Translate

الاثنين، 20 مايو 2024

 كان حلمي دائماً أن أتزوج من مثقفة جامعية .. تفهمني و أفهمها ، و تشاركني كفاحي ، و تقف إلى جواري في معركة الحياة ..

و قد تحقق هذا الحلم .. للأســف ..
و وجدت إلى جواري إمرأة من نوع غريب .. إمرأة قضت أربع سنوات في كلية الآداب لتتعلم فناً واحداً .. و هو فن الإنتصار على الرجل .
إنها تتكلم في لباقة .. و تلبس شيـك .. و تلعب الجولف .. و تعزف على البيانو .. و تقرأ الكتب .. و لا يعجبها شيء في الدنيا ..
إذا سألتها أين تذهب و متى تعود .. مطت شفتيها و عاتبتني لأني لا أثق بها ..
إذا منحتها ثقتي .. عاتبتني لأني لا أغار عليها كما يجب ، فإذا اشتعلت حباً و غيرة .. قالت لي :
لنكن أصدقاء ..إن خير الزواج ما قام على الصداقة ..
فإذا أعطيتها الصداقة أشعرتني بأهمية الجنس .. فإذا وجهت همي إلى الجنس .. قالت لي :
أوه .. إنت همجي .
كنا في الصعيد ، و ظلت تشكو حتى انتقلنا إلى القاهرة .. و هي الآن تشكو .. لأنها تريد السفر إلى أمريكا ..
إنها تعسة دائماً .. طموح لدرجة المرض .. تطلب كل شيء لمجرد أنها تحمل " دبلوم " قسم إنجليزي من كلية الآداب ، و تعمل نصف يوم كما يعمل الرجل ..
و مع هذا فهي أول كل شهر تتحول فجأة إلى بنت بيت و تنتظر الإنفاق عليها ..
بيتنا فوضى .. به طباخ و خادمة .. بالإضافة إلى أمي التي تعمل كخادمة و دادة للأطفال .. و أمي الآن عجوز بلغت السن التي يجب فيها أن تستريح ..
و مع هذا أجد أحياناً مناظر أتألم لها من قلبي .. أجد أمي و على حجرها طفلان .. و المدام ممددة على الفراش بعد عودتها من الشغل ، و في يدها جريدة فرنسية .
لقد بدأت أعتقد أن زوجتي شقيَّة معذَبة .
إنها لا تعرف ماذا تفعل بنفسها أو بثقافتها أو .. بي . و هي أيضاً لا تعرف معنى الثقافة .
و لكن ما ذنبي أنــا ؟ و ما الحــل ..
رد الدكتور مصطفى محمود على رسالة القارئ :
إن ذنبك هو ذنب ملايين من الرجال و النساء .. و ذنب الجيل التعس الذي يتغير بسرعة و يتلقى الهزة العنيفة التي تتلقاها عربات الترام حينما تندفع القاطرة فجأة بدون تدرج إلى الأمام ..
المرأة العصرية أمام وهج الثقافة و الحرية الفجائية .. أصبحت مهزوزة موزعة الرغبة لا تعرف ماذا تريد .. و لهذا تندفع في عدة طرق في وقت واحد ..
إنها تريد السفر و التجول حول العالم .. و تريد الحب .. و تريد الجنس .. و تريد المغامرة .. مجرد المغامرة .. و تَكفُر بالقديم لمجرد أنه قديم .. و تهلل للجديد لمجرد أنه جديد .. و تطلب ألف شيء و لا تقدم في مقابله شيئاً واحداً ..
إن إحساسها بحقوقها أكثر من إحساسها بواجباتها . إحساسها بحريتها أكثر من إحساسها بمسئوليتها . لأنها تمر بتجربة جديدة ..
إنها تخرج لأول مرة من القفص .. فلا تفكر في شيء إلا في التصفيق بجناحيها و الطيران في الجهات الأربع ..
و الحل هو الصدام ..
ليس هناك مفر من الصدام بينكما .. عامل زوجتك المثقفة على أنها غير مثقفة .. و علمها بالشدة و الحزم إن معنى الثقافة هو المسئولية ..
من كتاب / 55 مشكلة حـــب
د. مصطفى محمود
May be an image of 2 people and people smiling

الأحد، 19 مايو 2024

أوَائِلَ الأشياء و اواخرها

 أوَائِلَ الأشياء



الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ. والغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ. الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ.البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ.اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ وهذآاللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ. السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ.البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة. البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ. والطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ. النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب.النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ. الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ.النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم. الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِ وهيَ من قَولِ الله عزَّ وجلَّ: {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ} اَي في أوَّلُ أمرِنا. ويقال في المثلِ: النَّقْدُ عند الحَافِرَةِ.أي عندَ أوَّلُ كَلِمةٍ.الفَرَطُ أوَّلُ الوُرّادِ.الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَةالزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِ والشَهِيقُ آخِرُهُالنُّقْبَةُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ من آلجرَبِالعِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ
الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً. العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ. النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ.الرَّسُّ والرَّسِيسُ أوَّلُ ما يَاْخُذُ مِنَ الحُمَّى. الفَرَعُ أوَّلُ ما تُنْتِجهُ الناقَةُ.صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ. فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ.شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ ومَيْعَتُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ.رَيْقُ الشَّبابِ وَرَيِّقُهُ أَزَلُهُ.رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ. حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه.قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها.غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها.غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها. عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ.سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها.تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ

أوَاخِرِ الأشياء

  • الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْقَى في الكِنَانَةِ.
  • السُّكَّيْتُ آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ.
  • الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ.
  • الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ.
  • الكيُّولُ اخِرُ الصَّفِّ.
  • الفَلْتَةُ آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ.
  • البرَاءُ آخِرُ لَيْلَةٍ منَ الشَّهرِ .
  • الغَائِرةُ اخِرُ القائِلةِ.
  • الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ.
  • سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ.
  • عُجْمَةُ الرَمْل آخره.

فقه اللغة للثعالبي

الثلاثاء، 7 مايو 2024

يا اللنبى يا ابن حلمبوحة ...مين قالك تجوز توحة

 يا اللنبى

يا اللنبى يا ابن حلمبوحة
مين قالك تجوز توحة












دى مراتك عرة وشرشوحة (دى حكايتك صبحت مفضوحة)
يا تربة يا ام بابين وديتى الالنبى فين ؟
"اسمه سينقش من نار فى حوليات الاحتلال الانجليزى المشؤومة" كما كتبت هدى شعراوي
ادموند اللنبى)١٨٦١-١٩٣٦) قائد التجريدة المصرية الفترة من ١٩١٧-١٩١٨ والمندوب السامى البريطانى فى مصر من ١٩١٩ وحتى ١٩٢٥
الرجل الذى افلح فى فصل مصر عن السودان بعد أن أسقط فلسطين ودمشق.
حكم مصر بجملة لروديارد كيبلنج أوردها ويفل مؤلف كتاب اللنبى فى مصر هى ؛الدولة المقدسة او الملك المقدس ،أو إرادة الناس المقدسة لا شأن لهذه الأمور مع شيئ لا يحس
هيئ المدافع ثم اقتل .
ولذلك صدر قرار تعيينه مندوبا ساميا فى ٣٦ ساعة مع أول ظهور بوادر وعلامات ثورة ١٩١٩ .
الانجليز كانوا قد فسروا هدوء مصر بعد إعلان الحماية بالموافقة الضمنية عليها بل عددوا الفوائد التى عادت على مصر ،ارتفاع أسعار القطن الاموال التى جناها الفلاحين من بيع الأعلاف والمؤن وتشغيل الجائعين العاطلين فى فرقتى العمال والجمال. الوهم كان كبيرا وصلت بهم الصدمة لدرجة وصف المصريين بالجحود والتمرد على انجلترا وعض اليد التى اطعمتهم بسخاء فى سنوات فقر وفزع وموت مر بها بقية العالم ،كل هذه الاكاذيب مغالطات
الضرائب الباهظة التى اقرضتها الحكومة المصرية لبريطانيا وتبرعات الصليب الأحمر الإجبارية وتسخير الفلاحين جبرا والحصول على دوابهم واقواتهم قسرا هى التى مولت النصر الانجليزى ،ويفل أنكر معرفة السلطات البريطانية بالاساليب التى استخدمتها الحكومة المصرية !وارجع لوم الفلاحين للانجليز لكونهم اميين يسهل السيطرة عليهم بالخطب والاشاعة والاغنية ورغبتهم فى القاء اللوم على الغرباء الكفرةاما الافندية فسبب غضبتهم فى رايه ان اغلب الوظائف تذهب للاجانب بينما هم متعطلون، تعليمهم وإنشاء وينجت للجمعية التشريعية عام ١٩١٣ سبب تمردهم ومطالبتهم بالاستقلال
اللنبى جاء لحل كل هذه المشاكل ووضع صيغة جديدة لعلاقة مصر بالامبراطورية على طريقة ملنر "الافضل صياغة سوار على قياس المعصم عن عقد طويل يتعثر فيه لابسه "
كانت أول مشاكل اللنبى فى مصر سعد زغلول ورفاقه الذين صدر قرار نفيهم إلى سيشل عن طريق ميناء بورسعيد خرج البورسعيديين بقيادة الشيخ يوسف ابو العيلة والقمص ديمترى يوسف لوداعهم حدث صدام هائل مات ثمانية وجرح المئات يوم ٢١ مارس ١٩١٩ تفتق ذهن الثوار ان يصنعوا دمية ضخمة جدا من القش علقوها فى مكان عالى فى شارع محمد على الفاصل بين حى العرب وحى الافرنج ثم انزلوها واحرقوها وسط الاغانى مثيرين الهلع فى نفوس الاوربيين الفكرة كانت مقتبسة من عادة يونانية بحرق دمية من القش يطلق عليها جودس فى كنيسة سانت جورج فى عيد الفصح، لكن البورسعيديين حولوها لحرق اللنبى الشرير واشرار الازمنة الاتيةفيما بعد يوم شم النسيم .جولدا مائير، شارون،جورج بوش الابن والأب الخ.... أصبح يشبه طقس حرق الشيطان رافان الهندوسى. بالطبع فى نظر المحتلين كان هؤلاء المتظاهرين هم الاشرار على عكس البطلة هانم عارف عاهرة ملوى التى روج مكتب الحرب البريطانى بأنها حاولت إنقاذ جندى بريطانى من الذين كانوا قد قتلوا فى قطار أثناء الشغب الذى صاحب الثورة فى الصعيد فكافأتها الجالية البريطانية بسوارين ضخمين من الذهب وثالث كتب عليه كلمة شكر وجملة ان الله يثيب فاعل الخير ومبلغ مالى كبير .
كل هذه العمليات الفدائية والمظاهرات والاحتجاجات أدت لعودة سعد وذهابه إلى فرساى ليعرض قضية مصر بينما استمر اللنبى فى حياكة مؤامراته وفرض غرامات هائلة على القرى التى تحدث حولها اعمال عنف أو قطع خطوط قطارات بغرامات وصلت لالف ضعف الضريبة العادية ،وقتل المتظاهرين بالرصاص الحى فى الصباح، واقامة الحفلات الباذخة والسهرات المخملية فى سرايته بالجيزة فى المساء ربى بجعة فى حديقته كانت تألفه كاوزة احيانا كان يحضر بعض الاسود ليلعب معها من حديقة الحيوان القريبة من مسكنه وكان يمضى فى الحديقةبقية وقت فراغه،بعيدا عن اللعب فى مقدرات السياسة المصرية دستور ملائم لبريطانيا استقلال ملائم لبريطانيا تعويضات هائلة للمستشارين الاجانب الذين تم تسريحهم ليحل محلهم مصريين سبعة مليون جنيه بينما كانت ميزانية الدولة ١٨ مليون ثم جاء مقتل السرادار لى ستاك العام ١٩٢٤ ليوجه انذاره الشهير لحكومة سعد زغلول ويرفض سعد ويستقيل وتوافق الوزارة التالية على كل شروط اللنبى ليقال بعدها او يستقيل وسط زعمين الاول انه كان شديد اللين مع المصريين ما أدى إلى استمرار الاغتيالات وصولا للسردار،والثانى انه كان شديد القسوة فى الاجراءات التى اتخذها ولم يعلم بها رؤسائه
ويكون مصيره العودة إلى بورسعيد فى ٢٥ يونيو ١٩٢٥ ليرجع لبريطانيا وتحتفل به المدينة الباسلة احتفالا خاصا بدمية ضخمة جدا من القش والخرق ترتدى زيه العسكرى بكل اوسمته وصلت نيران حرقها لعنان السماء حتى ان من ودعوه اكدوا انه وزوجته شاهدوا دخان الحرق من على رصيف الميناء .الان فى بورسعيد يختار كل حى اللنبى الخاص به ويتفنن فى عمله وضخامة حجمة ويعلق باسلاك فى مكان عالى قبل شم النسيم بيومين على الاقل وفى اليوم الموعود يلف به أرجاء الحى ثم يعود لنقطة تعليقه ليحرق وسط الاغانى والهتاف يا اللنبى يا ابن حلمبوحة .
واقولك الحق يوم ما نلقى بلادنا طبت فى اى زنقة
يحرم علينا شربك يا جوزة ،روحى وانت طالقة ما لكيش عوزة،دى مصر عايزة جماعة فايقين.

ياوارث_مين_يورثك؟


 ياوارث_مين_يورثك؟

أيام الطاعون الأسود الذى قتل من مصر ١٠٠ ألف شخص و ماتت فيه (أم السلطان حسن بن السلطان الناصر قلاوون) ، يقول ابن إياس أن الموت كان وحش أسود يخيم علي البلاد فيموت في اليوم في مدينة كبيرة كالقاهرة أكثر من ألف شخص.
و لا يستطيع القاضي أن يوزع التركة علي الورثة لأن الورثة بدورهم يموتون تباعا و في النهاية يؤول الورث لبيت المال..
المصريين ايامها اطلقوا حكمة ( يا وارث من يرثك ؟)
بالرغم من كل الظروف دى كان فيه ناس بياخدوا المواقف بسخرية و تريقة و لا مبالاة..
لما زادت الأزمة شيوخ المساجد اطلقوا دعوة للتضرع لله و رد المظالم و رجوع التآخى و المعاني الانسانية السامية و ترك الدنيا لأنه (يا وارث من يورثك ؟) و اعتبروا ذلك أنه الحل الأخير..
المدهش في الأمر أن الوباء الأسود (الطاعون) اختفي بعدها بفترة وجيزة مع ان في هذا الزمان لم يكن هناك تقدم طبي وعلمي كما هو الحال الآن
(فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

السبت، 4 مايو 2024

عارف يعني ايه: "لكيلا تأسوا على ما فاتكم، ولا تفرحوا بما آتاكم"



عارف يعني ايه: "لكيلا تأسوا على ما فاتكم، ولا  تفرحوا بما آتاكم" يعني النجاح هيجيلك في أوانه  والشغل هيجيلك في أوانه، والجواز هيجيلك في   أوانه، والخلفه هتجيلك في أوانها. و اللي فاتك مكانش    ينفع تاخده، و اللي اخترته مكنش ينفع تسيبه ، و لو رجع بيك الزمن لاخترت نفس اختياراتك، و أنت ف  المكان و الهيئة اللي المفروض تكون فيها بالظبط. والندم على اللي فات ملوش لازمة، و كتر التفكير فيه  حماقة و تضييع وقت، و تخيل سيناريوهات بديلة و  الحكم عليها بأنها هتأدي لحال أفضل من حالك الحالي  هو الجهل. فارتاحوا: "فما أصابك لم يكن ليخطئك، و  ما أخطأك لم يكن ليصيبك.   " الدكتور / مصطفى محمود رحمه الله.

الأحد، 14 أبريل 2024

سبب تسمية شوارع و أحياءالقاهرة القديمة


▪الدرب الأحمر : اسم المنطقة يرجع لحادثة مذبحة القلعة الشهيرة بعد قتل محمد علي لكل المماليك فى ذلك الوقت، ويقال أن المنطقة امتلأت بالدم واستغرقت فترة طويلة للتخلص من أثاره، ولذلك أطلق عليها الدرب الأحمر .
*******************
▪المغربلين ، السروجية ، الخيامية، القربية ،الساقين " والتى تقع بالقرب من بعضها البعض المغربلين، كان يسكنها العطارون اللذين كانوا دائما يغربلون عطارتهم حتى تخلو من الشوائب لذلك سميت بالمغربلين، أما السروجية فكانت مشهورة بصناعة كل ما يخص الخيول من الحدوات وسروج ولذلك سميت بالسروجية ، اما الخيامية فكان يقطنها صناع الخيام، و كذلك القربية أيضا سميت بذلك الاسم لأن سكانها كانوا مشهورين بصناعة القرب وبيعها إلى الساقيين .
************************************************
▪بركة الفيل تعود بقصته إلى عهد الفراعنة، حيث كان يعيش عدد من الفيلة فيها وكان يعبدهم أهالى المناطق المحيطة، وعندما كانت تجف الأرض يصلون لها ويطلبون نزول الماء، لذلك أطلق على هذه المنطقة برَكَة الفيل بفتح الباء و مع مرور الزمن اطلق عليها العامة
"بركة الفيل" بكسر الباء .
**********************
▪تل العقارب بالسيدة زينب تعود سر تسميته بهذا الاسم إلى
أن هذه المنطقة كانت منطقة جبلية تحوى آلاف العقارب
والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب .
********************************
▪حوش الغجر : تقع هذه المنطقة خلف سور مجرى العيون فى مكان شبه مغمور ، و لهذا السبب كانت تأتى بعض القبائل الغجرية التى كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة محاولين الاختفاء فترة .
*************************************************
▪درب المهابيل : سميت هذه المنطقة بهذا الاسم نتيجة وجود بعض محال البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت ولذلك سميت بدرب المهابيل .
*******************************************
▪ درب البرابرة : سميت بهذا الاسم نتيجة نوعية سكانها من البرابرة سواء من بعض الدول القريبة أو أفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد و كانوا يعملون بالخدمة عند أهالى حى "درب الأغوات" و الذى كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكى.
****************************************
▪ العباسية : أن العباسية كانت تسمى "أرض الطبالة"، وكانت من أغنى وأجمل مناطق القاهرة، وفي سنة 1849 م أنشأ عباس حلمي الأول ثكنات للجيش، ومنذ ذلك الحين سميت "العباسية"، ثم عمرت وبنيت المباني بها، وقسمت إلى أحياء .
*********************************
▪الفسطاط : ذكر كتاب "أصل الأشياء" قصة أخرى لها: "بعد فتح عمرو بن العاص مصر، راودته قصة طريفة ترجع سببها لتسمية الفسطاط، عندما قرر المسلمون الرحيل وجدوا عش يمامة على فسطاط "خيمة" عمروبن العاص، فأمر الجنود أن يتركوها،
ومنذ ذلك الوقت سميت بـ"الفسطاط"، وبني بها أول
مسجد في إفريقيا باسم عمرو بن العاص.
************************************
▪خان الخليلي :سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي"، و هو احد امراء السلطان برقوق ، ويضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق ، ويقع فوق مقابر
الخلفاء الفاطميين سابقا .
*************************
▪حلوان : ذكر في كتاب "أصل الأشياء"، أن حلوان أنشاها عبدالعزيز بن مروان سنة 67هـ، 686 م، وأنه اضطر للانتقال إلى الفسطاط في سنة ظهور الطاعون. اختار لها ابن مروان اسم حلوان، لأنه يرى أن موقعها يشبه حال مدينة "حلوان" في العراق.
**************************************
▪العجوزة : أحد أحياء الجيزة , تعود تسميتها إلى "نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي"، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي. لقبت بـ"العجوزة"، لأنها أشرفت على بناء مسجد العجوزة
رغم بلوغها 90 عاما، ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها "العجوزة".
*****************************
الأزبكية : نسبه للامير أزبك أتابك الجيش المصرى فى عهد
السلطان الأشرف قايتباى. حى الأزبكيه
***********************************
الظاهر : نسبه للسلطان الظاهر بيبرس. حى الحسينية و الظاهر
**************************************************
باب اللوق : عُرفت قديمًا بخط الاسماعيلية نسبة للخديوى اسماعيل. فى بدايات العصر المملوكى كانت ارض زراعية سُميت " لوق " لانها كانت بترمى " لوق " لما بتبدأ زراعتها بعد الفيضان اللى كان بيغمرها. فضلت ارض زراعيه لغاية سنة 1261 لما بنى فيها الظاهر بيبرس بيوت للمغول الوافدين ، و بعدين اتحولت لأرض زراعيه تانى لغاية سنة 1858 لما بنى فيها الخديوى اسماعيل مبانى و بيوت
و قصور و ظهرت فيها الشوارع و الميادين
***********************************
بولاق الدكرور : كلمة دكرور متحرفه من كلمة " تكرور " و هما قبايل افريقيه سود جم مصر من غرب افريقيا. اتعرفت زمان باسم يمنية بولاق ، و بعد ما عاش فيها شيخ ولى اسمه ابو محمد يوسف بن عبد الله التكرورى فى العصر الفاطمى اتعرفت ببولاق التكرور. سنة 1863 اتحول مجرى النيل ، و هدت الدوله المسكن فى بولاق التكرور
سنة 1868 ، و عزلت الناس للمكان الحالى اللى فيه
المتحف الزراعى و بيتقال ضريح الشيخ يوسف التكرورى.
***********************************************
اثر النبى : بيتسمى بالاسم ده عشان موجود فيه حجر قديم عليه شكل قدم بيعتقد الناس انها اثر لقدم النبى محمد. اتنقل الحجر ده للحامع اللى بناه الظاهر بيبرس و بنى فوقيه قبه لسه موجوده. فى الحى ده فيه كمان دير مسيحى مشهور اسمه دير الملاك.
***************************************
الاسماعيليه : اتنسب للخديوى اسماعيل . من أحياء القاهره القديمه ن بيمتد من غرب حى الأزبكيه و شارع عابدين للنيل و قناة الاسماعيليه اللى كانت بتبدأ شمال موقع متحف الاثار المصريه لكن اتردمت. الخديوى اسماعيل شيد الحى ده على النمط الأوروبى و منح اراضيه بالمجان للى يتعهد انه يبنى بيت قيمته مش اقل من 1200 جنيه فى مدة 18 شهر.الحى اتميز بأوتيلاته و كنايسه و بيوت و سرايات الأعيان و القنصليات. كان فيه معسكرات قصر النيل اللى اتدمت فى أربعينات القرن العشرين و اتبنت مكانها جناين التحرير و فندق النيل هيلتون و مقر الاتحاد الاشتراكى و جامعة الدول.
********************************
إمبابه : على الشط الغربى للنيل اتجاه بولاق على بعد 10 كيلو من الجيزه، بيوصل ليها شارع 26 يوليه و كوبرى الزمالك. اتعرفت باسم انبابه قبل الاسم ما يتحرف لإمبابه. حصلت فيها معركه بين جيش نابوليون بونابارت و بقايا المماليك فى العصر العثمانلى (1798).
الخرنفش : اسمه متحرف من كلمة " الخرنشف ". ايام الفاطميين كان ميدان جنب القصر الغربى و البستان الكافورى.
**************************************
الخليفه : بيتعرف كمان باسم حى القلعه لإن قلعة الجبل
بتطل عليه. موقعه فى جنوب القاهره و شارع القلعه بيوصله للعتبه الخضرا فى قلب القاهره.
*********************************
السيده زينب : السيده زينب حفيدة النبى محمد و بنت الإمام على ، راحت مصر و سكنت المنطقه دى فى ضيافة والى مصر
فى قصره اللى اتحول بعد وفاتها للضريح الحالى فى ميدان السيده زينب و اتنسب الحى لإسمها.
***********************************
عابدين : بيتنسب للامير اللواء السلطانى عابدين بك اللى كان ساكن ناحية سويقة صفيه جنب الزير المعلق. جدد جامع الفتح اللى فى الحى وكان جنب بيته فأتنسب اسم الحى ليه. لما بنى الخديوى اسماعيل سراية عابدين دخل الجامع فى حدود السرايه.
*************************************
شبرا : فى القرن 13 كان مكان بتغمره ماية النيل ، لما ظهر فى
التقسيم الإدارى لأحياء القاهره كان بيتكون من جزيرة بدران و كوبرى شبرا، عد سكانه فى الوقت ده كان 1091.
****************************************
زينهم : اتبنى على أطلال مدن العسكر و القطائع
جنوب حى السيده زينب.
*************************
الصاغه : ده حى الصيغه الدهب فى القاهره ، بيتفرع من شارع الموسكى قبل الازهر و بينتهى عند خان الخليلى و النحاسين. فيه محلات كتيره بتبيع الصيغه و الأحجار الكريمه ، و بيتميز
بحواريه الضيقه و بيتسمى شارع الدهب.
**********************************
الصليبه : اتعرف بالاسم ده لإن بتتلاقى فيه شوارع الصليبه و شيخون و الركبيه و السيوفيه ، مكونه شكل صليب اتجاه سبيل ام عباس. بيتميز الحى ده بأثار مصريه جميله من العصور الوسطى.
طره: اسمه الأصلى " طارو " اسم فرعونى. بيتعرف دلوقتى باسم طره البلد عشان يتميز عن منطقتين تانيين انفصلوا عنه سنة 1932 و ههما طرة الحجاره و طرة الاسمنت. فى سنة 1941 عثر علما الاثار فى الحى ده على مناره قديمه فى جبل طره فيها مخطوطات بتتضمن تفسير للكتاب المقدس من القرنين اربعه و خمسه.
****************************************
الفجاله : موقعه بين شارع كلوت بك و حى الظاهر فى جنوب شارع رمسيس ، الفرنساويه كانوا اول اللى نظموا شارع الفجاله.
***********************************************
مسطرد : اسمه الأصلى " منية صرد " لكن الاسم اتحرف فى العصر العثمانى . كان فيه سرايا صغيره لمرات الخديوى عباس حلمى التانى.
البساتين : فى جنوب القاهره ، كان اسمه زمان بساتين
الوزير. البساتين دى بتتنسب للوزير ابو الفرج محمد
و كانت موجوده فى شرق بركة الجيش
May be an image of map and text