Translate

الأحد، 10 يونيو 2018

*الأسماء الحقيقية لـ22 شخصية ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها*
ذكر القرآن الكريم العديد من القصص ، لأخذ العبرة والاتعاظ من أحوال أقوام سبقونا، وأورد في هذه القصص ذكر العديد من الشخصيات، بعضهم وردت أسماؤهم واضحة في الآيات القرآنية، وبعضهم تحدث عنهم القرآن ولم يذكر أسماءهم صراحة ..
وفي محاولة منه للتعريف بهذه الشخصيات، قام الكاتب *فؤاد حسين*  بجمع أسماء عدد كبير من الشخصيات التي لم تذكر بأسماء صريحة في القرآن الكريم ، في كتاب واحد حمل عنوان
“ *شخصيات لم يسمها القرآن*”،
 عرض خلالها أسماء وشخصيات قبل وبعد الإسلام ورد ذكرهم في القرآن الكريم .
وفي الجزء الأول من الكتاب ، تناول الكاتب أسماء شخصيات قبل الإسلام، مثل اسم *المرأتين* اللتين ضُرب بهما المثل في الكفر ، وبشرهما الله بالنار وهما
 امرأة سيدنا نوح، وتدعى “ *واهلة*”،
وامرأة سيدنا لوط، وتدعى “ *واعلة*”.
وهناك أيضًا *ابن سيدنا نوح* الذي عصا والده ومات غرقا في الطوفان لأنه رفض ركوب السفينة مع أبيه، كان يسمى “ *كنعان بن نوح*”، ولكن لم يذكر الاسم كنعان في القرآن عندما خاطب نوح ابنه الذي أعتلى الجبل بنص الآيات .
وأشار الكاتب إلى اسم *زوجة فرعون* التي ضرب الله بها المثل في الإيمان، وهي السيدة
“ *آسيا بنت مزاحم*” التي ربت سيدنا موسى عليه السلام في قصرها بمصر واتخذته ولدًا لها .
وهناك *أم سيدنا موسى* التي أشار لها القرآن الكريم، وهي التي أنجبته وأرضعته ثم رمته في اليم بأمر من الله، وتدعى السيدة “ *يوحانذا*”
 أما *أخت سيدنا موسى* التي ورد ذكرها أيضًا في القرآن الكريم فكانت تدعى “ *كلثوم*” .
وأوضح الكاتب أن من الشخصيات أيضًا التي أشار إليها القرآن الكريم هي شخصية *مؤمن آل فرعون* ، التي جاءت في سورة القصص “وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين”، وهذا الرجل يدعى “ *حذقيل*”.
وهناك أيضًا *المؤمن* الذي يسمى “ *حبيب بن موسى النجار*”، والذي جاء ذكره في سورة يس: “وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قومي اتبعوا المرسلين”.
وفي سورة يوسف التي تروي قصته مع إخوته  الأحد عشر ورحيله إلى مصر، ذكر أن هناك أخا وحيدا شقيقا له، وذلك الأخ يدعى “ *بنيامين بن يعقوب*”.
 وفي السورة نفسها جاء ذكر *عزيز مصر* وامرأته وكان عزيز مصر في ذلك الوقت يدعى “ *بوتيفاد*” أما امرأته التي راودت يوسف عن نفسه فكانت تسمى “ *زليخة*”.
وجاء في سورة الأنبياء ذكر *ذا النون* وهو المقصود به النبي “ *يونس بن متى*” الذي كان يسمى ذا النون ويونان .
ومن الشخصيات التي ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها لنا، *اسم الذي استطاع أن يحضر عرش بلقيس*  ملكة سبأ في طرفة عين وهو “ *آصف بن برخيا*” أحد وزراء سيدنا سليمان .
*والرجل الذي جادل سيدنا إبراهيم* في ربه “إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت، فقال الرجل أنا أحيي وأميت”، وهذا الرجل هو الملك “ *نمرود بن كنعان*” وكان ملكًا بالعراق وكانت مملكته تمتد إلى معظم أنحاء العالم ويضرب به المثل حتى الآن على الشخص الذي يتكبر ويكفر بنعمة الله وقدرته.
ويتطرق الكاتب *فؤاد حسين* في *الجزء الثاني* من كتابه “ *شخصيات لم يسمها القرآن*”،
 إلى أُناس في عصر الإسلام أشار إليهم القرآن دون ذكر أسمائهم، مثل *الأعمى الذي جاء ذكره في سورة عبس*
 وهو “ *عبد الله بن أم مكتوم*”،
قال فيه الله تعالى : “عبس وتولّى، أن جاءه الأعمى، وما يدريك لعله يزكى، أو يذكّر فتنفعه الذكرى”.
*والسيدة التي كانت تجادل رسول الله* وسمع الله حوارها مع النبي فنزلت فيها أول سورة المجادلة، وتدعى “ *خولة بنت ثعلبة*”،
كانت تشكو للنبي من زوجها .
وهناك *المرأة* التي أشار إليها القرآن الكريم في سورة النحل بأنها “ *امرأة قليلة العقل*” فهي السيدة “ *ريطة بنت عمرو*”، وكانت تسكن مكة وتقوم بغزل الصوف طوال النهار ثم تنقض غزلها آخر النهار، قال فيها تعالى : “ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة”.
وأيضًا *امرأة* أبي لهب التي ذكرت في سورة “المسد” ووصفها بأنها حمالة الحطب فهذه المرأة تدعى “ *أروى بنت حرب*” وهي أخت أبي سفيان .
*و الشانئ* في سورة الكوثر التي نزلت إشارة إلى “ *العاص بن وائل*” وهو الشخص الذي أطلق على النبي كلمة “أبتر” عندما مات ابنه “القاسم”.
والشخص الذي *لعنه الله* ووصفه بغلظة القلب *في سورة القلم* ، فذلك الشخص يدعى
 “ *الوليد بن المغيرة*” الذي كفر بنعم الله، فقال فيه تعالى:”أن كان ذا مال وبنين إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين سنسمه على الخرطوم .
وفي سورة الكهف، قال تعالى: “ *ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا*”، فالمقصود هنا
“ *عيينه بن حصن الفزاري*”
و” *الأقرع بن حابس*” وأصحابه من المؤلفة قلوبهم .
أما في سورة التغابن، أشار الله تعالى إلى شخص يدعي “ *عوف بن مالك الأشجعي*” وكان ذا مال وأهل وولد فكان إذ أراد الغزو بكوا إليه ووقفوا أمامه فقالوا “إلى من تدعنا”، فيرق قلبه ويقيم ولا يخرج إلى القتال، ونزلت فيه الآيات:
 “إنما أموالكم وأولادكم فتنة واللّه عنده أجر عظيم”.
وفي سورة *التوبة* أشار الله تعالى إلى شخص يدعى “ *الجلاس بن سويد*”،
*تخلف عن غزوة تبوك* ، كما أشارت السورة إلى *قصة المؤمنين الفقراء* الذين كانوا يرغبون في الذهاب إلى القتال في غزوة تبوك ولكن النبي اعتذر لهم لأنه لا يجد ما يحملهم عليه وهم سبعة أخوه من الأنصار من “ *بني مقرن*” من قبيلة مزينة.
وفي السورة نفسها، جاء ذكر “ *ثعلبة بن حاطب*” الذي طلب من النبي أن يدعو الله يرزقه مالاً كثيرًا، فرد عليه النبي:”يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه”، فرجع ثعلبة وقال له:”والذي بعثك بالحق لئن رزقني مالاً كثيرًا لاعطين كل ذي حقٍ حقه”. فدعا له الرسول فاتخذ غنمًا فنمت كالدود حتى ضاقت به المدينة فنزل واديًا وأقام فيه وانقطع عن صلاة الجماعة فلما سأل عنه رسول الله قيل له: كثر ماله حتى لا يسعه واد .
🌙رمضان  كريم🌙

الاثنين، 4 يونيو 2018

الزيادات الجديدة في مرتبات الموظفين من أول يوليو 2018

أرسلت الحكومة مشروع قانون إلى مجلس النواب، بمنح علاوتين خاصة واستثنائية للموظفين والعاملين في الدولة.
وأحالت هيئة مكتب المجلس، اليوم، مشروع القانون المقدم من الحكومة إلى اللجنة العامة لمناقشته.
وبحسب مشروع القانون، يُمنح الموظفون المخاطبون بقانون الخدمة المدنية علاوة دورية قدرها 7% من الأجر الأساسي، بحد أدنى 65 جنيهًا، كما يُمنح الموظفون غير المخاطبين لقانون الخدمة المدنية علاوة دورية قدرها 10% من الأجر الأساسي بحد أدنى 65 جنيهًا.
واقترحت الحكومة في مشروع القانون علاوة استثنائية للموظفين المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بقيمة مالية قطعية تضاف إلى الأجر الأساسي.
وأوضحت الحكومة في المشروع أن قيمة العلاوة الاستثنائية هي:
- 160 جنيهًا شهريا للدرجات المالية الرابعة فما دونها.
- 150 جنيهًا شهريا للدرجات المالية الأولى والثانية والثالثة.
- 140 جنيهًا للدرجات المالية مدير عام فما فوقها، أو ما يعادل كل منها.​

السبت، 2 يونيو 2018

موجة غضب في السعودية لنشر صورة الأميرة هيفاء على غلاف "Vogue"

أثار ظهور الأميرة السعودية، هيفاء بنت عبدالله آل سعود، جالسة خلف مقود سيارة، على غلاف مجلة "Vogue Arabia"، موجة غضب في السعودية على خلفية سلسلة اعتقالات لناشطات محليات.

وفي مقابلة مع "Vogue Arabia" أشارت الأميرة هيفاء إلى أنها تدعم بحماس شديد الإصلاحات الاجتماعية، التي تنفذها سلطات المملكة، على الرغم من أن بعض القوى المحافظة في السعودية تحاول التصدي لهذه الحملة.ونشرت المجلة في عددها الجديد لشهر يونيو الصادر يوم 31 مايو صورة للأميرة السعودية وهي تجلس خلف مقود سيارة مكشوفة حمراء مرتدية قفازات جلدية وحذاء بكعب عال في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات.
الأميرة السعودية، هيفاء بنت عبدالله آل سعود، على غلاف مجلة "Vogue Arabia"
لكن نشر هذا العدد من المجلة جاء بعد أن نفذت السلطات السعودية، في وقت سابق من شهر مايو، حملة اعتقالات طالت أكثر من 11 ناشطة في حقوق الإنسان، وذلك قبل أسابيع من دخول قرار الحكومة حول السماح لهن بقيادة السيارات حيز التنفيذ يوم 24 يونيو، ورغم أن المملكة أفرجت لاحقا، حسب ما ذكرته "منظمة العفو الدولية"،عن 4 منهن، إلا أن مصير الأخريات لا يزال مجهولا.
ودعا رواد موقع "توير" إدارة تحرير مجلة "Vogue Arabia" إلى إصدار تقرير حول اعتقال الناشطات السعوديات، فيما نشروا صورا معدة عبر برنامج "فوتوشوب" تظهر غلاف المجلة وعليه وجوه المعتقلات.

زين الدين زيدان يعلن استقالته رسميا

زين الدين زيدان يعلن استقالته رسميا من تدريب ريال مدريد

أعلن المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان، الخميس، استقالته من تدريب ريال مدريد الإسباني، بعد أقل من أسبوع من تحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا.

وفاجأ زيدان الجميع بعقده مؤتمرا صحفيا عاجلا ظهيرة الخميس في مقر النادي الملكي.

وقال المدير الفني الفرنسي: "لقد اتخذت قرارا بأني لن أكمل مع ريال مدريد الموسم المقبل"، وتابع: "على الفريق الاستمرار بتحقيق الانتصارات".

وأكد رئيس النادي فلورنتينو بيريز، الذي كان جالسا إلى جانب زيدان خلال المؤتمر، ان قرار الفرنسي كان "غير متوقع".

وتولى زيدان قيادة ريال في وقت صعب عقب إقالة رافايل بنيتز في يناير 2016، ونجح على الفور في توحيد اللاعبين المنقسمين.

وحقق أول ألقابه الأوروبية الثلاثة قبل عامين عندما تغلب ريال على غريمه المحلي أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح في النهائي.

وفي العام التالي قاد زيدان (45 عاما) ريال لثنائية دوري الأبطال والدوري الإسباني لأول مرة في 59 عاما.

وأنهى ريال الدوري متفوقا بثلاث نقاط على برشلونة، ليحقق لقبه الأول في الدوري منذ 2012، قبل أن يسحق يوفنتوس 4-1 في نهائي دوري الأبطال ليصبح أول فريق يفوز بالبطولة مرتين متتاليتين بشكلها الجديد.

وختم "زيزو" ألقابه الأوروبية، السبت، عندما فاز على ليفربول الإنجليزي 3-1 في نهائي دوري أبطال أوروبا، لينضم إلى مجموعة من صفوة المدربين تضم بوب بيزلي وكارلو أنشيلوتي ممكن فازوا بالكأس الأوروبية 3 مرات.

وفاز زيدان بتسعة ألقاب أثناء فترة تدريبه للفريق الملكي.

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ

Image result for ‫ضم الاله اسم النبي لاسمه‬‎

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ





مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ،إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ،فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة ٍمنَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً،يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ
وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنة ً،وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ
وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي،بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ
تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ
لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ،
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ


يقدم الشاعر الدليل المرئي على صدق نبوءة محمد صلى الله عليه وسلم في خاتم النبوة الذي وسمه الله به بين كتفيه والذي يعلمه الأحبار والرهبان بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء ، ثم ذكر الشاعر تكريم الله لنبيه حيث ضم اسم النبي إلى اسمه في الشهادتين اللتين ينطق بهما المؤذن خمس مرات كل يوم كما كرمه باشتقاق اسمه من وصفه فالله محمود واشتق لرسوله من ذلك الوصف اسم محمد ، وبين الشاعر أن الله أرسل رسوله بعد أن يئست نفوس المتأملين المتبصرين من الحنفاء في هداية هذه البشرية التي تخر هاماتها للأوثان وبعد فترة من الرسل ، والشاعر في هذه المعاني متأثر بالأسلوب القرآن :  يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ 

أنذر بالنار وبشر بالجنة ، وعلم الناس الإسلام ورأى الشاعر أن هذا من النعم التي ينبغي أن يحمد الله عليها .
ثم أعلن الشاعر عبوديته للخالق ، وشهد له بالربوبية ، ونزهه عن دعوى المفترين فهو وحده الخالق المنعم والأمر لله وحده  أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ  وهو وحده المعبود .
في ظلال تلك المعاني الإسلامية عاش الشاعر بأحاسيسه وعقيدته متأثرًا بدعوة الحق وبأسلوب القرآن فغير ما قدمنا نرى قوله : وأنت إله الناس ربي وخالقي قد تأثر فيه بقوله تعالى :  وَمَا لِيَ لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي  وقوله : تعاليت رب الناس عن قول من دعا سواك . . . فيه رد على المشركين الذين حكى القرآن إشراكهم في قوله :  مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى  وعلى اليهود والنصارى الذين حكى القرآن معتقداتهم في قوله :  وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ  وقوله :  اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ 
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 220)
وقول الشاعر : فإياك نستهدي وإياك نعبد ، تأثر فيه بقوله تعالى :  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  ولعلنا بعد هذا أدركنا إلى أي مدى تأثر شعر حسان بالقرآن .

السبت، 26 مايو 2018

أخبار مسلمي إفريقيا والعالم - شبكة الألوكة