Translate

الاثنين، 18 ديسمبر 2017

# ديليس"

Image result for ‫ديليس"‬‎
من الاماكن المحببه لي .....
🍰🍰 "#ديليس" اسمه الفرنسي يعنى البهجة أو المتعة، وهو يعد من أكبر مقاهي #الإسكندريةالمعروفة عالميا وأحد أشهر أماكنها السياحية. و يعتبر #ديليس من أهم المعالم #اليونانية في المدينة العريقة، لكونه يروي لسان حال جالية عشقت الإسكندرية وعشقها السكندريون. و الى الآن يحرص السكندريون على تذوّق حلويات ديليس اليونانية مثل الموساكا والفينيكيا علهم يستعيدون مذاقات الزمن الجميل على أنغام الموسيقى اليونانية الهادئة .
و عن تاريخ "ديليس" ، فقد أسسه الخواجة اليونانى "#موستاكاس" عام 1907، وكان خبازاً ماهراً للخبز الأفرنجى، الى ان قرر أن يدخل #الآيس_كريم لمدينة الإسكندرية ويبتكر نكهات جديدة فيه، مثل الفاكهة والمستكة، والتى كانت جديدة على المواطنين ونالت إعجابهم، وفى عام 1922 اصبح أشهر حلوانى بالإسكندرية وأدخل الشيكولاتة والملبس والكعكات الغربية، التى كان يأتى إليها المواطنون خصيصاً لتناولها .
ذاع صيت "ديليس" بالإسكندرية، إلى أن وصل للبلاط الملكي، فصنع تورتة تتويج الملك فاروق ملكاً على مصر عام 1937، بل و هو من قام أيضا بتصنيع تورتة زواج الملك فاروق من الملكة فريدة، وهى التورتة التى نالت إعجاب الحضور . و هكذا أصبح " ديليس" أشهر محل لصناعة الحلويات، وصناعة البهجة فى حفلات كبار العائلات بالإسكندرية.
و تديره حاليا السيدة "ألكي أنطونيو" و التي ورثته عن جد زوجها (موستاكاس) . و السيدة إلكي من الجيل الثالث من اليونانيين المصريين ، كما أنها ترأس رابطة النساء اليونانيات بالإسكندرية .
Image result for ‫ديليس"‬‎

Related image

حلواني «ديليس» بالإسكندرية.. محطة يونانية بنكهة فرنسية
صنع كعكة زفاف الملك فاروق وكعكة تتويجه
حلواني ومقهى «ديليس» من الداخل («الشرق الأوسط»)
الإسكندرية: داليا عاصم
في قلب الإسكندرية «عروس المتوسط» وثاني كبرى المدن المصرية، وفي مواجهة ساحلها الحالم يستلقي حلواني ومقهى «ديليس» Délice مناجيا كورنيش محطة الرمل منذ عام 1907، يتبادلان حكايات العشاق الذين حفروا قصصهم على جدرانه.«ديليس» اسمه الفرنسي يعنى البهجة أو المتعة، وهو يعد من أكبر مقاهي الإسكندرية المعروفة عالميا وأحد أشهر أماكنها السياحية. كذلك يعتبر «ديليس» من أهم المعالم اليونانية في المدينة العريقة، لكونه يروي لسان حال جالية عشقت الإسكندرية وعشقها السكندريون. فحتى اليوم لا يزال السكندريون يحرصون على تذوّق أطايب «ديليس» اليونانية مثل «الموساكا» و«الفينيكيا» علهم يستعيدون مذاقات الزمن الجميل.
ولا تزال واجهات «ديليس» الزجاجية، كما عهدها السكندريون منذ افتتاحه من أكثر من 100 سنة، تخلب الأنظار بمعروضاتها الشهية، من سلال الشوكولاته وكعكات الزفاف ذات الأدوار المتعددة والزينات التي ترافق كل مناسبة سواء كانت مسيحية أو إسلامية.
أسس «ديليس» اليوناني كلوفلوس موستاكاس في بدايات القرن العشرين، غير أن افتتاحه الرسمي تأخر إلى عام 1922. ولقد أعيد افتتاحه بداية الشهر الجاري مرة أخرى ليقدم أشهى الحلويات الفرنسية واليونانية بالوصفات ذاتها التي اعتاد عليها رواده منذ أكثر من 100 سنة.
كان الخواجة موستاكاس أول من أدخل الآيس كريم بنكهة المستكة، وكانت شهرة حلواني «ديليس» بين أهالي الإسكندرية بأنه مخبز يقدم خبزا إفرنجيا لا مثيل له، كما اشتهر ببيع الشوكولاته والملبّس اللازمة للمناسبات الاجتماعية، ومع تقديمه للآيس كريم ذاع صيته بين قاصدي محطة الرمل من سكان الإسكندرية وزوارها.
«ديليس» تديره حاليا السيدة ألكي أنطونيو التي ورثته عن جد زوجها (موستاكاس)، والتي ترفض التحدّث إلى الصحف والمجلات بخصوص المحل العريق. السيدة إلكي من الجيل الثالث من اليونانيين المصريين، وهي مشهورة بين السكندريين بحزمها وجديتها في العمل، كما أنها سيدة مجتمع بالدرجة الأولى إذ إنها ترأس رابطة النساء اليونانيات بالإسكندرية، وتدير هي وزوجها شركة معكرونة «أنطونيو» الشهيرة التي غزت الأسواق والبيوت المصرية.
بمجرد الولوج إلى عالم «ديليس» السحري من الحلوى، فإنك ستعرف أنه مكان عريق، حيث تزين أركانه صور كعكة زفاف الملك فاروق والملكة فريدة - التي تم خبزها في حلواني «ديليس» - وكعكة حفل تتويجه ملكا لمصر. وخلال القرن الماضي كان يمكنك أن تشاهد مشاهير الكتاب والفنانين يتناولون فطور «ديليس» الشهي على رأسهم نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم. كذلك من زبائنه الدائمين المطرب العالمي السكندري المولد ديميس روسوس، وعدد كبير من الفنانين التشكيليين ونجوم السينما والمسرح في مصر والعالم العربي.
ووفقا لكتاب A Taste of Alexandria للدكتور محمد عوض والدكتورة سحر حمودة، ما كانت مختلف مناسبات أسرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالإسكندرية من دون لمسات من «ديليس». كذلك شهد هذا المكان العريق معظم حفلات الزفاف وأعياد ميلاد أفراد كبرى العائلات السكندرية، واقترن «ديليس» لدى السكندريين بعادات ومناسبات معينة، بينما ارتبط عند اليونانيين باحتساء القهوة والبسكويت عقب الجنازات الخاصة بهم، أما بعد الأربعين فكانوا يتناولون فيه «البريوش». من جهة أخرى، في أوقات الاحتفال بـ«الكريسماس» (الميلاد) اعتاد «ديليس» على إنتاج كميات هائلة من حلوى الفينيكا، في حين بالإمكان التعرّف على أجواء «شم النسيم» من خلال المرور أمام واجهة المحل الزجاجية الضخمة التي تزدان ببيض الشوكولاته الملونة الضخمة الذي اعتاد السكندريون على رؤيتها في «ديليس».
ومن أشهر القصص التي ذكرها الكتاب وعرّفت عن أحد العاملين اليونانيين في «ديليس»، وكان يدعى ستيليوس كوموتسوس Stelios Koumoutsos، أنه كان مهووسا بالبحث عن قبر الإسكندر الأكبر والتنقيب عنه لدرجة أن بعض الزبائن كان يعتقد أنه سيجده في يوم من الأيام ويصبح أغنى أغنياء العالم.
يستقبل «ديليس» زبائنه بين الحادية عشرة صباحا ومنتصف الليل. وهو يقدم قائمة متميزة لوجبات الإفطار والغداء والعشاء، فاحتساء الشاي مع قطعة من المخبوزات الفرنسية والأوروبية مثل الكرواسان والدانيش أو الميل فوي، والاستلقاء على مقعد خشبي في مقهى «لا فراندا» التابع لـ«ديليس» وسط حديقة صغيرة حميمية تطل على شط الإسكندرية ونسيمه العليل، متعة لا تقدّر بثمن. وهي متعة يعرف قيمتها أبناء الجاليات الأجنبية الذين اضطروا لمغادرتها لكنهم يعودون من أجل لحظات يمضونها على رصيف حلواني «ديليس». كما يحتضن «ديليس» زواره في صالة الشاي الداخلية الأنيقة التي تعرف باسم «لو صالون» على طاولات متراصة برصانة كلاسيكية تعيدك إلى أجواء القرن العشرين وحفلات الباشاوات. أما إذا كنت من عشاق الأجواء المصرية الفولكلورية فمكانك في الـ«بريمو» المقهى الذي يقدم الشيشة والمشروبات المصرية. ومن أشهر الأطباق اليونانية والأوروبية التي يشتهر بها «اليوفلاكاريا» (كتل لحم مطبوخة) ومعجنات «اليوفتسي باستا»، ومن أشهر الحلويات اليونانية «الكولوراكيا» و«التسوريكي» و«اللوكوماديس» - والأخيرة هي «لقمة القاضي» عند المصريين و«العوامات» عند الشاميين وغيرهم)، فضلا عن الشوكولاته بالتمر - المفضلة لدى اليونانيين - وجميع أنواع البسكويت والساليزونات. كما يقدم «ديليس» أيضا أشهى الحلويات الشرقية ومنها الكنافة والقطايف بأنواعها والكعك والبقلاوة والبسبوسة ورموش الست والشكلمة وغيرها. ولا يزال «ديليس»، فضلا عن كونه أهم محال الحلويات والمقاهي في الإسكندرية، المكان المفضل لدى كثرة من العائلات لاستضافة حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والمناسبات الخاصة أو تموينها بروائع شهية المذاق ممهورة بختمه العريق Délice.


السبت، 16 ديسمبر 2017

Image may contain: sky, outdoor and nature
أنا ابن من ذلَّت الرقاب له
--------------------------
قال أحدهم: كنت ليلةً جالسًا عند بعض ولاة شرطة الليل، فجيء برجلين. فسأل الوالي أحدهما: مَن أبوك؟. فأجاب:
أنا ابن الذي لا يُنزل الدهر قِدْرَه .......... وإن نزلت يومًا فسوف تعود
ترى الناس أفواجًا على باب داره .......... فمنهم قيام حولها وقعود

فقال الوالي: إن أباه كريم مضياف. ثم قال للآخر: من أبوك؟ فأجاب:
أنا ابن من ذلَّت الرقاب له ......... ما بين مخزومها وهاشمها
خاضعة أذعنت لطاعته .......... يأخذ من مالها ومن دمها
فقال الوالي: ما أبوه إلا شجاع مقدام. ثم عفا عنهما. ولما انصرفا، قلت للوالي: أما الأول فكان أبوه فوَّالاً "يبيع الفول"، وأما الثاني فكان أبوه حَجَّامًا. عندئذ قال الوالي:
كن ابن من شئت واكتسب أدبًا ......... يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا .......... ليس الفتى مَن يقول كان أبي

Image may contain: plant, mountain, grass, outdoor, nature and waterImage may contain: sky, outdoor and nature

الخميس، 14 ديسمبر 2017

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج


هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، فينبغي التنبه والاستفادة للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه وتنوير الآخرين لذلك..
آل عمران
١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
٢) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
٤) " إذ تُصعدون... " : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين
٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
١٠) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
النساء
١١) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء
١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
١٣) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
١٤) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
١٦) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
١٩) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
الأنفال
٢٦) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف
٢٨) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
٢٩) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
٣٠) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم
التوبة
٣١) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
٣٢) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
٣٣) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
٣٤) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠
النحل
٣٦) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
٣٧) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
٣٨) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
٣٩) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
٤٠) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
الشعراء
٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص
٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ
٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى
٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق
٤٥) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن
٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .
المدثر
٤٧) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان
٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان
٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله
الرحمن
٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
الرحمن
٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .