Translate

الأربعاء، 22 أبريل 2020

صيانة الجرار الزراعي

فى إطار النهوض بقسم هندسة النظم الزراعية سوف يتم تقسيم المواضيع الى ما يتصل بفروعها وأولى الفروع التى سوف نتكلم عنها بإستفاضة " هندسة القوى والآلات الزراعية" وإذا ذكر هذا الفرع وهو من اكثر الفروع حبا إلى قلبى ذكر أهم عنصر فى هذا الفرع الا وهو الجرار الزراعى
الجرار الزراعى هو مصدر القدرة الرئيسى فى المزرعة يقوم بتشغيل العديد من الآلات الأخرى كآلات التبييل او رفع المياه عن طريق مأخد ال pto أو طارة الإدارة كما فى ماكينة الدراس او جر الآلات كالمحاريث وخلافه
ولنبدأ مع الجرار لابد من تقسيم الموضوع إلى أجزاء
1- تكوين الجرار
2- الأهمية من وجوده فى المزرعة ولماذا هو عصب أى مزرعة
3- التشغيل السليم للجرار

4- الاعطال الواردة الحدوث والصيانة اللازمة لها







 4-








ما هوالجرار ؟

















الجرارات الزراعية هي وسائل النقل ذات محرك عالي القدرة، مجهزة بعجلات أو بجنزير، ليقوم بمهام زراعية أو ريفية أو في الغابات. وحيث أن معظم الاعمال التي يقوم بها تتلخص بالجر إما للمحاريث أو الألات الضخمة فإنه اصطلح على تسميته جرار.
أمثلة على المهام التي يقوم بها:
جر المقطورات أو لنقل آلات الزراعية كمحراث، موزعات السماد، ورشاشات المبيد الحشرية، وغير ذلك. بفضل زوائد حديدية في الخلف.
حمل الملحقات أو المعدات المركبة سواء في المقدمة(الشوكة، المجرفة الهيدروليكية، إلخ.)، أو في أكثر الأحيان من الخلف (المحاريث، الأمشاط الدوارة، وآلات السحق، وغير ذلك.)، بفضل أذرع للرفع.

إن للجرارات الزراعي أربع عجلات على الأغلب، العجلات الخلفية هي التي تتحرك وتمتاز بقطر كبير مقرانة بالأمامية التي تكون الموجهة لسير. حيث الجرارات ثنائية الدفع أصبحت نادرة وذالك نظراً لأن المزارعين يطلبون جرارات أقوى وأكثر ثباتا على الأرض (القوة ليس لها علاقة مع عدد عجلات الدفع. باستخدام الدفع الرباعي يمكن أن تحسن قدرة الجرار على السحب ولكن تجعل الجرار يستهلك طاقة أكثر ،و الجرارات الأكثر قوة تباع فقط بالدفع الرباعي، مع إمكانية إضافة عجلات مزدوجة). مركزالقيادة للجرار يمكن أن يكون مفتوح أو يمكن تركب كابينة. الجرارات الحديثة أباحة أكثر راحة (تعليق المقصورة، والتكييف، ومقعد والإطارات).

مم يتكون الجرار الزراعى ؟
تتكون الجرارات الزراعية من

1- المحرك


2-جهاز نقل الحركة

3-الجهاز الفرقى

298862209.jpg
4-جهاز توحيد الحركة (الغاء الجهاز الفرقى)


5-مجموعة الهيدروليك


6- اجهزة تعليق المعدات الزراعية امامى وخلفى


7- ادوات الاتزان ( الاثقال الخلفية والامامية)


البلوك الموجود فى الامام هو للإتزان
8-اجهزة تخفيض السرعات( sun gear)


9-اجهزة التحكم والتوجية


10-عمود الادارة الخلفى وبعض الجرارات مزود بعمود ادارة امامى واجهزة تعليق امامية
تطورت صناعة الجرارات الزراعية فى السنوات الاخيره تطورا كبيرا ولم تعد قيادة الجرار الزراعى كما فى السابق

والاجزاء الرئيسية
المحرك وهو لا يختلف عن اى محرك سيارة
جهاز وصل وفصل الحركة (الدبرياج) او القابض
تقريبا نفس الدبرياج الخاص بالسيارارات الا انه يوجد دبرياج اخر لعمود الادارة الخلفى
الجير بوكس
ويتكون من عدة مجموعات
مجموعة سريعة ... مجموعة متوسطة السرعه... مجموع بطيئة .... وفى بعض الجرارات مجموعه بطيئة جدا .... وجموعه خلفية
هذه هى المجموعات الاساسية
وهناك اربع او خمس سرعات اخرى
يمكن تعشيق الاربع او الخمس سرعات مع كل مجموعه على حدى بمعنى انه يوجد اربع اوخمس سرعات سريعة.... اربع او خمس سرعات متوسطة...اربع او خمس سرعات بطيئة جدا... اربع او خمس سرعات خلفية وذلك حتى يمكن استخدام السراعات المناسبة لكل عملية زراعية
اى عدد السراعات فى الجرار اذا كان هناك خمس مجموعات وخمس سرعات فانه لديك 20 سرعة امامية وخمس سرعات خلفية تقدمت صناعة الجيربوكس واصبحت هيدروماتيك واصبح هناك عدد لا نهائى من السرعات الامامية والخلفية
الجهاذ الفرقى مثله مثل الموجود فى السيارات الى انه مزود بخاصية اخرة وهى انه يمكن اغاء النظام الفرقى او ما يسمى بنظام توحيد الاكسات
بعد ذلك ياتى نظام تخفيض السراعات النهائية وهى ما تسمى بمجموعة الصن جير واهمية ذلك هو الحصول على قدرة وعزم دوران على العجلات الخلفية
بعد ذلك العجلات الخلفية وهى كبيرة وعريضة ولها شكل خاص ليناسب العملية الزراعية ولا يؤدى الى كبس التربة
بعد ذلك اجهزة التعليق الثابتة وهى عبارة عن قاطرة مثبتة بالجرار
جهاز الهيدروليك
عبارة عن طلمبة هيدروليك تناسب حجم الجرار من حيث التصرف(تصرف الطلمبة لتر/ثانية) مواسير لنقل الزيت من الخزان الى الطلمبة الى وحدة التحكم
والجرارت مقسمة الى اربع فئات
الفئة الاولى تبدا من 25 حصان الى 60
الفئة الثانية من 60 الى 100
الفئة الثالثة من 100 الى 150
الفئى الرابع اكثر من 150 حصان فرملى ( على جهاز الجر)
الفئات الثلاثة الاولى غالبا ما يكون لها اجهزة تعليق هيدروليك وهى عبارة عن ثلاثة نقاط والالات على تركب او تعمل مع هذه الجرارات تسمى الات معلقة
الفئة الرابعة هى مخصصة لجر المعدات والالات التى تعمل مع هذه الجرارت تسمى الات مجرورة ومنها الشبه معلقة
وتوجد مخارج هيدروليك لتوصيلها الى المعدات التى تحتاج الى قوة هيدروليك مثل المقطورات والات اخرى مثل المحاريث الشبة معلقة او الدسك هارو
وتوجد وحدات للتحكم الهيدروليكى منها الاحادى ومنها الثنائى
ويوجد بالجرار ما يسم بعمود الادارة الخلفى وهذا العمود له سرعتين الاولى 1000 لفة والثانية 540 لفة /دقيقة
وهى لتشغيل المعدات الزراعية مثل حاصدات البرسيم والات تقطيع الذرة والمرشات الارضية والات الزراعة الهوائية
ويمكن تركيب طلمبة هيدروليك على عمود الادارة الخلفى لتشغيل معدات اخرى مثل حاصدات البطاطس وخلافة

اجهزة الاتزان
وهى عبارة عن اثقال تضاف على العجل الخلفى والعجل الامامى وفى مقدمة الجرار وهى هامة جدا
فى تلاوانه الاخيرة تقدمت صناعة الجرارات الزراعية بشكل كبير لتواكب التطور التكنولوجى واصبح فى الامكان الحصول على ادق التفاصيل من معدلات الانتاج للجرار كل ما تتخيلة حتى اذا كان هناك خطا او احتمال حدوث مشكلة فانه يعطى انذار

ومع أول مكون وهو قلب الجرار النابض بالطاقة ومصدر الطاقة ألا وهو المحرك
يوجد نوعان من المحركات
1- محرك ديزل وهو الأكثر شيوعا فى الجرارات
2- محرك بنزين اقل فى الاستخدام ولكنه يظل موجودا ومشاركا ف بعض طرازات الجرارات

أولا مكونات محرك الديزل :-




في عام 1893 م حصل رودلف ديزل على براءة اختراع محرك ذي إشعال ذاتي وهو ما يسمى بمحرك ديزل









مميزات المحرك الديزل

1-كفاءة حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في المحركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة الاستهلاك النوعي للوقود 2-قلة حدوث الحرائق
3- المحرك الديزل توليد عزم دوران كبير عند السرعات المنخفضة 4-نواتج احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين 5-طول العمر الافتراضي للمحرك
6-رخص الوقود المستخدم

عيوب المحرك الديزل

1-كبر وزن المحرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين )
2-ظهور الدخان عند الأحمال المختلفة
3-دقة صيانة منظومة الحقن
4-تسارع المحرك بطيء (مقارنه في محرك البنزين )

الفرق بين المحرك الديزل والبنزين الديزل

1-لا يوجد في دائرة الإشعال ( دلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي )
2-استبدال الكلبريتر أو البخاخ (بأنواعه ) ب مضخة ديزل فى المحرك الديزل
3- اختلاط الوقود والهواء يكون داخل عرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خراجه

كيف يعمل المحرك الديزل عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك البنزين ولكن يختلف عنه انه يكون الإشعال جبري (عن طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي في محرك البنزين )
شوط السحب يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن ثم دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل تصميم مجاري السحب شوط الضغط يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء بداخل الاسطوانة
1-نسبة الانضغاط حوالي 1:20 في المحركات المزودة بالشاحن التربييني
2-نسبة الانضغاط 1:18 في المحركات العادية
3-ضغط الانضغاط 30-55 بار تقريبا
4-درجة حرارة الهواء 500- 750 درجه مئوية تقريبا وكل هذا يساعد على الاشتعال الذاتي عند الحقن
شوط القدرة يتم في هذه المرحلة الاستفادة من الشغل الناتج من عملية الاحتراق شوط العادم يفتح صمام العادم لكي يتم طرد الغاز الناتج عن عملية الاحتراق
أنواع المضخات الديزل فى المحرك الديزل يوجد نوعان من المضخات الأول مضخة دائرية الثانية مضخة مستقيم
اليمنى دائريه اليسري مستقيمه
اشكال مختلف من المضخات
أنواع الرشاشات ( بخاخات ) فى المحرك
1-مباشر
2-غير مباشر
مقارنه بينهما المحرك الديزل المحرك البنزيم
شمعات التسخين تجهز محركات الحق الغير المباشر أو بعض المحركات الصغيرة الحديثة ذات الحقن المباشر بدائرة كهربية متصلة بشمعات تسخين تركب بجوار الرشاش وبداخل غرف الاحتراق للتسخين الهواء بداخلها للمساعدة المحرك تشغيلة في حالات الطقس الباردة أو توقف المحرك لفترات طويلة دون العمل وتركب بوضع تكون فيه قريبة من الرشاش (البخاخ )
إشكال غرف الاحتراق في المحرك الديزل يتم تجهيز الخليط الهواء والوقود بداخل غرفة الاحتراق وبحسب جودة هذا الخليط يتم الاحتراق الكامل أو العكس هذه نموذج من غرفة احترق (حركة دورا نية )
وفي النهاية ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم من لديه اضافه فلا يبخل بها او من لديه سؤال فاليسال ودمتم سالميين
و هذا بحث اخر
تأكيد للمعلومات
يعتبر محرك الديزل من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)إلى طاقة حركية. أول من اخترع المحرك الديزل هو رودولف ديزل في عام 1892 و الهدف من وراء هذا الإختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في المحركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط.
مما يتكون المحرك الديزل ؟

يتكون المحرك من مجموعه من المكابس (البساتم) تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.
كيفية عمل المحرك الديزل:.

شرح كيفية عمل الكباس (البستم) الواحد يهبط الكباس في الاسطوانه المحكمة الغلق(السلندر) علية ليسحب الهواء ويملاء به (الفراغ)(السعة اللترية) داخل الأسطوانة. عند صعود الكباس (البستم) يقوم بضغط الهواء كلما اقترب من أعلى الأسطوانة. وعند مكان معين من صعوده يتم حقن الديزل اللازم للإشتعال. تحت الضغط العالي والحرارة الكافية الناتجة عن الضغط مع وجود (وقود) يحدث احتراق قوي كاف لدفع الكباس إلى أسفل الأسطوانة. يتصل الكباس (البستم) ب أجزاء ميكانيكية، تعمل على تحويل حركة البستم إلى حركة دوران وذلك عن طريق عمود الكرنك دورة المحرك: تتكون دورة المحرك من أربع مراحل هي:
1/ السحب. 2/ الانضغاط. 3/ الإشتعال أو الإحتراق. 4/ العادم.
1-مرحلة السحب : يتم فيها سحب الهواء فقط داخل السلندر عن طريق نزول المكبس او البستم إلى الاسفل -مرحلة الانضغاط : بصعود البستم إلى الاعلى تتم عملية ضغط الهواء المسحوب من المرحلة الاولى وعند نسبة ضغط معينة يتم ضخ الوقود (الديزل) مرحلة الاشتعال او الاحتراق : تتم عملية انفجار تقوم بازاحة البستم بقوة إلى الاسفل وينتج هذا الانفجار نتيجة لضغط الهواء والوقود معا العادم : بصعود البستم إلى الاعلى وفتح صمام العادم يتم طرد العوادم إلى تخلفت نتيجة الاشتعال الذى حدث في المرحلة السابقة
ما هو الفرق بين المحرك الديزل والمحرك البنزين؟(حشرحة بالعامية)
من حيث طريقة عمل كل منهما
1- المحرك دة بيشتغل بالديزل والمحرك دة بيشتغل بالبنزين
2- في دورة المحرك : في المحرك الديزل البستم بينزل ويسحب هواء بس اما في المحرك البنزين البستم بينزل ويسحب هواء ورشة بنزين
3- عملية ضخ الوقود في المحرك الديزل بتتم في المرحلة الثانية اما في البنزين تتم في المرحلة الاولى
4-عملية الاحتراق في المحرك البنزبن تحتاج إلى شموع اشعال (البوجيهات) اما في المحرك الديزل فتتم عملية الاحتراق عن طريق الضغط

من حيث الاداء 1 المحرك الديزل ذو كفائة عالية مقارنة بالمحرك البنزين وتأتي الزيادة في الكفاءة من إرتفاع نسبة االضغط (compresses ratio) في المحركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 و كما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة االضغط. يعنى مثلا لو معاك محركين واحد ديزل وواحد بنزين والاتنين سعتهم واحدة مثلا 2000 سى سى المحرك الديزل بيبقى ذو قوة وعزم دوران اعلى من البنزين 2-يعتبر وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين

ماهى عيوب المحرك الديزل ؟
نسبة الضغط العالية في المحركات الديزل والتي تصل إلى 1:25 يجبر المصمم على زيادة حجم ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا المحركات الديزل لا تحتاج إلى بوجيهات وبالرغم من كدة فيها بوجيهات لية ؟ عشان المحركات الديزل بتعتمد على مبدئ الإشتعال الذاتي لخليط الوقود بالهواء إلا أن هذا الخليط تطبيقيا لا يشتعل حين يكون المحرك باردا مما يجعل المحرك الديزل يحتاج رغم كونه محرك إشتعال ذاتي إلى شموع إشعال البوجيهات


مكونات المحرك




صوره لجسم محرك مستقيم


أنواع المحركات حسب ترتيب أسطواناتها :

1 - محركات مستقيمة وترتب فى صف واحد .
2 - محركات متقابلة الاسطوانات وترتب فيها الأسوانات بحيث يكون كل زوج منها فى وضع متقابل .
3 - محركات على شكل V وترتب فيها الأسطوانات بحيث تصنع فيما بينها زاوية قدرها 60 او 90 درجة .
وتنقسم المحركات على حسب عدد الاسطوانات الى :
1 - أحادى الاسطوانات
2 - ثنائى الاسطوانات
3 - رباعى الاسطوانات
4 - سداسى الاسطوانات
5 - ثمانى الاسطونات
ويتكون جسم المحرك ( البلوك ) من : الأسطوانات والمكبس والبنز والشنابر وذراع التوصيل وعمود المرفق وكراسى عمود المرفق , العمود الكامات السفلى ومضخة الزيت والتوقيتات .

وظيفة جسم المحرك :

1 - تبريد المحرك .

2 - الاحتراق والقدرة .

3 - يحمل الاسطوانات والمكبس .

4 - بداخله عمود المرفق مع ذراع التوصيل اللذان يحولان الحركة الترددية للمكبس الى حركة دوارانية .

5 - يحمل عمود المرفق الحذافة التى تخزن الطاقة من شوط القدرة لتدفع به المحرك اثناء الاشواط الاخرى .

6 - بداخله مضخة الزيت ومسارات الزيت .

نظرية عمل جسم المحرك :

يعمل على تحويل الطاقة الحرارية والتى تنتج من احتراق الوقود والاكسجين من الهواء اليا لطاقة حركة للمكبس بحيث يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى ويختزن جزء من هذه الطاقة فى الحذافة لتعوض الطاقة التى يحتاجها المحرك فى الاشواط الاخرى .

يقوم ذراع التوصيل بنقل القدرة من المكبس الى عمود المرفق , الذى يحول الحركة الترددية الى حركة دورانية .

يقوم جسم المحرك بالتخلص من الجرارة المتولدة بداخله عن طريق دائرة التبريد , والتخلص من العادم عن طريق نظام العادم .

أجزاء جسم المحرك :

1 - جسم المحرك ( البلوك ) أو كتلة الاسطوانات

2 - الأسطوانات ( الشميز )

3 - المكبس والبنز




البستم
زراع التوصيل ومركب به البستم بواسطه البنز والتيل



4 - ذراع التوصيل (البيل )

زراع التوصيل البئيل


5 - عمود المرفق او ( عمود الكرنك )
عمود الكرنك


6 - كراسي عمود المرفق

7 - عمود الكامات


عمود الكمات

8 - مضخة الزيت

طلمبه الزيت


9 - التوقيتات

10 - مجمع الزيت ( الكرتير )



1 - كتلة الأسطوانات ( الفرعه )



تصب ككتلة واحدة في المحركات المبردة الماء , وتنشأ عن ذلك كتلة الاسطوانات . وتكون هذه الكتلة عادة مع علبة المرفق جزء واحد يسمى بكتلة الأسطوانات والمرفق . أما المحركات التى تبرد الهواء فتتكون عادة من اسطوانات تثبيت على علبة المرفق بمسامير ملولبة .

تقوم علبة المرفق باستيعاب عمود المرفق وعمود الكامات السفلى إلى جانب قيامها بتثبيت الاسطوانات وتصنع عادة من حديد الزهر الرمادي أو من معادن خفيفة . وتصب كتلة الاسطوانات و الجزء العلوي من علبة المرفق كجزء واحد في محركات المبرد بالماء . وتصنع علبة المرفق في محركات تبريد الهواء من معدن خفيف , كما تثبت الأسطوانات بعلبة المرفق بواسطة شدادات أو مسامير . ويستعمل الجزء السفلى من علبة المرفق كحوض للزيت ويصنع من الفولاذ أو الألمونيوم .



2 - الأسطوانات

تصب مجموعة الاسطوانات مع كتلة المحرك ككتلة واحدة في المحركات المبردة بالماء . أما المحركات المبردة الهواء فتتكون من اسطوانات منفصلة تثبت على علبة المرفق فينتج إجهاد على الاسطوانة .

الاجهادات المؤثرة على الاسطوانة :

1 - الضغط العالي يصل من 40 إلى 60 بار في محركات البنزين ومن 50 إلى 80 بار في محركات الديزل .

2 - درجة الحرارة العالية تسبب إجهاد على الاسطوانة حيث تصل درجة الحرارة إلى 2000 درجة في لحظة الإشعال وتصل عند سطح الاسطوانة المبردة بالماء من 80 إلى 120 درجة وتصل عند سطح الاسطوانة المبردة بالهواء من 100 إلى 220 درجة .

3 - الاحتكاك يكون قويا وخصوصا عندما يكون المكبس في منتصف الشوط , حيث يدفع ذراع التوصيل الذي يكون في وضع مائل المكبس إلى اعلي دافعا إياه بقوة على جدار الاسطوانة , وينشأ عن هذا الضغط القوى احتكاك كبير .

الشروط الواجب توافرها في معدن الاسطوانة :

1 - مقاومة اجهادات كبيرة مثل درجة الحرارة العالية

2 - خواص انزلاق جيدة

3 - مقاومة عالية للتاكل

4 - موصلية حرارة عالية

5 - خفة الوزن

6 - مقاومة عالية للصدا

7 - قدرة تلاصق جيدة مع وسيط التزليق

8 - امكانية انتاج رخيصة

يستعمل عادة حديد الزهر الرمادى لصنع الاسطونات المبردة بالماء . اما الاسطوانات المبردة بالهواء فتصنع غالبا نت سبائك الألمونيوم . وتمتاز بموصلتها الجبيدة للحرارة وخفة وزنها .

اسباب زيادة التاكل قرب النقطة الميتة العليا :

1 - التزيت اقل مايمكن عند اعلى الشنبر

2 - زوال غشاء الزيت الموجود على جدار الاسطوانة بواسطة الوقود المتكاثف فوق سطح الاسطوانة , عند بدء ادارة المحرك البارد فى الشتاء لذلك ينشأ احتكاك جاف .

3 - تسبب اثار الكبريت تاكل فى الجزء العلوى للاسطوانة .

يؤدى زيادة التاكل الى زيادة الخلوص بين الاسطوانة والشنابر وتقل قدرة المكبس والشنابر على احكام عدم التسرب وينتج عن ذلك نقص فى قدرة المحرك ويزيد استهلاك الزيت وظهور دخان ازرق مع غازات العادم , لذلك يجب اصلاح الاسطوانة او تغييرها عندما يبلغ التاكل فى السطح الداخلى من 0,2 الى 0,4 مم تبعا لحجم المحرك . ويتم توسيع الاسطوانة بمقدار 0,5 مم يتبعه ثقل السطح الداخلى ويمكن اعادة توسيع الاسطوانة عدة مرات حتى تصل الى 2 مم ويستعمل فى كل مرة مكبس اكبر فى الحجم , يمكن استعمال جلب داخلية داخل الاسطوانة حتى تعوض التوسيع فيها .

يوجد نوعان من جلب الاسطوانة :

النوع الاول : الجلبة الداخلية الجافة الغير معرضة مباشرة لماء التبريد , ويمكن اعادة استعمال كتلة الاسطوانات بعد عملية التوسيع , وتنتج بعض المحركات وهى مجهزة بجلب جافة وفى هذه الحالة تصنع كتلة الاسطوانات من الحديد الزهر الرمادى , وهو ارخص من ذلك المستخدم فى صنع الجلب الجافة .

النوع الثانى : الجلب المبللة تحاط الجلبة بمياه التبريد , ويتم منع تسرب المياه بواسطة خلقات مطاطية وتنتج الجلب المبللة من الحديد الزهر .

مميزات الجلب المبللة :

1 - استعمال المكابس بمقاس واحد

2 - سرعة عمل اصلاح الاسطوانات

عيوب الجلب المبللة :

1 - يمكن لمياه التبريد الوصول الى مجمع الزيت فى حالة عدم احكام حلقات منع التسرب .

2 - تكون كتلة الاسطوانات اقل جساه .

3 - الاسطوانة المبرة بالهواء تحتاج الى سطح خارجى كبير , ولزيادة السطح الخارجى لابد أن تزود بزعانف وتصنع الزعانف من سبائك الالمونيوم .

من مميزات الاسطوانة المبرة بالهواء :

1 - خفيفة الوزن

2 - يمكن استبدالها بسهولة

3 - مناسبة لتبريد الهواء فقط

من عيوب الاسطوانة المبرة بالهواء :

1 - تؤدى الى زيادة طول المحرك فى المحركات المستقيمة .

2 - تسبب ضوضاء عالية جدا .



3 - المكبس

وظائف المكبس :

1 - يعمل كمانع تسرب متحرك بين غرفة الاحتراق وعلبة المرفق .

2 - يتلقى قوة ضغط الاحتراق وينقلها الى ذراع التوصيل .

3 - يتحكم فى حركة الغازات فى اسطوانات المحركات ثنائية الشوط .

4 - يوصل الحرارة الى جدار الاسطوانة والى زيت التزليق .

الاجهادات المؤثرة على المكبس :

1 - درجة الحرارة

2 - الضغط العالى

3 - الاحتكاك

الشروط الواجب توافرها فى معدن المكبس :

1 - مقاومة اجهادات كبيرة وخصوصا درجة الحرارة العالية

2 - مقاومة عالية للتاكل

3 - خواص انزلاق جيدة

4 - خفة الوزن

5 - ذو موصلية حرارة عالية

6 - مقاومة عالية للصدأ

7 - امكانية انتاج رخيصة

8 - قدرة تلاصق جيدة مع وسيط الانزلاق

يتكون المكبس من :

رأس المكبس وشفة الحريق ( تاج المكبس ) ومنطقة الشنابر وجزع المكبس وصرة مسمار المكبس ( البنز ) .

وظيفة جزع المكبس : توجيه حركة المكبس داخل الاسطوانة ونقل القوى الجانبية الى جدار الاسطوانة وتتحكم الفتحات والنهاية السفلى لجزع المكبس فى سريان الغازات فى المحركات ثنائية الأشواط . اما صرة البنز فتنقل القوى المؤثرة على المكبس الى ذراع التوصيل عن طريق بنز المكبس .



4 - الشنابر ( حلقات المكبس )

وظائف شنابر المكبس :

1 - منع وصول الزيت الى غرفة الاحتراق

2 - منع تسرب الغازات من غرفة الحريق الى علبة المرفق

3 - توصيل الحرارة من رأس المكبس الى جدار الاسطوانة

أنواع الشنابر :

شنابر احكام الانضغاط . وشنابر كشط الزيت . وتشترك شنابر الانضغاط فى عملية تنظيم استهلاك الزيت .



5 - بنز المكبس

ينقل القوة المؤثرة على المكبس الى ذراع التوصيل , وهو يتعرض لاجهاد لذلك يحتاج الى البنز الى قلب متين وسطح صلب ( الفولاذ ) .

ينتج البنز والصرة معا ثم يزوجا فى المصنع المنتج .



6 - ذراع التوصيل

وظائف ذراع التوصيل :

1 - وصل المكبس بعمود المرفق

2 - نقل القوة من المكبس الى عمود المرفق

3 - توليد عزم لي على عمود المرفق

4 - تحويل الحركة الترددية الى حركة دورانية

الاجهادات المؤثرة على ذراع التوصيل :

1 - احتكاك فى المحامل

2 - اجهاد ضغط ينتج عنه خطر انبعاج ذراع التوصيل

3 - اجهاد شد وهو ينتج عن قوى القصور الذاتى الكبيرة للمكبس

الخواص الواجب توافرها فى ذراع التوصيل :

1 - خواص انزلاق جيدة للمحامل

2 - مقاومة عالية لاجهاد الانبعاج

3 - مقاومة عالية الاجهاد الشد

4 - خفة الوزن

معادن اذرع التوصيل :

تتطلب الاجهادات صنع ذراع التوصيل من الفولاذ مصلد ومطبع حراريا , ويصنع غالبا من سبائك الفولاذ المحتوية على الكروم او المنجنيز والسيليكون .

يتكون ذراع التوصيل من : النهاية الصغرى لذراع التوصيل مع جلبتها والذراع والنهاية الكبرى لذراع التوصيل مع الغطاء المحمل ومسامير الربط الملولبة .



7 - عمود المرفق

عبارة عن عمود مصمم على شكل زاوية قائمة فى اكثر من موضع

وظائف عمود المرفق :

1 - توليد الحركة الدورانية

2 - توليد عزم الدوران ونقله الى القابض

3 - تلقى القوى المؤثرة على المقابض ونقلها الى المحامل

4 - تثبيت الحذافة والقابض

5 - ادارة تورس التحكم ومضخة الماء والمولد والمروحة ومضخة الحقن

الاجهادات المؤثرة على عمود المرفق :

1 - اجهاد الانحناء

2 - اجهاد الالتواء , يعتمد على عزم الدوران وطول العمود وقطره

3 - الاهتزار الالتوائى وهو يتوقف على مادة تصنيع عمود المرفق وطوله وقطره

4 - الاحتكاك فى مواقع المحامل

الخواص الواجب توافرها فى عمود المرفق :

1 - مقاومة الانحناء

2 - مقاومة الالتواء

3 - مقاومة البرى

4 - خواص امزلاق جيدة

يصنع عمود المرفق من الفولاذ او حديد الزهر ذى الجرافيت الكروى .



8 - الحذافة

تتصل الحذافة بعمود المرفق , وتصنع من الحديد الصلب المخلوط بالزهر الرمادى

وظائف الحذافة :

1 - تخزين الطاقة من الشوط الفعال الى الأشواط الغير فعالة

2 - يثبت بها الترس الحلقي الخاص ببادئ تشغيل المحرك
ويقال عللى هذا الترس ترس الفلام

3 - تركب داخلها القابض

4 - يحدد عليها علامات ضبط الصمامات وضبط الأشغال

يجب وضع علامات لتحديد موضع ارتكاز الحذافة قبل فكها من المحرك , فإذا وجد بعض الرائش بأسنان الترس الحلقى فيجب ازالتها , كما يجب استبداس الترس الحلقى بأخر جديد اذا ظهر فى أسنانه برى شديد . وان وجدت خدوش على سطح الضغط لقرصى القابض , يجب اعادة تجليخ هذا السطح .

السبت، 18 أبريل 2020

من اجمل مأقرات....
الوصايا التي تثبت الأيام صحتها مع كل موقف يحصل معنا مع الناس "وأنا واحد من الناس ولا أستثني نفسي"
الوصايا المتناقضة
The Paradoxical Commandments
هي عشر وصايا كتبها الكاتب الأمريكي كينت كيث (Kent M. Keith) سنة ١٩٦٨م، التي حولها عام ٢٠٠٢م إلى كتاب سماه على أية حال (Anyway) والذي تربع على أكثر الكتب مبيعاً في أمريكا في تلك الفترة ولفترات طويلة .
تم ترجمة هذه الوصايا إلى العديد من اللغات ٬ فلفتت العالم٬ وتحولت إلى ملصقات، وعلقت على الحوائط و الأبواب، كانت هذه الوصايا كالأتي:
1. People are illogical, unreasonable, and self-centered. Love them anyway.
١. الناس غير منطقيين ولا تهمهم إلا مصلحتهم ، أحِبهم على أية حال .
2. If you do good, people will accuse you of selfish ulterior motives. Do good anyway.
٢. إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية ، افعل الخير على أية حال .
3. If you are successful, you will win false friends and true enemies. Succeed anyway.
٣. إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين وأعداء حقيقين ، انجح على أية حال .
4. The good you do today will be forgotten tomorrow. Do good anyway.
٤. الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غداً ، افعل الخير على أية حال .
5. Honesty and frankness make you vulnerable. Be honest and frank anyway.
٥. إن الصدق والصراحة يجعلانك عرضة للإنتقاد ، كن صادقاً وصريحاً على أية حال .
6. The biggest men and women with the biggest ideas can be shot down by the smallest men and women with the smallest minds. Think big anyway.
٦. إن أعظم الرجال والنساء الذي يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال والنساء الذين يملكون أصغر العقول ، احمل أفكاراً عظيمة على أية حال .
7. People favor underdogs but follow only top dogs. Fight for a few underdogs anyway.
٧. الناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين ، جاهد من أجل المستضعفين على أية حال .
8. What you spend years building may be destroyed overnight. Build anyway.
٨. ما تنفقه في بنائه سنوات قد ينهار بين عشية وضحاها ، ابني على أية حال .
9. People really need help but may attack you if you do help them. Help people anyway.
٩. الناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم ، ساعدهم على أية حال .
10. Give the world the best you have and you'll get kicked in the teeth. Give the world the best you have anyway.
١٠. إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة ، اعط العالم أفضل ما لديك على أية حال 

الأحد، 15 مارس 2020

أسوأ ٢٥ شخصية على مر التاريخ
🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁
1. قابيل :
أول من أرتكب جريمة قتل وقعت على سطح الأرض!!
2. النمرود بن كنعان :
ولد في ″أور″ هو أبن كوش أبن حفيد نوح وكان أحد ملوك الدنيا الأربعة الذين ذُكروا في القرآن وهو من الملوك الكافرين ، وهو أول من وضع التاج على رأسه وتجبّر في الأرض وادّعى الألوهية وذُكرت قصته مع النبي إبراهيم عليه السلام ، أخزاه الله وسلّط عليه جيش هائل من البعوض ففتكت بجيوشه ودخلت في أذنه واحدة فكان لا يهدأ حتى يضرب على رأسه بالحذاء !
3. قُدار بن سالف :
هو رجل من قبيلة (ثمود) من سكان شبه الجزيرة العربية القدماء ، وهو من قاد الكفار لذبح ناقة صالح (عليه السلام) كُفراً بالله فكان عاقبته وقومه بأن سُحِقوا بعذاب لم يسمع الأولين والآخرين بمثله !
4. السامري :
شخصية يهودية ، وهو أول من بدّل وحرّف دين اليهود التوحيدي وذُكر في القرآن في سورة طه ، حيث أغوى بني إسرائيل بعد أن ذهب نبي "الله"موسى فأخرج السامري عِجلاً جَسداً له خوار ، فأضلَّ كثيراً من بني إسرائيل، ودعا عليه موسى !
5. فرعون :
ولد سنة 1303 ق.م ، هو من حكّام مصر ، اُختلف في أسمه هل هو رمسيس الثاني أو لا ؟ ولكن اتفق الجميع على طغيانه الذي لم تشهد البشرية له نظير ، عاصر نبي الله موسى ومات غَرقاً !
6. زرادشت :
ولد سنة 650 ق.م ، فيلسوف إيراني ومؤسس المجوسية !
7. بوذا :
ولد سنة 563 ق.م في الهند ، أسس الديانة البوذية التي تُرّكز على السمّو في الأخلاق والبُعد عن الغيبيات حيث سَخِر بوذا من فكرة الإله وآمن بعقيدة التناسخ !
8. كونفوشيوس :
ولد سنة551 ق.م ، مؤسس الديانة الكونفوشية في الصين وهي ديانة تُرّكز على الواقع وتُهمل الغيبيات !
9. هيرودس :
ولد سنة 73 ق.م كان ملكاً لليهود وهو الذي قتل النبي يحيى عليه السلام !
10. شأول الطرسوسي (بولس الرسول) :
هذا اليهودي ولد عام 6 م وعاصر المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ، وتمكن هذا اليهودي من تحريف الديانة النصرانية من التوحيد إلى ما نراه اليوم من المسيحية المتعددة الآلهة !
11. فوسيوس :
لوسيوس فيتليوس
ولد في روما سنة 130م ، مؤسس طائفة الروم الأرثوذوكس !
12. نسطورس :
ولد سنة 386 م ، بطريرك القسطنطينة وهو من أنشأ الكاثوليك !
13. عمرو بن لحي الخُزاعي :
زعيم مكة في زمانه وسيّدها الأوحد ، كانت أوامره كالدستور لدى العرب وهو أول من بدّل دين العرب من الحنيفية دين إبراهيم واسماعيل إلى الوثنية حيث أدخل الأصنام لتُعبد من دون الله بالجزيرة العربية، قال رسول الله ﷺ (رأيتُ عمرو بن لحي يجر قصبه في النار) يعني أمعاءه !
14. أبو جهل :
هو عمرو بن هشام ولد سنة 572م كان سيّداً من سادات قريش وكان من أشد المعادين للنبي ﷺ وكنيته أبو جهل أو فرعون الأمة وهو أول من قتل مُسلماً !
15. أبو لهب :
أسمه عبد العُزّى بن عبد المطلب وهو عم الرسول" محمد صل الله عليه وسلم "وكنيته أبو عُتبة مات سنة 624م ولقبه أبو لهب لوسامته وإشراق وجهه ، وهو من صرّح بعداء الرسول الكريم والإسلام ، أنزل الله فيه قرآن بذمّه وتوعده بالنار !
16. عبدالله بن أُبي بن سلول :
شخصية من شخصيات يثرب وأحد قادة الخزرج
، كان رأس المنافقين وعانى رسول "الله" والمسلمون منه طويلاً وأتهم السيدة الطاهرة العفيفة التي برئها "الله" من فوق سبع سموات عائشة زوجة النبي في عِرضها ، توعّده "الله: ضِمناً في القرآن ، توفي سنة631م
17. أبو لؤلؤة المجوسي :
ولد في القرن السابع الميلادي ، وهو من قتل الفاروق عمر بن الخطاب ! رضي الله عنه
18. عبدالله بن سبأ (ابنُ السوداء) :
ولد في القرن السابع الميلادي ، يهودي من اليمن ، هو من أشعل الاضطرابات والاحتجاجات ضد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه موقظاً الفتنة الكبرى والتي حصدت كثيرا من الصحابة.
19. عُبيد الله بن زياد
20. شمّر بن ذي الجوشن
21. الحُصين بن نمير
هؤلاء الأشقياء الملعونين هُم من قتلوا الحُسين حفيد رسول "الله" صلى الله عليه وسلم، وآذوا أهل بيته الكرام وفتحوا باب الفتنة بين المسلمين إلى آخر الدهر
22. عدي بن مسافر الأموي :
ولد سنة 1075مـ بالقرب من مدينة بعلبك في لبنان ويعتبر مؤسس طائفة (اليزيدية) التي تُقدّس الشيطان !
لعنهم "الله" أينما كانوا. !
23. أرنولد دي شانتون :
ولد سنة 1125م بفرنسا ويُعرف بإسم (أرناط) هو فارس فرنسي قدم مع حملة لويس التاسع وبقي في مملكة بيت المقدس وأصبح قائد عام لجيش بيت المقدس تميز بعنصرية وكراهية شديدة لكل ما هو مُسلم ، كان يقتل الأسرى المسلمين قائلاً (اُدعوا مُحمَّد كي يُنقذكم) كان يقطع طرق القوافل ووقعت بيده أخت الملك الناصر صلاح الدين في إحدى قوافل الحجاج وكان انتقام صلاح الدين مريعاً في معركة حطين وقتله بيده وهناك قال صلاح الدين أنا العبد الذي وكل بالدفاع عن رسول الله !
24. جنكيز خان :
ولد سنة 1165م ، تمكّن هذا الشيطان من توحيد المغول تحت قيادته ثم وجههم نحو العالم الخارجي كأكبر الكوارث التي أصابت البشرية فكانوا يقتحمون المدن ويقتلون الرجال والنساء والأطفال وعندما أجتاحوا بغداد وأسقطوا الدولة العباسية قتلوا من أهلها 1.800.000 وضلّت الميازيب في أسطح المنازل تجري بالدماء !
25. هولاكو :
من هو هولاكو خان - قلمي
حاكم منغولي ولد سنة 1217م أسقط الخلافة العباسية ودمّر بغداد وحلب والكثير من المدن الاسلامية !
رغم حرب هؤلاء الفسادين الحاقدين على "الله" و الإسلام لم يقدروا على محاربة الإسلام وانتصر الإسلام حتي أصبحنا أمة المليار موحد "لا إله إلا الله محمد رسول الله"..
منقول ...

السبت، 14 مارس 2020

# اسماءبعض قري ومدن كفرالشيخ ونسبها#

......




KFS Governorate-blankmap.png

KFS Governorate-blankmap.png

Flag of Dakahliya Governorate.png


تعرف مدينة كفر الشيخ سابقاً باسم ( دنيقون ) ،
وهي تقع في القسم الشمالي من جمهورية مصر العربيّة ، مطلّة على البحر الأبيض المتوسّط، وقد أطلق عليها اسم ( كفر الشيخ طلحة ) ، وذلك أنّ الشيخ ( طلحة أبي سعيد بن مدين التلمساني ) ، قد أتى إليها عام 600 للهجرة من المغرب ، واستقر فيها ، وقد توفي أيضاً فيها عام 631 هـ حيث دفن فن فيها ، بعد أن عاش بها نحو 31 عاماً ، وقد كان لهذا الشيخ الكثير من البركات ، لذلك أقام له أهل القرية ضريحاً حمل اسمه ، وعرفت من يومها هذه القرية باسم ( كفر الشيخ ) ،
حيث تعني كلمة كفر ( القرية ) . وقد اهتمّ بهذه القرية الملك ( فؤاد الأوّل ) ، وبنى فيها قصراً يخصّه يأوي إليه للإستجمام والرّاحة ، وذلك نظراً لبعد هذه القرية عن ضوضاء المدينة ، وحوّل اسمها من كفر الشيخ إلى ( الفؤاديّة ) وذلك كان عام 1949 م ، وبقيت تحمل هذا الاسم حتى حكم ولده الملك الفاروق الأول ، إلاّ أنّه ، ومع قيام ثورة مصر والإطاحة بالحكم الملكي ، تقرّر إعادة تسمية القرية باسمها الأول ، ولكن مع حذف كلمة ( طلحة ) ، اختصاراً للإطالة ، ومازالت حتى الآن معروفة باسم ( كفر الشيخ ) . لم تكن تعرف سابقاً إلاّ باسم ( سخا ) ، وهو اسم مشتقّ من القبطية ( سخوي ) ، حيث كانت تعرف باللغة الهيروغليفية بـ ( كاسخت ) ، والتي تعني ( ثور الصحراء ) ، أمّا في اللغة اليونانيّة قديماً فكانت تعرف بـ ( اكسويس ) ، وقد اتّخذت الأسرة الفرعونيّة ( الرابعة عشرة ) مكاناً في سخا للاستقرار فيه ، وتعاقب على حكمها نحو 76 ملكاً ، لما يقارب من 184 عاماً . يسكن هذه القرية الصغيرة ، الدائريّة الشكل ، من الأسر الهاشميّة والأموية الأشراف ، الذين أتوها من المغرب ، حيث استوطنوها وترعرعوا فيها وفي القرى القريبة منها، وتحمل مدينة كفر الشيخ شعاراً
العلم الحالي
هو عبارة عن مركب بحري فرعوني ، وسنبلتان ، وثلاثة دوائر ، فترمز المركب لشهرة هذه المنطقة بالصيد ، والسنبلتان فهي ترمز لغنى إنتاج هذه المحافظة بالأرز ، وأمّا الدوائر الثلاثة فهي تشير إلى ريادة وتفوّق هذه المنطقة بالنظامين الزراعي والتعاوني .

سَخـَــا
من القري القديمة جداً ، وقد ذكر بعض المؤرخين القدامي أنها مدينة أو إقليم ، كانت تسمي ( خاسوت ) ، ثم سميت ( اكسويز ) أيام الاحتلال الروماني ، كما سميت ( بيخا إيسوس ) وتذكر المصادر المسيحية أن السيدة مريم العذراء وسيدنا المسيح عيسي - عليهما السلام - أقاما فيها مدة ، وأن معني ( بيخا إيسوس ) يعني قدم يسوع المسيح ، فقد انطبع قدمه الشريف علي حجارة وكان عمره حينها سنتان ، ويذكر المقريزي أن سخا كان بها دير يسمي " دير المغطس " يحج إليه المسيحيون من كل مكان ، وأن هذا المكان كان به إيبراشية مسيحية ، وبها الآن كنيسة تسمي ( كنيسة العذراء مريم الأثرية ) وكانت عاصمة للإقليم السادس في الوجه البحري ، كما كانت مقراً وعاصمة للأسرة الرابعة عشر الفرعونية التي حكمت شمال مصر في القرن الثامن عشر قبل الميلاد ، وكان فيها غلال كثيرة ، وعرف عنها زراعة الكتان وبها حمامات وأسواق ، وبها عدد غير قليل من الآثار الفرعونية ، وذكر ابن حوقل في كتاب المسالك أنها ( صخا ) بالصاد ، وإليها ينسب الإمام الحافظ شمس الدين السخاوي ت 902 هـ ، وقد ألغيت قرية ( سخا ) ، وقد أصبحت شياخة مستقلة ضمن مكونات مدينة ( كفر الشيخ ) بالقرار الجمهوري رقم (1758) لسنة 1965 م .

قرية شِنّو
قرية قديمة ، ذكرها بعض المؤرخين بزيادة الألف ( شنوا ) ، وقيل إن أصل تسميتها كان ( شنو هذه ) ، ثم اختصرت وحرفت إلي ( شنو ) ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، فقد بلغ إجمالي سكانها 6410 نسمة .

قرية القرَضَة
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، اسمها الأصلي ( أفما ) ، وقد تغير اسمها في العهد العثماني إلي ( القرضة ) لكن الناس يكتبونها وينطقونها الآن ( القرضا ) ، وهي أول قرية علي مدخل كفر الشيخ من ناحية حدود مركز قطور التابع لمحافظة الغربية ، حسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكانها 7402 نسمة .

ميت علوان
كانت قرية قديمة ، اسمها الأصلي ( دَبشو ) ، ولا يزال الحوض المجاور لسكن ميت علوان يسمي باسم ( سكان دبشو ) ، وهو حوض حكر الضبابشة رقم 7 قسم ثان ، وقد سميت باسم ( منية علوان ) ، وصار الناس ينطقونها باسم ( ميت علوان ) بحذف النون من باب التسهيل في النطق ، وقد أصبحت هذه القرية داخل حزام مساكن مدينة كفر الشيخ ، وقد ألغيت قرية ( ميت علوان ) ، وأصبحت شياخة مستقلة ضمن مكونات مدينة كفر الشيخ بالقرار الجمهوري رقم (1755) لسنة 1960 م .

قريتي مسير ومنية مسير
من القري القديمة ، وكانا يتبعان مديرية الغربية ، ذكر ابن حوقل أن قرية ( مسير ) مدينة ، وأن بها أسواق كثيرة الغلات ، وذكرها بعض المؤرخين باسم ( مسير الكوم ) نسبة إلي كوم أثري كان يجاورها فعرفت به ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكان مسير 20527 نسمة ، وبها مجلس قروي ويتبعها عدد من القري والعزب .
أما قرية ( منية مسير ) فحسب إحصاءات سنة 2006 م ، فقد بلغ إجمالي سكانها 9086 نسمة ، ولا يفصلها عن ( مسير ) سوي شارع ، لكن حدث زحف عمراني في كلا البلدين فصارتا كأنهما بلد واحدة ، ومن أعلام قرية ( منية مسير ) ، المستشار عبد الفتاح غلوش محافظ بني سويف الأسبق ، والدكتور أحمد أحمد غلوش ، أول عميد لكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر ، والشيخ فرج قاسم من علماء الأزهر ، وبالقريتين عدد كبير من أساتذة الجامعات وعلماء الأزهر الشريف .
وهناك قرية تسمي ( محلة مسير ) ، لكنها تتبع مركز قطور بمحافظة الغربية ، وبينها وبين قرية مسير حدود مشتركة ، وكانت قري ( مسير ، منية مسير ، محلة مسير ) وحدة واحدة ، حتي صارت كل واحدة منهم قرية مستقلة بنفسها .

قرية إسحاقه
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، وكان اسمها (محلة إسحاق) وعرفت باسمها الحالي ( إسحاقه ) من سنة 1226 هــ ، والذي يعد اختصارا وتحريفاً للاسم القديم ، وهي قرية أم ، وبها مجلس قروي ، ولها عدد من التوابع ، ويغلب عليها التعليم الأزهري ، حيث يوجد بها عدد كبير من أئمة المساجد ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، فقد بلغ إجمالي سكانها 14599 نسمة .

قرية الشمارقة
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، كان اسمها ( شَبرا مَرِّيق ) ، وقد حُرف الاسم ، وأدمج الصدر والعجز فصار اسمها ( الشمارقة ) ، حسب إحصاءات سنة 2006 ، وكانت تتبع ( مجلس قروي قرية إسحاقه ) إلي وقت قريب ، ثم صدر لها قرار في إبريل 2009 م ، يقضي بجعلها قرية أُماً ، بها مجلس قروى محلي ، ولها عدد من التوابع ، وحسب إحصائية 2006 م ، فقد بلغ إجمالي سكانها 7832 نسمة .

قرية بطيطه
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، وكان اسمها الأصلي ( محلة بُطيط ) ، ثم اختصر الاسم وحرِّف ، وصارت تعرف باسمها الحالي ( بطيطه ) ، ولها عدد من العزب التابعة لها ، وهي قرية تابعة لمجلس قروي الشمارقة ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكانها 3465 نسمة .

قرية نُصرة
من القري القديمة ، التي يعود تاريخها إلي العهد الفرعوني ، ذكرها جوتييه في قاموسه باسم ( بير نِسْرِت ) ، وذكر أن هذا الاسم كان معبداً مخصصاً لعبادة الإلهة " وايزت بوتو " بالوجه البحري بمصر ، وقد وردت باسم ( محلة نصرية ) ، ثم اختصرت وحرفت إلي ( نُصره ) وذكرت بهذا الاسم رسمياً منذ عام 1228 هــ ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكانها 8456 نسمة .

عزبة الشيلان
من توابع قرية ( نصره ) ، يتجاوز سكانها الألف نسمة ، وكان اسمها القديم ( إلياهو سبتون ) ثم سميت ( كلش الشرقية ) ثم تغير اسمها إلي ( عزبة أبو حجازي ) والتي كان يهيمن علي زمامها والد الدكتور حسين حجازي ، رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشوري ، ثم صار اسمها ( الشيلان ) نسبة لعائلة الشال ، التي ينتهي نسبها إلي سيدي طلحة بن مدين التلمساني ، والذي ترجع تسمية محافظة كفر الشيخ إلي اسمه ، ومن أعلامها الشيخ بدوي الشال ، من علماء الأزهر ، والذي عرف عنه كثرة بناءه للمساجد بالمحافظة .

قرية المرابعين
كانت قديماً من توابع ناحية دقميرة ثم فصلت عنها سنة 1228 هـ ، وبعد أن صدر قرار يقضي بإنشاء مجلس قروي الخادمية ، أصبحت المرابعين تابعة لمجلس قروي الخادمية ، إلي أن صدر قرار في سنة 2009 م ، يقضي بجعلها قرية أُماً ، بها مجلس قروي يتبعه عدد من القري والعزب ، وكان من توابعها ( كفر المرابعين ) ، ثم فصل عنها سنة 1231 هــ ، وهي الآن قرية لكنها تابعة لمجلس قروي المرابعين ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكان المرابعين 6482 نسمة ، ومن أعلامها اللواء عادل لبيب محافظ قنا ثم الإسكندرية ووزير التنمية المحلية - حاليا - .

قرية الخادمية
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، اسمها الأصلي ( محلة الخادم ) ، وقد عرفت باسمها الحالي المختصر والمحرف ( الخادمية ) اعتباراً من سنة 1228 هــ ، وقد صدر لها قرار في سنة 1962 م ، يقضي بجعلها قرية أماً لها عدد كبير من التوابع ، وحسب إحصاءات 2006 م فقد بلغ إجمالي سكانها 10602 نسمة ، ومن أعلامها المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ ، والعلامة الشيخ عبد الجليل عيسي ، من كبار المفسرين وأحد أساتذة الشيخ الشعراوي ، وهو من عزبة الرملة ، إحدى العزب التابعة للخادمية .

قرية الحلافي
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، وكان اسمها الأصلي ( حصة حلافي ) ، وفي سنة 1228 هــ ، سميت باسم ( كفر الحلافي ) ، ثم عرفت باسمها الحالي والمختصر ( الحلافي ) من سنة 1259 هـ ، وكان من توابعها قرية (أم سن الكبرى) ثم فصلت عن زمامها لتتبع مركز الرياض بكفر الشيخ ، وكان ذلك بقرار المحافظ رقم (759) لسنة 1986 ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكانها 10264 نسمة ، وهي قرية تابع لمجلس قروي سيدي غازي .

قرية سيدي غازي
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، واسمها القديم ( دير شبرا كلسا ) وقيل ( ديرب شبرا كلسا ) ، ثم سميت باسم ( رزقة الشيخ محمد بن غازي ) ، ولشهرة مقام الشيخ محمد بن غازي بها غلب اسمه علي الاسم الأول ، فعرفت القرية باسمه في العهد العثماني ، لكنها سميت باسم ( زاوية غازي ) اختصاراً ، ثم تغير اسمها سنة 1259 هــ إلي ( الكفر الغربي ) ، وأصبح هذا الاسم هو المعتمد في السجلات والدفاتر الرسمية ، لكنها عرفت طيلة هذه المدة باسم ( زاوية غازي ) عند الناس وكان هذا هو الاسم المشهور في استعمالاتهم ، ولشهرة هذا الاسم أصدرت وزارة الداخلية في 20 / 12 / 1939 م قراراً بتغيير اسمها إلي ( سيدي غازي ) بناء علي طلب مديرية الغربية ، قبل أن تنفصل عنها لتتبع مديرية كفر الشيخ فيما بعد ، وحسب التعداد السكاني لعام 2006 م ، فقد بلغ إجمالي سكانها 23,320 نسمة ، وقد صدر لها قرار من مجلس الوزارء بتاريخ 31 / 12 / 2013 م يقضي بتحويلها من قرية أم ، بها مجلس قروي إلي مدينة ، مع ضم عدد من القري إلي تبعيتها .

قرية البخانيس
قرية قديمة ، كان اسمها الأصلي ( البخانس ) بدون الياء ، واعتمد اسمها الحالي ( البخانيس ) اعتباراً من 1228 هـ ، بلغ إجمالي سكانها عام 2006 م ( 6467 ) نسمة .

قرية إدريجة
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، اسمها الأصلي ( محلة جريج ) وقيل ( محلة جريجة ) ، ثم اختصرت وحرفت إلي اسمها الحالي ، حسب إحصاءات سنة 2006 ، بلغ إجمالي سكانها 4163 نسمة .

قرية روينة
قرية قديمة ، كانت تتبع مديرية الغربية ، اسمها الأصلي ( أروينة ) وقيل ( أوينة ) بدون الراء ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكانها 9404 نسمة .

قرية حِليس
قرية قديمة ، اسمها الأصلي ( شبرا سرينة ) بالسين ، وقيل ( شبرا شرينة ) بالشين ، وقيل ( شبرا سينة ) بدون الراء ، ثم مر بالقرية ناس من العاملين بالمساحة ، وكان في القرية امرأة تسمي ( حِليس ) فأكرمتهم إكراماً كبيراً طيلة مدة قيامهم بمساحة أطيان هذه الناحية ، فكافأوها علي كرمها بتسمية هذه القرية باسمها ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، بلغ إجمالي سكانها 1904 نسمة .

قرية كفر عسكر
كانت تسمي قديماً ( الجعفرية ) ، ويقال لها ( جعفرية دبشو ) ودبشو هي ( منية علوان ) حالياً ، فقد كانت تنسب إلي ميت علوان أو تتبعها ، ومما يدل علي ذلك ويؤكده وجود حوض باسم حوض الجعافر رقم 5 ضمن أطيان ( كفر عسكر ) ، كما أن ميت علوان لا تبعد عنها كثيراً ، وحسب إحصاءات سنة 2006 م ، فقد بلغ إجمالي سكانها 1365 نسمة .

الـمـراجـع
• القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ، محمد رمزي ، ط الهيئة العامة لقصور الثقافة .
• قوانين الدواوين ، أسعد بن مماتي ، ط الهيئة العامة لقصور الثقافة .
• رحلة العائلة المقدسة لمصر ، القس وديع الفرينسسكاني
وللحديث بقيه
تقديري واعتزازي : مستشار علام