Translate

الأربعاء، 16 يناير 2019

مُطربة الأسماع وفاتنة الأفئدة والوجدانات


أم كلثوم، المُفعَمةُ حُباً..


​​​​​​عاطف سليمان*
منذ قرن وربع من الزمان، سرت في الديار المصرية رياحٌ رخيَّة سمحت،مثلاً، بنشوء وقيام طفلٍ ريفي فقير وأعمى مثل طه حسين ليترقَّى الرُّقيَّ، ويغدو علامةً، على الرغم من ظروفه المناوِئة المتكاثرة، وباركت كذلك طلوعَ طفلةٍ فقيرة ريفية مثل أم كلثوم لتفقسَ من بيضتها، وتغدو مُطربة الأسماع وفاتنة الأفئدة والوجدانات، وقد توفَّر حولها السياقُ الذي التقطها من ظروفها المناوئة المتكاثرة أيضاً، ودشَّن ظهورها وائتلاقها واستمرارها في الائتلاق والازدهار. وبالنسبة إلى أم كلثوم، فقد كانت الديار المصرية عامرةً بمثل ذلك السياق المتشعِّب الموالي الذي استلزمَ وجودَ المتنوِّرين المنتبِّهين إلى الموهوبين والعباقرة، مثلما استوجب وجود رُعاةٍ نُزهاءٍ للغناء والطرب، ومعهم أجود الملحنين والعازفين والمنشدين والكاتبين، وقبلهم وبعدهم السامعين المنصتين بمعرفة. ولم تكن طريقُ الطالعين سهلةً بالطبع، بل شديدة الوعورة، غير أنها لم تكن موصدة بفظاظة.
وفي سنة 1969، سنة الاحتفال بألفية مدينة القاهرة، صدر كتابُ «أم كلثوم التي لا يعرفها أحد»، وكان مؤلفُه، “محمود عوض”، آنذاك كاتباً شاباً، وكنتُ طفلاً يبحث عمَّا يصلح للقراءة، واجتذبتني لوحةُ الغلاف من دون أن يهمَّني جهلي بجهلي بكونها من أعمال مصطفى حسين، وكذلك اجتذبني اسمُ أم كلثوم المكتوب على الغلاف، وكان لأغنياتها وجودٌ وأُنسٌ في الأجواء المحيطة بي وقتذاك بواسطة راديو ﭬـليبس ذي طراز عتيق مستتب على رف خشبي، ولعل الأسلوب الصحفي البسيط لهذا الكتاب هو ما ساعدني على إتمام قراءته. ولقد نسيتُ مع مرور الزمن هذا الكتاب، وقرأت كتباً أخرى غيره، لكن بقيت عبارةٌ منه لا تنمحي من خاطري، هي استشهادٌ أورده المؤلفُ منسوباً إلى “كونفوشيوس”، ولستُ أدري إنْ كان النسبُ صحيحاً، إلا أنَّ تلك العبارة كانت قد أعجبتني، ولا زالت تعجبني أكثر: «لا يهمني من يضع للناس شرائعهم ما دمتُ أنا الذي أضع لهم أغانيهم».
ومثل كونفوشيوس وضعت أمُّ كلثوم للناس أغانيهم، على مدى عقود، فأمَّنت لهم في حيواتهم طاقةً من النور والرُّقي وأبقت عليها، بصرف النظر عن الأوضاع الأخرى لمعيشتهم، حتى أُزيحت أم كلثوم وقد أبغضها الحاكمُ المصري واصطنع مطربةً أخرى لتحل محلها، وشُتمت أم كلثوم في خُطب بعض الدعاة، وتكوَّن قطاعٌ من الناس يشتري بنقوده شرائطَ التسجيل التي تسبُّها وتسخر منها، وسرعان ما طغى تيارٌ من القبح والتفاهة والسخف على أحوال الغناء المصري فالعربي، ثم تفاقم القبحُ واتسعَ وتراكمَ.
* * *
لكل امرئٍ أم كلثومه، وأنا أحبُّ أم كلثوم في عصورها الماسية والزبرجدية والزمردية والذهبية والسندسية، في عشرينات القرن العشرين ثم في ثلاثيناته وأربعيناته وخمسيناته وستيناته. أحب حفلات أم كلثوم تلك التي أُحيِّيَت على مسرح حديقة الأزبكية، فأصواتُ الخلفية في تسجيلات أغانيها من هناك بهيجٌة، مفتوحة على السماء، تندُّ منها نسائمُ مساءاتِ مدينة القاهرة في أواسط القرن العشرين، وما إن يترادف غناءُ أم كلثوم ومسرح حديقة الأزبكية حتى ينطوي الأمرُ على توقعاتٍ حقيقية لكنها تماثل ما يمكن أن يأتي به الخيالُ من سحر ألف ليلة وليلة، وحتى هواء الميكروفون في تسجيلات تلك الحفلات كان كأنه نعيمٌ فيه ما فيه من مسراتٍ وشجون وانبساطاتٍ ووعود وهوى. يلي ذلك، في خاطري، حفلاتُها المذاعةُ من قاعة دار سينما قصر النيل، ويبدو أن أم كلثوم كانت قد أمِنت وانسجمت واستراحت لهذه القاعة ووثقت بفضائها وجنباتها وامتلاءاتها فدانت لها السلطنةُ تطيعها في أبهائها، ولعلعَ صوتُها ورَقَّ.
* * *
واعدتني أمُّ كلثوم باللقاء مساءً في مسرح حديقة الأزبكية، في تمام الساعة الثامنة.
​دخلتُ قبل الموعد بربع ساعة، مرتدياً بدلة سوداء كمُنت فيها رائحةُ عنبر قديم، والتقتني أم كلثوم باسمةً وهي تهشُّ وتبشُّ، وقالت لي إن الفرقة الموسيقية موجودةٌ بتمامها على المسرح، وإنها أعدت حفلاً كاملاً لأجلي وحدي، وإنها ستغني من أغنياتها أغنيةً واحدة قصيرة هي «على بلد المحبوب ودِّيني»، أمَّا أغنيات الحفل الأخرى فستكون متتاليةً من أغنيات فيروز!
​من بعيدٍ تناهت إلينا نغماتٌ متداخلة، تتأتى من الآلات الموسيقية بينما يضبطها ويدوْزنها الموسيقيون، وكانت تتخالط كإنشاءٍ عشوائيٍّ لكنه رشيدٌ في الوقت نفسه، يماثلُ انبثاقَ الحياةِ الأولى، القديمة، ويناظرها. فقلتُ إني دائماً أحبُّ مثل هذه النغمات المتكسِّرة، الشبيهة بصفحة مسودَّة الكتابة، قُبيل انطلاق اللحن المضبوط، فأومأت لي موافقةً، وأخبرتني بأن هذه الدوْزنات تنعشها وتُطرِبُها وتثير فيها الحبورَ وأنها طال ما ألهمتها، أثناء التدريبات على كل أغنيةٍ جديدة، بالارتجالات التي تطعِّم بها غناءَها للألحان الأصلية.
غنَّت ما عنَّ لها، وكُنَّا تحت سماءٍ بديعة تطلعُ أقمارُها وتنزلُ. ولـمَّا اختتمت وصلاتِها قالت ضاحكةً، قبل حتى أن تشربَ كوبَ الماء:
– شُفتْ!
– لن يصدِّقني أحدٌ إنْ حكيتُ، وحتى أنا أكاد لا أصدِّق نفسي.
هنَّأتُها على حُسن وفرادة إبداعها وهنَّأتُ نفسي بلُقياها، فأخذتني لتقديم التحية والشكر والتهنئة لأفراد فرقتها الموسيقية، وأخبرتني بأنها لا تظن أبداً بكونها أفضل مطربة، إلا أن لا أحدَ يستمتع مثلها وهي تغني، وقالت إنها في صمتها تغني في سريرتها وإنها على استعداد للوقوف والغناء بلا توقُّف حتى يُغشى عليها، وإنها تفرح بنجاحها وقبول الناس لها ولأغانيها، ولكنها في الوقت نفسه تستاءُ من كل نجاحٍ يحدث لها لأنه يرتد من تلقائه فيكون بمثابة إحباط للمطربات الأخريات، وإنها تتمنى لو أنها كانت تعمل في مجال لا منافسة فيه على الإطلاق.
عُدتُّ إلى بيتي، وبينما أنا أخلع جاكتة بدلتي شعرتُ بشيء صغير في أحد جيبيْها، فأخرجتُه، وكان ذاك هو النجمة المتألقة في وِسام كمالها.
* * *
سوَّت أمُّ كلثوم الكلماتِ والألحانَ التي غنتها بطابعها. لم تنعوِج أو تندغم أو تُظلَم في فمِها أيةُ كلمة، ولا شك أنها كانت تضيف إلى الألحان آفاقاً يقدر صوتُها على الوصول إليها والوفاء بها، بينما لم يكن بمقدور الملحنين، حتى النابهين الممتازين منهم والعارفين، الوصولَ إلى تلك الآفاق ولو بخيالهم، فكانت هي تحترم لحنَ الملحِّن من دون أنْ تعتبره منتهاها وغايةَ وصولها، وتُـحليه بتنقيحاتها، وتُـهيِّئه للصدْح والشدْو والإطراب. وفي المواضع الغنائية التي كانت تنهزم فيها أم كلثوم لم يكن ذلك، حسبما أظنُّ، بجريرة الألحان – ما عدا أغنية أنت الحب – بل بسبب ركاكة التعبيرات بما تنطوي عليه من تثبيطٍ للإبداع، ذلك أن أم كلثوم، وهي الغنَّاءة، كان بمقدورها دائماً إنقاذ وإنعاش الألحان في المواضع الضعيفة، لكن ما من حيلةٍ إزاء غلاظة النص وفجاجة التعبيرات ورثاثة المعاني وانعدام الشعر فيها.
من بين الذين اصطُلِح على تسميتهم بـ”الشعراء الغنائيين” يُوجد اثنان، هما “عبد الوهاب محمد” وزميله “سيد مرسي”، يستحقان الدراسة لأنهما قاما – في وقت مبكر نسبياً – بتسريب قدرٍ باهظٍ من المعاني والمفاهيم العاطفية ذات الرداءة إلى الأغنيات التي كتباها. وللأسف نالت أم كلثوم نصيباً كبيراً من نتاجات عبد الوهاب محمد، وإنْ كانت لها معه أغنية جميلة جداً بالفعل هي قوم بإيمان (1967)، ومجموعة أغنيات أخرى لا بأس بكلماتها ومعانيها هي تحويل النيل (1965)، فكروني (1966)، حكم علينا الهوى (1973)، أمَّا مجموعة الأغنيات الأخرى فكانت، ظاهرياً، مثلها مثل نبات “ورد النيل” الطافي، تبدو مقبولةً، لكنها بالفعل مكررة ومكدسة بالمعاني السَّامة والخنَّاقة التي من شأنها أن تنخر في أرواح العشاق والمحبين، إذْ اعتبرت دائماً علاقةَ الحب ساحةَ عراك وثأر وانتقام وبُغض ومقت وكراهية واستنزال اللعن، وهذه الأغنيات هي حب إيه؟ (1960)، حاسيبك للزمن (1962)، أنا وأنت ظلمنا الحب (1963)، للصبر حدود (1964)، اسأل روحك (1970). وقد تدفقت “منتجاتُ” عبد الوهاب محمد إلى مطربات أخريات، والعديد منها على شاكلة ومنوال كلمات “حأسيبك للزمن”، وهاك فقط طائفة من عناوين أغنياته، “قال جاني بعد يومين”، “قال إيه بيسألوني”، “عايزة معجزة”، “إيش جاب لجاب”، “علمناه الحب”، وأظن أن هذا النوع من التغذية، التي دخلت تسريباً إلى وجدان الشعب المصري والشعوب العربية الأخرى أيضاً، عن طريق الأغاني، قد سبَّبت أضراراً بالغة وباقية بالأرواح والأفئدة. وهناك أيضاً “أحمد شفيق كامل” الذي يصعبُ على المرء أن يفهم كيف قبلت أمُّ كلثوم أن تغني الكلماتِ المتهالكة التي وضعها وأسماها الحب كله، تلك الكلمات التي أثلمت معها – بفقرها وضَعفها ومجانيتها – حتى قريحة بليغ حمدي المتوهجة، كما أن هذا المؤلف لم يرحم أمَّ كلثوم من المعاناة مع “حرف السين الساكن” في كلمة “بسْ” وكذلك في كلمة “حَسْ”، وهو ما أظهر تقدمَها في السن إذْ راحت الكلمةُ تخرج من فمها كالصفير.
لو كانت لي أمنيات شخصية، بأثرٍ رجعي، فستتلخص في أن تغني أم كلثوم عدة أغنيات من ألحان فريد الأطرش، وأن تغني المزيدَ من أعمال طاهر أبي فاشا ومرسي جميل عزيز وصلاح جاهين، وأن تجد طريقة للتراجع عن عبد الوهاب محمد وأحمد شفيق كامل، وأن تغني من كلمات مجدي نجيب وعلي مهدي، وأن تجد طريقة أيضاً للتقليل من كمية ألحان محمد عبد الوهاب. وبالطبع أتمنى لو أن أم كلثوم كانت قد خصصت فقرةً دائمة في حفلاتها لإعادة غناء أغنياتها وأدوارها القديمة التي ليست لها تسجيلات وكذلك تلك التي سُجِّلت فقط على أسطوانات أو نال منها سوءُ الحفظ. وأخيراً أتمنى لو أن ساحراً كان قد يسَّر اللقاءَ حتى تغني أم كلثوم من كلمات وألحان الرحبانية.
أبدأ جولتي، المختارة المقتضبة، بأغنية الأولة في الغرام وقد بدت لي فيها أمُّ كلثوم مُتمكِّنةً من تمثُّلِ واستعادةِ لَوعةِ وشجنِ إيزيس (إيزه، بالأحرى) وهي تنوحُ على زوجها وأخيها أوزوريس (أوزير)، وكانت أم كلثوم تشدو من مَبكاها، فتنفطرُ وتنوحُ بإيلامٍ إنما بغير كآبة. في أغنية غُلبت أصالح في روحي أتى صوت أم كلثوم في تمام وضوحه وحُسنه، وهي تشدو به في مقام شجنٍ، بلا مرارة، بل ببهجةٍ وحلاوة، وكانت تفلحُ أثناء شدوها في المروق من الأكدار وفي مغالبة غُلْبِها، وتنجح في مصالحة روحها على الحبيب، وتستأنف معه الحبَّ، الذي هو الحب. تترافعُ أغنية رق الحبيب عن الوصال وتعزِّزه بالبهاء الذي لا يـخفت ولا يتقادم، وإني لَأشعر بالحنو على هذه الأغنية وأستبقي الاستماعَ إليها حتى يفيض اشتياقي لَكأني أخشى عليها من كثرة الاستهلاك! أغنية جددت حبك ليه هي فريدة لا مثيل لها، وكانت أم كلثوم تغنيها طروباً، نشوانةً وهائمةً، مبتهجةً ومنسابة، فهي تغنيها غناءً لم تُسبَق إليه، تغنيها أغنيةً لا شبع منها ولا اكتفاء، وهذه الأغنية لها في وجداني شقيقة هي أغنية دليلي احتار، التي تغترف من الصراط نفسه وتنهل من الهيام نفسه لكنما بطيفٍ أدنى ومقامٍ أبعد. اذكريني، لي بشأنها مطلب شخصي من أحمد رامي، كاتب كلماتها، هو أن يعيد النظرَ في “ضمير الوصل” (ياء المخاطبة) بمقطوعته الجميلة التي غنتها أم كلثوم، وبدا الأمر كما لو أن امرأة تغازل أو تناجي امرأة ثانية، فأدى ذلك إلى عدم استساغة هذه الأغنية الفاتنة، وأوقعَ ظلماً كبيراً عليها، وأظن أنه كان من الأفضل أن يعدل ذلك الضمير، مثلما هو الحال في أغنية “جددت حبك ليه”. أغارُ من نسمة الجنوب قريبة الصلة في كلماتها وأجوائها من اذكريني. لا لغو في أغنية عودت عيني، فهي الصفاء الكلثومي بلا نبرة شاكية واحدة، وهي القُدَّاس الذي رفعه معها أحمد رامي ورياض السنباطي إلى علياءٍ، وقد صرتُ منذ زمن بعيد أتفاءل حين أسمعُ هذه الأغنية مُذاعةً من الراديو، بعد أن لاحظتُ أنها لم تصادفني، ولو لمرةٍ واحدة، إلا وأنا في مَسرة، وعلى ذلك تعمدتُ ألَّا أتدخل فأختارها أو أشغِّلها بنفسي، إنما ظللت أدعها فحسب للمصادفات السعيدة، وهذه الأغنية – بمعانيها – هي مثال النقيض التام للغثاثات التي قدمها عبد الوهاب محمد لصوت أم كلثوم. يا ظالمني، عتابات وشكايات، لكنما بلا نبرة جفاء ولا أنين ولا تشرُّخات، بل بفيض الدلال والصفو والوئام وغبطة الحب، الذي هو في سلامِهِ، بلا ثأرات ولا جراحات ولا انتقامات ولا ضغائن. رباعيات الخيَّام، ما إن تبدأ غناءَ هذه الأغنية حتى يحلُّ قبسٌ من الرشاد في أنفاسها وفي حنجرتها، وتتجاوز فيها أمُّ كلثوم معرفةَ ألفاظَ وكلماتِ اللغة إلى ابتكارها أصلاً مع مَن ابتكرها في سالف العصور، وهي تتذوَّق أصولَ الكلمات كنغماتٍ موسيقية، وكأنها تدخل إلى جوف الكلمة لتعودَ فتخبر بما تذوقت وأحسَّت، ولَكأنها قد أوجدت كلمةَ «الرضاب» من العدم ونطقتها فأوفت بها وأمتعت وأسكرت، وحتى لو كانت كلمةً مألوفةً منذ حِقبٍ وأحقاب، فإنها أوجدتها – يقيناً – وأطلقت معانيها في أفئدة مستمعيها. وإنها لَكذلك تجلبُ كلمةَ «أضواني» من الخفاء، وتنطقها وتغنيها في قصيدة أبي فراس الحمداني أراكَ عصيّ الدمع فتشرقُ معها الكلمةُ من غيْبِها، وتتماثل أم كلثوم إلى السحر الكامن بين الكلمات وهي تغني «ويُسألُ في الحوادثِ ذو صوابٍ، فهل تركَ الجمالُ له صوابا» في قصيدة أحمد شوقي سَلوا قلبي، وهي تهدي مستمعيها كلمةَ «تُغدِقُ» مملوءةً ونقيَّةً في قصيدة شوقي أيضاً النيل، وكلمةَ «الهدى» في قصيدة ثالثة لأحمد شوقي وُلِدَ الهدى. عمود أغنيات أم كلثوم هي الأطلال، وفيها أحرزت أم كلثوم الأعالي التي رفرفت فيها بكلمة «سُكارى» محتشدةً بالنشوات، وبها رُدَّت الهيبةُ والطلاوة وأُعيد البهاءُ والانسجام والسموق إلى الغناء الكلثومي بعد أن طاله الوهنُ والانطفاءُ بل الإهانةُ خاصةً مع أغنية مثل أنت الحب، وبعد أن نالته العاديةُ مع أغنياتٍ عديدة مثل حب إيه وألف ليلة وليلة واسأل روحك. أمَّا قصة الأمس فهي أغنية الأطلال الثانية، من شِعر أحمد فتحي، بعد أطلال إبراهيم ناجي، وهي المرثية الشجية التي قدمتها أم كلثوم للحب الضائع ولكل حبٍ مُنتهٍ، وتعبيراتها النقيَّة الودود تصلح للمناقضة مع التعبيرات الفجة المريضة العدائية التي كتبها عبد الوهاب محمد في حاسيبك للزمن. وقد ضبطت نفسي وأنا أتحاشى أو أتملَّص دائماً من الإنصات إلى أغنية حكم علينا الهوى، أغنيتها الأخيرة التي سجلتها في الاستديو لجمهورها. بدت لي هذه الأغنية، دوماً، كأنها انكسار أو بالأحرى كأنها عدمٌ، محض عدم، وكنتُ أتخيل أم كلثوم مرتديةً نظارتها الشمسية السوداء وهي تغنيها. لقد قرَّ قراري إذاً على أنها كان يجدر بها ألَّا تغنيها. وذات مساء استمعت بالصدفة إلى هذه الأغنية من بدايتها، من دون أن أعرقلها أو أضع سدودي في طريقها، فانطلقت أم كلثوم لتعطيني ما اعتادت على إعطائه لي في كل عصورها منذ صِباها؛ مُتع متنوعة مبثوثة في أثيرها العذب الفريد. حبيبي يسعد أوقاته، يا ليلة العيد، على بلد المحبوب، أروح لمين، سَلوا قلبي، سَلوا كؤوس الطلا، هُّوَّا صحيح الهوا غلَّاب، الحب كده، أنا ف انتظارك، أهل الهوى، الأمل، شمس الأصيل، هذه ليلتي، حُلم، ليلي ونهاري. إنها مئات وآلاف بل عشرات آلاف الساعات التي امتلأت بغناء أم كلثوم، وكل مرةً كانت تُعيدُ فيها غناءَ أغنيةٍ سابقة كانت الإعادات دائماً بمثابة أغنياتٍ جديدة. وأختتم جولتي بالمقطع الأخير العزيز من أغنية أقبل الليل، هذا الصدْح الإشراقي الذي يدفقُ في الزمن نقراتٍ تخلب القلبَ بالطرب والنشوة والفرح والتحقق والخفة، وبالامتلاء.
* * *
​على أرض مصر استقرت “حتحورُ” أصلاً للأمومة، وراعيةً للموسيقى والرقص وكل ما يبهج النفوس في حياة المصري القديم، وكانت تتنقل في نهر النيل بمركبتها المسماة “المفعمة حُبّاً”. انطوت الأزمانُ، وحلَّت أمُّ كلثوم سليلةً للأم الكونية حتحور، بل أيضاً وريثةً لمركبتها المفعمة حباً، و«يا نيل، أنا واللي أحبه، نشبهك في صفاك»، ومثلما كان لدى حتحور موعدها السنوي لتلتقي حبيبها وزوجها “حورس” ولتُزَف إليه سنةً بعد سنة، على مدى أزمانٍ بلا أولٍ ولا آخِرٍ، فقد كانت لأم كلثوم دائماً مواعيد شهرية تطل فيها على الناس وتغني، ولطالما انتظر الناسُ باشتياقٍ طلعةَ مُحياها ليتهلَّلوا ويتنعَّموا ويبتهجوا، وإنهم لَمنتظرون لا يزالون.
​​​​​​​
*كاتب وناقد مصري

الاثنين، 14 يناير 2019

أسعار الذهب اليوم الإثنين 14-1-2019 في محلات الصاغة آخر تحديث

تقرير شامل عن أسعار الذهب اليوم الإثنين 14-1-2019 في محلات الصاغة آخر تحديث، حيث تشهد أسعار الذهب في مصر حالة من الاضطراب بسبب عدم استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية، فكلما ارتفع سعر الدولار ارتفع معه سعر المعدن الأصفر، ويشغل سعر الذهب الكثير من عامة الناس كالمستثمرين الذين يدخرون أموالهم في سبائك الذهب وأصحاب محلات الصاغة والشباب المقبل على الزواج، ويتم تحديث الأسعار أولاً بأول فور تغيرها على مدار اليوم.

أسعار الذهب اليوم الإثنين 14-1-2019

تشهد أسعار الذهب في مصر حاله من الصعود التدريجي، حيث بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأوسع انتشاراً في البيع والشراء 644 جنيه، أمام عيار 18 فقد بلغ 552 جنيه، الجدير بالذكر أن هذه الأسعار لا تشمل سعر المصنعية المقدرة بنسبة 2% من سعر الجرام.
العيارالسعر بدون المصنعيةالسعر بالدولار
عيار 24736 جنيه38.26 $
عيار 22674 جنيه35 $
عيار 21644 جنيه33.46 $
عيار 18552 جنيه28.65 $
عيار 14432 جنيه22.29 $
عيار 12369 جنيه19.10 $
سعر الجنيه الذهب5152 جنيه267.70 $
سعر أوقية الذهب__________1,281 $
سعر كيلو الذهب736.428 جنيه38,244.18 $
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

سعر الفضة اليوم في السوق المصري

تشهد أسعار الفضة في مصر حاله من الاستقرار النسبي، حيث تتغير الأسعار بشكل طفيف بين صعود في بعض الفترات ثم هبوط مرة أخرى وسجل سعر جرام الفضة البريطاني اليوم عيار 95.8 مبلغ 8.57 جنيه، أما سعر الفضة النقية عيار 99.9 فقد سجل مبلغ 8.94 جنيه، وفيما يلي جدول بأسعار الفضة اليوم.
العيارالاسم في السوق المصريالسعر بالجنيه المصري
عيار 80فضة المجوهرات7.19 جنيه
عيار 90فضة العملات8.09 جنيه
عيار 92.5الفضة الاسترليني8.31 جنيه
عيار 95.8الفضة البريطانية8.61 جنيه
عيار 99.9فضة نقية8.98 جنيه
سعر أوقية الفضةأوقية الفضة279.45 جنيه

العوامل المؤثرة على أسعار الذهب في مصر

يتغير سعر الذهب في مصر تبعاً لتغير سعر الدولار في البنوك الرسمية، وكذلك براميل النفط والبورصات العالمية، كذلك حالة العرض والطلب على المعدن الأصفر، حيث أنه من الطبيعي أن يزداد سعر أي سلعه عند زيادة الطلب عليها، وأسعار الذهب قد تشهد بعض التفاوت من تاجر إلى آخر، بقيمة تتراوح بين جنيه واحد أو جنيهين،  ويواجه سعر الذهب هذه الفترة تراجعاً في الأعيرة سواء عيار 24 أو عيار 21 وهو الأكثر تداولاً في السوق المصري.

ارتفاع أسعار الذهب لأعلى قيمة له منذ 7 أشهر

ارتفعت أسعار الذهب في مصر لأعلى قيمة لها منذ 7 أشهر ويرجع ذلك لعدة أسباب من أهمها أن الذهب حالياً يعد أنسب ملاذ يمكن ادخاره سواء للأفراد أو الحكومات، كما أشار رئيس شعبة المجوهرات إلى قيام دول شرق اَسيا والبرازيل بالتحديد إلى جعل التعامل التجاري يستند إلى الذهب بدلاً من الدولار.

تحديث: سعر جرام الذهب اليوم


  • استقرار سعر الذهب اليوم الإثنين 14-1-2019 في الأسواق المصرية منذ تعاملات الأمس، حيث سجل سعر الذهب اليوم عيار 21 مبلغ 644 جنيه، فيما سجل عيار 18 قيمة 552 جنيه، أما سعر الجنيه الذهب فقد سجل 5152 جنيه، وكيلو الذهب 736.428 جنيه، وسبب صعود اسعار الذهب اليوم في الأسواق المحلية هو ارتفاع السعر عالمياً، ويعد الذهب من أهم السلع التي تؤثر على الأسعار في الأسواق، وذلك لما لها من دور هام ومؤثر في الحياة الاقتصادية بشكل عام.

سعر الذهب اليوم الأحد 7-1-2007 فى مصر!

يقدم موقع اسعار الذهب في مصر بالجنيه المصري, بيانات تفصيلية عن سعر الجرام عيار 24 , سعر الجرام عيار 21, سعر الجرام عيار 18 و سعر الاوقية والجنية الذهب مما يمكنك من متابعة الانخفاض والارتفاع في سعر الذهب

سعر الذهب اليوم الأحد 7-1-2007 فى مصر

الوحدةجنيهدولار أمريكى
عيار 24111.3619.53
عيار 22102.0817.90
عيار 2197.4417.09
عيار 1883.5214.64
عيار 1464.9611.39
عيار 1046.408.14
سعر أوقية الذهب3463.56607.32
سعر جنية الذهب779.49136.68
سعر كيلو الذهب111355.9619525.86
اخر تحديث لأسعار الذهب اليوم في مصر بتاريخ 07 يناير - 02:00 ص بتوقيت دولة مصر تاريخ 07 يناير - 12:00 ص بتوقيت جرينتش, 
الاسعار في الموقع تختلف عن سعر المحل حيث يضاف الى سعر الموقع قيمة المصنعية

الأحد، 13 يناير 2019

جدول ملخص أسعار الدولار امريكي (USD)



===================
اليوم الأحد 13 يناير 2019
العملةالسعردرهم إماراتى3.6731افغانى افغانستان75.4504ليك البانى109.7104درام أرمينى485.9804غيلدر الأنتيل الهولندية1.7749كوانزا الانغولي310.2520بيزو الأرجنتينى36.9040دولار الأسترالى1.3858فلورين الأروبي1.8005المانات الاذربيجاني1.7025مارك البوسني1.6959دولار البربادوسي1.9914تاكا البنغلاديشي83.7120ليف البلغاري1.7064دينار البحرينى0.3771فرنك بوروندي1,816.0000دولار البرمودي1.0000دولار البروني1.5757ببوليفاريو البوليفية6.9092ريال البرازيلى3.7114دولار البهامي1.0000بيتكوين0.0003نغولترم البوتاني70.4060بولا البوتسواني10.4810روبل البلاروسي19,600.0000دولار البليزي2.0156دولار الكندى1.3267فرنك كونغولي1,626.0004فرنك السويسري0.9841يونيداد دى فيمنتو التشيلى0.0250بيزو التشيلي674.9039يوان الصينى6.7627بيزو الكولومبي3,145.9500كولون الكوستاريكي605.6904بيزو كوبي قابل للتحويل1.0000بيزو الكوبي26.5000ايسكودو كاب فيردي96.0755كرونة التشيكية22.2861فرنك الجيبوتي177.7204كرونة الدنماركية6.5090بيزو الدومنيكاني50.4950دينار الجزائري117.9704كرون الإستوني0.0000جنية المصري17.9215ناكفا النقفة ارتيريا15.0004بير الأثيوبي28.5050يورو0.8719دولار الفيجي2.1187جنيه جزر فوكلاند0.7800جنية الأسترليني0.7781لاري الجورجي2.6650جنيه الجيرنزي0.7788سيدي الغاني4.8850جنيه جبل طارق0.7800دالاسي الغامبي49.5050فرنك الغيني9,200.0004كتزال الغواتيمالي7.7268دولار الغياني208.9404دولار هونغ كونغ7.8395لمبيرة الهندوراسية24.4104كونا الكرواتية6.4804جوردة الهايتية77.7310فورنت المجري280.0604روبية الإندونيسية14,045.0000شيكل الإسرائيلي3.6730جنيه مانكس0.7788روبية الهندية70.3804دينار العراقي1,190.0000ريال الإيراني42,105.0004كرونة الأيسلندية120.4204جنيه جيرزي0.7788دولار الجامايكي129.4904دينار الأردني0.7096ين اليابانى108.5504شيلينغ الكيني101.7604سوم القيرغيزستاني69.8504ريال الكمبودي4,020.0004فرنك القمري427.3038وون الكوري الشمالي899.5709وون الكوري الجنوبي1,118.4604دينار الكويتي0.3029دولار جزر كايمان0.8333تينغ الكازاخستاني376.7504كيب لاوي8,550.0003ليرة اللبنانية1,507.9504روبية السريلانكية181.9404دولار الليبيري158.0003لوتي ليسوتو13.8904ليتاس الليتواني2.9527لاتس اللاتفي0.6049دينار الليبي1.3904درهم المغربي9.4994ليو المولدوفي17.0885ارياري المدغشقري3,584.6504دينار المقدوني53.6075كيات الميانماري1,526.4038توغروغ المنغولي2,648.5000باتاكا الماكاوية8.0756اوقية الموريتانية357.0003روبي الموريشي34.1304روفيه المالديفية15.4604كواشا الملاوية727.9604بيزو المكسيكي19.1397رينغيت الماليزي4.0945متكال الموزمبيقي61.6250دولار الناميبي13.9104نيرة النيجيرية365.0003كوردبا النيكاراغوا32.5104كرونة النروجية8.5358روبية النيبالية112.7050دولار النيوزيلندي1.4657ريال العماني0.3850بالبوا البنمي0.9999سول البيروفي الجديد3.3385كينا بابوا غينيا الجديدة3.2522بيزو الفلبيني52.1804روبية الباكستانية139.8750زلوتي البولندي3.7429غواراني الباراغواي6,021.4504ريال القطرى3.6410ليو الروماني4.0805دينار الصربي103.2504روبل الروسي66.8947فرنك الرواندي894.3050ريال سعودي3.7525دولار جزر سليمان8.0656روبية السيشلية13.6460جنيه السوداني47.6070كرونة السويدية8.9322دولار السنغافوري1.3532جنيه سانت هيليني1.3209ليون السيراليوني8,600.0003شلن الصومالي585.0003دولار السورينامي7.4580دوبرا ساو تومي وبرينسيب21,050.5996كولون السلفادوري8.7496ليرة السورية515.0003ليلانغيني السوازيلندي13.8150بات التايلاندي31.9155ساماني الطاجيكستاني9.4339منات التركمانستاني3.5100دينار التونسي2.9571بانغا تونغي2.2582ليرة التركية5.4631دولار ترينيداد وتوباغو6.7713دولار التايواني30.8036شيلينغ التانزاني2,302.3036هريفنا الأوكرانية28.2760شيلينغ الأوغندي3,709.7036بيزو الأوروغواي32.5804سوم الأوزبكستاني8,342.0003بوليفار الفنزويلي9.9875دونغ الفيتنامي23,195.5000فاتو فانواتي112.0200تالا ساموي2.6504فرنك الأفريقى وسط افريقيا CFA Franc BEAC568.7704أونصه الفضة0.0641أونصة الذهب0.0008دولار شرق الكاريبي2.7026حقوق السحب الخاصة Special Drawing Rights0.7146فرنك غرب أفريقي BCEAO568.7704فرنك س ف ب103.8504ريال اليمنى250.4036راند الجنوب أفريقي13.8351كواشا الزامبي (pre-2013)9,001.2036كواشا الزامبي11.9240دولار الزيمبابوي322.3550