي هذا الحزب علي السلطة في مصر عن طريق تزوير الانتخابات، وتزوير إرادة الشعب كما أن هذا الحزب يحظي بكراهية شديدة في الشارع ويستغل إمكانات الدولة ويستند إلي سلطات رئيس الدولة بحكم كونه رئيساً لهذا الحزب، فلو تخلي الرئيس عن رئاسته لهذا الحزب، ما تبقي فيه عضو واحد وما استطاع تولي السلطة في هذا البلد. فالأخ أحمد عز يعلم جيداً أن حزبه في الانتخابات التشريعية الأخيرة وما قبلها لم يحصل علي أكثر من 35 أو 37٪ من أصوات الناخبين وهي النتيجة التي لا تأهله دستورياً لتشكيل حكومة وتولي السلطة، وأنه لولا خيانة بعض الأعضاء المستقلين لإرادة الشعب وانضمامهم بعد نجاحهم في الانتخابات لعضوية الحزب الوطني لما تمكن من تشكيل الحكومة ولحدثت أزمة دستورية في البلاد، وهو يعلم أيضاً أنه كان من نتيجة هذا الإخفاق الفاضح في تلك الانتخابات أن لجأت حكومة الحزب الوطني إلي التعديل الدستوري المشبوه، الذي بموجبه تم إبعاد القضاء الشامخ عن الإشراف علي الانتخابات حتي يتمكنوا من تزوير إرادة الشعب المغلوب علي أمره والذي لم يجن علي أيدي حكومات الحزب الوطني المتعاقبة سوي الخراب والدمار في جميع مناحي الحياة من تعليم وصحة وزراعة وصناعة وطرق وجميع الخدمات التي يحتاج إليها الشعب، بالإضافة إلي كبت الحريات العامة وإهدار حقوق الإنسان وحكم الشعب بقانون الطوارئ لمدة 27 عاماً متصلة وبطريقة لم يسبق لها مثيل في بلدان العالم المتحضر وغير المتحضر، هذا بالإضافة إلي إفقار الشعب وإزلاله وضياع هيبة مصر ومكانتها علي المستويين الإقليمي والدولي. ولا يفوتنا في هذا المقام أن نعرض ما ذكره السيد رئيس الوزراء في هذا المؤتمر وتركيزه علي أن حكومته التي هي حكومة الحزب الوطني حققت العديد من الإنجازات الوهمية وإصراره علي أن الشعب أصحب يجني ثمار التنمية التي ليس لها صدي من الواقع إلا في مخيلتهم، ولم يشعر بها إلا رجال الأعمال وأصحاب الحظوة المقربون من أهل الحكم. وأنا هنا أقول لسيادته ألم تستمع لما استمعت أنا وغيري إليه في اليوم الأخير لزفة مؤتمركم العام في برنامج »همسة عتاب« في الإذاعة المصرية، وأنا في طريقي إلي محكمة جنايات المنصورة للترافع في إحدي القضايا، استمعت لشكوي أحد المواطنين من أنه لا يستطيع الحصول علي رغيف الخبز لشدة الطوابير التي يعاني منها المواطنيون أمام المخابز - التي زعمت الحكومة أنها قد انتهت - وذكر المواطن أيضاً في شكواه أن الخبز يرسل إلي منازل أصحاب الحظوة، وختم شكواه بأن قال »حرام عليكم لم نعد نقدر علي الحصول علي الرغيف الحاف«. هكذا قالها المواطن المسكين في آخر يوم من أيام مؤتمر الحزب الوطني الذي كان مسرحاً للكذب والتزييف والافتراء علي الحقيقة المرة التي لا يشعر بها إلا المواطن المصري البسيط الذي يمثل أغلبية هذا الشعب. أبعد كل هذه المهازل والهموم التي يغرق فيها الشعب المصري، يقف السيد عز ليصف المعارضة المصرية بالفاشلة والعاجزة؟! إن الفاشل والعاجز الحقيقي هو الحزب الوطني الحاكم الذي أضاع مستقبل شعب مصر وشبابها بما خلفه من بطالة الشباب غير المسبوقة، وكثرة الديون الداخلية والخارجية التي تئن منها مصر وشعبها. والفساد الذي استشري في جميع مناحي الحياة، وبما جلبه هذا الحزب الحاكم لأبناء الشعب من العار والإهانة التي يتعرض لها في كل بلد يذهبون إليه بحثاً عن لقمة عيش كريمة افتقدوها في وطنهم وبلدهم العزيز مصر الذي كان يوماً ما سلة القمح في العالم، والذي كان دائناً لبريطانيا العظمي بما يقرب من 500 مليون جنيه استرليني ولديه احتياطي من الذهب ما يزيد علي 450 طناً ظل فؤاد سراج الدين رئيس حزب الوفد الراحل يسأل: أين ذهبت؟ حتي توفي إلي رحمة الله دون إجابة من قيادات الحزب الحاكم. أقول في النهاية للسيد عز إنك لست مخطئاً، ولكن الخطأ الأكبر في رقبة من آتي بك إلي ما أنت فيه الآن وسلطك علي الشعب المصري الذي لن يطول صبره عليك ولا علي حزبكم، ولا نظام حكمكم الفاشل الذي قارب علي الزوال شئتم أم أبيتم.. فالتغيير قادم لا محالة، وإن غداً لناظره قريب.

وثيقة بتوقيع المصريين‮: ‬لا لضياع الأصول‮!‬


بقلم‮/ ‬سكينة فؤاد أبادر أولاً‮ ‬كمواطنة مصرية بإعلان أنني لم أفوض الحزب الحاكم وحكومته في تلك الصفقة المريبة لبيع مصر للمصريين،‮ ‬فمنذ وعيت الدنيا ابنة لهذا الوطن ومن خلال كل ما تلقيت من معارف وخبرات وجغرافيا وتاريخ وتربية وطنية وأنا أعرف أن الأوطان ملك لشعوبها لا تحتاج إلي مشروعات لتمليكها لها وتكفل الأنظمة التي تأتي في الديمقراطيات الحق وبدون تزوير وتدليس بإدارة هذه الأملاك لصالح الشعب وكل ما عداه من خروقات واختراعات وأنظمة نصب وادعاءات باطلة ونموذجة ما تعد الحكومة لتطبيقه وتطلق عليه قانون الخصخصة الجديد أو قانون إدارة أصول الدولة الذي يريد أن يعلن للمصريين أنهم لم يكونوا ملاكاً‮ ‬لبلدهم وأن هذا النظام المبارك الأمين سيقوم لأول مرة في تاريخهم بتمليكها لهم‮!!‬،‮ ‬وأعلن وزير الاستثمار أنهم منذ ثلاث سنوات عاكفون علي دراسته،‮ ‬فلماذا تكتمتم عليه ولم يعرض خلالها علي الخبراء وأهل الاختصاص لتقييمه وإبداء الرأي فيه إذا كان يمثل إنقاذاً‮ ‬حقيقياً‮ ‬أم أنه لا أحد من حقه أن يفكر ويقرر إلا الحزب وحكومته الذي أصبح علي المصريين أن يتقبلوا مصائب وكوارث سياساتهم كل يوم،‮ ‬وجميعها تتواضع أمام القانون الجديد‮.. ‬ثم لماذا تذكرتم الآن فقط أن للمصريين وللأجيال القادمة حقوقاً‮ ‬يجب أن تقام لها صناديق‮.. ‬وماذا ستفهم جموع الشعب التي أغرقتها السياسات المباركة في الفقر والجهل ماذا تعني الكوبونات أو الصكوك التي سيحصلون عليها أكثر من أن يشتروا بها ما يفك أزماتهم التي لم يتوفر لهم‮ ‬غيرها‮.. ‬كيف يفهمون ويرفضون خداع وشراك تحويل الوطن إلي سلعة وتجارة تباع وتشتري‮.. ‬كيف يفهمون أن حكومتهم السنية تنفيذاً‮ ‬لمخططات الحزب تلعب بآخر الأوراق بعد كل ما ضيعوا وأهدروا من ثرواتنا،‮ ‬وقبل أن يفيق كل من يستطيع أن يفكر أو يواجه كارثة هذا القانون تبدو الحكومة كأنها تهرول لتمريره بأغلبيتها التابعة في مجلس الشعب والتي مررت بها جميع القوانين التي انتهكت بها الدستور والحاضر والمستقبل،‮ ‬فهل تستسلم وتسلم مفاتيح ملكية مصر دون ممانعة ورفض يستخدم جميع الوسائل والطرق القانونية لتفعيل حق شعب في رفض ما يمثل عدواناً‮ ‬وسرقة لحاضره ومستقبله باستخدام أخطر خداع يختبئ ويتخفي بادعاءات تمليك الشعب وحفظ حقوق الأجيال القادمة‮.. ‬أي فكر شيطاني يخطط‮.. ‬في الآونة الأخيرة من بين الدعابات الساخرة التي تنتشر بين المصريين أن الشياطين نزلت مصر لتحصل علي الدكتوراه من خلال التعلم علي بعض من يديرون هذا البلد،‮ ‬دعابة خائبة مثل السياسات والمخططات الخائبة والتي تبدو كأفكار تلاميذ فشلوا في مهمة أكبر منهم وهي إدارة وطن بحجم ما كانت عليه مصر وأن يعطوا للمصريين بدلاً‮ ‬من الصكوك والكوبونات عوائد مشروعات كبري للتنمية وأن يعظموا الثروات والصروح الصناعية والزراعية فلجأوا إلي بيعها بالجملة وبالقطاعي وبقانون إدارة أصول الدولة‮.‬ ‮> ‬إذا كان قلبكم علي المصريين فلماذا لم تقدموا لهم كشوف حساب بحصاد بيع‮ ‬155‮ ‬شركة من‮ ‬317‮ ‬طرحت للبيع،‮ ‬ولماذا التزمتم الصمت أمام اتهامات خطيرة وجهها لكم كبار الخبراء الاقتصاديين حول ما ارتكب من خطايا وأهدر من مليارات منذ بداية تطبيق الخصخصة‮.. ‬وبالتحديد أن الحكومة أهدرت‮ ‬100‮ ‬مليار جنيه في بيع الشركات،‮ ‬ولماذا امتنعت الحكومة لأول مرة عن دفع تكلفة العلاوة السنوية لأصحاب المعاشات،‮ ‬رغم نهبها لصناديق وأموال التأمينات ولماذا وصل عدد الفقراء إلي ما يتجاوز‮ ‬45٪‮ ‬من المصريين وفق تقرير للبنك الدولي صدر‮ ‬2007‮ ‬وهل إدارة الأصول أوبيعها بما فيها نهر النيل وشواطئ البحار والآثار وربما الهرم والسد العالي وبحيرة ناصر للكوارث الاقتصادية المتوقعة والتي أشار إليها وزير التنمية الاقتصادية عندما توقع أن يصل حجم خسائر الاقتصاد المصري إلي‮ ‬25‮ ‬مليار جنيه إذا تزايدت الأزمة المالية وانتقلت من النظام المالي إلي الاقتصاد الحقيقي؟‮!.‬ ‮> ‬من أغرب ما قيل عن أسباب التفكير في المشروع أن الرئيس مبارك عندما سمع بالضجيج المثار حول صفقة بيع عمر أفندي تساءل هذه الناس زعلانين لي وليه كل ما تتباع شركة يعملوا الدوشة دي؟‮! ‬ويبدو أن عباقرة ومخططي سياسات الحزب أوضحوا لسيادته أن سبب‮ ‬غضب الناس لا يزيد عن نوع من الحقد الاجتماعي،‮ ‬فكان الحل السحري أن نرمي لهم عظمة‮!! ‬بالطبع لم يجرؤ أحد علي التصريح بالسبب الحقيقي لغضب الناس في صفقة عمر أفندي وفي جميع ما أجري من صفقات من إهدار للقيمة الحقيقية وبيعها فوق المائدة برخص التراب وبما جعل الجميع يؤمن بأن البلد بيع بالعمولات‮.‬ ‮> ‬ومطلوب بعد الإجابة عن جميع الأسئلة السابقة حول حقيقة ما تم بيعه من صفقات أرقامها الحقيقية وأين ذهبت العوائد والثمار أن يعرف المصريون ماذا حدث في الدول الشرقية التي طبقت نماذج مماثلة للمشروع وكيف كان بداية تخريبها والقضاء عليها وماذا جاء في دراستين للبنك الدولي ومنظمة التجارة الحرة خلاصتهما أن تجربة الصكوك أو الكوبونات أدت إلي بيع الروس والتشيك الشركات والمشروعات للمحتكرين وبعد عامين فقط لم يتبق منها شيء للناس هناك‮ »‬البديل‮ ‬2008‮/‬11‮/‬11‭.‬ كفاكم استغلالاً‮ ‬لجرائم الفقر والجهل والأمية التي تمثل أرقامها أخطر وثائق فشل هذا النظام وعجزه عن إدارة عملية وطنية أمينة لأخطر وأكبر أصول أي دولة وهو شعبها،‮ ‬وإذا كان الفقر وفق البنك الدولي تجاوز‮ ‬45٪‮ ‬فالأمية تتجاوز‮ ‬40٪‮ ‬وفق تقارير التنمية البشرية،‮ ‬فهل هذا الشعب الذي تريدون أن تحلوا أزماته الخانقة ببطاقة ممغنطة مثل بطاقات البنوك،‮ ‬هذا الشعب الذي وصفه وزير الاستثمار بأنه لا يهمه إلا أن يوفر الأكل للعيال ويعدي يومه،‮ ‬فماذا لو لم يستطع أن يوفر الأكل للعيال والدواء للمريض والمصاريف للمدرسة كيف يعدي يومه؟‮! ‬وماذا بعد أن يبيع الصك أو الكوبون ليأكل العيال أو ليتعلموا أو ليشتري دواء هل تسقط حقوقه في بلده‮. ‬ومن أين سيدفع نفقات أن يشرب من النيل أو يشرب من البحر؟‮!!.‬ ‮>> ‬إن حقوق المصريين في ملكية بلدهم لا تحتاج إلي قوانين إدارة أصول ولكن تحتاج إلي استثمار هذه الأصول بخطط وبرامج تنمية تتعاظم وتطرح ثمارها في حياة جميع المصريين وتذهب أولاً‮ ‬إلي الأكثر احتياجاً‮ ‬وهو ما لا يتحقق إلا إذا قام علي مصر أمناء وخبراء ومتخصصون ومحبون حقيقيون لهذا الوطن الذين لا يحتاجون أن يكرروا الكوميديا السوداء التي أراد بها مؤلف فيلم‮ »‬عايز حقي‮« ‬أن يطالب بنصيب المصريين فيما بيع وأهدر من ثرواتهم فاستلهمت الحكومة الفكرة ووجدت فيها المنقذ من أزماتها المالية والاقتصادية ولم تكتف بتقليد الفيلم وأرادت أن تبيع لهم الترام والعتبة الخضرا‮!!.‬ ‮>> ‬إذا كنا نحتفل هذه الأيام بذكري عيد الجهاد وبدايات ثورة‮ ‬19‮ ‬يوم أعطت توقيعات المصريين سعد زغلول ورفاقه الشرعية في تمثيلهم بعد أن حاول المندوب السامي البريطاني أن يطعن في هذا التمثيل،‮ ‬وإذا كان تمثيل الشعب في البرلمان‮ ‬غائباً‮ ‬بالأغلبية المباركة فلماذا لا يعد خبراء الاقتصاد وثيقة وطنية تكشف أبعاد كارثة قانون إدارة أصول الدولة وتفاصيل ما سبقها من إهدار قيمة وثمار ما تم بيعه ولنجمع عليها توقيعات رفض المصريين وبمشاركة جميع القوي الوطنية وما تبقي من شتات الأحزاب بعد التخريب المنظم لها‮.. ‬وثيقة تقول للحزب وحكومته لا لنهب ما تبقي من مصر‮.‬ ‮> ‬هل د‮. ‬يوسف والي مازال يدير ملف التطبيع الزراعي مع الصهاينة كما كتبت صحيفة‮ »‬الموقف العربي‮« ‬2008‮/‬11‮/‬4‮ ‬وهل هما شخص واحد يوسف والي،‮ ‬وزير الزراعة الأسبق،‮ ‬ونائب رئيس الوزراء وكبير من كبراء من أطقوا عليهم الحرس القديم بالحزب الوطني ويوسف والي رئيس مجلس إدارة شركة الفلاحة البستانية التي استوردت من المركز العربي للأبحاث والدراسات بسوريا‮ ‬75‭.‬000‮ ‬شتلة زيتون من مجمل‮ ‬25‭.‬000‮ ‬شتلة يتم إرسالها إلي مصر علي دفعات،‮ ‬وما مدي حقيقة ما يقال إن الشتلات مستوردة من إسرائيل وأنهم يستخدمون سوريا بوابة للتمويه والعبور إلي مصر‮.. ‬هذه الشتلات التي يقال إنه مازال متحفظاً‮ ‬عليها بمطار القاهرة علي الأقل عند كتابة هذه السطور ويعلم الله أين ستذهب أو قد ذهبت بالفعل،‮ ‬ما مدي الحقيقة أيضاً‮ ‬في أنها عندما فحصت بمعهد أمراض النبات التابع لمركز البحوث الزراعية وجد أنها مصابة بأنواع عديدة من ديدان النيماتودا وبنسب عالية،‮ ‬كل شتلة تحتوي علي حوالي‮ ‬10‭.‬000‮ ‬بيضة لتفريخ هذه الديدان ووجد أنها مصابة أيضاً‮ ‬بعض الجذور وأنها من أشد الفطريات فتكاً‮ ‬بالنباتات وأيضاً‮ ‬بأنواع عديدة من البكتيريا المهلكة للتربة بينما من الأمور المحرمة دولياً‮ ‬دخول الشتلات داخل التربة المزروعة فيها حتي لا تنقل إلي الأرض الجديدة الأمراض المصابة بها،‮ ‬يقولون أيضاً‮ ‬إن مدير معهد أمراض النباتات نفي الإصابة بينما أكدها مدير إدارة الحجر الزراعي باعتبارها بداية الحماية لمنع دخول كوارث زراعية إلي مصر حتي لو دخلت تحت مسمي دراسات وأبحاث كما أطلق عليها،‮ ‬السؤال هل نحتاج إلي ربع مليون شتلة مريضة لإجراء أبحاث ودراسات عليها،‮ ‬والسؤال الأكثر أهمية ماذا تعني هذه الديدان؟ كما يقول الخبراء أولاً‮ ‬مدت كل هذه الشتلات ولكن بعد أن تقوم بمهمتها في نشر كل ما تحمله من أمراض في أرضنا والتي يستحيل مقاومتها إلا باستيراد العديد من المبيدات التي يوصف معظمها بأنها مبيدات مسرطنة‮.. ‬أرجو ضم ملف هذه الشتلات إلي التحقيقات التي تجريها الآن الأجهزة الرقابية والجهاز المركزي للمحاسبات حول حقيقة العلف الذي أكله ومازال يأكله المصريون‮.. ‬فالقضية أو الجوهر واحد في الكارثتين،‮ ‬إهلاك وتدمير شعب‮.. ‬ومن ترصدوا ومازالوا يترصدون عناصر قوة المصريين لا يكفيهم ولا يشبعهم ما انتشر من أمراض خطيرة وانهيار وتدهور لصحة الإنسان والحيوان والنبات والتربة والمياه جوهر أهداف الحروب البيولوجية التي يديرها الصهاينة منذ نهايات القرن الماضي،‮ ‬وكما تكشف مشروعات زراعية معلنة ومنشورة تابعة لجيشهم وعملياتهم القذرة ومخططاتهم التي تنفذها أذرعهم الطويلة هنا،‮ ‬وكما كتبت وقدمت الحجج والشهادات العلمية والعملية منذ سنوات‮!.‬ ‮>> ‬لا تتسع المساحة لسرد تفاصيل دخول علف الحيوان ليأكله المصريون فليست هذه المرة الأولي ولا تسعفني الذاكرة لتحديد التاريخ بدقة،‮ ‬ففي نهايات تسعينيات القرن الماضي،‮ ‬كانت صحيفة‮ »‬الوفد‮« ‬أول من نشر عن دخول قمح الكريبتكال الذي تتغذي عليه الحيوانات في فرنسا وجاء ليتحول إلي عيش يأكله المصريون،‮ ‬ويومها أثرت الموضوع في مجلس الشوري أثناء عضويتي به وقامت الدنيا واتهمت بإثارة فزع الرأي العام والإساءة لصورة مصر،‮ ‬ولم أهتم وواصلت حملتي الطويلة علي صفحات‮ »‬الأهرام‮« ‬لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيلنا الاستراتيجية وعلي رأسها القمح باعتباره الحل الذي كان ومازال وحده يقدم لنا الإنقاذ من كل أشكال البلاء التي تعرضنا لها ومازلنا فصفقات قمح علف الحيوان سبقتها وجاءت بعدها صفقات ملوثة ومليئة بالديدان والحشرات وأقماح مسرطنة‮.. ‬وأستأذنا في عودة بمشيئة الله الأسبوع القادم‮. ‬المهم الآن أنه قد تحقق أخيراً‮ ‬ما طالبت به عشرات المرات من تكوين لجان أمن ولجان رقابة وفحص بعيدة عن الأجهزة المسئولة عن الاستيراد والتوزيع فقد كان من مهازل ومآسي السنوات الماضية في وزارة الزراعة إلغاء لجان الرقابة المستقلة وقيام الوزير بنفسه بالرقابة علي نفسه‮.‬ ‮> ‬المهم هل ستترك الأجهزة الرقابية تؤدي دورها ونكشف جميع المسئولين والمتورطين في صفقات علف البني آدميين؟‮!!.‬




ليست هناك تعليقات: